X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-8-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

1

التربية" تفك الإضراب تسهيلاً لمنح الشهادات وامتحانات الدورة الثانية

المدن

 

الشباب

نداء الوطن

2

اعتصام لجمعية أهالي الطلاب في الخارج الخميس

المركزية

3

احتفل بتخريج 30 شابا وشابة بعد عام من الورش الاحترافية في صناعة الأفلام

وطنية

 

التعليم الرسمي

النهار

4

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي: متى ستحدد وزارة التربية مواعيد قبض مستحقات الفصل الثالث

وطنية

 

مختلف

 

5

إنطلاق المسابقة العالمية للجنة الأولمبياد للروبوت بالنسخة اللبنانية من جبيل

وطنية

 

"التربية" تفك الإضراب تسهيلاً لمنح الشهادات وامتحانات الدورة الثانية

وليد حسين ــ المدن ــ يعاود الموظفون في وزارة التربية العمل يوم غد الأربعاء 10 آب، بعد إضراب امتد لأكثر من أسبوعين. لكن فك الاضراب سيكون جزئياً أو على مراحل، بعد إصرار وزير التربية عباس الحلبي، خصوصاً في ظل ارتفاع ضغوط الطلاب الراغبين بالحصول على شهاداتهم المدرسية أو الجامعية، للسفر إلى الخارج.

فتح المكاتب

ووفق مصادر "المدن"، تبدأ مكاتب الوزارة باستقبال الطلبات مثل المعادلات الجامعية للطلاب الذين يحتاجون إليها لدواعٍ طارئة، لتسهيل أمور الطلاب. وكذلك سيصار إلى فتح المكاتب لطباعة الشهادات الرسمية للمرحلة الثانوية العامة، ليصار إلى توقيعها وإرسالها إلى المناطق التربوية أو تسلّمها من المدارس، لتوزيعها على الطلاب. وهذا، بعدما فتحت الوزارة أبوابها يوم الإثنين لتسليم الشهادات للطلاب الراغبين بالسفر لاستكمال تحصيلهم العلمي في الخارج. وقد تم تسليم أكثر من سبعمئة شهادة، كي يتسنى للطلاب الحصول على تأشيرات السفر.

امتحانات الدورة الثانية

أما الاستحقاق الثاني الدافع لفك الإضراب، فهو إجراء الدورة الثانية للامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية. ولفتت المصادر إلى أن الوزارة ستنظمها، وستعلن عنها قريباً. وهي لن تكون بالصعوبة التي تعتري الدورة الأولى، نظراً لعدد الطلاب القليل. وسيكون بإمكان الطلاب الراسبين في الدورة الأولى إعادة اختيار المواد التي يمتحنون بها. أي هم غير ملزمين بالمواد التي اختاروها في الدورة الأولى. 

فك الإضراب جزئياً أتى بعد الضغوط التي حصلت من قبل الوزير الحلبي. بمعنى أنه قد تفتح الوزارة أبوابها يوم الأربعاء من كل أسبوع حصراً. وهذا رهن الوعود التي قطعها وزير التربية للموظفين، الذين لم يتلقوا رواتبهم الشهر الفائت، ولم يتلقوا بدل نقل منذ ستة أشهر. لكن يوم غد الأربعاء سيكون بمثابة تجربة وربما يعود الموظفون ويفرضون الإضراب من جديد. ففي حال صدقت الوعود يُفك الإضراب وتعاود جميع المكاتب عملها لأيام عدة في الأسبوع.

وعود الوزير الحلبي

وتوصل الموظفون في الوزارة إلى هذا الحل بعدما وعد وزير التربية الأساتذة والموظفين بإرسال كتاب إلى رئيس الحكومة، لشملهم من ضمن قرار منح الموظفين بدل إنتاجية عن كل يوم حضور فعلي (150 ألف ليرة للفئة الخامسة و200 ألف ليرة للفئة الرابعة و250 ألف ليرة للفئة الثالثة و300 ألف ليرة للفئة الثانية و350 ألف ليرة للفئة الأولى). 

