X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي25-06-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 مصادرة خيمة الأمعاء الخاوية الأخبار
2 2500 متخرّج من LIU
3 24,5 ملياراً
4 كيف طورت الهيئة اللبنانية للتاريخ المادة كمجال علمي؟ النهار
5 شباب ناقشوا البطالة مع النائبين أبي رميا وخير
6 هيئة التنسيق مستمرّة في مقاطعة التصحيح إدانة التفجيرات وإضراب الثلثاء والأربعاء
7 وفد من السفارة الفرنسية زار كلية العلوم في طرابلس للتعجيل في البناء الجامعي الموحّد في المون ميشال
8 امتحانات «الاقتصاد» و«الإنسانيات» في اليوم الثاني اللواء
9

61 طالبا من دول أجنبية يشاركون في البرنامج الصيفي لدراسة اللغة العربية في الجامعة الأميركية

NNA

 

...............................جريدة الأخبار................................

مصادرة خيمة الأمعاء الخاوية

الثانية والنصف بعد منتصف الليل، تغمض جفون الموظف في وزارة الزراعة د. علي برو بعد يوم طويل من الاستنفار من أجل تحقيق طلب بسيط: خيمة تقي المضرب عن الطعام، نيابة عن الموظفين بمن فيهم عناصر القوى الأمنية، حرّ الشمس ورطوبة الليل.
في تلك اللحظة، يستفيق برو على جلبة مصدرها عناصر أمن كانوا يصادرون خلسة خيمة نصبت في ساعات المساء الأولى، بحضور وفد من هيئة التنسيق النقابية.

لم يعترض برو على فعل المصادرة نفسه، بل إنّه رفض التفاوض الذي بدأه أحد الضباط معه منذ الساعة العاشرة، بشأن نقل الخيمة إلى خلف تمثال رياض الصلح. والحجة كانت أن تركيب أي شيء له «أربع أرجل» يحتاج، بحسب القانون، إلى ترخيص.
السبب الرئيسي للرفض، كما يقول برو، هو أن مكان الاعتصام أمام التمثال وتغيير مكان الخيمة يوحي بأنّ هناك اعتصاماً بلا معتصم. ثم يسأل: «كيف يعاقب القانون على نصب خيمة في مساحة عامة ولا يعاقب على نصبها في نقطة ثانية من المساحة نفسها؟».
سبب آخر دفع برو إلى عدم القبول بهذا العرض، وهو وضعه في زاوية معزولة تفوح منها رائحة البول ويكون فيها عرضة للأذى.
وبعدما نقل عناصر الأمن الخيمة، أصرّ برو على النوم تحت التمثال، إلى أن صودرت الخيمة وكتب فيها محضر، بحجة أنّ برو لا يستخدمها. وللمفارقة، فإنّ مثل هذا التعاطي مع اعتصام مطلبي من أجل سلسلة الرتب والرواتب لم يحصل في أثناء التحركات التي نفذتها جماهير قوى 8 آذار و14 آذار حيث نُصبت مئات الخيم في المكان نفسه. هي سياسة الكيل بمكيالين، والصيف والشتاء تحت سقف واحد.
سيحضر موظفو الإدارة العامة، عند الثانية عشرة ظهر اليوم، إلى ساحة رياض الصلح، للتضامن مع اعتصام الأمعاء الخاوية لإقرار السلسلة. هذا ما قرره مجلس مندوبي الرابطة أمس، الذي وافق على توصية هيئة التنسيق بإقفال الإدارات يومي 1 و2 تموز المقبل، على أن تحدد الهيئة الإدارية للرابطة لاحقاً مكانين لاعتصامين في هذين اليومين.

فاتن الحاج

 

2500 متخرّج من LIU

نظّمت الجامعة اللبنانية الدولية «LIU»، مساء أمس، حفل التخرّج العاشر لـ 2500 طالب من فروعها في بيروت وطرابلس وعكار وجديدة المتن وصيدا والنبطية وصور. ورعى الحفل الذي أقيم في «البيال» رئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد. على أن ينظّم اليوم حفل تخرّج لـ 1500 طالب آخر في فرعي الجامعة في الخيارة ورياق البقاعيتين.

 

24,5 ملياراً

لم يقبض المتعاقدون في التعليم الأساسي والثانوي الرسمي حتى الآن مستحقات الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري (كانون الثاني، شباط وآذار). وليست هناك بوادر أمل لقبضها قبل شهر رمضان كما ينتظر المتعاقدون، بحجة غياب الاعتمادات التي تبلغ 20 ملياراً للتعليم الأساسي و8 مليارات للتعليم الثانوي، رصدت منها 3 مليارات ونصف مليار، فيبقى 24,5 ملياراً. وعلمت «الأخبار» أن المعاملة باتت في مكتب وزير المال علي حسن خليل.

