X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 26-06-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 متعاقدو "اللبنانية": هل يقر ملفنا اليوم؟ السفير
2 «اللبنانية الدولية» تطلق 2470 متخرجاً
3 طرابلس: "بيروت العربية" تخرّج دفعتها الأولى
4 موجز
5 هيئة التنسيق تحتكم الى الأهالي والطلاب الأخبار
6

نهاية سعيدة لملفي التفرغ والعمداء

7 مستحقات متعاقدي «الرسمي» خلال أيام
8 أوراق ضغط في برنامج تحرّك هيئة التنسيق التواصل مع التلامذة وأهاليهم لتصعيد شامل النهار
9

لجنة متعاقدي "المستقبل": لتطبيق الاتفاق بإقرار ملفّ التفرّغ في مجلس الوزراء

10 المجلس التربوي في "الكتائب": لوضع قانون جديد للجامعة اللبنانية
11 السيّد حسين: ألا يحقّ للجامعة أن تفرّغ أساتذتها سنوياً؟
12

طلاب الألبا يُدخلون الترانسميديا إلى لبنان ضمن مشروع "أورو ميد"

13

"نيوتن طرابلس" ايهاب حلاب الفتى المخترع 3 براءات اختراع في سن الـ17 و"في جعبتي المزيد"

 

...............................جريدة السفير................................

متعاقدو "اللبنانية": هل يقر ملفنا اليوم؟

ينتظر المتعاقدون بالساعة في "الجامعة اللبنانية" تصاعد الدخان الأبيض، من جلسة مجلس الوزراء اليوم، وإقرار ملف تفرغهم، إلى جانب تعيين عمداء أصيلين، تبعاً للترشيحات التي حصلت سابقاً، في ظل إصرار "لجنة الأساتذة المتعاقدين" على عدم تصحيح المسابقات وإصدار النتائج إلى حين إقرار ملف التفرّغ، وأمل من المتعاقدين (المستثنين من التفرغ سابقا)، بأن يفي وزير التربية بوعده ويسعى كي لا يُستثنى أو يُظلم أحد من المستحقين.
وكشفت المعلومات أن ملف التفرغ وتعيين العمداء سيُطرح من خارج جدول الأعمال إذا تم التوافق على آلية عمل المجلس، وفي حال عدم التوافق فإن الملف سيؤجّل إلى جلسة لاحقة، علماً أنه لم يطرأ أي تعديل على عدد المتعاقدين في الملف، والذي يتجاوز ألف متعاقد بقليل.
وفي الإدارة المركزية للجامعة - المتحف عقدت اللجنة مؤتمراً صحافيا تلا فيه د. محمد طراف بياناً باسم اللجنة، أوضح فيه أن اللجنة نفذت "ما اتفقنا عليه مع الرئيس تمام سلام ووزير التربية وممثلي عمداء الجامعة ورئيس رابطة الأساتذة المتفرغين والمكاتب التربوية، فعلّقنا إضرابنا المفتوح وعدنا إلى صفوفنا وطلابنا، فسلّمنا أسئلةَ الامتحانات وشاركنَا في مراقبة الامتحانات وفي إجرائها ولكننا بحسب الاتفاق لن نصحح المسابقات ولن نصدر النتائج إلى حين إقرار ملف التفرّغ في أول جلسة لمجلس الوزراء، وغدًا (اليوم) هي أول جلسة فلعلّ ملف التفرّغ يبصر النور".
ورفض "أساتذة متعاقدون في الجامعة"، بدعة التعاقد الوظيفي الذي أرهق الجامعة الوطنية، ورأى "أن غياب المعايير القانونية، الأكاديمية والعلمية واعتماد الاستنسابية والكيدية في اختيار الأسماء المرشحة للتفرغ أو استبعادها أدخل الأسماء المطروحة للتفرغ في بورصة المذاهب والأحزاب". وطالبوا بعدم استثناء أي أستاذ يستوفي الشروط القانونية، الأكاديمية والعلمية للتفرغ مهما كان اختصاصه وإلى أي كلية انتمى، وأياً كان انتماؤه السياسي أو الديني".
واعتبرت لجنة التنسيق المركزية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة في "تيار المستقبل" "أن قطاع التربية والتعليم في التيار يعتبر بت موضوع تفرغ الأساتذة المتعاقدين من الأولويات ومطلبا مُحقا ولا يحتمل التأجيل أو التأخير". وطالبت مجلس الوزراء بإقرار ملفي التفرغ والعمداء معاً في الجلسة التي ستُعقد اليوم.
وشدد المكتب التربوي المركزي لحركة "أمل" على ضرورة إنهاء الوضع القائم في الجامعة وتشكيل مجلس الجامعة المغيب منذ العام 2004 بتعيين عمداء أصيلين وإعادة الصلاحية لهذا المجلس.

