X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي07-02-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.    

«التربية» والهبة البريطانية

السفير

2.    

"التنسيق" تطلق مبادرة السلم الأهلي

3.    

"اعلان ثوابت" لعمداء اللبنانية عنوانه الاساسي استقلاليتها:

مطالبة بمجلس جامعة ومناشدة رابطة المتفرغين تعزيز حضورها

النهار

4.    

متعاقدو الثانوي يطالبون وزير المال بالافراج عن مستحقاتهم وتعديل الضريبة

5.    

تلامذة لاجئون في شبعا يدرسون في "كونتينر"

6.    

«التنسيق النقابية» في مواجهة «الانتحار»

الأخبار

7.    

مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة وAUB

8.    

توقيع اتفاقية تعاون بين اللبنانية وجامعة كانبرا في المتحف غدا

الوكالة الوطنية


 

................................جريدة السفير ................................

 

«التربية» والهبة البريطانية

نفى المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، في بيان، أن تكون الوزارة قد أدلت بأي معلومات في شأن الهبة المقدمة من وزارة التنمية الدولية البريطانية، لتغطية ثمن الكتب المدرسية للعام الدراسي الحالي للتلامذة المسجلين في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس والثانويات الرسمية باستثناء كتاب الجغرافيا.

وجاء في البيان «إن الجانب البريطاني أطلع على لائحة الكتب وقرر تغطية نفقات إنتاجها باستثناء كتاب الجغرافيا، ولم يناقش الجانب اللبناني في أي أمر يعود إلى هذا الكتاب ولم يطلب أي تعديل على مضمونه».

أضاف: «إن الجانب اللبناني قبل الهبة بمرسوم وسيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين نتيجة للعرض البريطاني والقبول اللبناني، تمهيداً لتحويل الأموال المقدرة بقيمة ثمانية مليارات وثلاثمئة وواحد وثمانين مليوناً وسبعمئة ألف ليرة، أي ما يعادل خمسة ملايين وخمسمئة وستين ألف دولار اميركي».

"التنسيق" تطلق مبادرة السلم الأهلي

أطلقت "هيئة التنسيق النقابية" بعد اجتماع لها في مقر "نقابة المعلمين" مبادرة للهيئات النقابية والمدنية والأهلية، في شأن ضرورة التحرك على المستوى الوطني ككل، وكل من موقعه، تحت شعار "الدفاع عن السلم الأهلي والوحدة الوطنية وتشكيل الحكومة وتسيير المؤسسات الدستورية ومعالجة الملفات الاجتماعية". وشددت على أهمية تضافر الجهود وتوحيد الطاقات بهذا الخصوص "لا تكفي إدانة التفجيرات وبيانات الاستنكار، بل المطلوب الانتقال إلى التحرك العملي لتجميع اللبنانيين وتوحيدهم وطنياً وعدم تركهم فريسة للفتن الطائفية والمذهبية".

وأعلنت أن الهيئة أجرت وتجري الاتصالات اللازمة بهذا الشأن تمهيداً لإعلان خطوة عملية على الأرض. ودعت الهيئة إلى الإسراع بإحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى اللجان النيابية المشتركة لإقرارها بما يحفظ حقوق القطاعات الوظيفية، وخصوصية كل قطاع ونسبة الزيادة 121 في المئة حداً أدنى أسوة بالقضاة واساتذة الجامعة اللبنانية.
وحددت موعد الاجتماع المقبل عند الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في مقر "رابطة التعليم الاساسي الرسمي".

 

 

 

 


 

................................جريدة النهار ................................

"اعلان ثوابت" لعمداء اللبنانية عنوانه الاساسي استقلاليتها:

مطالبة بمجلس جامعة ومناشدة رابطة المتفرغين تعزيز حضورها

صدر عن عمداء كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية بيان بعنوان: "اعلان ثوابت"، اكدوا فيه "دور الجامعة الوطني والفكري ووظيفتها العلمية والبحثية"، معتبرين ان "الحالة الاستثنائية التي يعيشها وطننا في هذه الايام، تتطلب من القطاعات الثقافية والمجتمع المدني والقوى الفكرية، أن تفّعل حراكها وتقوم بدورها الطبيعي، في تعزيز علاقات التعاون بين اللبنانيين، وتحصين السلم الاهلي ونبذ الفتن وقتل المؤامرات التفتيتية. وهذا ما يتطلب من أهل الجامعة ان يقولوا كلمتهم ويبدوا آراءهم ويطلقوا نداءاتهم عن الامور المفصلية، خصوصاً في ظروف النزاعات والازمات التي تهدد وحدة اللبنانيين وتشوش صورة الوطن ورسالته الحضارية ودوره التوفيقي و التأسيسي، لتلاقي الاديان والثقافات وبناء السلام".

