X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-1-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

غليان أساتذة التعليم الثانوي: نحو نقابة بديلة؟

الاخبار

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

2

الحلبي تابع شؤونا تربوية مع زواره وبحث مع وفد البنك الدولي في توفير الدعم للمدارس

وطنية

3

وزير التربية يحَدِّد عطلتي الميلاد ورأس السنة

وطنية

4

الحلبي في افتتاح البيت الروسي: لبنان يحتاج الى الدعم الدولي ونؤيد مساعي عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

5

متعاقدو اللبنانية: لمعايير واحدة في الزيادة لكل القطاعات التربوية

وطنية

6

لقاء تعاون وتنسيق بين عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب ومدير المعهد الألماني للأبحاث الشرقية

لبنانية

 

الجامعات الخاصة

 

7

ندوة عن تحدي الازمات في سيدة اللويزة / نصار:  سنطلق قريبا نقابة لبيوت الضيافة اللبنانية

وطنية

8

افتتاح مبنى جديد ل IGE ومختبر الطهي في اليسوعية/ نصار: قيمة مضافة للتدريب الحلبي: رسالة أمل وإيمان ببلدنا

وطنية

9

مجموعة CMA CGM تطلق برنامج منح جامعية لـ 440 طالبا لبنانيا

وطنية

10

تكريم في الجامعة الاسلامية في صور لطلاب شاركوا في استبيان لمحمية شاطئ المدينة

وطنية

 

الشباب

 

11

حلاق شارك في مؤتمر اتحاد النقابات العمالية في اليونان وفي فعالية يوم التضامن مع الفلسطينيين في ايرلندا

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

12

فوضى عارمة بـ"الثانويات": الأستاذة يمتنعون عن التدريس بلا رواتب

المدن

13

لجنة متعاقدي المهني والتقني: للتوقف عن التعليم إبتداء من نهار الإثنين

وطنية

 

التعليم الخاص

 

14

وفد تربوي فرنسي زار ثانوية الجواد التابعة للمبرات لتبادل الخبرات

وطنية

15

اتحاد لجان الاهل في المدارس الكاثوليكية بكسروان وجبيل: للكشف على اضرارالعاصفة تمهيدا للتعويض

وطنية

 

مختلف

 

16

الطاشناق ونواب الأرمن قدّموا معونات بشكل أقساط مدرسية بقيمة مليار و230 مليون ليرة لـ1640 تلميذاً

النشرة

 

قضايا

غليان أساتذة التعليم الثانوي: نحو نقابة بديلة؟

فؤاد بزي ــ الاخبار ــ على غرار مشهد «التوقف القسري عن التعليم» يومَي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، الذي لم يشمل كلّ المدارس، كان مشهد عودة الأساتذة إلى التعليم أمس «جزئياً» أيضاً. فبعدما كان الهدف «غير المعلن» من التوقف عن التعليم انتظار مطلع الشهر الجاري وقبض الرواتب مع بدلات النقل المكسورة منذ بداية العام، تأخرّت الرواتب يوماً كاملاً ولم تصرف حتى مساء أمس، ما يجعل هؤلاء الأساتذة مفلسين حرفياً، لا يمتلكون أجرة الوصول إلى مراكز عملهم، عدا مصاريف بيوتهم الأساسية. إفلاس يعود إلى الأيام الأولى من الشهر الماضي، فالراتب أصبح أقل من «رويتب»، تشكّل أجرة النقل من المصرف وإليه لسحبه 6% منه!

التحرّكات بـ«المفرّق»

وعليه، يتداعى الأساتذة في الثانويات بشكل متفرّق للتوقف عن التعليم، وعدم الامتثال لقرارات الرابطة ولا لبعض مديري الثانويات الذين يشهرون سيف الاستجوابات والاستدعاءات بوجه المنتفضين. ففي إحدى ثانويات منطقة بيروت، رفض أستاذ، حضر إلى مركز عمله، الدخول إلى الصف، فتوقف التعليم في الثانوية بعدما لحق به زملاؤه. كما توقفت العملية التعليمية تباعاً في عدد من ثانويات العاصمة مثل عبد الله العلايلي، وفخر الدين. أمّا في ثانوية زاهية سلمان، فقرّر الأساتذة من تلقاء أنفسهم تقليص الدوام ليومين أسبوعياً فقط.

تنسحب المقاطعة بـ«المفرّق» على ثانويات منطقة جبل لبنان، حيث قرّر أساتذة ثانوية ناديا عون مقاطعة التعليم، فيما تبقى منطقة بعلبك الهرمل في ريادة هذه التحرّكات بعد دعوة الأساتذة إلى «جمعيات عمومية في الثانويات» وفق مقرّر الفرع علي خليل الطفيلي، الذي يؤكّد «وقوفهم في الفرع إلى جانب المطالبين بالحقوق، حتى لو لم تكن من صلاحياتهم». ويذكر أنّ ثانويتَي بدنايل وشمسطار توقف فيهما التعليم أمس بقرارات ذاتية صادرة عن الهيئتين التعليميتين فيهما.