 

«اللبنانية الدولية» تطلق 2470 متخرجاً

أطلقت «الجامعة اللبنانية الدولية» 2470 متخرجاً في الدفعة العاشرة من فروعها السبعة المنتشرة على مساحة الوطن، من الجنوب إلى الشمال، للعام الجامعي 2014، على أن يتم اليوم إطلاق نحو 1500 طالب من فرعي الخيارة والرياق في البقاعين الغربي والأوسط.
ضاقت قاعة «معرض البيال» بالمتخرجين وذويهم، تجمهر الأهل (معظمهم وقوفا) لرؤية أولادهم وهم يتسلمون الشهادات بثوب التخرج. سعت أم أحمد جاهدة لأخذ صورة لابنها بهاتفها النقال، من دون جدوى، جلست على مضض، بعدما فاتها التقاط اللحظة التي انتظرتها ثلاث سنوات، ليطمئنها والد أحد الطلاب أن بإمكانها الحصول على الصورة من الجامعة.
يشعر رئيس الجامعة عبد الرحيم مراد بثقل اللحظة، ويعد بأن يكون تخرج العام المقبل في مكان أكثر اتساعا.
لا تريد مهى التفكير بشيء آخر، تنتظر تسلم شهادتها، «سأتابع دراستي، ولا أهتم بالعمل حالياً، الإجازة هذه الأيام غير كافية، المطلوب تخصصات عالية، وأيضا اختصاص مزدوج، هذا ما يطلبه سوق العمل من متخرجي إدارة الأعمال».
أما مروة فلا يشغل بالها سوى تأمين المال لفتح صيدلية خاصة بها، بعدما أنهت دراستها، وتدريبها في صيدليتين من كبرى الصيدليات وتمكنت من إثبات مقدرتها، «أفكر في تأمين قرض مصرفي باسم والدي، على أن أباشر بعد عملي في تسديده، كون والدي المعلم، لا يستطيع تحمل أي ديون عليه، فراتبه بالكاد يكفي». وهمّ تأمين رصيد مالي للبدء بأعمال صغيرة يشغل أيضا بال عدد من زملائها المتخرجين، كحال خالد الذي يريد فتح مشغل خاص به بتصليح أجهزة الكومبيوتر «فرص العمل قليلة، والراتب لا يكفي».
وتؤكد طليعة الدفعة صوفيا عيتاوي، أن كل من تخرج وسوف يتخرج غدا ينبغي أن يكون في خدمة البلد.
لا يخشى مراد على مستقبل المتخرجين، «بهم يتحقق الاستقرار الاجتماعي، الذي نشهد مظاهر قلقه، بسبب الضائقة الاقتصادية والاختناق المعيشي، وعدم إنصاف أصحاب الحقوق في القطاعين الرسمي والخاص»، معتبراً ان عدم تحقيق ذلك يهدد ما تم إنجازه في إطار الأمن الاجتماعي». ويرى أن الدولة ليست عاجزة عن إقرار سلسلة الرتب والرواتب، ما دامت قادرة على ربطها بحزمة الإصلاحات، مع ما تبشر به الثروة النفطية والغازية من موارد مالية موعودة، يمكن أن تصل بنا إلى وضع اقتصادي مريح، وأن تسهم في الاستقرار الاجتماعي.
حضر حفل التخرج قبلان قبلان ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس حسين الحسيني، والنواب: قاسم هاشم وعمار الموسوي، وعبد اللطيف الزين.

