X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي اليومي23-05-2014

img

 

الرقم

العنوان

المصدر

1.      

كتب بريطانية غير مشروطة لـ«التربية»

السفير

2.      

المستثنون من التفرغ بانتظار وعد بو صعب

3.      

المجلس الثقافي البريطاني يلتزم تصميم ثقافة الدمج بافين لـ"النهار": نرصد أعلى موازنة لفرع لبنان دعماً لبرنامجه

النهار

4.      

عميد علوم اللبنانية في الشمال: تطوير الماستر والتوازن في الاختصاصات

5.      

أكاديمية "المهندس الصغير" في الأميركية ورشة تكنولوجيا لـ"ايرباص" و"الميدل ايست"

6.      

مؤتمر لمعهد عصام فارس في الأميركية أوصى بنُظُم نقل مستدامة في العالم العربي

7.      

مجلات الطلاب المكتوبة باليد (1899-1933) في الأميركية

8.      

ملفّا التفرّغ والعمداء على طاولة مجلس الوزراء اليوم

اللواء

9.      

«الإعلام المرئي والمشاكل الاجتماعية» في «اللبنانية»

10.   

الشبكة المدرسية في بيروت تكرّم المدراء

11.   

افتتاح فرع لجامعة الAUT في الحوش صور ابو زينب ممثلا الحاج حسن:

 لن نكون حجر عثرة في حال الاتفاق على انتخاب رئيس

NNA

12.   

مدرسة زوطر الغربية الرسمية احتفلت بتخريج طلابها

13.   

ندوة في النبطية عن التدقيق والمحاسبة: بين تحديات الشفافية والتهرب الضريبي

 

 


 

...............................جريدة السفير................................

كتب بريطانية غير مشروطة لـ«التربية»

عادت السفارة البريطانية عن قرارها لجهة تقديم منحة مالية لوزارة التربية والتعليم العالي، مشروطة، تستثني كتاب «الجغرافيا». وبتأمين المال اللازم فقط، لتغطية طباعة سلاسل الكتاب المدرسي الوطني المعتمد في المدارس الرسمية للتلامذة اللبنانيين والنازحين من سوريا المسجلين في المدارس الرسمية، لمرحلة التعليم الأساسي أي الفئة العمرية ما بين 6 و15 عاما.

ويأتي قرار السفارة بعدما لمست رفضا من قبل الوزارة، لجهة السير قدما في شرطها، كون كتاب الجغرافيا، يحتوي على اسم دولة فلسطين، وليس الكيان الإسرائيلي.

وكان قبول الهبة البريطانية قد جاء في نهاية كانون الثاني الماضي، بمرسوم جوّال (11067) وقعه كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي، والوزيرين السابقين محمد الصفدي وحسان دياب، على أن يعرض المرسوم لاحقاً على مجلس الوزراء على سبيل التسوية، لتعذر انعقاد مجلس الوزراء بسبب اعتبار الحكومة مستقيلة. وتبلغ قيمة المساهمة الإجمالية ثمانية مليارات وثلاثمئة وواحداً وثمانين مليونا وسبعمئة ألف ليرة، أي ما يعادل خمسة ملايين وخمسمئة وستين ألف دولار. أي ما يساوي 3.4 ملايين جنيه إسترليني.

ويمكن من خلال الهبة، تغطية ثمن الكتب للعام الدراسي المقبل، وما يتبقى من رصيد يمكن تغذية صناديق المدارس التي تعاني من نقص.

وكانت وزيرة التنمية الدولية جستين غريننغ، قد أعلنت عن تقديم بريطانيا ثمن مجموعة من الكتب المدرسية (307 آلاف مجموعة من الكتب)، خلال زيارة قصيرة إلى لبنان في نهاية كانون الثاني الماضي.
ووقع وزير التربية الياس بو صعب وسفير بريطانيا لدى لبنان توم فلتشر، أمس، مذكرة التفاهم التي تقضي بتأمين الجانب البريطاني الهبة المالية معدلة. وأوضح بو صعب، أن الهبة ستغطي تكاليف طباعة سلاسل الكتاب المدرسي الوطني الصادرة عن «المركز التربوي للبحوث والإنماء»، والمعتمدة في المدارس الرسمية للتلامذة اللبنانيين والنازحين من سوريا، والمسجلين في المدارس الرسمية، سواء أكانوا سوريين أو فلسطينيين، وبتغطية كتاب الجغرافيا المستثنى من طريق إحدى المنظمات الدولية.

