X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 30-11-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

"تعطيل" بلا جدوى عبث بالمدرسة والتعليم!

النهار

2

تعليم في يوم «التوقف القسري عن التعليم»

الاخبار

3

إقفال مدارس بذريعة الانفلونزا "القوية": حيلة اقتصادية

المدن

4

وتكافلوا تربويا" وصلت الى مدارس وثانويات جديدة في قضاء بنت جبيل

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

5

الحلبي التقى وفدا من مديري مدارس المتن الاعلى ونواب وترأس إجتماعا لمجلس التعليم العالي

وطنية

6

البعريني زار الحلبي وبحثا في مواضيع تربوية والابنية المحتاجة للرعاية

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

7

كلية الهندسة في "اللبنانية" تمنح للمرة الثانية اعتماد CTI لجودة البرامج

وطنية

8

لقاء توجيهيّ لطلاب قسم الهندسة المعمارية في الفنون 1

لبنانية

9

لقاء تعاون بين كلية التكنولوجيا وشركة (AONDevice) الأميركية

لبنانية

10

يوم توجيهي لطلاب قسم الفنون والآثار في كلية الآداب 5

لبنانية

11

مشيك وعد وفد رابطة موظفي المركز التربوي للبحوث بمتابعة مطالبهم مع الجهات المعنية

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

12

22 طالبا من جامعة الرّوح القدس زاروا قاعدة القطاع الغربي لليونيفيل في بلدة شمع

وطنية

13

افتتاح الجناح الكوري في جامعة اليسوعية والسفير بارك حاضر عن عوامل النجاح الاقتصادي

وطنية

14

حملة توعية على مرض السكري للمركز الطبي للجامعة للاميركية اللبنانية في جونية

وطنية

 

الشباب

 

15

نبيل غمراوي رئيسا لمجلس طلاب جامعة الجنان

وطنية

16

مهرجان الشارقة" لريادة الأعمال" في نستخه السادسة بمشاركة أكثر من 130 متحدثا

وطنية

17

طرابلس والميناء سيرة مدينتين برؤية أديبيها" تقدير ممتاز لماجستير الطالبة نوال عبد الفتاح الحبشي

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

18

صرخة نقابي مقهور: لتكن التوصيات مفتوحة وواضحة وليست معلبة ومفصلة

بوابة التربية

 

التعليم الخاص

 

19

فضل الله: لرئيس قادر على التعاون مع الأفرقاء الأساسيين لمعالجة الأزمة

وطنية

20

وفد تربوي فرنسي من نانت زار ثانوية رفيق الحريري ضمن شراكة أكاديمية

وطنية

 

مختلف

 

21

أبو زهري ناقش مع فصائل منظمة التحرير الأوضاع التربوية والمنح

وطنية

 

قضايا

"تعطيل" بلا جدوى عبث بالمدرسة والتعليم!

"النهار" ــ ابراهيم حيدر ــ الإضراب تحت عنوان التعطيل القسري للمدارس والثانويات الرسمية أو لقسم منها على الأقل، رغم أن عدداً من المديرين والأساتذة لم يلتزموا بهذه المقاربة الدخيلة على التربية، سترتد نتائجه مزيداً من التخبط والارتباك في صفوف المعلمين وداخل أدواتهم النقابية، وبين طاعاتهم من متعاقدين وملاك. فهذا النوع من القرارات يحمل التباسات ولا يحقق شيئاً للمعلمين لا راهناً ولا مستقبلاً، هؤلاء الذين يعانون من ضائقة معيشية وانهيار لرواتبهم كما كل الموظفين في القطاع العام، إلى حد أن بعضهم في أماكن بعيدة لم يعد بمقدورهم الوصول إلى المدرسة. وقد كان واضحاً حجم الانقسام بين المعلمين وروابطهم والتدخلات الحزبية حول هذا القرار الذي يزيد من معاناتهم والتلامذة عامة ويحد من الجهود المبذولة لاستكمال سنة دراسية طبيعية رغم الأزمات الكارثية في البلد.

 وقبل أسابيع قليلة على انتهاء الفصل الأول من السنة الدراسية ها هي روابط التعليم تتخبّط في مواكبة أزمات التربية، تارة في محاولة للقول إنها ترفع المطالب وتضغط لتحقيقها، وثانية للملمة التفكك في بنية العمل النقابي التعليمي من دون أن تنجح في الربط بين مطالب المعلمين والحفاظ على التعليم الرسمي وتطويره. فإضراب التعطيل القسري ليس إضراباً، وأسبابه غير مقنعة وحيثياته لا تتصل بحالات طارئة تستدعي التحرك الضاغط في هذه المرحلة، واستطراداً لا ينطلق القرار من دراسة الجدوى وقياس الخسائر والأرباح، إن كان داخل الروابط نفسها أو بتحصيل الحقوق. وإن كان التعطيل موجّهاً ضد التربية فلا معنى له لأن الزيادات على الرواتب أُقرت في قانون الموازنة فيما الحوافز والمنح مرتبطة بالجهات المانحة ومعلقة بإجراءات قانونية في مشاريع الصرف من البنك الدولي. وفي المحصلة يتعرّض المعلمون لمزيد من التشتت ويتكبدون خسائر ليس من السهل تعويضها، فضلاً عن إنهاك التعليم الرسمي المهدّد بأخطار إقفال مدارس وثانويات قسراً بسبب هجرة التلامذة إلى الخاص.

 تؤكد روابط التعليم الرسمي في قرارتها أنها غير محصّنة نقابياً. ومعارضوها أيضاً يتصرفون شعبوياً وينتظرون اللحظة المناسبة لإثبات فشلها لكنهم لا يشكلون بديلاً مقنعاً في قيادة المعلمين لتحقيق مطالبهم وتعزيز التعليم الرسمي. لذا شهدنا على المقلبين سجالات لا تمت بصلة إلى مصالح الأساتذة والتعليم، بل محاولات لأخذهم نحو مزيد من العزلة عن حاضنتهم.

 الفشل في التعطيل القسري كان واضحاً مع استئناف مدارس وثانويات التعليم أو أقله حضور الاساتذة، وحين يتمكن المعلمون من الحضور، تسقط حيثيات القرار الذي اتخذته الروابط، التي ترتكز على أن الأساتذة غير قادرين على الوصول إلى مدارسهم.

حماية الأساتذة وتحصين أوضاعهم يكونان باستكمال السنة الدراسية بالتوازي مع تحركات مدروسة وفاعلة وذات جدوى لا تترك التلامذة أسرى حروب عبثية على التعليم الرسمي، وغير ذلك سيعاني التعليم من ارتدادات السياسات التي أوصلته إلى الجحيم، مهدّداً بوجوده، وهو ما يرتب مسؤوليات كبرى على مكونات المدرسة.

 الوضع المزري للمعلمين وللتعليم الرسمي لا تحله قرارات عبثية وحمّالة أوجه ترفع المسؤولية عن المتسببين بوصول التعليم إلى هذا التعثر، بل بالعمل لتأمين مقوّمات الحدّ الأدنى لبقاء المدرسة واستمرارية التعليم، وإلا فإننا سندخل في النفق المظلم حيث لا يبقى للتعليم الرسمي سوى بعض الزواريب التي تتحكم بها البيئات الأهلية والطائفية وتستثمرها كما تريد في مشاريعها وضمن محمياتها الضيقة والخاصة. لذا تبقى الأولوية اليوم لإنقاذ المدرسة والتعليم، ولا صوت يجب أن يرتفع إلا ضمن هذه المعادلة، بعيداً من المزايدات الشعبوية التي ترفع شعارات عفا عليها الزمن.