 

طرابلس: "بيروت العربية" تخرّج دفعتها الأولى

احتفلت "جامعة بيروت العربية" في طرابلس أمس، بتخريج الدفعة الأولى من طلابها بعد أربع سنوات من افتتاحها، بحضور المشرف العام على "جمعية العزم والسعادة" الدكتور عبد الإله ميقاتي، ممثلاً الرئيس نجيب ميقاتي، والنواب سمير الجسر، خالد الضاهر، خالد زهرمان، وشخصيات سياسية وفاعليات اجتماعية وتربوية، وأهالي الخريجين.
وعمت الاحتفال أجواء من التفاؤل لدى المشاركين بقدرة الجامعة على سد الفراغ الأكاديمي في المدينة، وتعويض أبنائها عناء التوجه إلى جامعات بيروت، خصوصاً بعد إضافة العديد من الفروع وإجراء توسيعات في حرمها، وكان آخرها مبنى كلية الهندسة الذي افتتحه ميقاتي خلال الشهر الحالي.
ونجحت الجامعة خلال السنوات الماضية في تثبيت حضورها واستقطاب الطلاب من مختلف أقضية الشمال، وهو ما أضاف إلى المدينة صرحاً تربوياً هاماً، يحتاج إلى المزيد من الدعم والمؤازرة بما يمكنه من لعب الدور المنوط به، وهو ما كان أشار إليه رئيس الجامعة عمرو جلال العدوي خلال افتتاحه مع ميقاتي مبنى كلية الهندسة، حيث طالب المتمولين في المدينة بتقديم الدعم اللازم لاستمرار العمل وتقديم الافضل.
في الحفل، تحدثت الطالبة ماريا المرعبي باسم المتخرجين، وألقى العدوي كلمة أكد فيها أن "الجامعة وضعت في أولويات إستراتيجيتها تحقيق التميز في أداء العملية التعليمية والبحثية من خلال منظومة برامجها وغنى مكنوناتها العلمية والبشرية. وقد أثمرت الخطط الموضوعة لتنفيذ هذه الأولويات حصول بعض كليات الجامعة على الاعتماد الدولي لبرامجها من هيئات علمية ودولية مرموقة وتخطو باقي الكليات خطوات متقدمة على هذا المسار" .
وتوجه النائب سمير الجسر إلى الطلاب قائلا: "عليكم بالذات كطليعة شابة مثقفة متعلمة تَمْلك همةَ الشباب وطموحه، أن تعملوا جادين على استعادة دور طرابلس الحضاري والعلمي والثقافي والتراحمي، وأن لا ندع الأمر يتكرر".
وفي الختام جرى توزيع الشهادات على المتخرجين.

 

موجز

- اعلن وزير التربية الياس بو صعب انه "توافق مع وزير المالية علي حسن خليل على آلية لدفع حقوق جميع المتعاقدين في التعليم الرسمي عن الفصل الثاني خلال الأيام القليلة القادمة". واوضح انه "تم أيضاً تأمين مساهمات الدولة المتعلقة بصناديق المدارس الدفعة الثانية على ان يتم تحويلها خلال الأيام القليلة القادمة".


- نظمت "الرابطة المارونية" لقاء حواريا مع رئيس "الجامعة اللبنانية" عدنان السيد حسين حول "شؤون الجامعة اللبنانية وشجونها في ظل المواطنة"، في قاعة ريمون روفايل في مقر الرابطة – بيروت.


- حدد عميد كلية العلوم الاقتصادية، وإدارة الأعمال الدكتور غسان الشلوق موعد إجراء مباراة الدخول الى الكلية للسنة أولى إجازة (علوم اقتصادية وإدارة أعمال فرنسي/انكليزي) للعام الجامعي 2014 - 2015 يوم الاحد في 10 آب المقبل. يبدأ الامتحان الساعة الثامنة والنصف صباحا، وتقبل طلبات الاشتراك لهذه المباراة بين 30 حزيران و31 تموز ضمنا. وتقدم الطلبات على الموقع الالكتروني lb.edu.ul@ecogestion ويستكمل التسجيل في الفرع الذي اختاره المرشح بين فروع الكلية الستة (الحدث، الاشرفية، طرابلس، عاليه، النبطية، راشيا).


- تم توقيع اتفاقية تعاون بين "الجامعة الإسلامية في لبنان" ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الدكتور الشيخ محمد شقير و"جمعية المبرات الخيرية الإسلامية" ممثلة بمدير "معهد اقرأ" للعلوم الإسلامية الدكتور وليد حمود. وتشتمل الاتفاقية على تقديم حسومات للموفدين من المعهد والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات.


- نظمت كلية التربية في جامعة الجنان بالتعاون مع "رابطة الطلاب المسلمين"، ورشة عمل مكثفة تحت عنوان: "رحلة البحث عن وظيفة".


- تفقد المدير العام لوزارة التعليم المهني والتقني احمد دياب، مركز امتحانات التعليم المهني والتقني الرسمية في معهد شحيم الفني، في حضور النائب محمد الحجار، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور، رئيس دائرة التعليم المهني والتقني في جبل لبنان فوزي فواز.

 

 

...............................جريدة الأخبار................................

هيئة التنسيق تحتكم الى الأهالي والطلاب

«أخي، جاوز الظالمون المدى»، بهذا الشطر من قصيدة الشاعر المصري علي محمود طه يختصر الموظف في وزارة الزراعة د. علي برّو سبعة أيام من الإضراب عن الطعام. المهندس الزراعي الذي بدأ اعتصامه بالمطالبة بحقوقه كموظف في القطاع العام، بات اليوم يطالب بأبسط حقوقه كمواطن لبناني. وهنا المطالب كثيرة، ليس أقلها الخيمة المنتظرة في درب تحرك يبدو أنّه سيكون طويلاً. برو في صحة جيدة حتى الآن، وقد عانى أول من أمس من هبوط في ضغط الدم، ما لبث أن عالجه بتناول أمصال مع المياه.

أمس، انضمّ موظفو الإدارة العامة إلى برّو في مكان اعتصامه في ساحة رياض الصلح في وقفة تضامنية، وجّه فيها رئيس رابطة الموظفين محمود حيدر عبر وسائل الإعلام رسالة إلى محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، قائلاً له: «باسم كل الموظفين، وأنت واحد منهم، أخاطب ضميرك ومن موقع مسؤوليتك أن تأتي إلى هنا وتتضامن مع برّو الذي يخوض معركة كل الموظفين ومعركتك وتأتي إلينا بجواب بشأن تركيب خيمة تقيه حر الشمس ورطوبة الليل». وذكّر حيدر المحافظ بأنّه وعده بالتجاوب مع هذا المطلب عند السابعة من مساء اليوم الأول للإضراب، من دون أن يحصل شيء من هذا القبيل حتى الآن. وقال: «لم نأت لنتضامن مع برو، بل مع أنفسنا، فهو واحد منا وتحركه جزء من تحرك هيئة التنسيق النقابية، لكنه آثر أن يأخذ على عاتقه إطلاق الصرخة المدوية باسم كل الموظفين الإداريين المغبونين برواتبهم، وخصوصاً أن راتبه التقاعدي بعد 11 شهراً لن يتجاوز 500 دولار أميركي، في حين يبلغ إيجار منزله 350 دولاراً أميركياً».

