X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-11-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

بيضون: مبادرة ثانية لتأمين المازوت لمدارس في تبنين وبنت جبيل

وطنية

2

همّ التدفئة يُقلق المدارس الرسمية

نداء الوطن

3

إجتماع لنواب طرابلس في البلدية عرض لمشكلتي الابنية والمدارس المتصدعة والنفايات الصلبة

وطنية

4

اجتماع طارئ في الرابطة الثقافية - طرابلس تناول ازمة الأبنية والمدارس المتصدعة

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

لبنان الكبير

5

الحلبي أوضح في مؤتمر صحافي الموقف من فاجعة ثانوية القبة ورد على الأسئلة المثارة

وطنية

6

عباس الحلبي وزيرا استثنائيا صالحا في أصعب الظروف

بوابة التربية

 

الجامعة اللبنانية

لبنانية

7

اللبنانية" كبؤس تجمعات النازحين: إغاثة حزبية.. والدكتوراه بضوء الهاتف

المدن

 

الجامعات الخاصة

النشرة

8

آل نهيان شارك في عشاء أقامته رابطة خريجي اللويزة في الإمارات: بلدنا مستعد لدعم خريجيها

وطنية

 

الشباب

 

9

في ظلّ الأزمة الإقتصاديّة شاب لبناني يُطلق ورفاقه مبادرة... ما الهدف منها؟

النهار

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

10

متعاقدو المهني والتقني: لتحديد قيمة أجر الساعة الجديد عن العام الدراسي الحالي والمباشرة بدفع الحوافز

وطنية

11

رئيس رابطة الأساسي ينفي صدور أي موقف عنه يتعلق بتعليق الإضراب هذا العام

بوابة التربية

 

التعليم الخاص

وطنية

12

اتحاد لجان الاهل في لبنان نوه بصدور ٥٤ قرارا قضائيا بحق الاكاديمية الكندية اللبنانية

وطنية

 

مختلف

وطنية

13

UN Watch ذراع «إسرائيل» الممتدة إلى الـ«أونروا»

الاخبار

14

الـ«أونروا» وحقّ العودة

الاخبار

 

قضايا

بيضون: مبادرة ثانية لتأمين المازوت لمدارس في تبنين وبنت جبيل

وطنية - غرد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أشرف بيضون عبر حسابه على "تويتر": "ضمن شعار "يدا بيد لدعم المدرسة الرسمية"، وإستكمالا للمبادرة التربوية، وبتوفيق من الله صبت مبادرة تربوية ثانية لتأمين النفقات التشغيلية (مادة المازوت) للمدارس والمعاهد التالية: مدرسة الشهيد راني بزي الفنية، معهد بنت جبيل الفني، معهد تبنين الفني، ثانوية تبنين الرسمية ومتوسطة تبنين الرسمية".

 

همّ التدفئة يُقلق المدارس الرسمية

لوسي بارسخيان ــ نداء الوطن ــ إنتشرت قبل أيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نسخة عن رسالة موجّهة للجنة رعاية صندوق مجلس الأهل في ثانوية قب الياس الرسمية، تبلغ فيها أولياء الطلبة عن إستيفاء رسم من كل طالب لتأمين التدفئة، حدّدت قيمته بمليون ليرة مقسّمة على أربعة أشهر. وقد بررت الرسالة الرسم بصعوبة الظرف العام الذي تمرّ به البلاد، بحيث أن الأموال المتوفرة في صندوقي المدرسة ومجلس الأهل لا تكفي لأكثر من عشرة أيام من التدفئة، بعدما تجاوز سعر برميل المازوت الذي تحتاجه يومياً لتأمين التدفئة المناسبة للتلاميذ، الثمانية ملايين ليرة.

هذه الرسالة لا يمكن أن تمرّ مرور الكرام بأي حال، فكيف إذا كان الموضوع يطال هنا تلاميذ المدرسة الرسمية، وبالتالي أولاد طبقة كانت في الماضي تعتبر فقيرة، وباتت حالياً مسحوقة، وجزء كبير منها لم يتمكّن من تأمين ولو برميل مازوت واحد لتدفئة المنازل شتاء؟!

ومشكلة تشغيل وسائل التدفئة، كما تؤكد المصادر، لا تسري على المدارس فقط، إنما على مختلف الإدارات والدوائر الرسمية، التي تؤمّن عادة مادة المازوت من ميزانياتها، ووقع بعضها تحت عجز تأمين نفقاته الباهظة لهذا الموسم، فيما أموالها المتوفرة في صناديقها الخاصة، محجوزة بالمصارف.

إنطلاقاً من هذا الواقع، أبدت مصادر تربوية تفهّمها لأن تلجأ لجنة الأهل في المدرسة المذكورة لطلب مساعدة الأهل في تدفئة أولادهم، واعتبرت أن الأمر يصبح مفهوماً عندما نجد أنّ أغلب المدارس الرسمية في المناطق الجبلية ستعاني خلال العام الدراسي مشكلة كبيرة مع التدفئة للأسباب التي ذكرت سابقاً.

وشرحت المصادر أنّ الكتاب الموجّه الى الأهل ليس موجّهاً من إدارة الثانوية، وإنما من لجنة الأهل. ونظام مجالس الأهل يعطيها الحق بطلب مساعدة أولياء الطلاب في كل ما يساهم بتطوير المدرسة أو مساعدتها، شرط أن تتبنّى القرار كامل اللجنة التي تعبّر بالنهاية عن موقف الأهل، علماً أن قرارات هذه اللجان في المدارس لا تعتبر ملزمة للتلاميذ، وبإمكان الأهل أن يقرروا الدفع أو عدمه، من دون أن يرتّب ذلك على أولادهم أي عواقب.

بحسب الأوساط المدرسية، فإنّه لولا تأخّر الشتاء لهذه السنة، لكانت ارتفعت منذ مدّة صرخة معظم المدارس لعدم قدرتها على تدفئة تلاميذها. وليس السبب عدم توفر الأموال كلياً، بل تؤكد المصادر أن بعض المدارس لديها أموال كافية في صناديقها، وحتى لتغطية الكلفة المرتفعة لصفيحة المازوت، إنما المشكل الحقيقي يتمثّل في السقف الذي حدّدته المصارف لسحوبات الإدارات من صناديقها، وهي سحوبات تكاد لا تغطّي سعر نصف برميل مازوت بحده الأقصى، علماً أنّ هناك مدارس لا زالت تتوفر لديها كميات من المازوت المخزّن من العام الماضي، كما تؤكد مصادر تربوية، وهذه كميات توفرت عبر منظمة «اليونيسف»، التي لم يتبين حتى الآن ما إذا كانت ستقدّم مساعدات مشابهة عن العام الدراسي الحالي. ووفقاً للمعلومات، فإن وزير التربية إشترط مقابل أي مساعدة بمادة المازوت لفترة التعليم المسائية، مساعدة مشابهة للدوام الصباحي.

وبالإضافة الى فئة المدارس التي ساهمت ظروف الإضرابات والتعطيل المتتالي للعام الدراسي الماضي، بتوفير وفر من مخزونها للشتاء الحالي، هناك مدارس أخرى حسبت للأزمة حساباً طويلاً، فاستفادت من سقف السحوبات المحدّد لها في المصارف، وحرّرت جزءاً من أموالها وإحتفظت بها في أدراج المدرسة وخزناتها. وهذه الفئة سُمح لها إستثنائياً في العام الماضي بعدم إعادة الأموال الى صناديقها، بعدما أنجزت معاملات قطع الحساب التي تحدد نفقاتها خلال السنة المالية، وبالتالي ستتمكّن من الإستفادة من قرشها الأبيض الذي وفّرته لليوم الأسود.

في المقابل، فإنّ عدداً كبيراً من المدارس الرسمية، في البقاع تحديداً، لا يملك أياً من الخيارات السابقة كما تؤكد الأوساط التربوية. وهذه الإشكالية كانت موضوع نقاش وبحث مطول في الإدارة المركزية، حيث يتم حالياً البحث في حلين متوازيين: الأول مؤقت وسريع، ويقضي بأن توفّر كل مدرسة كمية قليلة من المازوت وفقا للإمكانيات المتوفرة لديها، وهي كميات قد تكفي لأسابيع أو شهر بحدّه الأقصى، إلى أن يتم إرساء الحل الثاني، والذي يتّم عبر الإدارة المركزية من خلال إبرام عقد مع شركة موحّدة ستؤمن المازوت للمدارس بأسعار محددة، وتوزّعه على مسؤوليتها، على أن يتم الدفع من صناديق المدارس مباشرة للشركة التي سيرسو عليها الاتفاق، وتقبل خلاله التحويلات المصرفية مباشرة من صناديق المدارس... بإنتظار أن تترجم نتائج هذه الإقتراحات والحلول عملياً، إنقاذاً للعام الدراسي الحالي من البرد الذي صار على الأبواب.

 

إجتماع لنواب طرابلس في البلدية عرض لمشكلتي الابنية والمدارس المتصدعة والنفايات الصلبة

وطنية - طرابلس - عقدت لجنة نواب طرابلس اجتماعا في القصر البلدي بالمدينة، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية المهندس احمد قمرالدين الذي ترأس الجلسة.

حضر الاجتماع النائبان رامي فنج جميل عبود، سامي رضا ممثلا النائب كريم كبارة، محمد ناجي ممثلا والده النائب طه ناجي، هاني المرعبي ممثلا النائب اشرف ريفي، موسى العش ممثلا النائب إيهاب مطر، إضافة إلى منسق اللجنة احمد خوجة والمستشار الإعلامي لبلدية طرابلس محمد سيف.

تطرق المجتمعون الى "جملة مواضيع تتعلق بالسلامة العامة بعد كارثة وفاة طالبة شابة إثر سقوط سطح أحد المدارس في جبل محسن"، وأكد قمرالدين للمجتمعين ان" بلدية طرابلس ستتخطى الروتين وتسرّع معاملات الترميم والتأهيل لاسيما وان هناك 6 مدارس في طرابلس والميناء يستوجب العمل فيها سريعا".

وقال بعد الاجتماع :"نرحب بالنواب وبممثليهم في مقر بلدية طرابلس، فأهلا وسهلاً بهم في بيتهم، وهذا اجتماع تكملة للاجتماعات السابقة مع النواب اسبوعا"، 

تابع :" تطرقنا الى موضوع المباني الايلة للسقوط في طرابلس لاسيما مباني المدارس الرسمية بعد كارثة سقوط ضحية في القبة، والكل مهتم بالموضوع لكن العين بصيرة واليد قصيرة، والدكتور رامي فنج اكد وجود جهات مانحة ستمد اليد لمساعدتنا". 

