X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي08-03-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.    

«المصطفى» تكرّم شرف الدين

السفير

2.    

مجلس «الأميركية»: لا مبرر لزيادة الأقساط

3.    

وزير التربية يهنئ المعلمين بعيدهم

4.    

«اللبنانية» تناقش إجازة الجيولوجيا البترولية

5.    

هل تضغط «الهيئات» لاسترداد «السلسلة»؟

الأخبار

6.    

معرض يضيء على إبداعات ذوي الحاجات ومشاريع فائزة للتلامذة في مؤسسة الهادي

النهار

7.    

تحية لمعلمي لبنان

8.    

لقاء بين أبي اللمع والسيد حسين في الرابطة المارونية:

 لرفع يد السياسيّين عن الجامعة وتحريرها من الضغوط

9.    

أساتذة إدارة الأعمال يرفضون اقتراح إلغاء الامتحانات الجزئية لأسباب مالية

10.         

اعتصام لأهالي تلامذة في صيدا

11.         

عيد المعلّم تظلّله أوضاع أمنية متفجّرة وملفات تربوية عالقة
السلم الأهلي أولوية وغريب يُطلِق نداءً شعبياً الإثنين

اللواء

12.         

بو صعب عرض مع سفراء
التعاون التربوي والعلمي والتكنولوجي

13.         

مدير الآداب -3 يردُّ
على الأساتذة المستقلين

14.         

تكريم مدير المعهد الفني في بنت جبيل غسان بزي بعد منحه وسام الارز

و.وطنية

15.         

أساتذة الثانوي في جبل لبنان: لرفع الغبن والحفاظ على الحقوق المكتسبة


 

................................جريدة السفير ................................

«المصطفى» تكرّم شرف الدين

كرّمت «جامعة المصطفى العالمية» - فرع لبنان العلامة المحقق عبد الله شرف الدين نجل الإمام عبد الحسين شرف الدين، في احتفال حاشد في قاعة الشهيد أحمد قصير في «مدارس المهدي» في صور.

حضر الاحتفال رئيس الجامعة وممثل مرشد الثروة الإيرانية السيد علي الخامنئي الشيخ علي رضا أعرافي، السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي، حامد خفاف ممثلاً آية الله السيد علي السيستاني، الشيخ رضا مختاري ممثلاً أية الله الشيخ جعفر سبحاني، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ممثلاً نائب رئيس «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله.وأكدّ السيد عمار شرف الدين باسم طلاب الجامعة أن «السيد عبد الله شرف الدين قد اختار اختصاصاً قل من يوفق إليه أو يرغب فيه لأنه أبعد ما يكون عن الشهرة والمنابر».واعتبر مختاري أن «أحرار لبنان ومجاهديه هم على مستوى المسؤولية في شتى الظروف والأحداث، فبالأمس قام رجاله بتحرير أرضهم من دنس العدو الصهيوني».وأشار المفتي قبلان إلى أنه «إذا كان الإمام عبد الحسين عقل الثورة في جبل عامل وصولاً للقدس ومصر، فإن السيد عبد الله كان عين أبيه في بلاد خراسان».وشدد أعرافي على «ضرورة أن يفتي العلماء بحرمة كل عملية إرهابية من تفجيرات وقتل للأبرياء بصفتنا كحوزة علمية وجامعات إسلامية».وشكر شرف الدين الجامعة ورئيسها على إنجاز طباعة مؤلفاته وعلى هذا الحفل.وفي الختام قُدِّمت درعٌ تقديرية لشرف الدين.

مجلس «الأميركية»: لا مبرر لزيادة الأقساط

استبشر طلاب «الجامعة الأميركية» وأساتذتها خيراً بتوصية مجلس الجامعة عدم زيادة الأقساط، والتي تعني أن رئيس الجامعة بيتر دورمان مضطر إلى عدم تجاوزها. وجاء بيان الهيئة التنفيذيّة لاتّحاد أساتذة الجامعة الذي اعتبر أن لا مبرّر لزيادة الأقساط، ليدعم التفاؤل. وبالرغم من ذلك، وتجنباً لتراخي الطلاب قبل تحقيق التحرك الرافض لزيادة الأقساط أهدافه، أكد ناشطون في التحرك أنهم ماضون في خطط التحرك، ودعوا الطلاب إلى الالتزام بالإضراب الثلاثاء المقبل. وهذا ما أكده اتحاد الأساتذة حين دعا «الزملاء الأساتذة إلى احترام حق الطلّاب في حريّة التعبير والتجمّع».

وزير التربية يهنئ المعلمين بعيدهم

وجه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب رسالة إلى المعلمين في عيدهم، قال فيها: "أنتم الذين جعلتم من علمكم رسالة ناطقة، وأوجدتم في نفوس أبنائنا حب المعرفة وحس الاكتشاف، وصمدتم في زمن المحن، وحولتم الخوف عزيمة وتوقا إلى حياة أفضل. أهنئكم في عيد المعلم، باني مجد الوطن، بالكلمة الطيبة التي تخلق في أولادنا عشقا للاطلاع وملكة تواقة إلى الابتكار والإبداع، وإصرارا عنيدا على التزام قيم الوطن والتعلق بمؤسساته، وعلى رأسها الجيش اللبناني والقوى الأمنية كافة، لأنهم ضمانة بقاء هذا الوطن".

