X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-10-2021

img

  • التقرير التربوي:

 

  • قرار وتعميم لوزير التربية حول اجراء امتحانات الاكمال وإنجاز إكمال العقود السنوية للمتعاقدين

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي قرارا حول اجراء امتحانات الاكمال للتلامذة المتغيبين وادراج نتائجها ونتائج السعي للعام الدراسي 2020/2021، جاء فيه:

"إن وزير التربية والتعليم العالي،

بناء على المرسوم رقم 8376 تاريخ 10/9/2021 (تشكيل الحكومة)

بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق بإعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،

إستنادا لأحكام المرسوم رقم 2089 تاريخ 18/10/1971 وتعديلاته، والمرسوم رقم 4892 تاريخ 27/8/2010 (تحديد أيام التدريس الفعلي في المدارس الرسمية)، والانظمة الداخلية للثانويات والمدارس الرسمية وتعديلاته، والقرار رقم 666/م/2000 تاريخ 14/11/2000 وتعديلاته،

إستنادا إلى التعميم رقم 5/م/2021 تاريخ 15/04/2021 القاضي بتعديل التعميم رقم 30 تاريخ 16/09/2020 (تحديد الأهداف الأساسية لمواد اللغات والمواضيع الأساسية لباقي المواد)،

إستنادا إلى القرار رقم 190/م/2021 تاريخ 1/6/2021،

ولتأمين تعويض نقص اكتساب بعض الكفايات لدى التلامذة خلال العام 2020/2021 بسبب الإقفال والغياب وعدم توفر الوسائل اللازمة خلال التعلم عن بعد،

بناء على رأي المركز التربوي للبحوث والإنماء رقم 2256/م تاريخ 08/10/2021،

بناء على اقتراح المدير العام للتربية،

يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: تستكمل إدارة المدارس والثانويات الرسمية إجراء إمتحانات الإكمال للتلامذة الذين لم يخضعوا لهذه الإمتحانات بعد، عملا بأحكام المادة الأولى من القرار رقم 294/م/2021 تاريخ 24/06/2021 على أن يتم الإنتهاء منها قبل نهاية فترة التسجيل المقررة للعام 2021/2022 والتي تستمر لنهاية شهر تشرين الأول من العام 2021.

أما المدارس والثانويات الرسمية التي أنهت إمتحانات الإكمال فيطبق عليها فقط نص المادة السادسة من هذا القرار.

المادة الثانية: تشمل امتحانات الإكمال التلامذة المتغيبين عن الامتحانات النهائية حضوريا لجميع الصفوف باستثناء صفوف الشهادات الرسمية، وفق الآتي:

التلامذة الذين سبق واصيبوا بفيروس كورونا، أو الذين استدعت حالتهم الصحية عدم اجراء الامتحانات حضوريا في موعدها أو الذين تغيبوا عن حضور الامتحانات بداعي السفر أو لأية اسباب اخرى مشروعة، كما تشمل إمتحانات الإكمال التلامذة الراسبين في المعدلات النهائية (أي مجموع معدلات السعي الأول (30%) والثاني (30%) وعلامة إمتحان نهاية السنة (40%)) على أن يتقدموا للامتحان في المواد التي رسبوا فيها.

المادة الثالثة: يعتبر التلامذة الراسبون في الامتحانات المدرسية النهائية التي اجريت في حزيران أو في الاسبوع الاول من تموز 2021، في وضع اكمال في المواد التي رسبوا فيها، ويسمح لهم بالمشاركة في الامتحانات المذكورة عبر اعادة امتحان في المواد التي رسبوا فيها.

المادة الرابعة: يستمر العمل باعتماد علامات التلميذ خلال العام الدراسي 2020/2021 على معدل علامات السعي الاول (30%) ومعدل علامات السعي الثاني (30%) وعلامة الامتحان النهائي (40%) وفي حال تعذر وجود معدل للسعي الأول يتم اعتماد معدل السعي الثاني في خانة معدل السعي الأول وفي خانة معدل السعي الثاني. وفي حال تعذر وجود معدل للسعي الثاني يتم إعتماد معدل السعي الأول في خانة معدل السعي الأول وخانة معدل السعي الثاني. أما في حال تعذر وجود معدلين للسعي الأول والسعي الثاني ووجود علامة الإمتحان النهائي يتم اعتماد علامة هذا الإمتحان النهائي في خانة معدل السعي الأول وفي خانة معدل السعي الثاني.

المادة الخامسة: يتم اختبار المتعلم بالمحتوى المتعلق بالمواضيع والأهداف الأساسية التي يتضمنها التعميم رقم 5/م/2021 تاريخ 15/04/2021 والقاضي بتعديل التعميم رقم 30 تاريخ 16/09/2020 (تحديد الأهداف الأساسية لمواد اللغات والمواضيع الأساسية لباقي المواد مع الحرص على الإلتزام بمجالات الكفايات المطلوب لكل من المواد).

المادة السادسة: يدرس مجلس الصف أوضاع التلامذة الذين حازوا على معدل عام نهائي (أي مجموع معدلات السعي الأول والسعي الثاني وعلامة امتحان نهاية السنة) يتراوح بين 9 و 9.5 من 20، ويتخذ القرار على ضوء وضع التلميذ خلال السنة الدراسية لجهة اعتباره ناجحا وترفيعه إلى الصف الأعلى أو إعتباره راسبا على أن يعيد صفه خلال العام الدراسي 2021/2022.

المادة السابعة: تودع لوائح النتائج النهائية لتلامذة الثانويات والمدارس الرسمية المعنية الناجحين في الامتحانات التي أجريت نهاية شهر حزيران والأسبوع الأول من تموز مع النتائج النهائية بعد اجراء امتحانات الإكمال للمتغيبين في مهلة أقصاها أسبوع من تاريخ انتهاء هذه الإمتحانات.

المادة الثامنة: يبلغ هذا القرار لمن يلزم ويعمل به إستثنائيا للعام الدراسي 2020/2021 فقط".

  • تعميم

كذلك أصدر وزير التربية تعميما حول إنجاز إكمال العقود السنوية للمتعاقدين والمستعان بهم خلال العام الدراسي 2021/2022، جاء فيه:

"تأمينا لحسن سير العمل في المدارس والثانويات الرسمية، الأمر الذي يستوجب أن ينفذ المتعاقدون والمستعان بهم كامل الساعات المحددة في عقودهم السنوية خلال العام الدراسي 2021/2022،

لذلك، يطلب الى مديري المدارس والثانويات الرسمية:

تمكين المتعاقدين والمستعان بهم تنفيذ كامل الساعات المحددة في عقودهم السنوية للعام الدراسي 2021/2022
تعويض حصص المتعاقدين والمستعان بهم عن أيام الإقفال والتعطيل القسري ولأي سبب كان وصولا إلى تحقيق عدد حصص التدريس المطلوبة وإنجاز المتعاقد للحصص وفق عقده السنوي".

 

  • عرض الحلبي للأساتذة: العودة إلى التعليم فتنة طائفية

وليد حسين|المدن ــ أتى قرار رابطة معلمي التعليم الأساسي بـ"العودة المرنة" في 11 تشرين أول ليكشف مدى معارضة الأساتذة والمدراء للاتفاق الذي توصلت إليه الروابط مع وزير التربية عباس الحلبي، في تلقي المساعدات المخصصة من الدول المانحة. فقد سعت رابطة التعليم الأساسي لإقناع الأساتذة بالموافقة على العرض الذي قدمه الوزير، لكنها اصطدمت بمشكلة طائفية ظهرت من خلال الاستبيان الذي أجرته في المناطق. لذا، ورغم أن قرار الرابطة قضى بالعودة التدريجية يوم الإثنين المقبل، إلا أن نتائج الاستبيان لا يمكن أن تمر مرور الكرام. وتبين أن المناطق السنّية خصوصاً ترفض العودة، بعكس المناطق الدرزية والمسيحية. 

  • نتائج الاستبيان

أرادت الرابطة اتخاذ قرارها بعد العودة إلى الجمعيات العمومية واستمزاج رأيها. لكن بعد استطلاع رأي المندوبين والمديرين، حول إمكانية مباشرة التدريس في 11 تشرين الأول 2021، ظهر جلياً أن المناطق السنّية ترفض العودة، بينما المناطق المسيحية والدرزية معها، والمناطق الشيعية نصفها مع والنصف الآخر ضد. ونشرت الرابطة النتائج في الفروع الخمسة وهي على الشكل التالي:

- بيروت: مع العودة إلى التدريس 5 مدارس، ضد العودة 31، ولم تعط رأياً واحدة فقط.

- جبل لبنان: مع العودة إلى التدريس 130 مدرسة، ضد العودة 15، مع التأجيل لاستكمال التسجيل 6، لم تعط رأيها 10 مدارس.

- الجنوب والنبطية: مع العودة إلى التدريس 83 مدرسة، ضد العودة 37، مع التأجيل واستكمال التسجيل وامتحان الإكمال 29، لم تعط رأيها 65 مدرسة.

- البقاع: مع العودة إلى التدريس 87 مدرسة، ضد العودة 45، مع التأجيل واستكمال التسجيل وامتحان الإكمال 33، لم تعط رأيها 17 مدرسة.

