X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-8-2022

img

 

 

الوزارة ولجنة التربية

المصدر

1

وزارة التربية أعلنت تأجيل موعد بدء العام الدراسي في المدارس والثانويات العامة حتى 15 أيلول

النشرة

2

الحلبي تفقد المنطقة التربوية لصيدا ومؤسسات الصدر في صور:بدء السنة الدراسية في ت1

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

لبنانية

3

ملايين الدولارات "يحتجزها" محمد الحوت ويستنجد بنبيه برّي!

المدن

4

قيادة الجيش: بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في" الدراسات الاستراتيجية"

وطنية

5

طرابلسي: هناك اتفاق ثلاثي بين الجامعة اللبنانية والطيران المدني ووزارة الصحة والحل بالقضاء

النشرة

6

المحامي طعمه: مشاركتي في اجتماع فرعية التربية بصفتي مستشارا قانونيا للجنة المتعلقة بملف الـ"PCR"

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

7

LAU وUSAID يعملان على إنشاء مركز للطاقة الشمسية لتطوير القطاع وتدريب العاملين فيه

وطنية

8

المرتضى تسلم من علامي دعويين للمشاركة في إحياء ذكرى تأسيس MUBS ولرعاية حفل التخرج

وطنية

 

الشباب

 

9

جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج حملت وزيري المالية والخارجية مسؤولية التأخير في تسليم منح الريجي

وطنية

10

بخاري التقى الشباب والشابات اللبنانيين من مختلف المناطق

وطنية

11

ورشة تدريبية في ببنين حول التخصص الجامعي

وطنية

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

12

متعاقدو الأساسي: لإعلان حال طوارىْ تربوية

بوابة التربية

13

حراك المتعاقدين طالب الحلبي بالتدخل لفك اضراب موظفي التربية

المركزية

 

التعليم الخاص

 

14

مساهمة الأهل بصندوق المدارس: دولارات تفوق الأقساط بأضعاف

المدن

15

تكريم الطالبين بزون في ثانوية "ستارز كولدج العباسية"

وطنية

16

دريان استقبل رئيس المقاصد الحريصة على ان يكون العام الدراسي في مدارسها مريحا لها ولأهالي الطلاب

وطنية

17

رئيسة "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي" زارت محفوظ واتفاق على تنظيم لقاء إعلامي - تربوي

وطنية

18

تحضيراً للعام الدراسي الجديد: مؤتمر التعليم مسؤولية مشتركة في صيدا

بوابة التربية

 

مختلف

 

19

الهيئة اللبنانية للتاريخ تطلق دليلَين مساعدَين للمعلّمين

بوابة التربية

20

كاسترو عبدالله للعمال: تحضروا للتظاهر فنحن الى مزيد من الفقر والجوع

وطنية

 

وزارة التربية أعلنت تأجيل موعد بدء العام الدراسي في المدارس والثانويات العامة حتى 15 أيلول

أصدرت وزارة التربية​، قراراً قضت بموجبه تعديل تاريخ البدء بالتحضيرات للعام الدراسي الجديد، وتحديد تاريخ بدئه في المدارس والثانويات الرسمية، وقررت تأجيل بدء الأعمال التحضيرية 10 أيام حتى 15 أيلول من العام الجاري، بعد أن كانت في الخامس منه، كما حددت الثالث من شهر تشرين الأول موعداً لبدء العام الدراسي لجميع لمراحل والحلقات، على أن تحدد كل مدرسة موعد البدء حسب ظروفها ابتداءً من التاريخ المذكور.

 

الحلبي تفقد المنطقة التربوية لصيدا ومؤسسات الصدر في صور:بدء السنة الدراسية في ت1 وإجراءات قانونية في حق اي مدرسة ستستوفي الاقساط بالدولار

وطنية - صيدا، صور - استهل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي جولته الجنوبية، ظهر اليوم، بزيارة تفقدية للمنطقة التربوية في سرايا صيدا، يرافقه وفد من الوزارة ضم مديرة مكتبه رمزة جابر، مدير التعليم الأساسي جورج داود، مديرة الارشاد والتوجيه هيلدا الخوري، رئيس دائرة التعليم الابتدائي هادي زلزلي، مستشارا الوزير نادر حذيفة والبير شمعون، والمسؤول عن التوريدات بلال ناصر، وكان في استقباله رئيس المنطقة احمد صالح، رئيسة دائرة المنطقة اماني شعبان، المسؤول عن الامتحانات ذيب فتوني، المسؤول عن قسم التحقيق حسين علامة، ورئيس رابطة التعليم الأساسي جنوبا حسين جواد. 

وتفقد الوزير الحلبي  لدى وصوله والوفد المرافق وصالح وشعبان ومسؤولي المنطقة مكاتب العاملين في أقسامها، واطلع على آلية سير العمل فيها وهل هناك عراقيل تحول دون انجاز معاملات المواطنين والطلاب في آن". 

بعدها، عقد لقاء في مكتب رئيس المنطقة ضم رؤساء الاقسام والموظفين استمع الحلبي خلاله الى معاناة الموظفين والصعوبات التي يواجهونها بالحضور إلى مركز عملهم، و"لا سيما مع تراجع قيمة رواتبهم إلى أدنى درجاتها في ظل الأزمات المتلاحقة اقتصاديا واجتماعيا وصحيا".

الحلبي 

واثر اللقاء، قال الحلبي: "زيارتنا اليوم تأتي ضمن اطار سلسلة الإنجازات التي قمنا بها في جميع المناطق اللبنانية، والتي أوصلتنا الى أقصى الشمال في عكار والبقاع  والهرمل. نأتي الى صيدا اليوم هذه المدينة العزيزة على قلوب اللبنانيين، والتي كان منها رجال عظام امثال الشهيدين معروف سعد والرئيس رفيق الحريري". 

ووجه التحية إلى "هيئاتها البلدية والمحلية في المدينة ونائبيها الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري والنائبة السابقة السيدة بهية الحريري".

وأضاف: "جئنا الى المنطقة التربوية للاطلاع عن كثب على أوضاع المدرسة الصيفية وحال هذه المنطقة وحاجاتها وما يمكننا ان نساعد في توفير الامكانات لتسهيل عمل المدارس الرسمية في منطقة صيدا والجنوب.

