X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-1-2023

img

 

 

قضايا

المصدر

1

المرتضى: نحن امام خطة منظّمة لضرب الأسس القيمية والاخلاقية التي يقوم عليها مجتمعنا اللبناني

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

2

الحلبي تابع شؤونا تربوية مع سفير المانيا ودرغام وابو فاعور ونورا جنبلاط

وطنية

3

مراد: دعونا لاجتماع طارئ للجنة التربية الثلثاء

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

4

توقيع اتفاقية تعاون بين مدرسة المنصف الدولية وجامعة LAU

وطنية

 

الشباب

 

5

المطران عون عرض مع وفد "لبنان الشباب" الاوضاع الاجتماعية والتربوية في جبيل

المدن

 

التعليم الرسمي

 

6

النائب ياسين أطلق مبادرة "خلوا ولادنا دافيين" وتبرع بمائة الف دولار لتدفئة 30 مدرسة في البقاع الغربي وراشيا

وطنية

7

اتحاد الشباب الوطني يوجه نداءً عاجلًا لإنقاذ التعليم الرسمي

بوابة التربية

8

إقتراح حل لما تعانيه رابطة الثانوي من تخبط

بوابة التربية

9

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي: إنقاذ العام الدراسي أو القضاء عليه رهن خيار وزير التربية

وطنية

10

طلاب ثانوية قانا الرسمية أعلنوا تضامنهم مع أساتذتهم في تحركهم التصعيدي

بوابة التربية

 

التعليم الخاص

 

11

نقابة المعلمين استغربت "اللامبالاة بظروفهم المعيشية" واستثناءها من حضور اجتماع لجنة المؤشر

وطنية

12

ثانوية السفير - الغازية شهدت مناورة عمليات إخلاء وإنقاذ لتعريف الطلاب على عمله ومهامه

وطنية

 

قضايا

المرتضى للوطنية : نحن امام خطة منظّمة لضرب الأسس القيمية والاخلاقية التي يقوم عليها مجتمعنا اللبناني

وطنية - ادلى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى بموقف متقدّم في مواجهة ما يواجه الاسرة والقيم في مجتمعنا اللبناني من مخاطر تفكك عائلي وانحلال اخلاقي، وقال في حديث الى" الوكالة الوطنية للإعلام" :" الدين الإسلامي اكّد  القيمة الإيمانية للأسرة ووجوب صيانتها في ظل تعاليمه، والامر هو نفسه في المسيحية التي تعتبر العائلة كنيسة صغيرة، بمعنى المحبة والتضحية والعيش الروحي الذي يجب أن يسود بين أفرادها".

واضاف:" ان ثمة خطراً حقيقياً يتهدّد المجتمعات، ومنها المجتمع اللبناني، فالمجتمعات لا تسقط إلا بفعل انحلالها الاجتماعي، وتفشي الدعوات المتحلِّلةِ من الخُلُقيات التي نشأت عليها، فيصيرُ سقوطُها انهيارًا داخليًّا قبل أي عملٍ عدوانيٍّ خارجي".

وتابع: ‏"من يتأمل ما يجري له الترويجُ في بلادِنا من مقولات مخالفةٍ لتراثنا الديني والأخلاقي والقانوني، تحت ستار التطور والحرية، يكتشف بسرعة أن المسألة تتعدى هذين الشعارين، وأنها خطة منظمة لضرب الأسس التي تقوم عليه إنسانيتُنا".

واردف:"‏الداعون إلى التطور والحرية، يتخلون عنهما ويزيحون القناعَ عن وجوههم الحقيقية إذا قلنا لهم مثلًا إن الحرية حقٌّ لأبناء فلسطين، أو إن التطور التكنولوجي السلمي حقٌّ لجميع شعوب الأرض، عند ذاك لا يبقى للتطور والحرية مجال في خطابِهم، ويصبحُ القمعُ والتهديدُ والعقوبات لسان حالِهم الوحيد".

