X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي 20-12-2013

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.     

جلسة لـ"برلمان التلامذة 2014" في اليسوعية قلّة من النواب مارسوا دورهم بأهلية وجدارة

النهار

2.     

انتخابات الأنطونية غداً: تجاذب سياسي و"القوات" تقاطع "التيار الوطني" للمشاركة و"الكتائب" تتحرك ضد "تسلط حزب الله"

3.     

تفاهم بين «بيروت العربية» ومكتبة الإسكندرية

اللواء

4.     

منتدى الابتكارات الجديدة في هندسة الكومبيوتر والاتصالات في AUST

5.     

بلاغ كاذب عن عبوة في الحقوق 4

6.     

رابطة التعليم الأساسي:  لدفع مستحقات تعاونية الموظفين

7.     

طاغية في مدرسة رسمية بالأشرفية!

النشرة




................................جريدة السفير ................................

 

جلسة لـ"برلمان التلامذة 2014" في اليسوعية قلّة من النواب مارسوا دورهم بأهلية وجدارة

عقد "برلمان التلامذة 2014" في معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، جلسة في إطار نشاطات الجامعة "لتنشئة إنسان واع ومواطن صالح". وحضره النائب سيمون أبي رميا، والامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر ومديرة المعهد الدكتورة فاديا كيوان بمشاركة عدد من الطلاب.

وقال أبي رميا: "نحن كنواب لا نعيش في كوكب ثان، بل نعاني مثلكم المشكلات الأمنية والحياتية، وننتمي إلى الوطن نفسه والحياة الاجتماعية اللبنانية نفسها".

وأضاف: "هناك وثيقة قدمت من الشباب اللبناني تحاكي همومهم بكل طوائفهم، أعطتنا درساً مهماً. فبعد أسبوع من إقرارها في مجلس الوزراء ناقشنا كل بند وتوصية وبدأنا العمل عليها، وذلك لتفعيل دور الشباب اللبناني ودور مجلس النواب في زيادة فرص العمل للشباب".

وختم: "أعتبر هذه الوثيقة كالقرآن والإنجيل لأي مجلس أو حكومة في المستقبل"، مشيراً إلى "تقصير النواب بالنسبة إلى الشباب اللبناني"، ومؤكداً أنه "ضد هجرة الشباب".

وقال ضاهر: "تتعدد مهمات المجالس النيابية وصلاحياتها وتخصصاتها بتطور الحياة السياسية وترقيها في أي بلد من البلدان، وبقدر ما تتوسع صلاحية البرلمانات وتتعدد، بقدر ما ترتقي شعوبها".

وأشار إلى أن "الدستور اللبناني خص عضو مجلس النواب بالعديد من الصلاحيات التي يتوجب على النائب ممارستها لجهة التشريع والانتخاب والرقابة والتأسيس وغيرها. من خلال مواكبتنا الوظيفية لأعمال مجلس النواب اللبناني على مدى 30 عاماً، أجزم أن قلة من النواب مارسوا أعباء نيابتهم بأهلية وجدارة كما نصت أحكام الدستور والأنظمة الداخلية لمجلس النواب وسائر القوانين والتشريعات، في حين اقتصر دور الأكثرية الساحقة منهم على الاكتفاء ببعض الصلاحيات الجزئية التي لا تتعدى الصلاحيات الانتخابية والمشاركة في الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة أو التصويت على الثقة، محجمين عن ممارسة أهم الصلاحيات الدستورية المتمثلة بناحيتي التشريع والرقابة البرلمانية".