- الشمال: مع العودة إلى التدريس 109 مدرسة، ضد العودة 128، مع التأجيل واستكمال التسجيل 52، لم تعطي رأيها 31 مدرسة.

في المحصلة تبين أن هناك 417 مدرسة (مدراء ومندوبون) مع العودة إلى التدريس و236 مع التأجيل. وهناك 119 مدرسة مع استكمال التسجيل حصراً ولم تعط رأيها 150 مدرسة. أي عملياً أكثر من نصف المدارس ضد العودة على مستوى لبنان، لأن عدد الممتنعين عن التصويت وعدد الذين يريدون حصر العودة بالتسجيل، يحسبون في عداد الداعين لعدم العودة. لكن الرابطة احتسبت التصويت مع وضد حصراً وخلصت إلى أن الأكثرية مع العودة. لذا انهالت انتقادات الأساتذة على قرار الرابطة، معلنين رفضهم العودة إلى الصفوف يوم الإثنين. 

  • استقالة

ووفق معلومات "المدن"، أدى اتخاذ الهيئة الإدارية للرابطة بالعودة يوم الإثنين إلى استقالة أحد أعضائها رفضاً للقرار. لكن المستغرب ليس أن تصوّت "المناطق الدرزية" مع العودة، بل الرفض الواسع في المناطق السنّية للعودة. ففي عكار، نحو سبعين بالمئة ضد العودة. وفي طرابلس نحو أربعين بالمئة ضد العودة. وفي بيروت كانت المقاطعة واسعة، وذلك بعد قرار خمس مدارس فقط العودة من أصل 37 مدرسة.  

قررت الرابطة "العودة المرنة" واستكمال أعمال التسجيل وبدء الأعمال الإدارية كافة، وإجراء امتحانات الإكمال. أي عملياً لن يعود الطلاب يوم الإثنين إلا في بعض المدارس، فيما تستمر المدارس الأخرى في مقاطعة العام الدراسي. لكن ما لم يكن في الحسبان أن إحدى أولى النتائج السلبية لقرار وزير التربية بالعودة يوم الإثنين، تلك الإشكالية الطائفية التي ظهرت بين المناطق. إذ يبدو أن هناك قراراً سنياً في رفض قرارات الحكومة الحالية، ويظهر هذا الامتعاض من التنازلات التي يقدمها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لرئيس الجمهورية، من خلال عدم فتح المدارس، كما قالت مصادر مطلعة لـ"المدن". 

  • لا عودة فعلية

وتبين أن هناك مدراء أعلنوا أنهم ضد العودة، لكنهم ضمنياً تواصلوا مع الهيئة الإدارية للرابطة مبدين استعدادهم للعودة. ونظراً لخوفهم من نقمة الأساتذة كتبوا في الاستبيان أنهم يرفضون العودة. ما يعني أن البعض يمارس شعارات شعبوية وحسب، لكسب ود الأساتذة، كما قالت المصادر.  

وتشير المصادر إلى وجود أزمة فعلية تحول دون انطلاق العام الدراسي قبل شهر من اليوم على الأقل. فهناك أكثر من 1200 أستاذ تقاعدوا هذا الصيف، ويضاف إليهم نحو 500 أستاذ خارج الخدمة، يتوزعون بين من قدم إجازة من دون راتب واستيداع وغيرها. وهذا يحول دون تمكن المدارس من تسيير أمورها وتعليم الطلاب. 

 

  • رابطة الأساسي: للعودة المرنة إلى المدارس في 11 تشرين أول

بوابة التربية: دعت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الى العودة المرنة والإلتحاق بالمدارس إعتباراً من يوم الإثنين 11/10/2021 وإلى إستكمال أعمال التسجيل وكافة الأعمال الإدارية وإجراء إمتحانات  الإكمال واصدار نتائجها وتسجيل طلابها في المدارس، وقالت في بيان لها:

توجهت رابطة  معلمي التعليم الأساسي الى “الزملاء المعلمين في المدارس الرسمية بالتحية والإجلال للمواقف الشجاعة التي عبروا من خلالها عن رفضهم للظلم  وللواقع المرير الذي آلت اليه أوضاعهم وتحيي فيهم الروح النقابية العالية والمسؤولة”.

ان الرابطة التي تابعت مطالب المعلمين تدرك جيداً أن ما عرضه معالي وزير التربية من تقديمات ليس كافياً إلا أنه أفضل الممكن في الوقت الراهن وفي ظل إنهيار البلد وانعدام مقومات الحياة الكريمه، وتعتبر أن معركة المطالب واستعادة الحقوق والعيش الكريم قد بدأت، وهي تعمل على قاعدة خذ وطالب.

ان الرابطة وايماناً منها بالحفاظ على المدرسة الرسمية وكي لا تكون مواقفها النقابية المحقّة، عاملاً مساهماً  في تدمير المدرسة الرسمية من حيث لاترغب، وبالتوازي مع متابعتها لتنفيذ وتحقيق ما وعدنا به بأقصى سرعة ممكنة، وفي حال التلكؤ أو التسويف فأرض المعركة جاهزة للتصعيد مجدداً، علماً اننا نراهن على مصداقية وشفافية معالي وزير التربية وضرورة الإسراع في تنفيذ الوعود.

إن الرابطة آلت على نفسها أن لا تتخذ قرارها إلا بعد العودة الى الجميعات العمومية  وبعد استطلاع رأي المندوبين  والمديرين حول إمكانية مباشرة التدريس في 11 تشرين الأول 2021 والتي جاءت نتائجها في الفروع الخمسة على الشكل التالي:

بيروت: مع العودة إلى التدريس 5 مدارس، ضد العودة 31، لم يعطي رأيه واحد فقط.

جبل لبنان: مع العودة إلى التدريس 130 مدرسة، ضد العودة 15، مع التأجيل لاستكمال التسجيل 6، لم يعطي رأيه 10 فقط.

الجنوب والنبطية: مع العودة إلى التدريس 83 مدرسة، ضد العودة 37، مع التأجيل واستكمال التسجيل وامتحان الإكمال 29، لم يعطي رأيه 65 فقط.

البقاع : مع العودة إلى التدريس 87 مدرسة، ضد العودة 45، مع التأجيل واستكمال التسجيل وامتحان الإكمال 33، لم يعطي رأيه 17 فقط.

الشمال: مع العودة إلى التدريس 109 مدرسة، ضد العودة 128، مع التأجيل واستكمال التسجيل 52، لم يعطي رأيه 31 فقط.

النتيجة الإجمالية: مع العودة إلى التدريس417 مدرسة، ضد العودة 236، مع التأجيل لاستكمال التسجيل 119، لم يعط رأيه 150 فقط.

انطلاقاً من النتائج الواردة وبسبب التأخير الذي حصل في انجاز عملية التسجيل وبعض الأعمال الإدارية وإمتحان الإكمال وكي لا تكون خطوة العودة متعثرة في بعض المدارس التي تعتمد على جهود المتعاقدين الذين أعلنوا التريث بالعودة ونحن نقف إلى جانبهم، وكي لا تضيع حصصهم الأسبوعية، وحرصاً على استمرار المدرسة الرسمية ملاذاً لمن لجأ إليها

تدعو الرابطة الى العودة المرنة والإلتحاق بالمدارس إعتباراً من يوم الإثنين 11/10/2021 وإلى إستكمال أعمال التسجيل وكافة الأعمال الإدارية وإجراء إمتحانات  الإكمال واصدار نتائجها وتسجيل طلابها في المدارس التي لم يتسنى لها القيام بهذه الأعمال، كما تدعو الى مباشرة التدريس عملا وزير التربية في المدارس التي يُمكن أن ينتظم العمل بها .

أما في اطار متابعتها لقضايا جميع العاملين في المدارس الرسمية توصلت الرابطة الى:

  • 1) بشأن المتعاقدين والمستعان بهم:

يجري العمل على اقرار زيادة على أجر الساعة بحدود 80% والقرار موضع اهتمام  الإدارة التربوية في الوزارة للإسراع بإنجازه.

يتم بلورة اقتراح استفادة المتعاقدين والمستعان بهم من المساعدة التي ستقدمها الدول المانحة والبنك الدولي وفقاً لألية عدد ساعات العقد بحيث يستفيد من كان عقده 18 ساعة ومافوق من 90 $ وتحتسب 5$ لكل حصة دون ذلك.

التأكيد أن عدد أسابيع العمل ستكون 26 أسبوعاً بإحتساب فترة الإمتحانات وفترة الدعم.

  • 2) بشأن عمال المكننة:

يتم بلورة اقتراح بالحصول على 90$ لمن يعمل خمسة أيام، وما دون ذلك سيحصل على 20$ يومياً.

  • 3) بشأن المستخدمين:

يتم بلورة اقتراح بتقديم مساعدات مالية تضاعف أجرهم اليومي أو قد تزيد قليلاً.

وختم البيان: إن رابطة معلمي التعليم الأساسي تُعاهد المعلمين بكافة مسمياتهم أن تبقى درعاً حصيناً لحماية حقوقهم وتحقيق مطالبهم والعين الساهرة على حماية المدرسة الرسمية لا سيما في خضم الأزمة الحالية التي تعصف بالوطن.