 

...............................جريدة النهار................................

كيف طورت الهيئة اللبنانية للتاريخ المادة كمجال علمي؟

إعداد معلّمين يتقنون طرائق تجعل التلميذ مؤرّخاً صغيراً

تستمر الهيئة اللبنانية للتاريخ في صياغة مبادىء علمية لتعليم التاريخ وتعلمه. هذه الـ"بنى" التي تصبو إليها الهيئة في مجتمعنا قد تكون الخيار الأمثل للجيل الناشىء لأخذ العبر وفهم الحوادث واستيعابها بفكر نقدي غير مسيّس لمصلحة الفرد نفسه والمجتمع والمستقبل.

التقت "النهار" رئيسة الهيئة الدكتورة مهى شعيب ونائبة الرئيسة وأمينة سر الهيئة نايلة حمادة للوقوف عند النشاطات التي تخدم هذا المنحى في تعليم المادة والتشبيك الذي تسهر عليه الهيئة لتبادل الخبرات مع الآخر.
شددت شعيب على أن " هم الهيئة الأساسي هو تعليم التاريخ في لبنان والإضاءة عليه كمجال علمي مستقل في ذاته ومشاركة التجارب الأخرى التي تعنى بتطوير التفكير التاريخي النقدي عند التلامذة اللبنانيين أي تغيير طرائق التعليم والتي تبدأ مع المعلمين".
في المقابل تناولت حمادة التفاصيل، فذكرت أنه "بقدرة قادر أصدرت السلطات اللبنانية كتاب تاريخ موحد" مشيرة إلى أننا "نتساءل كيف يمكن للمعلمين أن يعتمدوا الطرائق الحديثة لتعليم التاريخ إذا لم يتدربوا عليها مسبقاً". وقالت:" نحاول تدريب مجموعات من معلمي الرسمي والخاص على مقاربة تعليم التاريخ بطريقة جديدة من خلال الإبتعاد من السرد أو تهميش التفكير التاريخي والنقدي". برأيها، "التاريخ ليس قصة وليس رواية. إذا قاربنا نصاً تاريخياً يجب إعتماد عناصر معينة لنتمكن من تحليل النص بطريقة مختلفة عن النص الأدبي. علينا البحث عن براهين ورابطات مع مستندات تاريخية أخرى ونصوص ووثائق وصور ومعالم أثرية وغير ذلك...علينا أن ندرك كيف نستخدم هذا النص للوصول إلى إستنتاجات وإتخاذ موقف"!

