X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 27-06-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 الجامعة اللبنانية تعود إلى الإضراب الأخبار
2 «جائزة عبد الحميد شومان» للباحثة نسرين غدار السفير
3 «اللبنانية الدولية» ـ الخيارة تخرّج الدفعة العاشرة
4

«الإسلامية» في صور: التربية قضية وطنية

5 طاولة نقاش لشبكة الباحثين الشباب في هيئة للعلوم التربوية البحث الإجرائي يفعّل الشركة بين المعلمين والتلامذة والأهل النهار
6 متعاقدو اللبنانية أعلنوا الإضراب المفتوح
7 رابطة اللبنانية: إضراب لأسبوع في الجامعة
8 رابطة الأساسي أقرّت توصية الإضراب في 1 و2 تموز
9 مجلس أمناء البلمند التأم برئاسة يوحنا العاشر
10 «الهيئة التنفيذية» تدعو للانتخابات وتعلن الإضراب اللواء
11 تعاون بين «إندفكو» و»الهندسة»
12

كلية الطب احتفلت بتسليم الشهادات لـ90 متخرجاً

 

 

...............................جريدة الأخبار................................

الجامعة اللبنانية تعود إلى الإضراب

هل هو توزيع أدوار بين القوى السياسية لعرقلة ملفات الجامعة اللبنانية ولإبقائها مكاناً للتوظيف والانتفاع السياسي والتعاقد الوظيفي؟ مجلس الوزراء، على الأقل، لم يقر، كما كان منتظراً، ملفي العمداء والتفرغ، ما استدعى إعلان رابطة الأساتذة المتفرغين الإضراب العام طوال الأسبوع المقبل.

اتصال صباحي يجريه رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة بوزير التربية الياس بو صعب «يطيّر» ملفي التفرغ والعمداء، اللذين كان مقرراً طرحهما، أمس، من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء. يرفض السنيورة التخلي عن عمادة كلية التربية المحسوبة تاريخياً للتيار لقاء كلية أخرى، فينسف مداورة في التوزيعة الطائفية والسياسية كانت قد نالت، أخيراً، توافقاً من كل الأفرقاء السياسيين، بل أكثر، تشير المعلومات إلى أنّ المشكلة قد تكون طرابلسية.

أما التوافق، فقد جرى على سلة واحدة من التحاصص السياسي والطائفي، إذ لم تشمل «الصفقة» ملفي التفرغ والعمداء فحسب، بل ضمت أيضاً نقل حصة رئاسة مجلس إدارة صندوق التعاضد من د. علي الحسيني المدعوم من حركة أمل، إلى منسق قطاع التربية في تيار المستقبل د. نزيه خياط.
ما الذي جرى في ربع الساعة الأخير؟ وماذا عن حزب الكتائب، الذي أُشيع أنّه يريد عميداً، وبالتالي لن يوافق هو أيضاً على تمرير تشكيلة العمداء؟
ينفي مسؤول الأساتذة الجامعيين في حزب الكتائب د. روي أسمر أن «نكون قد طلبنا عميدا،ً وكل ما نريده هو تطبيق القانون 66 الخاص بالمجالس الأكاديمية، الذي يحدد آلية تعيين العميد»، مؤكداً أهمية «أن يطّلع الوزراء على الملف قبل 48 ساعة من الجلسة، وهذا ما لم يحصل حتى الآن، إذ إنّ وزير التربية يصر على طرح الملف من خارج جدول الأعمال، ومن دون أن يكون الوزراء قد اطلعوا عليه». يقول أسمر: «تعيين 19 عميداً في الجامعة اللبنانية لا يشبه أي تعيين آخر، مثل هذا الملف الخطير والدقيق لا يقطع بهذه السهولة. أما بالنسبة إلى ملف التفرغ، فما في مشكلة «نحنا ماشيين فيه»».