وتضيف المصادر أن مبنى وزارة التربية سيكون مزنراً بالقوى الأمنية، نظراً للازدحام الذي سيحصل. وسيخصص عديد من القوى الأمنية في كل المكاتب، نظراً لأن عدد الأشخاص الذين يريدون شهاداتهم يقدر بالآلاف بين من يريد الحصول على شهادة الثانوية العامة أو معادلة الشهادات الجامعية أو الثانوية. وتم التنسيق بين وزارتي التربية والداخلية استعداداً للعودة عن الإضراب يوم غد الأربعاء. 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

اعتصام لجمعية أهالي الطلاب في الخارج الخميس

 دعت "جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج" إلى اعتصام الخميس في 11/8/2022 العاشرة صباحا، امام مكتب وزير الخارجية والمغتربين في ساحة الشهداء، احتجاجا على استمرار التسويف والمماطلة في تسديد المساعدة المقدمة من ادارة الريجي، وهي موضوعة بعهدة وحساب الوزارة التي تحتجزها بدون وجه حق، وذلك منذ أكثر من 6 أشهر رغم تسليمها لقسم من طلاب الخارج، لاسيما في دول أوروبا الغربية وحرمان طلاب أوروبا الشرقية وأوكرانيا منها، علما ان هؤلاء الطلاب كانت قد أدرجت أسماؤهم في لوائح اسمية من قبل وزارة الخارجية.

وأكد الأهالي "استمرار اعتصامهم حتى فك أسر هذه المساعدة، وخصوصا ان الطلاب على أبواب عام دراسي جديد، وهم بأمس الحاجة لمد يد العون".

 

احتفل بتخريج 30 شابا وشابة بعد عام من الورش الاحترافية في صناعة الأفلام

مخيم "لوياك لبنان" يتوج بخمسة أفلام قصيرة لامست هواجس الشباب وتطلعاتهم

وطنية - احتفلت جمعية "لوياك لبنان" بتخريج ثلاثين شابا وشابة، من أصل خمسين، شاركوا في برنامج "مخيم لوياك لصناعة الأفلام (Loyac Film Camp 2022)" بدورته الخامسة، والذي نفذته بالتعاون مع "بيروت فيلم إنستتيوت  (Beirut Film Institute)" وبالشراكة مع "بلاتفورم استديو للإنتاج (Platform Studios)"، بهدف دعم الطاقات الشبابية في لبنان، على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم، من طلاب السينما إلى الشباب الشغوفين بعالم السينما والطامحين إلى إنتاج أفلامهم القصيرة بمهنية واحترافية.

وقد توج الحفل الختامي بإطلاق العروض السينمائية الأولى لخمسة أفلام سينمائية قصيرة في "غراند سينما (Grand Cinemas)"، ABC - فردان، عقب تأهلها للمرحلة النهائية من البرنامج، وذلك بعد عام كامل من الورش التدريبية المجانية التي ساهمت في تمكين المشاركين وتعزيز مهاراتهم التقنية والإبداعية في مجال صناعة الأفلام، كتابة السيناريو، الديكور والتصميم الفني، التصوير، الإخراج، الإنتاج والمونتاج.

بعد استقبال الفائزين وعدد من صناع الأفلام والممثلين والفنانين اللبنانيين على السجاد الأحمر، استهل الحفل بلوحة فنية من شوارع بيروت تحت عنوان "كن"، جسدت أسماء ضحايا انفجار المرفأ، وأتت بمثابة وقفة تقديرية لأراوحهم، وذلك استكمالا لحملة "لوياك" التي أطلقتها بعد 4 آب/أغسطس 2020، تحت شعار "انهضي يا بيروت"، دعما للعائلات المتضررة.

