X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 03-07-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 ملفا التفرغ والعمداء يُقرّان اليوم؟ السفير
2 موجز
3 هيئة التنسيق: تفكيك الدولة وبيعها للحيتان الأخبار
4 «الجامعيون الكاثوليك» بعد «المستقبل»: عرقلة ملفات «اللبنانية»
5

عودة الحديث عن منح إفادات للتلامذة لتجاوز أزمة التصحيح مأزق السلسلة يطال الجميع وهيئة التنسيق أمام خيارات صعبة

النهار
6 تخريج 3 دفعات في القديس يوسف - دبي دكاش: جودة العلم هدفنا الأسمى
7

السنيورة استقبل وفد متعاقدي اللبنانية: لإقرار ملف التفرغ بالتلازم مع تعيين العمداء

8 بو صعب: لا أستطيع أن أعد بتصحيح الامتحانات
9 مـوجــز

...............................جريدة السفير................................

لا وعد بتصحيح الامتحانات

ملفا التفرغ والعمداء يُقرّان اليوم؟

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أنه لا يستطيع أن يعد بتصحيح الامتحانات، إلا إذا اقرت سلسلة الرتب والرواتب. وقال في احتفال وضع الحجر الاساس لثانوية مزرعة يشوع الرسمية في عقار قدمته البلدية: «الخلاف في شأن السلسلة لم يكن على الارقام بل في السياسة وما زال في السياسة»، مضيفاً: «السلسلة محقة والذين يطالبون بها هم اصحاب حق».
وبينما يواصل الموظف في وزارة الزراعة المهندس علي برّو اعتصامه وإضرابه عن الطعام في ساحة رياض الصلح، نفّذت «هيئة التنسيق النقابية»، أمس، اعتصاماً أمام وزارة الاقتصاد. وأكد عضو الهيئة حنا غريب خلاله «أننا لا نطلب منة من أحد، تصحيح الرواتب والأجور حق مطلق لجميع الموظفين في الدولة ونحن متمسكون بالحقوق المكتسبة للقطاعات المختلفة».
ولفت إلى أن أي «اتفاق على حساب حقوقنا مرفوض من أي مكان أتى». وقال: «المطلوب تصحيح الرواتب، بينما هم يفككون الدولة ويبيعونها خردة لحيتان المال ويعملون على وضع يدهم على البنى التحتية».
أضاف: «نريد أن ننتج حالاً من الوعي لدى المواطنين ليلتفوا يداً واحدة في وجه حيتان المال وسنتابع المعركة حتى الرمق الاخير لاقرار السلسلة».
وفي موضوع التفرغ والعمداء في «الجامعة اللبنانية»، كشف بو صعب لـ«السفير» أن الملف سينجز في جلسة مجلس الوزراء اليوم، وفق ما تم التوافق عليه بالصيغة الأولى التي أعدها والتي طرحت في آخر جلسة عقدت في القصر الجمهوري، قبل الشغور الرئاسي، لأنها «تراعي التوازنات المطلوبة». وأوضح أنه تلقى أخيراً طلباً من «تيار المستقبل»، عبر الرئيس فؤاد السنيورة، لاجراء تغيير في اسم عميد كلية التربية، لكنه تمكن من اقناع السنيورة ومسوؤلي قطاع التربية في «المستقبل»، في الاجتماعين اللذين عقدا بينهم خلال اليومين الماضيين، بـ«صحة وجدوى» الصيغة التي وضعها ولم يغير فيها شيء، وبالتالي سيتم طرح الموضوع في جلسة اليوم، من دون أي تعديلات.
أضاف: «خرجنا من الاجتماع باتفاق تام ومكتوب على أن تبقى صيغة التعيينات كما وضعتها، ووقع عليه الدكتور نزيه خياط والدكتور بسام عبد الملك بحضور السنيورة، فلا مجال للتراجع أو التعديل بعد الآن. ويشمل الملف تعيين عشرين عميداً في عشرين كلية للجامعة. أما ملف التفرغ فسيقر في الجلسة أيضاً، ويشمل أكثر من 1100 أستاذ متعاقد، ونأمل ألا يحصل طارئ مفاجئ ما، يعرقل إقرار الملفين».
وأصدر المكتب الإعلامي للسنيورة بياناً بعد الاجتماع، أكد فيه أن الأخير أبلغ وفداً من الأساتذة المتعاقدين في «الجامعة اللبنانية»، «أن لا اعتراض للتيار على ملف التفرغ بالتلازم مع تعيين العمداء، بل إن تيار المستقبل يعتبر أن الاستثمار في العلم والتعليم واجــــب الدولة والمجتمع»، مشيداً بـ«الكفاءات التي يتمتع بها الأساتذة في الجامــعة اللبنانية، وضرورة أن يشعروا بالاستقرار لتحسين الأداء والانتاج». وسط ذلك، ثمة سؤال: هل يتفق الوزراء، اليوم، ويقرون الملف؟

