X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-8-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

 

كفى تشهير بشهاداتنا

بوابة التربية

 

الوزارة

الاخبار

 

الحلبي يحذّر من مغبة عدم فتح المدارس لأسباب مادية

لبنان الكبير

 

الجامعات الخاصة

 

 

متميّزو الجامعة الأميركية:خمسة متخرجين بمشاريع ريادية

المدن

 

التعليم الرسمي

 

 

مدارس لبنان الرسمية تكتسح الأولمبياد العالمي للروبوت ٢٠٢٢ بميداليتين ذهبية وبرونزية

بوابة التربية

 

وفد من الأساسي والثانوي عرض مع النائب بدر مطالب المعلمين

بوابة التربية

 

طلاّب ثانوية عمشيت الرسمية يفوزون بالمرتبة الثانية في لبنان في مسابقة أولمبياد الروبوت العالمي

بوابة التربية

 

كفى تشهير بشهاداتنا

بوابة التربية- كتب عمر الحداد رئيس اتحاد طلاب 2020:

أي حرية رأي هذه أعطتكم الحق بقتلنا كل يوم ألف مرة ومرة

شهاداتنا أصبحت أرواحنا فكفى عبثا” بأرواح العباد

حسبنا الله ونعم الوكيل في وطنٍ أقسمنا أن لا نتركه في فوهة الجحيم وأردنا لجهنم أن تكون عليه بردا” وسلاما” حملنا في قلوبنا راية العلم وأخذنا على عاتق أرقابنا الإستمرار تحت ضربات سيوف الفقر والحرمان ،جلسنا خلف مقاعدنا في الظلام أمام ألواحٍ مهترئة بسبب غلاء الأكلاف التشغيلية،تخاوينا مع البرد القارس في عز الشتاء بسبب غلاء المحروقات ومع لهيب الربيع الحار،لم نوفر أقدامنا بالذهاب سيرا” الى مدارسنا بسبب إحتكار البنزين ،وعدنا خاليّ اليدين كثيرا” بسبب الإضرابات ،لم نملك المال الكافي لشراء الكتب المساعدة فشكلنا خلية نحلٍ على مجموعات العالم الإفتراضي نتبادل فيها نماذج الأسئلة والتلاخيص رغم سوء خدمة الإنترنت وتوفر الكهرباء الخجول،ذابت بجوار كتبنا الشموع في ليالٍ طويلة حتى أرهقت عيوننا من ظلم القدر ولكن سكتنا وحملنا أقلامنا على درب جلجلة الإمتحانات الرسمية التي لم نتأكد من إجرائها إلا في الساعات الأخيرة ومضينا إليها بما تيسر من معنويات ولكن ماذا عسانا نقول ،قد تعلمنا في صغرنا “عند الإمتحان يكرم المرء أو يهان” إلا نحن فنهان كل يوم ألف مرة ومرة رغم نجاحنا.

ماذا تريدون منا ،أخبرونا ونحن جاهزون لماذا أنتم مصرون على قتل أحلامنا وأذيتنا بالله عليكم ألا ترحمون.

لماذا تشهرون بشهاداتنا وتتحدثون عن مستوى متدني كي تقدمونا قرابيين للجامعات فنصبح ضحية المواد الإضافية والسنة التحضيرية فيضيع من عمرنا سنة تضاف إلى ضياع أحلامنا هل نتحمل مسؤولية مناهج وضعت في ظروف إستثنائية أو اهمال مراقب تقاعص عن أداء الواجب فنعاقب بما حصلنا عليه بعرق جبيننا ،لن نخرج عن آداب الكلام ونصف أقلامكم بتعابير ليست من شيمنا ولا أخلاقنا ولكن إتقوا الله فينا فأنتم تذبحوننا في وطنٍ لا خلاص لكم فيه غيرنا .