أضاف :" لدينا في البلدية ملفات ودراسات جاهز للمباني المتصدعة سلمنا المجتمعين نسخة عنها، ونأمل ان يتم البت فيها عبر الترميم قريبا، وطبعا نبدأ بالمباني المتضررة والتي قد تلحق اضرارا بالمواطنين، هناك أولويات الأكثر تضررا وتشكل خطورة على الطلاب والناس، ثم ننتقل الى الأقل ضرورة". 

من جهته، قال النائب فنج :" هذه جلسة لمتابعة الاجتماعات السابقة مع نواب المدينة بشأن كل المشاكل المثارة ومن المشاكل المستجدة انهيار سقف احد الصفوف في مدرسة رسمية ووفاة طالبة شابة من جبل محسن، نحن انشأنا خلية أزمة سريعة للتواصل مع المسؤولين وأيضاً تم  إنشاء هيئة في لجنة الأشغال العامة في المجلس النيابي يشارك فيها اكثرية نيابية من طرابلس ومن كل لبنان ليتم العمل على الابنية المتصدعة والمدارس التي تواجه خطورة ". 

تابع :" عملنا يقسم الى  جزئين الأول على المدارس في طرابلس وفيها خطورة على حياة الطلاب، وثانيا إطلاق مشروع إعادة الترميم الأبنية المتصدعة في طرابلس التي يفوق عددها 400 مبنى، وأكد الرئيس قمرالدين مشكورا إستعداد البلدية تزويدنا بكل التسهيلات لتتمكن الجهات المانحة التي ابدت رغبتها بالتمويل من متابعة عملها  سريعا لرفع الضرر، وافادنا قمرالدين بعدد العقارات الاكثر خطرا لمباشرة العمل فيها لهذا نحن نتكافل مع كل نواب المدينة ومع الجهات المانحة والبلدية لنشهد ترميما سريعا، وأيضاً ابدى وزير الداخلية الذي قدمنا له كتابا، ابدى استعداده لتسهيل الأمر للجهات المانحة من خارج إطار الدولة العاجزة عن القيام بمهامها نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد".

 

اجتماع طارئ في الرابطة الثقافية - طرابلس تناول ازمة الأبنية والمدارس المتصدعة وطالب المعنيين بخطوات لازمة لتجنب كوارث مستقبلية

وطنية - طرابلس - عقد في مقر "الرابطة الثقافية في طرابلس" اجتماع طارئ بمبادرة من جمعية "الانماء والتراث"، تناول أزمة الأبنية والمدارس المتصدعة في طرابلس، في حضور رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمر الدين، نقيب المهندسين بهاء حرب، نقيب الاطباء الدكتور محمد صافي، رئيس الرابطة الثقافية الدكتور رامز الفري، ليلى شحود تيشوري، نائب رئيس جمعية "الانماء والتراث" الدكتور سليم مسعد، رئيسة "المركز اللبناني للعدالة" الدكتورة عائشة يكن، رئيس جمعية "كشافة الغد" عبد الرزاق عواد، رئيس "الاكاديمية الديبلوماسية الدولية" الدكتور عمر الحلوة، ممثل عن جمعية "الوفاق الثقافية" الخبير وهبة الدهيبي، المهندس وسيم الناغي، المحامي مروان مواس، الدكتور نبيل زغلول، مدير "مجموعة الوفاق الاعلامية" غسان حلواني والدكتورة زينة خلاط واصدقاء.

وبعد تقديم التعازي لاهالي الطالبة الراحلة ماغي محمود، وكلمة لتيشوري عن جمعية "الانماء والتراث"، تحدثت فيها عن "سخونة هذا الملف وخطورته وضرورة ايجاد الحلول الفورية".

وكانت مداخلات لاصحاب الاختصاص في هذا المجال، تناولت الواقع المأسوي الذي تعاني منه مدينة طرابلس على صعيد الابنية المتصدعة.

وختاما، صدرت توصيات، شددت على "ضرورة تشكيل لجنة طوارىء لمتابعة قضية المباني المتصدعة تحت إشراف مباشر من بلدية طرابلس وبالشراكة مع نقابة المهندسين والجمعيات ذات الصلة. وتوثيق كل المعلومات والتوصيات والمعطيات والدراسات والإحصاءات الموجودة لدى البلدية والتي تم إعدادها في الفترات السابقة، من خلال الشكاوى المقدمة والإنذارات الصادرة العائدة للعقارات التي تحوي مبان متصدعة. وتكوين قاعدة معلومات متكاملة وتحديد المسار الإستراتيجي اللازم لإستكمال هذه البيانات عبر إعداد دراسات تفصيلية، تقوم بها لجان ومكاتب هندسية متخصصة وتشتمل على إجراء عملية مسح كامل للمناطق والأحياء لرصد حالات التدهور والتصدع. وتحفيز المواطنين عبر حملات توعوية للتبليغ عن إي مظاهر تدهور إنشائي داخل الوحدات السكنية التي يسكنوها وخارجها، واستتباع ذلك بعمليات كشف وتقويم ميدانية لتحديد درجة الخطورة. وتحديد طبيعة الملكية العقارية وعدد الأشخاص القاطنين في كل وحدة سكنية، ووضع تقدير أولي لتكاليف الترميم والتدعيم حسب الأولويات، مع محاولة تأمين سكن موقت بديل للعائلات والأشخاص الذين يتوجب عليهم إخلاء المقاسم التي يقطنونها حتى يتم تنفيذ أعمال الترميم والتدعيم بشكل آمن وعملي. والقيام بعمل مماثل في العقارات حيث مباني المدارس الرسمية. وضرورة تجديد رخص السكن او رخص المدرسة كل 5 سنوات بعد الكشف الميداني للتأكد من سلامة البناء او المدرسة وبانهما مؤهلين للسكن والدراسة. والطلب من الحكومة والوزارات المعنية بتحمل مسؤولياتهم والمباشرة باتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب كوارث مستقبلية".

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

الحلبي أوضح في مؤتمر صحافي الموقف من فاجعة ثانوية القبة ورد على الأسئلة المثارة حول القضايا التربوية والمطلبية

وطنية - عقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة، خصصه لتوضيح مجمل القضايا التربوية والمطلبية والموقف من فاجعة ثانوبة القبة وغيرها، في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، مدير التعليم الثانوي خالد فايد، مدير التعليم الأساسي جورج داود ، مديرة المديرية المشتركة سلام يونس، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي نادر حديفة، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، رئيس دائرة التعليم الإبتدائي هادي زلزلي، رئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان، مسؤولة الوحدة الهندسية مايا سماحة وجمع من الموظفين والإعلاميين.

الحلبي

وقال الوزير في بيان المؤتمر: "ليس هذا المؤتمر الصحافي الذي قررنا عقده في خضم حملات ظالمة تستهدف وزارة التربية والتعليم العالي وتطاولني شخصياً، هو ردأ على التجني عبر محاولات البعض استغلال حوادث وتسجيل نقاط خدمة لأجندات ومصالح ضيقة. إنه مؤتمر توضيحي لوضع الرأي العام والمجتمع اللبناني والقطاع التربوي في صورة الواقع التربوي والجهد الذي نبذله بصمت لمعالجة المشكلات المتراكمة والخطيرة التي رتبتها السياسات التربوية المتعاقبة على التربية والتعليم. لقد شُنت في الايام الاخيرة حملات واستُحضرت ملفات تتعلق بالتربية وفُتحت بمفعول رجعي عن سنوات سابقة، واستهدفتني شخصياً عبر قضايا تم تجميعها من الماضي لتشويه الصورة التي رسختها في التربية في محاولة لكسر التوجهات الاصلاحية التي ارسيناها، تارة بتحميلنا مسؤولية الوضع المزري للمدارس الرسمية وتارة أخرى بإطلاق اتهامات في غير محلها حول العلاقة بالكادر التعليمي، وتغييب ما أنجزته التربية في الوضع الصعب والانهيار الذي تعانيه البلاد".

واعتبر ان "استغلال الحادثة الأليمة التي أودت بحياة الطالبة ماغي محمود في مدرسة الأميركان في طرابلس، وشن حملات تستهدفنا من خلالها، تضيّع الهدف الأساسي الذي نسعى إلى تحقيقه وهو حماية التعليم الرسمي واستمراريته. تركزت الحملة على عدم حضورنا جلسة لجنة الأشغال العامة، والتي خصصت لمتابعة تداعيات وفاة الطالبة، فاستسهل البعض اطلاق الاتهامات الشعبوية بـ"انعدام المسؤولية" بلا تدقيق حول سبب التغيب، ولم يتابع هؤلاء وبينهم نواب مواجهتنا للكارثة وعملنا المستمر لتأهيل وترميم المباني المدرسية الآيلة إلى السقوط".

ورأى ان "الكلام عن التهرب من المسؤولية مردود لاصحابه، وهم غير متابعين للخطط التي وضعت ومشاريع ترميم المدارس الرسمية بالاتفاق مع جهات مانحة وتمويل منها، وذلك بسبب ضعف الامكانات للدولة اللبنانية، ومع أننا باشرنا بترميم مئات المدارس وتأهيلها، إلا أن هذه العملية تستلزم وقتاً طويلاً، مع العلم أننا فتحنا مئات المدارس وعززنا أوضاعها أيضاً للتعليم".

وأكد أن "اطلاق الاتهامات عبر حملات مبرمجة، لا يحد من تطلعاتنا لمعالجة ملفات التربية الشائكة ولانقاذ التعليم الرسمي ولتطوير المناهج والسير في طريق الاصلاح. وإذا كان البعض يبحث عن الأرقام المالية، والأموال المهدورة، فابوابنا مفتوحة طالما أننا نعمل بكل شفافية لانقاذ التعليم وتطويره، بعيداً من المصالح الخاصة والضيقة والفئوية التي نعرف أصحابها ومن يقف وراءهم. إننا لم نلجأ منذ أن تسلمنا مهماتنا في الوزارة إلى السجال ولا الرد على حملات لا تستند إلى وقائع ثابتة، على الرغم من الوضع الاستثنائي الذي واجهنا فيه كل التحديات وقد آلينا على أنفسنا تجاوز الحملات الشعبوية التي تريد تسجيل نقاط لتوظيفها على حساب المدرسة والطلاب والاساتذة. إننا نقوم بواجباتنا في كل ما يتعلق بالتربية والتعليم، والكل يعلم أن الأزمات التي نعانيها لا يكترث اصحاب الحملات للتدقيق فيها ولوضع القطاع التربوي المأزوم منذ سنوات طويلة، جراء الانهيارات المجتمعية المتتالية، والتخلف عن معالجة المشكلات سابقا. وقد سعينا بكل إمكاناتنا لتأمين انطلاقة سليمة للعام الدراسي، وتوفير كل مقوماته ومتطلبات الأساتذة، وإعادة التوازن إلى العملية التربوية، لكن كل ذلك يحتاج أيضاً إلى الدعم والمساندة من المعنيين، ومن كل المكوّنات التربوية، فالمسؤولية عامة وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم في هذا المجال. ولن تحد حملات التجني من تصميمنا ومثابرتنا على الاستمرار بالسياسة التي تحمي التربية من الفوضى والتنفيعات أو إعادتنا إلى الوزراء..".

