X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي20-02-2014

img

 


 

................................جريدة النهار ................................

أبو صعب تسلّم مهمات التربية من دياب: سأكون صوت المعلمين لتحقيق مطالبهم

تسلم وزير التربية والتعليم العالي الجديد الياس أبو صعب مهمات الوزارة من الوزير السابق حسان دياب في لقاء جامع أقيم في قاعة المحاضرات في الوزارة في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض وجمع من كبار موظفي الوزارة والمركز التربوي والمستشارين والهيئات التعليمية ووفد من الهيئات التعليمية من التيار الوطني الحر وجمع من أساتذة الجامعة اللبنانية والتربويين.

بعد النشيد الوطني رحب دياب بأبو صعب وقال: أشهد بأنه يتمتع بخبرة طويلة في ميدان التعليم، خصوصاً العالي منه، وآمل في أن تكون المشاريع التي وضعناها في الوزارة بأيد أمينة وعلى السكة الصحيحة، لا سيما وان هناك مشاريع في خطتنا تحتاج إلى دعم إضافي لتنفيذها. ويعرف الوزير صعوبة العمل في التربية، خصوصا وأن تطبيق الأنظمة والقوانين يتطلب دائماً المزيد من الوقت. أضاف: حققنا إنجازات عديدة لن أتحدث عنها، بل سأذكر بأنني تعاونت مع فريق عمل مميز من إداريين واستشاريين وموظفين، وهذه مناسبة لكي أهدي الوزير كتاب الإنجازات الذي يؤرخ ما قمنا به، وعلى غلافه ثانوية ضهور الشوير في أول تطبيق للصف التفاعلي في ثانوية رسمية في لبنان. كما سوف أذكر بجائزة عالمية لوزارتي الإتصالات والتربية وقد علمنا بها منذ يومين، وهي جائزة لإدخالهما التعليم التفاعلي واستخدام التكنولوجيا في التربية.

ثم تحدث الوزير أبو صعب، فشكر دياب على الجهد الذي قام به في الوزارة والإنجازات التي حققها. وقال: لقد قمتم بخطط واعدة وعملتم من أجل التطوير والحداثة، وليس لدينا وقت طويل أمامنا في فترة لا تتعدى المئة يوم لإعادة النظر بخطط ناجحة. أضاف: ربما قال عدد منكم إنني متسرع في ما أقوله، غير أنني سوف أركز في الأمور الأساسية، إذ لا يمكن أن تعلم جيلاً على يد استاذ يتخرج تلميذه ويتقاضى راتبا يفوق راتب أستاذه. كما أنه ليس ممكناً التعليم في ظل حرمان الأساتذة من حقوقهم في السلسلة. سأكون صوت المعلمين لتحقيق مطالبهم من دون وضع عبء على الأهل. وليس دقيقاً ان الأهل سيدفعون أكثر مما يجب، إذ يمكن أن يأتي المدخول من أماكن أخرى في الدولة، وإن ما ظهر في وزارة الطاقة من ثروات هو أمر واعد. وسوف أبدأ عاجلا درس موضوع إعطاء الحوافز لمكافأة المعلم المبدع والمنتج من دون معاقبة الآخرين. ونأسف أننا غير قادرين على الاتفاق لإنجاز كتاب التاريخ الموحد، واليوم (أمس) بالذات كان لدينا طلب من رئيس الجمهورية في اجتماعنا معه لإنجاز كتاب التاريخ الموحد، وطلبت مساعدته لإنجازه ولتأمين السلسلة والنهوض بالتربية، وإنجاز ملف العمداء وملف تفريغ الأساتذة بالتوازي للنهوض بالجامعة اللبنانية. تابع: أنني أعرف أيضا وضع صندوق التعويضات في التعليم الخاص وسوف أعمل لكي تحل مشكلته.

وختم: إنني أعول كثيراً على المديرين العامين والموظفين والمستشارين ورابطة الأساتذة لكي نتعاون، وفي إمكاننا تحقيق الكثير في ثلاثة أشهر ووضع أمور أساسية على السكة، وإذا وجدت عراقيل فسأقول عنها وأعلن من يعرقل.

