X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي24-03-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.    

عريضة لوقف الفساد في الأميركية

الأخبار

2.    

المدرسون المعينون في التعليم بعد 2010 يطالبون بالدرجات الست في سلسلة الرواتب

النهار

3.    

التوجّهات المعاصرة في السلامة المروريّة في اليسوعية

 وتخريج الدفعة الأولى من طلاب الماستر في إدارتها

4.    

يوم ثقافي كوري في الاسلامية في صور

5.    

"نحو مدينة بيئية" لقاءات مع تلامذة المدارس في زحلة

6.    

منتدى لبنان للتعليم في أيار

اللواء

7.    

دعوة إلى الإضراب غدا في الفرع الثاني لكلية إدارة الأعمال

NNA


 

................................جريدة الأخبار................................

عريضة لوقف الفساد في الأميركية

«التعليم حق وليس امتيازاً». بهذا الشعار اختتم طلاب الجامعة الأميركية نص عريضتهم الإلكترونية الموجهة إلى مجلس أمناء الجامعة. العريضة تقع ضمن سلسلة التحركات الضاغطة على مجلس الأمناء لتجميد أي زيادة مقترحة على الأقساط، والنظر بعدها في باقي المطالب التي سبق للحكومة الطلابية أن رفعتها إلى إدارة الجامعة، وتلتها في مناسبات عدة.

أكثر من ألف طالب وقّعوا العريضة (حتى ليل أمس)، وطالبوا الإدارة بالشفافية في ما يتعلق بمسألة الأقساط وغيرها من القضايا التي أُثيرت أخيراً في الجامعة الأميركية. وأضاءت العريضة على جانب من التحقيقات التي قامت بها الحكومة الطلابية، ولا سيما لناحية أجور الموظفين والعاملين في الجامعة؛ فالموظفون الكبار، بحسب ما ورد في العريضة، يتقاضون أجراً أكبر بـ 19% مما يتقاضاه موظفو الجامعة داخل الولايات المتحدة الأميركية، في حين أن الأساتذة يتقاضون أجر 43% أقل مما يتقاضاه الأساتذة في الولايات المتحدة. وقد ركّزت العريضة مباشرة على الأجور المرتفعة لعدد من الموظفين الكبار (وهي أرقام تعود إلى عام 2011)، حيث يتقاضى رئيس الجامعة بيتير دورمان 37,933 دولاراً شهرياً، أما نائب الرئيس للشؤون الطبية وعميد كلية الطب والمركز الطبي محمد الصايغ (الكلية والمستشفى اللتان تعانيان عجزاً دائماً) فيتقاضى 50,105 دولارات شهرياً، ويتقاضى نائب الرئيس للشؤون المالية ستيفان كيني 25,038 دولاراً، ونائب الرئيس لشؤون الموارد البشرية جايمس رادلسكي 18,943 دولاراً، عميد الجامعة (المستقيل) أحمد دلّال 23,234 دولاراً (وقد ارتفعت هذه الأرقام في السنتين الأخيرتين).

في المقابل، تقول العريضة إن أعلى أجر قد يتقاضاه محاضر في الجامعة لا يتخطى 6,583 دولاراً شهرياً.
تحدث الطلاب أيضاً عن عدم فعالية النظام الداخلي للجامعة، التي لديها مثلاً مكتبان يقومان بالعمل نفسه، مع تناقض هائل بالتكاليف: وحدة تخطيط وتصميم المنشأة (FPDU) تكلّف ثلاث مرات أكثر من قسم المواد المادية للقيام ببعض الخدمات نفسها، في ظل غياب الرقابة الفعالة من قبل الإدارة، الطلاب يسألون عن المكان الذي تذهب إليه أموالهم، ويطالبون بإيقاف الهدر، ولا يغفلون المطالبة بإعطائهم دوراً حقيقياً لهم كطلاب.
هدوء يسيطر حالياً على النوادي والقوى الطلابية، بانتظار معرفة نتائج اجتماع نيويورك الذي يختتم أعماله اليوم، لكي يقرروا على أثرها خطوتهم المقبلة.

 

 

 

 


 

................................جريدة النهار................................

المدرسون المعينون في التعليم بعد 2010 يطالبون بالدرجات الست في سلسلة الرواتب

دعت لجنة المتابعة للمدرسين المعينين بعد 1-1-2010 في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، "جميع الأساتذة المعينين بعد هذا التاريخ الى عقد الجمعيات العمومية، ورفع التوصيات التي يرتأونها، وتحديد خطوات التحرك المناسبة حتى تحقيق المطالب، وهي إعطاء الدرجات الست المقترحة في سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لجميع افراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة من دون استثناء، وإقرار مشروع قانون مساواة الاجازة الجامعية غير التعليمية بما فيها الفنية والتربية الحضانية بالاجازة التعليمية من مجلس النواب، مما يجعل الدرجة 15 هي درجة تعيين المدرسين المجازين، وإعطاء المدرسين المعينين بعد 1-1- 2010 من حملة البكالوريا اللبنانية عشر درجات، من ضمنها الست درجات الملحوظة في السلسلة اسوة بالموظفين الاداريين في الفئة الرابعة، والتعجيل في إصدار قرار تثبيت المدرسين المعينين بعد 1-1- 2010، خصوصا بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على تعيينهم في الملاك، وإلحاق المدرسين المعينين في العام الدراسي 2012 – 2013 بكلية التربية ودور المعلمين والمعلمات".
وأوضحت اللجنة ان اصدار هذا البيان جاء بعد محاولات عدة، من اجل الاجتماع برابطة المدرسين في التعليم الاساسي الرسمي، وهي الجهة النقابية التي تمثل جميع الاساتذة في هذه المرحلة من التعليم الرسمي، وتدافع عن حقوقهم، وذلك بهدف مطالبتها بأن لا يستثنى حملة الإجازة التعليمية من الدرجات الست التي يقترح مشروع سلسلة الرواتب والرتب اعطاءها لجميع المدرسين والاساتذة في التعليم الرسمي والخاص والمتقاعدين، وقد انتهت جميع تلك المحاولات بعدم التجاوب من الرابطة بتبني مطلبنا.

التوجّهات المعاصرة في السلامة المروريّة في اليسوعية

 وتخريج الدفعة الأولى من طلاب الماستر في إدارتها

احتفلت جامعة القدّيس يوسف بالذكرى الثانية لإطلاق كرسي مؤسّسة رينو جامعة القدّيس يوسف لإدارة السلامة المروريّة، والماستر في إدارة السلامة المروريّة المرتبط بها، بعدما اتّفق على إنشائهما رئيس مجموعة نيسان رينو، ورئيس مؤسّسة رينو كارلوس غصن، من جهة، والبروفسور الأب رينه شاموسي، الرئيس السابق لجامعة القدّيس يوسف في بيروت من جهة ثانية. وعهدت الجامعة مسؤوليّة إدارتهما إلى البروفسور رمزي سلامه، الذي سبق أن كان أستاذ التربية وعلم النفس في جامعات كندا وتبوّأ فيها مراكز قيّاديّة متقدّمة، كما سبق أن شغل منصب المستشار الإقليمي للتعليم العالي ومدير مكتب الأونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربيّة، وممثّل منظمة الأونيسكو في لبنان وسوريا.

واحتفلت الجامعة بتخريج الدفعة الأولى من طلاب الماستر في إدارة السلامة المروريّة الذين توافدوا إلى لبنان من كلّ من المغرب، والجزائر، ومصر، وفلسطين، وانضمّوا إلى الطلاب اللبنانيّين، من مدنيّين وعسكريّين، وشكّلوا مثالاً للإلفة والتعاون والجدّ وطلب العلم.

وشارك في الاحتفال ممثل رئيس الجمهورية وزير الثقافة ريمون عريجي، وممثل رئيس مجلس النواب النائب محمد قباني، وممثل رئيس الحكومة الوزيرة اليس شبطيني، ورئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعي، والبروفسور سلامه، ومديرة مؤسّسة رينو كلير مارتن ممثلةً غصن، و الدكتور جان-إيف لوكوز، رئيس الشركة الدوليّة من أجل السلامة المروريّة، وعبدالله الدردري، كبير اقتصاديّي الإسكوا ممثّلاً نائبة الأمين العام للأمم المتّحدة، المديرة التنفيذيّة للأسكوا الدكتورة ريما خلف وسفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان، السيّدة أنجيلينا أيخورست وجمع من الوزراء الحاليين والسابقين والمديرين العامّين والضبّاط والأكاديميين والطلاّب وممثّلي الجمعيّات الأهليّة المعنيّة بالسلامة المروريّة.
وأقيم بعد الاحتفال مؤتمر دولي عن التوجّهات المعاصرة في السلامة المروريّة شارك فيه ممثلون عن المنظمات الدولية، لاسيّما البنك الدولي، ومنظّمة الصحّة العالميّة، واللجنة الاقتصاديّة لأوروبا التابعة للأمم المتّحدة، والإسكوا، والوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة، والاتحاد الدولي للطرق، ومختبر بحوث النقل، والمعهد الفرنسي لعلوم وتقانات النقل والتنظيم المدني والشبكات، ومكتب الشركة الدوليّة من أجل السلامة المروريّة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وهدف المؤتمر الى اطلاق نقاش مهني بين المشاركين عن تعميق المعارف العلميّة والتطبيقات وتطوير الأفكار والتوصيات من اجل تحسين برامج البحوث والخطط، وتقوية القدرات على الصعيدين الوطني والإقليمي. كما هدف المؤتمر ايضا الى تأمين المنصة المناسبة للسلطات الوطنيّة المهتمة بالسلامة المروريّة في المنطقة العربيّة، من اجل عرض جهودها الحاليّة الراميّة الى تحقيق اهداف "الخطة العشريّة من اجل السلامة المروريّة" التي اطلقتها منظمة الأمم المتحدة، والعمل سويةً على ايجاد حلول للمشكلات التي تعترض تطبيق الخطة.

يوم ثقافي كوري في الاسلامية في صور

نظمت الجامعة الاسلامية (فرع صور) بالتعاون مع الكتيبة الكورية العاملة في اطار اليونيفيل، احتفالاً لمناسبة اليوم الثقافي الكوري في باحة الجامعة الاسلامية، في حضور سفير كوريا الجنوبية جونغ ايل تشوي، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل موريتسيو ريكو، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد شربل ابو خليل، قائد الكتيبة الكورية العقيد هيه ايل جونغ، قائمقام صور حسن عيديبي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، مدير الجامعة الدكتور انور ترحيني ومديري مدارس ومعاهد ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وطلاب الجامعة.والقى ترحيني كلمة أكد فيها اهمية هذا الاحتفال باليوم الثقافي الكوري والذي "يأتي في سياق التفاعل الحضاري بين الشعوب".
بدوره أمل سفير كوريا في "ان يكون هذا الحدث فرصة للشباب اللبناني للتعرف الى تاريخ كوريا وثقافتها وللتفاعل مع الجنود الكوريين في جو من الالفة والصداقة ". وتخلّل اليوم الثقافي الكوري الطويل عرض مأكولات كورية والعاب تقليدية، اضافة الى معرض للصور وللباس الكوري التقليدي.

 

 

"نحو مدينة بيئية" لقاءات مع تلامذة المدارس في زحلة

واصلت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة لقاءاتها البيئية مع تلامذة المدارس في مدينة زحلة، والتقت تلامذة مدرسة مار الياس لراهبات العائلة المقدسة حيث كان في استقبال رئيس الجمعية الدكتور فؤاد خوري والسيدان رياض نبهان وفؤاد فريجي، رئيسة المدرسة الأخت ماري ريمون ابي حبيب وأعضاء الهيئة التعليمية.

وبعد استعراض المشكلات البيئية التي تواجه الإنسان اليوم، تطرق الدكتور خوري الى مشاكل البيئة التي تعانيها مدينة زحلة، وطرق معالجتها.ومن أبرز المشكلات النفايات، سواء على الطرق، على جوانب الحاويات او من خلال رمي النفايات من السيارات او في مجرى نهر البردوني، ووجه خوري تحية الى بلدية زحلة لتلزيمها تنظيف مجرى النهر من الرواسب والنفايات، داعياً الى حملات توعية في المدينة لحض المواطنين على عدم رمي النفايات الا في الأماكن المخصصة لها.وعن مشكلة الانبعاثات الملوثة للهواء الناتجة من السيارات والشاحنات ومولدات الكهرباء قال خوري ان هذه المشكلة مزمنة وحلّها يكون بإستعمال العوادم التي تخفف التلوث.