وقال: «إن مناهجنا وكتبنا المدرسية هي تعبير عن سيادة الدولة على أبنائها، كما أنها تعبر عن القرار الوطني الجامع باعتماد الكتب التي تخدم توجهاتنا بإعداد مواردنا البشرية بحسب المسلمات الوطنية التي أجمعنا عليها، وقد كان قرارنا بعدم القبول بأي استثناء، تعبيراً عن حرصنا على سيادتنا التي لا نقبل المساس بها مهما كان الثمن».
وأوضح بو صعب أن الهبة «تغطي تكاليف الكتب المدرسية لنحو 300 ألف تلميذ لبناني تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة مسجلين في المدارس الرسمية، كما تغطي تكاليف الكتب لنحو 58 ألف طفل لاجئ سوري في مدارسنا الرسمية، و7000 طفل لاجئ فلسطيني، يضاف إليهم نحو 32 ألف طفل لاجئ سوري يدرسون في مدارسنا الرسمية بدوام بعد الظهر».

ولفت فلتشر إلى أن «المجلس النيابي مزدحم بالشخصيات من أجل العمل على انتخاب رئيس للبلاد، ونحن نعمل بدورنا على إيجاد حلول لمسائل تتعلق بالمواطن اللبناني، وهي مسائل تربوية وتعليمية».
وروى فلتشر قصة لقائه مع فتى يدعى علي (سبع سنوات) التقاه في زحلة - البقاع، وهو يتمتع بالحيوية والاستعداد للرياضة وكرة القدم، كما أنه يهوى دراسة الرياضيات. وقال: «تحدثت إلى والده «أبو علي» وسألته عن أكثر الحاجات الملحة التي يطلبها للعائلة، وظننت أنه سيطلب الطعام والدواء لكنه طلب فقط الكتب المدرسية بإصرار، وتأكدت انه ينتظر حصول ولده على الكتب المدرسية التي يحتاجها للذهاب إلى المدرسة، فهو لا يملك المال ليأتي بها». وقال: «عندما نقدم الكتب للتلميذ فإننا نقدم له أجنحة ليطير بها، ما يعني أننا نقدم له المستقبل، من هنا كان اقتناعي بأن نوفر للأولاد فرصا متساوية مع الآخرين في الحصول على التعليم، وأعتقد أن علي هو نموذج عن نحو ثلاثمئة ألف تلميذ لبناني أو سوري. إننا ندعم الاستقرار في فترة عصيبة تمر بها المنطقة، ونعرف التحديات التي يواجهها المواطنون في لبنان، كما أننا مؤمنون بمستقبلهم وبمستقبل لبنان 2020».

عماد الزغبي

المستثنون من التفرغ بانتظار وعد بو صعب

عشية جلسة مجلس الوزراء، المقررة اليوم، والتي يفترض أن يتم خلالها إقرار ملفي تعيين عمداء في «الجامعة اللبنانية»، وتفريغ مجموعة من الأسماء، تحرك الأساتذة المستثنون من التفرغ في الجامعة، في غير اتجاه، خصوصا بعدما لمسوا تأكيدات أن الملفين المذكورين، سيتم إقرارهما من خارج جدول الأعمال، وأن «الفيتو» ما زال موضوعا عليهم، هم وزملاء لهم من الأساتذة المتعاقدين، في ملاك وزارة التربية.

وفي أعقاب قرار المتعاقدين، عقد مؤتمر صحافي بعد الظهر أمام وزارة التربية، سارع وزير التربية الياس بو صعب، إلى الاتصال، بممثل عنهم، وقدم لهم وعد شفهي، بمعالجة وضعهم، وإنصاف المستحقين منهم. ونتيجة للاتصال، تقرر إرجاء المؤتمر الصحافي، ريثما تسنح للوزير معالجة الأمر، على أن يتلقوا اليوم علما بما جرى، وقبل جلسة مجلس الوزراء. وقدم ممثل عن الأساتذة للوزير شرحا لوضع المتعاقدين، ورفضهم للتدخلات السياسية في ملفي التفرغ وتعيين العمداء في الجامعة، والمطالبة بتحييد الملفات الأكاديمية والتربوية عن بازار المحاصصة الطائفية والحزبية، بالإضافة إلى مطلبهم في إنصاف كل الأساتذة المستوفين للشروط القانونية والأكاديمية للتفرغ في الجامعة عبر إدخال أسماء كل المستحقين إلى الملف ورفع الظلم عنهم. ونقل ممثل الأساتذة عن الوزير إيجابية في التعاطي مع الملف وفي رفع الظلم عن المستحقين، فجاء القرار بتأجيل المؤتمر الصحافي «إفساحاً في المجال أمام بو صعب للعمل على ما وعد به، وبناءً على تمنياته على أن يحدد موعد يحدد لاحق لشرح موقف الأساتذة إذا لم يتم التجاوب مع المطالب».