أضاف: "إيماني بأن دور المعلم في لبنان، لا يقتصر على تنشئة أبنائنا وتربيتهم، بل هو في نظري بداية طريق الوعي، والمدخل الطبيعي للخروج من الأفق المسدود الذي يعانيه لبنان. فالوطن الحديث يكون في نظامه التعليمي الحديث، وفي كفاءة المعلم وتمهينه، وفي تأمين شروط الحياة الكريمة له، التي تقيه ذل الفاقة والعوز، وتمكنه من بذل كل ما عنده. من هنا، إصراري على ضرورة حصولكم على حقوقكم كاملة لأن المهام التي تنجزونها تستحق أكثر مما تناضلون من أجله".وختم: "إنني إلى جانبكم في ما تريدون، فكونوا رسل التلاقي وأرباب الحوار والتواصل، لكي نعيد معكم في كل يوم عيد الوطن الذي يكبر بكم. وكل عيد معلم وأنتم بألف خير".

من جهة ثانية، يرعى بو صعب الإحتفال بعيد المعلم الذي تنظمه روابط الثانوي والأساسي والمهني الرسمي ونقابة المعلمين في "قصر الأونيسكو" عند العاشرة من قبل ظهر الأثنين المقبل.

 

«اللبنانية» تناقش إجازة الجيولوجيا البترولية

كشف رئيس «الهيئة الناظمة للبترول» د. ناصر حطيط، أن إنتاج النفط في المياه اللبنانية، في حال تم توقيع الاتفاقية مع الشركات المنقبة عن النفط في فصل الصيف المقبل، سيتم البدء في استخراج الغاز في العام 2020، والنفط قبل ذلك بسنة، مؤكدا أن الشروط والقوانين التي وضعتها الهيئة على الشركات في الملف، تشترط وجوب توظيف نحو ثمانين في المئة من العمالة اللبنانية، في عمليات التنقيب.

وأعلن رئيس وحدة الجيولوجيا في الهينة د. وسام شباط أن النفط موجود بكميات مختلفة في المياه اللبنانية، من عمق خمسين إلى ألفي متر، كاشفا أن مشروع المسح الزلزالي الثنائي الأبعاد بغية ربط البحر والبر سينطلق بعد نحو ثلاثة أسابيع.ويلفت شباط إلى أنه منذ ثلاثة أسابيع تم رفع قانون جديد إلى وزارة الطاقة والمياه لإجراء دراسة جيولوجية في البر اللبناني، و«هذا يمثل أول إنجاز في إستكمال القانون البري العصري».

جاء الإعلان عن هذه المعلومات، في حلقة دراسية عن «الجيولوجيا في صناعة الاستكشاف والإنتاج البترولي»، بدعوة من عميد كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية» الدكتور حسن زين الدين، في قاعة نزار سلهب، في مجمع الرئيس رفيق الحريري - الحدث.

خصصت الحلقة لشرح نوعية المواد التي تقدمها الكلية في اختصاص «إجازة في الجيولوجيا البترولية»، التي بدأ 23 طالبا في دراستها للعام الجامعي الحالي. يقول العميد زين الدين: «ستتبع الإجازة بشهادة ماستر، لنزود طلابنا بمهارات في الجيوفيزياء والرياضيات وتحليل المعطيات المعلوماتية وغيرها».

حضر الورشة ممثلون عن «المجلس الوطني للبحوث العلمية»، و«معهد البحوث الصناعية»، وملحق التعاون الاقتصادي والعلمي الفرنسي جيل بوديت، عمداء من جامعات «اليسوعية، البلمند، الكسليك والإسلامية وعمداء ومدراء في «الجامعة اللبنانية» وأساتذة، إضافة إلى طلاب الإجازة في الجيولوجيا البترولية.

سلطت الحلقة العلمية الضوء على أهمية دور الجيولوجيا في صناعة الاكتشاف والإنتاج البترولي، وحملت كثيراً من الأسئلة في القاعة التي ضاقت بروادها، وركزت على مدى توافق البرنامج المعطي للطلاب مع منهاج النظام الجديد في الجامعة (LMD)، وما إذا كانت هذه المناهج تجاوب هواجس الطلاب لإيجاد سوق عمل لهم، خصوصا أنه مع كل اختصاص جديد تكثر الأسئلة عن كيفية تأمين التدريب، وكيف هو الحال مع اختصاص يتعلق بالتنقيب عن النفط، ولا يوجد منصات أو آبار للتنقيب عنها في لبنان، وفي ظل السؤال عن مصير الطلاب بعد تخرجهم، من أن إمكانية رؤية المنصات النفطية العائمة في المياه اللبنانية تحتاج إلى عشر سنوات على الأقل، وبالتالي أين فرص العمل للخريجين، بعد ثلاث أو أربع سنوات؟