المهندسة مي مزهر، زميلة برو في وزارة الزراعة، كانت حاضرة لتحيي صبره وثباته وإصراره على الدفاع عن حقوقه وقناعاته في وجه الظلم.
وعلى بعد ثلاثة أيام من انتهاء استحقاق الامتحانات الرسمية والدخول في تحرك مقاطعة التصحيح، احتكمت هيئة التنسيق أمس إلى الأهالي والطلاب، فوجهت إليهم نداء قالت فيه: «تعلمون أننا لم نكن لنقاطع التصحيح إلا بعدما سدت بوجهنا كل السبل، اتفقنا معهم أكثر من مرة، وكنا في كل مرة ننفذ الاتفاقات ونصحح المسابقات وهم لا ينفذون. إننا أصحاب حقوق، ومن حقكم على المسؤولين الذين انتخبتموهم أن يؤمنوا لكم الشهادة الرسمية، فهم في الحكم وهم أصحاب القرار ويرفضون اتخاذه، ولا يكترثون. ليس لدينا خيار إلا مواجهتهم معاً، فتعالوا كي نتوحد جميعاً ونحسم أمرنا وننهي هذه القضية لمصلحتنا».
ستتشاور هيئة التنسيق، كما تقول، مع الأهالي والطلاب والهيئات المدنية بشأن تأليف لجان متابعة، وتوسيع دائرة الضغط باتجاه المسؤولين من أجل إعطاء حق مليون لبناني في لقمة عيشهم، وحق مئة ألف طالب وتلميذ في الحصول على شهاداتهم الرسمية.
وستعقد للغاية لقاءات مشتركة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس في 3 تموز المقبل في مدارس بيروت والمحافظات، وفق الآتي:
الشمال: ثانوية سابا زريق الرسمية. بيروت وبعبدا والمتن: ثانوية عمر فروخ الرسمية ــ الكولا. جبل لبنان: كسروان وجبيل (ثانوية جبيل الرسمية)، الشوف وعاليه (ثانوية مارون عبود الرسمية). البقاع: بعلبك (دار المعلمين)، زحلة (ثانوية حوش الأمراء). الجنوب: صيدا (ثانوية صيدا الرسمية للبنات)، النبطية (ثانوية الصبّاح الرسمية) وصور (ثانوية صور المختلطة).
وفي النداء، ترى الهيئة أن من خرّب ويخرب الاقتصاد الوطني هي السياسات القائمة على:
ـــــ مشروع تصفية ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية وإلغاء نظام الوظيفة العامة وإحلال مشروع التعاقد الوظيفي وضرب حقوق الموظفين الداخلين في الملاك وحرمان المتعاقدين والأجراء مع غيرهم من دخول الملاك.
ــــ رفض المسؤولين تمويل السلسلة من مزاريب الهدر والفساد والسرقات والتهريب، ومن مغتصبي الأملاك البحرية والنهرية والريوع المصرفية والعقارية، ومحاولة تمويلها على حساب الفقراء.
ــــ خفض الرواتب والأجور في القطاعين الرسمي والخاص عن سابق تصور وتصميم، لدفع المتخرجين الشباب والكفاءات العلمية للهجرة إلى الخارج بدلاً من المحافظة عليهم وإبقائهم في الوطن.
ـــــ سياسة التمييز بين القطاعات بتصحيح رواتب القضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية بنسبة 121% على أساس نسبة التضخم المتراكمة منذ 18 سنة وحرمان بقية الموظفين من هذا الحق.
ــــ خرق المبدأ القائل «لا عمل دون أجر» من خلال إلغاء الحق المكتسب لأساتذة التعليم الثانوي 10.5 درجات لقاء الزيادة في ساعات عملهم وفرض زيادة دوام العمل على الموظف الإداري من دون مقابل.
ــــ رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص وعدم رفعه في القطاع العام، جعل راتب المعلم قانوناً (640 ألف ل.ل.) أقل من الحد الأدنى للأجور (675 ألف ل.ل.) كذلك رفع الأسعار والأقساط بسلسلة ومن دون سلسلة، بينما المعلمون في المدارس الخاصة لم يقبضوا غلاء المعيشة.

فاتن الحاج

 

نهاية سعيدة لملفي التفرغ والعمداء

يتأبط وزير التربية الياس بو صعب، اليوم، ملفي العمداء والمرشحين للتفرغ في الجامعة اللبنانية، ويدخل مجلس الوزراء. يقول لـ «الأخبار» إنّ الملفين سيطرحان من خارج جدول أعمال الجلسة المقررة، عند الحادية عشرة والنصف صباحاً. الوزير، على الأقل، يبدو متفائلاً بإنجاز قضيتين طال انتظارهما، مراهناً في ذلك على التفاهم ـ التسوية، الذي حصل، في مكتبه، ليل 12 حزيران الجاري، وعاد المتعاقدون بموجبه عن مقاطعة وضع الأسئلة للامتحانات الجامعية.

