X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-8-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

تسلّموا معاملاتكم في "التربية" في هذا الموعد

وطنية

2

استلام شهادة الثانوية العامة في بعلبك يومي الاثنين والخميس

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

3

إضراب "التربية" جزئي: العام الدراسي معلّق..والدورة الثانية بـ29 آب

المدن

4

الحلبي يزور مخيما في رأس المتن نظمه كشاف التربية الوطنية - البقاع

وطنية

 

الشباب

 

5

إطلاق مشروع VR FRAME من صيدا إلى كل العالم برعاية البزري

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

6

البعريني: نحاول جهدنا لرفع الظلم عن الأساتذة

وطنية

7

احتفال تأبيني للمربي طلال مراد في شحيم

وطنية

 

التعليم الخاص

 

8

"واقع الحوكمة في المدارس الكاثوليكية من منظور الدينامية المجمعية"...

النهار

 

تسلّموا معاملاتكم في "التربية" في هذا الموعد

أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن أبواب الوزارة ستكون مفتوحة أمام المواطنين ليتسلموا معاملاتهم المنجزة التي كانت لدى الوزارة سابقا، وذلك ابتداء من صباح غد الثلاثاء، وحتى مساء الخميس. وبالتالي لن تستقبل دوائر الوزارة معاملات جديدة.

 

استلام شهادة الثانوية العامة في بعلبك يومي الاثنين والخميس

وطنية - أوضحت المنطقة التربوية في محافظة بعلبك- الهرمل في بيان، أن بإمكان الأهالي والطلاب الناجحين في شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، استلام الشهادات يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، في حين أن شهادات الشهادة المتوسطة لم تصدر بعد.

 

إضراب "التربية" جزئي: العام الدراسي معلّق..والدورة الثانية بـ29 آب

وليد حسين ــ المدن ــ رغم استمرار الإضراب في مختلف مديريات وزارة التربية، تقرر بدء التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 في الخامس من أيلول المقبل. وتقرر إجراء الامتحانات الرسمية للدورة الثانية للشهادتين المتوسطة والثانوية بدءاً من 29 آب الحالي، وتستمر لغاية 5 أيلول.

إضراب جزئي

الإضراب في وزارة التربية مستمر لكن جزئياً. فقد توصل الموظفون إلى حلول لإنجاز وتسليم المعاملات السابقة، من دون استقبال معاملات جديدة. وذلك عقب ارسال وزير التربية عباس الحلبي كتاباً إلى رئيس الحكومة لشمل موظفي وزارته ببدل الإنتاجية التي تدفع لموظفي القطاع العام عن كل يوم حضوري. بمعنى آخر، الإضراب قائم لكن معلق في آن معاً. وهذا من شأنه التأثير على بدء العام الدراسي المقبل، بما يتعلق بتسجيل الطلاب. لكن تم تحييد انهاء العام الحالي، أي انجاز الامتحانات الرسمية للدورة الثانية.

وبدأت دائرة الامتحانات في الوزارة التحضيرات للدورة الثانية للامتحانات الرسمية وتقرر إجراء امتحانات الشهادة الثانوية في 29 آب المقبل، على ثلاثة أيام، يليها امتحان الشهادة المتوسطة. وهذا بخلاف السنوات السابقة، عندما كانت تجرى امتحانات الشهادة المتوسطة بداية، وذلك لتسريع إصدار النتائج ومنح الشهادات للطلاب تمهيداً للتسجيل في الجامعات.

مصادر مواكبة أكدت أن الإضراب المفتوح في مختلف مديريات التربية لن يؤثر على الامتحانات. فقد فتحت معظم المديريات أبوابها جزئياً لإنجاز المعاملات السابقة ولكنها لا تستقبل أي معاملة جديدة إلا في حالات الضرورة القصوى. أما الامتحانات الرسمية فيتم التعامل معها بشكل مختلف. فقد أنجزت دائرة الامتحانات مختلف التحضيرات اللوجستية لبدء الامتحانات في 29 آب وتنتهي في الخامس من أيلول، ليصار إلى إصدار النتائج في غضون أسبوعين كحد أقصى.