وتناول عمل اللجان، معتبراً أن "اللجان هي عين المجلس المتخصصة في الميدان التشريعي، فهي التي تدرس مشاريع القوانين واقتراحاتها التي تحال إليها من رئاسة المجلس. كما يمكن أن تبدي رأيها في تلك النصوص وعليها تقديم التعديلات والإضافات التي تراها ضرورية على النصوص المحالة إليها، وهي في نهاية المطاف تقدم للهيئة العامة رأيها في التقارير التي تدرسها. فإذا كانت الكلمة الأخيرة في المجال التشريعي تعود إلى البرلمان ككل، فالحقيقة أنه في غالب الأحوال يذهب البرلمان دائماً في الاتجاه الذي رسمته اللجان الدائمة مسبقاً، إذ تؤدي دور المخبر".
وأضاف: "تعتبر لجان المجلس عصب الحياة فيه، فهي بمثابة المحرك الداخلي لأعمال المجلس والتي تقوم بمهمات الدراسة والتمحيص لمختلف الموضوعات التي تدخل في تخصصات المجلس تمهيداً لطرحها عليه لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها".

وفي الختام، كان حوار بين التلامذة والطلاب وأبي رميا وضاهر، على أن تصدر عن المؤتمر توصيات، إضافة إلى انتخاب حكومة لبرلمان الشباب.

انتخابات الأنطونية غداً: تجاذب سياسي و"القوات" تقاطع "التيار الوطني" للمشاركة و"الكتائب" تتحرك ضد "تسلط حزب الله"

بينما تنطلق انتخابات الهيئة الطالبية في الجامعة الانطونية- بعبدا غداً السبت، وفق ما أكدت ادارتها أول من أمس، تشهد في الوقت نفسه مقاطعة من طلاب "القوات اللبنانية" وقوى 14 أذار، احتجاجاً على قانون الانتخاب.

دعت مصلحة الطلاب في حزب الكتائب الى تحرك الساعة 12 ظهر غد السبت رفضاً لما سمته "الممارسات والإجراءات التي تحصل في الجامعة من ادارتها وطلاب "حزب الله"".

في الطرف المقابل، أي لدى "التيار الوطني الحر" وقوى 8 أذار موقف يدعو الى المشاركة في الانتخابات، رغم أن "التيار" أعلن انه تقدم بمشروع لتعديل القانون الحالي في الجامعة. وتسود لدى الأطراف الأساسية في الجامعة حالة تشنج وتشكيك واطلاق اتهامات متبادلة.

وقال رئيس مصلحة طلاب "القوات اللبنانية" نديم يزبك لـ"النهار" ان طلاب "القوات" قرروا مقاطعة الانتخابات، احتجاجاً على قانون الانتخاب الحالي، والذي أصرت ادارة الجامعة على السير به، رغم وعودها بالتعديل، وهو قانون أكثري مقسم على السنوات يحسم النتائج لمصلحة فئة معينة. ولفت الى أن السبب الرئيسي للمقاطعة هو القانون، فيما يأتي تحديد موعد الانتخابات نهار السبت ليزيد من المشكلة، باعتبار ان جزءاً كبيراً من الطلاب لن يحضر الى الجامعة، خصوصاً الطلاب المسيحيين.

وأشار يزبك الى انه لو وفت الجامعة بتعهداتها وأعدت قانوناً انتخابياً جديداً، "كنا سنشارك في الانتخابات الطالبية حتى لو كان موعدها نهار السبت"، قائلاً انه لو تغير القانون "فلن يكون الفوز من نصيبنا باعتبار ان 40 في المئة من الطلاب هم من "حزب الله" و"حركة أمل"، وبالتالي سيؤمنون الفوز للطرف الآخر، لأننا لا نستطيع ان نؤمن 90 في المئة من أصوات الطلاب المسيحيين. ورغم ذلك، فإن قانوناً مختلفاً كان سيعطينا، وفق يزبك" نسبة كبيرة في التمثيل قد تصل الى 40 في المئة.