موجز

- حمل حفل تخريج تلامذة "ثانوية سيدة البلمند"، بفرعيها الفرنسي والانكليزي لهذا العام، شعار بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي "بالنعمة ننمو، وبالخدمة نسمو، وبالمحبة يتناسق البنيان". وقد أقيم الحفل برعايته، ممثلا برئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأسقف غطاس هزيم.

- قام وفد من "ملتقى الجمعيات الأهلية" بزيارة محافظ الشمال رمزي نهرا، لطرح قضايا ومطالب وحقوق طرابلس. وتحدث باسم الوفد منسق الملتقى، المحامي عبد الناصر المصري، مطالباً بالتسريع في التعويض على المتضررين، والتعاون لإطلاق مشاريع طرابلس المتوقفة، من أجل تحريك العجلة الاقتصادية وخلق فرص عمل.

- أقامت "منظمة الصحة العالمية" في طرابلس، احتفالاً تكريمياً للدكتور جميل الحلبي، وذلك في قاعة المؤتمرات في مركز الصفدي الثقافي.

- نظمت "مدرسة طرابلس الرسمية الأولى للبنات"، أمس، حفل تخريج لطالبات الصف التاسع، على مسرح مجمع العزم التربوي في طرابلس.

- رعت مي نجيب ميقاتي حفل تخريج طلاب "مدرسة الشويفات الدولية" الثامن والعشرين بعد المئة في مقر المدرسة. وألقى كل من مدير المدرسة غسان عبد الباقي ورئيسة المدرسة ليلى شارل سعد والمتخرج بدرجة امتياز أحمد رومية وميقاتي كلمات في المناسبة.

 

...............................جريدة الأخبار................................

هيئة التنسيق: تفكيك الدولة وبيعها للحيتان

بينما تناقش هيئة التنسيق النقابية خطوات تصعيدية تنفذها الأسبوع المقبل لإقرار الحقوق في سلسلة الرواتب، تجري محاولات للمساومة على الحقوق تحت عنوان الخروج من الأفق المسدود أمنياً وسياسياً
فاتن الحاج
في اليومين الأخيرين، ترددت معلومات عن فكرة غير رسمية طرحها وزير المال علي حسن خليل على هيئة التنسيق النقابية، تقضي بالتفاهم على زيادة معقولة تكون دفعة من الحقوق في سلسلة الرواتب، وتعطى بنسبة مئوية واحدة لكل القطاعات الوظيفية، ليجري بعد ذلك ربط النزاع على باقي الحقوق. وتقول المعلومات إنّ الوزير أوضح لوفد الهيئة أنّه طرح شخصي، ولم نتداول فيه ككتلة نيابية لا تزال تقف إلى جانب مطالب المعلمين والموظفين. ولم يتجاوز الاجتماع دردشة أفكار لم يلتزمها الوزير، ولم تلتزمها هيئة التنسيق، وإن قيل إنّ البعض أمهل الوزير 48 ساعة للتفكير فيها كصيغة تسوية للخروج من الأفق المسدود سياسياً وأمنياً. إلّا أن جواباً علنياً حاسماً خرج أمس على لسان رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب، من على درج وزارة الاتصالات، وعلى بعد أمتار قليلة من مقر المجلس النيابي. قال غريب إنّ أي اتفاق قد يحصل بين رؤساء الكتل النيابية على حساب حقوق الأساتذة والمعلمين والموظفين مرفوض ولا يلزم هيئة التنسيق شيئاً.