اتفاق بين الجامعة اللبنانية وشركة فارمالين برنامج أكاديمي صحي لطلاب الصيدلة والطب

وقع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ورئيس مجلس ادارة "مجموعة ماليا" جاك صراف، في الادارة المركزية للجامعة في المتحف، اتفاق تعاون بين "شركة فارمالين" التابعة لـ"مجموعة ماليا" والجامعة اللبنانية- كلية الصيدلة.
وقال السيد حسين: "نحن اليوم في صدد مذكرة تفاهم توقع بين كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية وشركة فارمالين، الشركة المعنية بالانتاج والتسويق في مجال الدواء. ونتشرف بالتعاون معها في اطار برنامج اكاديمي سيتحقق في 21 شباط في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدت على مدى 3 اشهر تقريبا، ويشارك في هذه الدورة المتخصصة اصحاب اختصاص من طلاب صيادلة واطباء، فضلا عن الصيادلة الآتين من الجيش، قوى الامن الداخلي، الامن العام، امن الدولة، واطباء وصيادلة في وزارة الصحة العامة".

واوضح ان "اهمية هذه الاتفاقية تكمن في تبادل الاستشارات العلمية الاكاديمية في تحقيق الافادة الطبية والصحية وتبادل الخبرات عن دورات تدريب وحيازة المتخرج في نهاية الدورة افادة لها قيمة اكاديمية". واشاد جاك صراف بالجامعة اللبنانية "التي تجمع 74 الف طالب و5 الاف استاذ جامعي من كل الطوائف"، مشيرا الى ان "هدفنا الان، هو ابقاء هذه الجامعة لكل اللبنانيين والطوائف والقطاعات".

وبعدما تطرق الى مجموعة ماليا، قال إن شركة فارمالين "استطاعت من خلال تطوير منشآتها وفق المعايير الاوروبية، وبفضل فريق عملها المتخصص وسعيها المستمر لتطبيق المعايير العالمية في صناعة الدواء، ان تثبت جدارتها في الاسواق اللبنانية واسواق المنطقة، وذلك وفق الاحصائيات العالمية"، موضحا انها "استطاعت ان تستحوذ على ثقة الجسم الطبي وثقة المختبرات والشركات العالمية التي باتت تنتج باجازة في مصنعها".

تابع: "انطلاقا من مسؤوليتنا تجاه المجتمع، كانت المبادرة وكان الالتزام من شركة فارمالين مع الجامعة اللبنانية - كلية الصيدلة، لتطوير ودعم برنامج تعليم مستمر موجه الى المتخصصين في عالم الصحة والصناعة والدواء".
ثم اعلنت الدكتورة سلامة بدء الدورة غداً الجمعة، وقالت: "ان الاتفاق ينص على اطلاق ديبلوم جامعي، فيما نحن نحضر حالياً لديبلومات اخرى، اضافة الى ديبلوم اليوم Quality for professionel. ونبحث عن ديبلوم جامعي في antibiotherapy، مع استعمال الادوية وفي غياب الترشيد الصحي اللازم للعاملين في القطاع الصحي.  ونحضر دورات عدة للتعليم المستمر بالتنسيق مع نقابة الصيادلة، ونحضر للسنة المقبلة ماستراً مهنياً في الـ business administration and BA pharmaceutique، اضافة الى ماسترات بحثية في مواضيع اخرى في الـ pharmacologie والـtopsicologie، مؤكدة ان "كلية الصيدلة من الناحية البحثية هي الكلية الوحيدة التي تنشر قرابة 20 منشوراً علميا".

ثم تحدثت المديرة العامة لـ"شركة فارمالين" كارول ابي كرم، فقالت: "يحاول البعض تشويه صورة الدواء بان هناك فوضى وتجارة بحتة وتزوير وصناعة بدائية. فلهؤلاء نقول: ان اجتماعنا اليوم يؤكد ان الدواء وصناعته بالف خير، لان كل القيمين على القرار والمعنيين بالدواء وشركات الدواء، حريصون على تطوير المعايير والاسس التي تجعل السياسة الصحية سليمة في لبنان". بعدها وقع الاتفاق وجرى تبادل النسخ والتقاط الصور التذكارية.