 

  • رابطة أساتذة المهني: مستمرون في التسجيل وباقون على موقفنا في مقاطعة التدريس

وطنية - عقدت "الهيئة الإدارية لرابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان" اجتماعا مساء اليوم عبر تطبيق (زووم) وأعلن المجتمعون أنهم لم يروا بعد من المعنيين "أي تحقيق للمطالب المحقة والمشروعة في شكل ملموس، ولو في حدودها الدنيا، والتي من دون تحقيق هذه المطالب لن نستطيع متابعة رسالتنا ولن نقوى على القيام بواجبنا تجاه طلابنا لجهة الانطلاق في العام الدراسي 2021/2022".

وتابع البيان: "لأن الوعود في تحقيق المطالب ما زالت مجرد أقوال، إذ لم تقترن بعد بالأفعال، لذلك، واستنادا إلى موقفنا الصادر في بيان الرابطة بتاريخ 21/9/2021،

ندعو الزملاء مدراء المدارس والمعاهد الفنية الرسمية والأساتذة إلى الاستمرار في أعمال التسجيل للعام الدراسي 2021 - 2022 وإلى عدم البدء بالتدريس يوم الاثنين المقبل الموافق 11/10/2021، وذلك حتى تحسين الأوضاع المعيشية للأساتذة".

وستبقي الرابطة اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة أي جديد.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • الجامعة اللبنانية وُضعت على نار التعيينات المطلوب رئيس من خارج سلطة الفساد

 زينة عبود ــ نداء الوطن ــ على شاكلة البلد تعاني الجامعة اللبنانية أزمات بالجملة نتيجة الفساد والهدر العام والمحاصصة السياسية والطائفية.. ولعل بوابة المعالجات تنطلق من رأس الهرم على مشارف تعيين رئيس جديد للجامعة اللبنانية، مع انتهاء ولاية الرئيس الحالي الدكتور فؤاد أيوب في الثاني عشر من تشرين الأول الحالي.

في محاولة لرفع الصوت انعقدت ندوة في مقر الحركة الثقافية – انطلياس، تحت عنوان: "من اجل جامعة وطنية حديثة، رائدة: اي مواصفات لرئيس الجامعة اللبنانية المقبل؟"، نظمتها جمعية اصدقاء الجامعة اللبنانية (اوليب)، وشاركت فيها مجموعة من الاكاديميين، والنقابيين والمثقفين، ابرزهم رئيس اتحاد اورا الاب طوني خضره، النقابيون، والدكاترة بشير عصمت، وليد خوري، نزيه خياط، بسام سكرية، علي الموسوي، عصام خليفة، والعميدان في الجامعة طوني عطالله وجورج صدقة، وعدد من الاساتذة والمثقفين والاعلاميين. وقدّم للندوة الدكتور انطونيو خوري رئيس جمعية اوليب مؤكّداً وقوف الجمعية الدائم الى جانب الجامعة الوطنية وقضاياها وطلابها.

المشاركون الذين طرحوا واقع الجامعة وعرضوا رؤيتهم من اجل النهوض بالجامعة الوطنية، تناولوا في مداخلاتهم عناوين وقضايا وطنية شددوا في خلالها على أهمية ان يتمتع رئيس الجامعة اللبنانية بالكفاءة والنزاهة وحرية القرارات، والتعبير وروح الديمقراطية في العمل الاداري، كما ان يكون صاحب ولاء وطني فقط بعيداً من اي تبعية سياسية وقادراً غير مرتهن، يحمل هموم الجامعة واساتذتها فيكون منحازاً لمصلحتهم.

ومن ابرز عناوين اجندة العمل التي وضعها المجتمعون امام الرئيس الجديد الذي يريدونه من خارج مافيا السلطة السياسية التي خربت كل مؤسساته من ان توفر تلك التربوية، ان يحسن ربط الجامعة بسوق العمل كي لا يتخرج الطلاب بشهادات تعلق على الجدران، وان يعلن على تطوير مناهج الجامعة ويشجع حرية التعبير ويحترم القوانين اضافة الى ضرورة اعادة هيكلة الجامعة اللبنانية جذرياً. وفي سلم الاولويات ايضاً اطلاق ورشة إصلاح داخلية.

وفي ختام الندوة الثقافية التربوية صدر عن المجتمعين بيان ختامي أشار الى ان النقاش تركز حول واقع الجامعة والصعوبات التي تعاني منها، بحيث شدد المشاركون على اهمّية حسن اختيار رئيس الجامعة المقبل كي يحمل طرحاً اصلاحياً و رؤيويّاً.

وقد عرضت المناقشات ماضي الجامعة المشرق حين كانت تترأسها قامات علمية من امثال فؤاد افرام البستاني وادمون نعيم ومحمد المجذوب وحسن مشرفية، وضرورة العودة الى تعيين رئيس جديد يكون على شاكلة هؤلاء، ويتميّز بكفاءته العلمية الواسعة، ونزاهته وابتعاده عن التحيّز والطائفيّة، ويمتلك رؤية للمستقبل. واعتبر المشاركون ان خطوة تعيين رئيس جديد اليوم تكتسب اهميّة كبيرة يتقرر على اساسها منحى الجامعة للسنوات المقبلة.

لذلك قام المجتمعون بوضع مذكرة سيتم رفعها الى وزير التربية والتعليم العالي في القريب العاجل. كما تم الاتفاق على عقد المزيد من الحلقات التشاورية حول مستقبل الجامعة، من اجل الضغط في اتجاه تطوير هذه المؤسسة ووضع قوانين حديثة لها، وانشاء المجمعات الجامعية الخمسة في المناطق وتأمين مستلزماتها الضرورية كي تقوم بدورها الوطني التعليمي والتنموي.

 

  • أبناء الأمّ اللبنانية سقطوا سهواً من قرار الجامعة اللبنانية!

المدن - يسقط حق الأولاد المولودين من أم لبنانية "سهواً" أو استسهالاً في كل القرارات التي تتخذها إدارات الدولة. تذهب الأم لتسجيل ابنها في المدرسة فتتفاجأ بقرار ينص على تسجيل اللبنانيين قبل الأجانب، "لحفظ حق الطالب اللبناني بمقعد الدراسة". لا تعير الإدارة أي اعتبار لاستثناء أولاد اللبنانيات المتزوجات من أجنبي. يسجل الطلاب برسم يصل إلى نحو 500 ألف ليرة مع رسوم الضمان الصحي، لكن الطالب المولود من أم لبنانية يعامل كأجنبي بالتسجيل في الجامعة اللبنانية، ويدفع رسوماً بمليون و450 ألف ليرة، ولا يستفيد من الضمان.

  • خارج الحسابات

لا أحد يعير هؤلاء أي اعتبار، كما تقول رئيسة حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي"، كريمة شبو، لـ"المدن". هم خارج حسابات أهل السلطة واهتمامهم. وأضافت أن قرار الجامعة اللبنانية الجديد القاضي باستيفاء الرسوم المتوجبة على الطلاب العرب والأجانب في مرحلة الاجازة والدراسات العليا والدكتوراه بالدولار الأميركي، بتاريخ 7 تشرين الثاني، أتى ليؤكد تهميشهم مجدداً. وسألت هل الطالب من أم لبنانية وضعه جيد ويستطيع شراء نحو ألف دولار من السوق السوداء لتسديد قسط الجامعة؟ واستنكرت استثناء القرار الطلاب الفلسطينيين والسوريين المقيمون في لبنان من دون استثناء الطلاب والطالبات المولودين من أمهات لبنانيات.

  • سقط سهواً

علت صرخات الطلاب والطالبات من أم لبنانية وأب أجنبي بسبب وقوع الظلم بحق هذه الفئة. واستنكرت الحملة هذه القرارات التي تميز بين النساء اللبنانيات والرجال، وتنتهك حق أولادهن في كل قرار تصدره الإدارات من دون الأخذ بالاعتبار معاملة أبناء النساء اللبنانيات بالمثل مع أبناء الرجال اللبنانيين. 

وتواصلت الحملة مع وزير التربية، عباس الحلبي، الذي وقع على القرار ليتبين له أنه سقط سهواً كالمعتاد شمل أبناء اللبنانيات بالقرار، كما أكدت كريمة شبو. 

في متابعة المدن مع رئاسة الجامعة، أكدت الأخيرة سهوها عن ملاحظة وجود أبناء اللبنانيات وضرورة استثنائهم من القرار، وتم تعديله صباح اليوم الجمعة، لحفظ حق النساء اللبنانيات المتزوجات من أجنبي (وأبنائهن)، وأرسل إلى وزارة التربية، وسيصبح نافذاً يوم الإثنين المقبل.

 

  • رسم تسجيل الطلاب الأجانب في "اللبنانية" بالدولار... وتحرّك نيابيّ لتعديل القرار

النهار ــ قرّرت #الجامعة اللبنانية أن تستوفي الرسوم المتوجّبة على #الطلاب الأجانب في مراحل الإجازة والدراسات العليا والدكتوراه بالدولار الأميركي وفقاً لسعر الصرف الرسمي، وأن يُستثنى من القرار الطلاب الفلسطينيين والسوريين المقيمين في لبنان.

وبرّرت الجامعة اللبنانية قرارها بالقول إنّها "تحتاج تجهيزات، أدوات، موادّ مخبرية ولوازم مختلفة لضمان استمرارية التعليم فيها".