رفض غريب تكرار سيناريو النقاشات السياسية التي سبقت الجلسة التشريعية الأخيرة على مستوى تحديد كلفة السلسلة بـ1900 مليار ليرة، وتقسيطها على 3 سنوات وخفض أرقامها 10% وبقاء زيادة الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 1% نقطة عالقة. جزم بأننا «لسنا موافقين على صيغة خدوا هالقرشين ووزعوها بيناتكم»، مشيراً إلى أننا «نصر على الحقوق ثم الحقوق ثم الحقوق حتى الرمق الأخير، وقد باتت معروفة: السلسلة هيي هيي 121 بالمية حداً أدنى على أساس الراتب المعتمد في القانونين 661/1996 و717/ 1998، يحسم منها ما معدَله 45% دفعت عامي 2008 و2012 ودفع الباقي البالغ معدَله 75%».
غريب كرر موقفه من أنّ المسألة لم تعد سلسلة رتب ورواتب، بل تجاوزت ذلك إلى مشروع تصفية الدولة وتفكيكها وبيعها خردة لحيتان المال. وسأل ما إذا كان الإصلاح يكمن في إعطاء إفادات وتسليم سلطة الدولة وسيادتها على شهاداتها الرسمية لشركات خاصة. ثم استدرك: «هذا ليس إصلاحاً، هذه سرقة للبلد وبيعه للخارج»، مطالباً بمسؤولين وطنيين يحمون الشعب اللبناني ووحدته «تماماً كما تفعل هيئة التنسيق كروح لوحدة هذا البلد وتضحياته». وذكر بأننا «ذاهبون غداً (اليوم) إلى صياغة تحالف اجتماعي مع المعنيين بالسلسلة»، ويقصد اللقاء مع الأهالي والطلاب، اليوم، والذين دعاهم إلى «الانضمام إلينا باعتبار ذلك أقصر طريق لتصعيد التحرك وفرض الحقوق في السلسلة والشهادة الرسمية».