في المقابل، يستغرب مسؤول جامعات قضاء بعبدا في "التيار الوطني" يورغو ابو خليل "مقاطعة القوات اللبنانية وهو الحزب الذي عمل في الاعلام والماكينات الانتخابية طيلة السنة الدراسية على استقطاب الناخبين"، لكن يبدو وفق ما يقول، انهم عندما وصلت اليهم الارقام الحقيقية ووجدوا انهم سيخسرون الجامعة في شكل فاضح قرروا اعلان المقاطعة. لكن هذه المقاطعة ليست حقيقية، ففي بعض الكليات هناك بعض المرشحين المنتمين اليهم يخوضون الانتخابات اما تحت اسم مستقلين او تحت اسم الكتائب".

ويسأل: "لماذا لم تقاطع القوات منذ بداية السنة الجامعية؟ لماذا انتظروا حتى الايام الاخيرة؟ اذا كانت الحجة الصوت الشيعي، فحجم الصوت الشيعي معروف من بداية السنة، واذا كانت الحجة قانون الانتخاب، فلماذا لم يقدموا مشروع قانون انتخابات لادارة الجامعة كما فعلنا نحن؟ واذا كانت الحجة اجراء الانتخابات نهار السبت، لماذا لم يوافقوا ان يذهب ممثلو الاحزاب الى ادارة الجامعة للاعتراض على اجرائها في هذا اليوم؟". في كل الاحوال "التيار الوطني الحرّ" سيفوز في الجامعة الانطونية مهما كان قانون الانتخابات، يقول أبو خليل.
من جهتها، دعت مصلحة الطلاب في حزب "الكتائب" الى تحرك امام الجامعة الأنطونية في بعبدا رفضاً لكل الممارسات والإجراءات التي تحصل في الجامعة من ادارتها وطلاب "حزب الله"، الساعة 12 ظهر غد السبت.
وقالت المصلحة في بيان: "منذ اكثر من 5 سنوات، والجامعة الأنطونية تسير عكس المسار الطبيعي للمواطنة التي ادّعت العمل على تفعيلها وتثبيتها في مرحلة دقيقة وصعبة يمرّ فيها لبنان. منذ اكثر من 5 سنوات وطلاب "حزب الله" يفرضون مشيئتهم في الجامعة كما في الدولة عامة. في حين يحاول طلاب "الكتائب" جاهدين استعادة ما تبقى من ديموقراطية وعمل سياسي حضاري ولائق".

اضاف "لم يكف ان إدارة الجامعة اطلقت وعوداً اقل ما يُقال فيها انها لم تتحقق، وبالتالي تجاهلت مطالب اكثر من 70% من طلاب الجامعة خلال السنوات الماضية، وهي تتمثل بتغيير قانون الانتخابات ليصبح اكثر تمثيلاً وواقعية، لا بل بادرت إلى منع اي نشاط سياسي ضمن حرم الجامعة، ومنع اي شكل من اشكال الحملات الانتخابية حتى ولو غير سياسية. فأطلقت هذه السنة رصاصة الرحمة على ما تبقى من عمل ديموقراطي داخل حرمها، وقامت بتعيين نهار الانتخابات السبت الواقع ضمن فرصة الميلاد السنوية".

وختم البيان: "الإجراءات التي اتّخذتها إدارة الجامعة في حق العمل السياسي والإنتخابات الطالبية، هي نتيجة عدم قدرتها على ضبط تصرفات طلاب "حزب الله" الذي استغل قدرته المالية وسلطته السياسية ليؤمن غطاءً لطلابه، فلم يبق للإدارة إلا خيار "النأي بالنفس" عمّا يحصل، وترك الأمور على ما هي عليه، طمس الحقيقة، تغذية الطائفية في نفوس طلابها، تخريج دفعات من الشباب غير الواعي سياسياً، دفن الديموقراطية وعدم العمل على إنعاش التنافس الحرّ المبني على برامج إنتخابية واضحة".

يذكر أن في الجامعة الانطونية عشر كليات: الهندسة ، ادارة الاعمال- قسم الانكليزي، كلية ادارة الاعمال - الفرنسي، العلاج الفيزيائي، تقويم الاسنان، التمريض، الاعلام والاعلان، اللاهوت، الموسيقى، والرياضة، ولكل من هذه الكليات مقعد واحد باستثناء كلية الهندسة لديها مقعدان.