أوقفوا مهزلتكم بالتحدث عن الشهادة الرسمية فالاستعراضات الكلامية لا تغني عن جوع إذا كان لديكم حلول قدموها للوزارة أو للمجلس النيابي وأتركونا خارج نزاعاتكم وفي النهاية نقول “أغفر لهم يا رب ،فأنهم لا يدرون ماذا يفعلون

 

الحلبي يحذّر من مغبة عدم فتح المدارس لأسباب مادية

لبنان الكبير ــ  اكد وزير التربية والتعيلم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي “الإرادة الصلبة والحاسمة بضرورة العودة إلى التعليم الحضوري”، وعزمه “العمل على إطلاق نداء عالمي عبر حملة تشرح الوضع اللبناني وأهمية مساندة وزارة التربية في خطتها لتأمين التعليم الجيد لجميع الأولاد الموجودين في لبنان”، منبها من “مغبة عدم فتح المدارس لأسباب مادية، مما يوجد طبقية في التعليم تؤدي إلى انفجار اجتماعي وهجرة مكثفة”.

كلام الحلبي جاء خلال اجتماع مع عدد من منظمات الأمم المتحدة والجمعيات الدولية، ضمت مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي كوستانزا فارينا، ممثلة اليونيسف إيتي هينينغز، مديرة مكتب لبنان في “جمعية إنقاذ الطفل” جنيفر مورهيد وفريق عمل كل منظمة، في حضور من الوزارة كل من المدير العام للتربية عماد الأشقر، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، مسؤولة تنسيق المشاريع إيمان عاصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتناول البحث التحضيرات للعودة إلى المدرسة في مطلع العام الدراسي الجديد وتأمين مقومات العودة، من نقل مدرسي ونقل للمعلمين والحوافز للحضور وتشغيل المدارس وتأمين المحروقات للكهرباء والتدفئة.

واكد الوزير الحلبي "الإرادة الصلبة والحاسمة بضرورة العودة إلى التعليم الحضوري"، وعزمه "العمل على إطلاق نداء عالمي عبر حملة تشرح الوضع اللبناني وأهمية مساندة وزارة التربية في خطتها لتأمين التعليم الجيد لجميع الأولاد الموجودين في لبنان"، منبها من "مغبة عدم فتح المدارس لأسباب مادية، مما يوجد طبقية في التعليم تؤدي إلى انفجار اجتماعي وهجرة مكثفة".

وعبر المجتمعون عن "الإهتمام بدعم التربية في لبنان ومتابعة التواصل مع المانحين ورفع مستوى الإهتمام الدولي بالتربية في لبنان".

وكشف الاشقر أن "التلامذة المسجلين في المدرسة الصيفية هذا العام، بلغوا رقما قياسيا وهو 80 ألف متعلم، مما يعني نجاح هذه المدرسة الهادفة إلى تأمين الدعم التربوي والتخفيف من التسرب، إلى جانب الأنشطة والعناية النفسية والإجتماعية".

ثم اجتمع الحلبي مع عدد من الأساتذة الملحقين بالإدارة في الوزارة، الذين لم تشملهم بعض الحوافز التي نص عليها قرار مجلس الوزراء الأخير، ودعاهم إلى "وقف الإضراب"، واعدا ب"متابعة مطلبهم مع المعنيين، سيما وأنهم يعملون مكان الموظفين الإداريين ويقومون بمهامهم يوميا".

كما التقى الوزير الحلبي النائب محمد سليمان وبحث معه في قضايا تربوية تتعلق بمنطقة عكار.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

رحلة بيئية طالبية في البترون

وطنية - البترون - نظم فريق درب الطلاب البيئي رحلة بيئية، انطلقت من بيت شلالا وصولا إلى قرية كفرحلدا بمشاركة نحو 100 طالب من مختلف الجامعات.

ولفت احمد عبدالله المواكب للنشاط الى "ان المشاركين اجتازوا دربا طوله حوالى 6 كيلومترات ومن ثم مسيرة في محاذاه النهر لمسافة قاربت 3 كلم مطلعين على طبيعة وبيئة والمواقع الاثرية والدينية والتراثية في هذه المنطقة الرائعة". وقال: "من جديد أثبت الطلاب انهم وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبه، هم روح النشاط والتجدد. وقد عبروا عن فرحهم بالمشاركة في هذه الاجواء من التجمعات الطلابية".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

مدارس لبنان الرسمية تكتسح الأولمبياد العالمي للروبوت ٢٠٢٢ بميداليتين ذهبية وبرونزية

بوابة التربية: تمكن لبنان من حصد ميداليتين في الأولمبياد العالمي للروبوت ٢٠٢٢ الذي أقيم في جبيل والتي كانت من نصيب القطاع الرسمي رغم كل الصعوبات التي تعصف بالوطن.