 

...............................جريدة النهار................................

المجلس الثقافي البريطاني يلتزم تصميم ثقافة الدمج بافين لـ"النهار": نرصد أعلى موازنة لفرع لبنان دعماً لبرنامجه

تدخل ثقافة الدمج وتكافؤ فرص التعلّم التي أثيرت بأبعادها التربوية والإدارية، وأحقية تكييف البيئة المدرسية، في المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني – عُمان ووزارة التربية العمانية تحت "مظلة" برنامج عالمي للمجلس المذكور ويحمل عنوان "ربط الصفوف" ويتضمن مشروع الدمج بمكوناته الإدارية والتربوية والعائلية".

التقت "النهار" المديرة الاقليمية لبرنامج المدارس في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المجلس الثقافي البريطاني ساندي بافين ومديرة المشاريع التربوية في المجلس الثقافي البريطاني – ميساء ضاوي هاشم لتسليط الضوء على مشروع الدمج عموماً وفي لبنان خصوصاً.

ترى بافين أن "مسار قضية الدمج في لبنان كحق لتلامذة ذوي الحاجات الخاصة ينطلق في شكل لافت، وهذا يعود الى جهود المجلس في لبنان، لا سيما إندفاع مديرية البرامج التربوية فيه". وقالت: "تتفاوت نسبة تعزيز الدمج في بلدان المنطقة وشمال أفريقيا وهذا أمر طبيعي. في ما خص لبنان، إن التشبيك والتعاون بين المسؤولين التربويين في القطاعين الرسمي والخاص والشركة بين المؤسسات المعنية ساهما في دفع الأمور الى الأمام في شكل ملحوظ. وشكل هذا الترابط التربوي دفعاً ملحوظاً نحو تفعيل هذه القضية". أضافت: "خص المجلس الثقافي البريطاني أعلى موازنة في المنطقة لفرعه في لبنان بسبب الاندفاع الملحوظ في العمل التربوي عموماً والعمل على تفعيل مبدأ الدمج وأحقيته في المدارس كلها".

واعتبرت أن "تمكّن لبنان عملياً بفضل دعم المجلس الثقافي البريطاني فيه من تحديد يوم وطني لذوي الحاجات الخاصة في 22 نيسان أمر في غاية الأهمية". وبرأيها، عمل المجلس بجهد لافت لتدريب مجموعة من المعلمين في القطاعين الخاص والرسمي على ثقافة الدمج وصلت في نيسان الماضي مثلاً الى 600 مربٍ".
وأكدت بافين أنه "حان الوقت ليشعر التلميذ بفرح ورغبة شديدة في التوجه الى المدرسة، وهذا ينطبق على ذوي الحاجات الخاصة طبعاً. أما في ما خص ذوي الحاجات المتقدمة فقالت: " يستحدث لأصحاب الحالات المتقدمة مدارس خاصة بهم كما الحال في شبكة جون رايس في بريطانيا والتي زارها الوفد اللبناني التربوي. كما يمكن تأهيل وحدة متخصصة لهم في مدارس دامجة توفر لهم فرص التفاعل والدمج. ويمكن لهذه الحالات المتقدمة أن تتفاعل مع سماع الموسيقى، فيرسم الفرح من عيونهم أو من ملامج وجوههم عند سماعهم الموسيقى مثلاً".

متابعة الدمج

بدورها، رأت هاشم أننا "قطعنا شوطاً ملحوظاً في لبنان ضمن برنامج الدمج الذي انطلق فعلياً منذ 18 شهراً". وقالت: "وضعنا أولوياتنا من خلال خطة تربوية متكاملة لنشر ثقافة الدمج وتقبّل الآخر". ونوّهت هاشم بدور المدير العام لوزارة التربية فادي يرق ومديرة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى مليحة فياض اللذين أبديا حرصهما الخاص على التعاون معنا ومتابعة هذه المبادرة عن كثب وإعطائها أولوية في عملهما التربوي"، وقالت: "أصدر المدير العام لوزارة التربية تعميماً لتنظيم سلسلة ورش عمل لمعلمي الرسمي. كما كان لنا في الوقت نفسه تعاوناً وثيقاً مع معلمي القطاع الخاص. فقد درّبنا بالتعاون مع وزارة التربية والمركز التربوي مجموعة من المعلمين والمديرين من الخاص والعام على أهمية التوعية على ثقافة الدمج من خلال محاضرات ألقاها عدد من الخبراء البريطانيين ومنها جون آريس الذي نقل للمربين والمديرين خبرة بريطانية في هذا المجال". أضافت: اعتمد الخبراء على تعميم مبدأين أساسيين، هما تجهيز البيئة المدرسية لانتساب ذوي الحاجات الخاصة وتكييف المكان والبرامج بما يتناسب مع حاجاتهم". وللمناسبة، أكدت أن المركز التربوي "رفع للمجلس خطة عمل لـ3 سنوات تقضي بتكييف المناهج لذوي الحاجات الخاصة وتدريب مدربين على أسس التعليم مع اعتماد نظم التقويم والقياس في عملهم". أما في القطاع الخاص في لبنان، فقد بدا هناك وفقاً لها، التزام أكبر بعد الزيارة الميدانية التي نظمها المجلس للمعنيين في المؤسسات التربوية الخاصة".

وختمت قائلة: "يشارك لبنان في نقل تجربته في مؤتمر عالمي للدمج يقام في 8 و9 كانون الثاني المقبل في دبي. أما داخلياً، فنلتزم الاستمرار بالقضية مع شركائنا بهدف زيادة عدد المدارس الدامجة في لبنان، ويترجم ذلك في العمل على التشريعات المناسبة لأحقية فرص التعلّم عند ذوي الحاجات الخاصة وتفعيل الورش التدريبية لمكونات البيئة المدرسية والعمل على تعديل المناهج والاهتمام بدور المدير في عملية التكيّف وتحويل جهود الهيئة التنفيذية لمتابعة هذه البنود الى قوة ضاغطة، وذلك من خلال حملة إعلانية وإعلامية تزيد نسبة الوعي لأهمية الدمج...".

 

عميد علوم اللبنانية في الشمال: تطوير الماستر والتوازن في الاختصاصات

زار عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن زين الدين الفرع الثالث للكلية في الشمال والتقى مدير الفرع الدكتور غسان كبارة وأساتذة، ثم عقد لقاء مع الطلاب استمع خلاله إلى هواجسهم وتخوفهم من إلغاء بعض الإختصاصات في الماستر 2 وحصرها في الفرع الأول في بيروت.

وأكد زين الدين للطلاب أن زيارته "إلى الفرع الثالث في طرابلس تهدف إلى تبديد هذه الهواجس"، وقال: "على عكس ذلك تماما، فإن توجهنا هو لإعادة النظر بأنواع وإختصاصات الماستر وفق حاجات السوق لكي نرى ما إذا كانت هذه الاختصاصات تتلاءم مع سوق العمل بحيث لا يكون هناك في المستقبل أي متخرج عاطل عن العمل. ويجب كل ثلاث أو أربع سنوات إعادة النظر بهذه الماسترات الموجودة لتقوية ما هو مستمر كحاجة واستبدال ما هو ليس حاجة أو أنه يخرج عاطلين عن العمل".

أضاف: "بالنسبة الى الفرع الثالث في طرابلس، كل الماسترات الموجودة هي ماسترات قائمة واستطعنا تقوية بعضها في شكل أفضل من خلال إعادة النظر بالمناهج والبرامج العائدة لها وانطلقنا بها من دون مشكلات حتى أنه في بعض الماسترات اكتفينا بقبول الماستر 1 بدلا من الماستر 2 في بعض الإختصاصات وأمامنا فرص عمل لهم مثل الماسترات التي لها علاقة بتكرير النفط وبالطاقة. وهناك بعض الماسترات التي لا تزال عالقة، ونحاول إما إيجاد البديل لها أو تقويتها لكي تعطي أفضل المعلومات للطلاب وتؤمن لهم أفضل الفرص، سواء في ميدان البحث العلمي أو إيجاد الوظائف: أما بخصوص الكلام بأن هناك توجه نحو إغلاق بعض الماسترات فهذا كلام عار عن الصحة بل هناك تعزيز لها".

وعن سؤال يتعلق بإيجاد ماسترات جديدة بالنسبة الى فرع الرياضيات في الشمال، قال: "هذه الماسترات مرتبطة بمنهاج محدد وبتوفير أساتذة ذوي إختصاصات لإجراء التدريبات اللازمة للطلاب، وعندما تتأمن الظروف الأكاديمية يتم عندها فتح الماسترات المطلوبة لنحصل على المستوى الأكاديمي. ونأمل أن تستتب الأوضاع لنتمكن من حلحلة كل الأمور المالية والأكاديمية". ونفى "وجود أي تفاوت بين الطلاب في اعطاء العلامات المستحقة في كل الفروع".

أكاديمية "المهندس الصغير" في الأميركية ورشة تكنولوجيا لـ"ايرباص" و"الميدل ايست"

بدأت شركة "ايرباص" بالتعاون مع شركة طيران الشرق الأوسط بتنفيذ سلسلة من ورش العمل عن تركيب الإنسان الآلي وبرمجته في مركز التعليم المستمر في الجامعة الأميركية في بيروت، وذلك بهدف تشجيع الشباب في لبنان على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

ويشارك نحو 100 تلميذ من المدارس العامة والخاصة في ورش العمل، التي صممتها أكاديمية "المهندس الصغير" بالتعاون مع "ايرباص" الشرق الأوسط، لتشجيع التلامذة على الانخراط في ورش العمل التفاعلية والمصممة خصيصاً عن علم الإنسان الآلي، وذلك من أجل حضهم على التركيز في دراساتهم على العلوم والتكنولوجيا. وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لطيران الشرق الأوسط محمد الحوت: "نحن ملتزمون بناء وتطوير مواهب المستقبل التي تبدأ في عمر مبكر. ومن خلال شركتنا مع ايرباص، نسعى لتشجيع التفكير الإبداعي لدى شبابنا وإلهامهم وتمكينهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا".

وتركز ورشات عمل ايرباص و"المهندس الصغير" على تطوير المهارات التقنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وستعرّف التلامذة على بعض العناصر الرئيسية مثل أجهزة الاستشعار والمحركات لتمكنهم من اكتشاف كيفية عملها على أرض الواقع. وسيتعلم التلامذة كذلك أهمية العمل الجماعي لتحقيق هدف معين، وذلك من خلال استخدام قدراتهم الإبداعية ومخيلتهم لحل المشاكل والاحتفال بإنجازاتهم. وقال المدير العام لـ "ايرباص" الشرق الأوسط فؤاد العطار: "تؤمن الشركة أن الموهبة هي المساهم الرئيسي في نمو قطاع الطيران. فنحن نريد أن نغرس شغف العلم والتكنولوجيا في عمر مبكر لتوسيع إمكانات الابتكار والإبداع، ولنبني جيلاً واعداً من المهندسين والخبراء في مجال الطيران في المنطقة".

 

مؤتمر لمعهد عصام فارس في الأميركية أوصى بنُظُم نقل مستدامة في العالم العربي

أقام معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت مؤتمراً عن الحاجة إلى نُظُم نقل مستدامة في العالم العربي، وذلك في سياق نشاطاته للاحتفال بتدشين مقره الجديد على الملعب البيضوي في الجامعة. وقد هدف المؤتمر الذي عُقد أول من أمس الى تبادل البحوث عن نُظُم النقل المستدامة في العالم العربي، والخروج بتوصيات عن سياساتها للتخفيف من الضرر البيئي الذي يتسبّب قطاع النقل به.

وشارك أكاديميون وأفراد من القطاعين الخاص والعام في لبنان والمنطقة بالمؤتمر، وتحدث فيه خبراء من لبنان ومصر وبريطانيا ومنطقة الخليج ومنظمة الأمم المتحدة. وعرضوا بحوثهم عن نُظُم النقل المستدامة في العالم العربي. وفي نهاية المؤتمر، اعلنت جملة توصيات خرج بها المؤتمرون لتساعد في وضع سياسة مستدامة لقطاع النقل، خصوصاً في لبنان وبإزاء مشكلاته القائمة والمتعددة.

ومن هذه التوصيات: إنشاء مجموعة حشد للتأثير في صنّاع القرار لجعلهم يتخذون الخطوات الصائبة، تقوية المؤسسات وانخراط أصحاب الاهتمام في عملية وضع السياسات، إنشاء هيئة نقل مُدمجة تتناول كل نواحي وضع السياسات وتنفيذها وجمع المعلومات، المراقبة والقياس، تشجيع السلطات المحلية على وضع مشاريع يُسترشد بها، تحديد الأفراد الأساسيين لوضع السياسات وتنفيذها، اعتماد طرق تقويم للأثر البيئي وتأثير نُظُم النقل.
وتجدر الاشارة الى أن نظُم النقل المستدامة باتت اهتماماً عالمياً منذ عقود وتناولتها الأمم المتحدة في مؤتمر في عام 1992.

 

مجلات الطلاب المكتوبة باليد (1899-1933) في الأميركية

دعا نادي الرئيس في الجامعة الأميركية في بيروت إلى معرض بعنوان "مجلات الطلاب المكتوبة باليد (1899-1933)" في قاعة العموم (كومون روم) في مبنى الـ"وست هول" في الجامعة.