ثم نستكمل جولتنا بالذهاب الى صور وزيارة مؤسسات الامام الصدر وافتتاح مدرسة ثانوية كفرا الرسمية بعد ظهر اليوم. إنه نهار طويل في الجنوب والهدف هو تربوي، والغرض ان نطلع عن كثب على احوال المدارس والمعلمين والاساتذة في هذه المدارس لتسهيل بعض الامور المتصلة بتهيئة استئناف الدروس في مطلع تشرين الاول المقبل".

وردا على سؤال يتعلق ببدء السنة الدراسية، قال: "نحن مصممون على استئناف الدروس واليوم وقعت القرار الذي يتضمن تعليمات الى مديري المدارس لبدء التسجيل من 15 ايلول المقبل اي 15 يوما، وافتتاح السنة الدراسية سيكون مطلع تشرين الاول المقبل. وهذا التاريخ كان بالتفاهم مع اركان العائلة التربوية لنضمن بداية عام هادئة تتيح لاولادنا والتلاميذ التسجيل في المدرسة الرسمية وان يتابعوا دروسهم كالمعتاد حتى لا نتأخر كثيرا".

وعن استعداد المدارس الرسمية لاستيعاب أعداد الطلاب الآتين من المدارس الخاصة، قال: "سننتظر الاعداد التي ستسجل لدينا، ومن السابق لأوانه البحث في هذا الموضوع"، مؤكدا أن ذلك سيحدث ولا سيما أن بعض المدارس الخاصة والتي عقدت إجتماعا معها بالامس حذرتها من استيفاء الأقساط بالدولار لان القانون لا يسمح بذلك، وعلى هذا الاساس سنعتمد على عملية التسجيل التي ستظهر لنا زيادة الطلاب التي يمكن ان تطرأ، فعلى سبيل المثال هناك مناطق مدارسها تستطيع استيعاب أعداد من الطلاب، فيما هناك مدارس مناطق أخرى لديها استحالة مادية لاستقبال طلاب جدد، ونجري دراسة في هذا المجال وهي قيد الإعداد لاستخلاص النتائج، و بعد إطلاعي عليها يتم في ضوئها قياس قدرتنا في حال اضطرت الوزارة الى ستقبال طلاب جدد أو استحداث صفوف  إضافية لاستيعابهم"، مؤكدا ان "ما يهمني هو أن لا يبقى اي تلميذ أو طالب خارج مقاعد الدراسة".

وعن افادات الطلاب التي تحتجزها بعض ادارات المدارس بحجة عدم سداد الاقساط، اجاب: "آمل الا اسمع هذه الملاحظة لأن المدارس لن تكون راضية عن هذا الموضوع، واقولها بكل صراحة لا يحق للمدرسة ابدا ان تصادر حق التلميد بسبب مادي. هذا الموضوع يحل باعطاء التلميذ افادته وتتفاوض مع اهله لسداد القسط".

في ما يتعلق بحقوق الاساتذه المتعاقدين، قال: "الاساتذه المتعاقدون هم جزء لا يتجزأ ويشكلون الغالبية في قطاع المعلمين، لذلك نحن نولي هذا الموضوع اهمية كبرى. حصل بعض البلبلة في اوضاعهم ووعدناهم ببدل النقل الذي لم تفرج عنه الخزينة حتى الان".

واضاف: "زرت رئيس مجلس الوزراء اول امس وطلبت منه التعجيل في دفع المتأخرات طالبا منه بكل صراحة اذا اردتم عاما دراسيا يجب سداد كل المتأخرات المترتبة من حقوق للمعلمين والمتعاقدين ولكل الناس الذين لهم علاقة بالمدرسة لانني لا استطيع القول لهم استأنفوا الدروس ومستحقاتهم متأخرة من العام الماضي".

وتابع: "وعدني الرئيس ميقاتي الذي تحدث مع المدير العام للمالية في حضوري للاسراع فيها، وانا كما فهمت منه ان الجداول اصبحت جاهزة والاموال متوافرة بعدما كان مجلس النواب أقر قانون غذى بموجبه احتياط الموازنة مما يتيح امكان مباشرة الصرف قبل اواخر ايلول على ان تكون هذه الحقوق وصلت الى أصحابها.

وعن اصرار بعض المدارس الخاصة استيفاء الاقساط بالدولار جدد التأكيد أنه "في حال عدم التزام هذه المدارس استيفاء اقساطها بالليرة اللبنانية لدينا اليوم الوسائل المتاحة  بالقانون 515 سنستخدمها بالتأكيد بكل بنوده، وان لم تكف كلها وشعرت بان هذه الاجراءات ليست زاجرة بما فيه الكفاية سنلجأ الى تشريع جديدي خولنا كوزارة تربية اتخاذ المزيد من الاجراءات الفاعلة".

المدرسة العمانية 

وجال الحلبي والوفد المرافق وصالح وفريق المنطقة في صفوف العاملين في المدرسة العمانية في المدينة ومكاتبهم، واستقبلهم مدير المدرسة حذيفة الملاح.

ثم عقد اجتماع على هامش الزيارة استمع خلاله الحلبي من الملاح الى "مجريات العمل الإدارية والمشاكل التي تواجهها المدرسة وحاجاتها اللوجستية التي يتقدمها توفير مادة المازوت ولا سيما أنها المدرسة الرسمية الوحيدة التي تشكل الأرض المركزية لجميع نشاطات المنطقة التربوية من لقاءات مع مديري المدارس وتصحيح الامتحانات الرسمية وغيرها". 

وذكر الملاح الوزير الحلبي بـ"مستحقات صندوقي المدرسة والأهل التي لم يتقاضوها عن العام الماضي".

بعدها تفقد والملاح والحضور بعض صفوف المدرسة الصيفية التي تجمع تلامذة لبنانيين وسوريين من مرحلة الاول أساسي وحتى الثامن منها، واختتمت الجولة  بالتقاط صورة جامعة للضيوف والمدير والطلاب في باحة المدرسة الداخلية. 

في صور

وتابع الحلبي جولته في محافظة الجنوب، حيث زار مدرسة صور الثانية الرسمية المختلطة مع الوفد المرافق واطلع على أقسامها متفقدا الطلاب الذين سجلوا في المدرسة الصيفية. وكان في استقباله مدير المدرسة علي حرقوص ووفد من الإدارة والهيئة التعليمية.