وعلى وقع قصيدة للأديب والشاعر الكويتي الراحل أحمد السقاف، بعنوان "لبنان يا بلد الإبداع" ألقتها المشاركة الشاعرة زنوبيا ظاهر، انطلقت عروض الأفلام، بحيث حاكى كل فيلم بغضون 10 إلى 15 دقيقة، مواضيع وقضايا جريئة، عبرت عن هموم الشباب اللبناني والمقيم، وجسدت طاقاته ومواهبه في مجال التمثيل والسينما. وقد تنوعت الأفلام الفائزة بين ثلاثة أفلام روائية شملت "حني" للمشارك ألكس ساسين، "يلا تنام" للمشاركة أسيل أبو أحوش و"خليل" للمشاركة سارة صفي الدين، وفيلمين وثائقيين بعنوان "My Body Eats Me" للمشاركتين مارينا فرحات (إنتاج) وستيفاني تادروس (إخراج) و"المكان" للمشاركتين فاطمة رزاعي (إنتاج) وحنين حيدر (إخراج). أما عناوينها فتطرقت إلى مسألة الإجهاض، مرورا بحقوق المرأة والقضايا الجندرية، وصولا إلى الاحتياجات الخاصة وعلم نفس الأطفال.

واختتم الحفل بتكريم خاص للممثلة القديرة تقلا شمعون لمشاركتها في أداء دور رئيسي في فيلم "حني" الذي فاز بجائزة "بيروت فيلم إنستتيوت" لأفضل إنجاز سينمائي. كما أعلن فوز المشاركة مارينا فرحات بجائزة أفضل فيلم بتصويت الحاضرين (Audience Choice Award)، حيث يروي الفيلم قصة حياتها، وهي التي تعاني من مرض نادر يعرف بتصلب الجلد "السكليروديرما (scleroderma)". وقد تسلمت للمناسبة، جائزة مادية ودرعا تقديرية. كما شهد الحفل الرسمي تكريم المشاركة سارة صفي الدين كأفضل مخرجة، نغم درويش وحسن زبيب عن جائزة أفضل مصور، رنا حايك وألكس ساسين كأفضل كاتبي سيناريو، جنيفر هران وألكس ساسين كأفضل منتجين ومايا خيرالله كأفضل ممنتجة "مونتير". وجرى توزيع الشهادات على جميع المشاركين.

وفي معرض تعليقها، لفتت المديرة العامة لـ"لوياك لبنان" ومؤسسة المخيم، نادية أحمد، إلى أن "لوياك ساهمت منذ تأسيسها عام 2002 في دولة الكويت، في توفير فرص متميزة للشباب للتعبير عن أنفسهم بطريقة بناءة. وأثبت الزمن أن السينما فن مهم وفعال في تحريك الشعوب وإحداث التأثير والتغيير وتحقيق التطوير المجتمعي، ومن أجمل مميزات فن السينما أنه فن جماعي، وهذا ما يصب ضمن رؤيتنا لخلق أجيال واعية، متمكنة وفعالة".

وأضافت: "انطلق مخيم لوياك لصناعة الأفلام عام 2015، وقد أتاح للمتدربين في دورته الخامسة، حضور ندوات ومهرجانات سينمائية واكتساب مهارات إبداعية من كبار السينمائيين اللبنانيين المخضرمين، بينهم المخرج والممثل منير معاصري، المخرج وسام شرف، المخرج أسد فولادكار، المنتج بيار صراف ومديرة التصوير راشيل عون، إلى جانب ستيفاني خوري التي ساهمت في تدريب المشاركين حول كيفية كتابة الأفلام، وسهى شقير التي تولت تعزيز قدراتهم في المونتاج وإرشادات ما بعد الإنتاج".

وإذ أعربت أحمد عن فخرها بـ"الأفلام الخمسة المنتجة والتي تميزت بحرفية وفرادة استثنائية فتحت الآفاق أمام المشاركين لدخول عالم السينما من بابه العريض والانطلاق بمسيرتهم الحقيقية". قالت: "نحتفل اليوم بإنجاز جميل وبأصوات سينمائية شابة واعدة. كما نحتفي بخمسة أفلام هي حصيلة سنة كاملة من الجهد والاجتهاد والتدريب والمتابعة، وأي إنجاز في ظل التحديات الراهنة في لبنان، يعتبر معجزة"، مشيرة إلى أنه "وعلى مدى السنوات الماضية، أنتج البرنامج أكثر من 25 فيلما قصيرا بين لبنان والكويت، وساهم في تمكين أكثر من 120 موهبة جديدة في مجال السينما، بتخصصاته العديدة".