وتابع: "‏الأسرة ليست خاصية دينيةً فقط، تنتمي إلى هذا الدين أو ذاك، بل هي العلامةُ الفارقةُ لوجود الحضارة البشرية، فهي التعبيرُ الأكملُ عن التضامن والتعارفِ والوحدة من ضمن التنوع، والتلاقي من أجل البناء. وما انحلالُ هذه القيم في أي مجتمع إلا بابٌ للسيطرة عليه وترويضه والاستيلاء على خيراته".

وختم: "‏علينا أن نقاومُ وننتصر في ساحات حماية الوحدة الوطنية وموروثنا القيمي والاخلاقي ومفهوم الاسرة المتوارث عندنا في لبنان".

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

 

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

الحلبي تابع شؤونا تربوية مع سفير المانيا ودرغام وابو فاعور ونورا جنبلاط

وطنية – استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي النائب وائل ابو فاعور والسيدة نورا جنبلاط، وتناول البحث أوضاع العام الدراسي وكيفية المساعدة في حلحلة القضايا التي تواجه التربية، وإنقاذ العام الدراسي.

سفير المانيا

ثم اجتمع الحلبي مع سفير ألمانيا في لبنان اندرياس كيندل، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر وفريق عمل الوزارة، في إطار التواصل مع الجهات المانحة والدول الداعمة. وكانت جولة افق لأوضاع العام الدراسي وسبل إنقاذه.

كما استقبل النائب أسعد درغام، وتابع معه قضايا تربوية عائدة لمنطقة عكار.

واجتمع بعد ذلك مع عبد السلام ماريني موفدا من رئيسة مؤسسة الوليد للإنسانية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، وبحث معه في مشروع مشترك بين المؤسسة والوزارة.

كما استقبل قائد الشرطة القضائية السابق العميد ماهر الحلبي.

 

مراد: دعونا لاجتماع طارئ للجنة التربية الثلثاء

وطنية – غرد النائب حسن مراد عبر حسابه على "تويتر": "لطالما حذرنا من عواقب انهيار قطاع التربية على البلد والمجتمع، عسى ان تجد الحكومة الحلول المناسبة. أما وقد آلت الاوضاع الى ما آلت إليه ويبدو ان النجيب من الاشارة لا يجيب، ومن باب مسؤوليتنا فإننا دعونا الى اجتماع طارئ للجنة التربية يوم الثلثاء سيصار بعده الى تسمية الامور بأسمائها".

الشباب

المطران عون عرض مع وفد "لبنان الشباب" الاوضاع الاجتماعية والتربوية في جبيل

وطنية - استقبل رئيس أساقفة أبرشية جبيل المارونية  المطران ميشال عون رئيس حركة "لبنان الشباب" وديع حنا مع وفد ضمّ عضو المجلس المركزي المحامي بولس حنا ومنسّق مركزية جبيل جاك ضاهر وعبير خليفة ومرشد الحركة الأب جان جبّور وغسطين غسطين والهيئة الطلابية تاتيانا خليفة وجهاد يونس وانطونيوس ضاهر مهنّئين بالأعياد المباركة. وتداولوا معه  الأوضاع الاجتماعية والتربية والوطنية في منطقة جبيل كما أطلعوه على أهداف حركة "لبنان الشباب". وقد طلبوا منه التواصل مع جامعة CNAM  لإعادة تنشيط المكتبة والكافيتيريا من أجل تفعيل نشاطات الطلاب. وفي هذه المناسبة، قدّم الوفد هديّة عربون محبة وتقدير إلى المطران عون.

 

التعليم الرسمي

النائب ياسين أطلق مبادرة "خلوا ولادنا دافيين" وتبرع بمائة الف دولار لتدفئة 30 مدرسة في البقاع الغربي وراشيا

وطنية - البقاع الغربي - أطلق النائب ياسين ياسين، رئيس مجلس إدارة "نافلة الخيرية"، مبادرة "خلوا ولادنا دافيين" في خلال مؤتمر صحافي في متوسطة المرج الرسمية  في البقاع الغربي، حضره مستشار وزير التربية الدكتور نادر حديفة، قائمقام البقاع الغربي وسام نسبين، رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب، رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيى ضاهر، رئيس بلدية المرج منور الجراح أشقاء النائب ياسين ومدير مكتبه أحمد الميس، ورؤساء بلديات البقاع الغربي وراشيا، وعدد من الفعاليات في المنطقة ومديرو المدارس والثانويات واساتذة. 