والقى كلمة أكد فيها "أهمية المدرسة الصيفية لتعويض ما خسره الطلاب في العامين الماضيين"، لافتا الى "الإقبال الكثيف للطلاب في جميع المناطق، حيث وصل عدد المسجلين الى زهاء 90 ألف تلميذ ومشاركة 583 مدرسة"، مشيرا الى أن "الجزء التعليمي الأكبر من هذه المدرسة الصيفية، تخلله جزء آخر ترفيهي وتثقيفي من فنون ورياضة ونشاطات وغيرها".

وقال: "نعمل على استئناف العمل للسنة الدراسية الجديدة، وقد وقع اليوم قرار يتيح التسجيل للبنانيين أو من والدتهم لبنانية أو مكتومي القيد ابتداء من 15 أيلول الى آخره. وسنعلن افتتاح السنة الدراسية من 2 تشرين الاول الى 12 منه ليتاح للمدارس والثانويات ترتيب أمورها، وفي شأن غير اللبنانيين سيعلن في وقت لاحق".

"مؤسسات الصدر"

بعدها انتقل الى "مؤسسات الإمام الصدر"، واستقبلته رئيسة المؤسسات رباب الصدر شرف الدين والمدير العام نجاد شرف الدين. 
وتمنى وزير التربية على اللبنانيين "عشية ذكرى تغييب الإمام الصدر، "إعادة قراءة مواقفه وفكره للإفادة والاتعاظ"، لافتا الى أنه "لو كان اللبنانيون بالفعل أمينين على هذه الرسالة منذ تغييبه الى الآن، لما وصلنا الى الحال التي نحن فيها"، محييا "ذكراه وحاملي الأمانة"، متمنيا لمؤسسات الصدر "الإستمرار في أداء مهمتها الإنسانية والتربوية والاجتماعية".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

ملايين الدولارات "يحتجزها" محمد الحوت ويستنجد بنبيه برّي!

خضر حسان ـ المدن ــ تزداد قضية مستحقات الجامعة اللبنانية من أموال فحوص الـPCR، تعقيداً. فنحو 52 مليون دولار من الأموال المجباة عبر إجراء فحوص الإصابة بفيروس كورونا، ما زالت في حساب خاص ولم تُدفَع، رغم وجود قرار من ديوان المحاسبة يلزم الشركة اللبنانية للنقل LAT وشركة الشرق الأوسط للخدمات الأرضية MEAG، بتحويل الأموال إلى حساب الجامعة لدى مصرف لبنان. ومع إثارة الموضوع في اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية النيابية، عَلا السقف كثيراً حتّى وصلت القضية إلى المفاضلة بين دفع الأموال للجامعة أو إقفال مطار بيروت.

إصرار على عدم الدفع

بموجب الاتفاق الموقَّع في العام 2020 بين وزارة الصحة والجامعة اللبنانية والمديرية العامة للطيران المدني في مطار بيروت، تُحلّل الجامعة في مختبراتها، نتائج الفحوص التي يدفع كل مسافر ثمنها لشركة الطيران، بقيمة 50 دولاراً. تذهب لشركتيّ الخدمات الأرضية، التي بدورها تحولّها إلى حساب الجامعة لدى مصرف لبنان. ومنذ عامين، يدور السجال حول عدم تحويل أكثر من 10 ملايين دولار، دُفعت وفق سعر منصة صيرفة حين كان على 3900 ليرة.

ومنذ الأوّل من تموز 2021، ترفض الجامعة اللبنانية قبول التحويلات ما لم تكن بالدولار النقدي "لأن شركات الطيران تدفعها بالدولار، والشركتين اللبنانيّتين تتقاضاهما بالدولار النقدي، وعليهما التحويل بالدولار النقدي"، وفق ما تقوله لـ"المدن"، مصادر إدارية في الجامعة. وهذا القرار المستند إلى العقد والمدعوم بقرار ديوان المحاسبة، طُرِحَ في اجتماع اللجنة الفرعية يوم الأربعاء 24 آب، فما كان من المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط MEA محمد الحوت، إلاّ الامتعاض والقول بأن "رئيس الجامعة (فؤاد أيوب) رفض أخذ المبالغ حتى بعد طرح إمكانية دفعها على سعر 8000 ليرة. ولو كان أخذها في حينه لكانت الجامعة قد ربحت كثيراً (جرّاء فارق سعر الصرف حالياً)". رَفَضَ بعض أعضاء اللجنة هذا الكلام، وأصرّوا على التزام الحوت بمضمون العقد وبقرار ديوان المحاسبة.

كثرت النقاشات والآراء خلال الجلسة، واحتَدَّ الحوت. فما كان من أحد النواب إلاّ تهدئة الأجواء ومحاولة الانطلاق من نقطة قانونية واضحة. فسألَ الحوت عمّا إذا كانت لديه النية بالالتزام بقرار الديوان. فأجاب الحوت، بوصفه المدير العام للميدل إيست المسؤولة عن شركة MEAG، بأن "ديوان المحاسبة شكّك بصحة العقد". ووفق ما تقوله المصادر، أصرّ الحوت على الاحتكام للقضاء قائلاً "أنا لا أرضى إلا بقرار قضائي، وإذا حَكَمَ لصالح الجامعة، فسأدفع مليون دولار إضافية".

وإلى حين الوصول إلى حلّ، سألَ أحد النواب عن مكان الأموال المجمّعة. فأجاب الحوت أنها "في حساب في أحد المصارف". أي في حساب خاص. وعلى الفور، أشار النائب إلى أن هذه الحالة هي بمثابة "إثراء غير مشروع على حساب الغير"، فاستشاط الحوت غضباً. وفي حديث لـ"المدن"، قال الحوت بأنه لا يريد الدخول "في سجالات حول الموضوع.. وقلت ما لديّ في اجتماع اللجنة". موضحاً أن المبلغ المعني "ليس كلّه مسجَّلاً على الميدل إيست، بل 65 بالمئة منه على شركات طيران أجنبية".