على بعد أمتار قليلة وتحديداً في ساحة رياض الصلح، لم يظهر الموظف في وزارة الزراعة د. علي برو أقل صلابة. يقول إنّه بدأ أمس معركة جديدة ارتقى معها بإضرابه عن الطعام من المطالبة بالحقوق في سلسلة الرتب والرواتب إلى المطالبة بحقوقه كمواطن في محاربة الظلم والفساد. وخلال دقيقة واحدة خصصتها له وسائل الإعلام المرئية، توجه إلى الشعب اللبناني باقتضاب: «بدكن تسمعوني منيح، باسم الشرفاء غير الفاسدين في الإدارة العامة وضد الظلم والفساد، باق باق باق ونقطة على السطر».
بعد 14 يوماً، لا تزال لهجة الصمود والتحدي تغالب برو، وخصوصاً حين لا يتردد في القول «كنت أعتقد أن سقف تحركي سيكون شهرين، لكن التعاطي اللامسؤول مع قضيتنا يعطيني زخماً إضافياً، هي مسألة عض أصابع ومنشوف مين بيصرخ قبل».
برو كان يتحدث بعيد زيارة خاطفة قامت بها قيادة هيئة التنسيق للتضامن معه، بعدما حط تحركها في مكانين: وزارة الاقتصاد ووزارة الاتصالات. ومن واكب المحطتين أمكنه رصد المشاركة الهزيلة للموظفين فيهما، إلاّ أنّ ثمة معلومات تتردد عن تعرض بعض الموظفين الإداريين الناشطين في هيئة التنسيق لضغوط وتهديدات بلقمة عيشهم بهدف ثنيهم عن المشاركة في الإضراب، وإن كان موظفون قد أوضحوا لـ «الأخبار» أنّ وزير العمل اجتمع منذ نحو أسبوع بمديرين في وزارته، قائلاً لهم إنّ «تنفيذ الإضراب لن يأتي بنتيجة، ويجب علينا تسهيل أمور الناس، وخصوصاً أنّ وزارتنا تقع في منطقة خطرة ولا يجوز أن نحمّل الناس مخاطر الطرقات».
في وزارات أخرى كان الضغط واضحاً لجهة تلقي الموظفين رسالة الكترونية من رؤسائهم تمنعهم من أن يخرجوا من العمل من دون إذن شرعي، وذلك تحت طائلة المسؤولية والطرد من العمل.
ومن أمام وزارة الاقتصاد، رأى رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة محمود حيدر أنّ السلسلة ستكون مدخلاً لمعركة واحدة مع جميع المواطنين ضد من نهب البلد، أي التحالف المالي والتجاري القابض على مقدرات الدولة والمتحكم في كل خيراتها. وأكد أنّ المسألة خرجت من نطاق الرواتب والدرجات إلى المجال الاجتماعي والنقابي والوطني «فهم منزعجون من هيئة التنسيق لأنّها تعبر عن الحق من دون أي تدخل سياسي من أحد».
وكان لافتاً أن يصوّب مسؤول الدراسات في رابطة أساتذة التعليم الأساسي الرسمي عدنان برجي سهامه باتجاه «نهج اقتصادي يمثله الرئيس فؤاد السنيورة، ولا يزال سائراً ويقضي بإفقار 200 ألف عائلة، مقابل تراكم دين بقيمة 65 مليار دولار، وخدمة دين6500 مليار ليرة». لم يغفل برجي القول إنّ «الكل مشاركون في هذا النهج وموافقون عليه، كذلك لم تبادر أي كتلة نيابية إلى الاتصال بكتلة نيابية أخرى حتى الآن لإقرار الحقوق في السلسلة».
الاشمئزاز مما آل إليه ملف السلسلة انعكس في الاجتماع الذي عقدته هيئة التنسيق أمس، حيث قررت تنفيذ تجمع كبير، عند العاشرة من قبل ظهر الأربعاء المقبل، يشارك فيه الطلاب والأهالي في وزارة التربية. وطرح البعض أفكاراً لخطوات تصعيدية من دون أن تتخذ قرارات نهائية بشأنها منها تعطيل الاتصالات ووقف حركة الطيران.

«الجامعيون الكاثوليك» بعد «المستقبل»: عرقلة ملفات «اللبنانية»

لم يعد أهل الجامعة يعرفون ماذا يقصد وزير التربية الياس بو صعب عندما يصرّح بأن التوافق السياسي على ملفي تعيين العمداء والتفرغ قد جرى، فبعدما حُلّت عقدة تيار «المستقبل» المطالب بالتوازن والحصول على عميد اضافي «حفاظا على حقوق الطائفة»، دخل «الجامعيون الكاثوليك» اليوم البازار الطائفي لمسار تعيين مجلس عمداء الجامعة، عبر المطالبة برفع حصة تمثيلهم، ما يدل على أن ملفات الجامعة لن تقر على الارجح اليوم خلال جلسة مجلس الوزراء.