اما الثوابت التي اعلنوها فهي:

"- ان استقلالية الجامعة واستعادة الصلاحيات هي مبدأ رئيسي، وعنوان اساسي لأي حراك مطلبي مؤسساتي يهدف لاعادة الزخم الى الجامعة الوطنية وتفعيل رسالتها. وإن تناقص عدد افراد الكادر التعليمي والجهاز الاداري، ينعكس سلباً على اداء الجامعة وعطاءاتها ودورها. وهذا ما يحتم سريعاً العمل لاقرار مراسيم تفرّغ اساتذة جدد، وتوظيف اداريين، للنهوض بالعمل الاكاديمي والاداري. ولا يتحقق ذلك الا باستعادة صلاحيات الجامعة المنصوص عنها قانوناً، ورفع وصاية الحكومة عن شؤونها، تماماً كبقية المؤسسات العامة والكيانية، فضلاً عن خاصية الامتياز التي تتمتع بها الجامعة اللبنانية في فلسفة انشائها ووظيفة دورها.

- الجامعة اللبنانية هي مؤسسة كيانية، وذات خصوصية، لا يمكن التنازل عن دورها، واننا نطالب الحكومة برفع اليد عنها واعادة الصلاحيات الى مرجعيتها القانونية والحد من اضعاف الجامعة مادياً وادارياً ومعنوياً.

- اعتبار ما ورد في كتابي استراتيجية الجامعة اللبنانية والتقرير السنوي اللذين اطلقهما رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين منطلقاً لمتابعة مهماتنا الاكاديمية والادارية، والقيام بواجباتنا البحثية ودورنا الثقافي والوطني، مهما بلغت التحديات.
-
الحرص على جودة التعليم وتأصيل البحث العلمي، واقامة علاقات تعاون اكاديمية وبحثية، وتبادل الخبرات مع جامعات ومراكز البحوث العالمية، تأكيداً لروحية الانفتاح على كل الثقافات والحضارات واتجاهات المعرفة.

- السعي الى تنويع الاختصاصات العلمية، وتحديث فروعها، بما يحافظ على ريادة جامعتنا الوطنية ودورها الانفتاحي والتألقي في مختلف الاختصاصات العلمية ومجالات الابداع الادبي والانتاج الفكري.

- ان التعجيل في تشكيل مجلس الجامعة، هو الثابتة الاساسية والمطلب الاول الدائم لنا، الذي يؤمن لمؤسستنا استقلاليتها ويمنع اي تطاول على شخصيتها ورسالتها.

- الطلب الى رابطة الاساتذة المتفرغين بأن تقوم بدورها في تحصين الجامعة والمطالبة باستقلاليتها والنهوض بدورها، وتعزيز حضورها والحفاظ على خصوصية الاستاذ الجامعي، وحقوقه الاجتماعية، من خلال دعم صندوق التعاضد وتقوية موارده وتوسيع قاعدة تقديماته.

- دعوة الزملاء الاساتذة الى التعاون وبذل كل الجهود في سبيل الحفاظ على هيبة الجامعة من خلال وحدة الهدف وسلامة العمل البحثي والاكاديمي الوطني والمساهمة بتعزيز روح المواطنة وتحصين وطننا لبنان تجاه كل الاخطار المحدقة به".