ابتزاز واحتماء بنبيه برّي

إقفال بعض النواب سبل التملّص أمام الحوت، دفعه للاستنجاد بما أسماه "طلب الرئيس نبيه برّي، الاستمرار بتشغيل المطار". ويعني الحوت بذلك أن برّي عهد إليه فعل ما يستطيع لضمان حسن سير العمل في المطار، بفعل عجز الدولة عن تغطية النفقات بالدولار. والتزاماً بالطلب، أكّد الحوت، وفق مصادر في اللجنة، أنه "يدفع الكثير من الأموال لتشغيل المطار، ومن ضمنها نفقات تشغيلية ونفقات سفر رؤساء ونواب ووزراء. وإذا دفَعَ المال للجامعة اللبنانية، فإنه لن يدفع للمطار، ما يعني إقفال مطار بيروت". وهنا، اجتمع نواب تغييريون ونواب من حركة أمل على رفض هذا الكلام، ووصفوه بـ"الابتزاز". وسألَ أحد النواب الحوت عمّا إذا كان ما يدفعه للمطار "هو هبة أم دين على الدولة يفترض تحصيله لاحقاً". حينها هَدَأ الحوت وأكّد أن كلامه ليس ابتزازاً، بل توضيح لما يتكبّده من أموال لتسيير العمل في المطار. ولم يعرّج على ما إذا كان ما يدفعه هبة أم دين على الدولة يُدفَع بلا اتفاق واضح وصريح.

وما قيل في الجلسة يُفترض توثيقه في محضر. ومع ذلك، تؤكّد المصادر أن الإجابة على طَلَبَ المحضر مُعَدَّة سلفاً، وهي "قرار من رئيس المجلس". أمّا تجربة الاستعانة بالمحاضر، فحدّث بلا حَرَج. فلا محاضر يُفرَج عنها، وتغييراتٌ بالجملة إذا أفرج عن أحدها لغرضٍ ما.

نحو عامين من التجاذب لم يسفر إلاّ عن حرمان الجامعة اللبنانية ووزارة الصحة من المستحقات. فمصرف لبنان الذي يفترض أن تصل إليه الأموال، لم يحوّل شيئاً. أما وزارة الأشغال، الوصيّة على المديرية العامة للطيران المدني، والتي بدورها المسؤولة عن شركتيّ LAT وMEAG، فغائبة أسوة بوزارة الصحة. وأيضاً، لا تتسلّح إدارة الجامعة اللبنانية سوى بالحوار العقيم مع الحوت الذي يحتمي ببرّي الذي بات مطلوباً منه اتخاذ موقف حاسم.

 

قيادة الجيش: بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في" الدراسات الاستراتيجية"

وطنية - أعلنت قيادة الجيش، في بيان، عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في" الدراسات الاستراتيجية" للعام 2022- 2023، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

-    المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية - الريحانية.

-     المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 24/10/2022 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2022-2023.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 17/10/2022 الفرع الاول لكلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية - الحدث من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز " Liban Post ".

•     بالنسبة إلى الضباط:

يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 2 / 8 /2022 ولغاية 29 / 9 /2022، ويتضمن الطلب: السيرة الذاتية، نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح، صورتين شمسيتين وصورة الهوية.

يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 29 / 9 / 2022، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌-    اختبار اللغة الفرنسية واللغة الإنكليزية بتاريخ 4 / 10 /2022، الساعة 12.00 في مبنى كلية فؤاد شهاب للقيادة والاركان على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌-     يعيّن تاريخ 4/ 10 /2022  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى كلية فؤاد شهاب للقيادة والاركان.

تعلن النتائج بتاريخ 13/10/2022 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

•    بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

-    الجامعة اللبنانية:  http://ul.edu.lb. -    عمادة الجامعة اللبنانية:   http://droit.ul.edu.lb.

 

طرابلسي: هناك اتفاق ثلاثي بين الجامعة اللبنانية والطيران المدني ووزارة الصحة والحل بالقضاء

أشار النائب إدغار طرابلسي​، عبر حسابه على مواقع التواصل الإجتماعي، الى أنه "خلال جلسة الاستماع يوم امس توضحت الامور: هناك اتفاق ثلاثي بين LU و​الطيران المدني و​وزارة الصحة. الاتفاق مدعوم بقرار وزاري حدّد رسم الـPCR"، لافتاً الى أن "الـ MEA استوفت الرسم وتحتجزه بحساب خاص وتريد دفعه على ذوقها".

ولفت طرابلسي، الى أن "ديوان المحاسبة قال كلمته. اقترحوا التفاهم ونبذ الشعبوية. الحل بالقضاء".

 

المحامي طعمه: مشاركتي في اجتماع فرعية التربية بصفتي مستشارا قانونيا للجنة المتعلقة بملف الـ"PCR"

وطنية - رد المحامي جاد طعمه في بيان، على الخبر الذي نشر والمتعلق بحضوره اجتماع اللجنة الفرعية للجنة التربية النيابية بصفته المستشار القانوني لرئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الأوسط ومديرها العام السيد محمد الحوت، فأوضح أنه حضر الاجتماع "بناء على اقتراح من مقرر اللجنة النائب ادكار طرابلسي وموافقة رئيس لجنة التربية النائب حسن مراد بصفة مستشار قانوني للجنة الفرعية في القضية المتعلقة بملف الحقوق المالية العائدة للجامعة اللبنانية نتيجة فحوص  الـ PCR وليس بأي صفة أخرى".

وعلّق على توجيه هذه الدعوة بأنها "مبادرة شجاعة وتحمل سابقة تسّجل للنواب في التعاطي الإيجابي مع المجتمع المدني وتعكس رغبة حقيقية في فهم خفايا الأمور".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج حملت وزيري المالية والخارجية مسؤولية التأخير في تسليم منح الريجي ودعت الر التحرك لاحقاق الحقوق

وطنية - أصدرت "جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين" في الخارج بيانا، على "خلفية إعلان وزير المالية بتاريخ 13 الحالي، أن المنحة المقدمة من الريجي الى الطلاب اللبنا نبين في الخارج ستصبح اعتبارا من منتصف الاسبوع المقبل جاهزة لتسليمها للطلاب المستفيدين منها في السفارات اللبنانيةالموجودين فيها وتأكيد معاليهأن سبب التأخير في الدفع الذي طال ستة اشهر مرده إلى إضراب الموظفين في المالية والحرب الأوكرانية الروسية".