خرج ملف تعيين العمداء من اطاره الأكاديمي، ليدخل بورصة حصص الطوائف، لكل منها مرجعية سياسية ـــ دينية تلجأ اليها لتعارض الاتفاق المتفق عليه مسبقا مع وزير التربية، وترفع أسهم تمثيلها في الجامعة ومجلسها المعطّل من 10 سنوات بقرار من السلطة السياسية التي تضرب بعرض الحائط أي فرصة قد تنال عبرها الجامعة اللبنانية استقلاليتها.
ففي اطار «التوافق السياسي» المفترض، يبدو أن الاجتماع، الذي عُقد بين مختلف الأفرقاء السياسيين في مكتب وزير التربية، لم يناقش توزيع العمداء، أو أن الأطراف السياسية تقوم تباعا بالتنصل من هذا الاتفاق.
مسرحية توزيع الأدوار تحدث تباعا: المستقبل يوافق بداية ثم يبدل موقفه متذرعا بضرورة تحقيق التوازن، ويطالب بعمادة كلية التربية «حفاظا على حصة الشمال، ومنعا لأي توتر مذهبي قد يحدث، لكن لقاءً يُعقد بين النائبين فؤاد السنيورة وبهية الحريري مع بو صعب يعيد التوافق بين الطرفين على قاعدة «زوال الالتباس الحاصل»، واجابة بو صعب على عدد من الاستفسارات التي حملها اليه المستقبل، بحسب ما صرح لـ «الأخبار» نزيه خياط المنسق العام لقطاع التربية في تيار المستقبل، «اذ إن التحفظ الذي سجّل داخل مجلس الوزراء كان على تعيين العمداء ككل، لا على الاشخاص والكليات». وأكّد خياط أن جميع المسائل الشائكة قد حلّت، وأن الصيغة النهائية أصبحت في عهدة الوزير، وقد نقل السنيورة هذا الجو الايجابي إلى المتعاقدين، حيث التقاهم أمس ليؤكد لهم أن الملف قد حسم من جهة «المستقبل» على الأقل.
لكن الفرحة لم تدم طويلا بالنسبة إلى أهل الجامعة، من أساتذة ينتظرون تفرغهم، وطلاب يريدون اعلان نتائج امتحاناتهم. في اليوم نفسه الذي اعلن فيه الاتفاق، تصاعد الحديث عن عقدة جديدة مرتبطة بحصة الكاثوليك من العمداء. أصدر «الجامعيون الكاثوليك» بيانا قالوا فيه إن ما تتعرض له مواقع الطائفة «أمر مرفوض ومستهجن، لأننا ننظر الى الامور من منظور وطني، لكن على قاعدة التوازن واحترام الخصوصيات ومواقع كل طائفة، انطلاقا من المساواة بين ابناء الوطن الواحد»، مطالبين البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، ومطارنة الطائفة، ووزيري الطائفة ونوابها «بالعمل للحفاظ على مواقع الروم الكاثوليك في تعيين عمداء الكليات والمعاهد في الجامعة اللبنانية، بحيث يجري الحرص على تمثيل أبناء الطائفة في كليتين، ويكون لها عميد لكل من الكليتين»، كما حذّر المجلس الأعلى للروم الكاثوليك في بيان له من محاولات تهميش حقوق الطائفة في مواقع الدولة، ولا سيما على صعيد تعيين عمداء الكليات في الجامعة اللبنانية.
هل اتفاق المستقبل ـــ بو صعب هو ما «لخبط» الأوراق مجددا؟ أم أن تبادل الأدوار بين القوى السياسية ممنهج ومقصود لتأجيل اقرار ملفات الجامعة لأجل غير مسمى؟ ومنذ متى يختبئ جامعيون يدرسّون في جامعة وطنية وراء طائفتهم، ويسِمون أنفسهم بها؟
طفح كيل أهل الجامعة مما يجري، والتململ واضح بين أوساط الأساتذة من متعاقدين ومتفرغين. «يبدو أن السكوت عما يحصل جريمة، هذه جامعة وطنية، وحقوق أهلها ليست ملكا لأي طائفة» يقول حميد الحكم رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، حيث بدا في حديث مع «الأخبار» منفعلا، وحاداً في موقفه بسبب ما تتعرض له الجامعة من ضرب لملفاتها بعرض الحائط، ومحاولات انتهاك القوانين والمعايير الأكاديمية لترشيح العمداء، «ليست المجالس الدينية لأي طائفة انتمت هي التي تعيّن العمداء»، يضيف الحكم، الذي لا ينكر لأي طائفة حقها، لكن «لم يكن بين المرشحين مستوفي الشروط، أي كاثوليكي، ويجب احترام آلية الترشيح والقانون 66، حفاظا على الجامعة، والا فماذا يبقى من القوانين والمعايير التي تحمي الجامعة اللبنانية وتصونها؟». وأنذر الحكم السلطة السياسية باقرار الملفات خلال جلسة اليوم، والا فستلجأ الرابطة الى خطوات تصعيدية نوعية يعلن عنها في وقتها.
الصوت الذي يرفعه الحكم حول حاجة الجامعة الملحة الى العمداء، وضرورة اقرار ملف تفرغ الأساتذة اليوم، قد لا يصل الى مجلس الوزراء، اذ أبلغ الوزير ميشال فرعون زميله الوزير بو صعب اعتراضه على حصة الكاثوليك داخل مجلس العمداء، دون أي يقدم أي حل بديل. أما الأخير، فسيطرح الملف من خارج جدول الأعمال، برغم خشيته من عملية «توزيع للأدوار» تجري داخل الحكومة، بحسب ما صرح به لـ «الأخبار»، الأمر قد سيؤدي الى عدم اقرار ملفي الجامعة المتلازمين في جلسة مجلس الوزراء اليوم، ويدخل الجامعة اللبنانية في حلقة مفرغة تتحمل مسؤوليتها الطوائف والقوى السياسية كافة.