وتهدف المبادرة الى جمع تبرعات لتأمين تدفئة لـ30 مدرسة الأكثر فقرا في منطقة البقاع الغربي وراشيا.

وعن مبادرته بتبرعه ب 100 ألف دولار من أصل قيمة المبلغ الاجمالية المقدرة ب 250 ألف دولار، قال ياسين:"انطلاقا من أنني أؤمن بالفعل أكثر من الكلام وباعتبار هذه مبادرة مؤسسة نافلة الخيرية سوف أكون أول المتبرعين وبمبلغ مائة الف دولار أميركي".

وشرح النائب ياسين الدافع لهذه المبادرة، فقال:"تخيلوا المعلمات والأساتذة ينفذون حصص رياضة أثناء حصص التعليم كي يؤمنوا التدفئة الحركية للتلامذة، بغياب الكهرباء والمازوت". وقال:"المشاكل كثيرة وكارثية على جودة التعليم وأحلام أولادنا ومستقبل الهيئة التعليمية مهدد وسوف يكملون رغم الظروف الصعبة". 

وأضاف:"أطلب من أهل الخير، لبنانيات ولبنانيين مقيمين ومقيمات، مغتربين ومغتربات أن يساهموا، ويتكافلوا، ويتضامنوا ولو بمبلغ بسيط، لأن أي مبلغ يستطيع أن يساهم في تدفئة أبنائنا ونؤمن لهم التعلم ببيئة آمنة ودافئة، حتى لا يكون التعليم قصاصا".

وختم ياسين: "كنت احب أن نكون في لقاء لمناقشة مشروع قانون تنموي أو حقوقي ولكن للأسف صارت الأمور الأساسية لاستمرار العيش حاجة ملحة ولا يمكن أن نكون إلا بجانب الناس ونساعد على قدر المستطاع".

وتخلل المؤتمر كلمة ترحيبية ألقتها السيدة هيام طه مديرة مدرسة متوسطة المرج الرسمية، أثنت على المبادرة "التي تحل مشكلة أساسية، وهي تأمين مادة المازوت في ظل أزمة التدفئة التي تعاني منها المدارس والثانويات الرسمية"، شاكرة النائب ياسين ياسين ومؤسسة نافلة الخيرية على هذه المبادرة".

وقالت هيام طه:"في ظل هذه الأزمة التي تعيشها المدارس والثانويات الرسمية من عدم القدرة على دفع كل مستحقاتها ومصاريفها وعدم القدرة على تأمين مادة المازوت الضرورية لتدفئة أبنائنا الذين يعانون من أسوأ الأزمات، نبارك لكم هذه الخطوة التي ستنير شمس التدفئة في ظل الظلام الدامس".

وكما شارك المربي عمر قسماس، تجربته التدريسية الصعبة في هذه المرحلة، مشيرا إلى الحلول البديلة عن التدفئة.

وكذلك عرض خلال المؤتمر مقطع فيديو يلقي الضوء على الوسائل المعتمدة في غياب التدفئة للطلاب في المدارس.

نبذة عن حملة "خلوا ولادنا دافيين"

هي مبادرة أطلقها النائب ياسين ياسين رئيس مجلس إدارة "نافلة الخيرية" وتهدف إلى تأمين مادة المازوت لـ 30 مدرسة من المدارس الأكثر فقرا في البقاع الغربي وراشيا وتزويدها بـ 1000 برميل من الوقود الكمية التي تكفي لمدة عام دراسي كامل.

 

اتحاد الشباب الوطني يوجه نداءً عاجلًا لإنقاذ التعليم الرسمي

بوابة التربية: وجه اتحاد الشباب الوطني، في بيان، نداءً عاجلًا لإنقاذ التعليم الرسمي بخاصة والتعليم العام بعامة، أمام هول الفاجعة التي تصيب التعليم الرسمي بخاصة والتعليم العام في لبنان وجاء في النداء التالي:

لقد اصابت الأزمة الاقتصادية الخانقة في لبنان قطاع التعليم والتربية بمقتل وبخاصة التعليم الرسمي في كل مراحله من الروضة حتى الجامعة.