واعتبر البيان "أن تبرير التأخير للطلاب بمثابة اعتذار، كان من المفترض ان يعقبه مباشرة الشروع بالدفع عشية بدء العام الدراسي وحاجاتهم الملحة لهذا المبلغ رغم حجمه".

وحمل البيان وزير المالية بالتنسيق مع وزير الخارجية "مسؤولية التأخير"، وأكد "مشروعية التحرك بكل أشكاله لاحقاق الحقوق بما فيها التحرك، امام الوزارة وفي الشارع".

وأملت الجمعية" تسريع الحل وفق آلية موضوعية تحفظ حقوق جميع الطلاب المدرجة أسماؤهم في لوائح وزارة الخارجية ورفض العبث بهذه الحقوق مهما كانت الأسباب لاسيما طلاب روسيا بيلاروسيا وأوكرانيا. ودعت الى التجمع أمام قصر عين التينة الحادية عشرة قبل ظهر يوم الثلاثاء القادم الموافق فيه 30/8/2022 لسماع صوتنا لدولة الرئيس نبيه بري نصير المظلومين والعين الساهرة على مصلحة الطلاب وتطبيق القوانين وليس من الجائز ان ان يخرج وزير المالية عن قسمه القائم بمبادىء السيد موسى الصدر ولا ندري ما هو المقصود من تسويف الوقت وعدم تسليم الحقوق، علما ان الهيئات الدبلوماسية اوجدت مخرجا وفتحت حسابات مصرفية خارج الدول التي لم يطلها الحظر المالي".

 

بخاري التقى الشباب والشابات اللبنانيين من مختلف المناطق: المملكة دائما الى جانب لبنان وثمة دور أساسي للشباب والنخب في التصدي للافكار والتوجهات الارهابية

وطنية - استضاف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري في مقر اقامته في اليرزة مساء اليوم نخبة من الشباب والشابات اللبنانيين من مختلف المناطق والمشارب: رئيس حركة شباب لبنان إيلي صليبا، الشيخ الياس الخازن، المحامون الاساتذة: مروى مشموشي ونور عواضه وانطونيو فرحات، ومحمد شمص، المهندسان الاستاذان جاد شمص ومحمد عمر مسالخي، نائب رئيس مجلس امناء "هيئة الطوارئ المدنية في لبنان" غسان عويدات وعضو المجلس بلكان بلطجي، رجال وسيدات الاعمال ايفا مقدسي وأمير المقداد وعلي سمير عطار ورئيس نادي مالكي الفيراري في لبنان باتريك ابو شقرا.

وجرى خلال اللقاء عرض لاهمية العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية ووقوف المملكة الى جانب لبنان في كل الظروف والاوقات، والدور الاساسي والهام للشباب والمثقفين والنخب في تحديد مسار الدول والشعوب والتصدي للافكار والتوجهات الارهابية على انواعها، وتوطيد مبدأ التمسك بالمؤسسات والقانون.

 

ورشة تدريبية في ببنين حول التخصص الجامعي

وطنية - عكار - نظمت لجنة "العمل و التنمية في ببنين" الاجتماعية ورشة تدريبية لتوعية الطلاب و توجيههم عبر تقنيات خاصه لقياس الميول و القدرات لمعرفة الاختصاص الجامعي المناسب لتطلعاتهم و قدراتهم مع المدرب الاختصاصي هلال الحصني حول موضوع "كيفية اختيار التخصص الجامعي و التوجيه المهني"

واشارت اللجنة في بيان" ان هذا المشروع مدعوم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  UNDP بالشراكة مع جمعية SHIFT  ولجنة "العمل و التنمية في ببنين " - عكار بتمويل من مكتب وزاره الخارجية الاميركيه لشؤون السكان و اللاجئين و الهجرة".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

متعاقدو الأساسي: لإعلان حال طوارىْ تربوية

بوابة التربية: دعت لجنة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، إلى اعلان حالة طوارىء تربوية لانقاذ ما تبقى من هيكل التربية، وقالت:

بعد صدور كتاب موجه من دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي الى وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال بالتوصية منه زيادة بدل النقل اليومي للاساتذة، ودفع مستحقات الاساتذة المتعاقدين والمستعان بهم شهريا، اضافة الى افادتهم من الضمان الاجتماعي. تعتبر اللجنة ان هذا الكتاب هو اعتراف منه بان الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية ووزراء التربية السابقيين والوزير الحالي يمعنون في  ظلم الاساتذة المتعاقدين على مدى عقود من المزمن في حرمانهم من ابسط المقومات الوظيفية.

لذلك تذكر لجنة المتعاقدين وزير التربية بالمطالب المحقة التالية:

-اعطاء الاساتذة المتعاقدين بدل نقل يومي عن كل يوم عمل فعلي مهما كانت عدد ساعات الاستاذ المتعاقد.

تحويل المستحقات المالية عن الفصل الثالث للعام ٢٠٢١-٢٠٢٢.

-تجديد مرسوم رفع اجر ساعة التعاقد وتعديل قيمتها.

-امضاء عقود الزملاء الاساتذة المستعان بهم

-تحويل مستحقات بدل النقل عن العام الماضي.

-اعطاء العقد الكامل لكافة الاساتذة المتعاقدين عن العامين ٢٠٢١ و٢٠٢٢.

-العمل وبالفعل وليس الوعد على دفع مستحقات الاساتذة المتعاقدين شهريا.

-رفض فتح باب التعاقد او ادخال متعاقدين جدد تحت اي مسمى كان قبل تثبيت الاساتذة المتعاقدين.

-الرفض المطلق لما يسوق له بدمج الطلاب اللبنانيين مع طلاب السوريين دوام بعد الظهر.

-تحويل الحوافز المالية كاملة لكافة الاساتذة والانتهاء من تصحيح الاخطاء في هذا الملف الذي بات تفوح منه رائحة الفساد والاخطاء وتحويل مستحقات الى غير المستفيد الاساسي منها وبالجملة.

-استفادة الاساتذة المتعاقدين من الضمان الاجتماعي والكف عن   تقديم اعذار وحجج غير مقنعة.