يُفتتح المعرض السادسة مساء الأربعاء 28 الجاري ويستمر حتى الخميس 5 حزيران 2014 ويفتح أبوابه كل يوم من العاشرة قبل الظهرحتى الخامسة مساءً. ويهدف المعرض إلى القاء الضوء على حياة الطلاب في الجامعة خلال تلك الفترة. وسيوزّع كتيّب خاص بالمعرض في حفل الافتتاح.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

...............................جريدة اللواء................................

ملفّا التفرّغ والعمداء على طاولة مجلس الوزراء اليوم
الإبقاء على التوزيع الطائفي للكليات واقتراح بتجزئة ملف التفرّغ

 

بين التأكيد والنفي يترنّح ملفّا تعيين عمداء الجامعة اللبنانية وتفريغ الاساتذة، وكأن أرجوحة مجلس الوزراء تأبى أن تهدأ، ليطمئن قلب أهل الجامعة، ورغم تأكيدات المعنيين السياسين بهذين الملفين أنّ 95 % منهما قد أنجز، والاحتمال الأكبر أن يصدرا في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء اليوم ، كهدية للرئيس المنتهية ولايته أو إثبات صحة وعد وزير التربية الياس بو صعب لرابطة الأساتذة المتفرّغين بإنجاز هذين الملفين قبل 25 أيار .

وإذ بدا أنّ ملف التعيين يتقدّم ملف التفرّغ الذي أُتخٍمَ بالأسماء، إلا أنّ رئيس الجمهورية كان قد أكد أنّ الملفين سيتلازمان إذا أًقرََّ الأول سيُقر الثاني، وتشير المعطيات، رغم التكتم الذي لم يسبق له مثيل في تسريب الأسماء، إلى أنّ الملف انتهى بنسبة 95%، وأنّ عدداً كبيراً من العمداء المكلّفين حالياً سيستمرون في مواقعهم وفق توزيعم الطائفي، حيث رجحت مصادر حركة أمل استمرار العمداء الشيعة في كلياتهم، فيما قد تطرأ تغيّرات كما ذكرت بعض المصادر على العمداء المسيحيين لا سيما في كلية الطب، إذ رجّحت استبدال الدكتور بيار يارد بالدكتور جورج روحانا، وكلية الإعلام رجّحت أن يتولاها الدكتور جورج صدقة مكان الدكتور جورج كلاس، كما سيطال التغيير كلية الصحة دون أنْ تذكر البديل للدكتورة نينا زيدان.

وكشفت المصادر عن إعطاء كلية الفنون لتيار المستقبل وكذلك الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى العلوم الاجتماعية والمعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا، الذي من المتوقّع أنْ يستمر الدكتور فؤاد العمر في عمادته، مشيرة إلى ترجيح استبدال عميد المعهد التكنولوجي، أما السياحة فستبقى في عهدة الدرزي الوحيد بين العمداء الدكتور فهد نصر.

ويبدو أنّ التعيينات لن تغيّر كثيراً في خارطة التوزيع الطائفي، إلا أنّ الأطراف فضّلت التكتّم حتى لا «تشوط» الطبخة كما لفتوا، بحيث تفيد مصادر تيار المستقبل إلى أنّ المؤشرات تنبئ بإنجاز الملفين اليوم، خصوصاً أنّ التيار ذلّل الكثير من العقبات التي يمكن أن تعترضه ولم يبق إلا 5% من هذه العقبات، يساعد على إيجاد مخارج لها والملف أصبح شبه محلول، رغم أنّ مصادر السراي تُفيد بأنّها لم تستلم أّياً من الملفين حتى تاريخ كتابة هذه السطور.

أما بالنسبة لملف التفرّغ  الذي وصلت بورصة الأسماء فيه الى 823، فتتخوف المصادر من عرقلته بسبب العقبة المالية، وطرحت خلال النقاشات التي شهدها يوم أمس مطعم في الوسط التجاري في بيروت، أن تتم تجزئة الملف الى جزأين، يفرغ القسم الاول مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، على أن يكون المعيار هو «السن»، فيفرغ الاكبر سناً تراتبياً في الجزء الاول في العام الجامعي 2014 – 2015، ويحفظ حق الباقين للتفرّغ في العام الدراسي 2015 – 2016، كما هناك توجه لربط التفرّغ بملاك ثابت للجامعة، أي أن يكون لديها كادر من حوالى 2000 أستاذ متفرّغين أو في الملاك، ولا يتم تفريغ أحد إلا في حال الشغور، ويتم تفريغه من الأكفّاء المتعاقدين بحيث لا تصبح الجامعة ساحة للتوظيف العشوائي.

