X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي06-03-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.    

طلاب «الأميركية» يضربون الثلاثاء

السفير

2.    

حراك طلاب الجامعة الأميركية: المواجهة مستمرة

الأخبار

3.    

معرض في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية عن الشاعرين الروسيّين بوشكين وليرمنتوف

النهار

4.    

مسابقة في اللغة العربية لتلامذة الشمال

5.    

"الإعلام والمواطنة والتشريع" في اللبنانية

6.    

المنار الجامعي في النبطية كرّم معلّميه

7.    

"البيئة والتواصل الاجتماعي" في الفرير فرن الشباك

8.    

الاساتذة الجامعيون المستقلون في الشمال
يكشفون بعض الفساد الاداري في الفروع الثالثة

اللواء

9.    

كتاب «الجامعة» إلى «اللواء»


 

................................جريدة السفير ................................

طلاب «الأميركية» يضربون الثلاثاء

التقرير أعلنت اللجنة الطلابية المتابعة لزيادة الأقساط في «الجامعة الأميركية» في بيروت «الإضراب التام» نهار الثلاثاء المقبل (يوم واحد). وأكدت أنه «سيتم فتح الباب أمام جميع الطلاب للمشاركة في التنظيم».وقد اتفق في الاجتماع الذي عُقد مساء أمس الأول في قاعة بطحيش على «تنظيم مجموعة من الخطوات لغاية 20 الجاري، موعد انعقاد اجتماع مجلس الأمناء».

ودعت اللجنة «الطلاب إلى الانخراط بمختلف الاشكال في التنظيم والتخطيط والدعوة إلى المشاركة في الاعتصامات». ورفض المجتمعون طرح الإدارة بالحل المؤقت، وتم التوافق، بالتصويت العام برفع الأيدي، على «رفض عرض رئيس الجامعة للانخراط في لجنة مقترحة لا تملك سوى سلطة استشارية، ولا تشكل ضمانة لتجميد زيادة الأقساط، وصلاحيتها محصورة بالمدى القصير (السنة المقبلة)».

وفي موازاة تحرّك الطلاب، علمت «السفير» أن مجلس الجامعة الذي يضم الأساتذة والموظفين الإداريين، طرح الجمعة الماضي الثقة بمدير العمليات (chief operating officer) جورج دو بين. وقد أعلن رئيس الجامعة د. بيتر دورمان، ذلك في رسالة إلكترونية وجهها إلى العاملين في الجامعة، الاثنين الماضي. لكنه يقدّم أسباباً أخرى للمغادرة، فيروي انه «أوائل كانون الأول عام 2013، أبلغني مدير العمليات جورج دي بين أنه نظراً للحالة الصحية الخطيرة لزوجته، سيكون من الضروري بالنسبة إليه الانتقال إلى الولايات المتحدة في نيسان عام 2014». وعُلم أن الأساتذة في الجامعة طرحوا في الجمعية العمومية التي عقدت الاثنين الماضي الثقة بدو بين وشهدت الجمعية مطالبة بسحب الثقة من المدقق الداخلي في الجامعة أندرو كارترايت.

وكان الطلاب قد بدأوا تحرّكهم في 27 شباط الماضي اعتراضاً على زيادة الأقساط 6 في المئة ومطالبة بالشفافية في الأمور الإدارية والماليّة.

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة الأخبار................................

حراك طلاب الجامعة الأميركية: المواجهة مستمرة

أعلن طلاب الجامعة الأميركية في بيروت مواصلة الحراك المفتوح ضد رفع الأقساط. وينال الحراك إجماع طلاب كثيرين شاركوا في الجمعية العمومية التي أقرت خطة تصعيدية تدريجية تبدأ باعتصام اليوم وتتواصل مع إضراب الثلاثاء، مع تلويح بمقاطعة «مصالح الجامعة».

لم تنل بعض الأصوات السياسية التي دخلت على خط تحرك طلاب الجامعة الأميركية في بيروت من إرادتهم في مواصلة المواجهة ضد «السياسة الجائرة في رفع الأقساط». الطلاب حسموا، في جمعيتهم العمومية الأخيرة، خيار التصعيد بإعلان الإضراب ومقاطعة الدروس، الثلاثاء المقبل، وفق خطة تصعيدية تبدأ باعتصام ينفذونه، عند الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم، أمام مبنى الوست هول.