في هذه الأثناء، يدعو مندوبو منطقة عاليه لـ«وضع مقترحات لاستطلاع رأي الأساتذة ومعرفة الخطوات التي يودّون القيام بها ليبنى على الشيء مقتضاه»، وفق عضو فرع جبل لبنان المستقيل هشام شيّا. هذه الخطوة يرى فيها شيّا «عودة للحياة الديموقراطية، التي تشكل تراثاً يجب المحافظة عليه في التعليم الثانوي، لا تحويله إلى نظام ديكتاتوري يزوّر نتائج التصويت في جمعيات عمومية، ما يفقده بالتالي القدرة على بناء الأجيال».

سيف الوزارة

إلا أنّ هذه الخطوات التصعيدية الفردية لم تبقَ من دون ردّ من قبل مديرية التعليم الثانوي على الأساتذة من قبل «أساتذة منتدبين لأعمال إدارية في وزارة التربية». فتشبه مديرة ثانوية في الشمال طلبات «الإبلاغ عن الأساتذة المقاطعين للتعليم» التي تصلها منهم بـ«التحركات المخابراتية»، وترفض «أن يتحوّل المدير إلى عنصر يعمل ضد الأساتذة، فهو منهم»، وتتخوّف من أن يؤدي القمع إلى «ترك نخب الأساتذة والشجعان منهم المهنة، نتيجة لانسداد الأفق»، متسائلة عن «دور رابطة الثانوي المتفرّجة على ما يجري، أو ربما مشاركة في التحرّكات المضادة للأساتذة».

الاستقالة من الروابط؟

«الرابطة مخطوفة، وقرارات الزملاء فيها ليست عندهم، بل في مكاتبهم التربوية» بحسب القيادي في التيار النقابي المستقل علي أسعد طفيلي. هذا القهر المتعدّد الأبعاد، النقابي والمعيشي، يدفع الأساتذة إلى التفتيش عن حلول، هذه المرّة من خارج صندوق روابطهم المسيطر عليها «من قبل أحزاب ترى في العمل النقابي أداة سياسية لتنفيذ أجندات، لا أداة مطلبية هدفها المحافظة على حياة كريمة للمنتسب إليها». ولعلّ المثل الأبرز على ذلك بحسب المعترضين «البيانات التي تصدرها المكاتب التربوية لتمجيد إنجازات وزارة التربية، والتأكيد على رفض الإضرابات والدعوة الى اعتماد أساليب بديلة من دون أن تأتي على ذكرها، فيمسي مطلوباً من الموظف الفقير المعدم الذي يتقاضى أجراً شهرياً لا يتجاوز الـ 80$ بعد عشرات السّنوات من الخدمة، الابتكار».

تتخوّف مديرة ثانويّة من أن يؤدّي القمع إلى ترك نخب الأساتذة والشجعان منهم المهنة

المعارضة النقابية في التعليم الثانوي ممثلة بحوالي 240 مندوباً (أقل من النصف بقليل) يمثلون 3000 أستاذ. ويتداعى المندوبون المعترضون إلى اجتماعات حضورية في المناطق، بشكل لامركزي، للتباحث حول إمكانية التغيير. وتتجلى باكورة هذه الأفكار من منطقة بعبدا، التي اجتمع معظم مندوبي الثانويات فيها، في ثانوية ناديا عون، مع حقوقيين لتدارس سبل التغيير، ووجدوا أنّ الأجدى هو «الخروج من الروابط عبر الاستقالات، ومن بعدها التأسيس لعمل نقابي حقيقي خارج ضغط الوزارات، عبر إقامة نقابات تعليمية تمثل الأساتذة وتتكلم باسمهم، تكون خارج السيطرة الحزبية». وعند اكتمال التحضيرات، الدعوة إلى مجالس مندوبين «بمن حضر» للإعلان عن سحب الثقة والخطوات التصعيدية.

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

الحلبي تابع شؤونا تربوية مع زواره وبحث مع وفد البنك الدولي في توفير الدعم للمدارس

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال لالدكتور عباس الحلبي مع بعثة البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي جان كريستوف كاريه، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر وفريق عمل الوزارة، وتناول البحث متابعة توفير مقومات التعليم الحضوري، لاسيما ان التسجيل المستمر في المدارس الرسمية أظهر وجود نحو 5000 تلميذ سوري جديد في السجلات حتى اليوم، ما يعني أن اعداد النازحين في المدارس الرسمية سوف تزيد عن 170000 تلميذ.

وتم التأكيد في الإجتماع على استمرار مساعي البنك الدولي لتوفير الدعم للمدارس.

اتفاقية تعاون 

من جهة ثانية وقع الحلبي إتفاقية تعاون مع الجانب الألماني تتعلق بهبة قيمتها 20 مليون دولار، وهي مخصصة لبناء مدارس رسمية جديدة تكون بديلا عن مدارس مستأجرة وتخدم حاجات منطقة واسعة وتتضمن كل التجهيزات التكنولوجية في التعليم .

سفير اسبانيا 

ثم استقبل الحلبي سفير إسبانيا في لبنان خيسوس سانتوس إغوادو ، واطلع منه على رغبة بلاده بتركيب ألواح للطاقة الشمسية للمدرسة الإسبانية المسبقة الصنع التي تم تركيبها في منطقة الكرنتينا ، وكذلك تركيب ألواح مماثلة لعدد من المدارس الرسمية من خلال وحدة التعاون الإسباني في لبنان .

