X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي12-02-2014

img

 


 

................................جريدة السفير ................................

جائزة "المجلس الوطني.. العلمية"
باحثون مميزون

يسيّطر، في خارج القاعة، توتر أمني وخوف يرتسم على وجوه الأطفال والمارة وقلق من المستقبل. ويحتفل، في داخل القاعة، باحثون علميون بإنجازاتهم العالمية في البيئة والصحة والهندسة والزراعة. يغادر، في الخارج، شباب وشابات الوطن بحثاً عن المعرفة والتطوّر والاستقرار. ويصفّق الجمهور، في الداخل، لأشخاص يبحثون عن المعرفة ويعززونها في مختبرات لبنانية، متغلّبين على الصعوبات ومتعاونين مع باحثين أجانب. يفقد الأشخاص، في الخارج، الأمل بأيام جميلة ومستقبل زاهر بينما يصنع، مَن هم في الداخل، أملاً بالتطور وبالحلم وبمشاريع مستقبلية. يحتفل، في داخل القاعة، علماء وباحثون بفوزهم بجائزة التميّز العلمي 2013 الذي أطلقها "المجلس الوطني للبحوث العلميّة" لتقدير الباحثين العلميين في محاور عدة.

تقدّم للجائزة، وفق الأمين العام للمجلس الدكتور معين حمزة، 28 ملفاً: 7 منها في علوم البيئة والزراعة، 11 في العلوم الأساسية والهندسية، 7 في العلوم الطبيّة والصحة العامة، و3 في علوم الإنسان والمجتمع. قامت اللجنة المختصة والمستقلة بتقويم المرشحين على مرحلتين: استبعاد المرشحين الذين يعتبر انتاجهم خارج المحور العلمي، وتقويم الإنتاج العلمي وفق المؤشّرات النوعية للبحوث المنشورة، والمعلومات الموثقة في قواعد المعلومات العالمية.
فاز أستاذ علم الأعصاب في كلية العلوم الطبية في "الجامعة الأميركية في بيروت" الدكتور أحمد بيضون بالجائزة عن محور علوم الأعصاب والجهاز العصبي نسبة إلى بحوثه العلمية في شأن داء الصرع. يدير بيضون برنامج داء الصرع ويعتبر مرجعاً عالمياً، إذ له أكثر من مئة بحث منشور في مجلات علمية محكّمة وترأس أكثر من 80 تجربة سريرية.
يشرح بيضون أن بحثه في لبنان في شأن مرضى الصرع ذوي التشخيص الحديث بدأ منذ العام 2010 ومن المتوقع أن ينتهي في تشرين الثاني 2015. تضمّ الدراسة 1600 مريض من مختلف المناطق اللبنانية وبتمويل من "المجلس الوطني للبحوث العلمية" و"الجامعة الأميركية" وتظهر النتائج، حتى اليوم، أن 22 في المئة من المرضى المشخصين حديثاً بداء الصرع ليسوا مصابين بالداء بل يظهرون أعراضاً مشابهة لمرض الصرع. تساعد تلك البحوث العلمية في التعمق بفهم خصائص المرض وانتشاره في لبنان وتجاوب المرضى مع العلاجات المناسبة.

وفاز الأستاذ في كلية الزراعة والعلوم الغذائية في "الأميركية" الدكتور محمد فران عن محور الأمن الغذائي، وله عشرات المقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية محكّمة. يهدف تعزيز الأمن الغذائي إلى تأمين المواد الغذائية للأشخاص كافة وتوفير حاجاتهم بطريقة آمنة وسليمة. تتركز بحوث فران على آليات استخدام البقوليات كمصادر للبروتين في أعلاف الحيوانات وعلى استخراج المواد السامة منها ما يخفف فاتورة استيراد المواد العلفية في لبنان والمناطق التي تعتمد على مياه الأمطار في القطاع الزراعي، خصوصاً في ظلّ التغيرات المناخية والجفاف.

وتشارك الأستاذ في قسم علوم الكمبيوتر في "الأميركية" الدكتور أحمد ناصري والأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في "الأميركية" الدكتور وسيم المصري الجائزة في محور تكنولوجيا المعلومات. يعمل ناصري، منذ 25 عاماً، في التصميم الهندسي ومعالجة الحاسوب للصورة والفيديو وتصميم الأجسام الثلاثية البعد. ويعتبر أن الجائزة تشجّع الباحثين العلميين على المثابرة والمتابعة، خصوصاً في ظلّ ندرة مصادر التمويل، غير أن المجلس يحاول إيجاد بيئة مشجعة للإبداع العلمي والتميّز.

حصل المصري على شهادة الدكتوراة في هندسة الكمبيوتر في العام 2005 من جامعة "Case western reserve university" وتتركز اهتماماته البحثية في مجال تحليل برامج الحاسوب لتعزيز سلامة البرامج وأمنها، خصوصاً تلك التي يؤدي عطلها إلى ضرر كبير وحرج مثل برامج المعدات الطبيّة، والطائرات وسوق الأموال والبورصة. ويعتبر المصري أن التواصل مع الجامعات الخارجية مفيد جداً غير أن لبنان يخسر كثيراً من الطلاب والكفاءات التي تختار الهجرة إلى البلدان الأجنبية.