الموظفون والأساتذة لن يعرقلوا

على الرغم من أن الموظفين في الوزارة لم يشملهم قرار الحكومة بمنحهم بدل الإنتاجية عن أيام العمل الحضورية. إلا أن جزءاً منهم عاد لتسيير الأعمال بالحدود الدنيا، في انتظار الحصول على مطالبهم، بعدما رفع وزير التربية كتاباً إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لشملهم بالقرار. ما يعني أن الإضراب المفتوح معلق جزئياً وهو رهن التطورات في الأيام المقبلة. ولا يمكن لأحد التكهن متى يعود الموظفون إلى اقفال أبواب مكاتبهم.

أما الأساتذة المستمرون بعدم المشاركة في أعمال الامتحانات الرسمية، فقد أكدت المصادر أن انجاز امتحانات الدورة الثانية بموعدها المقرر لن تعتريه عراقيل تتعلق بإضراب الأساتذة. فثمة تعهد من روابط المعلمين في الثانوي والمتوسط بإنهاء العام الدراسي الحالي وإجراء الامتحانات الرسمية وعدم ربط مصير العام الدراسي الحالي بمطالبهم.

صحيح أنه الأساتذة ومدراء المدارس لن يلتزموا بمواعيد بدء العام الدراسي المقبل التي حددتها وزارة التربية في الخامس من أيلول، قبل الحصول على مطالبهم بتعديل رواتبهم وبدل النقل، بما يتماشى مع غلاء المعيشة. لكنهم ملتزمون بإنجاز الامتحانات الرسمية لإنهاء العام الدراسي الحالي.

إصدار النتائج في منتصف أيلول

تضيف المصادر أن إنجاز الدورة الثانية وتأمين المراقبين والمصححين ومستلزمات ولوجستيات مراكز الامتحانات ليس بالأمر الصعب. فقد خصصت "التربية" حوافز شبيهة بالدورة الأولى للأساتذة لحثهم على المشاركة في المراقبة والتصحيح. كما أن عدد الطلاب الذين سيشاركون في الدورة الثانية في الشهادتين لا يصل إلى نحو عشرين ألف طالب، فيما كان عددهم يتجاوز في الدورة الأولى الـ 104 الاف طالب. ما يعني أن عدد مراكز الامتحانات والمراقبين والمصححين سيكون منخفضاً قياساً بامتحانات الدورة الأولى. هذا فضلاً عن أن انخفاض عدد الطلاب الممتحنين ينعكس في انخفاض عدد المسابقات المراد تصحيحها، ما يسهل إصدار النتائج في موعد أقصاه منتصف شهر أيلول المقبل.

 

الحلبي يزور مخيما في رأس المتن نظمه كشاف التربية الوطنية - البقاع

وطنية - زار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي والمدير العام الاستاذ عماد الاشقر، مخيم كشاف التربية الوطنية مفوضية البقاع في راس المتن، يرافقهما وفد من كبار موظفي الوزارة. 

وكان في استقبال الحلبي والوفد المرافق، القائد العام نديم معلوف واعضاء القيادة العامة لكشاف التربية الوطنية، وفد من بلدية راس المتن وممثلو جمعية YMCA إضافة الى قادة مفوضية البقاع.

واقيمت للحلبي والوفد المرافق مراسم التشريفات وبعد الكلمة الترحيبية، تحدث وزير التربية مبديا سعادته بحضوره بين ابنائه الكشافين، معتبرا ان" كشاف التربية الوطنية قيمة وطنية للبنان يجب التمسك بها ودعمها".

هذا وجال الحلبي في أرجاء المخيم للتعرف على المشاركين وطبيعة نشاطهم كما كانت جلسة حوار معه استعرضت فيها القيادة العامة لاهم العقبات التي تواجهها، وابدى الحلبي كل التجاوب والدعم، واعدا بالعمل على ايجاد الحلول لتذليل كل العقبات، مشددا على "عدم اليأس والتمسك بكل انجازات كشاف التربية الوطنية كونه الجامع لابناء الوطن الواحد".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

إطلاق مشروع VR FRAME من صيدا إلى كل العالم برعاية البزري

وطنية -أطلقت الإعلامية سارة شحادة والمخرج وائل الحلاق مشروع VR Frame، بعنوان "نقلة نوعية في new media"، برعاية النائب عبد الرحمن البزري، والمشروع  يعتمد على تقنيات تحويل الواقع الحقيقي إلى عالم إفتراضي من خلال جولات إفتراضية للمواقع والشركات والمؤسسات، وإنشاء مراكز افتراضية كمعارض الرسم، معارض للصور الفوتوغرافية، معارض للمنتجات وحتى مدن بكامل تفاصيلها.