وللأسف فإن أحدًا من المسؤولين القادرين على تخفيف أزمة التعليم لم يبادر الى اتخاذ الخطوات المناسبة قبل فوات الأوان، بل على العكس استطاع المسؤولون بخبثهم السياسي المعلوم ان يوقعوا الشقاق في صفوف المعلمين والأساتذة حتى غدت كل مجموعة ترى الأمور من منظارها وتحمل مسؤولية التقصير لمجموعات اخرى سواء كانت نقابية منتخبة او نقابية متطوعة.

وبدل ان يعمل المسؤولون على حل الازمة، راحوا يتفرجون بسرور عظيم وهم يرون العمل النقابي التعليمي يتمزق ويتشظّى من الداخل وكلنا يذكر كم حاولوا سابقًا شق العمل النقابي وشرذمته لأنه كان حجر عثرة في طريق تنفيذ توصيات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الداعم لمبدأ التعاقد الوظيفي منذ مؤتمر باريس الأول عام ١٩٩٦.

ان الأزمة المستفحلة اليوم هي بالتاكيد ليست تقصيرًا او قصورًا فقط عند الروابط المنتخبة  وليست نتيجة مطالب زائدة عند المعلمين والأساتذة على مختلف انواع تسمياتهم ، وليست ايضا نتيجة تقصير موظف او مسؤول في وزارة التربية فقط.

ان المسؤولية الرئيسية تتحملها الحكومات المتعاقبة والمجالس النيابية المتعاقبة ولجان التربية النيابية ووزارة التربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء واللجان التي استنزفت مع المستشارين أموالًا طائلة قدمت على شكل قروض أو تبرعات لدعم التعليم الرسمي لكنها ذهبت بمعظمها الى الجيوب بدل ان تذهب لتعزيز هذا القطاع الحيوي في حاضر ومستقبل لبنان.

ان علينا جميعًا ادراك ان هدف الدول المانحة لا ينفصل عن اهداف صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وجميعهم مجمعون على ضرورة تقليص القطاع العام وفي مقدمه التعليم الرسمي، وهناك جهات لبنانية عديدة في جميع الطوائف والمناطق لا تمانع في ذلك ان لم نقل انها تكون مسرورة جدا فيما لو تحقق هذا الامر اليوم قبل الغد.

لذلك فاننا في اتحاد الشباب الوطني الذي يجمع فئتي المعلمين والطلاب والذي ينحاز منذ نشأته قبل ٤٤ عامًا للتعليم الرسمي لأنه تعليم وطني وليس طائفيًا ولا مذهبيًا، نوجه نداءً الى كل المعنيين في العملية التربوية للتحرك الفاعل والسريع والحاسم لإنقاذ قطاع التربية والتعليم في لبنان كل حسب موقعه ومسؤولياته.

ان الحكومة بشخص رئيسها ووزير التربية فيها مطالبة بتحقيق مطالب المعلمين والاساتذة بما يحفظ كرامتهم واستمرارهم في تأدية رسالتهم، فهم وان كانوا يغلبون الجانب الرسالي في عملهم على ما عداه فانهم ارباب عائلات من حقها ان تعيش عيشة كريمة .

كذلك فان روابط المعلمين ولجان المعلمين معنيون بالدعوة الى عقد مؤتمرات مناطقيه تختتم بمؤتمر مركزي يحدد استراتيجية التعامل مع الازمة الحالية وكيفية الخروج منها. ان نهج الشتائم مرفوض ونهج الهروب من المسؤولية لا يحل المشكلة انما يفاقمها. ان الغلبة يجب ان تكون للخطاب الوطني الذي يبني وليس للخطاب التحريضي الذي يزيد من حدة الانقسام والتشرذم في صفوف المعلمين والأساتذة.

ان المؤتمر المنشود يجب ان يخرج بصيغة لعمل نقابي مشترك بين اساتذة ومعلمي الملاك واساتذة ومعلمي التعاقد على اختلاف انواعه، فالمركب يغرق بالجميع ولا خلاص لفئة على حساب اخرى ولا لفرد على حساب المجموعة.