وأشار حمزة إلى حجب اللجنة الجائزة عن فئة علوم الإنسان والمجتمع بسبب غياب البحوث التي تراعي المعايير الموضوعة.
وتهدف الجائزة، وفق رئيس مجلس إدارة المجلس الدكتور جورج طعمة، إلى تشجيع البحوث العلمية، إذ لا يمكن للبحث العلمي أن يكون هواية عند الأساتذة الجامعيين، بل واجب محتم يخدم الوطن. ودعا رئيس "الجامعة الأميركية في بيروت" الدكتور بيتر دورمان إلى التعاون بين مختلف الجامعات في لبنان والمنطقة لتعزيز انتاج المعرفة ونشرها خدمة للوطن وللمنطقة.

ملاك مكي

"التنسيق": السلم الأهلي والسلسلة

دعت "هيئة التنسيق النقابية" إلى الإسراع بإحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى اللجان النيابية المشتركة لإقرارها بما يحفظ حقوق القطاعات الوظيفية، وخصوصية كل قطاع ونسبة الزيادة 121 في المئة، كحد أدنى أسوة بالقضاة وأساتذة "الجامعة اللبنانية".

عقدت الهيئة اجتماعاً استعرضت فيه الاتصالات التي تمت معها بعد ندائها الأسبوع الماضي للدفاع عن السلم الأهلي والوحدة الوطنية وتشكيل الحكومة وتسيير المؤسسات الدستورية ومعالجة الملفات الاجتماعية. وأشارت إلى أنها تلقت اتصالات من اتحادات نقابية وهيئات مجتمع مدني مرحبة بمبادرتها.

وأكدت الهيئة أن استمرار تعطيل المؤسسات الدستورية، وتصاعد المشكلة الاجتماعية جراء غياب المؤسسات، هو بمثابة عقوبة بحق المواطنين. وحددت موعد الاجتماع المقبل للهيئة الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في مقر "رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي" في الأونيسكو.

من جهتها، أعلنت الهيئة الإدارية لـ"رابطة موظفي الإدارة العامة" استعدادها للمشاركة في النشاطات التي دعت إليها هيئة التنسيق للمطالبة بالحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الوطنية.

وبحثت الهيئة في اجتماعها الدوري موضوع سلسلة الرتب والرواتب. وتمنى المجتمعون على رئيس مجلس النواب "إحالة مشروع السلسلة إلى اللجان النيابية المشتركة لإقرارها بعد تعديلها وفق مبدأ العدالة والمساواة بين مختلف القطاعات الوظيفية، ورفع الغبن الذي كان وما زال لاحقاً بالموظفين الإداريين والمتعاقدين والأجراء والمياومين رغم التعديلات التي أدخلت على المشروع من قبل اللجنة النيابية الفرعية".ودعت الهيئة الإدارية الموظفين إلى حضور الجمعية العمومية التي ستعقد في الثامن والعشرين من الجاري في جلسة أولى الساعة الحادية عشرة والنصف، وفي حال لم يكتمل النصاب بجلسة ثانية بمن حضر الساعة الثانية عشرة والنصف في التاريخ ذاته في "قصر الاونيسكو" لبحث وإقرار تحويل الرابطة إلى نقابة.

ذكرى استشهاد الحريري

أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مذكرة إدارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة يوم الجمعة 14 شباط الحالي، لمناسبة الذكرى التاسعة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة النهار ................................

"اليوم العالمي للإنترنت الآمن" في بيت الطبيب: المجلس الأعلى للطفولة أطلق صرخة "كفى استغلالاً"

احتفل المجلس الأعلى للطفولة بـ"اليوم العالمي للانترنت الآمن"، في احتفال اقيم في بيت الطبيب، في رعاية وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور ممثلا بالامينة العامة للمجلس ريتا كرم، تخلله توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة اجمل عمل فني لتلامذة المدارس.

وحضر الاحتفال ممثل المدير العام لوزارة التربية فادي يرق سلام نور الدين، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، رئيسة المركز التربوي الدكتورة ليلى فياض، اضافة الى مديري مدارس رسمية وخاصة ومؤسسات معنية واساتذة وجمع من التلامذة.