وأبدى الطلاب ارتياحهم لكلام حطيط الذي جاء مشجعا، لافتا إلى أن الحاجة كبيرة لحملة ماستر علم الجيولوجيا، وتحديدا لاختصاص الجيوفيزياء، والجيوميكانيكل، والجيوكيميائي، موضحا أن الشركات الكبيرة لا تفرق بين هذه الاختصاصات، إلا في الراتب، مؤكدا أن فرص العمل أمام المتخرجين كبيرة جدا، وأن رواتبهم ستكون مرتفعة، في حال تخصصوا لسنتين بعد الإجازة في احد التخصصات المذكورة، بعدما كان الطالب لا يستطيع الحصول على هذا التخصص إلا بعد نيله شهادة الدكتوراه.

وعرضت منسقة اختصاص الجيولوجيا في مرحلة الليسانس الدكتورة فيرونيك كزبارد، لمواد الإجازة، وتركيزها على دراسة الكيمياء، والفيزياء والرياضيات، ومادة الإحصاء والبيئة وغيرها، وقدمت شرحا لترابط المواد، ومدى أهمية كل اختصاص.وتوقفت عند أهمية الاختصاص في الجيولوجيا المتعدد التطبيقات، مشيرة الى «أن إجازة العلوم الجيولوجية تؤمن للمتخرجين انخراطهم في اختصاصات عديدة: في البيئة والهندسة الجيوفيزيائية والهندسة الجيوكيميائية واستخراج النفط ودراسة الثروات المائية».ويؤكد زين الدين، أن تلقف الجامعة لمواضيع النفط والغاز والثروة المائية، تنطلق من الإيمان بأن «لا نفط في مضخاتنا قبل أن نراه في نتاج أبحاثتنا وعلى صفحات خرائطنا، لأن الولوج إلى مكامن الثروة النفطية والغازية والمائية، يحتاج إلى دراسة وتعمق في عالم الجيولوجيا وتكنولوجيا الاستخراج، وهذا ما يجب أن تقوم به الجامعات ومختبراتها».

وقدم حطيط شرحا وافيا عن دور الجيولوجي، في الصناعة النفطية، وعلاقته في استخراج وتكرير النفط، وحاجة الشركات إلى متخصصين في الجيولوجيا، مشيرا إلى أنه مع كل مهندس يفترض أن يكون بين خمسة وسبعة تقنيين.
وتحدث حطيط عن «أهمية دراسة جيولوجيا النفط والاختصاصات التي توجب ضمنها تدريس جيولوجية الأرض كأهمية لمعرفة الخطوات المطلوبة للوصول الى باطن الأرض أو استخراج ما بداخلها، بدءا من المصنعين للوسائل اللازمة للقيام بالحفر وصولا الى باطن الأرض، وكذلك في المنتجات المستعملة لسحب النفط». وبحث في مهمات الجيولوجي لناحية دراسة طبيعة الأرض وتناول الدراسات المطلوبة من الجيولوجي من الهندسة الى الرياضيات والأعمال الميكانيكية إضافة الى ضرورة نيله سنة دراسية في هندسة البيئة وطريقة الحفاظ عليها.

 

 

 

................................جريدة الأخبار ................................

هل تضغط «الهيئات» لاسترداد «السلسلة»؟

قالت مصادر مطلعة إن الهيئات الاقتصادية تمارس ضغوطاً على رئيس مجلس الوزراء تمام سلام لدفعه إلى استرداد مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب من مجلس النواب، وأشارت المصادر الى أن سلام أجرى مشاورات حول الموضوع مع عدد من القوى السياسية في هذا الشأن. إلا أن رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار نفى لـ«الأخبار» أن تكون الهيئات قد طلبت من سلام استرداد مشروع قانون السلسلة، مؤكداً أن الموضوع «لم يُطرح أبداً»، وكذلك فعل رئيس جمعية تجار بيروت، نقولا شماس، قائلاً إن الهيئات طلبت إجراء «إصلاحات» لمشروع القانون، تناقَش في المجلس النيابي، وإن أحداً لم يطلب استرداده.

يوضح خليل الصيقلي، مستشار وزير التربية الياس بو صعب، أن الأخير تفاهم مع سلام على ضرورة إقرار مشروع قانون السلسلة، محذراً من أن القانون يصبح «بخبر كان» إن تم استرداده، ومؤكداً استعداده ليكون «رأس حربة» المساعي لإقرار القانون. غير أن الصيقلي يرفض تأكيد أو نفي طلب الهيئات من سلام استرداد السلسلة. الجدير ذكره أن بو صعب دأب في أكثر من مناسبة على تأكيد دعمه لإقرار السلسلة، فكان قد أبلغ رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي أنه بحث مع الرئيس نبيه بري في «حق المعلمين بالسلسلة»، وأن مشروع القانون سيمضي قدماً. كما أكد لاتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، أي اتحاد أصحاب المدارس الخاصة، أن مشروع السلسلة «لن يعود إلى الوراء»، داعياً إياهم «إلى التعاون» في هذا الموضوع.