الإفتتاح أقيم في مسرح وسينما إشبليا بحضور راعي الحفل، النائب أسامة سعد ممثلا بالإعلامي سهيل زنتوت، رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري ممثلة بالإعلامي رأفت نعيم، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية الدكتور بسام حمود، المنسق العام ل"تيار المستقبل" في صيدا والجنوب مازن حشيشو، مدير مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية، المنسق العام لتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو، خبير تكنولوجيا المعلومات الدكتور موسى سويدان، المستشار الإعلامي لبلدية صيدا السفير غسان الزعتري، جمعية تجار صيدا، مخاتير، رجال أعمال، اصحاب شركات وحشد من الشخصيات والهيئات النقابية والاجتماعية والشعبية والإعلامية والمؤسسات الأهلية في صيدا وإقليم الخروب.

مشنتف

بعد النشيد الوطني رحب عريف الحفل رئيس قسم الثانوي في مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا الكاتب شادي مشنتف بالحضور، وأوضح أن "هذا المشروع هو طاقة من الامل يفتحها شابان مؤمنان بلبنان وقوة وجوده وهو فسحة تذكرنا اننا شعب لا يستسلم يستمر في العطاء والانتاج".

وقال: "اليوم نشهد مع المخرج وائل الحلاق والاعلامية سارة شحادة افتتاح مشروع VR Frame، مشروع إعلامي، إعلاني، وتكنولوجي متطور يعتمد على تقنيات جديدة في التصوير والتسويق والإعلانات للزبائن في كافة المجالات ويعتمد بالدرجة الأولى على الجولات الافتراضية داخل العالم الافتراضي vr حيث سيتمكن المستخدم من زيارة أي مكان وأي دولة في العالم دون مغادرة المنزل".

واضاف: "ان المشروع هو استثمار واعد يتحدى الظروف مع شابين كفؤين مندفعين: سارة رئيسة تحرير موقع فينيقيا الاخباري، إعلامية ومراسلة عملت في عدة محطات تلفزيونية وإخبارية ولها خبرة في المجال الإعلامي، أما وائل الحلاق فهو مخرج تلفزيوني، أستاذ جامعي ومدرب متخصص في إدارة وسائل التواصل الإجتماعي.

شحادة

بعد عرض الإعلان الترويجي للمشروع، قدمت شحادة شرحا مفصلا عن vr frame، وقالت:"اليوم 20 اب 2022، اخترنا هذا النهار لنفتتح فيه مشروعا جديدا اعلاميا وتجاريا وتكنولوجيا متطورا، وعند الحديث عن طرح أي مشروع جديد في أي قطاع كان، في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعني تحديا كبيرا، ونحن قررنا أن نخوض هذا التحدي للاخر، فإذا نحن الشباب فقدنا أملنا بهذا الوطن وكلنا فكرنا بالهجرة لنبحث عن ظروف افضل للحياة لن يبقى أحد في هذا البلد".

وأضافت: "بعد جهد وخبرة سنوات في مجال الاعلام، والصحافة والتصوير والاخراج والتنقل بين اهم القنوات والمحطات التلفزيونية من تلفزيون المستقبل إلى تلفزيون لبنان ومنصات رقمية عديدة، ومن اهم المحطات كان انطلاق موقع فينيقيا بالعام 2015، قررنا ان يكون مشروع VR Frame استكمالا للمراحل التي بدأناها تحديدا مع مجلس الوزراء سنة 2017 حيث طرحنا ونفذنا فكرة تصوير المواقع الاثرية في لبنان بطريقة الواقع الافتراضي  virtual reality vr والتي نفذناها على عدد كبير من المواقع الأثرية وسنعرض لكم منها الجامع العمري الكبير في صيدا، دير سيدة النورية في حامات، مقام السيدة خولة في بعلبك.

وتابعت: "حولنا هذه المواقع الى جولات افتراضية virtual tours ليتمكن السائح من التعرف اكثر على المواقع وزيارتها، وحققت ملايين المشاهدات بأشهر قصيرة من دون اي دعاية، الجولات الافتراضية سنستكملها ضمن مشروع vr frame وننطلق فيها من صيدا الى كل لبنان ومن ثم الى العالم بإذن الله لنصور كل ما يمكن تصويره بهذه التقنية".