وكشفت أن "لوياك" بصدد طرح هذه الأفلام كي يتم عرضها ضمن مهرجانات محلية وإقليمية وعالمية، كونها تخاطب قضايا مهمة وحيوية. كما أن إحدى شركات التوزيع عرضت توزيع بعض الأفلام على أهم المنصات العربية والعالمية". وأشارت أحمد إلى أن "كل فيلم هو ثمرة جهود طاقم عمل متكامل، مؤلف من عشرة مشاركين تقريبا، تنوعوا بين لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وعراقيين ويمنيين، سردوا همومهم وهواجسهم وتطلعاتهم، أضف إلى مشاركة من السنغال وأخرى من أفغانستان علقت في لبنان بعد سقوط العاصمة كابول تحت سيطرة حركة "طالبان"، فأطلقت على فيلمها اسم "المكان"، آملة "الانطلاق بدورة سادسة من البرنامج بحلول السنة المقبلة". 

وتعقيبا على فوز فيلمها، أعربت مارينا فرحات، خريجة إدارة الأعمال والإعلام، والتي تتقن كذلك اللغة التركية، عن أهمية التجربة الرائعة التي أُتيحت لها عبر مخيم "لوياك" والتي منحتها ثقة عالية بالنفس وعززت مهارات التواصل لديها، قائلة :"قررتُ خوض مجال السينما، واخترتُ تحديدا كتابة السيناريو ومن ثم الكتابة عن حياتي ومرضي النادر". 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA وتابعت ابنة الـ 32 عاما: "أردت رفع الوعي حول مرض "السكليروديرما" وضرورة اكتشافه مبكرا، خصوصا أنني لم أكتشفه إلا بعد ثلاث سنوات. وقد لاقى الفيلم أصداء إيجابية وسط الحاضرين الذين التمسوا معاناتي وتمسكي بالحياة والسفر والتعلم رغم كل شيء. فنجحت عبر السينما والصورة في إظهار الإنسان الموجود بداخلي وفي ملامسة قلوب المشاهدين وإضحاكهم، حيث تشابهت معاناتنا في نواح معينة، عوض الاكتفاء بكسب تعاطفهم". وختمت فرحات بالإعراب عن فخرها وسعادتها، كون فيلمها "My Body Eats Me" فاز إلى جانب جائزة Audience Choice Award، "وهي الجائزة الأغلى على قلبي"، بثلاث جوائز أخرى بين كتابة السيناريو والتصوير والمونتاج.

 

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي: متى ستحدد وزارة التربية مواعيد قبض مستحقات الفصل الثالث وبدل النقل وحوافز عن شهور عام انتهى ولم تنته مآسيه؟

وطنية - اعتبرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي ببيان: "رفضها الوقوع في فخ اللهث خلف موعد للقبض الذي تتقن وزارة التربية اللعب على حباله لجعل المتعاقدين فريسة قراءة منشور كتب بحروف سوف، وعند، وقريبا، ولا موعد محددا، وبانتظار المالية والجهات المانحة و...."

وتابع البيان: "لن نسأل عن اجابات باتت معروفة، فبدل النقل منذ شهور لا يدفع بحجة عدم توفر المال، والمستحقات لا تدفع بحجة اضراب الموظفين، والحوافز لا تدفع بحجة اخطاء في السيستم".

وأكد ان "وزارة التربية تعلم جيدا ما للمتعاقدين والمستعان بهم في ذمتها، كما يعلم وزير التربية والمدراء في الوزارة ان انجاز هذه الملفات المرمية في الادارج من مهامهم وهي اولويات قبل القضاء على العام الدراسي القادم قبل ان يبدأ. كما ان كرامة الاساتذة فوق هذا الاستهتار بهم، وما ينتظرونه حق لهم لا منة من احد".

