X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي19-03-2014

img

Text Box: 19-03-2014

 
 

................................جريدة اللواء ................................

اعتصام لحملة «بدنا نتعلم» في طرابلس

نظّمت جمعية بيت الاداب والعلوم بالشراكة مع العديد من الفعاليات ومنظمات المجتمع المدني اعتصاما امام سراي طرابلس حيث تم اطلاق حملة «بدنا نتعلم» التي تطالب بوقف الاقتتال في المدينة وعودة الطلاب الى مدارسهم .
بداية الاعتصام كان بالنشيد الوطني اللبناني الكامل, ثم كلمة رئيس جمعية بيت الاداب ومنسق الحملة الاستاذ محمد ديب الذي قال بأن ابناءنا يغيبون عن مدارسهم في كل جولة ويحرمون من اهم حقوقهم في التعليم , وكلمة الدكتور مصطفى عفان عن اتحاد الشباب الوطني طالب فيها بوقف الاقتتال وتعزيز الامن والتنمية في المدينة, وكلمة الاستاذ محمد عثمان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات طالب الدولة والسياسيين بتحمل مسؤولياتهم.
ثم كلمة الناشط الاجتماعي سامر مولوي سأل ما ذنب طرابلس في الحرمان وانعدام الامان, وكلمة الناشط الاجتماعي عمر زيني الذي طالب بحل هذه المشاكل الامنية التي تعاني منها طرابلس منذ سنين.

وشارك في الاعتصام حشد من الفعاليات ورؤساء الجمعيات والاهالي والاساتذة مع الطلاب الذين حملوا شنطهم ورفعوا كتبهم واقلامهم كرسالة واضحة لوقف القتال من اجل عودتهم الى مدارسهم

محاضرة عن منهجية البحث العلمي في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق

نظّم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية محاضرة حول منهجية البحث العلمي أثناء إعداد أطروحة الدكتوراة. وتناول العميد الدكتور جورج سعد في كلمته أهمية عقد المعهد لسلسلة ندوات تواكب طالب الدكتوراه أثناء إعداده أطروحته.

ثم بدأت الدكتورة الخوري محاضرتها بتعريف لمنهجية البحث العلمي، «وهي مجموعة الإجراءات الشكلية والقواعد الموضوعية، العلمية والعملية التي يتقيد بها الباحث في معالجة أي إشكالية problématique من إشكاليات المعرفة العلمية: كشفا، إختراعا، تدليلا، برهانا، أو لدراسة ظاهرة من الظواهر العلمية بقصد تشخيصها، تحديد أبعادها، معرفة أسبابها، طرق معالجتها والوصول إلى نتائج عامة يمكن تطبيقها».

وتطرقت المحاضرة إلى النقاط الاتية :»التمييز بين العلم والمعرفة، مفهوم البحث العلمي ومقوماته (البيئة العلمية، المراجع، قدرة الباحث، الأمانة العلمية، المنهجية، الحوافز، أدوات البحث، التحكيم...)، والتمييز بين الدراسة Etude البحث Recherche، وبين رسالة الماجستير Master Mémoire، اطروحة الدكتوراة Thèse de Doctorat -Thesis والكتاب Ouvrage، فبحث الدكتوراه يجب أن يكون أكثر عمقا وأصالة، وأكثر دلالة على سعة إطلاع الباحث، وقدرته على استخدام المناهج العلمية في البحث، قوامه البحث الإبداعي، الأعمال الإنشائية البارزة والإضافة الغنية إلى المعرفة الإنسانية. وتمت مناقشة أنواع البحوث العلمية Types de recherches scientifiques (أبحاث تمهيدية غير كاملة وأبحاث كاملة)، (أبحاث نظرية وأبحاث علمية تجريبية(

ثم تطرقت الى خطوات «إعداد البحث العلمي، من اختيار موضوع البحث، إعداد خطة البحث، جمع المصادر والمراجع، جمع المادة العلمية، المفهوم والمنهجية، تحليل المعلومات، صياغة البحث بلغة حية، أما شروط إختيار موضوع البحث فهي: الجدية، الإبتكار وعدم الإتكال على السرقة الأدبية والعلمية، مخاطر الاقتباس Plagiat (تحت طائلة رفض الأطروحة من قبل اللجنة)، الدقة والوضوح، التحديد اللفظي وجمال الاسلوب، إتباع أساليب البحث العلمي) الأسلوب الإستنتاجي والأسلوب الإستدلالي، صحة المراجع، اهمية التصميم (تصنيف الأفكار وتنظيمها في تصميم متوازن ومفصل)، فالكتابة وسيلة للبناء الفكري والذاتي».

المركز التربوي يحذّر: لم نروّج لأي كمبيوتر في الأسواق

حذّرت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض، التلامذة والأهالي من «مغبة الوقوع في فخ عدد من الباعة المتخفين الذين يستخدمون إسم المركز التربوي للترويج لأجهزة الكمبيوتر اللوحي TABLETS الزهيدة الثمن التي يبيعونها من طريق التسليم إلى المنازل بعد الإتصال على رقم هاتف معين أو بواسطة التواصل عبر شبكة الإنترنت ووسائط التواصل الإجتماعي».

وأكدت ان «المركز التربوي ليس مؤسسة تجارية وليس لديه أي نوع من هذه الأجهزة للبيع أو لإعطاء شهادة تضمن جودتها، وبالتالي فإن المركز التربوي غير معني لا من قريب ولا من بعيد بهذه التجارة وهذه السلع، وهو يحتفظ بحقه في مقاضاة الجهات التي يثبت تورطها بالزج باسم المركز في الترويج لأي سلعة تجارية».

جلسة لمجلس مندوبي اللبنانية

دعا رئيس مجلس المندوبين لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج قزي، المجلس إلى عقد جلسة عادية في العاشرة والنصف من قبل ظهر السبت المقبل في مقر الرابطة، وفي حال عدم اكتمال النصاب، تعقد جلسة ثانية بمن حضر في العاشرة والنصف من قبل ظهر السبت 29 آذار الحالي في مقر الرابطة، لمناقشة قضايا الجامعة والمطالب العالقة وسبل تحقيقها.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01