ان نداءنا ليس فعلًا عاطفيًا انما هو اقتراح عمل للخروج من عنق الزجاجة وسبيلًا لوقف المذبحة التي يتعرض لها قطاع التربية والتعليم في لبنان.

ان يد الله مع الجماعة اذا تعاونوا وتعاضدوا، وان المعلمين والاساتذة بوحدتهم قادرون على تحقيق مطالبهم التي هي في الأساس ليست تعجيزية.

 

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي: إنقاذ العام الدراسي أو القضاء عليه رهن خيار وزير التربية

وطنية – عقدت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي اجتماعا، عصر اليوم، مع مندوبي المحافظات، وأكدت في بيان "رفضها كل محاولات ركوب الإضراب وامتصاص غضب الأساتذة وإقحام التعليم الرسمي ومصير حوالى 350 ألف تلميذ في المدارس الرسمية و40 ألف معلم متعاقد وملاك الذين يشكلون مع عائلاتهم نصف المجتمع، في لعبة السياسة"، معتبرة أن "ذلك يشكل لعبا بالنار وسيؤدي إلى إعلان إنهاء العام الدراسي والقضاء على سمعة التعليم في لبنان".

وأكدت أيضا أن "الحل يكمن برفع يد المعنيين عن 60 مليون دولار وتوفير اعتمادات بدل النقل التي تصرفوا بها وتطبيق القوانين والمراسيم"، وقال: "هذا إن أردوا حلا، لأن الأزمة الآن في قبضة وزير التربية، وعلى المعنيين جميعا اتخاذ القرار السياسي بالحل".

وأعلنت "استكمال أسبوع الغضب بالإضراب والاعتصامات وبترقب للحلول التي سيقدمها الوزير الحلبي قبل صباح الإثنين ليبنى على الشيء مقتضاه"، مشيرة إلى أن "إنقاذ العام الدراسي أو القضاء عليه رهن خيار وزير التربية".

 

إقتراح حل لما تعانيه رابطة الثانوي من تخبط

خاص بوابة التربية: تقدم أحد الأساتذة المندوبين (“م.ع.ق” لم يحصل على إذن بالنشر) في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، عبر “بوابة التربية” بإقتراح حل لما تعانيه الرابطة من تخبط، جاء فيه:

بعد الذي حدث من تخبط في التعليم الثانوي وخاصة من الناحية النقابية، وبعد فقدان الثقة في الهيئة الإدارية لرابطة الثانوي من غالبية الأساتذة والمندوبين وخاصة الذين انتخبوها وصوتوا لها ومن باب المحبة للهيئة واشخاصها وليس كرها، أقترح ما يأتي:

1-اعادة لملمة الأمور والنزول عند رغبة غالبية الأساتذة والمندوبين وخاصة في ما يتعلق بالعودة إلى الجمعيات العمومية.

2-حسم أمور الاستقالة عند بعض أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة والسعي إلى استبدالهم عبر الانتخاب خلال فترة لا تتجاوز ستة (6) أسابيع من الآن.

3-إذا تعذر البند الثاني يجب ان يستقيل كل الأعضاء والدعوة إلى انتخاب هيئة إدارية جديدة تعكس الوجوه النقابية الجديدة التي برزت من خلال التحديات التي واجهت الأساتذة والمندوبين في المرحلة الأخيرة لانهم قادرين عن التعبير وعلى التغيير

4-على الأساتذة والمندوبين إعطاء فترة زمنية بسيطة لا تتجاوز الأيام وعلى الأكثر عشرة أيام لقيام الرابطة بترميم وضعها وإلا الاستقالة إذا لم تقدر على هذه المهمة.

5-على مكاتب التمثيل التربوي الحزبي حبا لا كرها الجلوس جانباً على الرغم من خبرتهم الواسعة في العمل التربوي لكن جسم الأساتذة لم يتسع لهم بالواقع الملموس علما ان الخبرات تستطيع المشاركة الشخصية بعملية النهوض وطبعا تكون حريصة على مصلحة الأساتذة والتربية والتعليم.