تأجيل اليوم التربوي لرابطة الثانوي

اعلنت رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسمي تأجيل اليوم التربويّ الثاني: "جودة التعليم الثانوي الرسمي وإنتاجيته على ضوء الامتحانات الرسمية" الذي كان مقرراً اليوم في قصر الأونيسكو إلى موعد يعيّن لاحقاً، بسبب الاوضاع الامنية.

 


 

................................جريدة الأخبار ................................

التعاقد في التعليم: البحث عن صاحب كفاءة لا عن صاحب حاجة

قد يكون التعاقد حاجة طارئة وليس حقاً مكتسباً، وهو التبرير الذي يسمعه المعلم المتعاقد من وزارة التربية عند الاستغناء عن خدماته، لكن لا يمكن أن يكون المتعاقدون وحدهم مسؤولين عن سياسة خرّبت التعليم لسنوات وأن يكونوا ضحايا «إصلاح» جزئي منفصل عن أي تصور جذري لحل المشكلة. آلية التعاقد تواصل عملها كشكل من أشكال «التنفيع» وبات هناك 13 ألف معلم متعاقد في التعليم الرسمي الأساسي

سيكون التعاقد في التعليم الرسمي من أبرز القضايا الشائكة التي ستواجه وزير التربية والتعليم العالي الياس أبو صعب. الوزير الجديد سيقف كمن سبقوه أمام تحدي اتخاذ قرارات حاسمة ومدروسة تمنع التدهور في التعليم ولا تحمّل في الوقت نفسه المعلمين المتعاقدين وزر أخطاء لم يرتكبوها هم، بل هي نتيجة تراكمية لسياسة التعاقد الوظيفي، وهي سياسة رسمية للدولة منذ مؤتمر باريس 3 في عام 2007. فهل سيضع الوزير الجديد تصوّر حل لهذه القضية خلال 86 يوماً من عمر وزارته، أم أنّ مصالح الطبقة السياسية ستتحكم بمفاصل عمله كما كان يحصل مع وزراء التربية المتعاقبين؟

يبدو أبو صعب مقتنعاً أو هذا ما قاله في حفل التسليم والتسلم أمس بأنّ قضايا تربوية كثيرة لم تتحقق في الولاية السابقة، لا لغياب النية في العمل بل بسبب الخلاف السياسي في البلد. هو على الأقل لديه أمل بتحرير التربية من السياسة في «حكومة الوفاق لا الاختلاف»، وإذا ما واجهته عراقيل فسيعلنها على الملأ، كما وعد، وسيسمي الجهة المعرقلة.
في الواقع، سيسمع أبو صعب في الأيام الأولى له في الأونيسكو شكاوى من متعاقدين تم الاستغناء عن خدماتهم، وآخرين خفضت ساعات تعاقدهم في منتصف العام الدراسي الحالي؛ ومن بينهم من كان في حوزته 28 ساعة وبات لديه 7 ساعات. سيتلقى أيضاً اتصالات من سياسيين لتسوية هذه الساعات وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه، قبل أن تقرر المناطق التربوية التشدد في تطبيق تعميم لوزير التربية السابق حسان دياب الرقم 28/م/2013 صدر في الأول من تشرين الأول 2013 أي في بداية العام الدراسي الحالي. في التعميم تأكيد على إكمال النصاب القانوني لكل مدرسي الملاك والمحدد بـ 27 حصة في مرحلة الروضة والحلقتين الأولى والثانية وبـ 24 حصة في الحلقة الثالثة وعدم إدخال أي متعاقد جديد وتكليفه بالتدريس واحتساب الحصص له قبل الحصول على موافقة المرجع الإداري الصالح وبعد دراسة شاملة للمنطقة التربوية المعنية تتضمن بياناً بأسماء مدرسي الملاك ونصابهم، على أن توزع أنصبة التدريس بشكل عادل ومتوازن بين جميع أفراد الهيئة التعليمية.