ومن المتوقع ان تنتهي نتائج معظم الكليات بالتزكية باستثناء كليات الهندسة والعلاج الفيزيائي، وتقويم الاسنان.


................................جريدة اللواء ................................

تفاهم بين «بيروت العربية» ومكتبة الإسكندرية

وقعت جامعة بيروت العربية مذكرة تفاهم مع مكتبة الإسكندرية في مصر، وتنص الاتفاقية على إقامة ندوات وورش عمل تدريبية متبادلة بين الطرفين إلى جانب التبادل للمواد العلمية والثقافية، على أن يسهم الطرفان بتمويل المشاريع الواردة في الاتفاقية من خلال تبادل البعثات. وتؤكد المذكرة على تسهيل تبادل الطرفين للمراجع العلمية والثقافية والوصول إلى المواد الأصلية.

وقع عن الجامعة رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي وعن مكتبة الإسكندرية مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين الحائز على دكتوراه فخرية من جامعة بيروت العربية.

وحضر حفل التوقيع نواب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حنفي هليل، الاستاذ الدكتور عصام عثمان، الاستاذ الدكتور خالد بغدادي، ورئيس جمعية وقف البر والإحسان توفيق حوري وعمداء الكليات والأمين العام عصام حوري الى جانب وفد من مكتبة الإسكندرية ضم الدكتورة عزة الخولي، والدكتورة لميا عبد الفتاح والمهندس محمد فاروق.
وامل الدكتور العدوي نجاح المذكرة في تفعيل عملية تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين.
بدورها قدمت الدكتورة الخولي عرضا شاملا لمختلف القطاعات والإدارات والمراكز التي تضمها مكتبة الإسكندرية شارحة آلية عملها والوظائف المشتركة التي تؤديها للنهوض بالبحث العلمي والعمل المكتبي على مستوى التنظيم.
كما كان عرض أيضا من قبل الدكتورة لميا عبد الفتاح حول التطور الذي لحق بمكتبة الإسكندرية وسعيها الدائم للحاق بالمعايير الدولية والعالمية.

وفي مداخلته عرض المهندس محمد فاروق لتقنية الـculturama  الحائز على براءة اختراعها، وتقوم على توثيق التراث المصري ماديا ومعنويا من خلال عرض صور عن المخطوطات والفنون المصرية بانوراميا باتباع التسلسل الزمني شارحا التأثير الذي تحدثه في العملية التربوية والتثقيفية.

واختتم الحفل بمنح درع الجامعة التقديري الى الدكتور سراج الدين، تسلمته الدكتورة الخولي نيابة عنه.
ويُشار الى أن جامعة بيروت العربية تضم 8 مكتبات موزعة على فروعها في بيروت والدبية وطرابلس بمساحة 3500 مترا مربعا تضم نحو 145 ألف كتاب ودوريات ومراجع  ومجلات وأبحاث علمية، وتوفر المكتبات للطلاب إمكانية الوصول الى عدد من بنوك المعلومات.

منتدى الابتكارات الجديدة في هندسة الكومبيوتر والاتصالات في AUST

نظمت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) – كلية الهندسة، منتدى «الابتكارات الجديدة في هندسة الكومبيوتر والاتصالات»، برعاية وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال نقولا صحناوي ممثلاً بمستشاره أنطوان حايك.

حضر المنتدى ضباط من الجيش وقوى الأمن الداخلي، وممثلو قطاعات ومؤسسات المعلوماتية والاتصالات في لبنان، وممثلو الإسكوا ومنظمة IEEE وعمداء ورؤساء جامعات لبنانية.