 

طلاب ثانوية قانا الرسمية أعلنوا تضامنهم مع أساتذتهم في تحركهم التصعيدي

بوابة التربية: أعلن طلاب ثانوية قانا الرسمية تضامنهم مع أساتذتهم في تحركهم التصعيدي،  “فهم  المربون ذوو الفضل الكبير الذي لا يمكن تجاهله علينا  وعلى من سبقنا”، وجاء في بيان الطلاب:

فالمعلم هو الشمعة المضيئة التي أنارت لنا الطريق و ساهمت في وصولنا إلى هذه المراحل، و هو من سيرافقنا و يرشدنا على طريق النجاح و الوصول إلى الأهداف و الأحلام المنتظرة.نحن طلاب ثانوية قانا الرسمية نعلن تضامننا حتى النهاية مع أساتذتنا وجميع  أساتذة  التعليم الرسمي في لبنان الذين ضحوا بما فيه الكفاية لأجل ترميم لبنان و بناء مستقبل يليق بالأجيال، مع أنهم لم يتسببوا بأي خراب، بل على العكس تماماً.. ولكن كما للصبر حدود، فللتضحية حدود كذلك، وتضحية أساتذتنا قد وصلت إلى أقصى حدود ممكنة.لقد كبتوا صرختهم كثيرا، ولكن جاء اليوم  ليطلقوها ويوقظوا الضمائر الغافية،ونحن بلا شك نساندهم

وتابع البيان: يا دولتنا الكريمة، ما فائدة البنود التي تتحدث عن الحقوق في الدستور دون الالتزام بها ؟!! أليس الأساتذة أصحاب حق ؟! نحن رواد المستقبل ، نطالبكِ بإعطاء أساتذتنا كامل حقوقهم ، و بتصحيح أجورهم ، فمستقبلنا على شفير الهاوية ، والوقت يداهمنا ، مع العلم بأنّ أساتذتنا ليسوا من هواة الإضراب ، بل هم أصحاب الحق ..

ونقول أخيرا،المعلم ليس فقط من يزودنا بالمعلومات،بل هو من يزرع في تلاميذه الشجعان حُبّ العيش بكرامة

التعليم الخاص

نقابة المعلمين استغربت "اللامبالاة بظروفهم المعيشية" واستثناءها من حضور اجتماع لجنة المؤشر: ننتظر اجتماع الاربعاء المقبل

وطنية - استنكرت نقابة المعلمين، في بيان، باستغراب "هذه اللامبالاة بحقوق المعلمين وظروفهم المعيشية في حين تصدر القرارات والمراسيم والقوانين التي تطال جميع فئات المواطنين وتهدف إلى زيادة رواتبهم وتقديماتهم إلا المعلمين. ففي موازنة عام 2022 أضيفت مداخيل جديدة إلى رواتب موظفي القطاع العام بنسبة ثلاث مرات من دون أن تشمل المعلمين في القطاع الخاص فتم ضرب مبدأ وحدة التشريع من دون أن يكترث لذلك أحد من المسؤولين، واليوم تم رفع الحد الادنى لرواتب العمال إلى أربعة ملايين وخمسمائة ألف ليرة من دون أن تشمل رواتب المعلمين في القطاع الخاص".

أضاف البيان :"إزاء هذا الواقع، نستغرب ونرفض استثناءنا من الاجتماع الأخير للجنة المؤشر مع العلم أن وزير العمل قد وعدنا في حضور هذا الاجتماع لنتفاجأ بأنه عقد من دون حضور أي ممثل عن نقابة المعلمين، لتصدر عنه قرارات يستثنى منها المعلمون، فتحصل بموجبها جميع الفئات على زيادات إلا فئة المعلمين في المدارس الخاصة. وبذلك تتخطى رواتب الموظفين في القطاع العام والقطاع الخاص قيمة رواتب زملائهم المعلمين بأكثر من ثلاث وأربع مرات". 