 

تعليم في يوم «التوقف القسري عن التعليم»

 الأخبار ــ من غير المتوقع أن تؤتي خطوة «التوقف القسري عن التعليم» أكلها في «تنفيس الاحتقان»، فأزمة القطاع التعليمي والقطاع العام مرشحة للتفاقم خلال الأيام المقبلة، لا سيّما مع «قبول المجلس الدستوري استلام الطعن» المقدّم بالموازنة من 13 نائباً، ما يعني حكماً «تعليق العمل بهذا القانون إلى حين البتّ بأمر الطعن، وذلك خلال مهلة أقصاها شهر واحد» وفق المحامي جاد طعمة منسّق اللجنة القانونية في المرصد الشعبي. بالتالي، لا رواتب إضافية في شهر كانون الأول المقبل.

وكان اليوم الأول من «توقف الأساتذة القسري عن الحضور إلى المدارس الرّسمية»، الذي دعت إليه روابط التعليم الأسبوع الماضي، مرّ بتفاوت في الالتزام، وحيرة في تنفيذ القرار. فبعدما تقرّر «الإقفال التام، والامتناع عن التوقيع على سجلات الحضور»، سجّل عدد من الخروقات في بعض المدارس الرسمية، لا سيّما تلك التي يتقاضى أفراد الهيئة التعليمية فيها مساعدات نقدية من المجتمعات المحليّة عبر البلديات، أو مباشرة من جمعيات أهلية مقابل «العودة إلى التعليم وعدم الإضراب نهائياً تحت طائلة قطع المعونة». هناك لم يتوقف التعليم، ما يعني أنّ هذه المساعدات تفصل أعضاء هذه المدارس عن الجسم التعليمي ككلّ.

أما الجزء الآخر من غير الملتزمين، فكان في المدارس التي لم يقتنع أساتذتها بالجدوى من الإقفال ليومين، معتبرين أنّ ما أعلنته رابطتهم هو «تنفيس للضغط وكيدية سياسية». وعليه، تتم هناك إعادة جدولة البرامج لصفوف الشهادات من دون بقية الصفوف كي لا يتوقف تعليمهم، في رسالة واضحة من الأساتذة للجميع بأنّ «الغاية الأساسية ليست التعطيل، بل المطالبة بتأمين الحقوق المهدورة، وتحسين الأجور»، وهذا ما يجري في بعض ثانويات منطقة بنت جبيل ومرجعيون والنبطية. أما أساتذة الصفوف العادية، فحضروا للتوقيع على الدوام من دون تعليم رغم حضور الطلاب في بعضها.

كما وتقوم بعض إدارات المدارس، التي رفض أساتذتها التعليم بشكل تام، بترك الأبواب مفتوحة للملاك منهم للتوقيع على دفاتر الحضور بحجة «عدم حسم الحوافز المالية في حال تمّ دفعها». ففي السّنة الماضية، كانت هذه المبالغ تقتطع في حال حصول أي تحرّك وإقفال للمدرسة، ولا تزال المساعدة المالية الخاصة بشهر نيسان من العام الدراسي الماضي غير مصروفة بسبب إضراب ليومين. وفي بيروت وجبل لبنان، كانت الحيرة سيّدة الموقف بعد دعوة عدد من المدراء للأساتذة في مدارسهم للتصويت تارةً على الالتزام بالإقفال من عدمه، وتارةً الطلب منهم إعادة النظر بقرارهم، وضعهم في مواجهة زملائهم المتعاقدين الذين سيخسرون ساعاتهم بسبب هذا التحرّك بعد الإصرار على التوقف عن التعليم.

هذا وتسارع مديرية التعليم الثانوي في وزارة التربية إلى «معاقبة» الأساتذة الذين بدؤوا التحرّك مبكراً، إذ لم يعلموا يوم الاثنين الماضي، وتطلب لهذه الغاية من الثانويات تزويدها بأسمائهم خلال «مهلة لا تتعدى اليوم الواحد»

 

إقفال مدارس بذريعة الانفلونزا "القوية": حيلة اقتصادية

وليد حسين ــ المدن ــ منذ نحو أسبوعين تعمد مدارس خاصة، مرخصة وغير مرخصة، على إقفال أبوابها، أو إقفال صفوف فيها، بذريعة انتشار انفلونزا الطيور. وسبق ونشرت شائعات على منصات التواصل الاجتماعي تحذر من مدارس موبوءة بالكامل بأنفلونزا الطيور، ولا تقدم إدارات المدارس على إقفالها. وكان الأمر مجرد بث شائعات لبث الرعب بين الأهالي، للمطالبة بإقفال المدارس وتوفير مصاريف التشغيلية والمازوت. صحيح أن هذا الفيروس انتشر مؤخراً، بشكل أوسع من السنتين الفائتتين، حيث تُعتبر المدارس بيئة حاضنة له، إلا أن قرارات إدارات المدارس بالإقفال كانت اعتباطية. فوزارة التربية لم تتبلغ من المدارس عن عزمها بإقفال الصفوف، كي تتثبت مع وزارة الصحة من الوقائع على الأرض، لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم.

إقفال صفوف ومدارس بكاملها

انتقلت الأمور من الشائعات إلى تنفيذ حقيقة إقفال المدارس. ونقل أهالي الطلاب في لجان الأهل أخباراً عن إقفال مدارسهم أو لجوء الإدارات إلى إقفال صفوف وطوابق بكاملها. فقد أقدمت مدرسة أجيال على إقفال أبوابها ثلاثة أيام الأسبوع الفائت، كما أقفلت مدرسة مار روكز في القليعات يومي الخميس والجمعة، ومثلها فعلت مدرسة سان ميشال. أما مدرسة أوكلاند أكاديمي في بعقلين، فقد أقفلت صفوف الروضات مؤقتاً، إلى حين التأكّد من أنّ الوضع الصحّي للتلامذة لم يعد خطِراً، كما أبلغت الأهالي.

رئيسة اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة، لما الطويل، أكدت لـ"المدن" أنه من خلال متابعتهم لموضوع انتشار الأنفلونزا، تبلغوا من أهالي ولجان أهل عن انتشار بعض الحالات في العديد من المدارس. وقام العديد منها في مختلف المناطق بإقفال صفوف أو طوابق أو حتى المدرسة كلها. لكن ونتيجة متابعة "الاتحاد" مع المستشارين الصحيين، كان واضحاً أن الوضع لا يستدعي إقفالاً تاماً للمدارس. بل المطلوب الوقاية والمتابعة المنزلية والطبية من قبل الأهل للحد من الانتشار.

لا أعذار عند المدارس

مصادر وزارة الصحة أكدت أن المدارس لم تتواصل مع وحدة الإرشاد الصحي في الوزارة قبل قرار الإقفال. ولم تقدم أي مدرسة على إبلاغ الوزارة كي تتواصل بدورها مع وحدة الترصد الوبائي في وزارة الصحة لاتخاذ القرار المناسب. فالمدارس ملزمة بالتبليغ عن هكذا قرارات، لا اللجوء إلى قرارات اعتباطية. فوفق البروتوكول المعتمد في وزارة الصحة، الفيروس الذي ينتشر موسمي ولا يستدعي إقفال أي صف، بل يجب الاكتفاء بإبقاء التلامذة المصابين في منازلهم وحسب.

وأضافت المصادر، أن بعض المدارس الخاصة أخذت انتشار هذا الفيروس كذريعة لإقفال الصفوف أو المدرسة كلها، وتعمدت نشر الخوف بين الأهالي، كما لو أن لبنان ما زال يعيش في زمن كورونا. أما الهدف من هذه البلبلة فهو توفير بعض المصاريف التشغيلية من ناحية، وتوفير بعض الأموال في بدلات ساعات الأساتذة المتعاقدين. فالمدارس غير المرخصة، والتي تعمل وفق مبدأ الموافقة الاستثنائية، التي تعطى لها سنوياً، فتعتمد على أساتذة متعاقدين حصراً، لأنه يمنع عليها إدخالهم في الملاك، لعدم حصولها على رخص.