وزير التربية طلب أمس من المتعاقدين أن يحضروا إلى ساحة رياض الصلح ليواكبوا الجلسة، وهكذا كان، إذ تجمعوا هناك منذ الساعة العاشرة صباحاً. الآمال بإقرار الملفين لم تكن كبيرة منذ الصباح، وخصوصاً أن الوزير نفسه عرّج على المعتصمين قبيل دخول الجلسة التي عقدت في السرايا الحكومية، ووضعهم في أجواء عُقد ظهرت في الساعات الأخيرة من دون أن يفصح عن تفاصيل، لكن بو صعب يقول للمتعاقدين إنّه مصر على طرح الملف ليحشر القوى السياسية، ويُعرف من هي القوى التي توافق على إقرار الملفين، ومن هي القوى التي ستعرقلهما، ملوحاً بأنّه سيسمي الجهة المعرقلة. بعد ذلك، انضم إلى الأساتذة رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة د. حميد الحكم وواكب بدوره الجلسة.
وبعد انتهاء أعمال الجلسة خرج الوزير ليقول للمعتصمين: « إنّنا «طرحنا قضية التفرغ، لكن أحد وزراء تيار المستقبل وقف ليعترض باسم الوزراء على إقرار ملفي التفرغ ومجلس الجامعة، ثم رفض السير بالتفرغ وحده، علماً بأن رئيس الحكومة تمام سلام لم يكن لديه مشكلة بتمرير الملفين». ودعا المتعاقدين إلى عدم فقدان الأمل، إذ إنّه سيسعى جاهداً إلى إنجاز الأمر في الجلسة المقبلة «وإذا لم يحصل ذلك اعملوا اللي بدكن اياه».
المفارقة أنّ لجنة التنسيق المركزية للمتعاقدين في تيار المستقبل نوهت، عشية الجلسة، بالاتفاق بين الأفرقاء السياسيين، ودعتهم إلى التزام جميع مندرجاته. وطالبت بإقرار ملفي التفرغ والعمداء في جلسة الخميس، وخصوصاً أن البلد والمنطقة يعيشان ظروفاً أمنية واقتصادية صعبة.
أما رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة د. حميد الحكم، فأوضح لـ «الأخبار» أنّ الرابطة أعلنت الإضراب العام طوال الأسبوع المقبل، لتأكيد جدية موقفها، مستثنية مباريات الدخول «لأنّه لا يجوز توقيفها، وبالتالي هروب الطلاب الذين يختارون طوعاً الجامعة الوطنية»، وإذ أسفت الرابطة لعدم إقرار الملفين، وخصوصاً لجهة ما التُزم في الاجتماع الأخير، الذي عقد يوم الخميس 12 حزيران الجاري في مكتب وزير التربية. وأكدت توقف جميع الدروس والامتحانات المقررة خلال فترة الاضراب باستثناء أعمال مباراة الدخول المقررة سابقاً. واستثنت الهيئة أيضاً انتخابات المندوبين المقررة في 30 حزيران المقبل.
عشية الجلسة أيضاً، سجّل أساتذة متعاقدون في الجامعة رفضهم «لجعل المؤسسة الوطنية مكاناً للتوظيف عبر التمادي في استباحة استقلاليتها وتعطيل مجلسها، من حيث حصحصتها وإدخالها في بازار الاستزلام والمحسوبيات؛ وذلك على مرأى من طلابها وموظفيها وأساتذتها ومجالس أقسامها ومديريها الإداريين والأكاديميين وعلى مرأى من رابطتها ومن رئيسها». وبما أنّ اعتماد الاستنسابية والكيدية دون المعايير الأكاديمية والقانونية في اختيار الأسماء المرشحة للتفرغ أو استبعادها أدخل الأسماء المطروحة للتفرغ في بورصة المذاهب والأحزاب، طالب المتعاقدون بعدم استثناء أي أستاذ يستوفي الشروط القانونية، الأكاديمية والعلمية للتفرغ مهما كان اختصاصه، وإلى أي كلية انتمى، ومهما كان انتماؤه السياسي أو الديني.

 

...............................جريدة السفير................................