 

...............................جريدة النهار................................

عودة الحديث عن منح إفادات للتلامذة لتجاوز أزمة التصحيح مأزق السلسلة يطال الجميع وهيئة التنسيق أمام خيارات صعبة

لم يتطرق أي نائب في مجلس النواب امس الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب. حتى وزير التربية انشغل بمبادرة النائب ميشال عون الرئاسية. يعني ذلك أن السلسلة وضعت في مرتبة خلفية بعدما كانت من الأولويات.

بينما واصلت هيئة التنسيق النقابية اضرابها واعتصاماتها لليوم الثاني توالياً أمس، عادت الى الواجهة نغمة منح الإفادات للتلامذة الذين تقدموا الى الامتحانات الرسمية، رداً على استمرار المعلمين في مقاطعة أسس التصحيح والتصحيح للامتحانات. وفي حين أن لا أحد من السياسيين والنواب والمعنيين يناقش ملف السلسلة، بات الجميع أسرى مأزقها، وكأن الأمور متجهة الى ان لا توجه الى إقرار سلسلة الرواتب، وإبقاء الأمور على ما هي عليه، لتصبح القرارات الإضطرارية بمثابة الأمر الواقع، كإعطاء إفادات بدل التصحيح، وحشر هيئة التنسيق النقابية في زاوية ضيقة، تضطر معها الى إنهاء الإضراب.
كيف سيكون موقف هيئة التنسيق في حال تقرر منح الإفادات؟ وهل هي محصنة في وجه الضغوط؟ وهل تتراجع عن موقفها في مقاطعة التصحيح، بعد الحملة عليها وارتفاع صرخة الأهالي؟ وهل تستطيع الاستمرار في موقفها بعدما تبين أخيراً أن لا اهتمام بالمشروع؟ يبدو واضحاً ان هيئة التنسيق النقابية ستتابع ما تسميه المعركة من أجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهي اعتبرت ان تصحيح الرواتب والأجور حق مطلق لجميع الموظفين في الدولة.
وعلى هامش التحرك أمس، تحدث نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض لـ"النهار" قائلاً ان الهيئة لديها خطة في وجه الحملات ضدها، ومحاولات تحميلها مسؤولية صرخة الأهالي، مشيراً الى الاجتماعات التي ستعقد اليوم مع لجان الأهالي في المدارس والتلامذة في كل المحافظات لوضعهم في الصورة الحقيقية، رداً على محاولة وضعهم في مواجهة هيئة التنسيق، وللقول أن المشكلة هي عند الدولة والطبقة السياسية، والسلطة غير المكترثة لحقوق أكثر من مليون لبناني.
وعلمت "النهار" ان هناك توجهاً لتأليف لجان من هيئة التنسيق والأهالي والتلامذة للبدء بتحرك استباقي لمنع ضرب الشهادة الرسمية، وللضغط باتجاه منح الحقوق للمعلمين ومنع اعطاء الافادات بديلاً من التصحيح. وعلى هذا الأساس سيتم الاتفاق اليوم على برنامج تحرك مشترك يبدأ باعتصام الأربعاء المقبل أمام وزارة التربية الى أشكال أخرى من التحرك ستحدد بالتشاور مع الأهالي. والهدف إفشال محاولات السلطة السياسية وضع هيئة التنسيق في مواجهة الأهالي.
ويقول محفوض ان أحد أسباب استمرار تحرك هيئة التنسيق، إضافة الى المطالبة بالحقوق، أن السلطة أنهت ملف المياومين وثبتتهم، مع الدفاع المدني، ثم تطرح تطوع 5 آلاف رجل أمن جديد، الى الاتفاق على تفرغ نحو ألف أستاذ في الجامعة اللبنانية، وهذا كله من دون البحث في الإيرادات، فيما المشروع الوحيد الذي يربط بالايرادات هو السلسلة التي تطالب بها هيئة التنسيق، فأين التوازن المالي الذي يتحدثون عنه؟ بالإضافة الى أنهم في كل الملفات يوزعون الحصص التي تناسبهم.