وسأل البيان:"فهل يعقل مثلا أن يتقاضى المعلم في الحلقة الثانوية راتبا بقيمة مليون وخمسمائة ألف ليرة في الشهر فيما الحد الأدنى لرواتب العمال 4 ملايين وخمسمائة ألف ليرة؟

بناء عليه، ننتظر اجتماعنا مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة يوم الأريعاء المقبل للوصول إلى حلول لإنقاذ الأشهر المقبلة، وإلا فنحن أمام خطر حقيقي يطال العام الدراسي، لأننا سنكون عاجزين عن الاستمرار بأداء رسالتنا، وسنضع الجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية، وبخاصة أن سعر صرف الدولار إلى ارتفاع وقد بلغ الخمسين ألف ليرة في السوق الموازية، وهو ما لا يستطيع تحمله المعلمون في القطاع الخاص على الإطلاق، وهنا نؤكد أن بعض المؤسسات فقط في بيروت وجبل لبنان تدفع مساعدات مالية بالدولار، وبمبالغ قليلة لا تكفي لكي يتخطى بها المعلم هذه الأزمة الكارثية، فيما لا تزال المؤسسات الأخرى تدفع بالليرة اللبنانية وبخاصة في مناطق وبلدات الأطراف في الشمال والجنوب والبقاع".

 

ثانوية السفير - الغازية شهدت مناورة شاملة على عمليات الإخلاء والإنقاذ نفذها متطوعوالدفاع المدني - صور لتعريف الطلاب على عمله ومهامه

وطنية - شهدت ثانوية "السفير" في بلدة الغازية مناورة شاملة على عمليات الإخلاء والإنقاذ والإسعاف والإطفاء، نفذها 60 متطوعا من مركز صور في الدفاع المدني بهدف تعريف الطلاب على عمله ومهامه. 

بداية المناورة

كل شيء بدا طبيعيا وهادئا في ثانوية السفير في الغازية مع بداية الدوام المدرسي.. التلامذة في صفوفهم يتابعون دروسهم كالمعتاد.. والموظفون في مكاتبهم.. 

 فجأة هز مبنى المدرسة دوي أصوات قوية سمعت اصداؤها في المحيط أعقبها ارتفاع سحب كثيفة من الدخان من نقاط مختلفة من المدرسة وصراخ الطلاب داخل قاعات التدريس وسط حالة من الهلع والذعر سادت صفوفهم !.

تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني نداءات استغاثة من إدارة المدرسة بأن حدثا خطيرا وقع فيها طالبين النجدة ومبلغين عن وقوع عدة انفجارات في مختبر المدرسة، وعن أن عددا كبيرا من الطلاب محتجزون داخل المبنى ومن بينهم مصابون!.

على الفور، تحركت فرق الدفاع المدني باتجاه المكان في قافلة ضمت عشرات العناصر والمتطوعين وعددا كبيرا من سيارات الإسعاف والإطفاء والآليات المجهزة لحالات الإخلاء.

لكن في الواقع لم يكن كل ذلك سوى مقدمة لسيناريو تمثيلي آمن لمناورة نفذها الدفاع المدني - مركز صور الإقليمي في ثانوية السفير - الغازية وتخللها محاكاة ميدانية لعمليات انقاذ واخلاء واسعاف مصابين واطفاء حرائق وذلك بهدف تعريف الطلاب على عمل ومهام الدفاع المدني بكل اقسامه المختصة بالاستجابة لهذا النوع من الحوادث.

المناورة التي جرت بالتعاون بين إدارة المدرسة وبين المديرية العامة للدفاع المدني ، استمرت لأكثر من ساعتين بين تحضير وتجسيد لعمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، ورافقها استحداث مستشفى ميداني في باحة المدرسة مدعوم بفرق طبية مجهزة. فيما أدى طلاب من المدرسة أدوار المصابين.