وشرحت أنّ "كلفة تأمين التجهيزات والمودّ واللوازم أصبحت مرتفعة جدّاً نتيحة ارتفاع سعر صرف الدولار، وأنّ موازنة الجامعة اللبنانية لا تكفي، الأمر الذي استوجب البحث عن مصادر تمويل بالعملة الأجنبية منعاً لتوقف الجامعة عن تأدية مهامها".

في المقابل، رفعت حملة "جنسيتي حقّ لي ولأسرتي" قرار رئيس "اللبنانية" إلى وزارة التربية والتعليم العالي، وطالبت الوزير عباس الحلبي بإصدار قرار يقضي بـ:

"- معاملة الطلاب والطالبات الأجانب المولودين من أمهات لبنانيات بالمثل مع الطلاب والطالبات المولودين من آباء لبنانيين.

- استثناء الطلاب والطالبات الأجانب المولودين من أمّهات لبنانيات من أحكام القرار (2138) تاريخ 7 تشرين الأول 2021.

 - إلغاء كل ما يخالف هذا القرار (المنوي إصداره)".

من جهتها، قالت النائبة رولا الطبش في تغريدة: "تحركنا والزميل النائب بلال عبدالله بسرعة اليوم لتصحيح خطأ قرار الجامعة اللبنانية، وهو عدم استثناء أولاد الأم اللبنانية المتزوجة من أجنبي من استيفاء الرسوم بالسعر الرسمي للدولار".

وأضافت: "بعد اتصالات مع وزير التربية ورئيس الجامعة حصلنا على وعد قاطع بإدراج هذا الموضوع في القرار سريعاً ما من شأنه التخفيف من الظلم اللاحق باللبنانية المتزوجة من أجنبي".

 

  • عمر الحوت إستنكر عدم إدراج الطلاب من أم لبنانية ضمن الفئات المستثناة من تعميم الجامعة

وطنية - إستنكر رئيس اللجنة الطالبية في لبنان عمر الحوت، في بيان، "عدم إدراج الطلاب المسجلين في الجامعة اللبنانية الذين هم من أم لبنانية، ضمن الفئات المستثناة من التعميم الأخير الصادر عن الجامعة اللبنانية والذي يقضي باستيفاء رسوم التسجيل للطلاب العرب والأجانب بالدولار الأميركي بإستثناء الطلاب السوريين والفلسطينيين المقيمين في لبنان".

ودعا رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب ووزير التربية عباس الحلبي إلى "تعديل القرار ليشمل هذه الفئة، فمن غير المقبول حرمان هؤلاء الطلاب من حقهم في تحصيلهم العلمي، ودفع رسوم تسجيلهم بالليرة اللبنانية في البلد الذي ولدوا وتربوا فيه"، مطالبا ب"إقرار قانون حق المرأة اللبنانية إعطاء جنسيتها لأولادها خلاصا لكل هذه المعرقلات".

 

  • جامعيون من اجل الوطن: لا بد من السلم المتحرك للأجور

وطنية - رأى "تجمع جامعيون مستقلون من أجل الوطن" في بيان أن "الجامعة اللبنانية تبدو وكأنه عصية على أي تحسن انطلاقا من جهود حكوماتنا وحاكميها... والنظام التربوي الذي لطالما كان مدعاة افتخار للبنانيين، وله موقع الريادة في محيطه العربي، يتجه إلى الانهيار التام"...

وأضاف البيان: " إننا في العام الثالث من دون أي حل جدي، وما يقدم ليس سوى نوع من الترقيع... (حتى) برزت إلى الواجهة في الأسبوعين الأخيرين مسألتان مهمتان: ... الضغط من الحكومة لعودة التعليم الى مجراه الطبيعي الحضوري لإظهار أن أحوال البلاد طبيعية. وهذا التعليم يواجه عقبتين: الوباء من جهة، وقدرة الأساتذة والإداريين والطلاب المادية على الحضور، في ظل انعدام الإمكانات لديهم للقيام بواجبهم، من جهة أخرى. ومن هنا يهمنا أن نشير إلى أن التلويح بدفع 20 مليون ليرة سنويا بدل المليون ونصف شهريا، ليس إلا من قبيل الفتات والتعمية الدعائية والتمييز بين مكونات الجامعة والالتفاف على واجبات المسؤولين بالشفافية، ومحاولة للتهرب من واجبات الإدارة في مواجهة الأزمة التي تحدق بالجامعة، بما يحفظ لها وجودها ودورها ويحفظ للأستاذ الجامعي - مهما كانت صفته الوظيفية - كرامته وموقعه وقدرته على إتمام مهمته العلمية والأكاديمية والوطنية".

وتابع: " لا بد أن يبنى الحل على أساس سلم متحرك للأجر، وأن يشمل كل مكونات الجامعة من أساتذة على اختلاف صفاتهم الوظيفية، وإداريين وعاملين، من دون أن ننسى حماية ضمانات الأساتذة، العاملين والمتقاعدين، ومكتسباتهم من خلال صندوق التعاضد. وكذلك، ضرورة تفعيل المنح الاجتماعية للطلاب، وهي المنظمة قانونا، ومن أساسيات الجامعة الرسمية، انطلاقا من كون الطالب هو محور العملية التعليمية. إن التعامل مع أهل الجامعة من منطلق المساعدات الاجتماعية لا يبغي الا تدمير ما تبقى من معنى المؤسسة. وأيضا، على رئاسة الجامعة تأمين الاحتياجات الضرورية للتعليم الحضوري (الكهرباء والمازوت وكافة الصيانات والحاجات المكتبية والمخبرية...) ومساعدة الأساتذة والموظفين والطلاب في تنقلاتهم والتخفيف من أعباء تكلفتتها، إذ كيف نطلب منهم الحضور في ظل عدم إمكاناتهم".

وأضاف البيان: "المسألة الثانية تتحدد في تعيين رئيس جديد للجامعة. ويهمنا أن نؤكد ضرورة احترام القوانين واستعادة الديمقراطية في انتخاب رئيس الجامعة وتعيينه على أساس الكفاية الإدارية والأكاديمية، خارج إطار بدع المحاصصة والتسويات الطائفية والزبائنية والميثاقيات، كما انتخاب عمداء أصيلين وفق الأنظمة الديمقراطية للجامعة، يكونون من المشهود لهم بكفايتهم، والتراجع عن بدعة مجلس العمداء. وفي هذا الإطار يجب إعادة إطلاق كل الترشيحات من الوحدات التي يجب أن تشمل من تتوافر فيهم الشروط المناسبة في الكفاية والخبرة والولاية الكاملة. ومطلوب أيضا إعادة إحياء مجلس الجامعة بكامل صلاحياته واستقلاليته".

وختم: "إن إنهاض الجامعة هو مفتاح إنهاء أزمة لبنان لأن الاستثمار بالأدمغة هو أثمن الاستثمارات، الأمر الذي يفتح الباب واسعا للإجابة على الأسئلة الآتية:

أي وطن نحن فيه؟ إلى أي جامعة نحن في حاجة؟ وكيف السبيل إلى بنائها؟"

 

  • درويش زار الحلبي وناقش معه وضع مبنى الجامعة اللبنانية الموحد

وطنية - طرابلس - زار النائب علي درويش وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مهنئا بمنصبه الجديد ومتمنيا له التوفيق "بالمهمة التربوية الصعبة".

وأشار درويش خلال الاجتماع الى "وضع المدارس الرسمية في مدينة طرابلس وتفاصيل الشواغر التي تعاني منها غالبية المدارس، والعمل على كيفية تحسين سير إدارتها وصولا الى رفع المستوى التعليمي والتعامل مع تبعات الأزمة الاقتصادية وواقع كورونا".

كما عرض ل"واقع مبنى الجامعة اللبنانية الموحد "المون ميشال" مع بداية العام الدراسي ووضع الوزير بتفاصيل الزيارة التي قام بها الاسبوع الماضي للاطلاع على اوضاع المبنى"، مؤكدا "ضرورة وضع اولوية المساعدة وتأمين ما يحتاجه المبنى استعدادا للعام الجديد ودرء خطر التوقف عن العمل".

كما تطرق درويش الى أزمة خريجي الهندسة من جامعات طرابلس الذين لم يستطيعوا التسجيل بالنقابة "نظرا للظروف التي يعانونها والعمل على حل هذه المشكلة لما لها من تبعات على مستقبلهم المهني".

كما ناقش درويش بعض التفاصيل التربوية والمدرسية، واستمع من الوزير الحلبي على تصور لعدد من نقاط البحث التي سيعمل عليها لخدمة التلاميذ والطلاب" للتخفيف من وطأة الازمات على عامهم التعليمي".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • يوم توجيهي في جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL في افتتاح العام الجامعي

وطنية - أقامت جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL، لقاء توجيهيا لطلابها الجدد بحضور كل من رئيس الجامعة الدكتور محمد رضا فضل الله، عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، الهيئتين التعليمية والإدارية، إلى جانب طلاب متخرجين من الجامعة.