يومها، أتاح وزير التربية للمتعاقدين الحاضرين سماع صوت رئيس الحكومة تمام سلام وهو يعدهم بطرح ملف تفرغهم وتعيين عمداء أصيلين للجامعة في أول جلسة لمجلس الوزراء، لكن نسأل بو صعب عن كلام سابق لرئيس الحكومة يقول فيه إنّه لن يطرح ملفات الجامعة اللبنانية من خارج جدول الأعمال؟ لا يعلق الوزير على السؤال، ويكتفي بالقول: «فلننتظر يوم غد (اليوم) ونحكم بعد ذلك على النتائج، علماً بأن الجو كان إيجابياً في المرة الأخيرة التي ذهبت فيها إلى قصر بعبدا». وكان بو صعب قد عقد جلسة مطوّلة مع رئيس الحكومة، جرى خلالها الاتفاق على كل التفاصيل. حصل ذلك بعد مشادة إعلامية بين الرئيس والوزير بشأن المسؤول عن تطيير الملفين في جلسة الجمعة في 23 أيار الماضي.

أمس، بدا هذا الجو الإيجابي منسحباً أيضاً على كل القوى الجامعية، التي أكدت توافقها على عدم عرقلة ملفين «باتا جاهزين ومكتملين»، لكن تبقى الكلمة للمفاجآت وربع الساعة الأخير.
أما المتعاقدون، فقد جددوا في مؤتمر صحافي عقدوه أمس في مقر الإدارة المركزية للجامعة «التزامنا مندرجات الاتفاق، فقد قمنا بما علينا، آملين أن تقوم الأطراف المعنية بما عليها لتقديم الأفضل إلى الجامعة وتطوّرها، وذلك عبر الإسراع غدًا الخميس (اليوم) في إقرار ملف التفرغ لإنهاء مأساة مئات العائلات، ورفع الغبن عن الأساتذة، فقد انتهى زمن السخرة والعمل، مقابل بدل مالي مؤجل لسنتين».
وذكر المتعاقدون بأن «العدد الكبير من الأساتذة الذين يحالون على التقاعد سنويا، يزيد من نزف الأدمغة من الجامعة، حتى باتت نسبة المتفرغين 20 بالمئة، وتقابلها نسبة 80 بالمئة من المتعاقدين في مخالفة واضحة للقوانين الجامعية، التي لا تسمح بأكثر من نسبة 20 بالمئة كحدّ أقصى
للتعاقد».
وقالوا إنهم لم يعودوا مؤمنين بالنيات بل بالأفعال، لكنهم يراهنون على المسؤولين في وضع نهاية سعيدة لبرنامج متسلسل من التحركات على أرصفة الشوارع وفي الساحات العامة.

 

مستحقات متعاقدي «الرسمي» خلال أيام

ينتظر أن يقبض متعاقدو التعليم الثانوي والأساسي الرسمي مستحقاتهم عن الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي (كانون الثاني، شباط وآذار) خلال أيام معدودة، بعدما حلت وزارة المال مسألة الاعتمادات التي تبلغ 28 مليار ليرة لبنانية. يذكر أن القبض سيكون وفق أجرة الساعة القديمة، إذ إنّ قضية رفع الأجرة بنسبة غلاء المعيشة منذ بداية العام الدراسي 2013 ــ 2014 لا تزال بين أخذ ورد، علماً بأنّ هناك موافقة مسبقة لمجلس الوزراء على ذلك، لكن يبدو أنّها لم تكن معممة.

 

 

...............................جريدة النهار................................