الأولى برونزية والتي حصدتها ثانوية جميل الرواس الرسمية للبنين عن مشروع  COBOT الذي ابتكره التلاميذ: جاد جبر، آدم الفرخ، عمر عكاوي، أسعد الرجب بإشراف الأستاذ أحمد المصري وهو عبارة عن روبوت يعمل تلقائيا عند نشوب الحرائق ليخفف من انبعاثات ال CO بهدف الحد من اختناق المواطنين ورجال الدفاع المدني. كما يتمتع الروبوت بنظام معالجة الانبعاثات الكربونية بهدف حماية البيئة وبشبكة اتصال عبر الإنترنت لأخذ الاحتياطات عند وقوع الحرائق

والثانية ذهبية والتي حصدتها متوسطة الطريق الجديدة الثالثة الرسمية المختلطة عن مشروع FRAS الذي ابتكره التلاميذ: آدم منصور، سعيد الجارحي وأحمد بكداش بإشراف الأستاذ أحمد المصري وهو عبارة عن نظامين حماية  للبيوت والأفراد والمقرات والشركات والذي يؤمن سبلا مبتكرة لحفظ الأمن والحد من المخاطر الناجمة عن القتل والسرقة والإخفاء القسري مقابل مبلغ من المال.

الشكر موصول لكل من دعم من  رئيس المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها الأستاذ محمد الحمصي ومديرة متوسطة الطريق الجديدة الثالثة الرسمية السيدة جمال حمود ومدير ثانوية جميل الرواس الرسمية للبنين السيد خالد بغدادي.

باسم جميع الأساتذة المتعاقدين بمختلف تسمياتهم باركت اللجنة للأستاذ أحمد المصري هذا الانجاز الرائع و ثمّنت له جهده المبذول ودعت المعنيين إلى إدراك أهمية و قدرات المعلمين المتعاقدين و تقديرها والعمل على استثمارها بالشكل الأمثل للحد من هجرة الأدمغة والطاقات التي لطالما تميز وطننا بوجودها

 

وفد من الأساسي والثانوي عرض مع النائب بدر مطالب المعلمين

بوابة التربية: التقى فرع رابطة التعليم الأساسي في بيروت، برئاسة مقرر الفرع رولا صبرا وعضو الهيئة الادارية في رابطة التعليم الثانوي الاستاذ ناجي ياسين برفقة عضو الهيئة الإدارية للأساسي ميرفت الشميطلي اليوم الإثنين في ٨ آب ٢٠٢٢ النائب عن بيروت الأستاذ نبيل بدر في مكتبه بمنطقة الحمراء.

وضع الحاضرون النائب بدر في أجواء مطالبهم والمشاكل التي يواجهها المعلمون بكافة مسمياتهم، والمتقاعدون منهم، لا سيما مشكلة عدم تصحيح الأجور والرواتب، ومشكلة بدل النقل، وعدم الحصول عليه منذ شهر شباط الفائت حتى الساعة، بالإضافة إلى موضوع الإستشفاء وغيره من الأمور التي بات من المستحيل تحملها في ظل الوضع الراهن.

طالب الحاضرون أيضاً النائب بدر بوضع بلدية بيروت ورئيسها بأجواء مطالب المعلمين وحاجات مدارس بيروت الملحّة، فطلب إليهم تسليمه كتاباً بهذه المطالب ليعرضها بدوره على رئيس البلدية، ومحافظ المدينة.

ونصح بدر بدوره الحاضرين، بالتوجه نحو وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، لتقديم برنامج شامل للتعليم الرسمي، من أجل عرضه على الجمعيات الممولة من الدول المانحة NGOS، والسفارات لاسيما السفارة السويسرية، والهولندية والدانماركية وذلك للحصول على تمويل لازم لسد حاجات التعليم الرسمي وتحسين الوضع الإستشفائي للعاملين فيه نظراً “لصعوبة الوضع الإقتصادي والمالي والنقدي في البلاد”.