اليوم عصراً يتبيّن الخيط الأبيض من الأسود، فهل يكون الفراغ الرئاسي تعويضاً لملء الفراغ في عمادات كليات الجامعة؟، وهل ستنتهي مأساة الـ 823 متعاقداً، فتنزل نعمة الحكومة عليهم بالتفرّغ؟ سؤال يكون جوابه مع أفول شمس 23 أيار.

 

«الإعلام المرئي والمشاكل الاجتماعية» في «اللبنانية»

عقد قسم العمل الصحي الاجتماعي في الجامعة اللبنانية، كلية الصحة العامة (عين و زين)، بالتعاون مع «سمارت سنتر» للإعلام والمناصرة، ومع بلدية جديدة الشوف ندوة بعنوان «الإعلام المرئي والمشاكل الاجتماعية: أيّة معالجة؟ «، في مركز البلدية.

حضر الندوة  مديرة كلية الصحة العامة – الفرع السادس الدكتورة يولا القزي، ممثّل مدير عام مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع، الأستاذ سليمان حرب، نائب رئيس بلدية العميد خالد نجيم، رئيس بلدية جديدة الشوف الشيخ بهيج الفطايري، بروفسور الجامعة اللبنانية  الدكتور ناصر بلاني، وأمين سر الجامعة اللبنانية أكرم هرموش.

بعد كلمة ترحيبية من رئيس قسم العمل الصحي الاجتماعي الدكتور هشام حرب، التي  ألقتها غادة الحكيم منسّقة قسم العمل الصحي الاجتماعي، افتتحت الدكتورة هلا هلال الندوة بمقدّمة عن دور الإعلام وأهميته، تلتها الدكتورة جاكلين سعد، التي تحدّثت عن العنف المتلفز وخطورته على المشاهد.

أما مديرة «مركز سمارت سنتر» للإعلام والمناصرة الإعلامية رندى يسير، فتناولت موضوع  «الإعلام والصور النمطية للقضايا الاجتماعية» ، وقالت: «إنّ النمطية تطال العديد من القضايا التي ترتبط بحقوق النساء وبحقوق الطفل وأبرزها صورة المرأة في الاعلانات والطفل والبرامج الاجتماعية والمرأة السياسية والرائدة في الإعلام اللبناني في مواجهة الصورة المنمطة للمرأة الضعيفة والضحية». من جهته، أشار الدكتور مأمون طربيه إلى «أنّ المسألة الأخطر هي ما أوجده هذا الفضاء الإلكتروني عندما أخذ يتلاعب بالصورة ليظهرها على عكس ما هي عليه في الواقع اذ مع  دخولنا الفضاء الإلكتروني وعالم اليوتيوب اصبحنا نرى ذاتنا في عالم من الفانتازيا.  كما تخلّل الندوة عرض خاص بفيلم  قصير قام طلاب كلية الصحة العامة بصناعته بعنوان « الإعلام وحياتنا اليومية»، وختمت بعدها الندوة بعرض يتضمّن التعريف  الخاص بدور  الأخصائي الصحي - الاجتماعي.

 

الشبكة المدرسية في بيروت تكرّم المدراء

اقامت الشبكة المدرسية في بيروت حفل غداء في عروس البحر، حضره مدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي ورئيس المنطقة التربوية في بيروت وضواحيها محمد الجمل ورئيس رابطة التعليم الاساسي محمود ايوب، وحشد من مدراء الثانويات والمدارس.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب لمنسقة الشبكة المدرسية مديرة ثانوية الرئيس رينيه معوض الرسمية المختلطة ايمان قاروط كشلي، قدم مدير التعليم الثانوي محي الدين كشلي ومحمد الجمل دروع تكريم لمدراء الثانويات والمدارس الرسمية المتقاعدين للعام الدراسي 2013-2014. كما تم توزيع شهادات التقدير لجميع مدراء ثانويات ومدارس بيروت البالغ عددهم 19 ثانوية و43 مدرسة ابتدائية.


 

...............................الوكالة الوطنية للإعلام................................

افتتاح فرع لجامعة الAUT في الحوش صور ابو زينب ممثلا الحاج حسن:

 لن نكون حجر عثرة في حال الاتفاق على انتخاب رئيس

 

أطلقت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT فرعها الجديد في الحوش - صور خلال احتفال رعاه وزير الصناعة حسين الحاج حسن ممثلا بعضو المجلس السياسي في "حزب الله" غالب ابو زينب، في مطعم "شواطينا" في صور، في حضور ممثل النائب العماد ميشال عون النائب زياد اسود، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، ممثل المفتي مدرار حبال الشيخ عصام كساب، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، القاضي عرفات شمس الدين وحشد من الشخصيات الروحية والتربوية والحزبية اللبنانية والفلسطينية.