أما مشكلة قطع الأشجار وخصوصا في فصل الشتاء، فدعا خوري الى الإمتناع عن قطعها لأن الشجر يساهم في تنظيف الهواء، كما دعا وزارة الزراعة الى التشدد في مراقبة الأحراج واحالة المخالفين والمرتكبين على القضاء المختص لإنزال أشد العقوبات في حقهم.وعن المفرقعات التي تستخدم في المناسبات قال خوري انها احد الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء الذي نتنشقه، ودعا الى تنظيم استعمالها والاستحصال على التراخيص لإستعمالها. وفي ختام اللقاء دعا خوري التلامذة الى التطوع في الجمعية بهدف المساعدة في انجاز المشاريع البيئية.كما كانت كلمة لرئيسة المدرسة الأخت ماري ريمون ابي حبيب ثمّنت فيها الدور الريادي للجمعية في عملية تنشئة الجيل الجديد من التلامذة داعية اياهم الى التطوع والانخراط في العمل البيئي في زحلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة اللواء................................

 

منتدى لبنان للتعليم في أيار

ضمن الإطار الهادف لتطوير التعليم في لبنان، تقومEDU CITY  بأخذ زمام المبادرة بإطلاق منتدى لبنان للتعليم Lebanon Education Summit  والهدف منه طرح إشكالية التعليم العام في لبنان بعد مضي 25 عاماً على إنتهاء الحرب الأهلية وفي خضم ظروف صعبة يمر بها لبنان أثبتت أن المجتمع وخاصة شبابه وطلابه منقسمون لحد كبير طائفياً ومذهبياً وسياسياً ومناطقياً، وبأن المواطنة وإنتماء اللبنانيين للعلم ضئيلة؛ لذا الهدف أن يكون المنتدى حدثا سنويا يبحث إشكاليات التعليم بكل فروعه ويضع الحلول بين أيدي المسؤولين ويبدأ في السنة الأولى وفي ظل هذه الظروف الصعبة بإشكالية التعليم العام الذي يقضي فيه الطالب 14 عاماً تكون مصيرية له حيث يبدأ بتكوين وتنضيج أفكاره المجتمعية والسياسية، فتكون الإشكالية:

1989 – 2014 ، 25 عاماً على إنتهاء الحرب الأهلية؛ هل إستطاع التعليم توحيد المجتمع، أم زاد في شرخهِ!؟ تحت رعاية وزارة التربية وبالتعاون مع العديد من التجمعات والمؤسسات التربوية المحلية.

ويشارك في المنتدى الهادف لإعادة تقييم البرامج التربوية نخبة من الإختصاصيين والخبراء وذلك خلال يومي السبت والأحد 3 و4 أيار 2014 في قصر الأونسكو في بيروت، عبر طرح على بساط البحث أبرز العوامل التي تساهم في توحيد أو قِسمة أي مجتمع عن طريق التعليم وهي:كتاب التاريخ الوطني (الوحدة الوطنية)، التعليم الديني في المدارس (الوحدة الإجتماعية)، جودة التعليم وكلفته (الوحدة الإقتصادية)، اللغات العربية والأجنبية (الوحدة الثقافية).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................الوكالة الوطنية للإعلام................................

دعوة إلى الإضراب غدا في الفرع الثاني لكلية إدارة الأعمال

دعت الهيئة الطلابية في الفرع الثاني لكلية إدارة الأعمال والعلوم الإقتصادية، في بيان، إلى إضراب تحذيري غدا، و"إعتباره خطوة تصعيدية أولى رفضا لمحاولة إلغاء إمتحان الدخول إلى الماستر 2، الأمر الذي يؤثر سلبا على مستوى الجامعة وعلى العدالة والمساواة بين الطلاب، والتمسك بإمتحان الدخول كونه المعيار الأنسب للترفيع إلى الماستر 2".


وإذ أكدت على رفض إلغاء الامتحان الجزئي في الكلية، دعت مجلس الوزراء إلى "تأمين المبالغ المالية المطلوبة لإجراء هذه الإمتحانات حفاظا على مستوى الكلية الذي سوف نكون دائما درعه الواقي لحمايته من شتى محاولات ضربه".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10