وفد من برج البراجنة

كذلك استقبل الحلبي وفدا من برج البراجنة ضم رئيس البلدية المحامي عاطف منصور ونائب الرئيس زهير جلول ورئيس الوقف الجعفري المهندس محمد فايز حرب ، ومديرة المدرسة الرسمية ريما رضى علامة وريما محسن علامة ، وذلك في زيارة شكر لإطلاق الوزير إسم المربي محسن علامة على مدرسة برج البراجنة الرسمية.

برنامج "ايراسموس بلاس"

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع وفد مؤلف من مسؤولة التربية في المفوضية الأوروبية في لبنان أورلا كولكلو، ومبعوث الوكالة التنفيذية الأوروبية للتربية والثقافة المسؤول عن برنامج "إيراسموس بلاس" كليفيو كازالي ومدير برنامج "إيراسموس بلاس" في لبنان الدكتور عارف الصوفي ، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب. وبحث المجتمعون في كيفية الإفادة من برنامج "إيراسموس بلاس" لتلبية حاجات التعليم العالي في لبنان في خلال الأزمة التي يمر بها وبالتناغم مع الخطة الخمسية للتعليم العالي التي تعدها الوزارة.

اجتماع لعمداء عدد من الكليات في اللبنانية

كذلك ترأس الوزير الحلبي إجتماعا لعدد من عمداء كليات الهندسة وكليات التكنولوجيا في عدد من الجامعات اللبنانية في حضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران والمدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب ، وتم البحث في تنظيم انتقال الطلاب حملة الإجازة في التكنولوجيا لمتابعة الإجازة في الهندسة وتحديد الأصول والشروط الناظمة لهذا الانتقال.

في إطار آخر دعا الوزير الحلبي مديري المدارس الرسمية إلى "فتح حسابات في المصارف بالدولار النقدي قبل نهاية العام الحالي، وذلك لاستقبال الدعم المخصص لصناديق المدارس بالدولار الفريش"، مشيرا إلى ان "المدرسة التي لا تفتح حسابا بالدولار الفريش لا يمكنها تلقي الأموال لصناديقها".

كذلك كلف مديري المدارس إنفاق الأموال بالليرة اللبنانية النقدية التي دخلت إلى حسابات صناديق المدارس منذ كانون الأول 2021 ، مشيرا إلى انه "بإمكانهم سحب هذه المبالغ كلها من اجل شراء المازوت للتدفئة وتوليد الكهرباء"، لافتا إلى ان "المصرف الذي لا يتعاون في موضوع سحب الأموال بالليرة اللبنانية يمكن إبلاغ الوزارة بشأنه وهي تتواصل مباشرة مع مصرف لبنان لهذه الغاية".

 

الحلبي حدد عطلة المدارس في أعياد الميلاد ورأس السنة

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مذكرة، حدد فيها عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وعيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية، في الثانويات والمدارس والمعاهد المهنية الرسمية والخاصة.

وجاء في المذكرة :

"استنادا إلى أحكام المرسوم رقم 8376 تاريخ 10/9/2022 (مرسوم تشكيل الحكومة)،

استنادا إلى اأحكام المرسوم رقم 2089 تاريخ 18/10/1971 لا سيما المادة الرابعة منه (تحديد العطل المدرسية )،

استنادا إلى أحكام المرسوم رقم 5215 تاريخ 27/9/2005 (تعيين الاعياد والمناسبات الرسمية)،

استنادا إلى أحكام القرار رقم 1460/م/2010 تاريخ7/10/2010 (تحديد العطل المدرسية في المدارس والثانويات الرسمية)،

ولمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية والميلاد لدى الطوائف الارمنية،

تعطل الثانويات ومدارس التعليم الاساسي ورياض الاطفال والمعاهد والمدارس الفنية الرسمية والخاصة إبتداء من صباح يوم الجمعة الواقع فيه 23/12/2022 وحتى مساء يوم الأحد الواقع فيه 8/1/2023 ضمنًا،

وفي هذه المناسبات المجيدة يتقدم وزير التربية والتعليم العالي من الاسرة التربوية والتعليمية في القطاعين الرسمي والخاص بخالص التهاني، متمنيًا لجميع اللبنانيين الخير والصحة، وللوطن الاستقرار والازدهار.

 

الحلبي في افتتاح البيت الروسي في بيروت: لبنان يحتاج الى الدعم الدولي ونؤيد مساعي ميقاتي الى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء

وطنية - افتتح  "الملتقى العربي الحادي عشر لجمعيات متخرجي الجامعات السوفياتية والروسية" ، في احتفال رسمي في "البيت الروسي" (المركز الثقافي الروسي) في بيروت،  برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، السفير الروسي ألكسندر روداكوف، سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، الامين العام للجمعيات وسكرتير جمعية المتخرجين في مصر الدكتور فتحي دوغان ممثلا رئيس الاتحاد العربي لجمعيات الخريجين شريف جاد، رئيسة منظمة "انكرفوز" الروسية نائبة رئيس جامعة الصداقة الروسية للشؤون الخارجية لاريسا يغريموف، رئيس جمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي في لبنان الدكتور طوني معلوف، نقيب المهندسين في بيروت عارف ياسين، امين سر منظمة التحرير في لبنان فتحي ابو العردات،  نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل، نائب رئيس جمعية الصداقة اللبنانية الروسية الدكتور رياض نجم ومدير "البيت الروسي" في بيروت ألكسندر سوروكين.