في الشكل، يخدم مثل هذا التعميم التعليم، لكن من شأن التطبيق غير المدروس له، وهو بالمناسبة ليس حاسماً لكونه يتفاوت بين منطقة تربوية وأخرى، أن يخلق مشاكل اجتماعية في صفوف معلمين مضى على تعاقدهم سنوات كثيرة في التعليم، وكانوا قد رتّبوا حياتهم على هذا الأساس. المديرون يتحدثون عن إرباك تربوي أحدثه تطبيق هذا التعميم في منتصف العام الدراسي نظراً لاضطرار المدارس إلى تغيير البرامج (الجداول الزمنية أو توزيع الحصص)، وخصوصاً أنّ هناك نحو 700 معلم عينوا في ملاك وزارة التربية في عام 2010، وكانت إدارات المدارس قد خفضت سلفاً من ساعات نصابهم وأعطتها لمتعاقدين، تمهيداً لإلحاقهم بدورة تدريبية في كلية التربية في الجامعة اللبنانية، لكن الإلحاق لم يحصل حتى الآن. السبب المعلن هو عدم توفر الأموال لهذه الدورة.
يسأل المديرون لماذا لم يكن هناك تشدد في تطبيق التعميم منذ بداية العام الدراسي، وخصوصاً أنّ هناك وقتاً مخصصاً للأعمال التحضيرية للسنة الدراسية، وأن التعاقد لا تقوم به إدارات المدارس، بل إنّ الوزير يوافق عليه بناءً على اقتراح المناطق التربوية، التي يقع عليها واجب دراسة ما إذا كانت المدارس تطبق النصاب القانوني أو لا. يقول المديرون إنّه ليس لديهم صلاحيات كافية كي يتشددوا حيال تطبيق نصاب معلم مدعوم من أحد ما في الطبقة السياسية الحاكمة.

ما يفاجئ الإدارات هذا العام بشكل خاص هو مناقلات المعلمين من مدارس إلى أخرى والتي تحصل بفعل وساطات سياسية في منتصف العام الدراسي أيضاً ومن دون طلبات نقل، فيما المناقلات تجرى عادة في شهر أيلول.
في المقابل، يتمسك التربويون بقاعدة ذهبية «لا نريد صاحب حاجة في التعليم، بل نريد صاحب كفاءة». يشرح هؤلاء كيف أن الحاجة إلى العمل تدفع الكثيرين إلى التعاقد في التعليم الذي بات مهنة متاحة لكل الناس، من دون أي إعداد مسبق. التعاقد السياسي، كما يقولون، يوهم المتعاقد بأنّه أصبح موظفاً، فيسعى الأخير إلى التشبث ولو بساعات قليلة من أجل الخضوع لمباراة محصورة عبر مجلس الخدمة المدنية تتيح له التثبيت في الملاك.

وبين ما يطالب به المتعاقدون من مباراة محصورة بهم، وبين ما تشدد عليه روابط التعليم الرسمي من تنظيم مباراة مفتوحة سنوية ينظمها مجلس الخدمة المدنية ويشارك فيها جميع حملة الإجازات ضمن الاختصاص، أخذت الدولة خيار اللامباراة، ما جعل عدد المتعاقدين في التعليم الأساسي يرتفع إلى نحو 13 ألفاً. المفارقة أن التعاقد لم يتوقف يوماً واحداً ويتم في أي وقت في السنة، وليس بالضرورة مع بداية السنة الدراسية، حتى إن لجنة متابعة قضية المتعاقدين في التعليم الأساسي قدرّت أن يكون قد دخل إلى التعليم خلال سنة وثمانية أشهر هي عمر ولاية الوزير دياب بين 2500 و3000 متعاقد في كل المناطق.