تحدث في اللقاء الأستاذ المساعد في قسم الهندسة في معهد ألينوي الجامعي للتكنولوجيا – شيكاغو الدكتور سليم رويهب، والأستاذ المحاضر في قسم الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت دكتور زهير ضاوي، والأستاذ الزائر في الجامعة الأميركية – بيروت وفي جامعة AUST دكتور روجر أبو جودة.

وافتتح المنتدى رئيس قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا دكتور روجيه أشقر مرحّباً وواضعاً الخطوط العريضة للمنتدى. تلاه في الكلام عميد كلية الهندسة في الجامعة دكتور زياد أبو فرج عن رؤية كلية الهندسة ورسالتها، وعن دور الخريجين في حل المشاكل التي تواجه القطاع المعني من خلال فكرهم المستقل، وكذلك دورهم في خدمة المجتمعات. تحدث بعده الدكتور بشار الحسن رئيس منظمة IEEE في لبنان، الذي قدم لمحة عن مهمات المنظمة وبرامجها.

واختُتم الافتتاح بكلمة ممثل وزير الاتصالات أنطوان حايك، وفيها تعداد لإنجازات الوزارة، ونظرتها المستقبلية إلى الاتصالات في لبنان. وأشار إلى التعاون المستمر بين الوزارة والجامعة من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي . وتسلم حايك بعدها درعاً من الجامعة تقديراً لدعم الوزير الصحناوي.

بلاغ كاذب عن عبوة في الحقوق 4

عند الساعة 11.40 صباح امس تلقت ادارة كلية الحقوق بالفرع الرابع في البقاع اتصالاً من مجهول يحذر من وجود عبوة في الكلية، على الفور اجرت المديرة هدى الشمعة اتصالاتها بالاجهزة الامنية التي حضرت على الفور من جيش وامن عام، وامن دولة وقوى امن داخلي، كما حضر خبراء بالمتفجرات وعملوا على اخراج الطلاب والموظفين من الكلية، ونفذوا عملية مسح كاملة لقاعات الجامعة وغرفها، والمخازن السفلية، كاجراء وقائي، لم يتم العثور على شيئ.
مديرة الكلية لفتت ان الانذار تلقته موظفة السكرتيريا، وابلغتني فيه واجريت اتصالاتي اللازمة تجنباً لاي اخطار.
مصدر امني لفت ان هذا التصرف يمكن ان يكون صادراً عن احد الطلاب من اجل تعطيل العمل في الجامعة، ومن اجل تأجيل الامتحانات المقررة في 23 هذا الشهر. وحول الاجراءات الصارمة التي اتخذت أكد المصدر نتعاطى معها بكل جدية وحزم كي لا نقع في المحظور علما اننا امام الكثير من الشائعات في هذه الايام، حيث لا نستطيع التمييز بين البلاغ الصادق والبلاغ الكاذب، لذا المطلوب الجدية والحذر الشديد، خاصة في ظل هذا المناخ السياسي المفخخ باحداث امنية  واخبار ملتبسة.

مصدر اداري في الجامعة أكد ان ليس هناك نية في تعطيل الدروس في الجامعة، خاصة اننا في صدد اجراء امتحانات اولية وبعدها نكون في عطلة الميلاد ورأس السنة الطويلة.

رابطة التعليم الأساسي:  لدفع مستحقات تعاونية الموظفين

حملت رابطة التعليم الأساسي الرسمي، في بيان امس، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي «مسؤولية ما يصيب مرضى الأمراض المستعصية بعد عجز الموظفين عن دفع فواتير أدويتهم لعدم توافر الأموال في صندوق تعاونية موظفي الدولة نتيجة امتناع وزارة المال عن دفع مستحقات التعاونية كاملة».
واضاف البيان: «منذ أشهر ونحن نرفع الصوت مطالبين وزارة المال بدفع مستحقات تعاونية موظفي الدولة، غير أن مسؤولي الوزارة أبوا ألا ان يعتمدوا سياسة القطارة مع التعاونية حتى أصبحت عاجزة عن دفع مستحقات مرضى الأمراض المستعصية، فضلا عن تأخير دفع القرارات المنجزة، وتهديد أصحاب المستشفيات بالتوقف عن استقبال مرضى التعاونية.