وتوزعت فرق متطوعي الدفاع المدني على اكثر من مبنى ومهمة في المدرسة ، فقام فريق بعملية إخلاء للطلاب من مباني المدرسة ونقلهم الى منطقة آمنة ، ليتابعوا المناورة لحظة بلحظة ويتفاعلوا مع كل عملية انقاذ او اخلاء  او اسعاف مصابين، فيما كان فريق آخر يتوجه مباشرة الى المختبر الذي وقعت فيه الانفجارات لإخلاء المصابين الذين تراوحت إصاباتهم بين المتوسطة والخطيرة ونقلهم الى المستشفى الميداني وتقديم الإسعافات اللازمة لهم ، بينما قام فريق ثالث باخلاء من تبقى من الطلاب المحتجزين في بعض مباني المدرسة سواء من المداخل المتاحة او من خلال النوافذ او عبر الشرفات والأسطح مستخدمين "الحبال و" الرابيل"، وسيارة إطفاء مجهزة بسلم وسلة للوصول الى الأماكن المرتفعة ، قبل أن يستكمل فريق رابع المناورة بعملية إطفاء الحرائق الناجمة عن الانفجارات.

وترافقت المناورة مع شرح كل مرحلة منها من قبل رئيس مركز صور علي صفي الدين الذي اشرف عليها وقام بتوجيه فرق الدفاع المدني في كل منها ، في حضور ومواكبة من مدير المدرسة الدكتور سلطان ناصر الدين والهيئتين الإدارية والتعليمية.

وتوجت المناورة برفع علمي الدفاع المدني وثانوية "السفير " من قبل احد المتطوعين في أعلى سلم الإطفاء . 

وفي الختام قدم الدكتور ناصر الدين لوحة تكريمية لرئيس مركز صور علي صفي الدين تضمنت ابياتاً شعرية مهداة لمتطوعي الدفاع المدني.

صفي الدين

وعن هذه المناورة، يقول صفي الدين " شارك في المناورة حوالي 60 متطوعا من مركز صور وهي كانت عبارة عن عمليات اخلاء وإنقاذ واسعاف واطفاء ، وتضمنت اقامة مستشفى ميداني، ومهاما عدة قام بها شباب الدفاع المدني فكل منهم قام بدوره وعمله من اسعاف ومن اخلاء ومن إطفاء، وطلاب المدرسة كانوا متعاونين ومتفاعلين معها".

وأضاف :" نشكر إدارة ثانوية "السفير" على هذا النشاط المميز الذي أتاح لنا تعريف الطلاب بدور ومهام الدفاع المدني. وهذا يعني لنا الكثير كدفاع مدني لبناني ينتمي الى مديرية مديرها العام العميد ريمون خطار الذي هو أب وأخ وصديق ويمدنا دائما بالقوة والمعنويات . ونحن نشجع كل المدارس والأهالي على توعية الصغار والكبار حول عمل الدفاع المدني واهمية معرفة المهام التي يؤديها في خدمة المواطن، لأن عمله ليس سهلا، لكن هذا واجبنا. ونحن في أي وقت جاهزون لنكون دائما بجانب المواطن، ومتأهبين للمساعدة عند أي طارئ طبعا فور الاتصال على الرقم 125".

ناصر الدين

قال مدير ثانوية "السفير" الدكتور سلطان ناصر الدين " رغبة منا في تعريف طلابنا على المهام الإنسانية الوطنية والدور الفعال الذي يقوم به متطوعو الدفاع المدني في خدمة المواطن والمجتمع، قمنا بتنظيم هذه المناورة بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني - مركز صور ، والحمد لله كانت مناورة ناجحة وسبقها لقاءات ارشادية للطلاب من صفوف الروضات وحتى صفوف الثانوي الثالث تم خلالها شرح  دور ومهام الدفاع المدني وكيفية عمله ، وكانت بمثابة تهيئة للطلاب للمناورة.

وختم ناصر الدين :"للمناسبة نتوجه بالشكر الى المديرية العامة للدفاع المدني بشخص مديرها العام العميد ريمون خطار ومركز صور بشخص رئيسه السيد علي صفي الدين والى جميع عناصر ومتطوعي المركز الذين شاركوا وأسرة المدرسة من اداريين ومعلمين وطلاب ولا سيما الذين جسدوا منهم أدوار المصابين متمنين للجميع السلامة ولوطننا الحبيب الخير والإستقرار والتعافي".

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:32
الشروق
6:45
الظهر
12:23
العصر
15:33
المغرب
18:17
العشاء
19:08