بداية، النشيدان اللبناني والروسي، ثم عرض فيلم وثائقي عن تأسيس جمعية متخرجي جامعات ومعاهد روسيا والاتحاد السوفياتي سابقا ونشاطاته.

الوزير الحلبي

والقى وزير التربية كلمة قال فيها: "شكلت جامعة الصداقة بين الشعوب في الاتحاد السوفياتي السابق، وجامعات عديدة في جمهوريات الاتحاد ، موئلا لآلاف الشباب اللبنانيين قبل الحرب الأهلية وفي خلالها وبعدها ، حيث حصلوا على منح جامعية في اختصاصات طبية وهندسية وفنية ومتنوعة ، وشكلت أفواج المتخرجين الذين عادوا ألى لبنان ، أو تزوجوا هناك وبنوا عائلات ، السفراء الجدد بين البلدين ، وأسهم هؤلاء الشباب في استنهاض المجتمع ، وانتشروا في مناطق لبنان كافة ، حيث وظفوا مهاراتهم وعلومهم والخبرات التي اكتسبوها ، في خدمة المدن والقرى والمؤسسات التي يعملون فيها".

أضاف: "واليوم يسرني أن افتتح معكم الملتقى الحادي عشر للاتحاد العربي لخريجي الاتحاد السوفياتي وروسيا ، ويسعدني أن نشهد تعاظم عدد المتخرجين ، واتساع نطاق العائلات المشتركة بين البلدين ، وتعميق العلاقات الإنسانية  والاقتصادية  والاجتماعية  ، التي انطلقت من فرصة أساسية ، اتاحتها دولة كبرى أمام أبنائنا ، فشكلت  انعطافة تاريخية في حياة الشباب ،  واستفاد منها لبنان ، ولا يزال هذا التوجه قائما مع دولة روسيا التي لا تزال تفتح آفاقا علمية وتخصصية أمام طلابنا الذين فرضت عليهم  الظروف الصعبة ، إيجاد بدائل مفيدة لبناء مستقبلهم".

وتابع: "إن لبنان الذي يعيش أسوأ أزماته التاريخية سياسيا ووطنيا واقتصاديا وماليا وتربويا ، يفتش عن المبادرات المضيئة ، ويحتاج إلى الدعم الدولي للسعي إلى الخروج من أزماته، ونحن في وزارة التربية والتعليم العالي نواصل المساعي لتوفير كل مقومات استمرار التعليم الحضوري في المدارس والمعاهد والجامعة اللبنانية". 

وأعلن الحلبي "أن التأخر في انتخاب رئيس جديد للجمهورية ، وبالتالي تشكيل حكومة جديدة ، استدعى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء ، يتم فيها اتخاذ القرارات الضرورية لتسيير مرافق الدولة وتلبية حاجات المواطنين ، ونحن نؤيد مساعي دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي إلى عقد هذه الجلسة لإيجاد الحلول للعديد من القضايا الملحة" .

وقال: "أود في افتتاح هذا الملتقى أن أوجه تحية إلى الخريجين الاعزاء على تنوع مواقعهم ومسؤولياتهم , لأنهم باتوا يشكلون قوة علمية وثقافية واقتصادية واجتماعية. ونشكر من خلالهم دولة روسيا على اىمنح الجامعية التي تقدمها لطلابنا ، ونأمل أن نجدد اتفاقية التعاون الثقافي والجامعي بين بلدينا ، وأن يتضاعف عدد المنح الجامعية المقدمة إلى أبنائنا، وأن يكون لوزارة التربية دور أساسي في اختيار أفضل المرشحين للمنح من أعلى المعدلات العلمية والتكنولوجية ، كما نأمل أن يعم السلام في روسيا ومع جيرانها ، لأن السلام هو الهدف الأسمى للشعوب والدول لكي يعود النهوض والازدهار وتعود الطمأنينة إلى الشعوب".

واكد "اننا في وزارة التربية والتعليم العالي ، نعمل بكل قوانا ومن خلال  مجلس التعليم العالي والمديريات العامة في الوزارة ، إلى خوض تحديات جديدة يفرضها سوق العمل ، وتستدعي من مؤسسات التعليم العالي العريقة والسباقة والجديدة أيضا ، أن تجدد مقارباتها لمتطلبات السوق ، وتبتكر أساليب متطورة في سياق إعداد المتخرجين في الاختصاصات كافة ، تدمج التأهيل العلمي مع القيم والتطلعات والانتظارات التي تهدف الجامعة إلى بلوغها . ويسعدني أن يعالج الملتقى الذي يجمعنا اليوم ، تطلعات الشباب نحو استخدامات أعمق للتكنولوجيا في شتى ميادين البحث العلمي والتخصص الجامعي ، ما يجعل المتخرجين جاهزين للدخول مباشرة إلى سوق العمل ، معززين بالمعارف المتطورة ، التي تنمي لدى الطلاب ثقافة الإدارة الحديثة والاستعداد لريادة الأعمال ، والقدرة على التعلم المستمر ، مستخدمين التطور التكنولوجي ووسائل التواصل وآليات التسويق".