ووفق المصادر، ربما كانت قرارات بعض المدارس نابعة من خوفها على الطلاب، وأتى إقفال بعض الصفوف نتيجة ارتفاع نسبة تغيّب الطلاب بسبب المرض، لكن هذا لا يمنع إدارات المدارس من إبلاغ وزارة التربية، لعدم وضعها في دائرة الشكوك. فلا يوجد عذر يمنعها من سلوك الطرق القانونية وتبليغ المعنيين.

فيروس موسمي

وتواصلت "المدن" مع رئيس مختبرات الأمراض الجرثومية والمعدية في الجامعة الأميركية في بيروت والبروفسور في طب الأطفال، غسان دبيبو، الذي شرح أن انفلونزا المنتشرة حالياً هي من فئة A، وهي مقسمة إلى نوعين: فيروس H1N1 وفيروس H3N2، وهذا الأخير هو الأكثر انتشاراً في لبنان في الوقت الحالي.

وأضاف أن هذا الفيروس موسمي ولا يستدعي إقفال لا الصف ولا المدرسة، لأنه يعتبر من الفيروسات العادية التي تنتشر في مطلع فصل الشتاء من كل عام. قبل جائحة كورونا كانت هذه الفيروسات تنتشر مع مطلع فصل الشتاء، المختلف هذا العام هو تراجع المناعة في المجتمع نتيجة الحجر الذي أعقب جائحة كورونا، ولم تنتشر خلالها هذه الفيروسات. وهذا أدى إلى بيئة حاضنة لانتشاره بشكل مبكر عن السنوات السابقة، بسبب عدم وجود مناعة عند الكثير من الأشخاص ضدها.

تلقي اللقاح لتخفيف حدة المرض

ووفق دبيبو، قد تؤدي فيروسات الأنفلونزا إلى دخول المريض، أطفلاً كان أو كبيراً بالسن، إلى المستشفيات، ومن ممكن أن يكون لها مضاعفات قوية تؤدي إلى الوفاة، في بعض الحالات. لكنها ما زالت نادرة مثل السابق. والملاحظ حالياً ارتفاع عدد الإصابات الذي ينعكس في ارتفاع عدد الأشخاص الذين يصابون بأعراض حادة، وخصوصاً بين الذين يعانون من مشاكل صحية معينة.

ويشدد دبيبو على أن هذه الانفلونزا لا يستوجب إقفال لا الصف ولا المدرسة، بل الإسراع في تلقي اللقاحات لتخفيف حدة الإصابة، كما سبق ونبه أكثر من مرة قبل انتشاره. أما العلاج فبسيط، هناك أدوية عدة مضادة للفيروس وتمنعه من التكاثر في الجسم، ومتوفرة في الصيدليات مثل oseltamivir المعروف بأسماء التاميفير والتامي فلو. لكن يشترط تناوله في وقت مبكر، أي في اليومين الأولين للإصابة، للاستفادة من فاعليته، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

وتكافلوا تربويا" وصلت الى مدارس وثانويات جديدة في قضاء بنت جبيل

وطنية - أشار عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أشرف بيضون في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إلى أن "المبادرة التربوية الأولى التي أطلقت سابقا في بلدات وقرى قضاء بنت جبيل لتأمين النقل للأساتذة والموظفين للوصول إلى مدارسهم، والمبادرة التربوية الثانية لتأمين النفقات التشغيلية للمدارس والمعاهد الرسمية، امتدتا لتشملا اليوم كلا من الثانويات والمدارس الآتية: 

ثانوية شقرا الرسمية (نقل للأساتذة والموظفين). 

2. متوسطة شقرا الرسمية (نقل للأساتذة والموظفين).

3. متوسطة عيتا الشعب الرسمية (تأمين 700 ليتر مازوت).

4.ثانوية بنت جبيل الرسمية (تأمين ألف ليتر مازوت)

5. مدرسة جميل جابر بزي الرسمية - بنت جبيل (تأمين مازوت بقيمة 1000 دولار أميركي).

6. مدرسة عبد اللطيف سعد الرسمية - بنت جبيل (تأمين مازوت بقيمة 1000 دولار اميركي).

7. مدرسة البنات الثانية الرسمية - بنت جبيل (تأمين مازوت بقيمة 1000 دولار أميركي). 

ولفت الى ان "هذه المبادرات تأتي من باب الواجب والحرص على التعليم الرسمي ودعماً للمدارس الرسمية".

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

الحلبي التقى وفدا من مديري مدارس المتن الاعلى ونواب وترأس إجتماعا لمجلس التعليم العالي

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي مع وفد من مديري المدارس الرسمية في المتن الأعلى يمثل 17 مدرسة، في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داود ومستشار الوزير الدكتور نادر حديفة.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد، معربا عن تقديره "لجهودهم وتضحياتهم مع الأسرة التربوية في كل مدرسة لتقديم رسالة التعليم"، واستمع إلى هواجسهم نتيجة تدني أعداد التلامذة في عدد من المدارس الرسمية وخصوصا في الروضات.

ولفت الوفد إلى "التأثير السلبي للإضراب على نسبة التسجيل"، وطالب بـ"استثناءات لجهة أعداد التلاميذ في الصف لهذا العام الدراسي فقط، ريثما يتم اتخاذ القرار بدمج عدد من المدارس المتعثرة".

ودعا الحلبي الوفد إلى "إنشاء شبكة مدرسية تضم القطاعين الرسمي والخاص، وذلك للمزيد من التعاون مع القطاع الخاص وتبادل الخدمات"، وأشار إلى "توجهات الإدارة لدمج المدارس بحسب توفر مدرسة تملكها الوزارة ويتم فيها تأمين الهيئة التعليمية الكافية مع كل الأنشطة والمستلزمات"، وطمأن المديرين إلى "روزنامة دفع العطاءات من الخزينة اللبنانية"، ولفت الى ان "إقفال المدارس يقطع لقمة عيش المتعاقدين ويؤدي إلى تقلص أيام التعليم، وبالتالي عدم إنجاز المناهج المقررة"، واعطى توجيهاته "لشراء المازوت من صناديق المدارس للتدفئة وللمولدات الكهربائية".

مجلس التعليم العالي

وترأس الوزير الحلبي الإجتماع الدوري لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء والمستشارين، ودرس جدول اعماله، ونوه بـ"النشاط والزخم الذي اظهرته اللجنة الفنية"، واشاد بما يتحلى به اعضاء اللجنة "من الجدية والمهنية والإنجاز".

واقر المجلس "تنظيم تدريس شهادة الماسترز في الجامعات الخاصة"، وتابع دراسة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، واتخذ في شأن كل ملف القرار المناسب، إن لجهة الإحالة على اللجنة الفنية أو اتخاذ توصية.

البعريني

ثم استقبل الوزير الحلبي النائب وليد البعريني على رأس وفد من بلدية مشمش في جرد عكار، في حضور مدير التعليم الثانوي الدكتور خالد فايد، واطلع منه على عرض البلدية تقديم مبنى غير مكتمل إلى الوزارة على لـ 30 سنة قابلة للتجديد، وذلك لاحتضان تلامذة الثانوية التي اخلت مبناها القديم غير الصالح للإستعمال بسبب التصدعات والنش الكبير فيه".