وتابع: «ان رابطة التعليم الأساسي الرسمي ترى في تصرف مسؤولي وزارة المال وفي مقدمهم معالي الوزير محمد الصفدي اساءة بالغة الى جميع موظفي الدولة والى المنتسبين إلى التعاونية لأنها باتت تهدد حياة المرضى الذين لا يستطيعون تأمين الدواء لأمراضهم المستعصية من دون دفعة مسبقة من التعاونية. وهذا التصرف يناقض الحقوق الطبيعية للموظف الذي يدفع 3 في المئة من راتبه الشهري الى التعاونية، فلماذا لم تصرف موازنة التعاونية كاملة وقد انتهى العام بكامله؟».

وتساءلت الرابطة: «ما هو موقف دولة رئيس الحكومة السيد نجيب ميقاتي التي تتبع له تعاونية موظفي الدولة مباشرة، ولماذا لا يفرض على وزارة المال دفع مستحقاتها كاملة مع أن الجميع يعرف أن راتب الموظف لم يعد يكفيه للأكل والشرب إلا أياما معدودة من الشهر بعدما جمدت الرواتب منذ العام 1997 وما زال المعنيون يماطلون في إقرار سلسلة رتب ورواتب تعيد الى الموظف بعضا مما خسره من قيمة راتبه خلال 17 عاما؟».
واضاف البيان: «انه لمن المؤسف في حق الوطن واللبنانيين جميعا أن نرى بعض رجال الطبقة السياسية يتبادلون تهم الفساد علنا من دون أن يرف لهم جفن أمام حقوق الناس وباتوا يدفعون في اتجاه حرمان كل اللبنانيين الضمانات الصحية والاجتماعية تنفيذا لمطالب صندوق النقد والبنك الدوليين».

وختم: «ان رابطة التعليم الاساسي تؤكد أنها لن تلجأ، مرة أخرى، إلى لغة البيان والمناشدة والمطالبة، انما ستتحرك تصعيدا باعتصامات واضرابات، والرابطة تحمل المسؤولية كاملة إلى دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي وإلى معالي وزير المال محمد الصفدي في عدم دفع مستحقات تعاونية موظفي الدولة كي تقوم بدورها التطبيبي والإستشفائي والتعاوني».


................................  النشرة ................................

طاغية في مدرسة رسمية بالأشرفية!

إنها فعلاً مدرسة الكوابيس! فهي بالأساس لا تحتوي على أي مقوّمات للمدرسة باستثناء مبناها الجديد في الأشرفية الذي شيّدته إحدى السفارات الأجنبية.

مدرسة الكوابيس هذه مديرتها ديكتاتورة تخطت الثانية والستين من عمرها، ولم يبق لها سوى عامان وبالتالي تحلم بأن يُشيّد لها تمثال في المدرسة لكثرة عطاءاتها التي بفضلها أصبحت المدرسة الرسمية جهنماً للتلاميذ كما للأساتذة.
فلنبدأ بالتلاميذ: هم يُضربون من قبلها ساعة تشاء (مع العلم أنها تدّعي بأنها تضع بطارية في قلبها ويجب الا تغضب)، والضرب هنا بطبيعة الحال بالعصي الخشبية وهي تذهب الى حدّ دعوة الأساتذة لضرب التلاميذ في أمكنة لا يمكن أن تظهر الى العلن: "ضروبوهن بمحلّات ما بتبيّن لأهلن"، ولكنّ فعلتها غالباً ما تنكشف فيحضر الأهل الى المدرسة لمحاسبة من ضرب ابنهم الا أنهم يغادرون فرحين بفضل أساليبها الملتوية. كما أنها غالباً ما تمنع التلاميذ من المشاركة في ساعة الرياضة بحجة أنهم يوسّخون الملعب الجديد وتعوّض لهم عبر تنظيف الملعب من الأوساخ بأيديهم وأحياناً تنظيف الحيطان بالماء والصابون. وهي تقول دائماً: "ما بيهمني شو عم يعملوا بالصف، نايمين واعيين سكرانين، المهم يضلّ الصف نضيف"!!!