متعاقدو الثانوي يطالبون وزير المال بالافراج عن مستحقاتهم وتعديل الضريبة

وزعت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين في الرسمي بياناً طالبت فيه وزير المال بالاشراف المباشر على الوزارة ومعرفة ما يجري في داخلها، سواء في دفع المستحقات المالية للمتعاقدين أو في وضع قيمة محددة ونهائية للضريبة على هذه المستحقات والتي لا تتعدى 1 في المئة. وأكدت اللجنة في بيانها أن هذه الضريبة تتغير وتتمدد سنوياً وفصلياً في شكل مزاجي ومتقلب ومتأرجح، فتارة تكون 20% واخرى 10%، وثالثة 15%، ورأت ان المستحقات كانت ستصرف على أساس ضريبة مرتفعة جداً تتجاوز الـ20 في المئة لكن تدخل اللجنة مع المسؤولين في الوزارة منع احتساب هذه الضريبة ثم اعادة احتسابها مجدداً بعد تهديد اللجنة بفضح ما تقوم به الوزارة. وسأل البيان: "هل من المعقول ان تكون أهم وزارات هذه الحكومة الراحلة على هذا القدر من الاهمال والتسيب واللامسؤولية؟ والتي تدفعها الى ارتكاب تلك الاخطاء المميتة في حق المتعاقدين اذ تحسم من مستحقاتهم أموالاً ومبالغ كبيرة لا نعرف الى أين تذهب وما سيحل بها؟". وطالبت اللجنة وزير المال "بحسم موضوع قرار رفع أجر الساعة بعدما حسمه وزير التربية، فالأمر لا يحتاج الى تفكير او حسابات، او استشارات لمعرفة آراء المسؤولين.

وقالت إن رفع اجر الساعة هو حق مكتسب للمتعاقدين يوجبه المنطق والعدل وروح الانسانية والمسؤولية، لأنه، وكما أعطي لمتعاقدي الوزارات الأخرى ولموظفي الملاك غلاء معيشة يتناسب مع رفع الحد الأدنى للأجور، وذلك من خلال سلفة مالية تضمنها مرسوم صدر عن وزير المال نفسه، عليه الآن، ومن المنطلق نفسه والدوافع، أن يباشر الى التعجيل في اقرار سلفة والسماح بصرفها.

وأكدت اللجنة ان على وزير المال أن يترك انطباعاً جيداً لدى المتعاقدين وينهي موضوع رفع أجر الساعة خلال هذا الاسبوع وقبل تشكيل الحكومة الجديدة. وليعلم أن رفع أجر الساعة سيُقر مع الوزارة الجديدة عاجلاً أم آجلاً، فليبادر الى انجاز هذا المطلب الوطني الانساني.

 

تلامذة لاجئون في شبعا يدرسون في "كونتينر"

قام وفد من منظمة شيلد الالمانية العاملة في اطار الهيئة العليا لشؤون اللاجئين السوريين التابعة للامم المتحدة بجولة على مدارس العرقوب الرسمية ليتبين أن هناك اكثر من 600 تلميذ سوري فيها (منهم 156 تلميذاً في مدرسة شبعا) للوقوف على حاجة هذه المدارس تأميناً للسنة الدراسية.

وقد شكا مدير مدرسة شبعا علي هاشم من ضيق المكان، مما اضطرهم الى وضع غالبية هؤلاء التلامذة في "كونتينر" مستوعب حديد على سطح المدرسة، علماً أن شبعا ترتفع 1400 متر عن سطح البحر، وهي جارة جبل الشيخ" مما يعني انهم يعانون البرد القارس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة الأخبار ................................

«التنسيق النقابية» في مواجهة «الانتحار»

هذه المرّة لن يكون التحرّك نقابياً بالمعنى التقليدي للكلمة. ليس لزيادة الأجور، أو لرفع الغبن عن الموظفين، أو لتحسين ظروف العمل، بل «من أجل السلم الأهلي والوحدة الوطنية» باعتبارهما المدخل الى تحقيق المطالب. هذا ما أعلنته هيئة التنسيق النقابية، أمس، بعد اجتماعها في مقر نقابة المعلمين في لبنان، إذ كان لا بد من التوقف عند «الأوضاع الأمنية المتفجرة والعمليات الإرهابية التي تطاول المواطنين الأبرياء، في ظل الفراغ وحال الشلل، اللذين يطاولان العمل الحكومي والمؤسسات الدستورية، واللذين يدفع ثمنهما المواطنون استهتاراً وتأجيلاً لحل مطالبهم الاجتماعية، وفي مقدمتها سلسلة الرتب والرواتب».