وكلف الوزير الإدارة والبلدية إعداد القرار بقبول عرض البلدية والعمل على توفير التمويل السريع لاستكماله ليستقبل التلاميذ.

عبد المسيح

ثم استقبل الحلبي النائب أديب عبد المسيح واطلع منه على اوضاع المدارس والثانويات الرسمية في منطقة الكورة، وعبر عن تقديره "للخدمات والتقديمات التي يوفرها النائب عبد المسيح للمدارس الرسمية، من نقل التلاميذ وتأمين الحاجات والدعم على الصعد المختلفة"، وتمنى أن "يستمر بالدعم نظرا للحاجة الماسة لاحتضان المدرسة الرسمية".

حبشي

كما استقبل الحلبي النائب الدكتور أنطوان حبشي يرافقه رئيس بلدية القاع، وتناول البحث القضايا التربوية في المنطقة.

ROADS FOR LIFE

ثم اجتمع الحلبي مع وفد من جمعية "ROADS FOR LIFE "، ضم زينة قاسم وروني الفا وهلا حشاش واصف، وتناول البحث تعزيز السلامة المرورية وسلامة الطرق من خلال الأنشطة المدرسية وورشة تطوير المناهج.

ابو دياب

ثم استقبل الفنان غاندي ابو دياب وعرض معه للأنشطة الثقافية التي يتم تنفيذها في كهف الفنون، والإستعداد لمتابعة استقبال تلامذة المدارس في الكهف والمشاركة في الأنشطة الثقافية.

ابراهيم

ثم تسلم الوزير الحلبي من الدكتور فؤاد ابراهيم نسخة عن اطروحته التي ناقشها في الجامعة اليسوعية ونال على أساسها شهادة الدكتوراه، وتتناول "أثر الإنفاق على التعليم في تعزيز الكفاية الإنتاجية التعليمية".

وهنأ الحلبي ابراهيم على "جهوده البحثية والنتائج التي خلص إليها والتي تستدعي التخفيف من الهدر وترشيد الإنفاق على التعليم بهدف التطوير ورفع المستوى".

 

البعريني زار الحلبي وبحثا في مواضيع تربوية والابنية المحتاجة للرعاية

وطنية - زار عضو "تكتل الاعتدال الوطني" النائب وليد البعريني وزير التربية القاضي عباس الحلبي رافقه مسؤول المكتب التربوي أحمد البعريني. 

وتم البحث خلال اللقاء حسب بيان لمكتب البعريني في "الأوضاع العامة المتعلقة بالتعليم، لاسيما تلك التي تعنى بالتجهيزات، وضرورة تأمين التدفئة للمدارس التي ترزح تحت البرد القارس، كما تم التباحث في شؤون الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والأكاديمي وتأخير مستحقاتهم". 

واطلع البعريني الحلبي على "مسألة المباني التي تحتاج إلى رعاية من قبل الوزارة، وأخذ وعدا منه بزيارة مناطق جرد القيطع للكشف على الأبنية كافة".

 

الجامعة اللبنانية

 

كلية الهندسة في "اللبنانية" تمنح للمرة الثانية اعتماد CTI لجودة البرامج

وطنية - أعلنت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، في بيان، انه "للمرة الثانية، تمنح مؤسسة اعتماد برامج الهندسة في فرنسا CTI كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاعتماد البرامجي الخاص بالهندسة لمدة ست سنوات، وهو أفضل تقييم تمنحه المؤسسة الفرنسية.

واستندت CTI في تقريرها إلى مجموعة من نقاط القوة في كلية الهندسة ومن ضمنها سمعة الكلية في لبنان والخارج واعتمادها امتحان الدخول الذي يخوّل المتفوقين الانتساب إليها، إضافة إلى اتباعها برنامج تدريب نظري معترف به وبرنامج ازدواج الدرجات العلمية مع جامعات عالمية وتكيفها السريع مع التحول الرقمي.

وإذ ثمنت ترابط والتزام فريق كلية الهندسة من أساتذة وطلاب وموظفين، حذرت الهيئة الفرنسية من مخاطر الأزمة الحالية في لبنان، لكنها تحدثت عن فرص لإنعاش الاقتصاد اللبناني عبر استخدام متخرجي كلية الهندسة وزيادة الموارد الخاصة للكلية من خلال برامج الماستر وتنظيم الشراكات مع الشركات والبحوث التطبيقية وغيرها.

ويتيح هذا الاعتماد التأكد من أن برامج الكلية المعتمدة من الهيئة الدولية تحقق متطلبات التنمية وتلبّي حاجات الطلاب والمجتمع وتتفق مع المعايير العالمية ومتطلبات سوق العمل وبالتالي رفع مستوى الأداء المهني.

يشار إلى أن كلية الهندسة كانت حصلت على الاعتماد الأوروبي لبرامج الهندسة لأول مرة عام 2019 ولمدة ثلاث سنوات".

 

لقاء توجيهيّ لطلاب قسم الهندسة المعمارية في الفنون 1

مع انطلاق العام الجامعي 2022 – 2023 في كلية الفنون الجميلة والعمارة/الجامعة اللبنانية، نظّم رئيس قسم الهندسة المعمارية في الكلية – الفرع الأول الدكتور نسيب حطيط لقاءً توجيهيًّا لطلاب السنوات الخمس في القسم.

وخلال اللقاء، عرض الدكتور حطيط آلية التعليم والتعاون بين الطلاب والأساتذة، وأجاب على أسئلة الطلاب واستفساراتهم ليختتم اللقاء بصورة تذكارية في ساحة الآغورا.

 

لقاء تعاون بين كلية التكنولوجيا وشركة (AONDevice) الأميركية

نظمت كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية لقاء مع شركة (AONDevice) الأميركية، وذلك بحضور عدد من أساتذة الكلية وطلاب سنة ثالثة/إجازة وطلاب الماستر في اختصاصات المعلوماتية والهندسة الصناعية والاتصالات.

يهدف التعاون مع (AONDevice) إلى فتح المجال لاستقبال طلاب الكلية في أعمال التدريب ومشاريع التخرج وتحديدًا في اختصاصات التكنولوجيا والبرمجة المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

يُذكر أن (AONDevice) ومقرها كاليفورنيا، هي شركة متخصصة في برمجة الدوائر/الشرائح الإلكترونية (IC) المخصصة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence).

 

يوم توجيهي لطلاب قسم الفنون والآثار في كلية الآداب 5

نُظم في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية يوم توجيهي لطلاب قسم الفنون والآثار، وذلك بحضور مديرة الفرع البروفسورة مهى المصري ورئيس قسم الفنون والآثار البروفسور وسام خليل وعدد من أساتذة الكلية والطلاب.

وأعدت سارة شرارة مجموعة من اللوحات الفنية وهي عبارة عن أوان فخارية ومجسمات أثرية.

 

مشيك وعد وفد رابطة موظفي المركز التربوي للبحوث بمتابعة مطالبهم مع الجهات المعنية

وطنية - عقد رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة "أمل" الدكتور علي مشيك لقاء مع وفد من رابطة موظفي ومستخدمي المركز التربوي للبحوث والإنماء برئاسة رئيس الرابطة الدكتورعلي زعيتر، بحضور محمود عيسى.

وأفاد بيان أن "اللقاء عرض المطالب الأساسية لموظفي الرابطة، من بدل النقل والمساعدات الاجتماعية والبدل الإنتاجي وغيرها من المواضيع".

وأكد مشيك "دور المركز التربوي للبحوث والإنماء في تطوير المناهج وإعداد الأساتذة وتدريبهم عليها"، واعدا "الرابطة بمتابعة تفاصيل هذا الملف ومطالبهم المحقة مع الجهات المعنية".