وتحدثت عن "عالم الميتافرس وعن بيع عقارات افتراضية بمليارات الدولارات من خلال شركة meta"، مضيفة ان "عناوين الميتافيرس تتصدر الأخبار بانها تقنية ستحكم المستقبل، وان اقتصاد الميتافيرس (Metaverse Economy) قد يصل إلى ما بين 8 تريليونات و13 تريليون دولار بحلول عام 2030"، لافتة الى ان "تقنية الميتافيرس جعلت العالم أشبه ببيئة ثلاثية الأبعاد تمكن المستخدمين من الدخول فيها، ويكون هذا المستخدم منفصل تماما عن العالم الواقعي ويصبح في عالم رقمي افتراضي مثلا كإجراء اجتماعات العمل الافتراضية، الألعاب الالكترونية وغيرها من الأنشطة اليومية".

وذكرت ان "الدخول الى عالم الميتافيرس بحاجة لعدة تقنيات منها نظارات الواقع الافتراضي Oculus VR، وتشمل معدات الميتافيرس كذلك أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والقفازات الاكترونية، كل الشركات الكبرى تطور نفسها وفقا لهذه التقنية كفايسبوك وميكروسوفت وغيرها".

وأكدت شحادة ان "مشروع vr frame يعتمد على تقنية التصوير الإفتراضي، وإنشاء مراكز افتراضية قد تكون معارض رسم، معارض صور فوتوغرافية، معارض منتجات وحتى مدن بكامل تفاصيلها وغيرها، وسيستفيد منها كل الشركات الكبرى والصغرى للتسويق لنفسها ولمنتجاتها او للخدمة التي تقدمها الشركة. أما اهداف مشروع VR Frame  فهي عديدة:

التسويق بطريقة جديدة بمجال الإعلانات، تقريب المسافات، التسويق بشكل محترف ومتطور لكل القطاعات من مدارس، جامعات، مستشفيات، مطاعم، أراض، فلل او عقارات للبيع،  شركات صغيرة او كبيرة للتعريف عنها"، لافتة الى ان "vr frame له موقعه الإلكتروني، وتطبيق ذكي وكل الجولات الافتراضية ستكون مدموجة داخل الموقع والتطبيق وهو بمتناول الجميع، بالإضافة الخدمات الاساسية التي يقدمها المشروع والتي لا غنى عنها في المجال الإعلامي والترويجي، مثل Video production، Social media marketing، Graphic design، Weddings، Photography".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

البعريني: نحاول جهدنا لرفع الظلم عن الأساتذة

وطنية - رعى النائب وليد البعريني لقاء تكريميا نظمه مكتبه التربوي للأستاذ فوزي زهرمان، بمناسبة بلوغه سن التقاعد، في مطعم أرز القموعة، في حضور منسق عام "تيار المستقبل" في عكار رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الإله زكريا، رئيس بلدية فنيدق الشيخ سميح عبد الحي، الرئيس السابق لبلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني، رئيس رابطة مخاتير جرد القيطع عمر عائشة وفاعليات وحشد من الأهالي.

وألقى البعريني كلمة قال فيها: "أحببنا أن نلتقي اليوم وإياكم في صباح ممزوج بالمحبة والحزن لتكريم الأستاذ زهرمان الذي نكن له كل المحبة والاحترام. القطاع التربوي يعنيني بشكل خاص، وقد حملت رايته بصدق وإخلاص منذ زمن خلال دوامي في دائرة التربية، وأنا أعلم حق المعرفة بأن الاستاذ مظلوم، وقد حاولنا وجاهدنا لرفع هذا الظلم، ووصلنا الى مكان صدمنا بعقبات عديدة في مجلس النواب، كان الأستاذ فيها دوما هو الضحية، من دون أن ننسى حرمان مناطقنا أكثر بكثير من غيرها في مختلف القطاعات".

أضاف: "لقد لعبت المدارس الخاصة دورا إيجابيا في المنطقة، لكن الأوضاع الصعبة اليوم دفعت بالعديد إلى اللجوء للتعليم الرسمي بإمكاناته المحدودة".