افتتح اللقاء بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة، رحب فيها بالطلاب الجدد قائلا:" ستصبحون أفرادا أحبابا وأعزاء في أسرتنا المباركة، وستكونون موضع الحب والرعاية والتقدير والإحتضان الأبوي والأمومي. ونحن بدورنا سنعمل جاهدين لتوفير كل مستلزمات التعلم الهادف وسنأخذ بأيديكم إلى كل ما يوصلكم إلى بر الأمن والأمان الوظيفي والحياتي".

وأكد وفق يبان عن الجامعة، ان "الجامعة اتخذت منذ انطلاقتها سنة 2012 شعار "خيارك للتميز" كما كان يردد في كل محاضراته ووصاياه المرجع المؤسس السيد محمد حسين فضل الله".

وختم متمنيا أن يشكل الطلاب "خشبة الخلاص لهذا الوطن الذي يرزح تحت ضغط الأزمات الإقتصادية والأوضاع الإجتماعية الكارثية في فعل الفساد والمفسدين والإحتكار والمحتكرين، والعمل على كل ما يفرح وما يثير التفاعل لمستقبل زاهر ومشرق، ولنعمل يدا بيد وبجهد بأجواء العلم والتقوى والخير والعمل الصادق المخلص والسلام".

حرب

وبدوره، قدم عميد كلية العلوم الإدارية والمالية والإقتصادية ونائب الرئيس لشؤون الطلاب الدكتور نصري حرب، شرحا مفصلا عن النظام الدراسي الجامعي وكل ما يتعلق بالحياة الجامعية والأنظمة التعليمية والإدارية الخاصة بالطلاب، من حساب الطالب الالكتروني وكيفية احتساب المعدل مرورا بالأنشطة اللاصفية والأندية الطلابية".

بعد ذلك توزع الطلاب بحسب اختصاصاتهم على قاعات دراسية متعددة، للقاء عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والأساتذة الذين تولوا شرح مضامين المقررات وأنشطتها واختباراتها، وأنظمة الكليات وهيكلياتها، وتخلل اللقاء شهادات لعدد من الطلاب المتخرجين حول حياتهم الطلابية وعلاقتهم بالجامعة، ومسيرتهم الدراسية والاجتماعية داخل أروقتها في كل إختصاص.

واختتم اليوم التوجيهي بجولة للطلاب في أرجاء الجامعة، متعرفين من خلالها على أقسام الجامعة ومرافقها الحيوية كالمختبرات التطبيقية، الاستديو والمكتبة، والقاعات الدراسية، تخللها فطور مع أسرة الجامعة في الحديقة الخارجية.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • جامعة LAU اعلنت نتائج الانتخابات الطالبية: ديمقراطية مميزة جرت وفق قانون ONE STUDENT ONE VOTE عبر الانترنت

وطنية -اعلنت ادارة الجامعة اللبنانية الاميركية LAU في بيان، "نتائج اليوم الانتخابي الطويل الذي جرى عبر الانترنت، لاختيار اعضاء مجلس الطلبة ال 30 في حرمي بيروت وجبيل"، وجاء في البيان: "مع قفل باب الاقتراع انتهى يوم ديموقراطي من الانتخابات النموذجية التي تصلح لأن تعمم على كل مسارات الانتخابات في لبنان من خلال التصويت عبر الانترنت للعام السادس على التوالي. واللافت كان مشاركة عدد من الطلاب المسافرين من انحاء مختلفة في العالم في الانتخابات الطالبية وبكل بساطة ما يصلح نموذجا للانتخابات اللبنانية.

وكانت الانتخابات قد افتتحت رسميا عند السادسة من صباح اليوم الجمعة واستمرت الى الخامسة من بعد الظهر بمشاركة 5721 طالبا وطالبة من اصل 8000 بعد فوز خمسة مقاعد بالتزكية. وجرت الانتخابات عبر تقنية Online-Elections اي الانتخابات عبر الانترنت وفق قانون 1 صوت واحد لكل طالب، حيث يستطيع كل طالب وطالبة في LAUالاقتراع من خلال حسابه الخاص على شبكة الانترنت التابعة للجامعة اللبنانية الاميركية LAU المحمية بكلمة مرور خاصة جدا password One time تحمل رمزا معينا ولا يستطيع اي كان الولوج اليها من دون كلمة المرور، ما يتيح حرية الانتخاب للطلاب وبكل شفافية واستقلالية ومن اي مكان ارادوا (وحتى من خارج لبنان) دون المرور بالوسائل التقليدية وما يرافقها احيانا من ضغوط وترهيب وترغيب على الناخبين.

تجدر الاشارة الى ان تصميم وبرمجة هذا النظام المثالي تمت في قسم المعلوماتية والتكنولوجيا في جامعة LAU، حيث اوضح مساعد نائب الرئيس لشؤون التكنولوجيا كميل ابو النصر "اننا اول جامعة اعتمدنا Online elections وقمنا بتطوير النظام والياته بناء على تجاربنا خلال السنوات الماضية واستنادا الى الملاحظات التي قدمها الطلاب على مر الايام". وجرت العملية الانتخابية وسط أجواء هادئة عاشها حرما بيروت وجبيل وغابت عنها المظاهر الانتخابية التقليدية حيث افتتح الاقتراع عبر الانترنت اعتبارا من السادسة صباحا حيث بدأ الطلاب بالاقتراع مع شروق الشمس، وانتهت عند الخامسة مساء بعد تمديدها لمدة ساعة اضافية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وشبكة الانترنت في الجامعة.

وبلغ عدد المقترعين 2812 في حين بلغت نسبة الانتخاب 49.15 في المئة، وفاز بالتزكية من:

كليات ادارة الاعمال في بيروت: هادي إبراهيم، صلاح السبع.

كلية العمارة والتصميم في بيروت: تمارا نصر، قمر شامية، ليا زعيتر.

وتتوزع مقاعد الهيئة الطالبية على 15 مقعدا تمثيليا لكل حرم وفي بيروت هناك ستة مقاعد لكلية ادارة الاعمال، وستة مقاعد لكلية الفنون والعلوم وثلاثة مقاعد لكلية العمارة والتصميم. وفي حرم جبيل 15 مقعدا توزع على خمس كليات هي: ادارة الاعمال، الفنون والعلوم، الصيدلة، الهندسة والعمارة والتصميم بمعدل ثلاثة مقاعد لكل كلية. واعتبر عميد الطلاب في حرم جبيل الدكتور جاد عبدالله ان اجراء الانتخابات يمكن ان يشكل محفزا للجامعات الاخرى لاجراء الانتخابات الطالبية لديها، واعتبر ان نظام الاقتراع الانتخابي في LAU ليس جديدا انما يتطور تدريجا وتتجه جامعات عدة الى اعتماده بعد النجاح الذي حققه في تأمين صحة التمثيل خصوصا ان يخفض من نسبة الضغوط على الطلاب الناخبين، كما يلغي اي شك بصدقية الانتخابات".

بدوره، رأى عميد الطلاب في حرم بيروت الدكتور رائد محسن ان "الانتخابات جرت في اجواء ديموقراطية، وتندرج في سياق استعادة الحياة الطبيعية في الحرم الجامعي بعد انقطاع الطلاب عن الحضور". واشار الى اهمية ان "تفتتح الجامعة اللبنانية الاميركية الموسم الانتخابي الطالبي وتقدم نموذجا يحتذى به. وشدد على اهمية تعميم نموذج الاقتراع عبر الانترنت نظرا الى السرية التامة التي يوفرها هذا النمط من الاقتراع حيث اثبت هذا النظام انه لا يخرق ولا تشوبه شائبة رغم كلام المشككين".

واشار البيان الى انه، "بعد دقائق من انتهاء الوقت المخصص للانتخابات، صدرت النتائج وتبلغها رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض من نائبة الرئيس لشؤون الطلاب الدكتورة أليز سالم وجاءت على الشكل التالي:

  • حرم بيروت

الفنون والعلوم: اية فرحات، عيسى حسن، سارة الأسمر، لارا الخليل، جاد بنجريان، مارسيل هراوي.

ادارة الاعمال: جاد خليفة، جوليا استر مشعلاني، تيا فدوة آبو الزور، هادي إبراهيم، صلاح السبع.

كلية العمارة والتصميم (بالتزكية): تمارا نصر، قمر شامية، ليا زعيتر.

  • حرم جبيل

العمارة والتصميم: حمود شقير، مارك انطوني طوق، ايمان الهاشم.

الفنون والعلوم: الما عبد الله، جانيت توما، لويس صليبي.

ادارة الاعمال: وليد الخوري، مارك عواد، براين منعم.

الهندسة: الكسندر معلوف، فيليب ابو فاضل، سمير وديع.

الصيدلة: هاغوب ملكون، يوسف صفير، نسب فخرالدين".

وتوجه الرئيس معوض بالتهنئة الى الطلاب على "هذه الانتخابات الديمقراطية المميزة"، واكد ان "الانتخابات نجحت رغم المعوقات التقنية من كهرباء وانترنت وانها تشكل نموذجا يحتذى لكل لبنان". وتمنى "تعميم النموذج الانتخابي بحيث يشارك كل اللبنانين في التعبير باختيار من يمثلهم في الندوة البرلمانية". وشكر "كل من ساهم بانجاح هذا الانتخاب".