أوراق ضغط في برنامج تحرّك هيئة التنسيق التواصل مع التلامذة وأهاليهم لتصعيد شامل

بالرغم من الأوضاع غير المستقرة التي يعيشها لبنان، تواصل هيئة التنسيق النقابية تحركها، لكن هذه المرة بطريقة جديدة، ترتكز على مد الجسور مع التلامذة وأهاليهم لإشراكهم في التحرك، بالتوازي مع مقاطعة أسس التصحيح والتصحيح، الى الإضرابات والاعتصامات وشل القطاع العام.
وتعقد هيئة التنسيق اليوم لقاءات مع الأهالي في عدد من الثانويات موزعة على المحافظات، فيما تنطلق في 1 و2 تموز بإضراب يشل القطاع العام. وهي ورقة ضغط جديدة ستمارسها هيئة التنسيق النقابية مع التحركات والاعتصامات لتحقيق المطالب واقرار سلسلة الرتب والرواتب، وتهدف الى وضع تلامذة الشهادت الرسمية واهاليهم أمام مسؤولياتهم للضغط من اجل اقرار السلسلة كمدخل للعودة عن مقاطعة وضع اسس التصحيح والتصحيح، خصوصا وان اكثر من مئة الف تلميذ ينتظرون شهاداتهم، مع انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية غداً.
وبينما لم تلق التنازلات التي قدمتها الهيئة معاملة بالمثل عند المسؤولين المعنيين بموضوع السلسلة، عندما قررت المشاركة في الامتحانات، وذلك بعد تعذر انعقاد جلسات مجلس النواب بسبب عدم تأمين النصاب، وعدم تعيين رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة جديدة لاقرار السلسلة، قررت هيئة التنسيق اتخاذ منحى تصاعدي مغاير وفق رئيس رابطة أساتذة الثانوي حنا غريب الذي قال لـ"المركزية" أمس، أنه "تجلّى بدعوة تلامذة الشهادات الرسمية وأهاليهم الى لقاءات مشتركة مع الاساتذة والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة في ثانويات لبنان كافة في 3 تموز المقبل بهدف انشاء لجان متابعة للضغط على المسؤولين والنواب لتنفيذ المطالب، والعمل على توعية الجميع والسعي الى التقارب في وجهات النظر حول القضايا الحقيقية المباشرة، رفضا لسياسة التمييز بين القطاعات".
اضاف غريب: هناك أزمة امنية ومعيشية وسياسية تنعكس سلباً على المستويات كافة، وما نفعله هو اننا نواجه مشروع تصفية دولة الرعاية الاجتماعية والغاء نظام الوظيفة العامة واحلال مشروع التعاقد الوظيفي على حساب موظفي الملاك ورواتبهم وأجورهم وعلى حساب المتعاقدين، لذلك نرفع الصوت عالياً من اجل تحقيق الاصلاح".
واشار غريب الى ان ضرب هيئة التنسيق التي وحّدت الجميع هي سياسة "داعشية" خدمة للتطرف المذهبي والطائفي، لافتاً الى ان القضية لم تعد سلسلة فقط بل انقاذ وطن".
واستنكر غريب سكوت الاحزاب والكتل السياسية عما يحصل، كاشفاً عن خطة تصعيدية سيشارك فيها الجميع، لنقول "اننا امتثلنا للشروط في وقت ضاعت حقوقنا، وضاع الصوت المحق مقابل لامبالاة المسؤولين".
الى ذلك، زار عدد من أعضاء هيئة التنسيق النقابية، ساحة رياض الصلح للتضامن مع عضو الهيئة الدكتور علي برو المضرب عن الطعام منذ أسبوع، وتحدث رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر، مؤكدا أن "الهيئة عبرت عن الوحدة الوطنية وحملت لواءها ولواء الامن والاستقرار، وما المطالبة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب إلا جزء منها، وهي لكل موظفي القطاع العام وأسلاكه العسكرية والمدنية، وإقرارها يؤدي الى تعزيز وضع الناس وأمنهم واستقرارهم".
وطالب النواب "بأن يتحملوا مسؤولياتهم في هذه الظروف التي تمر فيها المنطقة ولبنان، وان يكونوا على قدر مسؤولياتهم ويعملوا لمزيد من التلاقي والحوار وانتخاب رئيس للجمهورية، وعدم أخذ البلاد الى الفراغ".
ودعا رؤساء الكتل الى "إنهاء قضية السلسلة في جلسة سريعة وفق المذكرة التي سلمتها الهيئة الى الرئيس نبيه بري، ووفق ما يؤمن حقوق كل القطاعات الوظيفية والعدالة بينها وينصف الموظفين الاداريين ويرفع الظلم عنهم، من خلال مساواة رواتبهم بمن يماثلهم فئة". كما طالب "بعدم زيادة الدوام التي تؤدي الى زيادة الاعباء على الموظفين من دون أن تؤدي الى رفع الانتاجية".
ورفض حيدر "الضرائب على الفقراء، أو المس بالتقديمات الاجتماعية".
وأكد "استمرار الاضراب والتحرك وشل الادارة والامتناع عن التصحيح ما لم تقر السلسلة من دون خفض او تقسيط، مع المفعول الرجعي والدرجات".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00