أما الفضيحة الكبرى فهي لم تنته منذ اليوم الدراسي الأول في أحد صفوف الروضة، فلا معلمة في صفهم بل زوجة الناطور التي تدخل الى الصف منذ الثامنة وصباحا ولا تغادر حتى الثانية من بعد الظهر، أما عذر المديرة فهو: الوزير لم يمض على المتعاقدين الجدد مع العلم ان في الادارة معلمتين لا تدخلان الى الصفوف بحجة أنهما تساعدان الطاغية في الاعمال الادارية (سنتحدث عنهما بالتفصيل لاحقا(

ولأساتذة المدرسة حصة الأسد من المعاناة. البداية مع السياسة ومحاربتها لكل من تعرف أنه من غير انتمائها السياسيّ (باستثناء احدى صديقاتها المقربات منذ سنوات)، فاللون البرتقالي بالمدرسة ممنوع ومن ينسى ويلبسه حسابه العودة الى منزله وتغييره، كما ان الديكتاتورة تستقبل بعض نواب المنطقة (من ميولها السياسية طبعاً) من دون اذن مسبق من وزارة التربية وأثناء زيارته تقول للتلاميذ: "قولوا لأهلكن يصوتولو والا رح سقطتكن"!

وفي حادثة فريدة، اتصل زوج احدى المعلمات بالمدرسة ليخبر زوجته التي لا ترد على هاتفها النقال أن ابنتهما مريضة ويجب عليها العودة الى المنزل، فبدل إخبارها بحال ابنتها تقول لها: "ممنوع بقا جوزك يدق لهون! أنا بكرهو لأنو عسكري والعسكر كّلن تابعين لعون"!

ومن شعارات المديرة: "انا بفلّل مين ما بدي والوزير ما بيعمل شي معي وسترجو انتو ما تنفذو يلي بقولو"! فهذه الطاغية تغطي بعض الاساتذة من أصدقائها، بحيث تمضي ساعاتهم وهم لا يحضرون الى المدرسة في حين تحاسب من لا يعجبها على تأخيره خمس دقائق. اضافة الى صديقتين مقربتين تدّعي انهما يعملان في الادارة ولا تدخلان الى الصف وهو يشكل مخالفة واضحة للقانون لأن "المتعاقدين في التعليم الرسمي" لا يحق لهم العمل في الادارة.
الماء ممنوع على الأساتذة، نعم! والمش عاجبو يفلّ! فالمديرة اتصلت بشركة المياه وطلبت ازالة البرادات بحجة أن الاساتذة لا يريدون أن يدفعوا المبلغ الذي حددته، كما أنه لا حمام مخصصا للأساتذة، بل هي تجبر التلاميذ على استعمال كل المراحيض لكي لا يبقى أي مرحاض مخصص للأساتذة.

وكما يقال ابن الطاغية ملك، فابنها المدلل والشاب يأتي الى المدرسة مع انه لا علاقة له بالتعليم لا من قريب ولا من بعيد، فيحاضر ويتزعّم ويقفل الابواب (الموقف والمطبخ) كما يريد ولا من يسأل.

ما ذكرناه ليس الا غيض من فيض لما ترتكبه هذه المديرة من مخالفات وأخطاء وممنوعات ومحرمات لو أردنا أن نحصيها جميعها لملأنا صفحات وصفحات.

فإلى وزارة التربية والمنطقة التربوية في بيروت نقول: إن لم تتحركوا لوقف هذه المهزلة فإننا لن نتوقف عن كشف ما لدينا من حقائق وهذه المرة بالصوت والصورة!

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء