X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي 24-12-2013

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 


................................جريدة السفير ................................

 

«عامل» تخرّج 300 تلميذ نازح

 

خضع أكثر من 300 تلميذ سوري تراوحت أعمارهم بين الخامسة والثانية عشرة، على مدى سنة ونصف سنة، لدورات في الدعم المدرسي، في مركزي «مؤسسة عامل الدولية» في صور والبازورية. وتركزت دورات الدعم المدرسي التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع «المفوضية العليا لشؤون اللاجئين»، وقدمها أساتذة من ذوي الاختصاص في مادتي الرياضيات واللغة الإنكليزية، إضافة إلى دعم نفسي وأنشطة ترفيهية، وتأمين تسجيل هؤلاء التلامذة في المدارس الرسمية وتقديم قرطاسية وحاجات تعليمية.

واحتفاء بتخريج الدفعة الأولى من التلامذة، أقامت «عامل»، بالتعاون مع «المفوضية» احتفالاً في «مركز باسل الأسد الثقافي» في صور أمس، بحضور قائمقام صور بالإنابة حسن عيديبي، وممثلة «المفوضية» منى موليستون، ورئيس «عامل» الدكتور كامل مهنا، ومنسقي المشروع وحشد من الفعاليات.

وهنأ الدكتور مهنا في كلمته التلامذة على مثابرتهم وجهودهم، مشيراً إلى أن «عامل قدمت 200 ألف خدمة للنازحين السوريين، في مراكزها الـ 24، مع أربع عيادات نقالة في المجالات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاغاثية»، معتبراً أن «الجهود التي نبذلها جميعاً مهمة في مساعدة النازحين إلا انها غير كافية، فلبنان الذي يعيش حالة انقسام، يستضيف مليون ونصف مليون نازح سوري وفلسطيني أي ما يوازي ثلث سكانه». وفي ختام الحفل وزع مهنا وممثلة «المفوضية» الشهادات على التلامذة الذين قدموا عروضا فنية ورقصات فلكلورية.

من جهة أخرى، قام وزير خارجية شمال إفريقيا والشرق الأوسط البريطاني هيغ روتنسون، يرافقه سفير بريطانيا في لبنان توم فليتشر، ونائب المفوض لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة جان بول كاتريفيه، بزيارة مركز «عامل» في عين الرمانة.

حسين سعد


................................جريدة اللواء ................................

 

اطلاق مشروع استحداث ملف صحي لكل طالب في مدارس الهرمل

 

أطلق في الهرمل، خلال لقاء موسع في قاعة المركز الثقافي في البلدة، مشروع صحي مدرسي يهدف الى استحداث ملف صحي لكل تلميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية في سائر مدارس قضاء الهرمل.
وحضر اللقاء رئيس اتحاد بلديات الهرمل مصطفى طه ورؤساء بلديات المنطقة وممثلون عن الهيئة الصحية الاسلامية وعدد من مدراء المدارس وفاعليات.

وأكد طه أهمية المشروع "نظرا لما تعانيه المنطقة من اهمال وخصوصا في الجانب الصحي".
وتحدث مسؤول الهيئة الصحية الاسلامية في البقاع الدكتور عباس بلوق عن مراحل المشروع وعناوينه الاساسية، آملا التعاون من الجميع لكشف الحالات المرضية ورفع التحصين، قائلاً "ان هذا النشاط يأتي في سياق مشروع تعاون مع سائر اتحاد بلديات البقاع ويشمل الكشف الصحي المدرسي في المدارس عبر فرق واخصائيين لاستحداث ملف لكل طالب تمهيدا لمعالجة المشاكل الصحية والنفسية والسلوكية".

واضاف: "العنوان الثاني في المشروع هو ملف سلامة الغذاء لرفع نسبة الامان تأمينا لرفع صحة المجتمع وسعيا لاستحداث ملف للتلقيح والزام الناس به". واشار الى "سلسلة من النشاطات والمحاضرات لرفع التحصين عند النساء تتناول الصحة النفسية والتوعية من مخاطر التدخين والمخدرات والمشروبات".

وفي ختام اللقاء، وقع دبوق وطه بروتوكول تعاون.

 

جائزة سمير سليمان للطالبة حميدة عباس

 

تسلمت الطالبة حميدة عباس، جائزة الدكتور الراحل سمير سليمان في احتفال اقيم في الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية، في حضور نجل الراحل الدكتور ريان سليمان، وعميد معهد العلوم الإجتماعية السابق الدكتور فريدريك معتوق، مدير معهد العلوم الإجتماعية الدكتور كاظم نور الدين اضافة الى أسرة الطالبة عباس التي تحضِّر لتقديم رسالة دبلوم الدراسات المعمقة في علم اجتماع المعرفة والثقافة في معهد العلوم الإجتماعية.
استهل الحفل بكلمة ترحيبية لرئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، مثنيا على أهمية دور معهد العلوم الإجتماعية في تقديم الدراسات والأبحاث وهذا النوع من العلوم، معتبرا أن «هذه الجائزة من شأنها أن تساهم في التشجيع على الإجتهاد والنجاح».

وأكد «أن الجامعة ستستمر في تعزيز الإتفاقات المعقودة مع الوزارات والمؤسسات التي وقعت في العام 2013، مشيرا الى انه في العام 2014 ستنظم في المعهد ورشة عمل للإنتقال إلى منهاج (إل .إم.دي) ، مشددا على ضرورة ان تستفيد الجامعة من التجارب التي من شأنها أن تدفع بها لما هو أفضل. وأثنى على سيرة الراحل الدكتور سمير سليمان وتشجيعه للعلم، شاكرا نجله الدكتور ريان على هذه الجائزة ومهنئا الطالبة عباس.
بدوره، تحدث العميد معتوق عن الجائزة «التي أصبحت تقليدا سنويا من خلال إعطائها كل عام لطالب متفوق»، وشكر عائلة الدكتور سليمان على هذه البادرة التي أسهمت في متابعة الدراسة للطالبة عباس.

اما الطالبة حميدة عباس فشكرت رئيس الجامعة وعميد المعهد والدكتور كاظم نور الدين والدكتور ريان سليمان على هذا التكريم الذي تعتز به.

وختاما، قدم الدكتور سليمان الجائزة للطالبة عباس وهي عبارة عن خمسة ملايين ليرة لبنانية، فيما قدم لها العميد معتوق درعا تذكارية.

 

«الفن الجليل» في «الإسلامية»

 

نظمت الجامعة الاسلامية في لبنان فرع صور، معرضا للصور بعنوان «الفن الجليل» لطلابها في قسمي التصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي. وأقيم للمناسبة احتفال في قاعة الجامعة، حضره رئيس الجامعة في لبنان الدكتور حسن شلبي وأمينها العام الدكتور عباس نصرالله، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني وحشد من رجال الدين والفاعليات التربوية والاجتماعية.

بعد كلمة ترحيبية لمدير الجامعة في صور الدكتور أنور ترحيني عدد فيها الاقسام التي افتتحتها الجامعة في صور، ومنها مركز التصوير والمكتبة العامة وقاعات جديدة. حيا شلبي الجهود الكبيرة التي تقوم بها إدارة الجامعة في صور والتي أعطت أحلى الثمرات والانجازات التي تجسد أحلام المؤسس السيد موسى الصدر، معربا عن «فخره واعتزازه بطلاب قسمي التصميم وباقي الاقسام الذين يحرزون درجات ممتازة تغني الوطن وتؤسس لمستقبل واعد».
ثم ألقى عبدالله كلمة قال فيها: «في هذا المكان بالذات في صور، أقام الامام المغيب السيد موسى الصدر صرحا شكل منارة تشع الى أرجاء المعمور «.

ودعا إدارة الجامعة الى «العمل الجدي والتفكير بافتتاح كلية الفقه والاجتهاد، لاننا بأمس الحاجة الى فكر اسلامي متنور «.
وبعد قص شريط الافتتاح، جال الجميع على أقسام المعرض الذي لاقى إعجابا وإستحسانا كبيرين من الحضور. وإختتم اللقاء بحفل كوكتيل.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء