X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي11-04-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.      

مسار السلسلة: الخيارات لا تزال غير محسومة

الأخبار

2.      

تعاون مُثمر بين "ENDEAVOR" والجامعة الأميركية

فرص عمل في شركات لبنانية بعد الخضوع لتدريب واختبار

النهار

3.      

رابطة المتفرّغين تقاطع احتفال يوم الجامعة

مستنكرة "انقطاع التواصل المباشر مع الرئاسة"

4.      

الأب وليد موسى رئيساً لرابطة الجامعات

5.      

"الهادي" افتتحت "بيئة وألوان" لذوي الحاجات معرض لـ 100 عمل فني ومنحوتات مختلفة

6.      

«اللبنانية» افتتحت مكتبة «وفيق القصار»
وبري أهداها كتاب «قسطنطينية 1298»

اللواء

7.      

مكتب علاقات الخريجين في LAU
يطلق برنامج «النصح التدريبي»

8.      

«أنا ما بكب» مسابقة توعية بيئية للأولاد

9.      

شاهد ناشدت مجلس الوزراء السماح للنازحين الفلسطينين بالتقدم للامتحانات الرسمية

NNA

10.   

بو صعب إلى واشنطن للمشاركة في اجتماع البنك الدولي عن النازحين

 

 

                        

 


 

................................جريدة الأخبار................................

مسار السلسلة: الخيارات لا تزال غير محسومة

بعد وفد الرئيس نبيه بري، أرسل النائب وليد جنبلاط وفداً إلى هيئة التنسيق النقابية: الوزير وائل أبو فاعور لم يقل مباشرة أنه يحمل رسالة، إلا أن مضمون كلامه إنطوى على ضغط سياسي هدفه جر الهيئة إلى المزيد من التنازلات.

فاتن الحاج

استضافت هيئة التنسيق النقابية، مساء أمس، وفداً رسمياً منتدباً من النائب وليد جنبلاط بعد يومين من زيارة النائب علي بزي لها موفداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري. وثمة من تحدث عن إيعاز من بري إلى جنبلاط للقيام بهذه الزيارة.

لكن الوفد لم يحمل رسالة واضحة بشأن جداول السلسلة وإيرادات تمويلها، فقد غلّف زيارته بالتذكير بموقع الحزب المناصر لقضايا العمال عندما قال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور: «لسنا حزباً طارئاً في القضية الاجتماعية، فوجودنا بينكم هو المكان الطبيعي الذي نكون فيه، واعتزازنا بكم يتجاوز المطلب النقابي إلى الوعي الاجتماعي الذي أحدثته حركتكم بكسر الحواجز الطائفية بين الناس». أما في الواقع، فقد جاء الوفد يبرر موقف جنبلاط السلبي من السلسلة بالقول إنّ «الحزب لم يستخدم يوماً لغة مزدوجة في التعاطي مع هذا الملف، ولم يدخل في حلقة الكذب التي لم تتوقف، إذ دعا النائب جنبلاط منذ البداية إلى تصويب النقاش وعدم الاستسهال في الذهاب إلى تطيير الاقتصاد الوطني».
أضاف أبو فاعور: «محرج الكلام معكم، فمطلبكم محق لكننا مضطرون إلى مقاربة الموضوع من كل جوانبه، ما بدنا نعطي بيد ونأخذ باليد الأخرى، لذا دعونا إلى الرويّة في النقاش، أما وقد استقام النقاش في اليومين الأخيرين فنرى أن المعركة استقامت بيننا وبينكم ضد سمك القرش (أصحاب الرساميل) بتأمين موارد فعلية للسلسلة لا ترهق المواطن وتحافظ على استقرار البلد ولا تعرّضه لهزة اقتصادية في الوقت نفسه».

وتمسك أبو فاعور بما قدمه رئيس الحزب من أفكار بشأن كيفية تمويل السلسلة، ومنها التركيز على كشف الأفراد والمؤسسات المتخلفين عن تسديد الضرائب وتلك المكتومة وتحسين الجباية وضبط الهدر والفساد في الجمارك وضبط النفقات غير المجدية في الصحة والتربية، مع التأكيد على وظيفة الدولة الاجتماعية من خلال رقابة جدية على وكلاء الأدوية والفواتير الاستشفائية وتعزيز دور المستشفيات الحكومية وتوحيد التعرفات الطبية والاستشفائية بين المؤسسات الضامنة لتوفير الأموال وتقليص الفواتير بدون الانتقاص من تقديم الخدمات الصحية، فضلاً عن الاستفادة من المحفظة العقارية العائدة للدولة اللبنانية واتخاذ قرارات جذرية في ملف الطاقة والكهرباء، وكذلك الإفراج عن مشروع قانون الأملاك البحرية المقدم منذ عام 2006. ومن الأفكار توحيد الرواتب بين موظفي القطاع العام والحد من التفاوت الهائل الحاصل بين موظفي المجالس والمؤسسات العامة، وموظفي الإدارة العامة والوزارات.

أما النائب علاء ترو فتولى نقل النقاش التقني الذي يحصل في اللجان النيابية المشتركة، فأشار إلى أن «الكلفة الحقيقية للسلسلة هي 2860 مليار ليرة، وقد استطعنا حتى الآن تأمين 1660 ملياراً، أي إننا ما زلنا دون السقف وما زالت هناك بنود تمويلية يمكن مقاربتها، مثل تحرير فاتورة الكهرباء، وقد بدا لنا أن معظمهم مع زيادة الضريبة على القيمة المضافة إلى 15% على الكماليات والتي يمكن أن تؤمن 150 مليار ليرة لبنانية.

اللافت أن يأخذ ترو موقع الدفاع عن مطالعة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إذ قال «حرام ما فينا نظلم الحاكم، هو لم يفرض شيئاً، فالقرار النهائي يعود إلى الحكومة والمجلس النيابي. هو وضع المحاذير كي لا تكون السلسلة شيكاً بلا رصيد، وقدم رأيه في تقسيط المفعول الرجعي وتجزئة السلسلة على 5 سنوات وترشيق السلسلة»، أي بكلام آخر خفض أرقام السلسلة، قال رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة د. محمود حيدر.

وفي بند الإصلاحات، استفسر حيدر من ترو عمّا إذا كان مطروحاً أي إجراء غير مدرج في تقرير اللجنة الفرعية، فطمأنّه إلى أنّ الأمر ليس وارداً.

ترو لم يغفل الإشارة إلى مداخلة رئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية أنطوان جبران في اللجان المشتركة بشأن الفوارق بين رواتب الأساتذة الثانويين وموظفي الإدارة العامة. هنا تدخل رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب فقال «حلّيناها بين بعضنا نحن الأساتذة والإداريين، فاعتماد الخيار الأول في تقرير اللجنة النيابية الفرعية يضمن للأساتذة حقوقهم المكتسبة بإعطائهم الـ60% لقاء الزيادة في ساعات العمل وحقوق الإداريين بإدخال الدرجات الست، أو ما سمّي المتممات، في صلب الراتب». وهنا دعا غريب جبهة النضال الوطني الى التصويت مع هذا الخيار باعتباره يحفظ تاريخ حركة الأساتذة «التي هي أمانة بين أيديكم والمطلوب أن تدافعوا عنها وتكونوا إلى جانب جماهيركم التي نزلت إلى الشارع»، مؤكداً أننا «نرفض الخيارات الثلاثة: خفض الأرقام، التجزئة والتقسيط.
لم يملك ترو جواباً عمّا سأله عنه مسؤول الدراسات في رابطة أساتذة التعليم الأساسي الرسمي عدنان برجي بشأن النسخة المتعلقة بمشروع قانون السلسلة التي وزعت عليهم، وما إذا كانت تتضمن التعديلات على المواد القانونية التي أودعتها هيئة التنسيق لدى 128 نائباً. واكتفى ترو بالقول: «ما زلنا ندرس الإيرادات ولم نصل بعد إلى قانون السلسلة وجداولها».
الى ذلك، رفعت اللجان المشتركة جلستها الماراتونية أمس إلى الثالثة من بعد ظهر اليوم، بعد بت بنود الإيرادات، ما عدا بند الضربية على القيمة المضافة (TVA) وزيادة الرسوم الجمركية، الذي بقي معلقاً، فيما يقدّر أن يعود في أسوأ الاحتمالات بـ300 مليار ليرة، ليرتفع حجم الإيرادات المجمّعة حتى الآن إلى نحو 2100 مليار.
اللجان أقرّت أمس بند الغرامات على الأملاك البحرية، مع احتساب خمس سنوات فقط من المخالفة. وقد تحفظت كتلة الوفاء للمقاومة على إقرار بند الضريبة على الأملاك البحرية، مطالبةً بإقرار الغرامات منذ بدء المخالفة.
بدوره، كشف النائب أنطوان زهرا أنه «جرى التصويت على البند المتعلق بالأملاك العامة، بما فيها النهرية والبحرية، فرفعت الغرامات إلى 7,5% إذا كانت على البناء، وإلى 2,5% إذا كانت المخالفة على العقار، مع مفعول رجعي 5 سنوات إلى الوراء».

