X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي19-04-2014

img

 

 

 

                        

 


 

................................جريدة السفير................................

«أعباء «سلسلة» الموظفين ومعارضة الهيئات تخيفان الأسواق

حضرت الأزمة المطلبية العمالية والاقتصادية في الأسواق المالية في شكل ملحوظ لانتظار مصير سلسلة الرتب والرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام والمواقف المعارضة والمحذرة من «الهيئات الاقتصادية» حول الانعكاسات المالية والتضخمية على الخزينة والقطاعات من جهة وعلى المواطن بشكل عام.
العين الأخرى للأسواق كانت على مصير الخطة الأمنية التي بوشر بتنفيذها من الشمال إلى البقاع، سعياً وراء الاستقرار الأمني المفقود منذ سنوات والمتأثر بالتطورات الإقليمية لا سيما الوضع في سوريا.

على صعيد سوق القطع، وهو أحد العناصر التي تمت الإشارة إليها في إطار مفاعيل مناقشات السلسلة، فقد كان عادياً حيث تم تداول الدولار عند هوامشه المرتفعة 1512 و1514 ليرة مع تسجيل بعض الطلب خلال فترات الأسبوع من دون ان يستوجب ذلك تدخل مصرف لبنان حيث كان السوق يوازن نفسه ويلبي الاحتياجات التجارية وحاجات الزبائن.

وكان نجاح إصدار سندات «اليوروبوند» الذي نفذته وزارة المالية باستبدال جزء وإصدار جزء آخر بقيمة إجمالية قدرها حوالي 1,4 مليار دولار، أحدث بعض الارتياح لدى المتعاملين خصوصاً وان العروض فاقت، لمدة 6 و12 سنة، القيمة المطلوبة واكتفت المالية بقبول 1,4 مليار دولار لتغطية مستحقات العام 2014 بالعملات الأجنبية.

في هذه الأثناء كانت اكتتابات المصارف بسندات الخزينة الأسبوعية قائمة على أساس حجم الاستحقاقات من دون زيادات تذكر، في حين استمر مصرف لبنان بإصدار شهادات الإيداع وسندات الخزينة لآجال متوسطة وطويلة مما جعل المصارف تواصل اكتتاباتها لبعض الفئات سعياً وراء المردود الأفضل في ظل تردي التوظيفات عموماً.
فقد سجلت نتائج اكتتابات سندات الخزينة خلال الأسبوع الماضي عجزاً قدره حوالي 6 مليارات و681 مليون ليرة، على الرغم من قلة الاستحقاقات البالغة حوالي 109 مليارات و622 مليوناً و670 ألف ليرة. في حين بلغت الاكتتابات حوالي 102 ملياراً و941 مليون ليرة كان أكثرها من فئة الثلاثة والستة أشهر بفائدة قدرها 4,44 في المئة. والخمس سنوات بفائدة قدرها حوالي 6,74 في المئة.(...)

عدنان الحاج

 

 

 


 

................................جريدة النهار................................

"الإعلام تأثير أم إثارة" في AUST كل وسيلة إعلامية صوت صاحبها

نظمت كلية الاعلام الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، ندوة حوارية إعلامية عن الوضع الإعلامي في لبنان، بعنوان "الإعلام تأثير أم إثارة"، بمشاركة "ملتقى المرأة العربية".

وبعد ترحيب من مديرة الدائرة الإعلامية في الجامعة ماجدة داغر، قالت رئيسة الجامعة هيام صقر: "المهمة الحقيقية للإعلام هي في تنصيع صورته في لبنان والعالم لتكون ذات تأثير إيجابي فاعل، لا ذات إثارة سلبية في برامج لا تعتمد الحد الأدنى من المعايير". وقالت الإعلامية وردة الزامل: "يجب إعادة النظر في نظام القيم والأخلاقيات التي تسود هذه المهنة، لتبقى الأمانة والحقيقة في صلب الإعلام".

وقال غسان صياح ممثلاً وزير البيئة: "يتبادر إلى الذهن السؤال المرتبط مباشرة بهذا الموضوع وهو: الإعلام ملاك أم شيطان؟ وهل استعمال الإثارة بهدف التأثير يهدف إلى ترويج الخير أم الشر بمعزل عن موضوع التأثير أكان علميًا، اجتماعيًا، سياسيًا أم اقتصاديًا".

من جهته، رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي قال: "تلفزيون لبنان هو لكل اللبنانيين من دون أي تمييز. ومنذ انطلاقة النشرة الجديدة منذ 3 أشهر ارتفعت نسبة المشاهدة إلى 271 في المئة".

وقالت المستشارة السابقة في القصر الجمهوري مي كحالة: "أليست الإثارة أقرب الطرق من أجل بلوغ التأثير؟ نحن في لبنان لم نعد نبحث عن الخبر بل عن تأويله. وأقول "تأويل" بدلاً من تحليل، لأننا نعيش في حقبة باتت فيها كل وسيلة إعلامية صوت صاحبها. فالتأثير الذي يمارسه الإعلام الرصين بات شبه منعدم اليوم، باستثناء تلفزيون لبنان والإذاعة اللبنانية وهما صوت الجميع، أو هكذا يفترض أن يكون دورهما". أضافت: "يبقى دور المجلس الوطني للإعلام الذي يعيش في غيبوبة عما يحصل في وسائل الإعلام لأنه هو أيضًا صوت صاحبه، وبالتالي كيف يمكن طلب منع الإثارة إذا كان لكل عضو مربط خيل في فريق سياسي محدد؟".

اجتماع عن مشروع تامبوس في MUBS

ضمن نشاطات مشروع MEDAWEL Tempus الذي يموله الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى تحسين خدمات الطلاب في الجامعات المشاركة من لبنان،مصر، الأردن وفلسطين، نظمت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) اجتماعاً للجهات المؤثرة (Stakeholders Meeting)، شارك فيه ممثلون عن الطلاب، المتخرجين، ومديري مؤسسات تعليمية، اقتصادية وصناعية، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئتين الإدارية والتعليمية. وعرّف نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والمنسق الوطني للمشروع في لبنان الدكتور باسم القيسي بالمشروع. ثم فتح باب النقاش بين المشاركين عن ماهية تعزيز قدرات الطلاب ومهاراتهم لتحضيرهم في شكل جيد لسوق العمل.

مسابقة الإنشاء السنوية في جبيل

اشترك 66 تلميذاً من مختلف المدارس الرسمية والخاصة في قضاء جبيل في مسابقة الإنشاء السنوية لمناسبة عيد الأبجدية بالتعاون بين بلدية جبيل ونادي فينيقيا الرياضي ولجنة الأبجدية وجامعة AUL وشخصيات سياسية، دينية، تربوية، ثقافية، واجتماعية. وقدّم رئيس النادي ناجي صادق جوائز مالية للتلامذة الستة الأوائل، وحلّت في المرتبة الأولى فاطمة المقداد من مدرسة قرطبا الرسمية نالت مليون ليرة ونالت الجائزة الثانية أنّا كريستينا الخوري من ثانوية مار يوسف – جبيل، وحلّت في المرتبة الثالثة زينة مشلب من ثانوية الوردية.

وحصل جميع التلامذة على قاموس HACHETTE، وموسوعة شعرية للمدرستين الفائزتين بالمرتبتين الأولى والثانية ودروع تقديرية للمدارس المشاركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

................................جريدة اللواء................................

أساتذة التجمع الطبي في «اللبنانية» وجهوا كتاباً
إلى سليمان وبوصعب: لا تستثنونا من التفرغ

وجه أساتذة التجمع الطبي في الجامعة اللبنانية كتابا مفتوحا لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ووزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب طلب فيه «رفع الظلم عن أساتذة التجمع في موضوع العمداء والتفرغ».
واشار الى ان «أساتذة التجمع الطبي في الجامعة اللبنانية يعانون من ظلم واضح في الجامعة حيث يستثنون من مواضيع العمادة والتفرغ رغم انهم حاصلون على درجات اكاديمية عالية بروفسور وغيره ومشهود لهم بسيرة ذاتية أكاديمية داخليا وخارجيا بحيث يشكلون جودة في التعليم طبق ملفاتهم في الجامعة. ونتساءل لماذا هذا الظلم؟ نجد جوابنا استنتاجا اننا من غير المحسوبين على الكوتا السياسية وهذا لا ندري اهو ذنب او عقاب ام فخر في بلد يعيش فيه امراء الحرب يمسكون بالقرار الوظيفي والأكاديمي وسواه».

وأضاف: «نستغرب ونستهجن كيف ان رئيس الجامعة اللبنانية الموقر ينادي بعدم التدخل السياسي في شؤون الجامعة وهو الآتي من الدعم السياسي لبعض الجهات التي اوجدته في هذا المركز وبالتالي ينفذ بعض رغباتهم كما حصل في موضوع تعيين العمداء بالتكليف أخيرا بحيث ثبت ان هناك خللا واضحا في السيرة الذاتية الأكاديمية لبعض ممن عينوا عمداء بتكليف بالإضافة الى موضوع ملف تفرغ الاساتذة حيث استثنينا نحن أساتذة التجمع الطبي من التفرغ رغم كفاءتنا الأكاديمية الأمر الذي لا يستقيم مع الواقع ويشكل خطرا على المواطنة وشرعة حقوق الإنسان ومخالفة للقانون والدستور، فالجامعة يجب ان تكون للجميع خاصة للأكاديميين التي اصلا الجامعة تكبر فيهم وتزدهر بوجودهم، ناهيك عن الظلم الحاصل في التدريس في كلية الطب وسواها ورئيس الجامعة على علم بذلك خاصة ان بعض ممن يدرسون في هذه الكلية قد بلغوا سن التقاعد وما زالو يدرسون فيها وبعضهم لا يحمل لقب بروفسور فهل يستوي الأمر باستبعادنا رغم درجاتنا العلمية».

وطالب «وزير التربية بالإيعاز لمن يلزم وهو الوزير الوصي على الجامعة برفع الظلم كما نطالب رئيس الجمهورية بعدم الموافقة على موضوع التفرغ أو العمداء اذا لم يشمل الجميع وهو المؤتمن على الدستور والقانون وحقوق المواطنين لبناء دولة المؤسسات والقانون خدمة للجامعة والأكاديمية والوطن».

 

 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00