واخيرا تدعو اللجنة لاعلان حالة طوارىء تربوية لانقاذ ما تبقى من هيكل التربية كما وتدعو  الاساتذة المتعاقدين لعدم العودة الى المدارس في شهر ايلول ورص الصفوف لتحقيق المطالب المحقة وعدم الارتهان لاي مدير مدرسة او اي جهة حزبية معينة تضغط على العودة للمدارس، قبل الوصول الى النتيجة العادلة في هذه القضية التربوية الوطنية.


حراك المتعاقدين طالب الحلبي بالتدخل لفك اضراب موظفي التربية

طالب “حراك المتعاقدين” في بيان، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي بـ”التدخل الفوري مع الأخوة الموظفين المضربين داخل وزارة التربية لفك اضرابهم ريثما ينجزون معاملة مستحقات الفصل الثالث في مديرية الثانوي والأساسي وبعدها فليعودوا إذا شاؤوا الى اضرابهم”.

وقال منسق الحراك حمزة منصور: “إننا مع حقوق الأخوة الموظفين المقهورين لكنهم أصبحوا يعلمون وكذلك روابطهم ونقاباتهم، أن الدولة ليست “مطنشة” بل ميتة، وليتهم يضربون بالميت (الدولة) بل يضربون بإخوانهم المتعاقدين المحجوزة مستحقاتهم منذ خمسة أشهر (نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب)  داخل الوزارة وعلى مكاتبهم بالذات، وبالتالي يسببون الأذى للمتعاقدين وأبنائهم عندما يحرمونهم حقهم بقبض مستحقاتهم”.

أضاف: “نحن نعرف أن البشر يكرهون من يقول الحقيقة كما يقول نيتشه لكن لا يهم فليكرهنا بعض البشر لفترة ما، على أن تكرهنا الحقيقة نفسها أو تكرهنا ضمائرنا أو يكرهنا الله”.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

مساهمة الأهل بصندوق المدارس: دولارات تفوق الأقساط بأضعاف

وليد حسين ــ المدن ــ رغم أن اللقاء التربوي الذي عقد يوم أمس الأربعاء في وزارة التربية أتى متأخراً، لأنه كان يفترض أن يعقد منذ ثلاثة أشهر، عندما بدأت المدارس بإبلاغ الأهل بالدفعات الدولارية المتوجبة عليهم، إلا أن لجان الأهل في المدارس الخاصة يعولون على تدخل وزير التربية عباس الحلبي لوقف مسار انتقال هذا القطاع إلى شريعة الغاب.

شركات خاصة

تركت المدارس لعشرات السنوات تتصرف على غاربها بلا رقيب. تعاملت مع الطلاب وأهلهم كما لو أنها شركات خاصة لا كمؤسسات غير ربحية. أتت الأزمة وكشفت مدى الفساد الإداري لهذا القطاع الذي بات بحاجة ماسة للإصلاح، الذي لا يقل شأناً عن أي إصلاح للدولة كي تستمر. ورغم ذلك تواصل المدارس سياسة دفن الرأس بالرمال متجاهلة كل ما يحصل في لبنان. والسبب أنها تعمل كشركة تجارية.

العمل بموازنتين

تحت مسميات عدة فرضت ما يسمى الصندوق المستقل، ملزمة الأهل دفع مبالغ بالدولار توضع فيه، في وقت غالبية اللبنانيين لا يتلقون رواتبهم بالدولار. وبات للمدرسة ميزانيتان، واحدة تقدم لوزارة التربية تتضمن الأقساط المطلوبة من الأهل، وأخرى بلا أي رقابة تحت مسمى الصندوق المستقل. وقد بلغت المساهمة التي أُلزم الأهل بدفعها في "صناديق الخوة" مستويات غير معقولة. فالقسط المدرسي لصفوف المتوسط في إحدى المدارس في جبل لبنان اقتصر على 11 مليون ليرة فيما مساهمة الأهل للصندوق المستقل بلغت 900 دولار، أي ثلاثين مليون ليرة. وهذا ينطبق على جميع المدراس التي يصل فيها القسط السنوي إلى نحو سبعة ملايين ليرة فيما "المساهمة" الدولارية المفروضة على الأهل تفوق 12 مليون ليرة.

لا تقشف رغم مآسي الأهل

في الشكل لم يكن الاجتماع الذي ضم ممثلين عن نقابة المعلمين في المدارس الخاصة وممثلين عن لجان الأهل واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، مشجعاً. فكيف يدير اتحاد المدارس الخاصة الاجتماع ويوزع الكلام على الحاضرين رغم أنه عقد في وزارة التربية وبحضور الوزير؟ تسأل مصادر المجتمعين.

أما في المضمون، فالخوف يبقى من عدم التزام اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة بمطالب أهالي الطلاب وبالحجج المقنعة التي طرح الوزير الحلبي عليهم. فقد تطرق الحديث في الاجتماع إلى ضرورة وضع ميزانيات تقشفية. وكان رأي الوزير أن أهالي الطلاب غير قادرين على تأمين لقمة عيشهم قبل الحديث عن تسجيل الأولاد في المدراس. وطالبهم بالتقشف بعد ورود معلومات عن عدم لجوء غالبية المدارس إلى التقشف.

اعترض بعض الحاضرين على ممارسات المدارس غير التقشفية طالما أن سعر الزي المدرسي وصل في بعض المدراس إلى 150 دولاراً، و ببعضها الآخر لا يقل عن 50 دولاراً. ليس هذا وحسب، هل من تقشف عندما تلزم المدارس الأهل بدفع 18 دولاراً على التأمين فيما سعر البوليصة 7 دولارات؟ وهل من تقشف في إصرار بعض المدارس على استخدام الكتب الأجنبية (يصل سعر الكتاب الواحد إلى نحو 3 ملايين ليرة)، أو فرض أقله خمسين دولار بدل قرطاسية عن كل طالب؟ تسأل المصادر مشيرة إلى أن المدارس الخاصة تعيش في كوكب آخر غير لبنان.