 

 

الشباب

نبيل غمراوي رئيسا لمجلس طلاب جامعة الجنان

وطنية - طرابلس - عقد في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان اجتماع لانتخاب الهيئة الإداريّة لمجلس الطلاب، حضور  لمجلس الطلبة في أعضاء المجلس ومُمثليّ الكلّيات.

فرحات

بداية، شرحت عميدة شؤون الطُلاب الدكتورة أليسار فرحات أهداف مجلس الطلبة وأهميّته ودوره في ترسيخ مفهوم الانتماء للجامعة والوطن والأمّة، والتفاعل مع قضايا المُجتمع من خلال البرامج التي تضعها الجامعة، ومنها تعزيز روح التعاون بين الطُلاب وتفعيل دور النشاطات الطُلابيّة في المجالات العلميّة والثقافيّة". وقالت: "هدفنا دائما في جامعة الجنان، تنمية روح الفريق والعمل الجماعيّ وإعداد قيادات شبابيّة مؤهّلة لأداء دور فاعل في المجتمع".

شعبان

وتحدث مدير شؤون الجودة والاعتماد في الجامعة الدكتور عدنان شعبان عن "أهميّة دور الطُلاب وإبرازهم لدور الجامعة في المجتمع".

وبعد عمليّة الاقتراع وفرز الأصوات، أعلنت فرحات وشعبان نتائج التصويت، حيث فاز الطالب نبيل غمراوي من كلّية العلوم رئيساً، الطالب محمود النابلسي من كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة نائباً للرئيس والطالبة كريمان الخير أمينة للسرّ.

وختاما، تمنّت عميدة شؤون الطُلاب "كل التوفيق للمجلس في مهامه خدمةً للطلاب والجامعة"، بعدها التقطت الصور التذكاريّة.

 

قمة فوربس الشرق الأوسط " UNDER30 " في الجونة - مصر ألقت الضوء على القادة الشباب ورواد الأعمال

وطنية - اختتمت قمة فوربس الشرق الأوسط (Under30) الأولى من نوعها في المنطقة، فعاليتها  السبت والتي استضافتها مدينة الجونة التي تبلغ مساحتها المطورة 15 مليون كيلومتر مربع، وهي أحد المشاريع الرائدة لشركة "أوراسكوم" للتنمية على البحر الأحمر، بعدما شهدت جلسات نقاش وفعاليات موسيقية وفرصة للتواصل وبناء العلاقات مدى 3 أيام. 

وأشار بيان الى ان "القمة شهدت انعقاد 28 جلسة حوار مدى يومين، بمشاركة مجموعة من رواد الأعمال والمستثمرين، والفنانين وأصحاب الأعمال، والشخصيات المهمة ومجموعة من الشباب الطموحين والناجحين في مختلف المجالات".

وألقت القمة الضوء على "الإنجازات والإمكانات التي حققها الشباب الأكثر إلهامًا في الشرق الأوسط من قائمة فوربس الشرق الأوسط السنوية (30Under30)، بالإضافة إلى إلهام القادة الشباب عبر النقاشات التي تناولت العديد من الموضوعات ذات الأهمية، وتوفير فرص التواصل وبناء العلاقات".

"دعم روح المبادرة"

وناقش المشاركون في القمة، بحسب البيان، "تطوير ريادة الأعمال في بيئة العمل الحالية والمستقبلية، وشملت المحادثات الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية وعالم الميتافيرس، وغيرها من المواضيع ذات الأهمية في عالم اليوم، فضلًا عن عرض النماذج الناجحة من المشاهير في الفن والرياضة، لمشاركة قصص نجاحهم".

 العميان

وقالت الرئيسة التنفيذية ورئيسة تحرير "فوربس الشرق الأوسط" خلود العميان: "سعيدة وفخورة بما تحقق من نجاح في ابتكار تجربة إنسانية وعملية مُلهمة ومؤثرة في قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر والمنطقة. نجحت القمة في توفير حالة من التفاعل الإيجابي بين مجموعة كبيرة من رواد الأعمال المتميزين والفنانين والرياضيين والمشاهير ونخبة من المسؤولين".

عامر

وأعرب  الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة محمد عامر عن سعادته بـ"استضافة القمة في مدينة الجونة"، موضحًا أن" هذا النجاح جاء ليعكس ما تمتلكه المدينة من إمكانات تنظيمية وفنية وبنية تحتية قوية، جعلتها واحدة من المراكز المثالية لتنظيم الأنشطة والفعاليات المختلفة".

وقال: "نجاح القمة جاء ليعكس إمكانات الجونة لكونها مدينة مستدامة ومتكاملة، جعلتها واحدة من المراكز المثالية لتنظيم الأنشطة والفعاليات في مصر والشرق الأوسط".

حلقات نقاش

وشهدت القمة انعقاد 28 جلسة حوار استضافها الحرم الجامعي في الجونة غطت مجموعة واسعة من الموضوعات والقطاعات، بما في ذلك التمويل والتأثير الاجتماعي والتطبيقات الفائقة والإعلام والتشفير والتجارة الإلكترونية والتعليم والمناخ والتكنولوجيا وغيرها".

وانطلقت أولى جلسات القمة، يوم الجمعة، بنقاش مع  الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة محمد عامر ، إذ كشف عن "إطلاق "G Valley" مركز متكامل لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، وقال: "لا نرحب برواد الأعمال الشباب فقط، بل بجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والشركات المؤثرة، التي لا تركز على جني الأرباح فحسب، بل تساهم أيضًا في المجتمع على المستوى الاجتماعي والبيئي".

وشارك عمر الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم" القابضة للتنمية عمر الحمامصي، والرئيس التنفيذي لشركة "بيبسيكو  مصر" محمد شلباية، وياسر شاكر، والرئيس التنفيذي لشركة "أورنچ مصر" ياسر شاكر، في الجلسة التالية، بعنوان "تمكين الجيل العتيد من رواد الأعمال"، وكشف الثلاثة عن "سبل عمل شركاتهم لتشجيع ريادة الأعمال ودعمها في المنطقة". 

ونظمت حلقة نقاش بعنوان "تمويل الشركات الناشئة"، أدارها الشريك في

(​​RaliCap Ventures) كيان كسيري، وشارك فيها الشريك في (Sequoia) جورج روبسون، والرئيس التنفيذي للعمليات والشريك الإداري في (500Global) كورتني باول، ورئيس (15A) باسم رأفت، ورئيس مجلس لإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (Egypt Ventures) أحمد جمعة، وألقوا الضوء على "المعايير التي يبحثون عنها عند اتخاذ قرار في شأن دعم شركة ناشئة"، وناقشوا "الوضع الحالي في منظومة الأعمال، وكيف يؤثر ذلك في قراراتهم الاستثمارية".

"مستقبل قطاعي الاعلام والترفيه"

وفي جلسة نقاش عن مستقبل "قطاعي الإعلام والترفيه"، أدارها المنتج التنفيذي لبرنامج "الدحيح" محمد حسام،  بمشاركة المدير العام لـ"سبوتيفاي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا باستثناء الهند كلوديس بولر، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Podeo، ستيفانو فلاحة، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي" (MO4Network)، إيمي موافي، والمؤسس والرئيس "التنفيذي" لشركة (Vurse) شادمان ساكب، الذين ألقوا الضوء على "تطور قطاع الإعلام وكيف أثر التحول الرقمي في نموه".