«هيئة التنسيق النقابية بالمرصاد لأي محاولة لسحب السلسلة من أي جهة أتت»، يؤكد عضو الهيئة حنا غريب، مبدياً استعداد الهيئة لمواجهة «أياً كان» في هذا الموضوع، وأن محاولة استرداد السلسلة «قد تؤدي إلى تفجير الوضع في البلد». «لا نريد السلسلة كيفما اتفق، بل نريدها أن تتضمن الحقوق، لا أن تضربها»، يقول غريب: «الحقوق المكتسبة المكرسة بالقوانين خط أحمر، وممنوع إلغاؤها.» يطلب غريب من رئاسة المجلس النيابي الدعوة إلى جلسة «في أسرع وقت ممكن، فور نيل الحكومة الثقة»، مثمناً الموقف «الإيجابي» لرئيس المجلس، وإعلانه من الكويت دعمه لإقرار السلسلة. كما يثني غريب على «رفض» سلام استرداد السلسلة. «الهيئات تمارس الضغوط، وهيئة التنسيق جاهزة للتصدي»، يقول غريب، مضيفاً إن وزير التربية وممثلي الكتل النيابية كافة في اللجنة النيابية الفرعية عملوا طوال خمسة أشهر على إعداد مشروع قانون السلسلة، وهم «لا يقبلون الرجوع إلى الخلف».

 

 

 

 

 

................................جريدة النهار ................................

معرض يضيء على إبداعات ذوي الحاجات ومشاريع فائزة للتلامذة في مؤسسة الهادي

أقامت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية معرضاً للمشاريع العلمية تحت اسم "كن مبتكراً"، شارك فيه حوالى 70 تلميذاً و30 معلّماً. وعرضوا نحو ٢٥ مشروعاً علمياً اندرج ضمن مواد العلوم، الرياضيات، التكنولوجيا والبيئة. فيما اختارت لجنة التحكيم المشاريع الفائزة والتي توزعت على 7 فئات ضمن الحلقات التعليمية كلها.

واختتم المعرض باحتفال حضره تربويون ومديرو مدارس ومعلمون، وألقى خلاله مدير مؤسسة "الهادي" اسماعيل الزين كلمة عرض فيها المسيرة العلمية للمؤسسة.

أما المشاريع الفائزة فهي: أفضل مشروع عن الحلقة الأولى في العلوم: مشروع "الألوان"، أفضل مشروع عن الحلقة الأولى في الرياضيات: مشروع "المضلع الرباعي"، أفضل مشروع عن الحلقة الثانية والثالثة علوم: مشروع Ph Robot for Blind وهو طريقة لاستخدام علوم الروبوت، أفضل مشروع عن الحلقة الثانية والثالثة في الرياضيات: مشروع "شبكة الحساب الذهني"، جائزة أفضل أداء للتلامذة في العرض: فاز بها مشروع Environmental Dictionary إذ قام التلامذة بإعداد قاموس بيئي خاص بالصم والمكفوفين، وجائزة أفضل تزيين لزاوية "خزانة الاعداد"، وجائزة أفضل فكرة مبتكرة: فاز بها مشروع "آلة الجمع".

 

تحية لمعلمي لبنان

يعود هذا العيد ـ عيد المعلم ـ ولبنان يعاني ـ منذ سنوات عدة ـ من مشكلات عديدة وصلت الى حد تهديد الكيان... فلا فرح ولا بهجة ولا عيد!! أزمات لبنان السياسية وارتباط وضعه بالأزمة الاقليمية والصراع الدولي المحتدم، اضافة الى الازمة المعيشية التي يعانيها الشعب اللبناني، فرضت على معلمي لبنان ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة عدم الاحتفال بهذا العيد مقدّمين لبنان وسلمه الأهلي ووحدته الوطنية وعودة الروح لمؤسساته الدستورية على أي فرح أو عيد أو نشاط احتفالي.

عدم الاحتفال بيوم العيد، وعلى صعيد وطني، نتيجة احتدام أزمات البلد، لن يفقده معناه الجليل ولن يثنينا عن محبتنا لهذه المهنة، رغم كل ما نعانيه من صعاب معيشية وأزمات.

ومطلوب من معلمي لبنان أن يكونوا على تواصل مستمر بكل التقنيات الحديثة للتعلم. ومطلوب التحضير والمواظبة والنتاج التربوي الجيد والعمل على الذات.... مطلوب هدوء البال، والعلاقة الجيدة مع التلامذة والاهالي والادارات. مطلوب العناية الزائدة والعمل الاضافي في ظل الاوضاع الامنية التي تعانيها بعض مناطق لبنان للتعويض على التلامذة...
ومطلوب حسن الهندام وحسن الحوار وحسن الاصغاء وحسن التواصل... مطلوب، مطلوب ومطلوب... وهذا كله مفهوم لأن مهنة تصنع البشر وشباب المستقبل في حاجة الى كل هذه المتطلبات. ولكن بالمقابل مطلوب الاستمرار الى آخر الشهر بهذا الراتب الذي يتقاضاه وهو لا يكفي لاسبوع، فكيف التوفيق بين الواجبات والحد الادنى من الحقوق للاستمرار فقط؟

سلسلة الرتب والرواتب لا تفي بالغرض المطلوب ولكنها تحل جزءاً من المشكلة، تبقي بعض الكادر الناجح في هذه المهنة... تحافظ على ما تبقى من مهنة التربية والتعليم... ولكن أين السلسلة؟ أين غلاء المعيشة لمعلمي المدارس الخاصة؟
رغم حرصنا على لبنان وسلمه الأهلي، رغم تبديل أولويات هيئة التنسيق النقابية اخيراً وتركيز قيادتها عن عودة الحياة للمؤسسات الدستورية وتجميع فئات المجتمع المدني من كل الأطياف حول فكرة الدولة والسلم الاهلي، الا انها ستعمل لتشكيل حالة ضاغطة حفاظاً على فكرة الدولة والمؤسسات الدستورية!

تحية لكل معلمي لبنان الصامدين بهذه المهنة رغم كل متطلباتها ، رغم المعاناة ورغم الضيقة الاقتصادية.

نعمة محفوض

نقيب المعلمين

 

لقاء بين أبي اللمع والسيد حسين في الرابطة المارونية:

 لرفع يد السياسيّين عن الجامعة وتحريرها من الضغوط

عقد اجتماع في الرابطة المارونية بين رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ورئيس الرابطة سمير أبي اللمع في حضور عدد من اعضاء المجلس التنفيذي وأعضاء لجنة التربية فيها.

وأشار السيد حسين الى النتائج التي تحققها الجامعة اللبنانية عل الصعيد الاكاديمي، وأعلن "أنها كيان وطني جامع لكل اللبنانيين، وهي كانت ويجب أن تبقى نموذجاً للعيش الواحد"، مؤكداً "المقاربة الميثاقية في التعاقد مع الاساتذة وتفريغهم إنطلاقاً من مبدأي الحفاظ على التنوع والكفاية".

ودعا "الى تعميم الفروع وتعزيزها، وأنه في صدد القيام بذلك ضمن الامكانات المتوافرة، وذلك رغبة في توفير التعليم العالي للطلاب في كل المناطق، خصوصاً وان المبنى المركزي يضيق على سعته بالطلاب الذين يقبلون على التسجيل في الجامعة اللبنانية"، معرباً "عن أسفه لأن تكون الحروب التي تتالت على لبنان قد بدلت الوجه العلماني لهذه الجامعة".

من جهته، شدد أبي اللمع "على أهمية هذا الصرح في حياة لبنان العلمية والثقافية"، داعياً "الى تطويرها وتفعيلها لتكون في خدمة الطلاب، وتسخير كل الامكانات التي تساعد في تعزيز مستواها لتتمكن من استقطاب الناشئة اللبنانية وتحويلها فعلاً الى منتج للمعرفة".

وأيد مطالبها متوقفاً "عند ضرورة تعميم الفروع وتعزيزها ومدها بكل وسائل الدعم الاكاديمي والمالي والاداري، وضرورة تفريغ الاساتذة وتشكيل مجلس الجامعة لتتوازن البنية الاكاديمية والادارية لهذا الصرح الوطني".
وكانت وجهات النظر متطابقة بين رئيسي الجامعة والرابطة "على تحرير الجامعة من الضغوط السياسية ورفع يد السياسيين عنها"، وتم "الاتفاق على عقد ندوة تتناول واقع الجامعة وأوضاعها وآفاق التعليم العالي في لبنان في وقت يحدّد لاحقاً.

 

 

 

 

أساتذة إدارة الأعمال يرفضون اقتراح إلغاء الامتحانات الجزئية لأسباب مالية

عقد اساتذة كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الاعمال جمعيات عمومية في الفروع كافة، وتداولوا في بعض الاقتراحات التي تسربت عن إلغاء الامتحانات الجزئية والحالات العملية التطبيقية لأسباب مالية وليس لأسباب أكاديمية، وبنتيجة النقاش صدر عن الجمعيات البيان الآتي:

1 - يثمن الاساتذة جهود رئيس الجامعة لتطوير القدرات وتحسين الأداء الاكاديمي، بالاضافة الى إصلاح مالية الجامعة.
2 -
يستغرب الأساتذة ان تترجم الاصلاحات بقضم مخصصات الاساتذة ومكتسباتهم التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من مكونات راتب الاستاذ الجامعي.

3 - رفض الغاء الامتحانات الجزئية، لأن ذلك يأتي على حساب المستوى الأكاديمي ويتعارض مع نظام (LMD) بحيث لا يمكن إنجاز التقويم الأكاديمي المستمر بسبب الأعداد الضخمة للطلاب في قاعات التدريس.

4 - رفض إلغاء الحالة العملية التطبيقية أو تخفيض مخصصاتها لارتباط ذلك بمعايير أكاديمية وقوانين وأعراف مرعية الاجراء.