ولفت الى "ضغوط لجهة استيعاب الطلاب في المدارس الرسمية، في بلدة فنيدق، ولهذا طالبنا ببناء مدرسة وثانوية رسمية لإستيعاب الإقبال الهائل، كذلك تقدمنا بطلب لدى الجهات المعنية لبناء صرح تربوي رسمي، وهنا نحتاج للتعاون لتأمين الأبنية والمساعدات والهبات من الداخل والخارج لتنفيذ هذا المشروع، حتى ندعم الأستاذ الذي نرفض أن يذل، فمعاملة المصارف للأستاذ والمدارس الرسمية مرفوض، وسيكون هذا الموضوع من اولى إهتماماتي، لضرورة تعامل المصارف مع الاستاذ بكل احترام، او الإنتقال الى تسديد المبالغ عبر تحويلات نقدية دون الحاجة للمصارف ومعاملاتها".

وختم البعريني منوها بدور المكتب التربوي "الذي يعمل دون كلل او ملل"، معلنا عن بعض الخطط التي يتم العمل عليها، والتي ستعلن في القريب العاجل خدمة للمنطقة وأهلها.

 

احتفال تأبيني للمربي طلال مراد في شحيم

وطنية - أقامت الهيئات الثقافية والتربوية في شحيم والإقليم، بالتعاون مع "منتدى أهل الفن والثقافة"، في معهد شحيم الفني احتفالا تأبينيا للمربي طلال مراد، شارك فيه غسان محيي الدين شعبان ممثلا النائب بلال عبدالله، رئيس بلدية شحيم أحمد فواز وفاعليات.

استهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وكلمة لفؤاد مراد، وألقى رئيس اللجنة الثقافية في بلدية شحيم محمد أمين شحادة كلمة اصدقاء الفقيد، اعتبر فيها ان "هذا التأبين تكريم للتربية والمربين". وشدد على أن الراحل سيبقى النموذج الذي يحتذى به.

وعدد معين فواز مزايا الراحل "الذي كان من أوفى وأصدق الرجال، فأبدع في الشعر وكان ممجدا للحب الانساني، متفائلا جياش الفؤاد حي العاطفة دانيا من الناس وقورا، يكره التملق ولا يبادر إلا بحلو الكلام".

ثم ألقت الشاعرة هدى عمر مراد بإسم المنتدى قصيدة بعنوان "أكرم بنور"، وألقى المربي ناظم الحاج شحادة قصيدة عن علاقته بالراحل.

من جهتها أشارت مديرة ثانوية شحيم الرسمية أمنة الحاج إلى أن المربي مراد "ترك برحيله ذكرى غالية لكل من عرفه فحصد الحب من الجميع دون استثناء، غيبه الموت جسدا لكنه باق في القلوب، فقد كان الخطيب المفوه، الصادق في اقواله، العظيم في افعاله، كان أنموذجا في البساطة والعفوية والتسامح".

كلمة أهل الفقيد ألقاها شقيقه الشاعر غازي مراد قال فيها: "غادرتنا على حين غرة ونحن المؤمنون بقضاء الله، لكن الأمر كان شاقا علينا، لأننا لم نحتسب رحيلك بهذه القسوة، ولأنك كنت محبا للحياة، رغم كل ما اعتراك من الم وحزن، فكان اصرارك دائما على الأمل".
ثم ألقى قصيدة وجدانية رثى فيها الراحل، وشكر الحضور مشاركتهم.

بعدها قدم المربي غازي عويدات وسام تقدير للراحل من هيئة الإسعاف الشعبي تسلمها نجله.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

 

"واقع الحوكمة في المدارس الكاثوليكية من منظور الدينامية المجمعية"... الأب نصر: لوضع أسس جديدة لإدارة المدارس ولمناقشة دولرة الاقساط

"النهار" ــ روزيت فاضل ــ فرضت الأزمة الوجودية التي يمر بها #لبنان رؤية جديدة لإدارة التربية من كل جوانبها، وهي مسار نقاش تشاركي بين ادارات #المدارس الكاثوليكية وكل من روابط المعلمين ولجان أهالي التلامذة من أجل وضع اسس لإدارة شؤون المدارس المبنية على الشراكة والشفافية والمساءلة، وذلك في أعمال المؤتمر السنوي الثامن والعشرين للمدارس الكاثوليكية "واقع الحوكمة في المدارس الكاثوليكية من منظور الدينامية المجمعية"، الثلثاء والاربعاء 6 و 7 أيلول المقبل، يرعاه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في اوديتوريوم ثانوية مار الياس للراهبات الانطونيات.