سبل دعم رواد الاعمال

ونظمت حلقة نقاش بمشاركةعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لتكنولوجيا الإدارة (IAMOT) الدكتور نزار سامي، ومديرة مشروع "رواد 2030" في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية الدكتورة غادة خليل، ورئيسة قطاع الشمول المالي وتطوير الأعمال وعضو في اللجنة التنفيذية في "بنك مصر" الدكتورة سوزان حمدي، ناقشت "المبادرات والخطوات المتخذة لدعم رواد الأعمال"، مع مشاركة إضافية لمينا غالي وبسمة توكل، ومحمد عسيلي.

"التأثير الاجتماعي"

وفي جلسة عن "التأثير الاجتماعي" ناقش  الشريك المؤسس في (NomuHub) معتصم العولقي، مع الفنان رمزي ملاط، ولاعبة الإسكواش المصرية نوران جوهر، ونايلا خان، الشريك المؤسس لمجموعة (Cas Da Louisa Group)، "التأثير الاجتماعي في المنطقة، مع مشاركة كل منهم في طريقة متابعة شغفه والتأثير الذي يأمل في إحداثه في العالم".

جلسات

وشملت جلسات النقاش الأخرى "مشاركة نائب رئيس شركة "أنغامي" لمنطقة شمال أفريقيا حسام الجمل، والمديرة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر رشا راغب، والفنانتين درة زروق وستيفاني صليبا. 

في حين غطت جلسات اليوم التالي الموضوعات التكنولوجية، بما فيها جلسة بعنوان "هل تستطيع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إتقان عمل التطبيقات الفائقة Super Apps"، وعرض التحديات التي تواجهها التطبيقات الفائقة في المنطقة، ولا سيما في ما يتعلق بتغيير عقلية المستهلك". 

وشملت الجلسات الأخرى حلقة نقاش عن "صعود قطاع جديد من البنوك الرقمية" 

وشارك المدير العام  لـ"غوغل - مصر" المسؤول عن مشاريع ريادة الأعمال والتوسع الجغرافي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هشام الناظر، والرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في (dentsu) طارق داعوق في حلقة نقاش عن "مستقبل التكنولوجيا الإعلانية من دون الاعتماد على ملفات تعريف الارتباط "AdTech in a Cookie-less Future"، بحيث شاركا توقعاتهما لمستقبل الإعلان والإعلام المدعوم بعيدًا من الاعتماد على ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث". 

وفي ختام جلسات القمة، ألقي الضوء على "دور المرأة في قطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال، في حلقة نقاشية أدارتها  الرئيسة التنفيذية لشركة "Rizek" منار الامين، بمشاركة مديرة البرامج في شركة "مايكروسوفت" دينا انور، والمديرة العامة للتحول الرقمي الذكي في (SAP) لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هدى منصور، ورائدة الأعمال سارة المدني. 

 

مهرجان الشارقة" لريادة الأعمال" في نستخه السادسة بمشاركة أكثر من 130 متحدثا

وطنية - ينظم مركز الشارقة لريادة الأعمال" (شراع)، النسخة السادسة من "مهرجان الشارقة لريادة الأعمال" بمشاركة أكثر من 130 متحدثا من رواد الأعمال وصناع التغيير وقادة منظومة الأعمال والشباب من دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم، بهدف فتح حوار تفاعلي حول آخر مستجدات قطاع ريادة الأعمال وما يتطلبه من مواهب وإمكانات إلى جانب التعريف بعناصر بناء قادة التغيير وذلك من خلال مجموعة من الجلسات والعروض التقديمية القائمة على التحليل والتفكير النقدي.

وتقام نسخة هذا العام، للمرة الأولى في "مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار"، المقر الجديد لـ"شراع"، تحت شعار "حيث ننتمي"، حيث يوفر المهرجان منصة فريدة لصناع التغيير من خلال تعزيز ثقافة التفكير النقدي القائم على التجربة  والتحليل الموضوعي والفكر النقدي.

ويقدم المهرجان الذي يستمر لمدة يومين، للزوار من مختلف الجنسيات والثقافات تجربة تفاعلية فريدة تشعرهم بالانتماء الحقيقي إلى واحدة من "المنصات" الخمس المتخصصة، التي تستضيف كل منها عددا من النقاشات المهمة في مجال معين، إلى جانب إثرائهم بباقة من الأنشطة التعليمية التي تركز على الروح الريادية وصناعة التغيير، بالإضافة إلى استضافة عدد من شركات التجزئة والعلامات التجارية في مجال الأغذية والمشروبات المحلية، فضلا عن العروض الموسيقية لنخبة من المواهب الصاعدة من جميع أرجاء الدولة.

 ويفتح المهرجان باب التسجيل أمام جميع الراغبين في خوض هذه التجربة الفريدة من رواد الأعمال والمهتمين في هذا المجال على موقعه الرسمي: https://sef.evsreg.com/. 

 وسيتم التبرع بريع المهرجان من مبيعات التذاكر بشكل كامل  لمؤسسة "القلب الكبير"، وهي منظمة ذات نفع عام قدمت حتى الآن خدمات الرعاية الصحية والتعليم والمساعدات الطارئة، وغيرها الكثير، إلى ما يقرب من 4 ملايين شخص محتاج في أكثر من 25 دولة.

 

طرابلس والميناء سيرة مدينتين برؤية أديبيها" تقدير ممتاز لماجستير الطالبة نوال عبد الفتاح الحبشي

وطنية - ناقشت الطالبة نوال عبد الفتاح الحبشي في جامعة الجنان في طرابلس، رسالة ماجستير في الأدب العربي بعنوان: "طرابلس والميناء سيرة مدينتين برؤية أديبيها الدكتورين خالد زيادة وجان توما أنموذجين" بإشراف العميد الدكتور هاشم الأيوبي والمناقشين الدكتورين منذر معاليقي وفرح الجم. 

والرسالة تتحدث عن مدينة طرابلس والميناء في "رحلة مواكبتهما "للحداثة" الطارئة على المجتمعات المدنية بطريقة عيشهم ونمط حياتهم إبان طوفان نهر أبو علي عام 1955 وثورة 1958، وما تبعهما من تغيير ديموغرافي للمدينة".

ونالت الطالبة الحبشي علامة 91 بتقدير ممتاز.

 

التعليم الرسمي

 

صرخة نقابي مقهور: لتكن التوصيات مفتوحة وواضحة وليست معلبة ومفصلة

بوابة التربية- كتب أستاذ ثانوي نقابي لم يُعط إذن ذكر إسمه: لقد ادهشني الأمس القريب  بيان الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ وثقل معانيه واحجام ضغطه على السلطة وحدة اسلحته المستخدمة في وجه سلطان الساسة الجائر الذي عانى الأساتذة منه لثلاثة سنين عجاف.

اولا في المقدمة فهناك محاولة يائسة لاعادة شرعنة بيان الرابطة المشؤوم الذي صدر بتاريخ: 06/10/2022 والذي فيه تحوير نتائج الجمعيات العمومية على سجيتهم النرجسية بان الغيت محاضر الجمعيات التي خالفتهم بالتوجه بشطبة قلم من امناء على العمل النقابي وللاسف  ليسوا بأمناء على الحقوق والحقائق

اما في صلب البيان فتظهر الهيئة الإدارية بانها نسخت بيان وزارة المالية الذي جدولة فيه ماتعتبره الهيئة الإدارية انجاز واعجاز بان اصبح الراتب مضاعفا ثلاثة اضعاف وكانهم اعطوا الأساتذة كامل حقوقهم واعادوا لموقع استاذ التعليم الثانوي الرسمي بالسلك الوظيفي قيمته وخاصة انهم وعدوا بانه سوف يدفعوا متاخرات بدل النقل قبل بداية الشهر المقبل.