وقال: "لقد أقرينا بالأمس النظام الجديد لشهادة الماسترز ، والمعايير الواجب توافرها بناء على قانون تنظيم التعليم العالي الخاص ، وشروط الانتساب وحيازة الشهادات ، ومتابعة التدريب ، وصولا إلى إلتعلم المستمر مدى الحياة"، مؤكدا "اننا نراهن على سلوك مسار الجودة والاعتمادية ، والسهر على النوعية في هذا القطاع ، ولن نتهاون في اتخاذ التدابير بحق من يسيء إلى صورة التعليم العالي ، ولشهاداتنا الجامعية والوطنية".

وختم: "أبارك لكم ولنا جميعا هذا الملتقى، وآمل أن يشكل منطلقا سنويا لتعزيز اللحمة والتواصل والحوار ، في سبيل الإنسانية والحضارة ، والاستثمار في بناء الإنسان والوطن ، عبر التربية الجديدة والتعليم المتجدد والعصر الرقمي".

السفير الروسي

ووجه السفير روداكوف تحية الى الملتقى والى الاتحاد العربي للخريجين "الذين حققوا في بلادهم انجازات مهمة ووصلوا الى مراكز بارزة في مجتمعاتهم، على الرغم من الظرف الصعب الذي نمر به"، مشيرا الى ان الادارة الروسية تولي اهتماما خاصا بالتعليم لتجهيز المتخصصين في شتى المجالات العلمية". وتمنى النجاح للملتقى.

السفير دبور

من جهته، وجه السفير دبور بداية التحية الى الوزير الحلبي لقراره تخصيص حصة في المدارس للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقال: "قدرنا نحن الشعب الفلسطيني ان نصحو كل صباح على جريمة صهيونية جديدة. ان ما تقوم به حكومة العدو الاسرائيلي من جرائم بحق الشعب الفلسطيني هو عمل فاشي لا يمكن السكوت عنه"، داعيا "المجتمع الدولي الى ان يقول كلمته".

وتوجه الى الاحتلال الاسرائلي بالقول: "لن يستمر احتلالكم وظلمكم وسيناضل الشعب بكافة الوسائل لاسترجاع ارضه وحقه".

ولفت الى "ان احد اشكال النضال هو النضال الثقافي من خلال العلم والتعلم"، مؤكدا "ان الاتحاد السوفياتي سابقا وروسيا اليوم، لها الفضل الكبير في دعم شعبنا و رعايته واحتضان الالاف من شبابنا في جامعات روسيا".

بعدها كانت كلمات حيت الاتحاد العربي للخريجين وتمنت التوفيق للمؤتمرين.

تستمر فعاليات الملتقى حتى 5 كانون الأول 2022، حيث يتسلم لبنان رئاسة الاتحاد العربي للخريجين من مصر للدورة المقبلة.

الجامعة اللبنانية

متعاقدو اللبنانية: لمعايير واحدة في الزيادة لكل القطاعات التربوية

وطنية – أعلنت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، في بيان، بعد اجتماع عقدته عبر تطبيق "زوم"، أنها "ناقشت المستجدات المتعلقة بالأساتذة المتعاقدين، خصوصا بعد قرار زيادة أجر الساعة الصادر عن وزيري التربية والمالية، والذي أتى مجحفا بحق التعليم المهني والتقني، حيث أنه لم يعتمد معيارا موحدا في الزيادة، إذ تمت مضاعفة أجر الساعة خمسة أضعاف في التعليم الأكاديمي من أساسي وثانوي، بينما اعتمد في التعليم المهني والتقني أربعة أضعاف فقط، الأمر الذي يشكل سابقة خطيرة وتمييزا بين القطاعات التربوية لم نعهده في السابق، الأمر الذي يضرب التوازن بين فئات التعليم المتنوعة، ويؤسس لاجتهادات غير عادلة في المستقبل".

ودانت "بشدة هذا القرار المجحف"، مطالبة ب"إعادة النظر به وتصحيح الخلل الواقع فيه، باعتماد معايير واحدة في الزيادة لكل القطاعات التربوية"، مؤكدة "متابعتها هذا الموضوع بكل الطرق القانونية المتاحة".

وأشارت إلى أنها "ستتخذ الموقف المناسب في التصعيد من عدمه في خصوص أجر الساعة الجديد، بحسب نتيجة الاتصالات التي بدأتها لمعالجة هذا القرار".

وأكدت "قرارها السابق الصادر في 27/11/2022 الداعي إلى التوقف عن التعليم ابتداء من الإثنين المقبل، في حال عدم دفع كامل المستحقات للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان"، مشيرة إلى أن "اجتماعاتها ستبقى مفتوحة".

 

لقاء تعاون وتنسيق بين عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ومدير المعهد الألماني للأبحاث الشرقية

اجتمع عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفسور محمد محسن بمدير المعهد الألماني للأبحاث الشرقية البروفسور توماس وورتز (Thomas würtz)، وذلك بحضور نائبه الدكتور هانز بيتر بوكل (Hans-Peter Pökel) والبروفسور ماركوس شميتز (Markus Schmitz).