وكان المنتفضون يتداولون حتى ساعات متأخرة من مساء أمس إمكان تنفيذ وقفة صامتة أمام منزل رئيس الجامعة د. بيتر دورمان داخل حرم الجامعة، عند الواحدة بعد منتصف ليل أمس، حيث يتوقع أن يضعوا لاصقاً على أفواههم، وذلك لإيصال رسالتهم الرافضة لسياسة كسب الوقت التي ينتهجها رئيس الجامعة، على حد تعبيرهم. أما توقيت الوقفة، فيأتي متزامناً مع موعد مغادرة الرئيس منزله للتوجّه إلى مطار بيروت الدولي بداعي السفر إلى الخارج، برفقة عدد من الموظفين الإداريين.

ماذا حصل في قاعة بطحيش مساء أول من أمس؟ وكيف كانت أجواء المناقشات في الجمعية العمومية التي استقطبت عدداً كبيراً من الطلاب؟

في الواقع، قسمت اللجنة المصغرة لمتابعة قضية الأقساط المنبثقة من الحكومة الطلابية جدول أعمال الجمعية العمومية إلى قسمين. ففي القسم الأول، وضع أعضاؤها الطلاب في أجواء المعطيات المرتبطة بالمطالب التي جمعتها اللجنة، ولا سيما في ما يخص المعلومات المالية في الجامعة، التي سبق لـ«الأخبار» أن نشرت تفاصيلها. وكان الهدف من هذا القسم إطلاع الطلاب على كل الجوانب المتعلقة بالقضية التي بدأوا حراكاً مفتوحاً للدفاع عنها. فاللجنة عرضت الآلية التي بواسطتها تُعَدّ موازنة الجامعة وتُناقَش وتُقَرّ في اجتماع مجلس الأمناء، في محاولة للقول للطلاب إنّ رئيس الجامعة ليس المسؤول الوحيد عن القرار، بل هناك لجنة متخصصة لوضع الموازنة. تتألف هذه اللجنة من نواب الرئيس الخمسة، وكبير المديرين الماليين chief of financial officer، أعضاء مكتب التخطيط المالي، مدير العمليات chief of operating officer (الذي سُحبت الثقة منه). هؤلاء جميعاً يقررون الزيادة على الأقساط وغيرها من الأمور المتصلة بالموازنة ويرفعونها إلى المجلس.

أما القسم الثاني الذي استحوذ على الجزء الأكبر من وقت الجمعية العمومية، فكان مخصصاً لاقتراحات الطلاب بشأن الخطة التصعيدية. كذلك فقد ناقش الطلاب كيفية الردّ على الرسالة الأخيرة لرئيس جامعتهم التي يدعوهم فيها إلى الحوار من أجل الوصول إلى صيغ مشتركة. وكان دورمان قد اتصل بأحد ممثلي الطلاب في ساعة متأخرة من مساء الأحد الماضي، وعرض عليه اقتراح تمثيل الطلاب في لجنة متخصصة تدرس ملف الأقساط خلال أسبوعين وأعطاه مهلة ساعة واحدة للرد على اقتراحه، ولما أبلغه الممثل قرار اللجنة بعد استشارة أعضائها بالرفض، على خلفية أن هذا العرض هو بمثابة شراء للوقت لإفشال التحرك، تجاهل رئيس الجامعة، كما قالت مصادر اللجنة، الرد، وبعث بالرسالة إلى جميع الطلاب يعلن فيها استعداده للتحاور وتأليف هذه اللجنة. ولفتت المصادر إلى أنّ عميد الطلاب طلال نظام الدين، طلب من الحكومة الطلابية وضع اقتراح الرئيس على جدول أعمال الجمعية العمومية، وكان له ما طلب.