5 - يؤكد الاساتذة بيان رابطة الاساتذة المتفرغين والطلب اليها متابعة هذه المواضيع مع رئيس الجامعة والمعنيين.

6 - يعلن الاساتذة استعدادهم للتحرك بكل الاشكال والسبل الديموقراطية دفاعا" عن المستوى الأكاديمي والحقوق والمكتسبات، مع الاستعداد لأي حوار وتفاعل مع رئاسة الجامعة وفق المقتضيات والضرورات.

 

اعتصام لأهالي تلامذة في صيدا

نفذ أمس عدد من اهالي تلامذة ثانوية القلعة في صيدا اعتصاما رمزيا امام مدخل الثانوية احتجاجاً على رفع الاقساط استمر لاكثر من ساعة، وكان لافتا ان احد منظمي الدعوة للاعتصام ابرهيم حسون استدعي قبل يوم واحد من الاعتصام الى مخفر حسبة صيدا على خلفية قيامه بتوزيع بيان يدعو اهالي للمشاركة في الاعتصام وبناء على دعوى ضده من ادارة المدرسة.

 

................................جريدة اللواء ................................

عيد المعلّم تظلّله أوضاع أمنية متفجّرة وملفات تربوية عالقة
السلم الأهلي أولوية وغريب يُطلِق نداءً شعبياً الإثنين

 

يطلُّ عيد المعلم هذا العام وفي قلوب الأساتذة غُّتان تنغّصان عليهم فرحتهم، الأولى، والتي تُعدُّ بديهية في بلد تعوّد حكّامه على نسيان مطالب وأوجاع شعبه، وفي مقدّمتها سلسلة الرتب والرواتب التي تظاهرت هيئة التنسيق النقابية لإحالتها الى اللجان النيابية وإقرارها عشرات المرات.

أما الغصّة الثانية، فهي نتيجة الاوضاع الامنية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها لبنان، والتي تنعكس بشكل أو بآخر على الدورة الحياتية.

المطالب التربوية العالقة في أدراج المسؤولين منذ زمن، والتي يجدّد الاساتذة تأكيدها مع كل عيد، وقف إلى جانبهم فيها هذه المرّة وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، مؤكداً في رسالته اليهم في عيدهم: «إنني إلى جانبكم في ما تريدون، فكونوا رسل التلاقي وأرباب الحوار والتواصل، ومن هنا، إصراري على ضرورة حصولكم على حقوقكم كاملة لأن المهام التي تنجزونها تستحق أكثر مما تناضلون من أجله».

ولأنّ الأساتذة من صميم هذا المجتمع، ويرون استقرارهم في استقرار بلدهم، قدّموا موضوع السلم الأهلي على مطالبهم التربوية والمعيشية، وجعلوه بنداً أولياً في لائحة مطالبهم التي سيتلوها نهار الاثنين المقبل، خلال الاحتفال المركزي بعيدهم، والذي سيُقام عند العاشرة صباحاً في قصر الاونيسكو، بحسب رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي حنا غريب.

غريب الذي يتحدّث بحرقة عن الاوضاع في بلده، وعن تعطيل المؤسّسات الحكومية والدستورية، يؤكد في حديثه الى «اللواء» انه سيُطلِق خلال الاحتفال نداء الى المجتمع المدني والجمعيات والاحزاب للنزول الى الشارع، للمطالبة بالحفاظ على السلم الاهلي، معتبراً ان التحرّكات الشعبية لم ترتقِ الى المستوى المطلوب حتى الآن، «إذ لا تكفي إدانة التفجيرات وبيانات الاستنكار، بل المطلوب الانتقال الى التحرّك العملي لتجميع اللبنانيين وتوحيدهم وطنياً وعدم تركهم فريسة للفتن الطائفية والمذهبية».

هذا الأمر تعمل عليه هيئة التنسيق النقابية، وتُجري مروحة اتصالات واسعة مع النقابات والمهن الحرة للتحرّك على الأرض عملياً.

كما لم ينس الأساتذة المطالبة بإحالة السلسلة الى اللجان النيابية المشتركة لإقرارها بما يحفظ حقوق القطاعات الوظيفية كافة وخصوصية كل قطاع ونسبة الزيادة 121% كحدٍ أدنى إسوة بالقضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية.
هذه المطالب، هي نفسها لدى مجلس مندوبي فرع جبل لبنان في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، الذين طالبوا المجلس النيابي برفع الغبن اللاحق بأساتذة الثانوي، في مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي أعدّته اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة، وذلك بإعطاء نسبة غلاء معيشة واحدة 121% لجميع الموظفين والأجراء حفاظاً على الحقوق المكتسبة لأساتذة التعليم الثانوي، الـ 60% التي أقرّت لقاء زيادة في ساعات العمل، والمكرّسة في القوانين، التي تشكّل ثمرة نضال طويل على مدى 48 سنة.