وأردف: "بناء عليه، تطالب اللجنة الفاعلة وزير التربية القاضي عباس الحلبي بالاعلان عن تاريخ محدد لصرف الحقوق المركونة في ذمة الوزارة منذ شهور. كما تسأله وتسأل المدير العام الاستاذ عماد الاشقر عن كيفية معالجة التجاوزات الادارية القانونية التي حصلت في الوزارة ما بين مديري التعليم الاساسي والثانوي وادت الى هضم كامل عقد المتعاقدين عن العام الماضي. فالقطاع التعليمي الرسمي بكل كوادره يسأل عن سبب تهرب وزارة التربية من اجراء تحقيق واعلان حقيقة ما حصل مع مدير التعليم الثانوي الاستاذ خالد فايد عند تسييره معاملة دفع كامل عقد المتعاقدين في التعليم الثانوي في حين عاد الوزير واوقف المعاملة ذاتها لمدير التعليم الاساسي الاستاذ جورج داوود!!"

وتساءل البيان: "لمن مرجعية المدراء في وزارة التربية؟ ولم لم يتحرك وزير التربية والمدير العام لانصاف الاف المتعاقدين من استنسابية تطبيق القانون في الوزارة؟ ومتى ستنشر وزارة التربية مواعيد محددة لقبض ما في ذمتها من مستحقات الفصل الثالث وبدل النقل وحوافز عن شهور عام انتهى ولم تنته مآسيه!!"

 

البعريني جال على متخرجين وطلاب متفوقين في عكار مهنئا وداعما لمسيرة العلم والتفوق

وطنية - هنأ النائب وليد البعريني طلابا من اصحاب الاختصاصات والنتائج المميزة من ابناء عكار. وكانت الزيارة الاولى لابنة جديدة القيطع ريم محمد البياع في طرابلس الحائزة على شهادة دكتوراه في علوم الميكروبيولوجيا من جامعة ليون الفرنسية. 

وللمناسبة كان للدكتورة كلمة جاء فيها: "بفضل رب العالمين وعائلتي الصغيرة والكبيرة وجميع من قدم لي الدعم، حصلت على دكتوراه في الأمراض الجرثومية وتحديدا مرض السل، ونأمل من خلال هذا الإختصاص أن نقدم المساعدة لوطننا. فقد قمت خلال دراستي بالعمل على أخذ عينات من مرضى السل من مناطق الشمال وعكار لمتابعة علاج هذا المرض، وقد وصلنا من خلال هذه الأبحاث إلى نتائج مميزة ومبشرة في المستقبل يمكن أن تساعد في الخطة الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض". كما شكرت النائب البعريني على "زيارته المميزة ولفتته التكريمية العزيزة"، آملة التعاون معه في مساعدة تلاميذ عكار في المدارس والجامعات.

ثم إستقبل البعريني في مكتبه ابنة بلدة ببنين الطالبة مريم أحمد الشيخ لتكريمها بمناسبة حصولها على المرتبة الاولى بالشهادة المتوسطة في عكار، بحضور المختار علي الرشيدي، ووالد الطالبة وعدد من الشخصيات.

وكان للطالبة مريم كلمة جاء فيها: "ليس غريبا عنكم أن تكرموا وترعوا المتفوقين، ذلك أنكم من بيت عريق تدركون قيمة العلم وتشجعون عليه، وتعرفون معنى الخير وتسعون إليه، جازاكم الله خيرا وأطال في عمركم.".

ثم انتقل النائب البعريني إلى بلدة حرار، لتهنئة وتكريم ابن البلدة الدكتور عبد الوهاب أحمد محمد الحائز على شهادة الدكتواره في علم الكيمياء من جامعة Paris Saclay في فرنسا، بحضور المكتب التربوي ونائب الرئيس السابق احمد عنتر ومدير مدرسة حرار الرسمية الاستاذ شريف خضر.

وللمناسبة شكر الدكتور محمد البعريني على "هذه اللفتة المميزة"، شارحا بإختصار مشروعه عن إستخراج المواد المشعة من البحر.