ناقش اللقاء، الذي عُقد في مبنى المعهد الألماني/زقاق البلاط، استكمال عملية التواصل بين الجامعة اللبنانية والمعهد وتطبيق الاتفاقيات بين المؤسستين ومكتب خدمات التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD).

وتم الاتفاق على إحياء مشروع المؤتمر الدولي بين لبنان وألمانيا واستكمال تبادل الأساتذة والطلاب بين الجانبين في العلوم الإنسانية والاجتماعية خلال العامين الأكاديميين الحالي والمقبل.

كما اتفق الجانبان على أن يستفيد طلاب الدكتوراه من مكتبة المعهد الألماني في حقول اختصاصاتهم الدقيقة، وتمت دعوة البروفسور وورتز لإلقاء محاضرة في المعهد/سن الفيل في شهر حزيران المقبل.

 

 

الشباب

 

حلاق شارك في مؤتمر اتحاد النقابات العمالية في اليونان وفي فعالية يوم التضامن مع الفلسطينيين في ايرلندا

وطنية - شارك منسق العلاقات الدولية في "المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن" نبيل حلاق في مؤتمر اتحاد النقابات اليونانية وقدم مداخلة، بحسب بيان، عبر تقنية "زوم" في جلسة افتتاح المؤتمر تطرق فيها إلى "ضرورة التصدي للمحاولات الامبريالية بتفريغ وتزييف الاتحادات والنقابات العمالية في العالم وأشار ان الانتصار الاخير في فنزويلا هو انتصار للأحرار في العالم".

وقال ان "القضية الفلسطينية ليست قضية عادلة فقط وعلينا جميعا مساندتها، ولكن أيضا هناك قضية العمال الفلسطينيين الذين يعانون ساعات من القهر والاذلال اليومي على حواجز الاحتلال".

وتقدم باقتراح ان "يكون عيد العمال في الأول من أيار من السنة المقبلة يوم وقفة تضامن عالمي نصرة للعمال الفلسطينيين". 

وحيا "الدور الرئيسي للناشطين و المناضلين اليونانيين والشعب اليوناني في دعم القضايا العربية و القضية الفلسطينية وفي عمليات كسر الحصار عن غزة ومشاركتهم الاساسية في اسطول الحرية". 

و أبدى المشرفون على المؤتمر، بحسب البيان، "حماستهم للمشاركة في الدورة المقبلة لـ"المنتدى العربي والدولي للعدالة من أجل فلسطين"، والتي من المنتظر عقدها في الجزائر السنة المقبلة.

وشارك حلاق هاتفيا في فعالية في العاصمة الايرلندية دبلن شارك فيها العديد من النواب الايرلنديين، ومنهم العضو في "المنتدى العربي الدولي للعدالة من أجل فلسطين" النائب ريتشارد باريت وشخصيات حقوقية وناشطون دعما للشعب الفلسطيني.

 

التعليم الرسمي

فوضى عارمة بـ"الثانويات": الأستاذة يمتنعون عن التدريس بلا رواتب

وليد حسين ــ المدن ــ بعد يومين من الإضراب في القطاع الرسمي، بدعوة من روابط المعلمين، احتجاجاً على عدم وجود قرار واضح من وزارة التربية بشأن حوافز الدول المانحة، مطالبين بصدور بيان توضيحي حولها من وزارة التربية، مع جدول زمني حول طريقة قبضها، كان يفترض أن تفتح المدارس أبوابها اليوم الخميس في 1 كانون الأول. لكن شهد القطاع الرسمي فوضى عارمة جراء مقاطعة العديد من الأساتذة التعليم.

فوضى في مختلف المناطق

ووفق أساتذة ومدراء في مختلف المناطق، شهدت الثانويات فوضى عارمة في تسيير الحصص والدروس، بسبب تغيّب الأساتذة عن المدارس كلياً، أو الحضور للتوقيع على جدول الدوام من دون الدخول إلى الصفوف. وشهدت مناطق بيروت وجبل لبنان والبقاع والشمال مقاطعة العديد من الأساتذة. فرغم مرور يومين على موعد تلقي الأساتذة رواتبهم، لم يصلهم أي تبليغ بعد حول هذا الأمر. ما أدى إلى هذه الفوضى العارمة، التي حصلت، والتي ستحصل في نهاية الفصل الأول، الذي ينتهي رسمياً في 23 كانون الأول، وفق المذكرة الإدارية التي صدرت عن وزارة التربية اليوم، والتي حددت بموجبها عطلة الأعياد المقبلة، لغاية 8 كانون الثاني المقبل.