«جائزة عبد الحميد شومان» للباحثة نسرين غدار

فازت البروفسورة نسرين غدار، أستاذة الهندسة الميكانيكية في «الجامعة الأميركية» في بيروت والوكيلة المشاركة لشؤون الجامعة الأكاديمية، بـ«جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب»، في العلوم الهندسية (الهندسة الخضراء)، «لعملها العلمي البارز والمتميز والمنشور في مجلات علمية دولية، ولتأسيسها لمختبرات متخصصة في مجال أبحاثها».
وتقاسمت غدار الجائزة مناصفة مع الدكتور صلاح صبري أحمد عبية من مصر، وهو أستاذ مشارك في مركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. وجاءت البروفسورة غدار من بين تسعة فائزين اختيروا من بين 142 مرشحاً في ست فئات: العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، العلوم الزراعية، العلوم التطبيقية.
ومنذ تأسيسها في العام 1982، منحت جائزة شومان لأكثر من 365 باحثاً عربياً من 95 جامعة ومؤسسة علمية في مختلف الدول العربية.
وسيجري حفل توزيع الجوائز في تشرين الأول المقبل.

 

«اللبنانية الدولية» ـ الخيارة تخرّج الدفعة العاشرة

احتفلت «الجامعة اللبنانية الدولية» في مركزها في الخيارة - البقاع الغربي أمس، بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها في كليات التربية، والعلوم، والفنون، والهندسة، وإدارة الأعمال، والصيدلة، وذلك برعاية رئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، وبحضور نائبه حسن مراد، والنائب السابق فيصل الداود، وعضو اللجنة المركزية في «الجبهة الديموقراطية» عبدالله كامل، وممثل «حزب الله» في «جمعية العمل البلدي في البقاع» هاني فخر الدين، والمدير التنفيذي للجامعة باسم هزيمة، ونائب رئيس «المركز الثقافي العربي» محمد نجم الدين، ومسؤول العلاقات العامة أيمن دحروج، والمسؤول الإعلامي عبدو زيتون، وعدد من رجال الدين والفعاليات وذوي المتخرجين.
قدّم الحفل المدير الأكاديمي للجامعة الدكتور أحمد فرج، ثم ألقت نجمة فوزي أبو ياسين كلمة المتخرجين، وعزف على العود الفنان الدكتور سامي أبو شاهين، تلاه راعي الحفل الذي أطلق تسمية «القدس» على الدفعة، مؤكداً أن «الجامعة اللبنانية الدولية ليست إضافة كمية للتعليم العالي، وهذا ما أكدته المعايير الأكاديمية والموضوعية من خلال امتحانات الكولوكيوم، في الصيدلة وعلم التغذية والعلوم المخبرية، حيث حافظ طلابنا على نسبة نجاح مئة في المئة مع تقديرات عالية لبعضهم، وتحقيقهم المرتبة الأولى دائماً».
وأعرب عن فخره بأن «مؤسسات الغد الأفضل كانت السباقة لترييف التعليم الجامعي، وامتدت لتشمل الوطن العربي الذي لبنان هو جزء منه ويتأثر بما يجري فيه». ورأى أن «الخلل السياسي لدينا، ما هو إلا نتيجة للخلل في النظام العربي نفسه، إضافة الى خلل بنيوي عندنا، يستوجب التصويب والتصحيح، بدءاً بقانون انتخابي عصري قائم على النسبية، وتخفيض سن الانتخاب، لتتاح للشباب فرصة التعبير عن آرائهم، وانتخاب من يرون فيه آمالهم، ليصل إلى البرلمان».
وفي نهاية الحفل تسلّم المدير التنفيذي للجامعة المهندس باسم هزيمة، درعاً تقديرية من الوزير مراد، تلى ذلك توزيع الشهادات على المتخرجين.

 