 

  • مكتب الشباب والرياضة في امل: فوز جميع مرشحي الحركة ال 6 في الأنتخابات الطالبية في ال LAU

وطنية - اعلن مكتب الشباب والرياضة في حركة "امل" في بيان، ان "نتائج الأنتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية في بيروت LAU، اظهرت فوز جميع مرشحي حركة أمل الستة في الأنتخابات الطلابية، بحيث تسجل حركة أمل بمقاعدها الستة التي فازت بها لأول مرة رقما قياسيا جديدا في الحكومة الطلابية لبيروت التي تتشكل من 14 مقعدا حاليا، علما أن الحركة خاضت الأنتخابات منفردة من دون أي تحالف سياسي.

 

  • مصلحة طلاب القوات اعلنت نتائج الانتخابات الطالبية في جامعة LAU

وطنية - اعلنت مصلحة الطلاب في حزب "القوات اللبنانية" في بيان، ان "القوات اللبنانية حقق فوزا كاسحا في الانتخابات الطالبية في الجامعة اللبنانية - الأميركية (LAU) في جبيل، وفقا للقانون الإنتخابي المعتمد وهو One Man One Vote.

وحصدت "القوات" للمرة الخامسة والعشرين على التوالي غالبية المقاعد في حرم جبيل بمواجهة النادي العلماني والتيار الوطني الحر ومجموعات مستقلة، وذلك بعد انسحاب معظم أحزاب السلطة.

والعملية الانتخابية التي انطلقت عند الساعة السادسة صباحا، واستمرت حتى الساعة الرابعة بعد الظهر، فازت بها القوات اللبنانية بـ10 مقاعد، فيما حصل المستقلون على مقعدين، ونال النادي العلماني مقعدا واحدا، أما التيار الوطني الحر فقد حصل على مقعدين فقط.

أما في حرم الجامعة في بيروت، فقد فازت القوات اللبنانية بمقعدين، وحصل المستقلون على ثلاثة مقاعد، ونال النادي العلماني مقعدين، وحركة أمل خمسة مقاعد، فيما التيار الوطني الحر لم يحصل سوى على مقعد يتيم".

 

  • فوز كاسح لـ"القوات" في جبيل ولـ"أمل" في بيروت و9 مقاعد للعلمانيين في الفرعين

 "النهار" ــ روزيت فاضل ــ انتهت اليوم الانتخابات الطالبية لمجلس طلاب في فرعي الجامعة الأميركية اللبنانية في كلّ من بيروت وجبيل، بمشاركة 5721 طالباً وطالبة من أصل 8000، بعد فوز خمسة مقاعد بالتزكية، حيث سجّل في ختام يوم الاقتراع، وفقاً للبيان الصادر من الجامعة مشاركة 2812 مقترعاً، في حين بلغت نسبة الانتخاب 49.15 في المئة.

يذكر أنّ قانون الاقتراع، الذي يتيح للطلاب الاقتراع إلكترونياً، خلق حالاً من الامتعاض والإرباك لدى الأحزاب التقليدية، التي قرّرت مقاطعة الانتخابات بحجّة عدم اقتناعها بقانون التصويت، وهو قائم على مبدأ صوت واحد لطالب واحد، وهي المستقبل، والاشتراكي، و"حزب الله" مع تسجيل تثبيت "وجود" المرشّحين المدعومين من التيّار الوطنيّ الحرّ.

في النتائج، جبيل فوز كاسح للقوات 10 مقاعد، 2 مستقلّين 1 علماني، 2 تيّار وطنيّ حرّ، فيما توزّعت المقاعد في بيروت من خلال تسجيل فوز لافت بـ6 مقاعد ل#حركة أمل، مقعدين للقوات، 3 للمستقلّين، 3 نادي علماني.

قد أصدرت الجامعة بياناً عرضت لأهميّة هذه الانتخابات "عبر الإنترنت وفق قانون صوت واحد لكلّ طالب، حيث يستطيع كلّ طالب وطالبة في الجامعة الاقتراع من خلال حسابه الخاصّ على شبكة الإنترنت التابعة للجامعة اللبنانية الأميركية LAU المحمية بكلمة مرور خاصّة جدّاً تحمل رمزاً معيّناً، ولا يستطيع أيّ كان الولوج اليها من دون كلمة المرور، ما يتيح حرية الانتخاب للطلاب وبكلّ شفافية واستقلالية ومن ايّ مكان (وحتّى من خارج لبنان)، دون المرور بالوسائل التقليديّة وما يرافقها احياناً من ضغوط وترهيب وترغيب على الناخبين".

أظهر البيان النتائج في حرم بيروت، وتوزّعت على آية فرحات، عيسى حسن، سارة الأسمر، لارا الخليل، جاد بنجريان، مارسيل هراوي في الفنون والعلوم ، إدارة الاعمال: جاد خليفة، جوليا استر مشعلاني، تيا فدوة أبو الزور، هادي إبراهيم، صلاح السبع. في إدارة الأعمال، تمارا نصر، قمر شامية، ليا زعيتر في كلية العمارة والتصميم بالتزكية.

ولفت البيان إلى فوز حمود شقير، مارك انطوني طوق، ايمان الهاشم في العمارة والتصميم، ألما عبد الله، جانيت توما، لويس صليبي في الفنون والعلوم، وليد الخوري، مارك عواد، براين منعم في إدارة الأعمال، الكسندر معلوف، فيليب ابو فاضل، سمير وديع في الهندسة، هاغوب ملكون، يوسف صفير، نسب فخرالدين في الصيدلة، وذلك في جبيل.

وممّا جاء في البيان أن رئيس الجامعة ميشال معوض هنّأ "الطلاب على هذه الانتخابات الديمقراطية المميزة، واكد انّ الانتخابات نجحت رغم المعوقات التقنية من كهرباء وإنترنت وانّها تشكّل نموذجاً يحتذى به لكلّ لبنان. وتمنى تعميم النموذج الانتخابي بحيث يشارك كلّ اللبنانيين في التعبير باختيار من يمثلهم في الندوة البرلمانية. وشكر كلّ من ساهم بإنجاح هذه الانتخابات".

بعد فوز القوات، أصدرت مصلحة طلاب #القوات اللبنانية بياناً نوّهت فيه "بحصدها للمرة الخامسة والعشرين على التوالي غالبية المقاعد في حرم جبيل في مواجهة النادي العلماني والتيار الوطني ومجموعات مستقلة، وذلك بعد انسحاب معظم أحزاب السلطة".

 أمّا "حركة أمل" فذكّرت في بيانها أنّها "حقّقت رقماً قياسياً بحصدها 6 مرشحين في الجامعة"، مشيرةً إلى فوز جميع مرشّحي "حركة أمل" بمقاعدها الستة التي فازت بها ولأول مرة.

 

  • جعجع لطلاب الـLAU: مبروك الانتصار... أنتم نبض الثورة الذي سيصنع الجمهورية القوية

النهار ــ هنّأ رئيس حزب "#القوات اللبنانية" #سمير جعجع طلاب الحزب بفوزهم الساحق في انتخابات الطالبية في الـLAU، حيث كتب في "تويتر": "طلاب الـLAU ورفاقي الطلاب في حزب (القوات اللبنانية)... مبروك هالإنتصار المستحق! إنتوا نبض الثورة التغييري يلي رح يصنع الجمهورية القوية!".

وحقّقت "القوات اللبنانية فوزاً كاسحاً بـ10 مقاعد في انتخابات الجامعة اللبنانية الأميركية في جبيل، إذْ سادت روح المنافسة والديموقراطية في صفوف الطلاب الذين اختاروا بحرّية من يمثلهم في المجلس الطلابي.

 

  • عرقلة غير متوقّعة في انتخابات LAU... هل تتوقّف اليوم؟

"النهار" ــ أفادت معلومات "النهار" أنّه "جرى تمديد الانتخابات لمدّة ساعة في الجامعة اللبنانية- الأميركية، أيّ أنّها ستنتهي في تمام الساعة الخامسة عوضاً عن الرابعة، وذلك لإعطاء الفرصة للجميع لممارسة حقّ الاقتراع والمشاركة في الانتخابات التي تُعتبر حقّ أساسي للطلاب".

وكانت قد انطلقت الانتخابات الطالبية في الجامعة اللبنانية الأميركية في فرعَي #بيروت وجبيل، في تمام الساعة السادسة صباحاً وتستمر حتى الرابعة بعد الظهر، حيث يشارك العدد الإجمالي للطلاب في الفرعين، والذي يصل إلى 8 آلاف، للمشاركة في اختيار 30 ممثلاً يتوزعون مناصفة على فرعي بيروت وجبيل عبر التصويت الإلكتروني.

إلا أنّ الانتخابات تعرضّت للعرقلة بسبب أعطال تقنية في الكهرباء والإنترنت أثّرت على عملية الاقتراع، بحسب ما علمت "النهار".

ويحاول فريق الصيانة معالجة الأعطال، فيما أكدت معلومات "النهار" أن الانتخابات لم تتوقف حتى الساعة رغم المشاكل الفنيّة، وأنّ لا تفاصيل واضحة حول نسبة الاقتراع أو تطورات الوضع الانتخابي بسبب انشغال فريق العمل بتأمين استمرار العملية الانتخابية "أونلاين".