وكانت الجلسة التي ترأسها بري لنحو ساعة ومن ثم أدارها النائب إبراهيم كنعان كمقرر قد بدأت بعرض قدمه وزير المال علي حسن خليل عن نسب الغرامات على الأملاك البحرية والنهرية، ثم شرعت اللجنة في درس قانون السلسلة نفسها.
في المبدأ، علّق إلى جلسة اليوم بتّ الجداول وما يرتبط بها من خيارات خفض الأرقام والتجزئة والتقسيط، لكن عملياً حصل نقاش مستفيض بشأن الحقوق المكتسبة، أدى إلى اتجاه لتبنّي نسبة الـ60% للأساتذة. وكانت هناك معارضة من كثير من النواب لإعطاء 6 درجات للمعلمين المتقاعدين. أما بالنسبة إلى الدرجات الست للموظفين الإداريين، فلم يحسم الأمر ما إذا كانت ستدخل في صلب الراتب أو تحتسب في تعويض نهاية الخدمة.
يذكر أنّه لم يحدد موعد نهائي للجلسة التشريعية بانتظار إنجاز اللجان المشتركة دراسة السلسلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة النهار................................

تعاون مُثمر بين "ENDEAVOR" والجامعة الأميركية

فرص عمل في شركات لبنانية بعد الخضوع لتدريب واختبار

في ظل الركود الاقتصادي المقلق وتفشي ظاهرة الواسطة لنيل وظيفة لأي طالب بعد تخرجه، تستمر الجامعة الأميركية في بيروت في تطوير استراتيجيا عملها في التوجيه الأكاديمي وتطوير مهارات طلابها وكفاياتهم للحصول على فرص العمل المتاحة في لبنان. وخريطة الطريق التي رسمتها الجامعة في بيتها الداخلي أو عبر تواصلها مع منظمات عديدة منها منظمة "إنديفر" في لبنان تشكل دافعاً مهماً لإبعاد شبح الهجرة عن شبابنا ونيل حق إيجاد فرص عمل في مؤسسات محترمة من دون اللجوء إلى دعم من اي جهة كانت.

في حديث لـ"النهار"، عرضت رئيسة وحدة إدارة إلتحاق الطلاب والتوجيه الأكاديمي الدكتورة هالة غالي محتسب لكيفية إعداد طلاب الجامعة للالتحاق بسوق العمل من خلال أقسام وموارد تصب في هذه الخانة. وأعلنت أن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد دلال شكل لجنة لتطوير الخدمات المنوطة بتحسين الفرص للطلاب في الجامعة.