لكن الطلاب المشاركين رفضوا هم أيضاً اقتراح الرئيس، وهذه المرة بالتصويت، ولم ينل اقتراح الرئيس أي صوت لمصلحته. وهنا شرحت لجنة الأقساط للطلاب أسباب رفضها للاقتراح، ومنها أن اللجنة المراد تأليفها، هي بالدرجة الأولى استشارية، أي إنّ قراراتها غير ملزمة، حتى لو وافق الرئيس على اقتراحات اللجنة التي يحدد اجتماعاتها بأسبوعين، فإنه لن يتسنى للطلاب وضع اقتراحات تفصيلية، وهي لا تشكل أي ضمانة لتجميد رفع الأقساط. كذلك أوضحت المصادر أنّ اللجنة المنوي تأليفها من عدد من العمداء وأستاذين وعضو من المكتب المالي، إضافة إلى ممثلي الطلاب، هي غير متخصصة بالشأن المالي، وبالتالي فإنّ المسؤولية تقع كاملة على لجنة وضع الموازنة!
وفي الاقتراحات العملية، طرح الطلاب أفكاراً متنوعة، منها تنظيم اعتصامات متنقلة بين الكليات. وبدا الاقتراح الأكثر تداولاً بينهم هو مقاطعة ما سموه «مصالح الجامعة» أو الأماكن التي تدرّ عليها الأموال، مثل الكافيتريات والمطاعم، إضافة إلى عدم المشاركة في الأبواب المفتوحة «out doors»، وهو نشاط سنوي تجني منه الجامعة أموالاً كثيرة. ويعزو أنصار هذه الأفكار الأمر إلى أنّ من شأن مثل هذه المقاطعة توجيه رسالة موجعة للجامعة، فيما مقاطعة الدروس قد تكون مؤذية للطلاب «الذين دفعوا الأرصدة الجامعية سلفاً». ومن الأفكار أيضاً تنظيم تحركات صغيرة رمزية أسبوعياً ستفاجئ الجامعة وأهلها، على حدّ تعبير المصادر. كذلك فإنّ يوم الإضراب نفسه ستتخلله وقفات احتجاجية في باحات الجامعة.

خلال الجمعية العمومية، طرحت النوادي والقوى الطلابية التي نظمت المواجهة الأولى مسودة خطة سبق أن أعدتها، وجرى التوافق على خطوطها العريضة، حيث أجمع الطلاب على «التصعيد التدريجي»؛ إذ سيؤكد الطلاب في خطوتهم اليوم أنهم ماضون في تحركهم حتى تحقيق مطالبهم.

في المقابل، رحب الأساتذة بخطوة الطلاب، وستعقد الهيئة الإدارية للتحرك اجتماعاً عند الثانية عشرة ظهر اليوم، سيكون مخصصاً لمناقشة مطلبهم، ويتوقع أن تُصدر في نهايته بيان دعم للتحرك. وعشية الاجتماع، بدا أنّ هناك تململاً في صفوف بعض الأساتذة من غياب الشفافية في إدارة كل ملفات الجامعة، بما فيها ملف الأقساط، مطالبين بالتعاطي بحرفية مع أهل الجامعة.

فاتن الحاج-حسين مهدي


 

................................جريدة النهار................................

معرض في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية عن الشاعرين الروسيّين بوشكين وليرمنتوف

إفتتح رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين أمس، معرضاً عن الشاعرين الروسيين الكسندر بوشكين وميخائيل ليرمنتوف ، في حضور مدير المركز الثقافي الروسي خيرات احمدوف وجمع من العمداء والمديرين والاساتذة والموظفين في الادارة المركزية للجامعة في المتحف.

بداية، تحدث مدير العلاقات الخارجية في المركز الثقافي الروسي الدكتور طارق شومان، فشكر باسم المركز الثقافي الروسي في بيروت الجامعة اللبنانية على استضافتها المعرض في مبنى الادارة المركزية في نشاط ثقافي ينظمه المركز كممثل للوكالة الروسية للتعاون الدولي بالتعاون مع متحف موسكو الحكومي، لالقاء الضوء على شاعرين من القرن التاسع عشر هما الكسندر بوشكين وميخائيل ليرمنتوف".