«الإسلامية» في صور: التربية قضية وطنية

أطلقت «الجامعة الإسلامية في لبنان - فرع صور» أمس، مؤتمرها التربوي التأسيسي، الذي حمل عنوان «التربية قضية وطنية»، بحضور ومشاركة عدد كبير من ذوي الاختصاص والمهتمين بالشأن التربوي والتوجيهي.
ويهدف المؤتمر الذي افتتح برعاية نائب رئيس «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» الشيخ عبد الأمير قبلان، ممثلا بمفتي صور الشيخ حسن عبدالله، إلى الإضاءة على واقع التربية والتعليم في لبنان، واستشراف آفاق العمل، والعمل على تفعيل العلاقة مع المؤسسات التربوية والأهلية في المنطقة، ووضع خطة للتعاون في مجال البحث التربوي بين الجامعة من جهة، والمؤسسات التربوية من جهة أخرى.
وأوضح رئيس الجامعة في صور أنور ترحيني، في الافتتاح، أن «الجامعة من خلال مؤتمرها، تسعى إلى تعزيز التواصل مع المدارس ومؤسسات المجتمع المحلي والتصويب على واقع التربية والتعليم والتحديات التي تعترضه».
وتناول أمين سر الجامعة في لبنان عباس نصرالله في كلمة باسم رئيس الجامعة حسن الشلبي أهمية التعليم والتربية وتلازمهما. وقال: هناك تحديات تواجه التعليم، لذلك من الضروري أن نكون شركاء في معالجة القضايا التربوية، التي تتفرع منها معالجة البطالة والفقر وتأمين حاجات المتخرجين.
وشدد المفتي عبدالله على أن يكون العلم في خدمة الإنسان، مؤكدا أن المعرفة ليست وحدها كافية لبناء الإنسان، داعيا إلى تربية ذاتية تتكامل مع الإطار التعليمي.

 

 

...............................جريدة النهار................................

طاولة نقاش لشبكة الباحثين الشباب في هيئة للعلوم التربوية البحث الإجرائي يفعّل الشركة بين المعلمين والتلامذة والأهل

تتابع الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية التواصل مع شبكة "يافعة" أطلقتها لجمع شمل الباحثين الناشئين في العلوم التربوية الذين وضعوا أمس منهجية البحث الإجرائي.

في مقر الهيئة في ميناء الحصن، اتخذ الاجتماع على الموضوع الثالث من نشاطات خصصتها الهيئة لهذه الشبكة شكل طاولة مستديرة أدارتها عضو الهيئة سوزان أبو رجيلي، والتي تحدثت لـ"النهار"عن أهمية صفحة "البلوك" الإلكترونية:
youresearch.edublogs.org والتي يدون فيها الباحثون الشباب في العلوم التربوية آراءهم العلمية". وبالنسبة الى شبكة الباحثين الشباب قالت إننا "إرتأينا أن يشجع كل واحد منا طلاب الماستر والدكتوراة لتفعيل البحث العلمي التربوي وافساح المجال لدخول هذه الفئة قطاع البحث". وشددت على الأهداف المرجوة من هذه الشبكة والتي تساهم في "تشخيص واقع تربوي مرتبط بإشكالية تطرح مشكلة في الميدان التربوي للعاملين في التربية ويقاربها منهجياً إنطلاقاً من مبادىء البحث المتفق عليها عالمياً".
وتوقفت عند "بيت القصيد" اي البحث الإجرائي في التربية وهدفه التطوير والتغيير في الواقع والدمج بين أهداف التطوير في الميدان التربوي ضمن عائلة أو جمعية أو مدرسة". وبالنسبة إليها، ينطلق "هذا البحث من رغبة الناس وحاجاتهم ويطرح حلاً للمشكلة من باحث ينزل عن برجه العاجي ليقارب المشكلة ميدانياً".

من أجل التغيير
في لائحة الباحثين الشباب، 4 متحدثات رئيسيات في الطاولة المستديرة. في الشق الأول منها قسم نظري عن البحث الإجرائي لسحر شعر وسمر القصار وهما طالبتان تعدان أطروحة الدكتوراه في العلوم التربوية في الجامعة اللبنانية. أما القسم الثاني فتشارك فيه إلى أبو رجيلي منسقة مواد العلوم في المرحلتين الإبتدائية والتكميلية في مدرسة الفرير المون لاسال ندى يمين فضلاً عن وجود مجموعة من الباحثين الشباب مرحلتي الماستر أو الدكتوراه في العلوم التربوية.
وبالنسبة الى المحاضرة فقد ركزت كلاً من القصار و شعر على البحث الإجرائي الذي له تعريفات عدة أبرزها "أنه عملية منهجية للبحث تركز على دراسة وتفكر في المشكلة لبناء حل أو حلول لها". وبتعريف مبسّط، البحث الإجرائي هو وسيلة للمربين "للبحث في خبراتهم من أجل تحسين الأداء التربوي وأحداث تغيير وتفعيل النقاش بين العائلة التربوية". بمعنى آخر، ركزت المحاضرة على أن أهمية هذا البحث "تنطلق من محيط طبيعي ومنها المدرسة، الصف وصناع القرار في المجال التربوي". من الناحية التطبيقية، حددت تطبيقات ثلاثة لهذا البحث وتتوزع، على التنمية الذاتية، تحقيق أهداف سياسية تربوية وتحسين المدرسة". ولفتت إلى أن مجرد" تفكير المربية بالمشكلة والتي قد تتعداها لتصل إلى الهرم الأعلى تعزز من خلالها روح المشاركة والديموقراطية والمساواة في التعليم ومشاركة الأطراف كلها في التداول في المشكلة وطرح حلولها". وتطرقت المحاضرة الى تكاثر النماذج في البحث الإجرائي والتي ترتكز كلها على مبادئ موحدة، هي الإحساس بالمشكلة ، تحديد الأدوات لملاحقة المشكلة وجمع البيانات وتحليلها وإتخاذ قرار بالتحسين وتقويم المراحل وتصويب التعثر عبر خطة عمل محددة.
من جهة أخرى، عرضت أبورجيلي لتجارب كلية العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف في مجال البحث الإجرائي، مشيرة إلى أنه "منذ العام 2008، نفذت الكلية 4 بحوث إجرائية بالتعاون مع أفرقاء تربويين تناولت كلاً منها، الأندية المدرسية، الدعم المدرسي، المناخ المدرسي والمقاربات المتعددة للغات والثقافات". وبعد شرحها لمقاربة البحوث، توقفت عند البحث عن الدعم المدرسي، مشيرة إلى أهدافه وهي "تصميم، تنفيذ، متابعة، وتقويم آليات دعم مدرسي في اربع مؤسسات تربوية، بالتعاون بين فريق من الباحثين، من التلامذة الفاعلين في المدارس ومن الأساتذة الراغبين ونشر المنهجيات والنتائج للمدارس ضمن مؤتمر وطني وللباحثين من خلال ماستر ومقالات علمية". أما منهجية البحث وفقاً لها فإرتكزت على "نقطة الإنطلاق، توضيح الوضعية، التخطيط للعمل، التنفيذ، التقويم ونشر المعرفة المنتجة".
وتحدثت يمين عن تجربتها في هذا البحث التي انتسبت إليه كطالبة ماستر والذي أشرف عليه الأستاذان سوزان أبو رحيلي وسمير حويك وشارك فيه 6 تلامذة من 4 مدارس". وشددت على أن التحرك عموماً في المدارس وفقاً للدراسات العالمية يرتكز على نسب الرسوب عند تلامذتها". لكن الخبرة التي اكتسبتها في هذا البحث "ساهمت في عملها مع المعلمين والأهالي والتلامذة في تفعيل الشركة لتطوير المدرسة عموماً". وشددت مثلاً على "أهمية العمل على إتقان مهارات الإدارة المدرسية أو حتى توفير الأرضية المطلوبة لنشر مفهوم البحث الإجرائي كوسيلة مفيدة لتسهيل إستيعاب المواد مثلاً". وإعتبرت أنها على يقين "بعد خبرتها أن ايجاد شركة بين المعلم والإدارة والأهالي والتلامذة يمهد لحلول مشتركة وتشجيع المعلمين على المشاركة معنا في البحث الإجرائي، وهذا ما جعلنا نتقرب أكثر من بعضنا البعض على قاعدة تبادل الآراء والخبرات". والأهم أننا "نجحنا في تقريب المسافات بين المعلم والتلميذ في ايجاد تعاون مثمر بينهما يقوم على الإصغاء والتعاون لتكثيف الدراسة. كما وجدنا جواً من المصالحة بين الأهل والمعلمين والتلامذة حيث حاولنا عبر البحث الإجرائي حل المشكلة وجعل الحلول ممكنة.

 

متعاقدو اللبنانية أعلنوا الإضراب المفتوح

أعلن الاساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية انهم متجهون نحو التصعيد والاضراب المفتوح ومقاطعة تصحيح الامتحانات استنكارا لعدم اقرار ملف التفرغ في جلسة مجلس الوزراء أمس.