بالتأكيد لن يكون بمقدور حنّا غريب، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي، ومن معه من ناشطين، وضع حد لـ«أبو قتادة» أو «أبو دجانة» أو «الضحوك الذّباح». ليس بمقدورهم، في لحظة، سجن المسؤولين الفاسدين الذين أذلوا الناس وما زالوا يفعلون. ليس مطلوباً، أصلاً، من غريب وممن هم معه أن يكافحوا «الإرهاب أمنياً، لكن هل يكون السكوت هو البديل؟ هيئة التنسيق ترفض ذلك، ولهذا أعلنت في بيانها «إطلاق مبادرة لكل الهيئات النقابية والمدنية والأهلية، حول ضرورة التحرك على المستوى الوطني ككل، وكل من موقعه، تحت شعار الدفاع عن السلم الأهلي والوحدة الوطنية، وتأليف الحكومة وتسيير المؤسسات الدستورية ومعالجة الملفات الاجتماعية، ما يقتضي تضافر كل الجهود وتوحيد كل الطاقات بهذا الخصوص». يقول غريب في حديث مع «الأخبار» إن «الناس لا بد أن يدخلوا على المشهد، لا يجوز أن يخلوا الساحة، فالناس كما هو ظاهر في الآونة الأخيرة باتوا كمن شطبوا من المعادلة. لا يجوز الانكفاء أمام الهجمة التي يتعرّض لها البلد في ظل حالة التعطيل الشامل للمؤسسات. آن الآوان للناس، ومن موقع وطني وبلغة الوحدة، أن يقولوا: نحن هنا». إذاً، يُدرك غريب أن «الكيان بات كله في خطر، وأن الواجب الوطني يستدعي من الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم، وأن يبادروا من تلقاء أنفسهم. نحن سنبادر من جهتنا وننتظر تعاون الجميع معنا».

في بيان الهيئة إشارة إلى أن «ادانة التفجيرات وبيانات الاستنكار ما عادت تكفي، بل المطلوب الانتقال الى التحرك العملي لتجميع اللبنانيين وتوحيدهم وطنياً، وعدم تركهم فريسة للفتن الطائفية والمذهبية. ولهذا أجرينا ونجري الاتصالات اللازمة بهذا الشأن، تمهيداً لإعلان خطوة عملية على الأرض». يلفت غريب إلى تحركات مقبلة، لكن «لا نريد أن نكون وحدنا، بل نريد جمع كل الطاقات الوطنية. لقمة العيش مثلاً يمكنها أن توحد الناس، وسيكون تحركنا دائماً على أساس وطني». هكذا، يبدو الوطن، في ظل الفراغ والتفجيرات والانتحار، على حافة الانتحار. لنأمل أن يخفف صوت غريب، ومن معه، شيئاً من الموت الزاحف إلينا.

محمد نزال

مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة وAUB

وقع وزير الطاقة والمياه جبران باسيل مذكرة تفاهم مع الجامعة الأميركية في بيروت AUB، ممثلة برئيسها «بيتر دورمان، وذلك في مجالات تبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث المتعلقة بقطاع الطاقة وقضايا التعليم والتدريب، ووضع مشاريع الأبحاث لتلبية احتياجات قطاع النفط والغاز في لبنان».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................الوكالة الوطنية للإعلام ................................

توقيع اتفاقية تعاون بين اللبنانية وجامعة كانبرا في المتحف غدا

يوقع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، في حضور السفير الاوسترالي في لبنان ليكس بارتليم، اتفاقية يجري بموجبها التعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة كانبرا الاوسترالية، وذلك خلال احتفال يقام ظهر يوم غد الجمعة في الادارة المركزية للجامعة في المتحف، يحضره عميد كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال الدكتور غسان شلوق ومديرو الفروع الستة الدكاترة: جمال حايك، غادة رعد، فضل الله اليخني، نبيل بو نصرالدين، حسين بدران، ليلى تنوري وممثلو الاساتذة في الفروع ومسؤولة العلاقات الخارجية الدكتورة ندى شباط.

أما من الجانب الاوسترالي فسيحضر السكرتير الثاني في السفارة لوك هيلبوث ،المسؤولان عن قسم التأشيرات الطلابية جيريمي ستوكس ونهى أبو غيدا والمسؤول عن العلاقات الأكاديمية الدولية في جامعة كانبرا آدم حديد ومساعدة مدير المشروع رانيا زريقة.

وكان قد تم التوقيع المبدئي على اتفاقية التعاون في دبي قبل 3 أسابيع. وتقدم جامعة كانبرا بموجب هذه الاتفاقية 6 منح دراسية لطلاب متفوقين يتابعون دراستهم في مرحلتي الماستر والدكتوراه في اختصاص العلوم الاقتصادية ومنحة باسم رئيس الجامعة اللبنانية، كما سيتم بموجبها تبادل الاساتذة بين الجامعتين وخصوصا في مرحلة الماستر 2 والأبحاث بين كليتي القانون والادارة في جامعة كانبرا والعلوم الاقتصادية وادارة الأعمال في الجامعة اللبنانية، إضافة الى الطلاب لمتابعة بعض المقررات في الاختصاص.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00