وقد ترشّح 18 مستقلاً بينهم 11 مرشحاً مدعوماً من النادي العلماني الذي تشير التوقّعات إلى فوزه في هذه الانتخابات، فيما لا تشارك أحزاب عدّة باستثناء دعم كل من "القوات اللبنانية" وحركة "أمل" لمرشحيهم، ومقاطعة كل من "حزب الله" و"الشباب التقدمي" و"المستقبل"، مع تأييد المرشحين المدعومين من "التيار الوطني الحرّ" من خلال المشاركة في الانتخابات في فرعيّ الجامعة بعد مقاطعته الانتخابات قبل عامين.

 

  • الهيئة الوطنية للعلوم شاركت في معرض أفريقيا للابتكار ولبنان حاز ميداليتين ذهبيتين

وطنية - شاركت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في معرض أفريقيا للابتكار (Africa OCIIP Expo) والذي جرى عبر الانترنت بين 28 و29 أيلول 2021، باختراعين تمكنا من حصاد ميداليتين ذهبيتين. ضم المعرض الافتراضي 112 اختراعا من 72 دولة مختلفة عرضت على منصة مخصصة. كما جرت جلسات منوعة حول مواضيع الاختراع والابتكار، منها جلسة مخصصة لرئيس الهيئة الوطنية رضوان شعيب حاضر خلالها عن الدور الذي تلعبه الهيئة لدعم المخترعين والمبتكرين اللبنانيين.

وكانت الميدالية الذهبية الأولى من نصيب مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل عن اختراع "حذاء المكفوفين" للأستاذ محمد الرفاعي والطالبين مهدي فواز وعلي لقيس، والمشروع عبارة عن حذاء متطور يساعد المكفوفين على إيجاد طريقة للتغلب على العقبات باستخدام طريقة تتبع الخطوات.

وفاز بالميدالية الذهبية الثانية المخترع حبيب القاق عن ابتكاره "التلسكوب الطائر" والذي هو عبارة عن تلسكوب طائر مزود بكاميرا وجهاز دفق فيديو يمكن المراقب التحكم والتقاط الصور، يمكن توجيه اللاسلكي وتثبيته على الهدف الفلكي والاستمتاع بالرصد كما لو كان على قمة جبل بعيد. كما فاز المخترع القاق بلقب سفير شرف لمساهماته المميزة بمجال الابتكار في بلده لبنان.

سبقت هذه المشاركة، فوز وفد الهيئة بمدياليتين ذهبيتين في معرض كندا الذي جرى الشهر الماضي. ودعت الهيئة المبتكرين اللبنانيين الى اغتنام فرصة المشاركة المنخفضة الكلفة في معرض ألمالنيا الدولي للابتكار (iENA 2021) الذي سيجري مطلع شهر تشرين الثاني.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • الحلبي طلب من مديري المدارس والثانويات الرسمية تعويض حصص المتعاقدين والمستعان بهم

النهار ــ طلب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور #عباس الحلبي من مديري المدارس والثانويات الرسمية "تمكين المتعاقدين والمستعان بهم تنفيذ كامل الساعات المحدّدة في عقودهم السنوية للعام الدراسي 2021/2022".

واعتبر الحلبي في تعميم أنّ "تأمين حسن سير العمل في المدارس والثانويات الرسمية يستوجب أن ينفّذ المتعاقدون والمستعان بهم كامل الساعات المحددة في عقودهم السنوية خلال العام الدراسي 2021/2022"، طالباً من من مديري المدارس والثانويات الرسمية "تعويض حصص المتعاقدين والمستعان بهم عن أيام الإقفال والتعطيل القسري ولأيّ سبب كان وصولاً إلى تحقيق عدد حصص التدريس المطلوبة وإنجاز المتعاقد للحصص وفق عقده السنوي".

 

  • الحريري تابعت مطالب التعليم الرسمي مع الحلبي وممثلتي اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي ولجنة متعاقدين الثانوي بمختلف التسميات

وطنية - اجرت رئيسة "لجنة التربية" النائبة بهية الحريري اتصالا هاتفيا بوزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي وتشاورت معه في مطالب المعلمين في التعليم الرسمي.

كما تابعت هذا الملف في مجدليون مع رئيسة اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي نسرين شاهين وممثلة لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي بمختلف التسميات منتهى فواز.

ثر اللقاء، أصدرت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي بيانا، جاء فيه: "تم الاجتماع اليوم بين رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري واللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها نسرين شاهين. وبعد التباحث في تحديات بدء العام الدراسي، وبعد تواصل النائبة الحريري مع وزير التربية الدكتور عباس الحلبي، أبلغتنا بأنه أكد لها الآتي:

- الزيادة حتمية وستكون برفع أجر الساعة (من ضمنها بدل النقل) أو فقط بدفع بدل نقل عن كل يوم عمل وقيمته بين 40 و50 الف (لم تبت قيمته حتى الساعة ولكنها ستكون نفس القيمة التي ستدفع لاساتذة الملاك).

- ارتفاع عدد الاسابيع التعليمية ، وسيصل بين 23 و26 اسبوعا، وتدرس الامكانيات لارتفاعها اكثر، بحسب الظروف.

- المساعدة الاجتماعية 90$ تدفع كاملة لمن لديه نصاب كامل، ومن ليس لديه نصاب كامل ستدفع نسبيا بحسب عدد الساعات.

- القبض الشهري سينفذ، ويعمل على ذلك.

- ستوزع استمارات على مواقع وزارة التربية لاحصاء عدد المتعاقدين بكافة التسميات، تمهيدا لآلية حل لملف التعاقد، ولتأمين الضمان للاساتذة، استنادا الى قانون قدم الى لجنة التربية من كتلتي الوفاء للمقاومة والتنمية والتحرير، والذي تمت مناقشته في لجنة التربية النيابية بحضور وزير التربية عباس الحلبي. كما تمنى وزير التربية أخذ مبادرته بايجابية للعمل على تنفيذ الحقوق تباعا، وما ذكر هو بمثابة اقرار منه.

وبدورها، اكدت النائبة الحريري، متابعة الملفات المتعلقة بالمالية لاقرار الزيادة، وفي لجنة التربية والمجلس النيابي في ما يخص قانون الضمان. وبدورنا، نظرنا بإيجابية إلى التعاون القائم بين رئيسة لجنة التربية النيابية ووزير التربية الذي أكد اعطاء الحقوق وأقرارها، كما الى المبادرة التي قامت بها الحريري لتذليل العقبات.وأكدنا لها حقنا في العقد الكامل وتقديرنا للجهود المبذولة لرفع عدد الاسابيع، طالبين الوصول الى 30 أسبوعا. كما طالبنا بامكانية اعطاء 90 $ للجميع، فكان ردها بأن هذا يرجع الى الوزارة التي ترى أنه من غير العادل عدم توزيعها بحسب عدد الساعات. وأكدنا ان تكون الزيادة بنسبة رفع اجر الساعة وبدل النقل كما اساتذة الملاك. وعليه، وبانتظار ما سيرد من بعض الجهات التي تتواصل ايضا مع وزارة التربية لتحصيل ما نسعى إليه من حقوق. وتعلن اللجنة الفاعلة بأنها ستعود إلى المتعاقدين بكافة تسمياتهم والمستعان بهم، لتعلن (بعد تصويتهم) قرارها بكيفية تلقيها هذه المبادرات ليبنى عليها قرار المباشرة بالتدريس يوم الاثنين 11 تشرين الاول 2021 او استمرارهم باللاعودة".

واصدرت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي بمختلف التسميات بيانا جاء فيه: "اجتمع اليوم ممثلو الثانوي بمختلف التسميات في حضور رئيسة اللجنة الفاعلة للتعليم الأساسي نسرين شاهين والأستاذة في التعليم الثانوي منتهى فواز مع رئيسة لجنة التربية النيابة بهية الحريري، وتم التداول في النقاط التالية تحت روحية ورعاية وزير التربية الدكتور عباس الحلبي وهذه النقاط هي:

- ملحق العقد الكامل عن السنة الماضية للتعليم الثانوي أصبح موجود في محاسبة الوزارة تمهيداً لإرساله الى الصرفيات في وزارة المالية، أما بالنسبة للأساسي فلا يزال قيد الإعداد.

- بالنسبة لقراريّ رفع أجر الساعة و بدل النقل، تم التوصل مع وزير المالية الى إتخاذ أحد الخيارين، إما الحصول على بدل نقل أو رفع أجر الساعة من ضمنها بدل النقل .

- بالنسبة الى قرار المنحة الشهرية 90$، فسيتم تحديده وفقا لعقد 22 ساعة و ما فوق، أما من لديه عدد حصص أقل فسوف يحصل على منحة وفقاً لعدد الساعات التي يدرسها.

- في ما بخص عدد الاسابيع، الوزير بصدد رفع عدد الاسابيع الى 25 أسبوع *كحد أدنى.

- في ما يخص قانون الضمان الاجتماعي فإنه قيد الإنجاز في لجنة التربية النيابية وفقاً لآلية قانونية.

- خلال الأيام المقبلة، سوف ينشر الوزير إستبيان خاص بكافة المتعاقدين لدراسة أوضاعهم تمهيدا لآلية تثبيت معينة في المستقبل".

 

  • رياض الحولي اعلن استقالته من عضوية الهيئة الإدارية لرابطة معلمي الاساسي

وطنية - طرابلس - أعلن رياض الحولي في بيان، إستقالته من عضوية الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي. وقال: "لما كانت المدرسة الرسمية هي أساس ومحور نضالنا النقابي والوطني، وحيث أن هدفي النضالي الدفاع عنها وعن حقوق المعلمين، يبقى المعيار الوحيد المتقدم عندي على أي إعتبار آخر، والذي بناء عليه كان ترشحي وإنتخابي عضوا في الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، وبما أن التلكؤ وعدم الإهتمام في معالجة حقوق المعلمين المتعددة والكثيرة، ناهيك عن عدم إيجاد الحلول المقبولة التي تؤمن لهم حياة كريمة وترفع الظلم والمعاناة المعيشية عنهم وإنهيار الرواتب والأجور وأيضاً تبني الوعود والإقتراحات بالكلام من قبل الوزير لا بمرسوم ولا بقانون وعدم العودة الصحيحة إلى من نمثلهم لأخذ آراءهم بكل دقة وشفافية لإتخاذ القرار الصائب".

اضاف: "اعلن إستقالتي من عضوية الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان ومن مسؤوليتي كأمين للإعلام، لأعود إلى زملائي المعلمين الذين أولوني ثقة تمثيلهم، وأناضل معهم كتفا لكتف لتحقيق المطالب وإحقاق الحق، متمنيا الإسراع في إجراء الانتخابات وتشكيل هيئة إدارية جديدة".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • نعمه محفوض : اذا لم تتأمن مقومات الصمود خلال أسبوعين أو ثلاثة فنحن ذاهبون ليس إلى الإضراب بل إلى عدم القدرة على الذهاب الى المدرسة

وطنية - طرابلس - عقد النقيب السابق لمعلمي المدارس الخاصة نعمه محفوض، مؤتمرا صحافيا، في مقر النقابة في طرابلس، تناول فيه الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها المعلمون، فضلا عن العقبات التي قد تحول دون تمكن معلمي المدارس الخاصة من إتمام العام الدراسي الحالي.

وقال:" كنا مع فتح المدارس الخاصة وانطلاق هذا العام الدراسي رغم كل الظروف الصعبة والمستحيلة التي يعيشها المعلمون، حرصا منا على عدم ضياع المستقبل التربوي، وتلافيا لانهيار القطاع بعد سنتين من تعليم عن بعد، والنتائج الكارثية التي نجمت عنه. لكن أغلبية المدارس الخاصة لم تقابل هذه الخطوة الإيجابية بمثلها، فلا هي طبقت القانون بإعطاء المعلمين الدرجات الست التي يتقاضاها زملاؤنا في التعليم الرسمي منذ أربع سنوات، ولا أعطت سلفة على الراتب نتيجة تدني قيمة الليرة بأكثر من عشرة اضعاف، علما بان الزملاء في القطاع العام قد قبضوا دفعتين بقيمة راتب شهر إضافي، ولا حلت مشكلة المواصلات، من عدم وجود البنزين الى سعره المرتفع، علما بأن بعضا منا لا يكفيه راتبه للوصول الى المدرسة، فضلا عن أن الدولة لم تأخذ في الاعتبار الانهيار الذي يعيشه كل المواطنين، بين فواتير مولد الكهرباء وغلاء المحروقات، فالتعليم "اون لاين" مستحيل في ظل انقطاع الكهرباء، كما وأن الحضوري له مستلزماته التي لم تعمد الدولة حتى الآن الى تأمين شيء منها".

وتابع:" لا نستطيع اكمال العام الدراسي بهذا الشكل، فالمعلمون يئنون، والراتب لا يكفي لدفع فاتورة المولد، دون احتساب تكاليف الاكل والشرب والملبس والطبابة والدواء. إننا نعيش في جهنم، وسنستمر بالتعليم، لكن ضمن قدرتنا على الصمود".

وختم محفوض:"اذا لم تتأمن بعض مقومات الصمود خلال أسبوعين أو ثلاثة، فنحن ذاهبون ليس إلى الإضراب، بل إلى عدم القدرة على الذهاب الى المدرسة".

 

  • روتاري بيروت سيدرز سلم متحف نابو 40 ألف كتاب ومدرستي البشارة الأرثودكسية والمخيتاريست تجهيزات معلوماتية

وطنية - قدم نادي "روتاري بيروت سيدرز" خلال شهر أيلول الفائت مجموعة هبات عينية شملت أجهزة كمبيوتر وتجهيزات معلوماتية لمدرستين في بيروت والمتن الشمالي، وعشرات الآلاف من الكتب لمكتبة عامة في شمال لبنان.

وشدد النادي في بيان على أن هذه "الهبات التي أمنها بالتعاون مع عدد من أندية "روتاري" والمؤسسات في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة "تهدف إلى دعم مؤسسات القطاعين التربوي والثقافي اللذين يتميز بهما لبنان، لمساعدتها على الاستمرار في خدماتها بالمستوى الرفيع نفسه رغم الظروف الصعبة".

وقدم "روتاري بيروت سيدرز" إلى مدرسة البشارة الأرثوذكسية بيروت في 16 أيلول الماضي هبة بقيمة 12500 يورو هي عبارة عن تجهيزات معلوماتية. وأمن النادي هذه التجهيزات البالغ عددها 38 برعاية "روتاري إنسيسايم" في فرنسا (المقاطعة 1618) و"روتاري نويبرغ/دوناو" في ألمانيا (المقاطعة 1841). وتسلمت التجهيزات مديرة المدرسة غيا خوري سويفان من رئيس النادي الحالي رونالد فرا في حضور عدد من الأعضاء.

وفي 17 أيلول، تبرع النادي بعشرة أجهزة كمبيوتر محمولة بقيمة أربعة آلاف دولار لمدرسة الاباء المخيتاريست في الروضة. وتسلم الهبة من فرا رئيس رهبنة المخيتاريين في الشرق الأوسط ولبنان المونسنيور مسروب سولاحيان ومديرة المدرسة السيدة ماري غازاريان غورونليان.

ووفر النادي 40 ألف كتاب تبلغ قيمتها 400 ألف دولار لمكتبة متحف نابو العامة على شاطئ الهري، برعاية أندية روتاري في الولايات المتحدة ومؤسسة Second Wind في ولاية تكساس الأميركية. وتسلم الشريك المؤسس للمتحف جواد عدرة الهبة من فرا خلال احتفال أقيم في 25 أيلول، تلته جولة في المتحف وزيارة لأنفه وبحيرات الملح ومعالم أثرية تاريخية.

وكان النادي عمل في الأشهر الأخيرة على دعم القطاع الصحي لتمكينه من مواجهة جائحة كوفيد-19، وساهم في إعادة تأهيل مستشفيات تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت. كذلك واظب النادي على تأمين حصص غذائية لعدد من العائلات المحتاجة، بالتعاون مع الجمعيات المختصة.

 

  • يوم للتفاح اللبناني في مدرسة في زغرتا

وطنية - زغرتا - نظمت مدرسة دلاسال الفرير- كفرياشيت في زغرتا، يوما للتفاح اللبناني، شارك فيه الطلاب من صفوف الروضة حتى الثالث ثانوي. وقد تضمن شرحا من قبل المعلمات والمعلمين عن أهمية وفوائد التفاح، بالإضافة الى الألعاب المختلفة والنشاطات المتنوعة. في الختام تمّ توزيع التفاح على الجميع.

 

  • القومي العربي وزع قرطاسية في صيدا وصور والمخيمات

وطنية - صيدا - أعلنت الجبهة الاجتماعية في "الشباب القومي العربي" في بيان، أنها وزعت "حقائب وقرطاسية لمستحقيها من تلامذة المدارس في مدينتي صيدا وصور والمخيمات، مشاركة منها في تخفيف الأعباء التي تثقل كاهل المواطن، لا سيما مع بدء العام الدراسي وتفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية. ورسمت على الحقائب خارطة فلسطين المحتلة وقد علتها جملة "لا للتطبيع".

 

  • اعتصام امام الاونروا في صيدا للمطالبة بتأمين مستلزمات التعليم

وطنية - صدا - نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني - (أشد) في عين الحلوة اعتصاما طالبيا امام مكتب الاونروا الرئيسي في صيدا للمطالبة ب"تأمين النواقص في المدارس ومستلزمات التعليم كافة، من أجل انطلاقة سليمة للعملية التربوية".

ووجه المعتصمون مذكرة الى المدير العام للاونروا كلاوديو كوردني، تضمنت مطالبة إدارة الاونروا ودائرة التربية والتعليم العمل ب"سد الشواغر التعليمية مع بداية انطلاق العام الدراسي، تأمين الكتب المدرسية الإسراع في تأمين القرطاسية للطلاب في ظل عدم قدرة الاهل على تأمينها بسبب ارتفاع الأسعار وبشكل خيالي، بالاضافة الى دعوة إدارة الاونروا الى الاسراع في حل تأمين وسائل النقل للطلاب الى مدارسهم لعدم قدرة الاهل على دفع تكاليفها بسبب ارتفاع نسبة البطالة والغلاء".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10