الإصرار على الصناديق المستقلة

وزير التربية احتج على إلزام المدارس الأهل الدفع بالدولار. طالبهم بالعقلانية طالما أن غالبية اللبنانيين لا يتلقون رواتب بالدولار. لكن اتحاد المدارس أصرّ على اعتماد "الصندوق المستقل" لجمع "مساهمات" الأهل بالدولار. حجتهم أنهم يريدون دفع جزء من رواتب الأساتذة بالدولار وكلفة المازوت. وقد ساندهم ممثل الأساتذة في الاجتماع بتأكيد أن الأساتذة لن يعلموا من دون الحصول على دفعات بالدولار. وهذا يترجم بأن ممثلي الأساتذة يؤازرون إدارات المدارس وأخذ الأهل من اليد الموجعة: الإضراب وعدم تعليم أولادهم.

لجان الأهل لم يعترضوا على أي زيادة تريدها المدرسة. لم يعترضوا على تحويل المبالغ التي تريدها المدرسة بالدولار إلى الليرة على سعر صرف السوق. شرطهم أن أي مبلغ يحصّل منهم يجب أن يدخل في الموازنة، وإجراء تدقيق مالي من قبل خبير محلف تبيح الزيادات وتبررها.

حجج غير مبررة

لكن اتحاد المدارس يرفض التدقيق. يريد صندوقاً دولارياً لمواجهة التحديات. وحجتهم إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية. وهي حجة لا مبرر لها طالما أن لجان الأهل وافقوا على أي زيادة مهما كانت، شرط إدخالها في الميزانية المدققة حسابياً. ما يعني أن الإصرار على الصندوق ليس أكثر من حجة للتهرب من التدقيق المالي. فالمبالغ بالدولار لا تدخل قانوناً في الموازنة المدرسية، التي توضع بالليرة اللبنانية.

وفق البند الرابع من القانون 515 تستطيع المدرسة الطلب من وزارة التربية إعادة النظر بالميزانية في حال كانت الأقساط لا تكفي للنفقات. أي يمكن المدرسة تعديل الأقساط حتى بعد وضع الميزانية المدرسية. تطلب هذا التعديل وتدقق الوزارة حسابياً بالطلب لمعرفة الحاجة للتعديل. وهذا ينفي حجة المدارس القائمة على إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار. ورفض المدارس هذا الأمر لا يعني إلا أنها لا تريد الالتزام بالقانون.

هل يعدل القانون؟

توافق الحاضرون على تشكيل لجنة مصغرة وتم تكليف أحد مستشاري وزير التربية وضع مشروع قانون لتعديل القانون 515 وإدخال بعض البنود في باب النفقات وفي باب الإيرادات. وفي حال وافق الجميع يصار إلى تعديل القانون 515 ويتجنب الأهل والمدارس المشاكل حول الميزانية. فالمسألة بحاجة إلى تنظيم وتدقيق ومحاسبة. لكن الخوف يبقى من رفض اتحاد المدارس صيغة القانون كما حصل سابقاً. عندها تقع المسؤولية على وزارة التربية المطالبة بوضع حد للجميع، لعدم الذهاب إلى الفوضى. 

 

تكريم الطالبين بزون في ثانوية "ستارز كولدج العباسية"

وطنية - صور - كرمت ادارة ثانوية "ستارز كولدج العباسية" الطالبين الجامعيين  باسم وقاسم بزون ، "تقديرا لجهودهما في كشف ثغرات أمنية في موقع "فيسبوك" وإدراج إسميهما  على لائحة الشرف، في حفل اقيم في مبنى الثانوية في حضور رئيس مدارس "ستارز  كولدج" الدكتور حسن تاج الدين ومدير الثانوية طارق ابراهيم .

وألقى تاج الدين كلمة في المناسبة نوه فيها بقدرات باسم  وقاسم بزون "اللذين استطاعا للمرة الثانية كشف ثغرات امنية تتعلق ببيانات مستخدمي موقع فايسبوك، وهذا يدل على الكفاءة العلمية العالية التي يتمتعان بها"، متمنياً لهما "التقدم والنجاح الدائم ومستقبل زاخر يرفعان فيه اسم لبنان عاليا" .

من ناحيته، اعتبر  مدير الثانوية "ان ما قام به  باسم وقاسم بزون يدل على ان هناك طاقات علمية كامنة في لبنان، علينا جميعا احتضانها لانها تمثل مستقبل لبنان العلمي" .

بعدها قدم تاج الدين دروعا تقديرية للمكرمين بزون، واقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

 

دريان استقبل رئيس جمعية المقاصد/ سنو: المقاصد حريصة على ان يكون العام الدراسي في مدارسها مريحا لها ولأهالي الطلاب

وطنية - استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم في دار الفتوى، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت الدكتور فيصل سنو، الذي اكد ان "المقاصد حريصة على ان يكون العام الدراسي المقبل في مدارسها مريحا لها ولأهالي الطلاب، ومساعدة كل من هو بحاجة الى الدعم ضمن الشروط في تسديد القسط المدرسي". وشدد على "ضرورة التعاون بين وزارة التربية والمؤسسات  التعليمية والتربوية لما فيه مصلحة الطلاب وأهاليهم والمحافظة على مستوى التعليم في لبنان".

وأشار الى ان" الوضع التربوي في لبنان يعاني كسائر القطاعات المختلفة، والمقاصد تسعى دائما الى تعزيز التعاون لتقديم أفضل المناهج التعليمية ليبقى لبنان منارة العلم والمعرفة".

 

رئيسة "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي" زارت محفوظ واتفاق على تنظيم لقاء إعلامي - تربوي ومؤتمر دولي عن دور الإعلام والجمعيات الخيرية

وطنية – زارت رئيسة "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" ريما يونس، رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ.

وأشارت الجمعية في بيان، إلى أن "اللقاء تخلله شكر رئيسة الجمعية للأستاذ محفوظ لمواكبته أنشطة الجمعية وتعاونه خلال مؤتمر المواطنية وندوة التسرب المدرسي وأنشطة أخرى. كما دعته إلى حضور حفل الأندية الثقافية الفرنكوفونية".

ولفت البيان إلى أنه "تم الاتفاق على تنظيم مقهى إعلامي في مقر المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع تنظمه الجمعية، برعاية المجلس الوطني، على أن سيستضيف المقهى وجوها تعنى بالشأن التربوي - الإعلامي بهدف مواجهة التحديات الحاصلة في مجتمعنا اللبناني والمجتمع العربي ككل، ويلي تلك الخطوة مؤتمر دولي حول دور الإعلام والجمعيات الخيرية في تعزيز التربية على المواطنية في المجتمعات العربية".