وبعد تأكيدها أن المكتب الذي ترأسه يرتبط مباشرة بوكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، عرضت "للتوصيات الأربع المدرجة في عمل اللجنة وتصب في إيجاد حوافز جديدة للمكتب المركزي المسؤول عن التوظيف وصولاً إلى إعداد طلب موحد للتدرج أو التوظيف تتبناه كل الأقسام فضلاً عن جمع التطبيقات والمعلومات لمساعدة الطلاب والمتخرجين في إيجاد فرص عمل تتوافق مع اختصاصاتهم وصولاً إلى تفعيل دور مكتب التوجيه المهني في كل من كليتي الفنون والعلوم وكلية الزراعة والعلوم الغذائية".

من الناحية العملية، ركزت على دور مكتب الإرشاد والتوظيف، وهو ضمن مكتب شؤون الطلاب الذي يعتبر وحدة مركزية في ذاتها في الجامعة، "وبالنسبة إليها، المكتب مولج توفير جملة خدمات للطلاب، أبرزها التداول الدائم بإعلانات عن فرص عمل، إضافة إلى تنظيم ورش عمل وحلقات تدريب عن عالم المهن والوظائف وخصوصيات كل منها فضلاً عن إقامة معرض سنوي خاص بالوظائف".

وعندما سألناها عن الرؤية الشاملة للجامعة في هذا الخصوص أجابت ان "لكليتي الهندسة والعمارة وعلوم الصحة وكلية العليان لإدارة الأعمال مكتب خاص لكل منها ومهمته إيجاد برنامج تدرج لطلابها في سوق العمل وتأمين التوجيه المهني المرتبط "عضوياً" بمجالات تخصصهم". وتوقفت عند مركز الإرشاد المهني في كلية الهندسة والعمارة في الجامعة "الذي يوفر النصائح العملية للطلاب من خلال تنظيم ورش تدريب تسلط الضوء على المراحل التي يجب أن يسلكها الطالب خلال بحثه عن وظيفة، وصولاً إلى الحفاظ على قاعدة بيانات للوظائف الشاغرة على الإنترنت و إقامة حلقات تدريب خاصة للمهارات المطلوبة للتقدم إلى الوظيفة وإجراء تمارين للمقابلة التي يخضع لها الطالب عند لقائه مسؤول المؤسسة".

"القيمة المضافة" للنجاح

وانتقلت إلى مقاربة مدرسة العليان لإدارة الأعمال لموضوع التدرج والتوظيف والذي يتفاعل في مكتب خاص يعمل "تحت لواء" برنامج مرحلة الإجازة في إدارة الأعمال. وشددت على أن طلاب مرحلة الإجازة في الكلية ينتسبون إلى ورشة تدريب عن تنظيم المهن والتي لا تحتسب كوحدة دراسية. وقالت: "تتناول هذه الورش النهج المتبع لصياغة السيرة الذاتية وكتابة رسالة عن أسباب اختيار هذه الوظيفة والصيغة الكتابية المطلوبة لإرسالها إلى المسؤول في المؤسسة الذي يتقدم إليها بطلب وظيفة، فضلاً عن تمارين وهمية لفن المقابلة التي يخضع لها الطالب مع المسؤول عن التدريب أوالتوظيف في المؤسسة..". من جهة أخرى، توقفت عند نظم عمل كلية العلوم الصحية والذي يقتصر على الإدلاء بنصيحة مباشرة من الإدارة للطلاب.