وختم محفوض قائلاً انهم اذا منحوا إفادات نجاح للشهادات الرسمية، فإنهم لن يحلوا المشكلة بل سيعقدونها أكثر، بالإضافة الى أنهم سيقضون على التربية وعلى المستوى الأكاديمي. ولذا فإن شهر أيلول ليس بعيداً، وما لم تقر السلسلة، فلا سنة دراسية ولا مدارس، بل إضرابات مستمرة.
وفي تحرك الأمس، عرض وفد من هيئة التنسيق مع وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، للتحرك الذي تقوم به الهيئة لاقرار سلسلة الرتب والرواتب. واكد حكيم للوفد تأييده أحقّية السلسلة التي تعطي الموظف حقه وتؤمن العدالة من خلال ايرادات واضحة المعالم لا تتعلق بالنشاط الاقتصادي ولا تؤثر سلبا على مالية الدولة، والتي يمكن تأمينها عبر عدد محدود من الاصلاحات.
من جهته، طالب رئيس رابطة أساتذة الثانوي حنا غريب الوزير حكيم ان يطرح ضرورة اقرار السلسلة وحقوق الموظفين ومشاركة كتلة نواب حزب الكتائب في الجلسة النيابية وتحييد قضايا الناس الملحة والمعيشية وعلى رأسها سلسلة الرتب والرواتب التي لها طبيعة وطنية اجتماعية ومعيشية .
وقال: "طلبنا عدم اعطاء افادات بدل الشهادات لان ذلك يشكل جزءاً من ضرب سيادة الدولة ومناهجها وهو احد جوانب التعاقد الوظيفي، فضلا عن ان تمويل السلسة برأينا يتم من الهدر والفساد وقد وظفوا نحو 10 آلاف موظف اخيرا من دون الحديث عن التوازن، لذلك نطالب بـ121 في المئة حداً ادنى للسلسلة حصلنا على 45 في المئة سابقا ويبقى لنا بذمة الدولة 75 في المئة".
وكانت هيئة التنسيق نفذت اعتصامها أمام وزارة الاقتصاد والتجارة بمشاركة فاعلة من موظفي الوزارة، إضافة الى جمع من رابطات المعلمين، في حضور غريب ومحفوض، رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر.
استهل الاعتصام بكلمة موظفي وزارة الاقتصاد القاها طارق يونس، فيما أكد حيدر ان الاعتصام يأتي في سياق التحرك الذي أقرته هيئة التنسيق النقابية، ووجه التحية الى جميع الموظفين في وزارة الاقتصاد وفي سائر الوزارات والإدارات الرسمية الذين ينفذون الإضراب.
وقال: "نحن منذ العام 1996 ولتاريخه، منذ 18 سنة، ورواتب الموظفين لم تعدل، وارتفاع الأسعار وصل الى 130 في المئة. وتوجه الى المسؤولين بالقول: أين هي الأموال التي أهدرت؟ منذ العام 1996 الأقساط المدرسية زادت كثيرا، أين ذهبت هذه الزيادات ولم يقبض المعلمون أي زيادة؟.
وقال: "أسئلة كثيرة تطرح، وأقول ان أكثر من 99 في المئة من الشعب يرى ان السلسلة مدخل لمعركة ضد التحالف المالي والسياسي الممسك بخيرات الدولة. لن نتراجع إلا بعد إقرار هذه السلسلة".
أما غريب، فقال أن أي "اتفاق على حساب حقوقنا مرفوض من أي مكان أتى"، مؤكدا أن "المطلوب تصحيح الرواتب بينما هم يفككون الدولة ويبيعونها "خردة" لحيتان المال ويعملون على وضع يدهم على البنى التحتية".
ثم انتقل الجميع الى أمام وزارة الاتصالات ونفذوا اعتصاماً ألقيت خلاله كلمات.