ثم تحدثت مسؤولة قسم اللغة الروسية في المركز الدكتورة مارينا سري الدين فعرفت بالشاعرين "اللذين اغنيا ليس فقط الادب الروسي وانما ايضا الادب العالمي". ولفتت الى اوجه التشابه في حياتهما "فهما جاءا من بلدان مختلفة او يتحدران من اصول غير روسية، فبوشكين يتحدر من اصل افريقي فيما ليرمنتوف متحدر من اسكتلندا".
وتوقفت عند اهم المحطات في حياتهما لجهة تثقيفهما الذاتي ودراستهما في افضل المدارس ومسيرتهما الفنية والادارية "فهما اعطيا زخما للغة الروسية التي كانت متأرجحة بين الجودة والشعبية كما ان مصيرهما مشترك فكلاهما قتل بمبارزة". وأشارت الى ان بوشكين وليرمنتوف "ساندا الناس خلال مسيرتهما وتغنيا ايضا بالمرأة والطبيعة وجمالها وطالبا بالحرية". كما عرضت تأثير ادبهما على المجتمع الروسي وانطلاق ثورات من اشعارهما واسسا لما هو معروف عنه باللغة الروسية، خصوصاً انها كانت تراوح سابقا بين الشعبية والادبية "فشكلا المخزون للتراث اللغوي الادبي الروسي واثرا على المجتمع الروسي بأشكال متعددة". وفي الختام دار نقاش مع الحضور وعرضت على هامش المحاضرة 40 لوحة تتناول مسيرة حياة الشاعرين بوشكين وليرمنتوف والفترة التي عاشا فيها.

مسابقة في اللغة العربية لتلامذة الشمال

لمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، نظم "مجمع العزم التربوي" مسابقة لتلامذة الصف التاسع في اللغة العربية بعنوان "العربية وثقافة السلام"، شارك فيها تلامذة من مختلف مدارس الشمال، وأجريت على مسرح المجمع في طرابلس.
وأكد منسق اللغة العربية في مدرسة العزم، حمدي حولا أن "المسابقة التي ينظمها المجمع تهدف إلى تشجيع التلامذة في الشمال على القراءة والكتابة باللغة الأم، والى اكتشاف الطاقات المبدعة، ومتابعتها. علما أن تصحيح المسابقات سيتم من فريقين من داخل و خارج مجمع العزم. وكان لافتا ارتفاع نسبة عدد المشاركين لهذه السنة الذي بلغ 120 مشاركا".وستعلن النتائج وتوزع الجوائز على الفائزين خلال احتفال في 21 آذار الجاري في المجمع.

 

"الإعلام والمواطنة والتشريع" في اللبنانية

تفتتح كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية مؤتمر "الإعلام والمواطنة والتشريع"، الساعة 10 قبل ظهر الخميس 13 الجاري في مبنى الإدارة المركزية، المتحف.

وتلقى كلمات لكل من وزير الإعلام رمزي جريج، رئيس لجنة الاتصالات النيابية الدكتور حسن فضل الله، رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، وعميد كلية الإعلام جورج كلاس.

المنار الجامعي في النبطية كرّم معلّميه

أقام "معهد المنار الجامعي" في النبطية احتفالا تكريميا لأسرته التعليمية لمناسبة عيد المعلم، رعاه المدير العام لـ"قناة المنار" ابرهيم فرحات، في مطعم "لؤلؤة الليطاني" – كفرتبنيت.

والقى مدير المعهد محمد عطوي كلمة لفت فيها الى "العمل على تأسيس منظومة متشابكة من العناصر، في مقدمتها التعليم والتدريب وفق رؤية علمية سليمة وحاجات واقعية، تتوافق مع الإتجاهات الحديثة ومعايير الجودة والريادة، اضافة الى توجيه الطلاب نحو الإختصاصات المطلوبة". ثم كانت كلمة فرحات هنأ فيها المعلمين المحتفى بهم مثنيا على "جهود مدير المعهد في تطويره واضافة اختصاصات جديدة اليه ورفع المستوى التعليمي".

"البيئة والتواصل الاجتماعي" في الفرير فرن الشباك

ألقى رئيس مركز الاعلام والتاريخ والبيئة الدكتور برجيس الجميّل محاضرة عن البيئة والتواصل الاجتماعي لتلامذة الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي في مدرسة السيدة – الفرير فرن الشباك. فشدد، على أهمية البيئة في حياة الوطن، محذراً من خطر التصحر بسبب هيمنة "الباطون" نظراً الى الكثافة السكانية المستجدة والحاجة الى السكن، وداعياً الكسارات الى اعادة التشجير حفاظاً على الاخضرار الذي تتميز به طبيعة لبنان.

وفي موضوع التواصل الاجتماعي، ثانياً، الذي عم الكرة الأرضية، في ثورة تكنولوجية ومعلوماتية، ما أدى الى ثورة اجتماعية من ناحية الأسرة والخطر الجاثم على براءة الاطفال، دعا الى حسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 


 

................................جريدة اللواء................................