على صعيد آخر، رأت محتسب أن إطلاق برامج وتخصصات جديدة في مرحلتيّ الإجازة والماستر هي "قيمة مضافة" لتوسيع دائرة فرص العمل للمتخرجين. وذكرت أن كلية العلوم الصحية بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة أطلقت تخصصين لمرحلة الإجازة في الفصل الأول من السنة المقبلة 2014-2015 هما، خدمات التصوير الطبي وعلوم طب السمع. وتابعت حديثها عن تخصصات كليتي الفنون والعلوم في علوم النفط وبكالوريوس في التواصل والإعلام، كلية الزراعة والعلوم الغذائية في إدارة أعمال الزراعة وهندسة المساحات الخضراء، كلية الهندسة والعمارة في الهندسة الكيميائية". وقالت: "في جديد كلية العليان لإدارة الأعمال ماستر في المحاسبة وماستر آخر في الموارد البشرية، وبرنامج آخر لحملة الماستر في بحوث الصحة وماستر في تقويم الأسنان وماستر في علوم الهندسة الكيميائية وسواها".
من جهة ثانية، نوهت بالعلاقة مع منظمة "إنديفر" في لبنان التي أطلقت بالتعاون مع الجامعة برنامجاً متكاملاً يتيح لطلابنا الأكفاء التدرج في كبريات المؤسسات الريادية في لبنان، على أمل ان تشكل هذه الخطوة التمهيدية فرصة للحصول على وظيفة فيها. من جهته، أشار المدير الإداري لـ"إنديفر" طارق سعدي لـ"النهار" إلى أننا نصبو في عملنا إلى فتح مجالات للكفايات الجامعية لإيجاد فرص للتدرج تشكل تمهيداً لتوظيفهم". وشرح عن آلية عمل المنظمة في لبنان والتي تسعى إلى تطوير الاقتصاد اللبناني، وقال: "يقضي عملنا بتطوير شركات صغيرة ومتوسطة وإيجاد فرص عمل لتحفيز إنتاجها. نتطلع إلى تعاون مثمر لأصحاب الشركات الذين يقدمون نموذجاً ناجحاً لرواد الأعمال".

وبعد خبرته الواسعة خارج لبنان، عاد السعدي لإطلاق برنامج لتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل وفرص نيل وظيفة بعيدة من أي واسطة. وقال: "لقد رصدنا 13 شركة لبنانية مخضرمة تعمل على مستوى عالمي واعد لعقد فرص عمل معها وإقامة تدرج للطلاب في الهندسة والبحث والتحليل في علم إدارة الأعمال، الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي". أضاف: "لقد اخترنا هذه الشركات الـ 13 من اصل 330 مؤسسة عايناها لأنها أثبتت جودة عالمية في عملها". وعن التعاون مع الجامعة الأميركية قال: "وضعنا برنامجاً للتدرج يبدأ بإدخال طلاب لفترة تدريب في هذه الشركات المختارة. وتشكل هذه الخطوة مدخلاً لتوظيف الطلاب الذين يثبتون جدارتهم من دون أي واسطة أو حتى من دون لجوئهم الى الهجرة". وأوضح ان "التعاون مع الجامعات سيزيد وسيتوسع على قاعدة العمل لإبقاء أكبر عدد من طلابنا في الوطن بعيداً من الهجرة وبتوفير فرص عمل برواتب منصفة تدرجها هذه الشركات القادرة والمحترمة".

رابطة المتفرّغين تقاطع احتفال يوم الجامعة

مستنكرة "انقطاع التواصل المباشر مع الرئاسة"

رأت الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان صادر عن اجتماعها الدوري أن "بعض القرارات التي صدرت تأخذ صفة العدائية تجاه الأساتذة وأداتهم النقابية وآخر هذه القرارات استبعاد الرابطة عن المشاركة في احتفال يوم الجامعة كما حصل العام الماضي"، مشيرة الى "انقطاع التواصل المباشر ما بين الرابطة والرئاسة لمناقشة قضايا الجامعة ومشكلاتها"، ورأت نفسها "مدفوعة إلى اتخاذ موقف مقاطعة احتفال يوم الجامعة المقرر في 17 نيسان".