وكان الأساتذة تجمعوا في ساحة رياض الصلح قبالة السرايا الحكومية بالتزامن مع انعقاد مجلس الوزراء قبل ظهر أمس، آملين في أن يقر تفرغهم، وفقاً للإتفاق مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وألقى عدد منهم كلمات طالبت بإنهاء الملف، وانهم عملوا وفقا للاتفاق بوضع الأسئلة لامتحانات كليات الجامعة، لكنهم مجبرون ما لم يقر ملفهم بمقاطعة تصحيح المسابقات واتخاذ قرارات تصعيدية.

 

رابطة اللبنانية: إضراب لأسبوع في الجامعة

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري، برئاسة الدكتور حميد حكم، وافقت خلاله على الترشيحات المقدمة من الاساتذة لعضوية مجلس المندوبين للدورة الانتخابية 2014 – 2016، التي ستجري يوم الاثنين 30 الجاري، واقرت نتائج الفروع التي حصلت بالتزكية. وقررت الهيئة إعلان الاضراب طيلة ايام الاسبوع المقبل.

 

رابطة الأساسي أقرّت توصية الإضراب في 1 و2 تموز

أكدت رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان "تمسك المعلمين بسلسلة رواتب تعيد لرواتبهم القيمة التي فقدوها جراء التضخم طيلة 18 عاما والتي تبلغ 121% على اساس جداول سلسلة الرواتب الصادرة بالقانون 661/1996". وجددت رفضها رفضا قاطعا "اية ضرائب تصيب اصحاب الدخل المحدود والفقراء"، داعية المسؤولين الى "تعديل النظام الضريبي ليكون عادلاً بين جميع اللبنانيين". وكان مجلس المندوبين في الرابطة في بيروت عقد اجتماعا اقر بنتيجته توصية هيئة التنسيق النقابية باقفال الوزارات والادارات العامة يومي الثلثاء والاربعاء 1و2 تموز المقبل ولقاء الاهالي والتلامذة في المحافظات يوم الخميس 3 تموز.

 

1240 متخرّجاً في جامعة الروح القدس - الكسليك

احتفلت جامعة الروح القدس - الكسليك بتخريج 1240 طالبا وطالبة، أطلق عليهم رئيسها الأب الدكتور هادي محفوظ اسم "فوج البابوين القديسين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني"، في حضور النائب وليد خوري، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، المطران انطوان شربل طربيه، وجمع من الشخصيات الروحية والسياسية والعسكرية والقضائية وذوي المتخرجين.(..)

 

مجلس أمناء البلمند التأم برئاسة يوحنا العاشر

التأم مجلس أمناء جامعة البلمند في دورته العادية في حرم الجامعة في الكورة أمس برئاسة البطريرك يوحنا العاشر، في حضور رئيس الجامعة الدكتور ايلي سالم والامناء. وما ميز هذا الاجتماع هو انه الاول في عهد يوحنا العاشر بعد وفاة البطريرك اغناطيوس الرابع.