لدى الروابط حلول للمتعاقدين القدامى، ومنها تمييزهم في المباراة المفتوحة بعلامات إضافية على سنوات خدمتهم أو إعفاؤهم من الامتحان في مجال الاختصاص وإخضاعهم لمسابقات تمتحن خلفياتهم الثقافية وكفاءتهم في التعليم.  الأهم ما تنادي به لجهة تمهين التعليم أي عدم قبول معلم ما لم يكن قد حصل على إذن بمزاولة المهنة عبر برنامج مشترك تفرضه الدولة بالتعاون مع كليات التربية في الجامعات.ليس لدى الروابط أمل كبير بحل مشكلة التعاقد، ما يعني استمرار إضعاف المدرسة الرسمية واستغلال المتعاقدين اجتماعياً على خلفية «التعاقد ليس حقاً مكتسباً» وذلك بحرمانهم من بدلات النقل والضمانات الصحية والاجتماعية. وفي انتظار العملية الجراحية لهذا الملف، يبدو أن رفع أجرة ساعة التعاقد هو أقصى المرجو من الوزارة العتيدة.

فاتن الحاج


 

................................الوكالة الوطنية للإعلام ................................

رابطة الاساسي رحبت بتعيين ابو صعب وزيرا للتربية ودعت الى الاسراع في تنفيذ مطالبها

رحبت الهيئة الادارية لرابطة التعليم الاساسي الرسمي في لبنان في بيان اثر اجتماعها، بتشكيل الحكومة الجديدة حيث "من المفترض الآن انتظام عمل المؤسسات الدستورية وفي الطليعة منها المجلس النيابي ومجلس الوزراء، مما يتيح الفرصة كاملة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب بعد ادخال التعديلات المقترحة من هيئة التنسيق النقابية على تقرير اللجنة النيابية الفرعية".

كما رحبت بتعيين الدكتور الياس ابو صعب وزيرا للتربية والتعليم العالي، مؤكدة استعدادها "لأقصى درجات التعاون معه لرفع العوائق الكثيرة والخطيرة من امام المدرسة الرسمية"، آملة منه "العمل لتسريع الخطوات الآيلة الى: استكمال دفع مستحقات صناديق المدارس، رفع أجر ساعة التعاقد، إلحاق المعلمين المعينين في العام 2013 بكلية التربية في الجامعة اللبنانية، إنجاز تثبيت المعلمين المعينين عام 2010 في الروضة والحلقات الاولى والثانية والثالثة، رفض الهبة البريطانية بدفع ثمن الكتب المدرسية في التعليم الاساسي الرسمي ما لم تتخل عن شرطها استثناء كتاب الجغرافيا من سلة الكتب المدرسية لانه يتضمن كلمة فلسطين المحتلة وليس الكيان الغاصب اسرائيل، وضع اليد على ملف الهبات والقروض المالية لوزارة التربية".

وإذ أكدت الهيئة على "رفع مستوى اعداد المعلمين"، أعلنت عدم موافقتها على "دورات تدريبية لهم خارج اوقات الدوام الرسمي، وبتدخل مباشر من الذين رست عليهم مناقصة تعليم اللغة الانكليزية، مشددة على ان "علاقة المعلمين الرسميين قانونا وعرفا هي مع المعنيين في وزارة التربية وليس مع اي جهة خاصة".

ودعت وزير التربية الى "رفع مشروع قانون الى مجلس الوزراء بتحويل الروابط الحالية الى نقابات ليكون لها شخصية معنوية، وإشراك الرابطة في ما يخص المدرسة الرسمية".  وأعلنت أنها باشرت "الإعداد لمؤتمر تربوي يعقد خلال الاسابيع المقبلة بعنوان "المدرسة الرسمية: العوائق وضرورات التطوير"، وأنها بصدد اجراء الاتصالات مع مؤسسات داعمة لبدء دورات تدريب نقابي للمعلمين". ودعت الهيئة "جميع المعلمين الى تحضير أنفسهم للمشاركة في أي خطوة تقررها هيئة التنسيق النقابية لصون السلم الاهلي وتعزيز الوحدة الوطنية بين عموم الشعب اللبناني ولإقرار سلسلة الرتب والرواتب خلال شهر آذار المقبل".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58