من جهة اخرى، اشارت الى انها "تتابع بكثير من الاهتمام تحرك الأساتذة المتعاقدين، خصوصاً الاعتصامات التي ينفذونها، لتذكير المسؤولين على كل مستوياتهم وكذلك الرأي العام اللبناني بمعاناتهم نظرا للوضع المأسوي الذي يعيشونه"، مؤكدة بأنها "متضامنة معهم وتنظر بعين الرعاية الكاملة لأوضاعهم، وقد عبَّرت عن ذلك في الكلمة التي ألقاها ممثل الهيئة في اعتصامهم الأخير". واعلنت الرابطة انها "تابعت ولا تزال مسار هذا الملف مع المسؤولين وتحديداً مع وزير التربية والتعليم العالي الذي أكَّد لرئيس الهيئة بأن الملف لا يزال في عهدة رئيس الجامعة وقد طالبه بإنجازه في أسرع وقت"، مشيرة الى "أننا جميعاً في سباق مع الوقت نظراً لعمر الحكومة القصير، لذلك تدعو رئاسة الجامعة الى التعجيل بإنهاء هذا الملف وإرساله إلى وزارة التربية، ليأخذ مساره إلى جدول أعمال مجلس الوزراء".

وكررت مناشدتها "المسؤولين بضرورة تعيين العمداء فتكون بذلك قد حققت للجامعة إنجازا مهما عجزت عنه الحكومات السابقة، وهو الطريق الإلزامي لتشكيل مجلس الجامعة وتاليا إنهاء حالة التفرد في إدارتها المفروضة على الجامعة منذ حوالى العشر سنوات". كما تابعت "الجمعيات العمومية التي عقدت في العديد من الكليات وناقشت التوصيات التي صدرت عنها، خصوصاً الاستياء الكبير الذي عبر عنه الأساتذة نتيجة بعض القرارات الصادرة عن إدارة الجامعة، إضافة الى سياسة الترهيب والترغيب التي بدأوا يلمسونها ويبدو أنها باتت أسلوب عمل معتمدا في التعامل مع أهل الجامعة"، مؤكدة أنها "عبَّرت عن استيائهم في بيانات عديدة صادرة عنها مطالبة بالعدول عن هذه القرارات أو تعديلها، لكنها لم تلمس أي تجاوب من القيمين على شؤون الجامعة، بل إنها تستغرب أن يتم اللجوء إلى استشارة قانونية غير ملزمة لحرمان الأساتذة من مكتسبات حصلوا عليها منذ حوالى عشرين عاما، صادرة بقوانين ومراسيم، وهذا ما لم تجرؤ أي حكومة على القيام به".

 

 

 

الأب وليد موسى رئيساً لرابطة الجامعات

عقدت رابطة جامعات لبنان إجتماعاً لهيئتها العامة في مركزها الجديد في الحازمية. وبعد التداول في شؤون الرابطة وقضايا التعليم العالي، جرت إنتخابات الهيئة التنفيذية، وقد فاز بالإجماع كلّ من: الأب وليد موسى رئيساً، الدكتور طارق نعواس نائباً للرئيس، سويدان ناصر الدين أميناً للسرّ، الدكتورة رجاء فاخوري أمينة للصندوق، الدكتور فادي عسراوي محاسباً.

ودعا موسى رؤساء الجامعات المنتسبين الى الرابطة إلى تسمية أعضاء لكلّ من اللجان الفاعلة ومنها: لجنة المساهمة في تطوير التعليم العالي، لجنة ضمان الجودة، اللجنة المالية والإدارية، لجنة التعاون الجامعي، لجنة البحث العلمي...

 

"الهادي" افتتحت "بيئة وألوان" لذوي الحاجات معرض لـ 100 عمل فني ومنحوتات مختلفة

افتتحت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية معرض "بيئة وألوان" للتلامذة ذوي الحاجات الخاصة من الصم وذوي الصعوبات التعلمية والتوحد، في قصر الأونيسكو، في رعاية وزير الصحة ممثلاً بالدكتور بهيج عربيد. وأشار مدير المؤسسة اسماعيل الزين إلى أن "تسمية المعرض الدوري الثامن لهذه السنة "بيئة وألوان" يأتي انطلاقًا من أنه منذ أكثر من عامين حصلت المؤسسة على وسام المدرسة البيئية كأول مدرسة في لبنان تطبق معايير المدرسة البيئية وفق معايير المدرسة البيئية الفرنسية". وقال: "تكريسًا لعمل فريق المؤسسة ارتأى قسم الفنون خوض تعزيز السلوك البيئي والتوعية البيئية للأفراد والمجتمع من خلال الرسوم والأعمال الفنية، فكانت الحصيلة 100 عمل فني ومنحوتات مختلفة". (..)

من جهته، (..) ولفت عربيد إلى القانون 220 المتعلق بالمعوقين، مؤكدًا أن "وزير الصحة سيستكمل ما أنجزه من مسودة للمرسوم التنفيذي المتعلق بالاستشفاء للمعوقين بنسبة 100 في المئة بالتعاون بين وزارات الشؤون والصحة والمال، وسيعرض قريباً في مجلس الوزراء بالتعاون مع المعنيين لإصداره واعتماده".

 

 

 

 


 

................................جريدة اللواء................................

«اللبنانية» افتتحت مكتبة «وفيق القصار»
وبري أهداها كتاب «قسطنطينية 1298»

اطلقت الجامعة اللبنانية، «مكتبة وفيق القصار» في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية - الفرع الاول، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، في قاعة الاحتفالات في الكلية في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدث، في حضور ممثل الرئيس بري النائب علي بزي، الوزيرين السابقين عدنان القصار وعمر مسقاوي، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عائلة القصار، الى ممثلي الهيئات العسكرية والامنية والدينية والاجتماعية.

واشار مدير الفرع الاول لكلية الحقوق الدكتور غالب فرحات، ان لعائلة القصار، التي لها وصلا عريقا بالحقوق والمعرفة، والتي يفتخر فرعنا في هذه الكلية اليوم ، باحتضان هذه المكرمة القيمة، التي ستعيد امجاد بيروت لاحتضانها أول مدرسة للحقوق». ولفت عميد الكلية الدكتور كميل حبيب الى ان «ان كلية الحقوق والعلوم السياسية التي كان وفيق القصار عميدا مؤسسا لها، هي اليوم بفروعها الستة والمنتشرة في مركزيات المناطق اللبنانية، الكلية الكيانية الاكثر عناية بالعدل والعدالة ورعاية الحقوق ومواكبة التطور في علوم الدستور والقانون(..)

بدوره، اكد السيد حسين ان المكتبة ستبقى محمية من تلامذة وفيق القصار على مدى الأيام. وسيبقى هذا العلم الذي ينتفع به - على ما جاء في الحديث الشريف - منارة لأمنا بيروت، ولوطننا لبنان، ولبلاد العرب التي أحببنا». وقدم النائب بزي «هدية موقعة من رئيس مجلس النواب نبيه بري الى كلية الحقوق والعلوم السياسية بعنوان «قسطنطينية 1298»، ليكون هذا الكتاب في «مكتبة وفيق القصار». ثم قدم بدوره رئيس الجامعة درعي الجامعة اللبنانية الى الوزير القصار وشقيقه عادل كعربون محبة وشكر لعطاءاتهم.

مكتب علاقات الخريجين في LAU
يطلق برنامج «النصح التدريبي»

أطلق مكتب علاقات الخريجين في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU)) «برنامج النصح التدريبي» Mentoring Program) ) لطلاب السنة الأخيرة قبل التخرج، بهدف مساعدتهم، من خلال خريجين مجربين، على مواءمة فترة الإنتقال بين الحياة الأكاديمية والمرحلة المهنية في الحياة. أهمية هذا البرنامج الذي وضع بالمشاركة بين مكتب علاقات الخريجين ومكتب التوظيف والمهن في الجامعة التابع لمكتب عمادة الطلاب، أنه يجمع بين خريجين سابقين بدأوا حياتهم المهنية وبرعوا فيها، ومجموعات الطلاب، كلاً بحسب إختصاصه، بحيث يستفيد الطلاب من خبرات من سبقهم في التعرف على مكامن الحياة المهنية والعملية.ويحدد المدرب بالتعاون مع الطالب فترة النصح التي قد تستمر إلى ما بعد تعبيد الطريق المهنية للطلاب الجدد. يشار إلى أن هذا البرنامج سيفتح آفاقاً واسعة أمام الطلاب الخريجين بحيث تفتح أبواب المؤسسات أمامهم للتدريب وحتى للتوظف.