من الواضح، وفقاً لما ذكره الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب يوسف نصر لـ"النهار"، أن "اختيار هذا العنوان لمؤتمرنا يرتكز على امرين اساسيين: الأول قضى بالتزام دعوة البابا فرنسيس والكنيسة بكاملها الى أن نعيش مسيرة سينودسية من تشرين الأول 2021 الى تشرين الأول 2023"، مشيراً الى أن "الحبر الأعظم أراد في رسالته هذه دفع المؤسسات الكنسية الى إعادة النظر بطريقة الحوكمة المعتمدة في كل منها".

أما الأمر الثاني، وفقاً له، فهو ان "الازمة الاقتصادية فرضت اعادة النظر بطرق ادارة المؤسسات التربوية لأن النموذج القديم الاداري لا يصلح لاعتماده بعد اليوم، والسبب أنه غير معدّ لمواجهة هذه الازمة الخطيرة".

ولفت الأب نصر الى أن "النموذج الجديد يجب ان يبنى على الشراكة والمساءلة والشفافية مع لجان الاهل وروابط المعلمين في كل مؤسسة، ولاسيما من ناحية عرض موازنة المدرسة او الحسابات مع لجان الأهل بشفافية، ومنها مبالغ الدعم من الجهات المانحة الى ادارات المدارس".

وشدد على أن "الاستمرار في أداء مهامنا التربوية يُعدّ مغامرة في هذا الوضع الدقيق في لبنان، وهو تحد اخذناه على عاتقنا"، موضحاً ان "الرغبة في تغيير النموذج كان مدار نقاش في السابق، واتجه ليكون باتجاه التنفيذ لأننا نعي تماماً أن ثمة حالاً من التخبط بين المكونات الثلاثة اي الادارة، لجان الاهل، وروابط المعلمين، وبرز ذلك من خلال القانون 46/2017، الذي نشبت على أثره تجاذبات بين ادارات المدارس والأهل، وادى الى الكثير من المشكلات الادارية وابرزها رفع بعض الموازنات الى مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية من دون أن تلحظ توقيع لجان أولياء التلامذة عليها..."

كيف يجاري مضمون البرنامج هذا الطرح فعلياً؟ ذكرالأب نصر "أننا سنواكب الثلثاء 6 أيلول مجريات جلسات اليوم الأول من المؤتمر برعاية البطريرك الراعي في جلسة افتتاح يتحدث فيها البطريرك نفسه ومراجع تربوية عدة، على ان يخصص اليوم الثاني من أعمال المؤتمرلتنظيم طاولات مستديرة في المناطق كلها يتداول فيها روابط المعلمين ولجان الأهل والإدارات في حوار يديره متخصصون من الجامعة اللبنانية وجامعات خاصة كبرى في التفكير معاً في إدارة الحوكمة وإصدار جملة توصيات تشكل مبادىء اساسية متعلقة بسبل ادارة الشؤون الادارية والمدرسية بما يناسب تطلعات يومنا هذا".

وعما إذا كانت هذه الورش ستتناول طرح دولرة الاقساط قال: "نعم، سنتحاور في كل شيء. سيسدد الاهل للصندوق المستقل في المدارس بالدولار لنتمكن من تغطية بعض رواتب الاساتذة وكلفة النفقات التشغيلية او المصاريف الضخمة. وسنحاول في ورش العمل طرح هذا الموضوع وايجاد سبل لمعالجة هذه الامور بين الاطراف الثلاثة الاهل، المعلم والادارة".

وعن تحديد سقف لهذا التسديد بالدولار قال: "يحق لكل إدارة مدرسية تحديد المبلغ المطلوب تسديده بعد تشاورها مع لجان الاهل وروابط المعلمين. لن ندخل في التفاصيل اليوم لأننا نركز على آلية العمل المقترحة للنموذج التربوي الاداري الجديد..."

ختاماً، امل نصر ان "تبقي ادارات المدارس للمكاتب الاجتماعية دورها الفاعل في دعم التلامذة، الذين يحتاجون الى هذه المساعدة الاجتماعية لدفع اقساطهم، وهذا امر ضروري في هذه الازمة".

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:32
الشروق
6:45
الظهر
12:23
العصر
15:33
المغرب
18:17
العشاء
19:08