الاساتذة الجامعيون المستقلون في الشمال
يكشفون بعض الفساد الاداري في الفروع الثالثة

عقد الاساتذة الجامعيّون المستقلون في الشمال اجتماعاً لمناقشة حالات خرق القوانين والممارسات الكيدية والتلاعب بالتعاميم الصادرة عن رئاسة الجامعة لغايات انتفاعيّة سواء في كليتي الآداب والحقوق في الشمال ،واصدروا بياناً كشفوا فيه ما يحصل في كلية الآداب وفضيحة جديدة تطال زوجة مدير كلية الآداب في الشمال التي تقوم بخرق قانون التفرغ الذي يحرص كل من رئيس الجامعة والعميدة والمدير على تطبيقه حسب ما يدعون وهي تتقاضى كافة مستحقاتها من راتب وتعويض وبدلات نقل وبدلات تصحيح مسابقات، كل ذلك وهي في غياب شبه تام عن الكلية بسبب شغلها منصب أمينة عامة للجنة الوطنية للأونيسكو بصفة رسمية منذ أكثر من سنتين.

أما في كلية الحقوق فقد فسخ المدير عقد تدريس لأستاذ هو من خيرة الأساتذة لأنه لم يقدم ولاء الطاعة، على الرغم من ذلك، وآخر انجازاته وكي يتمكن من التمديد له الى نهاية العام الجامعي القادم، وهو الذي من المقرر احالته على التقاعد في شهر ايلول المقبل أي قبل بدء العام الجامعي الجديد بشهر مما يحرمه توقيع عقد استكمال السنة الجامعية والذي يتقاضى بموجبه تعويضا يساوي راتبه لمدة 12 شهرا. عمد الى تقصير مدة التعليم والإمتحانات، وأعلن اجراء الدورة الثانية لامتحانات الفصل الأول بعد يومين فقط بعد يومين فقط من اصدار نتائج الدورة الأولى وذلك ليتمكن من انهاء العام الجامعي بكامله في تموز لكي يتمكن من بداية العام الجامعي المقبل في أيلول تحقيقا للمصلحة الشخصية المذكورة، كل ذلك رغم اعتراض أساتذة الكلية واعلانهم انهم لم يتمكنوا من انهاء البرامج.

 وطالب الاساتذة رئيس الجامعة التدخل سريعاً للحد من هذا الفساد الاداري المتمادي ، وعهدوا اهل الجامعة ان يكونوا على الحريات الاكاديمية والشخصية فيها مهما كلف الثمن ومهما بلغت التضحيات لأن الحفاظ على الجامعة الوطنية يكون بنشر الحريات وكشف الفساد وليس بالتغطية عليه.

كتاب «الجامعة» إلى «اللواء»

وصل إلى «اللواء» كتاب موقّع من المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية جاء فيه:

«حضرة صاحب جريدة «اللواء» الغرّاء الأستاذ صلاح سلام المحترم، 

 نشرت جريدة «اللواء» في عددها الصادر بتاريخ 7 شباط 2014 بياناً موقّعاً من «الأساتذة الجامعيين المستقلين» تحت عنوان «الأساتذة الجامعيون المستقلّون في الشمال وجّهوا كتاباً إلى رئيس الحكومة»

.إنّ إدارة الجامعة اللبنانية، التي تدرك حرصكم على الجامعة الوطنية، وحرص جريدتكم المعروف عنها التزامها بنشر الحقائق، تتمنّى على إدارة التحرير تزويدها بأسماء موقّعي البيان، كي تتمكّن من توضيح ما جاء فيه من مغالطات، ولمعرفة ما إذا كان هؤلاء هم فعلاً من أساتذة الجامعة اللبنانية، ولا ينتحلون الصفة التي وردت في التسمية أعلاه.

علماً بأنّه سبق للمكتب الإعلامي في الجامعة أنْ أرسل لجريدتكم كتاباً مماثلاً بتاريخ 14 كانون الثاني 2014، لذلك يُرجى الاهتمام».

وبناءً على الكتاب، يهمُّ «اللواء» أنْ تؤكد أنّه لم يسبق لها أنْ زوّدت أحداً بأسماء مصادر أخبارها أو معلوماتها.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01