«أنا ما بكب» مسابقة توعية بيئية للأولاد

للسنة الثالثة توالياً، تنظم جمعية «انا ما بكب» بالتعاون مع شركة «سوليدير» نشاطاً يهدف الى توعية الاولاد والمجتمع على مخاطر رمي النفايات بشكل عشوائي والاضرار البيئية الناتجة عنه.

بعنوان «صمم لوحتك الاعلانية» انطلقت مسابقة هذا العام  بدعم من شركة «بيكاسو»، وشارك فيها اكثر من 550 تلميذاً من 25 مدرسة في لبنان.

وتم اختيار 100 لوحة اعلانية، من قبل لجنة تحكيم متخصصة، سيتم عرضها السبت 12 نيسان في صالة The Venue  في اسواق بيروت من الثالثة عصراً حتى السابعة مساءً. كما سيتم الاعلان عن اسماء 12 فائزاً سيتمكنون من عرض تصاميمهم على اللوحات الاعلانية التابعة لـ «بيكاسو» في بيروت. ومن خلال المعرض، يتوجه التلامذة الى المجتمع اللبناني برسالة تبرز الدور الرئيسي للمجهود الفردي للمواطن بالدرجة الاولى، في تحسين الوضع البيئي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................الوكالة الوطنية للإعلام................................

شاهد ناشدت مجلس الوزراء السماح للنازحين الفلسطينين بالتقدم للامتحانات الرسمية

أعلنت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، في بيان اليوم، انها "تلقت شكاوى من الطلاب الفلسطينيين المهجرين من سوريا الذين التحقوا بمدارس الأونروا أو المدارس الرسمية والخاصة في لبنان، مفادها أنهم من المتقدمين للشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية في لبنان للعام الدراسي الحالي 2013 - 2014، وأن المناطق التربوية رفضت استلام طلبات ترشيحهم للإمتحانات الرسمية لهذا العام والتي كان آخر موعد لاستلام الطلبات بهذا الخصوص في شهر آذار 2014". وأوضحت انه "عند استفسارنا من دائرة الإمتحانات في وزارة التربية والتعليم العالي تم إفادتنا بأن الأمر معلق لحين صدور قرار من مجلس الوزراء يجيز لهم التقدم للامتحانات الرسمية أسوة بما حصل في العام الدراسي الماضي".

وناشدت مؤسسة "شاهد" مجلس الوزراء برئاسة الرئيس تمام سلام "إنقاذ الموقف الإنساني للطلاب الفلسطينيين المهجرين من سوريا، والسماح لهم بتقديم الإمتحانات الرسمية هذا العام حفاظا على مستقبلهم لحين حل وانتهاء الأزمة في سوريا".

بو صعب إلى واشنطن للمشاركة في اجتماع البنك الدولي عن النازحين

غادر بيروت وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب متوجها إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الذي ينظمه البنك الدولي للدول المانحة والمنظمات الدولية المشاركة في دعم لبنان ومساعدته في القيام بأعباء تعليم النازحين من سوريا. ومن المقرر، أن ينقل الوزير بو صعب إلى المجتمعين موقف الحكومة اللبنانية إزاء هذا الملف وأن يدعو إلى تسريع الإجراءات والبت بالمساعدات، لا سيما وأن انتشار النازحين بأعداد فاقت المليون من المسجلين رسميا في لبنان بات أمرا مقلقا، وأن لبنان لم يعد يحتمل تدفق المزيد من النازحين إليه، خصوصا وأن عدد التلامذة النازحين الذين تستقبلهم المدارس الرسمية أصبح أكثر من عدد التلامذة اللبنانيين فيها، ما يهدد بكارثة لا طاقة للبنان على احتمال تبعاتها.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00