بعد آيات من القرآن الكريم والنشيد الوطني ونشيد الجامعة، قدم للاحتفال الزميل علي نور الدين، ثم ألقى مدير فرع الجامعة في صور محمد الغول كلمة أشار فيها الى ان "المناسبة تتوج بمناسبة عيد التحرير وان صور تستحق كل الانجازات لتكون على قدر اهميتها التاريخية والحضارية العريقة".


حنين
من جهتها، دعت مديرة الجامعة غادة حنين الى "العمل الوطني المشترك الهادف الى ان تكون كل جامعة ومؤسسة تربوية مكانا صالحا لتوفير العلوم المحصنة بالاخلاق وثقافة الحوار والمحبة وقبول الآخر"، مؤكدة على "تطوير العلوم المتعلقة بقطاعات الطاقة والبترول خصوصا ان لبنان يملك ثروات طائلة من البترول"، مناشدة المسؤولين المعنيين ان "يضعوا نصب اعينهم ويلزموا الشركات الاجنبية المتهافته على عقود التنقيب بتشغيل اليد العاملة اللبنانية".

ابو زينب

بدوره، رأى ممثل الحاج حسن ان "الرخاء والاستقرار الحاصل في لبنان وبناء الصروح العلمية ما كان ليتم لولا تضحيات المقاومة وانتصارها على العدو الاسرائيلي ولاننا ايضا في عصر المقاومة والتحرير والاستقرار".وقال: "هناك من يريد ان يمحي ويشوه ويزيل من هذا التاريخ الافعال الكبيرة التي تحققت وجسدتها المقاومة وغيرت مفهوم قوة لبنان في ضعفه الى قوة لبنان في قوته وجيشه وشعبه ومقاومته. فقد باتت المقاومة تشكل مكونا استراتيجيا يبقي وطننا عزيزا مستقلا سيدا. وهناك من يريد ان يقف في مكان محدد ويتراجع الى الوراء وألا يكون لبنان في موقع القوة ويأخذنا الى اوقات ماضية لا يمكن الرجوع اليها، فنحن نعيش وقت القوة ومرحلة الندية على العدو الاسرائيلي".

أضاف: "اذا كنتم تريدون للبنان الاستقرار عليكم الذهاب والتفتيش عن كيفية التواصل بين اللبنانيين لان مصلحة لبنان تقضي ان يكون قويا ولا يمكن الاستغناء عنها في بناء لبنان الحديث".

وانتقد ابو زينب "بعض وسائل الاعلام التي روجت ان حزب الله نقض بوعد للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي". وقال: "لم نوقع على اي شيء ولا على وثيقة مع بكركي، يشرفنا ذلك لكن ما قلناه بالحرف الواحد وما نردده ان نعمل بكل جدية للوصول الى استحقاق رئاسة الجمهورية في المهلة المحددة الا اننا لم نوفق، ولن نكون حجر عثرة في الانتخابات او في تأمين النصاب بحال الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية وهذا ما قلناه لبكركي. ومن يسعى الى تحميل حزب الله وإلباسه أي شيء غير موجود فهو واهم".

 

مدرسة زوطر الغربية الرسمية احتفلت بتخريج طلابها

أقامت مدرسة زوطر الغربية الرسمية احتفالا لمناسبة تخريج طلابها وانتهاء العام برعاية رئيسة المنطقة التربوية في محافظة النبطية نشأت حبحاب ممثلة بمنسق التربية الصحية في المنطقة التربوية علي فقيه، في ملعب المدرسة في حضور رئيس بلدية زوطر الغربية حسن عز الدين المسؤول التربوي لحركة "أمل" في المنطقة الثانية الدكتور محمد توبة، مديرة المدرسة الرسمية في زوطر الغربية سعاد السباعي وحشد من اهالي الطلاب وفاعليات البلدة ومديري مدارس رسمية وخاصة وتربويين.(..)

 

ندوة في النبطية عن التدقيق والمحاسبة: بين تحديات الشفافية والتهرب الضريبي

نظمت جمعية "خريجي كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال - الجامعة اللبنانية" ندوة بعنوان " التدقيق والمحاسبة: بين تحديات الشفافية والتهرب الضريبي" في مبنى الفرع الخامس في النبطية، في إطار نشاطها السنوي برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، في حضور النائب عبد اللطيف الزين ومدير الفرع الخامس الدكتور حسين بدران ورئيس الهيئة الإدارية لجمعية الخريجين واعضائها ووفد من وزارة المال وخبراء المحاسبة وحشد من أساتذة الكلية والطلبة.(..)

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10