التلميذ مؤرخ صغير
وبالنسبة الى حمادة، فقد "وضعنا برنامجاً استراتيجياً لثلاث سنوات من 2014 إلى 2017، وباشرنا في تطبيقه من خلال ورش عمل وسلسلة برامج لتدريب المعلمين على التفكير التاريخي من خلال طرائق تعليمية جديدة تضع التلميذ في محور العملية التعليمية، بحيث يشارك في تكوين فهم التاريخ وقادر على التحليل وإتخاذ مواقف. أضافت: أننا "نتطلع إلى إدخال طرائق جديدة لتعليم التاريخ كمحاولة لجعل التلميذ مؤرخا صغيرا".
من جهة أخرى، شددت حمادة على "مشروع آخر له أولوية أساسية في روزنامة عمل الهيئة وهو التطوير التربوي، حيث يقدم المعلمون دروساً بناء لما تم اكتسابه في الدورات السابقة ليتشاركوا مع الزملاء في مراجعة اليوم التربوي ولينقحوا هذه الدروس وجعلها قابلة للتطبيق".
أعلنت حمادة عن "برنامج مؤلف من سلسلة ندوات عن أزمة كتاب التاريخ". ولفتت إلى أننا " ندعو في هذه الندوات إختصاصيين أو مسؤولين تابعوا مسيرة كتاب التاريخ بعد إتفاق الطائف إلى اليوم، ليسترجع ما تم تحصيله والعقبات التي تواجه إعداده". وبرأيها، "نريد أن نتطلع إلى تجارب أخرى عن النهج الذي اتبعه البعض في إعداد كتاب التاريخ بعد مرورها بفترة النزاع وما بعده وتعاملها مع المواضيع الحساسة كما الحال في دول البلقان".
على صعيد آخر، شددت شعيب على دور الورشة الإقليمية التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع منظمة "أوروكليو" والتي حملت عنوان "نحو نهج علمي ومسؤول في تعليم التاريخ – تمكين المعلمين لاستخدام النهج المتعدد المناظير ومفاهيم التفكير التاريخي في تعليم التاريخ"، في جامعة سيدة اللويزة". واعتبرت أن هذه الورشة "كانت نقطة توعية في مسار الهيئة لأنه نتج عنها وللمرة الأولى نوعاً من التعاون مع ممثلي 6 دول مشاركة في الانفتاح على تجارب الآخرين وتبادل الخبرات عن واقع تعليم مادة التاريخ في دول عدة، منها المغرب وتونس والأردن وقبرص وتركيا". وقالت: "تعرفنا على التحديات لمواجهة تطوير تعليم التاريخ وإمكان تطويره". ورأت أن "ثمة نقاطاً جامعة مع بعض المشاركين في تعليم التاريخ واعتماد الطرائق التقليدية وفرض رواية واحدة للحوادث واستمرار تغييب أمور عدة حساسة من المناهج وتسيس التاريخ". واعتبرت أنه تم " التركيز خلال الأيام الأربعة على المفاهيم التاريخية ، ومقاربة المناظير المتعددة في تعليم التاريخ، كما تضمنت مشغلاً عن تفعيل استعمال تكنولوجيا المعلومات في صفوف التاريخ". وإعتبرت أن" الغاية الرئيسية من هذه الورشة، التشبيك والتوعية وتشجيع الدول العربية على إنشاء هيئات التاريخ التي ستحظى بدعم من منظمة "أوركليو" وصولاً إلى تعزيز الإتصالات من مركز الملك عبد الله للحوار بين الثقافات والأديان في فيينا وتوفير الدعم للقائين إضافيين في لبنان أو في إحدى الدول المشاركة لمتابعة التعاون ولدعم قيام هذه الهيئات في هذه الدول...".
وتوقفت عند ما قدمته كريستين كاونسيل من جامعة كايمبريدج خلال الورشة والتي ركزت في كلمتها "أولاً، على المفاهيم التاريخية، وثانياً على كيفية طرح سؤال كإشكالية تاريخية بحيث ندفع المعلمين إلى التفكير والبحث والاستقصاء والتواصل الكتابي والشعبي إلى نص تاريخي علمي". وشددت أيضاً على كيفية تشجيع التلميذ على انتقاء المصطلح بدقة وعلى التمييز بين كلمات متشابهة والذي كان له حيز من الأهمية في الورشة المذكورة".
من جهة أخرى، رأت حمادة أن الهيئة "تطمح إلى جذب اكبر عدد من الزملاء الناشطين في هذا المجال لتصويب المسار أكثر وأكثر نحو ما يخدم مصلحة الجميع ومصلحة تعليم التعليم، لا سيما وأننا نتطلع إلى انخراط المعلمين معنا في التفكير بما هو أفضل لتطوير تعليم التاريخ".
وتساءلت عن أسباب إغفال فصول خاصة في كتاب التاريخ، ومنها عن الشعب الأرمني أو دور المرأة منذ الإستقلال أو موضوع الأمير فخر الدين أو الإشكالية القائمة على دور فينيقيا...".
ختاماً، أعلنت أن الهيئة "ستطلق برنامجاً للتطوير المهني لمعلمي التاريخ والذي يختار مجموعة من 18 من معلمي الخاص والرسمي ينتسبون إلى دورة خاصة بدعم من السفارة الهولندية لإعداد مدربين والتي تخولهم التدريب، علماً أن الهيئة ستتابع عملهم التربوي عن كثب لضمان نجاح التجربة".

 

شباب ناقشوا البطالة مع النائبين أبي رميا وخير:

 لتحديث النظام التعليمي بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل

عقد "المركز اللبناني للتربية المدنية" لقاءً حوارياً، في إطار مشروع "الشركة"، مع النائبين سيمون أبي رميا وكاظم الخير بعنوان "الشباب يناقشون البطالة" في مكتبة مجلس النواب.