ثانوية ناديا عون

أحد مشاهد الفوضى تجلى في ثانوية نادية عون، الكائنة في عين الرمانة، وهي من أكبر الثانويات في لبنان. فقد توجه الأساتذة إلى المدرسة، لكنهم تفاجأوا بعدم حضور الطلاب. ووجدوا أن المديرة متغيبة لأسباب صحية، فطلب منهم النظّار التوقيع على ورقة بيضاء عوضاً عن دفتر الدوام الرسمي. على مقلب من هذه الورقة يوقع الأساتذة المنقطعون عن التعليم وعلى المقلب الآخر يوقع الأساتذة غير المنقطعين. وتذرع النظار أن دفتر الدوام موجود في غرفة المديرة ومقفل عليه. وانتهى الأمر بأن وقع الأساتذة عينهم على جهتي الورقة التي علقها النظار على الحائط. لكن الأساتذة (نحو ثلاثين أستاذاً) كتبوا عريضة شرحوا فيها ما حصل ووقعوا عليها لتثبيت الواقعة. فمن المعروف أن هذه الثانوية هي على رأس الثانويات حيث نجح الأساتذة في إيجاد تضامن نقابي بينهم ومعظمهم منقطع عن التعليم، حتى تنفيذ مطالبهم. 

التبليغات غير الرسمية

انقطاع الأساتذة، غير القادرين على الوصول إلى مدارسهم، لعدم تلقيهم رواتبهم حتى، استدعى من مدير التعليم الثانوي إرسال تبليغات بواسطة دارسي المناطق (دورهم هو توزيع الحصص والدروس) يطلب فيها من المدراء التبليغ عن أسماء المتغيبين. وجاء في الرسالة التي أرسلت صباح اليوم الخميس: "بعد ورود العديد من الكتب والشكاوى التي تفيد بتمنع أساتذة وإداريين من القيام بمهامهم في الثانويات الرسمية منذ الصباح، يطلب اليكم إيداعنا لائحة بأسماء الأساتذة الذين تغيبوا عن الحضور اليوم الخميس وأيضاً الذين حضروا ولم يقوموا بمهامهم التدريسية وغير التدريسية مع ذكر الأسباب التي دعتهم لذلك". ورغم التحذيرات التي أطلقها أساتذة ومدراء من هذه التبليغات التي لا تسلك الطرق الرسمية، واصلت مديرية التعليم الثانوي، هذه الأساليب الرقابية، كما أكدت مصادر "المدن".

عيدية الوزير

عدم إقدام وزارة المالية على صرف الرواتب، والمعطوف على تريث وزير التربية في الإعلان عن منح الأساتذة "عيدية"، عوضاً عن الحوافز الموعودة وغير المتوفرة، تؤدي إلى المزيد من الفوضى والضياع الحاصل حالياً في القطاع الرسمي. ولم يعرف بعد لماذا لم يعلن الوزير عن العيدية، التي تتوفر أموالها من فائض الحوافز من السنة الفائتة، كما أكدت مصادر مطلعة لـ"المدن"، مشيرة إلى أنه بإمكان وزير التربية منح الأساتذة مبلغاً من المال بالدولار بنحو 150 دولاراً، يمكنه صرفها كعيدية بمناسبة الأعياد. ويبدو أن الأمر مرتبط بحجم الأموال وكيفية توزيعها، فالبعض يشير إلى وفر يمكنه صرفه بنحو 180 دولاراً لكل أستاذ، والبعض الآخر يشير إلى أن المبلغ المتوفر لا يكفي لتوزيع أكثر من 150 دولاراً لكل أستاذ. 

 

لجنة متعاقدي المهني والتقني: للتوقف عن التعليم إبتداء من نهار الإثنين

وطنية - عقدت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، إجتماعاً عبر تطبيق "زوم"، وناقشت المستجدات المتعلقة بالأساتذة المتعاقدين، واعتبرت في بيان أن "قرار زيادة أجر الساعة الصادر عن وزيري التربية والمالية، أتى مجحفاً بحق التعليم المهني والتقني، حيث أنه لم يعتمد معياراً موحداً في الزيادة، إذ تم مضاعفة أجر الساعة خمسة أضعاف في التعليم الأكاديمي الأساسي والثانوي، بينما اعتمد في التعليم المهني والتقني أربعة أضعاف فقط، ما يشكل سابقة خطيرة وتمييزا بين القطاعات التربوية لم نعهده في السابق، الأمر الذي يضرب التوازن بين فئات التعليم المتنوعة، ويؤسس لإجتهادات غير عادلة في المستقبل".

وإذ دانت بشدة "هذا القرار المجحف، تتوجه إلى كافة المعنيين بشأنه، إعادة النظر به وتصحيح الخلل الواقع فيه، ذلك عبر إعتماد معايير واحدة في الزيادة لكافة القطاعات التربوية، وتؤكد متابعتها لهذا الموضوع بكافة الطرق القانونية المتاحة".

واعلنت انها "ستتخذ الموقف المناسب بالتصعيد من عدمه بخصوص أجر الساعة الجديد، ذلك حسب نتيجة الإتصالات التي بدأتها لمعالجة هذا القرار. كما وتؤكد على قرارها السابق الصادر بتاريخ 2022/11/27 الداعي إلى التوقف عن التعليم إبتداء من نهار الإثنين القادم الموافق في 5 كانون الأول 2022 في حال عدم دفع كامل المستحقات للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان".