وأملوا بأنْ يكون عيد المعلم هذا العام مناسبة لتحقيق المطالب التربوية والمعيشية، وبعودة السلم الأهلي إلى لبنان، داعين إلى عقد الجمعيات العموميّة خلال الأسبوعين المقبلين في ثانويات جبل لبنان كافة، ومطالبة الأساتذة بالبقاء حذرين، وعلى استعداد دائم للدفاع عن حقوقهم المكتسبة بشتى الوسائل المشروعة.

رئيس اللجنة المركزية للاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي حمزة منصور أشار الى ان اكثر اربعة الاف متعاقد في الثانوي قضيتهم مزمنة، مطالباً وزير التربية الياس بو صعب النظر في قضيتهم، واستقبالهم  لإسماعه مطالبهم في ظل الظروف المأساوية التي يعيشها البلد والتي يمر بها الاساتذة المتعاقدون، مؤكداً انهم سيلجأون الى الاضراب التحذيري هذا الشهر لإيصال رسالة حقوقهم وتفاصيل قضيتهم.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين عن أنّها ستُعقد لمناسبة عيد المعلم مؤتمرها الصحفي وجمعيتها العمومية في محافظة النبطية بدلا من بيروت بسبب الاوضاع الامنية التي يمر بها لبنان، وذلك عند الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل في ثانوية حسين كامل الصباح الرسمية في المدينة.

ووجّهت اللجنة الدعوة الى «جميع المتعاقدين على الاراضي اللبنانية كافة وفي الجنوب تحديدا للمشاركة الكثيفة في أعمال هذه الجمعية التي ستناقش اقتراحات القوانين المقدمة من اللجنة الى المجلس النيابي وايضا اظهار خطورة وعدم شرعية تمرير المباراة المفتوحة والتي ستدمر من تبقى من المتعاقدين، كما ستناقش اقتراح تنفيذ إضراب تحذيري خلال شهر آذار موجه ضد خطر المباراة المفتوحة».

فيما وجّه النائب نضال طعمة رسالة تهنئة إلى كافة المعلمين في عيدهم قال فيها: «زملائي المعلمين تحية ملؤها الأمل أن يحفظكم الرب الإله سالمين من كل سوء، مسؤوليتنا المشتركة اليوم تتبلور في سكب معاني الرجاء، في زمن كدنا نفقد فيه كل أمل».

كما كرّم المكتب التربوي لحركة «أمل» في زبدين، بالتعاون مع البلدية المعلمين في «متوسطة زبدين الرسمية» لمناسبة عيد المعلم، حيث أقام حفلاً تكريمياً لمدير المدرسة وأفراد الهيئة التعليمية، حضره رئيس رابطة التعليم الاساسي في الجنوب خليل زهري.

وفي الاطار نفسه، أفاد مراسل «اللواء» في حاصبيا حسين حديفة بأنّ طلاب وطالبات ثانوية حاصبيا الرسمية أقاموا احتفالا في باحة الثانوية بمناسبة عيد المعلم، حيث شكرت مديرة الثانوية غلاديس ابو نقول بإسم المعلمين الطلاب على هذه اللفتة الكريمة.

وثمّن رئيس مجلس الاهل المختار أمين زويهد الجهود الجبارة التي تبذلها إدارة الثانوية وافراد الهيئة التعليمية لما حقّقه طلاب الثانوية من نتائج ونجاحات مميزة على صعيد الجنوب خاص ولبنان عامة.

 

زينة أرزوني

 

 

 

بو صعب عرض مع سفراء
التعاون التربوي والعلمي والتكنولوجي

استقبل وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ الياس بو صعب سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى لبنان غضنفر ركن أبادي يرافقه رئيس جامعة أزاد فرع  لبنان الدكتور فرزاد منطقي في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال ومستشارة الوزير شيرلي المر، وذلك في زيارة مجاملة وتهنئة لمناسبة تسلم الوزير بو صعب مهام التربية . وكانت مناسبة للحديث عن اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين وتعزيز التعاون العلمي والجامعي بينهما وخصوصا لجهة النانوتكنولوجيا المتطورة وإمكان إفادة لبنان في هذا المضمار.

ثم استقبل سفيرة إسبانيا لدى لبنان ميلاغروس هيرناندو في زيارة تعارف تم في خلالها عرض العلاقات الثنائية التربوية والثقافية ، وعبرت السفيرة عن اهتمام بلادها باعتماد اللغة الإسبانية كلغة أجنبية ثانية في لبنان سيما وأنها لغة آلاف المغتربين والمتحدرين من اصل لبناني ، وأملت في إنجاز الثقة بالحكومة وعدم وجود أي فراغ وإتمام الإستحقاقات الدستورية في مواعيدها حفاظا على الديمقراطية.

كما استقبل الوزير بو صعب سفيرة الهند لدى لبنان أنيتا نايار في زيارة تهنئة ومجاملة تم في خلالها عرض العلاقات التربوية والثقافية والجامعية بين البلدين، وانعكاس العلاقات التاريخية على التبادل العلمي والتجاري والثقافي بينهما، وتعزيز تبادل الطلاب.