وأكد البعريني في اللقاءات الثلاثة أن "هذه اللفتة اليوم ما هي الا واجب وتقدير لنعمة العلم والمعرفة، لتشجيعهم والآخرين على متابعة المشوار، ودعما لطلاب عكار المميزين الذين يستحقون الكثير من الدعم والتكريم ويحتاجون للكثير من التعاون، فمن واجبنا تكريم جميع من يسهم في رفع اسم بلاده ولو بالحد الأدنى، وهم يستحقون أكثر بكثير".

وتابع: "يجب أن تلتفت الدولة أيضا وتهتم بهذه الإختصاصات والكفاءات، حتى يصبح عالمنا رائدا بالنجاحات والعلم، فالعلم هو أساس نجاح المجتمع والسبيل الوحيد لإنقاذنا من هذه المحن التي نمر بها، فالجهل دمر مجتمعاتنا واهلنا، ونتمنى لجميع طلاب لبنان عامة، وعكار خاصة التوجه نحو الإختصاصات والعلم عمليا وميدانيا تسهم في رفعة المجتمع".

وأضاف: "النجاح الذي حققه ابناء عكار يرفع الرأس ويغني القلب، وكلام الطالبة مريم أعطاني المزيد من الأمل ودفعني للمثابرة على العمل والاندفاع والمحبة والخير، وانا مع اي انسان يقدم الخير للمنطقة ويقوم بأي عمل يجمع فيه شمل المنطقة ويُخمد نار الفتن".

وختم: "عكار غنية بالطاقات والعلم والنجاح، وواجبنا دعم اولادنا وشبك الأيادي، ليأخذ شبابنا وبناتنا دورهم الطبيعي بهدف إغناء البلد وإعادة رفع مستوى العلم، فالإختصاصات التي سمعنا عنها اليوم مهمة ومتطورة وسنحتاج اليها بالتأكيد مستقبلا، وهذا مايحتاج اليه وطننا للعودة على السكة الصحيحة".

ثم توجه البعريني لزيارة السيد رفعت عنتر، ثم مدير مدرسة حرار الرسمية شريف خضر.

 

 

إنطلاق المسابقة العالمية للجنة الأولمبياد للروبوت بالنسخة اللبنانية من جبيل

وطنية - إنطلقت المسابقة العالمية للجنة الأولمبياد العالمي للروبوت بالنسخة اللبنانية (WRO-Lebanon 2022 ) في لبنان من مدينة جبيل، واستمرت ليومين قبل الحفل الختامي الذي أقيم في مبنى البلدية، برعاية المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي عماد الأشقر وحضوره، كما حضر الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، رئيس بلدية جبيل - بيبلوس وأعضاء المجلس البلدي، عميدة كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) الدكتورة لينا كرم، الممثلة الرسمية للأولمبياد العالمي للروبوت في لبنان جيني الشمالي، مؤسس ورئيس Growth Holdings فيليب زيادة، المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز تقنيات المعلوماتية المتطورة ACTC ربيع البعلبكي وعدد من المهتمين في القطاع التعليمي والهندسي.

الاشقر

واثنى الأشقر في كلمته على دور البلديات "في بناء البشر قبل الحجر والسعي الى تطوير الناس وخصوصا الدور البارز لبلدية جبيل، هذا البيت الجبيلي الذي حمل الحرف واليوم يحمل حرفا جديدا من خلال الروبوتكس". ووجه كلمة الى التلامذة المشاركين، معتبرا أنهم "يسبقوننا بأشواط بالمعرفة، فنحاول أن نواكبكم من خلال خلق اطار لهم في المناهج التربوية التي تعمل عليها وزارة التربية وتدخل فيها مادة الروبوتكس". وشكر للأهالي دعمهم لأولادهم ليشاركوا في هذه المسابقة.