 

التعليم الخاص

وفد تربوي فرنسي زار ثانوية الجواد التابعة للمبرات لتبادل الخبرات

وطنية - استقبلت ثانوية الإمام الجواد التابعة لمدارس المبرات وفدا تربويا فرنسيا من مدرسة Juliot Curie Dieulouard بهدف تبادل الخبرات بين المؤسستين، في إطار مشروع توأمة بين مدارس لبنانية وفرنسية.

وتخلل اللقاء أنشطة متعددة أبرزها: حضور الوفد الفرنسي في الصفوف بهدف إثراء الخبرات الدراسية والتعليمية، إضافة إلى نشاط افتراضي عبر تطبيق "زوم" بعنوان "الكبار يقرأون للصغار"، قدمه  طلاب فرنسيون من الصف التاسع أساسي لتلامذة من قسم رياض الأطفال والحلقة الاولى في ثانوية الجواد، فضلا عن  عروض لمشاريع متنوعة قدمها طلاب الثانوية في حفل جرى داخل الثانوية وحضرته مديرة المركز الثقافي الفرنسي في البقاع   Camille BRUNELL.

يذكر أن طلاب ثانوية الجواد كانوا قد قدموا خمسة عروض لمشاريع توأمة في اللقاء الذي دعت إليه السفارة الفرنسية في لبنان وحضرته عشر مؤسسات تعليمية لبنانية كانت قد استقبلت وفودا تربوية فرنسية.

 

اتحاد لجان الاهل في المدارس الكاثوليكية بكسروان وجبيل: للكشف على اضرارالعاصفة تمهيدا للتعويض بعدما تركت الدولة الناس لمصيرهم

وطنية - رأى اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان الفتوح وجبيل في بيان اثر اجتماعه برئاسة رفيق فخري، أن "العواصف الطبيعية، مهما كانت شدتها، يمكن مواجهتها  والحد قدر الإمكان من أضرارها، إذا قامت السلطات المختصة بدورها ومسؤولياتها واتخذت الإجراءات العملية والفنية والتدابير اللازمة، لكن من الواضح أن الدولة اللبنانية بأجهزتها كافة غائبة تماما عن السمع وكأنها غير موجودة ولا حياة لمن تنادي، وقد تركت الناس لمصيرهم يواجهون باللحم الحي ويتكبدون الخسائر في أصعب الأوقات والظروف وهم أصلا غير قادرين على ذلك".

وأكد أنه "من غير المقبول ولا المسموح على الإطلاق ومهما كانت الأسباب والمبررات، أن تؤدي عاصفة مطرية لا تصنف إطلاقا ضمن العواصف غير الطبيعية، وهي ليست الأولى بكل الأحوال التي ضربت لبنان خلال شهر واحد، الى دمار هائل. إن الصور والأفلام التي ظهرت على وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الإجتماعي بينت مدى الرعب الذي أصاب أهالي المنطقة وخصوصا أطفالنا تلامذة المدارس الذين حوصروا وعلقوا في باصاتهم لساعات يرون مستوى المياه تزيد حتى تكاد تغمر هذه الباصات وعرضتهم لخطر جسيم. كما بينت حجم الضرر الذي أصاب المؤسسات في المنطقة ومن بينها عدة مدارس إضطرت للإقفال لعدة ايام مما أثر أيضا على أولادنا".

ودعا "الدولة بمؤسساتها ذات الصلاحية، الى اتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية لمنع تكرار ما حدث من أضرار وإعلام الناس يوما بيوم بواسطة جميع وسائل الإعلام عن الإجراءات التي تقوم بها بهذا المجال، وهي مدعوة أيضا وبإلحاح، الى إرسال من يلزم للكشف على الأضرار تمهيدا للتعويض على الناس ومصالحهم".

وشدد على أن "من يتولى مسؤولية رسمية وعامة، من رأس الهرم الى أدنى مرتبة في الإدارة، يفترض أن تتوافر فيه شروط العلم والمعرفة، وخاصة أن يتمتع بالمصداقية والأخلاق والمسؤولية. وللأسف الشديد، يبدو أن منطق المحاسبة مفقود تماما في بلدنا، فلا من يحاسب ولا من يحاسب".

ولفت البيان الى أن "الإتحاد كان يتمنى، بعد هول الكارثة التي حلت بكسروان، أن يتقدم من يعتبر نفسه مسؤولا باستقالته إعمالا لضميره أولا وتحملا لمسؤولياته العامة والأخلاقية، وهذا أمر لم يحصل للأسف الشديد".

 

مختلف

الطاشناق ونواب الأرمن قدّموا معونات بشكل أقساط مدرسية بقيمة مليار و230 مليون ليرة لـ1640 تلميذاً

علمت "النشرة"، بأن "مصادر مقرّبة من حزب الطاشناق، لاحظت أنّ لجنة حالات الطوارئ التابعة للحزب وبالتعاون مع مكتب كتلة نواب الأرمن التي يرأسها النائب هاغوب بقرادونيان، قدّمت الأسبوع الماضي معونات بشكل أقساط مدرسية بقيمة مليار و230 مليون ليرة لبنانية لـ1640 تلميذًا من حملة بطاقة "معًا"، التي وزّعتها لجنة حالات الطوارئ التابعة للحزب في الآونة الأخيرة".

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:33
الشروق
6:46
الظهر
12:23
العصر
15:32
المغرب
18:16
العشاء
19:07