 

طلاّب ثانوية عمشيت الرسمية يفوزون بالمرتبة الثانية في لبنان في مسابقة أولمبياد الروبوت العالمي

بوابة التربية: برعاية وزارة التربية والتعليم العالي وبحضور مدير عام  الوزارة الأستاذ عماد الأشقر، ورئيس بلديّة جبيل الأستاذ وسام زعرور، وعميدة كلّية الهندسة في LAU الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتورة لينا كرم، ورئيس المجلس التنفيذي لنقابة التكنولوجيا في لبنان النقيب ربيع بعلبكي، وأمين عام المدارس الكاثوليكية الأب الياس نصر، وفعاليات تربوية وتكنولوجية رفيعة، وممثلين عن شركات داعمة  لمسابقة أولمبياد الروبوت العالمي World Robot Olympiad، وجموع الطلاب والأهالي ومدراء المدارس، نظّمت جمعيّة “العقل اللبناني القوي” النسخة اللبنانية من هذه المسابقة العالمية للطلاب من عمر السابعة حتى التاسعة عشرة والتي تقام في أكثر من ثمانين بلداً هادفة إلى تعزيز اهتمام فئات الطلاب والشباب بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر استخدام علم الروبوت أو الانسان الآلي بطريقة تجمع التحدّي والإبداع في التصاميم إلى المرح. وفي 7 آب  2022 استضافت بلدية جبيل الحفل الختامي للبطولة الوطنية الذي جرى تحت شعار My robot my friend،  واشترك في المسابقة أكثر من 150 طالباً يُمثلون 30 مدرسة رسمية وخاصة ونوادي خاصة. وبعد عدّة جولات ووسط أجواء المنافسة الحماسية التي عزّزها تعدّد الفرق وتنوّع الأفكار والتصاميم، تُوّج الفائزون بالمراكز الثلاثة عن الفئات  العمرية المختلفة، واحتلت ثانوية عمشيت الرسمية المرتبة الثانية على صعيد لبنان ضمن فئة الشبّان الذين هم فوق سن السادسة عشرة. وكان الفريق المدرسي للروبوتيك مؤلفاً من ثلاثة طلاب هم ألفين شمعون وغاييل يونس ونيكول صافي يواكبهم المدرّب رودريغ صقر أستاذ مادة الفيزياء في ثانوية عمشيت، ويعاونهم في التدريبات، شربل ابي سعد، وقد تابعهم أيضا مدير ثانوية عمشيت الرسمية شخصياً، أستاذ الرياضيّات أنطوان زخيا. شارك فريق ثانوية عمشيت في المسايقة تحت عنوان  the care robot وهو روبوت يقوم بمهام محدّدة في المستشفى كأن يحمل الملابس ليضعها في السلّة المخصّصة للغسيل أو يوصل المياه للمرضى.

هنّأ مدير ثانوية عمشيت الأستاذ أنطوان زخيا طلّابه الفائزين منوّها بما أحرزوه من نجاح وقال: ” نفتخر بالجيل الجديد الخلاّق الذي يُشارك في تطور ومساعدة مجتمعه من خلال اختراعاته. لذا يجدر بنا أن نعمل جاهدين على  نشر ثقافة البرمجة وعلوم الروبوت وترسيخها في مدارسنا. ولا بدّ لنا من أن نشكر المسؤولة اللبنانية عن تنظيم المسابقة السيدة جيني شمالي التي ساعدت طلاب ثانوية عمشيت في تأمين الأدوات  الضرورية للمشاركة في المسابقة نظراً لكلفتها العالية وتعذّر تأمينها بالسرعة اللازمة خلال العام الدراسي”.

جدير بالذكر أنّ نهائيّات الروبوت العالمي بين جميع الدول ستقام في المانيا بتاريخ 18-19 نوفمبر 2022.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:32
الشروق
6:45
الظهر
12:23
العصر
15:33
المغرب
18:17
العشاء
19:08