واللافت ذكره انهم سوف يدفعون متاخرات اشهر نيسان وايار وحزيران للأستاذة الذين لم يحصلوا عليها من صناديق الثانويات وفق الية حددت مع معالي الوزير وسعادة المدير العام   وكأن صناديق الثانويات فيها اموال تكفي لدفع هذه المتاخرات والصرف على الكلفة التشغيلية للثانوية في ظل الغلاء الفاحش للأسعار وخاصة المحروقات وبظل ثبات انقطاع الكهرباء الدائم اما عن الية دفع الحوافز الجديدة فحدث ولاحرج فالامر احتاج الى جولة مكوكية من رئاسة المجلس النيابي وصولا الى ادارة البنك الدولي والامر لايحتاج الا الى التشريع في بضع قوانين واتفاقيات مابين المجلس النيابي ووزارة المال والبنك الدولي (طبعا قد يحتاج الامر الى شهور او سنين او حتى عقود كي ينجز) و”عيش يا كديش تا ينبت الحشيش

ولم يعد هناك  ماينغص عيش الأساتذة الا جدولة الوعود بدفع الحوافز من القروض من قبل معالي وزير التربية وتحديد موعد صرف المساعدة المالية الطارئة للاساتذة 180$ الذي وعد فيها معالي الوزير ولأن المؤمن لايلدغ مرتين من الجحر  حسب زعمهم

وبناء على كل هذه الايجابيات ولان الواقع مرير ولان الأساتذة باتوا لايجدون من يقرضهم المال لهذا كله قرروا التوقف عن العمل يومي 29 و 30 من شهر تشرين الثاني 2022 قسريا لان الاساتذة باتوا لايملكون الاموال لينفقوها في الوصول إلى الثانويات اما قبل هذين اليومين وبعدهم فإن وضع الأساتذة ممتاز وجيد ويؤهلم من ممارسة وظيفتهم بشكل طبيعي وأما بعد بداية شهر كانون الاول سيكون شعار المرحلة العمل على قدر الاجر

إن اقل ما يوصف به هذا البيان، بالواضح والصريح  انه بيان مماثل لرسالة السيد حسني البرزان بمسلسل “حارة كل مين ايدو الو” حيث يقول فيها (اذا اردنا ان نعرف ماذا يوجد في إيطاليا علينا ان نعرف ماذا يوجد في البرازيل اما اذا اردنا ان نعرف ماذا يوجد بالبرازيل فعلينا ان نعرف ماذا يوجد في إيطاليا)

ماهذة المراهقة والصبينة النقابية التي لاتمت عن معرفة بقيم العمل النقابي الصحيح والممنهج

ماهذا الحال الذي اوصلتم الأساتذة اليه سامحكم الله

كيف تقبلون وترضون بجدولة متأخرات الرواتب الى عدة شهور وهي فتات الفتات بعدما اصبحنا على طريق الممات؟

وكيف ترضون بوعود الحوافز وما من قرار لصرفها نافذ؟

وكيف تفرغون صنايق الثاويات لسد متاخرات المساعدات الإجتماعية وفضحية التحويلات بالمليارات لموظفي بعد الادارات لم يمضي عليها ايام معدودات؟

وكيف تصرحون بانكم ستتوقفون عن العمل قصرا ليومين ومن بعد ذلك ستعدون دون تحقيق اي من الوعود؟

وكيف تربطون ايام الحضور الى الثانوية للتعليم بمقدار الراتب المدفوع هل انتم اساتذة وتربويون ام بائعوا خضار وبطيخ ام انكم قطافون للفواكه والزيتون تعملون بالمواسم وبعد انتهاء الموسم تجلسون.

كيف يستقيم العمل بالتعليم وكيف نكون حرصين على العام الدراسي ومستقبل الاجيال الصاعدة بهذه الطريقة المتبعة للمسخرة التحركية في تحقيق المطالب الأساسية للاساتذة؟

الطريق واضح، ولكن كذبكم بات فاضح فمن يريد ان يقود معركة الدفاع عن الحقوق وتحصيلها من السلطة الفاسدة وانتزاعها لايراهق ويتصبين بقراراته وانما يبني قراراته على جمعيات عمومية يقرر فيها الأساتذة مصيرهم ومصير العام الدراسي وتأتي نتائجها لتعم الجميع بنفس المسؤولية النقابية التي توازن مابين المطالب والحقوق وبين الواجبات الوظفية والمسؤوليات الأخلاقية والإنسانية تجاه الطلاب والاهل

فإما ان يكون هناك عام دراسي مستقر للجميع وإما لايكون في القطاعين الرسمي والخاص  فان لم يتعلم ابناء الفقراء نتيجة إضراب اساتذتهم المكرهين على ذلك فلن يحصل ابناء الاغنياء على ترفيع او ترقيع في النتائج المدرسية والشهادات الرسمية لان الوزارة مجبرة على ان تساوي بين القطاعين الرسمي والخاص اما سياسة الإضرابات المتقطعة وبدعة العمل على قدر الراتب فباتت مؤامرة مكشوفة الهدف الاساسي منها ضرب مصداقية التعليم الثانوي الرسمي لحساب المدارس والثانويات الخاصة وخدمة لأهداف سياسية البنك الدولي في القضاء على الوظيفة العامة وفرض سياسية التعاقد الوظيفي وانتم كاعضاء هيئات ادارية للروابط التعليمية تعينونهم على ذلك

بناء على ماتقدم فإننا نطلق اليكم التحذير الاخير فاما ان تعودوا الى مبادئ العمل النقابي الصحيح والممنهج وتأخذون قراراتكم بناء على نتائج جمعيات عمومية للأساتذة تكون التوصيات فيها مفتوحة وواضحة وليست معلبة ومفصلة على قياس توجهاتكم واما لتستقيلوا من مسؤولية قيادة الرابطة لانكم اثبتم فشلكم وبجدارة في قيادة العمل النقابي الصحيح.

وقدر اعذر من انذر.. اللهُم اني قد بلغت فاشهد

التعليم الخاص

فضل الله: لرئيس قادر على التعاون مع الأفرقاء الأساسيين لمعالجة الأزمة

وطنية - اعتبر العلامة السيد علي فضل الله في كلمة في "اليوم التربوي" الذي تنظمه مدرسة المجتبى في حي السلم في الضاحية الجنوبية، ان "تصدينا لمهنة التعليم يحملنا مسؤولية شرعية وأخلاقية كبيرة لأنها تتصل برسالة الأنبياء والرسل في محاربة الجهل والانحراف وفي النهوض بالمجتمعات نحو الأفضل"، مشيرا الى أن "التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المسيرة كثيرة"، داعيا إلى "التسلح بالصبر والثبات حتى نستطيع تحقيق أهدافنا السامية وأن نتجاوز هذه المرحلة بأقل الخسائر".

ورأى أن "مسؤوليتنا ان نكون مميزين في أي موقع نعمل فيه"، مشيرا إلى أن "لا تميز حقيقي إلا من خلال تعزيز الشعور بأهمية هذا العمل الرسالي الذي نقوم به، وهو ما يتطلب اغناء عقولنا بكل ما هو جديد وفاعل من الفكر الإنساني، وشحن أنفسنا بكل المعاني والقيم الإنسانية التي تساعدنا على تطوير مهاراتنا وقدراتنا المهنية والتعليمية والتربوية"، مؤكدا "ضرورة تكامل الجهود بين مختلف المؤسسات للاستفادة من التجارب واغناء بعضها البعض".

وشدد على ان "الغاية من انشاء هذه المؤسسات التعليمية والتربوية ليس الربح، بل السعي إلى بناء جيل رسالي قادر على مواجهة التحديات التي يعاني منها الوطن، وبناء الشروط المثلى لحياة أفضل، وليس من سبيل للوصول إلى هذا الهدف إلا إذا عملنا على تحصين أبنائنا بالقيم والمفاهيم الإيمانية والأخلاقية والإنسانية والوطنية وزرع الصبر والثبات في نفوسهم حتى يستطيعوا أن يبلغوا النتائج المأمولة".

وتوجه إلى المعلمين والمعلمات قائلا: "نحن نراهن على وعيكم وإيمانكم وعلى قدراتكم في التعامل مع كل الظروف والتوترات التي ترافق العملية التعليمية ابتداء من طريقة التعامل مع الطلاب على قاعدة اعتماد الأسلوب الأحسن والأنجح في إيصال الفكرة على المستوى العلمي أو في بناء الأخلاق وتقويم السلوك على المستوى التربوي، مع الأخذ في الاعتبار هذه المرحلة التي تضج بالتوتر والانفعالات، وهكذا يجب ان نجيد التعامل مع الأهل في مواكبتهم لأبنائهم واشراكهم على قدر وسعهم في عملية التربية والتعليم".

ونوه "بتضحيات ومعاناة الهيئة التعليمية والإدارية وكل الذين يقومون بأدوارهم في هذه المؤسسات على أكمل وجه رغم ما يعانيه هذا الوطن، فأنتم استطعتم ان تشكلوا نموذجا وقدوة في هذا المجتمع على كل المستويات وقد عكستم الصورة الحقيقية لهذه المؤسسات التي آلت على نفسها بناء الإنسان على الصعيد العلمي والتربوي أو على الصعيد الديني، حيث التركيز على المضمون الروحي والأخلاقي والإنساني من دون الاستغراق في شكليات الدين التي تفرغه من روحه".

وأشار إلى "اننا في هذه المؤسسات نعمل بروح الانفتاح والتواصل والتلاقي مع الجميع بعيدا عن أي اعتبارات مذهبية وطائفية وحزبية حتى نستطيع النهوض بهذا البلد"، داعيا "القوى السياسية إلى التنازل عن حساباتها الخاصة والفئوية والتفكير بمصلحة هذا الوطن وإنسانه وعدم الارتهان للخارج او انتظار كلمة السر".

ودعا إلى "ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية لا يشكل تحديا لأي طرف، وقادرا على التعاون مع الأفرقاء الأساسيين لمعالجة أزمات البلاد وانتشالها من هذا الانهيار الذي وصلت إليه".

 

وفد تربوي فرنسي من نانت زار ثانوية رفيق الحريري ضمن شراكة أكاديمية

وطنية - زار ثانوية رفيق الحريري في صيدا وفد تربوي فرنسي من مدرستي"LYCEE GABRIEL TOUCHARD-WASHINGTON " و"Collège Alain-Fournier " في منطقة نانت، واللتين تقوم بينهما وبين الثانوية شراكة أكاديمية على صعيد تبادل الخبرات والطلاب والأساتذة بهدف نشر اللغة الفرنسية وتعزيزها، وذلك في اطار التعاون في المجال التربوي بين السفارة الفرنسية ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة. وضم  الوفد كل من بيار كوست وسيريل بلانشار وجان فرنسوا بوردون.

وكان في استقبال الوفد، رئيسة المؤسسة النائبة السابقة بهية الحريري ومديرة الثانوية نادين زيدان، في حضور المستشارة الأكاديمية للغة الفرنسية في الثانوية أمل سميا. وعقد اجتماع مشترك انضمت اليه منسقات ومعلمات اللغة الفرنسية في قسمي المتوسط والثانوي، وتم تقويم السنة الأولى من الشراكة بين الجانبين، والتداول في آلية متابعة التعاون، وتطوير هذه الشراكة التي بدأت في العام الماضي بزيارة قام بها وفد من الثانوية لفرنسا، وبتبادل رسائل ومشاركة مواضيع بين طلاب لبنانيين وفرنسيين في القسمين المتوسط والثانوي، على أن يتم استكمال هذا التعاون بتبادل المزيد من الطلاب بما يتيح لهم ان يتحدثوا الفرنسية بطلاقة والتعمق اكثر بثقافتها، واكتشاف منطقة نانت والتعرف عن قرب على المعاهد التعليمية وطرائق التعليم وتبادل الخبرات.

اثر الاجتماع، جال الوفد الفرنسي في بعض صفوف القسم الفرنسي في المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدرسة والتقى الأساتذة والطلاب. على أن يستكمل الوفد زيارته للثانوية بحضور بعض حصص تدريس اللغة الفرنسية وإقامة أنشطة مشتركة مع الطلاب.

 

مختلف

أبو زهري ناقش مع فصائل منظمة التحرير الأوضاع التربوية والمنح

وطنية -  التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة التربية والتعليم العالي الدكتور علي زيدان أبو زهري، ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، "للتباحث في آليات تطوير العمل في القطاعات الأكاديمية والتربوية لأهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، وفي مجال المنح الدراسية التي توفرها الدائرة في عدد من الدول".

وعقد الاجتماع في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت، في حضور أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير فتحي أبو العردات، وممثلي قيادات الفصائل في لبنان، بالإضافة الى الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور دوّاس دوّاس، وطاقم عمل الدائرة.

وعرض أبو زهري "رؤية دائرة التربية والتعليم في منظمة التحرير الفلسطينية، وأهم المعوقات والتحديات التي تقف أمام تنفيذ أنشطتها وخصوصا في مجال المنح في لبنان، وإمكان المساهمة في بعض التكاليف المادية التي تشكل عقبة أمام تقدم الطلبة لهذه المنح". 

وأوضح أن "عمل الدائرة بعد إنشاء السلطة الفلسطينية أصبح يهتم بشكل أكبر بأماكن تواجد الشعب الفلسطيني بالشتات".

وشدد على "سعي الدائرة الى تذليل كل العقبات للمساهمة في وصول هذه المنح لمستحقيها من دون أي عائق"، مشيرا إلى "سعي الدائرة الى القيام بزيارات لمتابعة أوضاع الطلبة في الدول المقدمة لهذه المنح والاطمئنان اليهم ومتابعة تقدمهم العلمي والأكاديمي".

أمين سر فصائل منظمة التحرير والاعضاء رحبوا بوفد دائرة التربية والتعليم العالي، وأشادوا بما "قدمه رئيس الدائرة من رؤى مستقبلية ستساهم بشكل ملحوظ في حل مشكلة الطلبة في المرحلة الجامعية الأولى ومراحل التعليم العالي".

وعرض الحاضرون مجموعة من "التحديات والعوائق أمام الطلبة والأهالي، والتي تحول دون افادتهم من المنح والبرامج التعليمية، وخصوصا ما تم ذكره في إحصاء وكالة "الأونروا" بوقوع ما نسبته 93 في المئة من الشعب الفلسطيني في لبنان تحت خط الفقر، مما يعني عدم تمكنهم من دفع أي شكل من أشكال التكاليف كامتحانات اللغة أو إصدار الجوازات وتذاكر السفر، وغيرها من التكاليف التي لها علاقة بالترجمة وغيرها".

وأشاروا إلى أن "الأهالي في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، سيشعرون بضرورة الاهتمام بالوضع الأكاديمي لأبنائهم في حال شعورهم باهتمام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بواقع العملية التعليمية ودعمها"، وناقشوا أيضا "نوعية التخصصات التي يتقدم اليها الطلبة من الفلسطينيين في الجامعات اللبنانية وأسباب توجههم للجامعات اللبنانية بدلا من المنح المقدمة في دول أخرى".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:33
الشروق
6:46
الظهر
12:23
العصر
15:32
المغرب
18:16
العشاء
19:07