افتتح يوحنا العاشر الاجتماع بعد الصلاة والدعاء بكلمة توجيهية أرادها عفوية ونابعة من القلب، فطلب "من الله ان يقوي كل القيمين على هذه الجامعة والعاملين فيها والتي نعتز بها ونفتخر". و"لما كان هذا هو الاجتماع الاول لمجلس امناء الجامعة في عهدي، فلا بدّ ان نذكر ما لمثلث الرحمات اغناطيوس الرابع، مؤسس الجامعة، من دور في دفع هذه المؤسسة لاحتلال المواقع المتقدمة في الحقل الاكاديمي، وكذلك المثلث الرحمات المتروبوليت فيليب صليبا الذي كانت له أياد بيضاء على كل مؤسسات الكرسي الانطاكي لا سيما الجامعة ومعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي".
واعتبر ان دور هذه الجامعة هو البناء، "ففي ظل ما يحصل في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين ومصر، لا يمكننا الا ان نتذكر الكلام الذي قاله المثلث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع: "اذا كان قدر البعض ان يدمروا، فقدرنا ان نبني وان نبقى". ولهذا الصرح رسالة اخلاقية ووطنية".
ثم انتقل الى الحديث عن أهمية المؤتمر الانطاكي الذي سيستضيف ممثلي الابرشيات الارثوذكسية في كل العالم، معتبرا اياه حدثا فريداً ومميزاً. كما تحدث عن الاحتفال الذي سيقام لوضع حجر الاساس لـ"مركز جامعة البلمند الطبي"، والذي سيقدم خدمات كبيرة لمنطقة الشمال ويعزز من اللامركزية الصحية على صعيد كل لبنان.
من جهته رحب رئيس الجامعة بالبطريرك وبالامناء، ثم تكلم على الاوضاع المحيطة في المنطقة وفي لبنان. واعتبر الدكتور سالم أن "المشرق العربي غارق في حال من الفوضى، وهذا ما يفرض علينا، كمسؤولين في الجامعة، سلوك مسار معاكس والتحلي بالارادة الصارمة والثقة، واظهار ان في الجامعة استقراراً وان لها قراراً مستقلاً عن الاوضاع السائدة في لبنان والمنطقة. فعلينا التمسك بالارادة والتصميم، والانطلاق من واقع الجامعة لبلوغ اهدافها لكي نبقى ونستمر، وذلك من خلال تنشيط البحث العلمي، والتوسع اكاديميا وعمرانيا.
ثم انتقل المجلس الى مناقشة جدول الاعمال، فصدق على محضر اجتماع مجلس الامناء السابق المنعقد في 22 حزيران 2012، وأخذ علما بقرارات اللجنة التنفيذية، ووافق على ترقية الاساتذة. ثم تطرق الى مشروع الموازنة فوافق عليه. وناقش عدداً من البنود.

 

...............................جريدة اللواء................................

«الهيئة التنفيذية» تدعو للانتخابات وتعلن الإضراب

طيلة الأسبوع المقبل لبتّ ملفيّ التفرّغ والعمداء

دعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، الأساتذة الى المشاركة الكثيفة في انتخابات مجلس المندوبين التي ستجري يوم الاثنين المقبل، وكانت بعض الفروع فازت بالتزكية، واعلنت الاضراب طيلة الاسبوع المقبل احتجاجاً على عدم اقرار ملفي التفرغ وتعيين العمداء.
وعقدت الهيئة اجتماعها الدوري، برئاسة د. حميد حكم، وافقت خلاله على الترشيحات المقدمة من الزملاء الأساتذة لعضوية مجلس المندوبين للدورة الانتخابية 2014 – 2016.
 وإذ أقرت نتائج الفروع التي حصلت بالتزكية، تتمنى على الزملاء الأساتذة المشاركة الكثيفة في الانتخابات التي ستجري يوم الاثنين الواقع فيه 30/6/2014 تكريساً لمبدأ الديمقراطية التي تنتهجها الرابطة في اختيار المندوبين.
من جهة ثانية واكبت الهيئة اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في السراي، وهي إذ هنأت اللبنانيين بعودة مجلس الوزراء إلى الاجتماع لمعالجة قضايا المواطنين الملحة، اعلنت عن أسفها الشديد لعدم إقرار ملفي التفرغ وتعيين العمداء في وحدات الجامعة اللبنانية.
وتعهداً من الهيئة بمواقفها السابقة في دعم وإنجاز هذين الملفين، خاصة ما تمَّ الالتزام به في الاجتماع الأخير الذي عقد يوم الخميس 12 حزيران الجاري في مكتب وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب؛ فقد قررت كخطوة أولى، إعلان الإضراب طيلة أيام الأسبوع القادم، آملة أن يتم عرضهما مجدداً على جلسة مجلس الوزراء المقبلة وإقرارهما.
وبناء عليه تتوقف جميع الدروس والامتحانات المقررة خلال فترة الاضراب باستثناء أعمال مباراة الدخول المقررة سابقاً.
كما اكدت الهيئة على إجراء انتخابات المندوبين المقررة في 30 حزيران القادم.