واجتمع  الوزير مع رئيس جامعة الحكمة الأب كميل مبارك الذي قدم التهاني بالمهام الوزارية التربوية، وكانت مناسبة للبحث في شؤون التعليم العالي وشجونه وجودته.

كما استقبل رئيس مجلس إدارة إذاعة لبنان الحر فادي سلامة على رأس وفد من مديريات الإذاعة، وقدم الوفد التهنئة للوزير واضعا إمكانات الإذاعة بتصرفه متمنياً له النجاح في مهامه التربوية.

 

مدير الآداب -3 يردُّ
على الأساتذة المستقلين

جاءنا من مدير كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث الدكتور جان جبور البيان الآتي:
«
عملاً بحق الرد نرجو من حضرتكم نشر التوضيح التالي: في جريدتكم الصادرة يوم الخميس 6 آذار 2014 ورد بيان بإسم الاساتذة المستقلين في الشمال.

كعادتها دأبت هذه المجموعة المجهولة المتلطية خلف ستار أساتذة مستقلين على إتقان التجريح والافتراء والتطاول وفبركة الأكاذيب وإثارة الغبار، وهي بكل ذلك تسعى لجر الآخرين إلى ميدان المهاترات الذي تتقنه.

لذا فإن الجواب الوحيد على هذا الإسفاف هو القضاء الذي يُعتبر الحد الفاصل بين العاملين على بناء المؤسّسات، والساعين الى تخريبها إذا لم تشكّل مطية لأهوائهم ومصالحهم».

 

 

 

................................الوكالة الوطنية للإعلام ................................

تكريم مدير المعهد الفني في بنت جبيل غسان بزي بعد منحه وسام الارز

كرمت بلدية بنت جبيل بالتعاون مع المركز الثقافي في المدينة ومديرية التعليم المهني، مدير المعهد الفني في مدينة بنت جبيل (مدرسة الشهيد راني بزي الفنية) غسان بزي، بعد منحه وسام الأرز من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في باحة المهنية، في حضور العميد الركن شربل بو خليل ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، النقيب حسن حريز ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المقدم فوزي شمعون ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، قائد "اليونيفيل" الجنرال باولو سيرا، ممثلين عن القوات: الايرلندية، الفنلندية، البلجيكية، النيبالية، الفرنسية، الماليزية والإسبانية، سمير محمود ممثلا المدير العام للتعليم المهني والتقني، قائمقام بنت جبيل خليل دبوق، مديرة الجامعة اللبنانية في بنت جبيل الدكتورة ريما عون، المفتشة التربوية العامة وفاء خليل، رئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي وأعضاء المجلس البلدي، شخصيات عسكرية، حزبية، تربوية، دينية واقتصادية، أساتذة وطلاب المعهد.

بداية النشيد الوطني، ثم تحدث عريف الحفل الدكتور مصطفى بزي، علي موسى باسم المعلمين، سمير مقبل القى كلمة المدير العام للتعليم المهني ورئيس البلدية.

وختاما القى المكرم كلمة حيا فيها كل من تعاطف معه وشكر الجميع على تكريمه. ثم وزعت الدروع خلال حفل كوكتيل وكتاب من إعداد المكرم.

 

أساتذة الثانوي في جبل لبنان: لرفع الغبن والحفاظ على الحقوق المكتسبة

عقد مجلس مندوبي فرع جبل لبنان في رابطة أساتذة التعليم الثانوي اجتماعا، درس فيه الأوضاع المعيشية والمطلبية واصدر بيانا طالب فيه المسؤولين "بالاسراع في تسيير أعمال المؤسسات الدستورية، من حكومة، ومجلس نيابي، ومجلس خدمة مدنية، وسائر المؤسسات العامة حماية للسلم الأهلي والوحدة الوطنية، ومعالجة المشاكل الأمنية والمعيشية الملحة". ودعا الى "رفع الغبن اللاحق بأساتذة التعليم الثانوي، في مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي أعدته اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة، وذلك باعطاء نسبة غلاء معيشة واحدة 121% لجميع الموظفين والأجراء حفاظا على الحقوق المكتسبة لأساتذة التعليم الثانوي، ال 60% التي أقرت لقاء زيادة في ساعات العمل، والمكرسة في القوانين والتي تشكل ثمرة نضال طويل على مدى 48 سنة".

وحيا المجلس "أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان والمعلمين عموما، لمناسبة عيد المعلم وتمنى أن يكون العيد مناسبة لتحقيق المطالب التربوية والمعيشية، وبعودة السلم الأهلي إلى لبنان"، داعيا "إلى حضور حفل الاستقبال الذي تقيمه روابط الأساتذة والمعلمين ونقابة المعلمين للمناسبة، العاشرة من قبل ظهر الاثنين 10 الحالي في قصر الأونيسكو".
 وطالب المجلس "بعقد جمعيات عمومية خلال الأسبوعين المقبلين في ثانويات جبل لبنان كافة"، مناشدا الأساتذة "البقاء حذرين وعلى استعداد دائم للدفاع عن حقوقهم المكتسبة بشتى الوسائل المشروعة".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58