اضاف: "أود قبل عرض أي قضية في هذا المؤتمر أن أتوجه بالتعازي القلبية إلى أهل التلميذة شهيدة التربية ماغي محمود، وان أعبر لهم ولرفاق ماغي واساتذتها وجميع محبيها، عن وقوفنا معهم في مصابهم الأليم، ومشاركتنا احزانهم لفقدها وهي في ريعان الشباب ومرحلة بناء مستقبلها، كما اتوجه بالدعاء بالشفاء إلى التلميذة الجريحة، والوقوف إلى جانب أهلها وتوفير كل مقومات العلاج والتعافي لتعود إلى حياتها الطبيعية. وأعد روح الشهيدة واهلها باننا سنتخذ إجراءات قضائية سيما واننا اجرينا التحقيق الإداري والفني ليتحمل كل من قام بالإهمال والتقصير المسؤولية عن النتائج الكارثية التي ترتبت على ذلك. كما نؤكد لأهالي المنطقة الأعزاء الذين قمنا بزيارتخم منذ اشهر مع نواب المنطقة سعيا إلى نقل تلامذة مدرسة سليمان البستاني إلى ثانوية القبة التي حدثت فيها الكارثة، ونشكر الله ان المكان لم يكن ليتسع للمدرستين. لذلك تم نقل تلامذة مدرسة سليمان البستاني إلى مبنى مدرسة أبو فراس الحمداني، أما تلامذة الثانوية المنكوبة فسيتم نقلهم إلى مبنى مدرسة بعل محسن الرسمية لمتابعة العام الدراسي. كذلك أصدر كل من المدير العام للتربية والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني تعاميم إلى مديري المدارس والثانويات والمهنيات وتكليفهم بالتعاون مع البلديات التأكد من سلامة الأبنية المدرسية ورفع تقاريرهم بالسرعة اللازمة ليبنى على الشيء مقتضاه".

وتابع: "أما في موضوع عدم حضورنا جلسة لجنة الأشغال النيابية، فيهمنا التأكيد ان الدعوة لم تصل إلى الوزارة كما جرت العادة قبل أيام أو قبل يوم واحد، بل تبين لنا أنها وصلت عبر واتساب على هاتفي الشخصي ليلا وانا في الخارج، ولم يكن الوقت كافيا لتكليف الإدارة الحضور مع الملفات الازمة لوضع المعطيات امام لجنة الأشغال النيابية. وقد سمعنا الكثير من الكلام بحقنا وهو لا يليق بمطلقيه من نواب الأمة الذين كان يتوجب عليهم أقله إبلاغنا بالموعد كما جرت العادة، وندعوهم إلى الانطلاق من الوضع المزري للمدارس الرسمية لتشكيل قوة ضغط في المجلس النيابي وتخصيص اعتمادات  في الموازنات لبناء المدارس الرسمية وترميمها لكي لا تقع حوادث مؤسفة يسقط بنتيجتها تلامذة بعمر الورود هم اغلى ما يمتلكه لبنان من ثروات . وبالتالي فإننا لم نتخلف حتى ونحن في الخارج، ونؤكد أننا على استعداد لتلبية دعوة أي لجنة نيابية لوضع المعطيات أمامها في أي ملف يتعلق بوزارتنا . وفي هذا الإطار تم التواصل والتنسيق مع رئيس لجنة التربية النيابية الأستاذ حسن مراد وسوف نشارك في اجتماع اللجنة يوم الأربعاء المقبل".

واردف: "أود الانتقال لتوضيح قضايا تربوية اخرى تتعلق بملفات مختلفة، أولها ما يثار حول العطاءات والرواتب والتعويضات لأفراد الهيئة التعليمية والمتعاقدين وغير ذلك الكثير. فقد تأخر نشر الموازنة بعد إقرارها بسبب عدم توقيع رئيس الجمهورية ونحن بانتظار تاريخ 15/11/2022 لنشرها والعمل بموجبها. وبالتالي فإن الجداول بمضاعفة الرواتب، وبدل النقل على أساس  95،000 ليرة، وبدلات النقل للمتعاقدين بمعدل 3 أيام أسبوعياً، وزيادة ساعات التعاقد بمعدل 100 ألف ليرة لساعة التعليم الأساسي، و180 ألف ليرة للثانوي وكذلك الأمر بالنسبة للمهني والمستخدمين والعاملين في المدارس والمعاهد الفنية. أما الحوافز فقد  اعلنا عنها بقيمة  130 دولار شهريا من الجهات المانحة، وتم الإعلان عن ذلك في حضور ممثل اليونيسف في لبنان إدواردو بيجبدير. كذلك قامت الوزارة بإعداد جداول الإنتاجية عن شهري تموز وآب للعاملين في الوحدات الإدارية وأصبحت في وزارة المالية للصرف. وتم إعداد مشروع رفع سقوف الإنفاق لمدير المدرسة ورؤساء الوحدات في الوزارة لشراء اللوازم والحاجات للمدارس والثانويات وهو راهناً في مجلس شورى الدولة. كذلك تتم دوريا مراجعة حاكم مصرف لبنان أو من يكلفه ومراجعة البنوك لرفع سقوف السحوبات لصناديق المدارس ولرواتب وتعويضات الموظفين. أما بالنسبة إلى ما يحكى عن رسوم التسجيل، فهي في التعليم الأساسي مجانية وتوزيع الكتب مجاني أيضاً. أما في مرحلة التعليم الثانوي فإن رسوم التسجيل بقيت كما هي 321،000 ليرة والمساهمات في صندوق مجلس الأهل بين 500 ألف و 750 ألف بدلاً من 150 ألف ليرة. أما عما يثار حول إلزام الأهالي بدفع مبالغ إضافية للمحروقات أو غيرها خارج المساهمة المذكورة أعلاه في صناديق مجالس الأهل، فهي غير صحيحة وغير مطلوبة مطلقاً، وفي حال وجود أي مخالفة في مدرسة ما، يمكن للأهل مراجعة الوحدات المعنية في الوزارة والمناطق التربوية".

وقال: "الجدير ذكره أن قانون الموازنة للعام 2017 منع التوظيف والتعاقد على مختلف أنواعه، وفي ظل الحاجة الفعلية لتأمين أساتذة متعاقدين، ظهرت المبادرات الأهلية والمحلية من جانب البلديات والجمعيات الأهلية لتغطية النقص في حاجات التدريس. وقد يضاف إلى ذلك التبرعات المادية والعينية من هذه المصادر لتأمين المازوت والنقل المدرسي وغيرها. من جهة ثانية تم إنجاز مناقلات أفراد الهيئة التعليمية للمرة الأولى بداية العام الدراسي أما ما يثار من رفض لبعض هذه المناقلات فهو يعود لمصلحة شخصية ورغبة بعض المدرسين في الإنتقال إلى مدرسة أو ثانوية قريبة دون توافر الحاجة إليهم، علماً بأن الوزارة أخذت في الإعتبار قرب مكان العمل من مكان السكن. وبالنسبة إلى هبة وكالة GIZ  الألمانية والتي تضم أجهزة التابليت والواح الطاقة الشمسية، فقد قامت اللجنة بمعاينة أجهزة التابليت في مستودعات الجهة الواهبة، بانتظار التوزيع مباشرة من المستودع إلى المدارس والثانويات المحددة لهذه الغاية وذلك من جانب GIZ وعلى عاتقها، وبالنسبة لألواح الطاقة الشمسية المشمولة بالهبة فهي محددة ل 25 مدرسة فقط، اما التابليت واللابتوب فإنها محددة لمائة مدرسة وثانوية رسمية. أما في موضوع آخر قديم يتعلق  بأجهزة الكمبيوتر المحمولة  لابتوب، فقد تفاوضت اللجنة مع الشركة لتأمين النواقص من Laptops، حيث وعدت بتأمينها لكنها تنصلت من ذلك إلى حين تسلمنا كتاباً من المدعي العام لدى ديوان المحاسبة، وإيفاد اللجنة إليه التي اجتمعت في مكتبه مع صاحب الشركة حيث أصرت  اللجنة على وجوب تسليم الوزارة الأعداد المطلوبة من الشركة بالمواصفات المحددة. وقد وعدت الشركة بذلك ولم تفِ بوعدها. مما أضطر اللجنة إلى تقديم طلب بتوقفها عن المفاوضات وبالتالي الإستمرار بالدعوى القضائية المقامة على الشركة أمام المراجع القضائية المختصة".

اضاف: "أما في ما يتعلق بالإعتمادات المرصدة في موازنة وزارة التربية فهي تتعلق بمجملها بسداد بدل الإيجارات عن الأبنية المستأجرة وهناك بند يتعلق بهذا الأمر قيته 20 مليار و 250مليون ليرة في موازنة  العام 2022. وبند آخر يتعلق بالخدمات الإستهلاكية وإيجارات وخدمات مشتركة وصيانة بقيمة 10 مليار و 800 ألف ليرة. هذه الإعتمادات الهزيلة دفعتنا إلى اللجوء إلى الجهات المانحة لترميم الأبنية المشغولة من قبل الثانويات والمدارس تداركاً للوقوع في المخاطر. وفي هذا الإطار فإننتا نقوم راهنا بترميم 48 مدرسة من التمويل الوارد في القرض الدولي S2R2  ويشمل أعمال الترميم وإضافة بناء على مدارس قائمة ملك الوزارة. وإننا في انتظار إطلاق مناقصة أخرى تشمل 70 مدرسة رسمية سيما وان الدراسات جاهزة لهذه العملية . كما ان منظمة اليونيسف أعدت مشروعا لترميم 120 مدرسة ، وقد بدأنا تنفيذ المرحلة الأولى منه وتشمل ترميم 27 مدرسة. وفي ما يتعلق بالإمتحانات الرسمية فقد شارك فيها ما يزيد عن 25 ألف تربوي وإداري، وبما ان الإعتمادات المخصصة لها من الخزينة لم تكن كافية فقد لجأنا إلى الدعم الدولي لتأمين مقومات إجرائها ، وذلك بحسب المعايير المالية والإدارية المتبعة. ومن ناحية أخرى فإن الأبنية المدرسية المستأجرة تستند الوزارة لدى إستئجارها إلى قانون الإيجارات الذي نص على كيفية إستئجار الأبنية سواء قبل العام 1992 أو بعده والموافقة النهائية لا تتم إلا بعد أخذ موافقة إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية".

وتابع: "وهنا أعود ألى قضية الثانوية المنكوبة في القبة إذ  قام المالك بترميمها قبل عرضها للإيجار، وبالتالي تم الكشف عليها وفاقاً للأصول عبر مندوب إدارة الأبحاث والتوجيه ومراقب من مديرية التعليم الثانوي ومهندس من إدارة المشاريع في الوزارة وذلك بناء على مستندات مقدمة وموقعة من مهندس إنشاءات مسجل في نقابة المهندسين من قبل المالك. ولا يتم تجديد الإيجار إلا بعد إبراز إفادة من مهندس مدني تبين سلامة ومتانة البناء، وإن آخر إفادة تقدمت في 4/4/2022 لتجديد الإيجار، وقد  أجرت الوزارة تحقيقاً إدارياً داخلياً مع المعنيين حيث تبين أن الوزارة قامت بالإستئجار وفاقاً للأصول القانونية وبناء على إفادات من مهندس مختص مسجل في نقابة المهندسين. وبناء على الوقائع والكشف والتقارير سوف نتخذ حقنا في الإدعاء على كل من يثبت تورطه في قضية الثانوية عن تقصير او إهمال، لتأخذ العدالة مجراها القانوني. وبنتيجة ما توصلنا إليه من معطيات واضحة، وجهت اليوم كتابا إلى مالك مبنى ثانوية القبة الرسمية السيد عبد الله محمد المحمد حمل الرقم 844/11 تاريخ 11/11/2022، يتعلق بالمسؤولية عن توجب التعويض عن الأضرار البشرية والمادية التي تسبب بها سقوط كتل حجرية واسمنتية من سقف إحدى غرف المبنى المذكور ، وقد استندت في كتابي أنه:

ولما كان من شأن تطبيق الاحكام التشريعية المشار اليها اعلاه ، والاجتهاد المستقر للمحاكم، على سقوط كتل حجرية واسمنتية بتاريخ 3/11/2022 من سطح غرفة احد الصفوف في المبنى القائم على العقار رقم 64 في منطقة القبة العقارية، المستأجر من قبل الدولة – وزارة التربية والتعليم العالي لصالح ثانوية القبة الرسمية، ان يؤدي الى اعتباركم كمالكٍ هذا المبنى مسؤولاً عن الاضرار البشرية والمادية التي اسفر هذا السقوط عنها، وذلك لانتفاء اي قوة قاهرة، او اي خطأ من الغير يعفيانه من هذه المسؤولية، وبالتالي فان تعويضاً يتوجب عليه دفعه عن الضرر الملتحق بوالد الطفلة التلميذة ماغي محمود التي توفيت جراء سقوط هذه الكتل، ويجب ان يأخذ هذا التعويض بعين الاعتبار عُمر هذه الضحية ذات المستقبل الواعد، فضلاً عن الحزن والالم النفسي اللذين اصابا ذويها حيث لا يجوز ان يكون دون خمسماية مليون ليرة لبنانية؛ وكذلك فانه يقتضي بكم ان تتحملوا الاكلاف كافةً التي توجبت عن معالجة التلامذة الجرحى، وان تعوضوا عن اي عطلٍ جزئي او دائم يلحق بايٍ منهم جراء هذا الحادث، وعن الاضرار التربوية الملازمة له كمثل نقل المدرسة الى مقرٍ آخر تبعاً لكون المبنى الذي تملكونه موضع البحث مفتقراً لمقومات الاتزان والترابط، ويهدد بالتالي السلامة العامة؛ ذلك ان الكشف الفني الذي تم عليه  بعد هذا الحادث اكد هذه النتيجة حيث تبين وجود الكثير من التشققات غير المقبولة فيه، وحيث تبين أيضاً ان سقوط الكتل الاسمنتية والحجرية من سطح الغرفة المخصصة لتلامذة الصف الثانوي الثاني يعود الى ان هذه الغرفة كانت اساساً عبارة عن غرفتين اثنتين ، قمتم بازالة الحائط الذي كان يفصل بينهما مبقين الدورين الاخيرين منه ، الملتصق الاعلى منهما بسطحها، حيث انه كان حائطاً فاصلاً بين هاتين الغرفتين، وحاملاً للسقف في الوقت ذاته، ولم تقوموا بالمطلوب فنياً لتحويل هذين الدورين الى جسرٍ حاملٍ مسلحٍ بالحديد اللازم لتماسكهما وترابطهما مع الاسمنت الذي غلفا به، ومع السقف الذي يعلوهما، وبذلك فان اي قوة قاهرة لا تكون موجودة لاعفائكم من المسؤولية المترتبة عليكم، كذلك فان اي خطأ من الغير المتضرر لا يكون واقعاً ليؤدي الى هذا الاعفاء.

على ما تقدم،

-         اولاً: ندعوكم الى اعتبار هذا الكتاب اخطاراً لكم بصفتكم مالكاً البناء القائم على العقار رقم 64 في منطقة القبة العقارية، المستأجر لصالح ثانوية القبة الرسمية، لتبادروا فوراً الى تحمل المسؤولية عن الاضرار البشرية والمادية التي نجمت عن سقوط كتل حجرية واسمنتية من سقف الغرفة من المبنى القائم عليه المخصصة للصف الثانوي الثاني في هذه الثانوية، وان تقوموا ، وكخطوة اولى، بايداع مبلغ خمسماية مليون ليرة لبنانية لدى كاتبٍ بالعدل كمساعدة اجتماعية لصالح والد الطفلة ماغي محمود ، وان تقوموا باشعاره بهذا الايداع ، وباشعار هذه الوزارة ايضاً به؛ واشعارها كذلك بتحملكم المسؤولية عن سائر الاضرار الاخرى من بشرية ومادية وتربوية الناتجة عن الحادثة التي وقعت بتاريخ 3/11/2022 في المبنى المؤجر لصالح الثانوية سابقة الذكر.

-         ثانياً: ان تخلفكم عن الاستجابة لمقتضى هذا الاخطار خلال خمسة ايام عمل من تاريخ تبلغكم اياه، سيؤدي الى رفع الدعوى القضائية بحقكم ، وملاحقتكم لفرض العقوبات والالزامات المدنية عليكم.

-      ثالثاً: ان الحالة المهددة للسلامة العامة للمبنى موضع البحث ، استدعت اخلاءه من قبل هذه الوزارة ، وتدعوكم لاستلامه شاغراً مع التأكيد على تحملكم المسؤوليات كافة ومن اي نوع كانت عن اي اضرار تنشأ عن وضعيته ، وعن الاضرار الملتحقة بهذه الوزارة جراء وجوب قيامها بهذا الاخلاء . 

من جهة ثانية يهمنا إعلامكم بأننا سوف نقوم في وقت قريب جدا بزيارة طرابلس العزيزة ، مع وفد موسع من الوزارة للقيام بواجب التعزية والإطمئنان إلى الجرحى ، والتأكد من توفير المدارس البديلة لأبناء المنطقة بعد المصاب الأليم الذي ألم بهم".

وأمل الوزير الحلبي مما تقدم "أن نكون قد أجبنا على العديد من القضايا الملحة، وهناك اصوات ترتفع لتسجيل بطولات وهمية على حساب الحقيقة ، لكن لا شيء يثنينا عن العمل بكل ضمير مع فريق عملنا في الوزارة والمؤسسات التابعة لها، بكل إخلاص وتفان، ليستمر التعليم الرسمي في أداء دوره الوطني ويستمر أفراد الهيئة التعليمية في القيام برسالتهم بكل كرامة على الرغم من شح الموارد التي تصل إليهم".

ثم أجاب عن أسئلة الإعلاميين حول القضايا المطروحة، مشيرا إلى وجود "نحو 20 مدرسة تستوجب أشغالا سريعة"، مؤكدا اننا "سنستمر في تسيير المرفق العام وأن الأموال الدولية المخصصة للحوافز موجودة لكنها تحتاج إلى موافقة وزير المالية لصرفها".

 

عباس الحلبي وزيرا استثنائيا صالحا في أصعب الظروف

بوابة التربية: كتبت الأستاذة المتعاقدة في التعليم الثانوي زينة الشعار:

لا لنكران الجميل، فالمواقف كفيلة بإظهار معادن الأشخاص، انه الجبل الذي لا يستسلم ولا يمل بالرغم من الصعوبات، انه ذلك الانسان  الصادق المناضل الذي يعمل ليله قبل نهاره من دون تأفف لتأمين الراحة للقطاع التعليمي التربوي، لمن لا يعرف مسيرة وزير التربيه والتعليم العالي القاضي الدكتور عباس الحلبي، والمشاقات التي واجهها، ليقرأ بعض الأعمال التي قام بها، وهي قله قليله من إجتماعاته وانجزاته.

١٤ أيلول ٢٠٢١ تسلم وزارة التربيه والتعليم العالي بعنوان لا أملك عصاً سحرياً ولن اطلق الوعود البراقه بل اعدكم بالعمل ليلا نهارا.

٢٢ أيلول ٢٠٢١ أكد أن جميع الأعمال المتعلقه بالوزاره تنشر على موقع وزارة التربيه.

٢٢ أيلول ٢٠٢١ عرض مع هيئة التنسيق النقابيه المساعي لتأمين متطلبات العوده الى التدريس.

٢٢ أيلول ٢٠٢١ اجتماع مع البنك الدولي لإمكانية تأمين دعم طارئ للتربيه.

٢٤ أيلول ٢٠٢١ اجتماع مع الاونيسكو لدعم القطاع التربوي.

١ تشرين اول ٢٠٢١ يعلن موعد بدء التدريس وتابع مع الروابط التعليميه متطلباتهم.

٧ تشرين اول ٢٠٢١ اجتماع مع السفير البريطاني لتأمين مقومات العوده الى المدارس.

١٢ تشرين اول ٢٠٢١ اجتماع مع سفيرة فرنسا في إطار التعاون التربوي.

١٢ تشرين اول ٢٠٢١ مذكرة باقفال الجامعات والمدارس والمعاهد حدادا على أرواح الشهداء.

١٤ تشرين اول ٢٠٢١ اجتماع مع وفد المعهد العربي.

٥ تشرين ثاني ٢٠٢١ ترأس اجتماع انتخاب أعضاء مجلس التعليم العالي.

٨ تشرين ثاني ٢٠٢١ تمديد اتفاقية التعاون مع وزارة الزراعة.

٨ تشرين ثاني ٢٠٢١ استقبل وفد اتحاد المؤسسات التربوية.

١٠ تشرين ثاني ٢٠٢١ تم تطوير الخطة الخمسية للتعليم.

١٢ تشرين ثاني ٢٠٢١ تابع أعمال مؤتمر الاونيسكو.

١٦ تشرين ثاني ٢٠٢١ رعى حفل إطلاق برنامج الإرشاد.

١٧ تشرين ثاني ٢٠٢١ تابع موضوع الشهادات المعطاة للطلبه العراقيين.

٢٥ تشرين ثاني ٢٠٢١ اجتماع لهيئة التخطيط.

٢٦ تشرين ثاني ٢٠٢١ رعى تسلم وتسليم القياده الكشفية للتربيه.

٢٦ تشرين ثاني ٢٠٢١ وقع قرار  مضاعفة اجر ساعات التعاقد.

١ كانون أول ٢٠٢١ وقع قرار بتقديم منح ماليه للمستخدمين.

١ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع سفير اليابان مطالبا بدعم.

٥ كانون أول ٢٠٢١ اطلق العمل للمدارس الرسميه الدامجه.

٧ كانون أول ٢٠٢١ تابع قضية الأستاذ الذي يقوم بأعمال غير اخلاقيه.

٨ كانون أول ٢٠٢١ جولة مع السفيره الامريكيه على مدارس عاليه.

٨ كانون أول ٢٠٢١ جوله مع وزير الصحه على مدارس بيروت.

٩ كانون اول ٢٠٢١ نجح بطلبه حول اقرار اعتماد الهوية التربويه في المجلس النيابي.

١٤ كانون أول ٢٠٢١ اختتم ورشة عمل للمناهج.

١٦ كانون أول ٢٠٢١ اطلق حملة صحيه.

١٩ كانون أول ٢٠٢١ اصدار لفت نظر حول قانون الموازنات المدرسية.

٢١ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة.

٢٢ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع اتحاد المؤسسات التربوية.

٢٤ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع سفير رومانيا وشكره على استقبال طلاب لبنانيون، مطالبا” بمنح اضافيه.

٢٧ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع سفيرة سويسرا وشكرها على إعادة ترميم ١٩ مدرسة.

٢٨ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع المدارس الخاصة.

٢٩ كانون أول ٢٠٢١ طلب من الموظفين والعاملين تلقي اللقاح.

٣٠ كانون أول ٢٠٢١ اجتماع مع لجنة الاساتذه المتعاقدين.

٤ كانون ثاني ٢٠٢٢ مؤتمر صحافي مع وزير الصحه حول البروتوكول الصحي.

٧ كانون ثاني ٢٠٢٢ يعلن العوده الى المدارس.

٨ كانون ثاني ٢٠٢٢ تفقد ماراثون تطعيم التلامذه والأهالي.

١١ كانون ثاني ٢٠٢٢ يستقبل نقيب الصيادلة.

١٣ كانون ثاني ٢٠٢٢ تفقد المديريه العامه للتعليم المهني والتقني.

٢٠ كانون ثاني ٢٠٢٢ اجتماع مع بعثة التكنولوجيا التربيه إكسبو دبي.

٢٠ كانون ثاني ٢٠٢٢ اجتماع مع سفيرة الدنمارك مطالبا” بتأمين طاقة شمسيه.

٢١ كانون ثاني ٢٠٢٢ تعميم للمدارس لإستلام فحص الكورونا السريع.

٢٧ كانون ثاني ٢٠٢٢ أصدر دعوة لتكثيف ايام التدريس وتعويض الفاقد.

٢٧ كانون ثاني ٢٠٢٢ تعميم حول الإيداع الإلكتروني.

٢٩ كانون ثاني ٢٠٢٢ رعى مع سفير بريطانيه توزيع الجوائز للمدارس العالميه.

٣١ كانون ثاني ٢٠٢٢ هنئ رابطة التعليم الثانوي بالاداره الجديده.

٢ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع نقيب المحررين.

٤ شباط ٢٠٢٢ اجتماع لمجلس التعليم العالي واللجنه الفنيه.

٥ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع اليوسف لإنقاذ التعليم.

٨ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع الرئيس ميقاتي لإنقاذ التعليم.

١٧ شباط ٢٠٢٢ لقاء تشاوري لإنقاذ التعليم.

٢٠ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع اليونسكو لمتابعة المشاريع.

٢٣ شباط ٢٠٢٢ زيارة لتلفزيون لبنان.

٢٤ شباط ٢٠٢٢ جوله على مدارس المتن الجنوبي.

٢٥ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع لجنه موسعه للاتحاد الأوروبي لإنقاذ التعليم.

٢٥ شباط ٢٠٢٢ اطلق مع السفيرة الامريكيه عملية تسليم الحصص الغذائية.

٢٨ شباط ٢٠٢٢ كشف عن محادثات مع البنك الدولي لتأمين الحوافز.

٢٨ شباط ٢٠٢٢ اجتماع مع الرئيس ميقاتي بموضوع الطلاب العائدون من أوكرانيا وكيفية إجلائهم.

١ آذار ٢٠٢٢ اجتماع مع رئيس لجنة التكنولوجيا النيابية.

٣ آذار ٢٠٢٢ يوقع الحوافز الإضافيه للمعلمين.

٣ آذار ٢٠٢٢ يفتتح المحطة الرابعة للقاء التشاوري الدولي.

٨ آذار ٢٠٢٢ رسالة إلى الاساتذه في عيد المعلم.

٨ آذار ٢٠٢٢ اجتماع مع رئيسة لجنة التربية بهية الحريري ومجلس التعليم العالي.

٨ آذار ٢٠٢٢ جوله مع مديرة مكتب الاونيسكو على المدارس الاي شملها الترميم بعد انفجار المرفأ.

٩ آذار ٢٠٢٢ اجتماع مع روابط الجامعات لتأمين المعطيات لتسريع المصادقات.

١٠ آذار ٢٠٢٢ اجتماع مع بعثة البنك الدولي لدعم القطاع التربوي.

١٠ آذار ٢٠٢٣ اجتماع مع سفير الهند وإمكانية التعاون.

١٤ آذار ٢٠٢٢ دشن مع سفير اليابان والنائب بهية الحريري مشروع تجهيز مدرسة الإصلاح الثانيه في صيدا.

١٥ آذار ٢٠٢٢ أعلن للطلاب العائدون من أوكرانيا عن امكانهم بمتابعة دراستهم.

١٧ آذار ٢٠٢٢ لقاء مع الجهات المانحه وحثهم على دعم معلمون لبنان.

١٨ آذار ٢٠٢٢ وقع مع وزير التربية الفرنسي اتفاقية تعاون الثقافي والعملي والفني.

١٩ آذار ٢٠٢٢ تابع مع كلاسيرا التحضيرات بإطلاق منصة التعليم الرقمي.

٢٠ آذار ٢٠٢٢ لقاء مع مستشار الرئيس الأمريكي لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

٢٣ آذار ٢٠٢٢ زيارة الى مدارس طرابلس والمنطقة التربوية.

٢٨ آذار ٢٠٢٢ ترأس ورشة العمل الثالثة المخصصة لمناقشة المسودة الثانية للإطار الوطني لتطوير المناهج.

٢٨ آذار ٢٠٢٢ اجتماع مع السفير الاوكراني.

٢٩ آذار ٢٠٢٢ جولة مع السفير الاسباني للمدرسة الإسبانية.

٣٠ آذار ٢٠٢٢ ترأس إجتماع لمجلس التعليم العالي.

٣١ آذار ٢٠٢٢ زيارة الى متوسطة جل الديب.

١ نيسان ٢٠٢٢ زيارة إلى المنطقة التربوية في جبل لبنان.

١ نيسان ٢٠٢٢ زيارة إلى مدارس ساحل المتن الشمالي.

١ نيسان ٢٠٢٢ إبلاغ ممثلي اليونسف ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان المعلمين في لبنان أصبحوا فئة فقيرة ومهمشة.

١ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع منظمات الأمم المتحدة لدعم طلاب لبنان.

٢ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع سفير روسيا وإمكانية التعاون.

٧ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع وزير الشؤون الاجتماعية والبنك الدولي لبرنامج طارئ لشبكة الحماية الإجتماعية.

٧ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع مدير المجلس الثقافي البريطاني.

٧ نيسان ٢٠٢٢ افتتاح ورشة عمل للإطار الوطني لتطوير المناهج.

٧ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع التفتيش التربوي وترأس اجتماع للاعضاء والخبراء والمستشارين للجامعه اللبنانية.

٧ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع حركة أمل وحزب الله حول الوضع التربوي.

٩ نيسان ٢٠٢٢ ترأس اجتماع موسع للهيئة العليا لتطوير المناهج.

٩ نيسان ٢٠٢٢ اجتماع مع المديرة الإقليمية لبرنامج الغذاء العالمي.

٩ نيسان ٢٠٢٢ ترأس احتفالا” لتوزيع الشهادات على الموظفين، وأطلق البرنامج الإلكتروني لمتابعة المعاملات للتعليم الخاص.

١٢ نيسان ٢٠٢٢ بحث مع سفراء إيطاليا وبريطانيا استمرار دعم التربية.

١٤ نيسان ٢٠٢٢ عرض مع قسطة التحضير لليوم الوطني لذوي الصعوبات التعليميه.

١٤ نيسان ٢٠٢٢ تابع مع متعاقدي اللبنانيه مطالبهم، ومع سفير العراق تسريع إجراءات المصادقات.

٢١ نيسان ٢٠٢٢ تابع مع رابطة التعليم الأساسي مطالبهم.

٢١ نيسان ٢٠٢٢ طلب من جميع مدراء المدارس والثانويات بتسهيل عملية الاقتراع لذوي الاحتياجات الخاصة.

٢٢ نيسان ٢٠٢٢ أعلن آلية تسوية أوضاع طلاب كلية صيدون الجامعية.

٩ آيار ٢٠٢٢ جوله على المدارس في الشحار قضاء عاليه.

١١ أيار ٢٠٢٢ اطلق كتيب التوعيه على الوقاية من حرائق الغابات.

١١ أيار ٢٠٢٢ اجتماع مع سفير الاتحاد الأوروبي.

١٣ أيار ٢٠٢٢ رعى حفل تسلم وتسليم رئاسة المركز التربوي للبحوث والإنماء.

١٤ أيار ٢٠٢٢ ترأس اجتماعا” لمجلس التعليم العالي.

٢٣ أيار ٢٠٢٢ ثلاث قرارات حول تدريس صف الفرشمن.

٢٤ آيار ٢٠٢٢ تقديم عرضا” مفصلا” عن انعكاسات الأزمات في مؤتمر لندن.

٢٤ آيار ٢٠٢٢ تدشين ثانوية عمر فروخ.

٢٧ آيار ٢٠٢٢ اجتماعات مكثفة على هامش المؤتمر العالمي لوزارة التربية لدعم القطاع التربوي.

٢٧ آيار ٢٠٢٢ اجتماع مع وزير التربية البريطاني.

٧ حزيران ٢٠٢٢ ترأس اجتماع إداري لجميع وحدات الوزاره.

١٣ حزيران ٢٠٢٢ تابع مع روابط التعليم، وحركة أمل وحزب الله تطوير المناهج ووقع مع اليونسف خطط عمل السنوي.

١٥ حزيران ٢٠٢٢ اجتماع للجنة التوجهية لبرنامج الصمود المتعدد.

١٥ حزيران ٢٠٢٢ ورشة عمل حول المشروع الأولى للخطه الخمسية.

١٨ حزيران ٢٠٢٢ رعى حفل توزيع جوائز لجائزة بشارة الخوري.

١٨ حزيران ٢٠٢٢ بحث مع سفراء بريطانيا والاتحاد الأوروبي في حوافز الامتحانات الرسمية.

١٩ حزيران ٢٠٢٢ زيارة الى مؤسسة العرفان التوحيدية.

٢١ حزيران ٢٠٢٢ تسلم من الانطونية آلة لكشف الاختام المزوره.

٢١ حزيران ٢٠٢٢ عرض مع السفيرة الايطاليه لدعم التربية في لبنان.

٢٣ حزيران ٢٠٢٢ اطلق دعم قطاع التعليم من صندوق الائتمان للتربية.

٢٩ حزيران ٢٠٢٢ لبى دعوة منظمة اليونسكو في باريس حيث شارك في أعمال القمة التحضيرية لقمة تحول التعليم.

٣٠ حزيران ٢٠٢٢ اجتماع مع وزيرة التربية القطرية وإمكانيات الدعم.

٧ تموز ٢٠٢٢ ترأس اجتماع للبحث بتحضيرات العام الدراسي.

٨ تموز ٢٠٢٢ عرض مع المؤسسات الخاصة التحديات التي تواجه المدارس.

١٣ تموز ٢٠٢٢ اجتماع مع سفيرة أوكرانيا.

١٥ تموز ٢٠٢٢ جولة على مركز امتحانات الكولوكيوم والاطلاع على سير الامتحانات.

١٩ تموز ٢٠٢٢ اجتماع مع الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم.

٢٠ تموز ٢٠٢٢ مؤتمر صحافي مع رئيس الجامعه اللبنانية، لدعم الجامعه.

٢١ تموز ٢٠٢٢ اطلق مشروع برمجة المدارس الصيفية.

٢٢ تموز ٢٠٢٢ مؤتمر صحافي حول الامتحانات الرسميه و نتائجها.

٢٢ تموز ٢٠٢٢ ترأس اللقاء التشاوري بين المركز التربوي والادارة العامه للتربية حول خارطة الطريق للخطط الإستراتيجية.

٢٤ تموز ٢٠٢٢ استقبل التلميذة تامارا طياح التي قضت والدتها في انفجار المرفأ.

٢٩ تموز ٢٠٢٢ اجتماع ضمن كل وحدات الوزارة لتنظيم العمل.

١ آب ٢٠٢٢ اجتماع مع مدير عام وزارة الاقتصاد ووفد من جمعية حرمون المكفوفين.

٤ آب ٢٠٢٢ زيارة الى دولة قطر المطالبة بدعم القطاع التربوي.

٥ آب ٢٠٢٢ أعلن ان منظمة اليونسف ستدفع للأساتذه الثانوين المستعان بهم للتدريس.

٩ آب ٢٠٢٢ اجتماع مع عدد من منظمات الأمم المتحدة والجمعيات الدولية للمطالبة بدعم القطاع التربوي.

١١ اب ٢٠٢٢ جوله مع السفيرة الامريكيه على المدارس.

١١ اب ٢٠٢٢ رعى اللقاء الوطني التربوي النقابي.

١٣ اب ٢٠٢٢ اجتماع مع الوزير السابق مروان حمادة والنائب بهية الحريري وأساتذة المستعان بهم.

١٧ اب ٢٠٢٢ وقع قرار تشكيل لجان هندسيه.

١٩ اب اجتماع مع رئيسة رابطة التعليم الثانوي والاطلاع على مطالبهم.

٢٣ اب ٢٠٢٢ اطلق عشرة أطر مرجعيه ومؤلفات تتعلق بالمدرسة الفعالة.

٢٤ اب ٢٠٢٢ استقبل ناشر جريدة اللواء ورئيس جمعية خرجي المقاصد وتسلم دعوة ليكون متحدثا” في ندوة تتعلق بالتربيه.

٢٥ اب ٢٠٢٢ عدة اجتماعات للبحث في العام الدراسي والمعانات المطروحه.

٣٠ اب ٢٠٢٢ اجتماع مع رئيسة مؤسسة الحريري.

٥ أيلول ٢٠٢٢ رعى احتفال لجامعة الحديثة للإدارة والعلوم.

٧ أيلول ٢٠٢٢ اجتماع مع الدول المانحه والمنظمات الدولية بحضور الرئيس ميقاتي لإنقاذ العام الدراسي.

٨ أيلول ٢٠٢٢ اجتماع مع سفير بريطانيا ووضعه بالتحضيرات للعام الدراسي.

٩ أيلول ٢٠٢٢ اجتماع مع مسؤولة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي.

١١ أيلول ٢٠٢٢ اجتماع مع رابطة الاساتذه المتفرغين.

١١ أيلول ٢٠٢٢ اجتماع مع بعثة البنك الدولي برئاسة المدير العام مطالبا” بتوفير الالتزامات لدعم القطاع التربوي.

من ١٧ إلى ٢٥ أيلول ٢٠٢٢ شارك في قمة تحويل التعليم التي نظمتها اليونسكو بمبنى الأمم المتحدة، وأجرى سلسلة اجتماعات جانبية مطالبا” بدعم للقطاع التربوي.

٢٦ أيلول ٢٠٢٢ حدد موعد امتحانات الكولوكيوم.

٢٩ أيلول ٢٠٢٢ ترأس اجتماع ضم رؤوساد الروابط وحثهم لضرورة استكمال التسجيل.

٢٩ أيلول ٢٠٢٢ سلسلة اجتماعات منها المبرات الخيرية، ورئيس جامعة العلوم والادب اللبنانيه.

٣٠ أيلول ٢٠٢٢ أصدر تعميم حول تعديل الدليل الصحي.

٣٠ أيلول ٢٠٢٢ اطلق منصة مدرستي مدعومه مع كلاسيرا.

٢ تشرين اول ٢٠٢٢ قرارا حول تنظيم ايام حصص التدريس.

٢ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع وفدا” رسميا” قطريا” لتوفير فرص عمل في السوق القطري.

٢ تشرين اول ٢٠٢٢ سلسلة اجتماعات مع بعثة البنك الدولي حول تأمين مقومات استمرار التعليم والحوافز.

٣ تشرين اول ٢٠٢٢ قرارا بتمديد التسجيل في المدارس والثانويات الرسمية.

٦ تشرين اول ٢٠٢٢ قرارا حول انطلاقة العام الدراسي وتسجيل غير اللبنانيين بعد الظهر.

٦ تشرين اول ٢٠٢٢ انشاء منصه إلكترونية لمعادلة الشهادات الجامعية الصادرة داخل وخارج لبنان.

١٠ تشرين اول ٢٠٢٢ أصدر تعميم حول الإجراءات الوقائية من الأمراض الوبائية والمعدية منها الكوليرا.

١١ تشرين اول ٢٠٢٢ شارك في المنتدى الإقليمي حول المساواة في التعليم في الأردن، حيث التقى الأمير حسن ووزير التربية الأردني.

١٤ تشرين اول ٢٠٢٢ شارك في المؤتمر الوزاري حول البيئة من أجل أوروبا في قبرص.

١٧ تشرين اول ٢٠٢٢ توقيع اتفاقيه بعنوان المبادره الفرنكوفونية لتدريب الاساتذه.

٢٠ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع روابط الجامعات وحثهم على انجاز الملفات العالقه.

٢٠ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومدير اليونسف لدعم القطاع التربوي.

٢٠ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع رئيس أندية الروتاري لمتابعة دعم المدارس الرسمية من خلال تأمين الطاقة البديلة.

٢٠ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع سفير باكستان مؤكد أهمية تاطير التعاون التربوي.

٢٢ تشرين اول ٢٠٢٢ اجتماع مع نقيب المعلمين.

٢٦ تشرين اول ٢٠٢٢ شارك في المؤتمر الدولي السادس والثلاثين حول إدارة التعليم العالي في اسطنبول تركيا.

٢٩ تشرين اول ٢٠٢٢ شارك في المؤتمر العالمي للفرنكوفونية العلميه في القاهرة مصر.

٢ تشرين الثاني ٢٠٢٢ تقليد الدكتور هنري العويط وسام الأرز الوطني.

٢ تشرين الثاني ٢٠٢٢ تقليد مديرة الإرشاد وسام المعارف المذهب.

٣ تشرين الثاني ٢٠٢٢ اجتماع مع وزير الزراعه العراقي وتناول بحث العلاقات.

٣ تشرين الثاني ٢٠٢٢ تابع لحظة بلحظة التحقيق الفني في فاجعة ثانوية القبة الرسمية، وأجرى اتصالا” بوالد الضحية وتقدم بالتعزية وأكد على أنه لن يتهاون في اتخاذ التدبير القانونية بكل سرعه وحزم.

هذه بعض الأعمال التي قام بها معالي وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، ولن نذكر استقباله للمواطنين والسماع لمطالبهم وتلبية حاجاتهم، كما لن نذكر عدة نشاطات وقرارات وتعاميم ومذكرات.

واخيرا” هذا الرجل لا يستحق الاحترام فقط بل علينا جميعا” ان نكون إلى جانبه لانه وزيرا” استثنائيا” للبنان.

الجامعة اللبنانية

 

"اللبنانية" كبؤس تجمعات النازحين: إغاثة حزبية.. والدكتوراه بضوء الهاتف

وليد حسين ــ المدن ــ باتت فروع وكليات الجامعة اللبنانية، وقطاع التربية الرسمي، أشبه بتجمعات النازحين تنتظر مساعدات الدول المانحة، أو الخيرين في المناطق، كي تستمر على قيد الحياة. مجمعات بلا ماء ولا كهرباء ولا مستلزمات أساسية لتسيير عام دراسي "شبه طبيعي".

على ضوء الهاتف

لكن قبل وصول مساعدات الجهات المانحة لإغاثة النازحين، بدأت الأحزاب والجمعيات بجمع التبرعات لتسيير العام الدراسي عنوة رغم المعترضين على حال الجامعة. فبعد التبرعات التي وصلت إلى الفرع الخامس في صيدا والفرع الثالث في الشمال، لتأمين كراسات للامتحانات، وبعض اللوجستيات، تبرعت التعبئة التربوية في حزب الله، لتأمين مادة المازوت ولوجستيات للفرع الأول في بيروت. وهذا مسار طويل سيشمل كل الفروع والمناطق تباعاً، وتحت ستار دعم الجامعة الوطنية. 

يوم أمس، كان عميد المعهد العالي للدكتوراه في كلية الآداب محمد محسن فخوراً بأن الامتحانات الشفهية للطلاب جرت على ضوء الهاتف الخلوي، بسبب عدم وجود الكهرباء. ووضع صورة للمناقشة وكتب: "للأسف المقابلات الشفهية ومناقشة المشاريع البحثية التي انجزت عصر وغروب اليوم في المعهد للطلاب المتقدمين للالتحاق ببرنامج الدكتوراه جرت بالاستعانة بأضواء الهواتف الخلوية للأساتذة. أوجّه التحية للأساتذة والطلاب الذين تحملوا عدم توفر الكهرباء لإنجاز الأمر. يقولون كيف يمكن للجامعة أن تستمر في ظل هذه الأوضاع، أقول لهم هذه هي الروحية التربوية والتعليمية والبحثية التي يتمتع بها أساتذة الجامعة اللبنانية والتي تمكنها من الاستمرار والازدهار".
وانتقد أساتذة هذا الأمر الداعي إلى التطبيع مع واقع الحال في الجامعة. فعوضاً عن توجيه إدانات للمسؤولين الذين أوصلوا الجامعة والبلد بأسره إلى الدرك الحالي، بات تعلم الطلاب على ضوء الشمعة والهاتف، في صرح علمي يضم مئة ألف طالب، فخراً ومفخرة، في مسيرة الصمود والتصدي.

لا اعتمادات للطباعة

تعاني كليات الجامعة اللبنانية من انقطاع المياه والكهرباء، أسوة بمجمع مدارس بئر حسن، حيث لا مياه فيه للخدمة، وأيضاً أسوة بالمجمع المهني في بئر حسن (يضم كليات مهنية عدة) من دون مياه منذ مدة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي وتقنين المازوت. أما المأساة فهي عندما تبرعت إحدى الجهات لتأمين المياه لكلية العلوم السياسية الفرع الثاني، لافتتاح العام الدراسي، فكانت المعضلة في كيفية دخول الصهاريج إليها.

وفي التفاصيل، تعاني منطقة جل الديب والمناطق المجاورة، من مشكلة انقطاع المياه. وتبرع خيّرون من المنطقة لتقديم المياه للفرع. وكانت الإدارة تفكر بهدم الباب الرئيسي كي يدخل صهريج المياه لتعبئة الخزانات، بسبب الكلفة العالية لتأمين المياه من خلال صهاريج صغيرة، ثم أعيد تأمين المياه بطرق بديلة مؤقتاً.

حتى طباعة الشهادات الجامعية بات أمراً متعذراً في الفروع والكليات. فالطلاب الذين ينتظرون شهادتهم لتقديم طلب متابعة تحصيلهم العلمي في الخارج، غير قادرين على الحصول عليها لعدم وجود اعتمادات مالية لطباعتها. ووفق مصادر مطلعة كانت كلفة طباعة الشهادة الجامعية نحو ستة آلاف ليرة، أي أربعة دولارات، فيما باتت حسب سعر الصرف في السوق السوداء، المعتمد في المطابع، نحو 120 ألف ليرة. هذا فيما لا يوجد اعتمادات مالية لتغطية هذا الفرق.

تضحية الأساتذة والطلاب

المطلعون إدارياً على قضايا الجامعة يؤكدون أن العام الدراسي الحالي صعب للغاية، وبحاجة لتعاون البلديات والمسؤولين والمتمولين والخيرين في المناطق، لمساعدة الطلاب في التنقلات وبدفع رسوم التسجيل وتأمين ما يتيسر من احتياجات المباني الجامعية. غير ذلك ستتضاعف معاناة الطلاب والجامعة على السواء.

وتضيف المصادر أن مسيرة ترشيق وتنحيف الإنفاق المعتمدة حالياً من إدارة الجامعة، لا تكفي وحدها لإنقاذ العام الدراسي. فما تعيشه الجامعة اللبنانية، وقطاع التعليم الرسمي، مأساة حقيقية، لا يمكن تجاوزها إلا من خلال تضحية الجميع، وعلى رأسهم الأساتذة. فالأخيرون عاشوا سنوات طويلة من الرخاء وعليهم تحمل الجامعة لسنة إضافية، من أصعب السنوات التي مرت.

 

الشباب

 

في ظلّ الأزمة الإقتصاديّة شاب لبناني يُطلق ورفاقه مبادرة... ما الهدف منها؟

في مبادرة أطلقها شاب لبناني، يقدم طلاب جامعيون في اختصاص الطب، دروسا للأطفال، بهدف دفع نفقاتهم الدراسية.

وبفضل المبادرة التي أطلقها جاد بستاني، بات الأخير قادرا على إعطاء دروس للأطفال، وتأمين دخل إضافي له، وسط الأزمة الاقتصادية في لبنان.

ويقدم طالب السنة الرابعة في كلية الطب، بعضا من الدروس الطبية لمجموعة من الأطفال، ويشرح لهم عن أعضاء جسم الإنسان بطريقة ترفيهية مميزة.

وقال بستاني تعليقا على مبادرته: "بدأنا بالفكرة لأن جامعتنا تحولت للتعامل بالدولار بينما يحصل أهلنا على الأموال بالليرة، وهو ما يسبب عجزا في المبالغ التي ندفعها وما نحصل عليه من موارد مالية".

وأضاف: "بعدما بلغ عدد التلاميذ مئة، تحدثت مع طلاب بكلية الطب، ورويت لهم تجربتي، وشكلنا مجموعة صغيرة، تعطي الدروس للتلاميذ من 26 بلدا".

من جانبها قالت المدربة ريتا علوية: "أطلقنا على المبادة اسم (ميديكال كامبين)، وهي تهدف لإعطاء الدروس للصغار عن الطب، بهدف تعليمهم وتثقيفهم بهذا المجال".

وأوضحت: "المبادرة تساعدنا وغيرنا، فنحن نؤمن بعض المصاريف التي تدعمنا في رسومنا الدراسية، ويستفيد التلاميذ أيضا من المعلومات".

ويُحضر المدربون نماذج لهياكل عظمية بشرية وأجهزة الواقع الافتراضي وغيرها من وسائل التعليم لتقديم دروس بسيطة عن كيفية عمل جسم الإنسان والإسعافات الأولية وموضوعات أخرى في علم الأحياء، وسط اهتمام كبير من أهالي الطلبة وانجذابهم لتلك الفكرة التعليمية.

وينوي بستاني وبقية زملائه بالتوسع أكثر وترك بصمة أكبر عند الأطفال الذين يرون فيهم أطباء ناجحين في المستقبل.

 

التعليم الرسمي

 

متعاقدو المهني والتقني: لتحديد قيمة أجر الساعة الجديد عن العام الدراسي الحالي والمباشرة بدفع الحوافز المقدمة من الجهات المانحة

وطنية - اشارت "لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان" في بيان اليوم،الى انه "لا يمكن أن تنتصر قضية أصحابها ليسوا مستعدين للتضحية من أجلها، وها نحن قد ضحينا بكل ما نملك في سبيل رسالتنا التربوية، بحيث أصبحنا غير قادرين على العيش الكريم في ظل أوضاع إقتصادية مزرية، خاصة وأننا نعمل بدون أي أجر يذكر، ونحن على هذه الحال منذ قرابة عامين دراسيين مضيا، وكأن قطاع التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان غير مدرج على سلم أولويات الدولة".

ولفتت الى ان "المطالب محقة وبسيطة، من قبض الـ 35% المتبقية عن العام الدراسي 2020/2021، والساعات المنفذة مع بدل المراقبة والتصحيح عن العام الدراسي 2021/2022، والحوافز المقدمة من الجهات المانحة المتبقية عن شهر حزيران الماضي، وقبض بدل النقل الذي أقرته الحكومة في شباط 2022".

وطالبت ب"إصدار مرسوم واضح يحدد قيمة أجر الساعة الجديد عن العام الدراسي الحالي - المباشرة بدفع الحوافز المقدمة من الجهات المانحة (130$)، خاصة وأننا  قد انهينا الشهر الأول من التعليم - العمل على القبض الفصلي- دفع  بدل النقل (95000 ل ل) عن كل يوم تعليم فعلي".

كما وطالبت "وزير التربية القاضي عباس الحلبي العمل مع حاكم مصرف لبنان على ضرورة إصدار تعميم للمصارف بعدم وضع سقف على السحوبات للمستحقات المحولة على حسابات الأساتذة المتعاقدين في المصارف".

وحذرت "المعنيين من المماطلة في قبض المستحقات، ودعت إلى "دفعها في فترة لا تتخطى نهاية الشهر الحالي".

 

رئيس رابطة الأساسي ينفي صدور أي موقف عنه يتعلق بتعليق الإضراب هذا العام

بوابة التربية: صدر عن رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي حسين جواد البيان التالي؛

تداولت بعض وسائل التواصل الإجتماعي خبراً مفاده (أن رئيس الرابطة حسين جواد قد أعلن على اثر المؤتمر الصحفي لوزير التربيه اننا لن نعلن الإضراب هذا العام).

يؤكد رئيس الرابطة أن هكذا موقف لم يصدر عنه وليس من أصول العمل النقابي، وعندما تدعو الحاجة الى اتخاذ أي موقف لن يتوانى هو وأعضاء الهيئة الإدارية باتخاذه ، إلا ان بعض الافراد والجماعات والجهات المغرضين دابوا منذ يومين على فبركة الأخبار الكاذبه وارفاقها برؤساء الروابط بهدف النيل من الروابط ولأهداف معروفة.

لذلك يتمنى رئيس الرابطة على جميع الزملاء الراغبين بمعرفة الحقيقة التواصل معه او مع أي عضو من أعضاء الهيئة الادارية عند ورود اي خبر لمعرفة الحقيقة من مصدرها.

 

التعليم الخاص

اتحاد لجان الاهل في لبنان نوه بصدور ٥٤ قرارا قضائيا بحق الاكاديمية الكندية اللبنانية

وطنية -  نوه اتحاد لجان الأهل في لبنان في بيان له، بقرارات قاضي الامور المستعجلة في النبطية الرئيس احمد مزهر، "التي تتسم بالجرأة والموضوعية والانسانية، والذي لم يتوان يوما عن تطبيق القانون صونا للحقوق بما يتماشى مع رسالة القضاء ودوره في شتى الميادين".

 واوضح البيان،  أن "الاتحاد ينوه  بجهود منسق المنسقية القانونية في الجنوب المحامي زينو حرب على دوره في الدفاع عن حقوق أولياء الأمور، مطالبا" وزارة التربية استكمال ما بدأت به من إجراءات قانونية بحق المدرسة، بعد إستمرار المخالفات وإتخاذ الاجراءات القانونية كافة بحق كل المدارس المخالفة"

اضاف البيان: "في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ التربية في لبنان، قاضي الأمور المستعجلة في النبطية الرئيس أحمد مزهر  يصدر أكثر من اربع وخمسين قرارا قضائيا، بحق المدرسة الاكاديمية الكندية اللبنانية في النبطية، بناء على الأوامر على العرائض التي تقدم بها أولياء الأمور ضد المدرسة بعد تمنعها عن تسليم الافادات المدرسية والعلامات لأولادهم .وقد سبق هذه القرارات قرار من وزير التربية  بسحب توقيع المديرة وتعيين مدير جديد وسحب مرسوم الترخيص في حال استمرار المخالفة".

 

مختلف

UN Watch ذراع «إسرائيل» الممتدة إلى الـ«أونروا»

 ملاك سلوم ــ الاخبار ــ يتعرّض عدد من الموظفين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في مناطق عملها الخمس للرقابة والتحقيقات وخطر الفصل من العمل ولإجراءات عقابية أخرى، إثر شكاوى وتقارير رقابية تصدرها منظمة UN Watch ترصد فيها كل ما يصدر عن هؤلاء من مواقف متضامنة مع فلسطين ومؤيدة للمقاومة في وجه الاحتلال «الإسرائيلي»، مدّعية أنهم يحرّضون على الإرهاب والكراهية ويشجّعون معاداة السامية. هذه المحاولة لخنق الصوت الفلسطيني المناهض للاحتلال داخل الجسم التربوي، انتهاك صارخ لخصوصية العاملين في الوكالة وأمنهم، تحت مسمى «قوانين الحيادية» وقيم الأمم المتحدة

تُعرّف منظمة UN Watch نفسها بأنها منظمة غير حكومية «تراقب أداء الأمم المتحدة تبعاً لميثاق الأمم المتحدة نفسه». ورغم إعلانها عام 2013 أنها أصبحت مستقلة بالكامل، إلا أنها كانت منذ تأسيسها عام 1993 تابعة لـ «الكونغرس اليهودي العالمي» (WJC: World Jewish Congress)، ثم للجنة اليهودية الأميركية (AJC: American Jewish Congress) عام 2001.

وتدّعي المنظمة محاربة كل أشكال معاداة السامية ومعاداة «إسرائيل» في الأمم المتحدة. تمتد مجالات عملها إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل «لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى» (أونروا)، فتتدخل في المناهج التعليمية المعتمدة استناداً إلى تقارير معهد «امباكت سي الإسرائيلي»، وترصد حسابات الفيسبوك العائدة للعاملين في الوكالة. وقد شملت تقاريرها الصادرة منذ أيلول 2015 حتى حزيران 2022 أكثر من 120 معلّماً وموظفاً تضمنت تحريضاً وتشهيراً بهم، وأُرفقَت التقارير بصور من منشوراتهم على فيسبوك صنّفتها «معادية للسامية» و«مروّجة للإرهاب» و«محرّضة على القتل»، كما تزعم أن العدد الفعلي للموظفين الذين يحرّضون على الكراهية والإرهاب يفوق هذا العدد بكثير، مطالبة بالتحقيق في الأمر.

وتُعرض هذه التقارير على صحف وتلفزيونات عالمية، ويتم الاستشهاد بها في 600 صحيفة سنوياً، ما يؤدي إلى مساءلة وكالة الغوث دوليّاً وسياسيّاً ودبلوماسيّاً.

في تقرير «تحريضي» رفعته في حزيران 2022، دعت المنظمة المموّلين الرئيسيين للوكالة -بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي- إلى ضمان أن تبرّعاتها للأونروا والبالغة 1.2 مليار دولار، لن تموّل «معلّمي الكراهية»، ودعت الـ«أونروا» إلى تحمّل مسؤولية التزاماتها والتماهي مع معاييرها. كما رفعت هذا التقرير إلى مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيف بوريل، والسفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الوكالة فيليب لازاريني، علماً أن هذه التقارير تضغط باتجاه مساءلة الأونروا دولياً ودبلوماسيّاً وقطع التمويل.

«التضامن ممنوع»

كما تشكل هذه التقارير خطراً حقيقياً على الأساتذة والموظفين الذين تشملهم هذه الادعاءات، لِما يترافق معها من تشهير بهم وتحريض عليهم وتحقيقات تجريها مكاتب «أونروا» يمكن أن تؤدي إلى فصلهم. «هدى» واحدة ممّن شملهم التقرير، علّمت لسنوات عديدة وفق نظام التعليم اليومي، تروي تفاصيل ما حدث معها منذ اللحظة الأولى لاستدعائها إلى المكتب الإقليمي للوكالة في بيروت، بعدما شاركت منشوراً في ذكرى النكبة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وتقول: «في جلسة حضرها محققان من الأونروا، أحدهما أجنبي، تم استجوابي عن سبب مشاركتي للمنشور، فأجبت بأن ذلك كان فقط بهدف التضامن مع شعبي، فنحن بعيدون عن فلسطين، لكن لا نستطيع أن ننساها». كما سُئلت عمّا إذا ما كانت تنتمي إلى أي فصيل فلسطيني أو حزب لبناني، فنفت ذلك مؤكدة أنها شاركت المنشور من حساب صديق إحياءً لذكرى يوم تعدّه مؤلماً لها ولشعبها.

انتهاك الخصوصية

تتطرّق المعلّمة إلى ما اعتبرته انتهاكاً صارخاً لخصوصيتها: «خلال التحقيق، سلّموني ملفاً يتضمن صفحتي الشخصية على الفيسبوك، وصوري مع عائلتي وأصدقائي وصوري الشخصية، كل المنشورات كانت مطبوعة على أوراق وضعت على الطاولة. استمرت الجلسة حوالي ساعة ونصف ساعة، شعرت فيها بالإنهاك من الأسئلة. كان يتمّ تضخيم الأمور البسيطة وإعطاؤها أبعاداً أخرى، كما سألني المحقق الأجنبي عما إذا كان بإمكاني حذف المنشور الذي اعتبره التقرير محرّضاً على العنف ضد إسرائيل فحذفته فوراً».

قرارات الفصل

بعد 10 أشهر من توقيف المعلّمة عن العمل حتى صدور القرار العقابي من قِبل المدير العام لـ«أونروا»، صدر قرار بحقها يتضمّن فصلها عن التعليم لمدة سنة، وهو ما رفضت المعلّمة التوقيع عليه، معتبرة إياه ظلماً «فأنا لم أكن أعرف أي شيء عن UN Watch، كما أنّي لم أخضع لأيّ دورات ترتبط بقوانين الأونروا والحيادية، لأني أعمل وفق النظام اليومي، إضافة إلى توقيفي لمدة 10 أشهر قبل صدور القرار، وبالتالي هذا العقاب يمتد لسنتين»

 

الـ«أونروا» وحقّ العودة

 سلمان خاطر ــ الاخبار ــ يضمن وجود الـ«أونروا» تناقل صفة اللاجئ الفلسطيني بين جيل وآخر، وبالتالي يمكن القول إنّ وجودها يضمن عدم سقوط حقّ العودة من منظور القانون الدولي. فلو تم نقل ملف اللاجئين الفلسطينيين من الوكالة إلى مفوضية اللاجئين، لا يبقى إلا اللاجئون الذين هجّرتهم العصابات الصهيونية عام 1948، والذين يُقدّر عددهم اليوم بما لا يتجاوز بضع عشرات الآلاف، مقارنة بما يزيد على 5 ملايين لاجئ مسجّلين لدى الـ«أونروا». ولهذا السبب تحديداً يتم استهداف هذه المنظمة من النظام الإسرائيلي وأدواته، مثل UN Watch، وأيضاً من قِبل حلفاء هذا النظام، خصوصاً الولايات المتحدة. فإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب فعلت المستحيل لإلغاء الوكالة، وقطعت التمويل عنها تحت ذرائع شتّى، بما فيها تقارير UN Watch ومثيلاتها.

فشل ترامب في النيل من الـ«أونروا». لكنّ إدارة الرئيس الحالي جو بايدن استفادت من الفجور والغطرسة اللذيْن تصرّف بهما ترامب مع صهره وأصدقائهما الصهاينة تجاه فلسطين لتصوّر نفسها معتدلة وإنسانية وعقلانية، وفي الوقت نفسه فرضت شروطاً ضيّقت فيها مساحة الحرية في الوكالة كشرط لاستئناف تمويلها بما يشبه جائزة ترضية للإسرائيليين. فبايدن أيضاً صهيوني، باعترافه الحرفي والعلني والصريح.
الـ«أونروا» ليست أقل فساداً من غيرها (ولا أكثر) أو أقل هدراً للأموال على خبراء وبرامج لا تمتّ إلى الواقع بصلة. وفيها، كما في غيرها من المنظمات، موظفون صهاينة، بعلمهم أو من دون قصد (وما أكثرهم)، وفيها أيضاً من التقصير والإهمال والاستهتار ما يقزز في بعض الأحيان. في ذلك كلّه، ليست الـ«أونروا» استثناء بين المنظمات الأممية، لكن وجودها له وظيفة وفائدة للقضية الفلسطينية وحقّ العودة بشكل خاص، ولذلك تتم محاربتها دون غيرها.

وفي نهاية المطاف، الـ«أونروا»، بل منظومة الأمم المتحدة برمّتها، ليست طرفاً أو لاعباً في العلاقات الدولية، ولا يفترض أصلاً أن تكون كذلك، بل هي ساحة من ساحات الصراع، تختلف قليلاً قواعد اللعبة فيها عن غيرها من الساحات وتُستخدم فيها كلّ الأسلحة. الرابح فيها يفوز بأدوات يسخّرها لمصالحه، بغضّ النظر عن القانون الدولي وحقوق الإنسان. وبالنسبة إلى فلسطين وقضيّتها، فهي أحد الميادين، وأقل أهمية من ميادين المواجهة المسلّحة وحتى من المواجهة السياسية.

إلّا أن تحقيق المكاسب التي تدعم جهود وتضحيات المقاومة ضد النظام الإسرائيلي ليس صعباً، بخاصة أن القضية الفلسطينية هي بكلّ المعايير قضية عدالة. وهي بالتالي القضية المركزية.

 

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:33
الشروق
6:46
الظهر
12:23
العصر
15:32
المغرب
18:16
العشاء
19:07