كرم

ورحبت كرم بالتلامذة المشاركين "أمل ومستقبل لبنان"، كما وصفتهم، مؤكدة ان "مجال الروبوتكس يجمع مجالات كثيرة عدة بما فيها هندسة الأدوات الكهربائية والميكانيكية وهندسة الكمبيتور وعلوم الكمبيتور والذكاء الاصطناعي ومجالات الطب والسيارات والبناء والصناعات وغيرها"، شارحة فوائد الروبوتكس على صعيد كسب الوقت والسرعة والدقة وتحسين جودة الحياة.

زيادة

بدوره، أوضح زيادة أن "ثروة لبنان الوحيدة هي الجيل الصاعد، هذه الطاقة الفكرية الشبابية، إضافة إلى النظام التعليمي المتطور والاغتراب اللبناني، واذا تشاركت هذه العناصر فسيقوم لبنان من جديد"، مثنيا على "دور الشركات المتخصصة في التعاون مع الجامعات لتطوير برامجها، وشركته التي ستتبنى ارسال الفائزين الى المانيا للمشاركة في المسابقة العالمية للجنة الأولمبياد العالمي للروبوت".

زعرور

ووجه زعرور نداء الى المدير العام طلب من خلاله تنظيم مؤتمر تربوي شامل لتطوير المناهج المدرسية والجامعية "كي يعود لبنان منارة العلم في الشرق"، مشددا على "دور البلديات في صلب التربية الأمر الذي يؤسس لتطبيق اللامركزية الادارية".

وشكر "كل من ساهم في انجاح هذه المسابقة، من وزارة التربية، الى الجامعة اللبنانية الاميركية وكل الممولين والمثابرة المثقفة الشغوفة للتربية الذكية السيدة جيني شمالي".

وختم: "سنتعاون سويا لابراز الثقافة والتكنولوجيا من مدينة الحرف جبيل التي كما صدرت الأبجدية للعالم، ستصدر الذكاء الاصطناعي."

البعلبكي

ولفت البعلبكي الى "اهمية هذا النشاط على صعيد لبنان، من خلال دعم الابتكار والتقدم التقني وتطوير العقول، لأن هذه المسابقة تشكل ملاذا للعقول الطموحة".

الشمالي

وكانت كلمة للشمالي قالت فيها: "ليست صدفة ان تكون المدينة التي صدرت الحرف من مئات السنين، هي نفسها المدينة التي تجمعنا اليوم في وجهها الحضاري والعلمي لنبرهن للعالم انه بالرغم من كل التحديات والصعوبات التي نعيشها، فنحن شعب نحب العلم ونعشق التطور".

وأكدت ان "حفل اختتام اولمبياد الروبوت العالمي بنسخته اللبنانية لعام 2022 يعود فضل نجاحه لجهود التلامذة الذين تعبوا وتحضروا مع الأساتذة، والفضل ايضا للمؤسسات الداعمة وأشخاص يثقون بنا لهم الشكر"، شارحة "اهمية هذه المسابقة العالمية على صعيد تطوير مهارات التلامذة في الابداع وحل المشاكل التي تتمحور حول مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وأضافت: "هذا النوع من المسابقات يؤثر كثيرا على تطوير مهارات التعلم عند المشتركين، وينمي التفكير الهندسي لديهم، وحس الالتزام والتعاون وحل المشاكل كما يساعدهم ايضا على اختيار المهنة بالمستقبل".

وشكرت لكل من ساهم في هذا الانجاز، وأبرزهم الأشقر، بلدية جبيل، جامعة lau، شركة LIV، شركة IPT، الدكتور نويل معلوف، رشا الغبش، ربيع بعلبكي، شادي المعصراني، وشبيبة كاريتاس وكل المتطوعين ووسائل الاعلام.

وفي الختام، وزعت الجوائز على الفائزين كل بحسب فئته.

إشارة الى أن هذه المسابقة تعمل على تطوير مهاراتهم في الإبداع والتصميم وحل المشكلات عبر مسابقات وأنشطة الروبوت التعليمية الصعبة.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:32
الشروق
6:45
الظهر
12:23
العصر
15:33
المغرب
18:17
العشاء
19:08