وألقت كرم كلمة ابو فاعور نقلت في مستهلها تحياته وتهنئته "على كل الاعمال التي قدمتموها من خلال المسابقة التي نظمها المجلس الاعلى للطفولة".وقالت: "نحن نعمل على موضوع سلامة الاولاد على الانترنت حتى نطلق معكم صوتا، كفى استغلالاً للاولاد على الانترنت، كفى انتهاكات لحقوقهم. نحن الى جانبكم مهما حصل، ونحن واعون ان هناك اخطارا عبر الانترنت يمكن ان تواجهونها، لكن للانترنت حسنات كثيرة ومن الممكن ان تفيدوا منها، من هنا اهمية وجود المجلس الاعلى للطفولة الى جانب كل طفل يواجه صعوبات، من الممكن ان يلجأ اليه حتى نستطيع معا ان نضع خطط العمل"، مشددة على "اهمية وجودكم كأولاد من خلال مبدأ ابداء الرأي، من هنا ننطلق من فكرة مشاركة الاولاد بكل اعمالنا".

اضافت: "ان اليوم العالمي لسلامة الاولاد على الانترنت، يحتفل به كل العالم، ونحن في لبنان نحتفل معكم من اجل توعية اكبر على مواضيع كيفية مكافحة الانتهاكات عبر الانترنت، وكيفية حماية اولادنا عبر وسائل الانترنت".
وفي الختام، وزعت الجوائز على المدارس الفائزة من شركات "مايكروسوفت"، "فيفاد"، "مؤسسة مخزومي"، "الرؤية العالمية"، "بروموميديا".

اتفاق بحوث طبية بين اللبنانية وريفيفا

يوقع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين وعميد كلية العلوم الطبية الدكتور بيار يارد والمدير العام لـ"ريفيفا ريجينيراتيف مدسين سنتر" (Reviva Regenerative Medicine Center) الدكتور البير عازار اتفاق تعاون الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مقر المركز في بصاليم، في حضور رؤساء الاقسام في الكلية واعضاء مجلس ادارة المركز. ويجري بموجب هذا الاتفاق تأسيس هيئة بحوث وتطوير وتطبيق علاج بالخلايا بين كلية العلوم الطبية وريفيفا، وتهدف الى تطوير التعاون في مجال طب التجدد وطب الترميم والعلاج بالخلايا والانسجة وتعزيز قيمة المشاريع العلاجية.

تلامذة سوريون في عكار هدّدوا بقطع الطريق العام ما لم يتأمّن التمويل لمدرسة النور لاستيعابهم

نفذ الاساتذة والتلامذة السوريون في مدرسة "النور التربوية الاسلامية - مدرسة الشيخ أحمد عبد الواحد" في بلدة البيرة في عكار، اعتصاما، لمطالبة المؤسسات الاغاثية الدولية والعربية واللبنانية بتأمين التمويل للمدرسة لتتمكن من استيعاب التلامذة من اللاجئين السوريين.

وشارك في الاعتصام رئيس جمعية النور الاسلامية التربوية الشيخ علاء عبد الواحد وأفراد من الهيئتين الادارية والتعليمية للمدرسة، وحمل التلامذة لافتات تعبر عن مطالبهم.

وأشار عبد الواحد في كلمته الى ان "نحو 800 تلميذ سوري تم استقبالهم في المدرسة التي قدمت لهم المبنى بشكل مجاني، ولكن الظروف الصعبة تهدد المدرسة بالاقفال وهذا امر بالغ السلبية اذا ما تشرد هؤلاء في الشوارع". وأوضح ان "الاعتصام هو لمناشدة المؤسسات المعنية والمهتمة باوضاع اللاجئين وكل فاعلي الخير تقديم يد العون لمساعدة الاولاد السوريين على تأمين ديمومة استمرارهم في مدرستهم".

ولفت الى ان "المدرسة تعلّم التلامذة وفق المنهج السوري التربوي، ولولا الدعم الذي قدمه الرئيس سعد الحريري لما كنا تمكنا من اتمام العام الدراسي الماضي. ولكن هذه السنة بدأنا التعليم وفق المنهج اللبناني وفق ما هو مطلوب، ولكن شيئا لم يتغير لدى المسؤولين اللبنانيين المعنيين وكذلك الامر بالنسبة الى مفوضية الامم المتحدة، ولم تتلق المدرسة حتى الآن أي مساعدة، وهذا الامر يهدد جديا هذه السنة باقفال المدرسة".وألقى عدد من التلامذة والاساتذة كلمات طالبوا فيها المؤسسات بإيلاء مدرستهم الاهتمام، وأشاروا الى أنه "في حال لم يتأمن التمويل سيتوقف المدرسون عن متابعة التعليم، كما ان فانات النقل ستتوقف نظرا لعدم دفع الرواتب، والتلامذة تبعا لذلك سيصبحون في الشارع".وأكد المعتصمون انه في حال لم يتأمن التمويل "سيصعدون تحركهم وسيضطرون لافتراش الطريق العام وقطعه حتى يحصلوا على حقهم في التعليم".وأشار المدير التنفيذي للمدرسة احمد عياش الى ان "المدرسة تركز على خدمة التلامذة وتأمين التعليم لهم انطلاقا من الواجب الديني والانساني من دون التركيز على رأيهم وفكرهم ومعتقدهم وانتمائهم وهويتهم".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00