ضم اللقاء 40 طاباً وطالبة يمثلون القيادات الشابة من الجامعات اللبنانية، الاميركية، اليسوعية، اللبنانية الاميركية، العربية وسيدة اللويزة.
وأتى اللقاء مع النائبين أبي رميا وخير في اطار مشروع "شارك وغيّر"، الذي يهدف الى بناء قنوات تواصل بين الشباب والنواب.
بداية، رأى أبي رميا أن "لبنان مجبر على إعلان حالة طوارئ شبابية، ومناقشة قوانين تساعد في أيجاد فرص عمل للشباب". وأكد أن "هذا ما هدف اليه منذ بداية عمله كرئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، حيث قام بدرس دور اللجان النيابية في توفير فرص عمل للشباب، اضافة الى عمله على تفعيل "وثيقة السياسية الشبابية" التي أقرها الوزراء.
في مقابل ذلك، اعتبر الخير أن عدم وجود أرقام واحصاءات دقيقة عن البطالة في لبنان من المسببات الرئيسية لغياب الحلول الناجعة، وهو ما أكده بدوره النائب ابي رميا. وأشار خير الى أن بعض الاحصاءات تدل على 11,9 في المئة نسبة بطالة في حين تؤكد أرقام وزارة العمل أن نسبة البطالة 16 في المئة بين اللبنانيين".
وبعد عرضه لأسباب داخلية وخارجية للبطالة، عرض الخير لواقع الحلول التي تتعلق بإمكان تشريع قوانين تساعد في استقطاب الاستثمارات وكذلك العمل على اقرار موازنة تولي أهمية الاستثمار وتوفير فرص العمل".
أما عن تفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام فاعتبر أبي رميا أن "هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المؤسسة في ما يتعلق بحل مشكلة البطالة، وهي المخوّلة الأولى بوضع سياسة العمل في لبنان".
بدورهم، طالب الشباب بـ"القيام بعدد من الاجراءات من خلال رسالة موقعة تضمنت توصيات عدة عن قضية البطالة تم تسليمها الى النائبين أبي رميا والخير. وتضمنت المطالبة باجراء دراسة للخروج بأرقام واضحة عن نسبة البطالة يتم على أساسها وضع حلول عملية قابلة للتطبيق. كما طالبوا بتفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام عبر اجراء دراسات جديدة لسوق العمل ومتطلباته والاختصاصات المطلوبة فيه من اجل توجيه الطلاب وفق كفاءاتهم وتشريع قانون يشجع الشركات على التدريب والتوظيف المهني، أو تحديد كوتا لتوظيف الشباب دون الـ 30 عاماً، بنسبة تصل الى 10 في المئة من الكادر الوظيفي. اضافة الى تنظيم العمالة الوافدة ووضع ضوابط على النازحين واللاجئين، ووضع كوتا محددة لتوظيف اللبنانيين في مقابل الاجانب. وإعادة تحديث النظام التعليمي بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل".
واعتبر الشاب حسن مبشر أنه يعمل براتب 450 دولار شهرياً، رغم أنه يحمل شهادة في الهندسة، ولا يجد عملاً يناسب طموحاته بسبب الانسداد في سوق العمل. اما الشاب خالد الحاج فقال إن الشركات لا توظف المتخرجين الجدد من دون شهادة خبرة، متسائلاً من أين يأتي بها؟

 

هيئة التنسيق مستمرّة في مقاطعة التصحيح إدانة التفجيرات وإضراب الثلثاء والأربعاء

أكّدت هيئة التنسيق النقابية الاستمرار في مقاطعة التصحيح، ودعت الى اقفال الوزارات والادارات يومي 1 و2 تموز‎.

وكانت الهيئة عقدت اجتماعا في مقر نقابة معلمي المدارس الخاصة. وأدانت في بيان عودة التفجيرات الارهابية الى الساحة اللبنانية، وترى فيها محاولة فاشلة لزعزعة الاستقرار ولضرب الوحدة بين اللبنانيين. هذه الوحدة التي تجلت مرارا وتكرارا من خلال المشاركة الشعبية الكثيفة والدائمة في تحركات هيئة التنسيق النقابية خلال السنوات الثلاث المنصرمة.
واستهجنت امعان المسؤولين في تعطيل المؤسسات الدستورية ومعها تعطيل امور الناس الحياتية والمعيشية وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب برغم التهديدات التي تتوالى على لبنان واللبنانيين، وتدعوهم الى وضع المصلحة الوطنية فوق مصالحم الفئوية والضيقة.
ورفضت الهيئة اي اتفاق بين المسؤولين لا يضمن حقها بتصحيح الرواتب بنسبة 121% على اساس العام 1996 بعد حسم زيادات غلاء المعيشة عامي 2008 و2012، لان الحقوق لا تخضع للتفاوض ولا للمساومة.
وأكدت رفضها تحميل الفقراء واصحاب الدخل المحدود اية اعباء ضريبية جديدة بحجة توفير الواردات للسلسلة، "وتعيد الهيئة تذكير المعنيين ان استيفاء الواردات يكون من وقف الهدر والفساد في مرافق الدولة، لا سيما المرفأ، وضبط التهرب الجمركي الذي يمارسه كبار التجار، ومن الريوع المصرفية والعقارية ومن فرض غرامات حقيقية على الاملاك البحرية والنهرية".
ورأت الهيئة ان من يتحمل استمرار مقاطعة اسس التصحيح وتصحيح الامتحانات الرسمية هم اولئك الذين يمتنعون عن التشريع بحجج مختلفة، ودعت الاهالي والتلامذة الى ممارسة اقوى اشكال الضغط على النواب، لا سيما وان الهيئة قدمت من اجلهم تنازلا كبيرا بموافقتها على اجراء الامتحات الرسمية في مواعيدها.
وقررت استكمال اجراء الامتحانات الرسمية، والاستمرار بمقاطعة اسس التصحيح وتصحيح الامتحانات الرسمية حتى اقرار سلسلة الرتب والرواتب. وأوصت باقفال الوزارات والسرايا الحكومية في المحافظات والادارات والمؤسسات العامة والبلديات يومي الثلثاء والاربعاء في 1 و2 تموز المقبل.
ودعت الأهالي والتلامذة الى عقد لقاءات مشتركة في المحافظات، وذلك في العاشرة والنصف قبل ظهر غد الخميس، في ثانوية عمر فروخ الرسمية – الكولا في بيروت، وثانوية سابا زريق الرسمية في طرابلس، وثانوية جبيل الرسمية، وثانوية مارون عبود في جبل لبنان
وفي زحله: ثانوية حوش الامراء. وبعلبك - دار المعلمين. ثانوية صيدا الرسمية للبنات، وثانوية الصباح الرسمية في النبطية، وثانوية صور المختلطة.