 

تعاون بين «إندفكو» و»الهندسة»

لتعزيز الإبحاث والجودة المخبرية

وقع كل من مجموعة «إندفكو للانماء الصناعي» وكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، اتفاقية تعاون تقني بينهما تهدف إلى تعزيز البحوث العلمية والهندسية وتطوير الجودة المخبرية.
تم حفل التوقيع الذي حمل شعار «الصناعة جامعتنا» في مركز رئاسة الجامعة اللبنانية في المتحف، بحضور كل من رئيس مجموعة إندفكو ومديرها التنفيذي، نعمة افرام، رئيس الجامعة عدنان السيد حسين وعميد كلية الهندسة رفيق يونس. كما حضرت هيئات اكاديمية وتعليمية، وممثلون عن المؤسسات والاقتصادية والصناعية. وأعرب الطرفان عن «تصميمهما على تكثيف الجهود واعتماد شتى الوسائل من أجل توثيق العلاقات وتبادل المعرفة والتجارب في مختلف ميادين الاختبار، والبحث العلمي، والتدريب والاستشارات في القطاعات الهندسية والعلمية التي تهم الطرفين.
وشدد السيد حسين على «احترام إدارة كلية الهندسة أفضل معايير الجودة الأوروبية». أما فيما يتعلق بالاتفاقية، فقال: «انها مستمرة لخمس سنوات قابلة للتجديد، ونتمنى أن تستمر وتتطور من أجل تفعيل القدرة الإنتاجية للمؤسستين».
بدوره، عبر افرام عن فخره باعتبار إندفكو «صديقة عزيزة للجامعة اللبنانية، التي رأى فيها مساحة للبنان الذي نحلم به».
وفيما يتعلق بموضوع الاتفاقية، رأى افرام: « إن المهندس هو حجر الأساس، وهو المقلع الذي نستخرج منه الحجارة».

 

كلية الطب احتفلت بتسليم الشهادات لـ90 متخرجاً

دعوات لعدم إنقاص موازنة «اللبنانية»

احتفلت كلية الطب في الجامعة اللبنانية بتسليم الشهادات لتسعين متخرجا في حفل أقيم في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدث، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين وحضور نقيب الأطباء في لبنان البروفسور أنطوان بستاني، العقيد حسن حيدر ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، عميد كلية الطب بيار يارد، نقيب الاطباء السابق البروفسور جورج أفتيموس، عميد كلية طب الاسنان الدكتور فؤاد أيوب وفاعليات..
استهل الاحتفال بدخول موكب الطلاب المتخرجين والاساتذة، ثم ألقى الطالب المتخرج روي عقيقي كلمة الخريجين.
بدوره، دعا يارد الى الوقوف دقيقة صمت على روح الشهيد الملازم في قوى الامن الداخلي محمود جمال الدين الذي استشهد في انفجار ضهر البيدر وهو والد الطالب في السنة الثالثة في كلية الطب بلال جمال الدين.
من جهته، اشار بستاني الى ان «الطب بات مدرسة لا حدود لسنيها ولا نهاية لعلومها وابحاثها ولا أفق لاكتشافاتها ولا حد لتقدمها. نحن بتنا في عصر العولمة نلهث كل يوم وراء الجديد من الابحاث والحديث من الاكتشافات، كي نحافظ على الشهادة التي بموجبها منحنا صفة الطبيب أو جراح».
ورأى السيد حسين ان «السؤال المطروح هل توجد جامعة في العالم، طالب في كلية العلوم الطبية، يدفع فيها رسم انتساب يساوي 350 دولارا أميركيا، لأنه لا توجد أقساط عندنا، ففي الجامعة اللبنانية 5300 استاذ بين ملاك ومتفرغ ومتعاقد، وهناك حوالي الفي استاذ منهم يعلمون في الجامعات الخاصة. فهل يجوز انقاص موازنة هذه الجامعة الوطنية سنة بعد أخرى؟ وهل تكافأ الجامعة اللبنانية بذلك؟»
ثم جرى عرض وثائقي من اعداد الدكتور الياس الغول عن حياة الخريجين منذ طفولتهم ومراحل دراستهم حتى تخرجهم، بعدها أقسم الخريجون قسم أبقراط لمهنة الطب وتم توزيع الشهادات على الخريجين.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10