وكشف أن "رئيسة الجمعية ستحضر لقاء بين محفوظ ورئيس برلمان الشباب الإفريقي فادي ماهر، الذي سيصل قريبا إلى لبنان بدعوة من الجمعية وسيزور المجلس الوطني للبحث في سبل التعاون".

تحضيراً للعام الدراسي الجديد: مؤتمر التعليم مسؤولية مشتركة في صيدا

بوابة التربية: أعلنت “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” و”الشبكة المدرسية لصيدا والجوار” تنظيم المؤتمر التربوي تحضيراً للعام الدراسي (2022 -2023 ) الحضور والافتراضي، تحت شعار ” التعليم مسؤولية مشتركة”، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي وحضوره، في العاشرة من قبل ظهر الخميس 1 أيلول المقبل، في ثانوية رفيق الحريري في صيدا.

وأشارت المؤسسة في بيان، الى أن “المؤتمر يهدف الى “عرض ونقاش ومقاربة التحديات والمشاكل والصعوبات التي تواجهها المؤسسات التعليمية والأساتذة في التعليم الرسمي والخاص والمهني مع قرب بدء العام الدراسي الجديد واستشراف الحلول لها. وتسبق المؤتمر ورش عمل متوازية لمدراء المدارس ومنسقيها تعقد في مجمع بهاء الدين الحريري في صيدا، ويتم خلالها نقاش وصياغة اوراق عمل موحدة لعرضها ومناقشتها في المؤتمر”.

ولفت البيان الى أن “الإعلان عن المؤتمر التربوي جاء في اجتماع موسع لمدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في مجدليون، بدعوة من رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري، وتتويجاً لسلسلة اجتماعات تحضيرية للمؤتمر عقدت مؤخراً.

الحريري

واستهلت الحريري الاجتماع بالقول: “إن التحديات الجسام التي تواجه الأسرة التربوية بكل مكوناتها نتيجة الأزمات المختلفة، تفرض تداعياتها المباشرة وغير المباشرة عشية بدء العام الدراسي على المدارس الرسمية والخاصة، كما على المعلمين والطلاب والأهل”.

أضافت: “لأن هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح حول ما سيكون عليه شكل العام الدراسي، ولأنه لا تستطيع كل مدرسة أو قطاع تعليمي أن يواجه هذه التحديات منفرداً، فإن هذا المؤتمر سيشكل فرصة للعمل المشترك المتكامل بين كل مكونات التعليم لرصد الواقع والمشكلات والتحديات واقتراح الحلول ومحاولة الخروج بخطة وآليات تنفيذية تستند الى أوراق عمل مشتركة، وكذلك لكل قطاع على حدة (رسمي او خاص او مهني) بناءً على ما سيتم عرضه ومناقشته في ورش العمل التي ستسبق المؤتمر. ونحن نعتبر أن لجان الأهل كما الطلاب شركاء معنا لعرض هواجسهم وملاحظاتهم”.

وجددت التأكيد أن “التعليم قضية يجب ان يتشارك فيها الجميع، الأهل والطلاب والأسرة التعليمية، لذلك كان شعار المؤتمر التعليم مسؤولية مشتركة”.

ثم عرض عدد من المدراء في التعليم الرسمي والخاص والمهني بعض الأفكار والمقترحات لضمها الى أوراق العمل التي ستناقش في الورش المتزامنة التي تسبق المؤتمر حول التحديات، سواء المرتبطة بالأزمة الاقتصادية أو بجائحة كورونا او بأوضاع ومطالب المعلمين، الى جانب بعض المشكلات التربوية العامة.

 

الهيئة اللبنانية للتاريخ تطلق دليلَين مساعدَين للمعلّمين

بوابة التربية: تقوم الهيئة اللبنانيَّة للتاريخ، في إطار سعيها الدائم لدعم مسار تطوير تعليم التاريخ في لبنان، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وبالشراكة مركز الدراسات اللبنانية في الجامعة اللبنانية الأميركية، بإطلاق دليلَين مساعدَين للمعلّمين ضمن سلسة “مسارنا في تطوير تعليم التاريخ”، وذلك في لقاء سينظّمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان و الهيئة في المكتبة الوطنية يوم الثلثاء في 30 من آب 2022 من الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الساعة الواحدة من بعد الظهر.

يأتي هذان الدليلان، في مسار سعينا الدائم لدعم معلّمي ومعلّمات التاريخ وتطوير قدراتهم وتأمين الموارد لهم، وذلك بالتنسيق مع المركز التربوي للبحوث والإنماء. وهما يرتكزان على فكرة أنّ التاريخ مجال معرفي له مهارات ومفاهيم يتمّ بنائها عند المتعلّمين.

 كاسترو عبدالله للعمال: تحضروا للتظاهر فنحن الى مزيد من الفقر والجوع

وطنية - عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) اجتماعه الدوري برئاسة رئيسه كاسترو عبد الله الذي تناول في مستهل الاجتماع "كافة المستجدات والتطورات على المستوى الاقتصادي والانهيار المالي والسياسي في لبنان والفراغ الحكومي الذي بات واقعا".

وحذر المدارس الخاصة "من دولرة الاقساط على المواطن ونحن على أبواب العام الدراسي الجديد والخوف الأكبر ضياع العام الدراسي على طلابنا لعدم قدرة اهاليهم على تسديد الأقساط بالدولار واعلان القطاع التعليمي والمتعاقدين في التعليم الرسمي عن اعتكافهم عن التعليم لتدني رواتبهم التي ما زالت على سعر منصة 1500 ليرة للدولار".

وحمل الاتحاد "كامل المسؤولية لوزارة التربية ووزيرها بضياع هذا العام الدراسي" معتبراً أن "حال الجامعة اللبنانية ليس افضل حالا وباتت مهددة بالاقفال لصالح الجامعات الخاصة التي فرضت قسما من الأقساط بالفرش دولار والباقي باللبناني على سعر منصة مجهولة بالمطلق للدولار الواحد بدون اي قانون ملزم وموحد لسعر منصة الدولار في جامعاتها" .

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:32
الشروق
6:45
الظهر
12:23
العصر
15:33
المغرب
18:17
العشاء
19:08