 

وفد من السفارة الفرنسية زار كلية العلوم في طرابلس للتعجيل في البناء الجامعي الموحّد في المون ميشال

زار وفد مشترك من السفارة الفرنسية في لبنان وعمادة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، مقر الكلية – الفرع الثالث في طرابلس، في اطار تمتين التعاون الاكاديمي والثقافي بين لبنان وفرنسا وتأكيد الاهتمام الفرنسي بوجوب دعم فرع الكلية في طرابلس على صعيد التجهيزات والمختبرات وتبادل الخبرات العلمية والاكاديمية.

وضم الوفد عن الجانب الفرنسي: ملحق التعاون العلمي والتقني في السفارة الفرنسية جيل تيوديه يرافقه رومان كالبولي، وعن الجانب اللبناني عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، العميد السابق الدكتور علي منيمنة، بلال بدران وانطوان خوري، والتقوا مدير الكلية في الشمال الدكتور غسان كبارة، رؤساء الاقسام ومنسقي الماستر، اضافة الى مدير معهد كنام الدكتور ايلي الهاشم.
وشملت الزيارة جولة تفقدية في مختلف اقسام الكلية ومختبراتها، للاطلاع على الاوضاع من مسؤولي الكلية في الشمال والحاجات المطلوبة، كما اطلع الوفد على المراحل التي قطعها مشروع البناء الجامعي الموحد الذي يجري تنفيذه في منطقة المون ميشال جنوب طرابلس، والذي من المنتظر ان يضم مباني كليات العلوم والهندسة والفنون كمرحلة اولى.
وقال زين الدين: "لفت انتباهنا الملحق الفرنسي لجهة ان كلية العلوم في طرابلس تقوم حاليا على ارض تابعة للحكومة الفرنسية، ومبانيها مرممة بطريقة جيدة بفضل جهود الادارة والاساتذة والطلاب والموظفين. وما نتمناه ان يتم تسريع خطوات البناء الجامعي الموحد في طرابلس. وانا من موقعي كعميد لكلية العلوم، ألمس في شكل كبير الحاجة الملحة انمائيا ووطنيا الى اقامة بناء جامعي لبناني متكامل في طرابلس".
وأمل في ان "لا يبخل أحد على طرابلس بالقرار السياسي لاتمام مشروع البناء الجامعي الموحد الذي انطلق منذ مدة"، قائلا: “اصبح من حقنا ان نطرح السؤال عن اسباب التأخر في عملية استكمال البناء وانجازه؟".
وقال: “لا يجوز ان يكون 75 في المئة من اساتذة الجامعة من المتعاقدين. نأمل من وزير التربية ومن مجلس الوزراء ورئيس الحكومة ان ينجزوا ملف متعاقدي الجامعة وفق ما وعد وزير التربية بإنهاء الامر في اول جلسة لمجلس الوزراء. وانا اعرف ان الاساتذة تنازلوا عن الاستمرار في الاضراب من اجل استكمال الامتحانات، ونحن نقدر لهم ذلك، وامتناعهم عن التصحيح واصدار النتائج من حقهم، لأنه لا يجوز الابقاء على وضعهم الحالي".

 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10