تخريج 3 دفعات في القديس يوسف - دبي دكاش: جودة العلم هدفنا الأسمى

نظمت جامعة القديس يوسف في دبي احتفالا تم في خلاله تخريج ثلاث دفعات من الطلاب الحائزين على شهادة البكالوريوس في القانون التي تقدمها الجامعة في دبي منذ العام 2008.
وحضر الاحتفال، الذي نظم في فندق "الريتز كارلتون" في دبي، الشيخ جمعة بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم والمدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية الدكتور عبدالله الكرم ورئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش والعميد الفخري البروفسور فايز الحاج شاهين ورئيس مجلس شورى الدولة في لبنان ورئيس اتحاد جمعيات قدامى الجامعة القاضي شكري صادر ونائبة العميد الدكتورة نسرين ابيض والطاقم التعليمي والإداري الوافد من الجامعة الأم في بيروت وأساتذة مركز دبي واهالي الطلاب.
(..)

السنيورة استقبل وفد متعاقدي اللبنانية: لإقرار ملف التفرغ بالتلازم مع تعيين العمداء

استقبل رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بعد ظهر امس في مكتبه في بلس وفداً من لجنة المتابعة للاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في حضور الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في "تيار المستقبل" الدكتور بسام عبد الملك ومنسق قطاع التربية الدكتور نزيه خياط.
وعرض السنيورة للوفد موقف التيار في ما يتعلق بموضوع ملف تفرغ الاساتذة المتعاقدين، وابلغهم ان "لا اعتراض على ملف تفرغهم بل انه يعتبر ان الاستثمار في العلم والتعليم واجب الدولة والمجتمع، مشيداً بالكفاءات التي يتمتع بها الاساتذة في الجامعة اللبنانية وضرورة ان يشعروا بالاستقرار لتحسين الاداء والانتاج".
وقال للوفد ان "قرار الدفعة الاخيرة من الاساتذة الذين تم الموافقة على تفرغهم في الجامعة اللبنانية في عام 2008 ترافق مع وضع توصيات من مجلس الوزراء يومها للسير بالاصلاح في الجامعة ووضع ضوابط للتوظيف، لكن هذا الامر لم يتحقق، لذلك فان "تيار المستقبل" كان لديه الحرص في هذا الملف ان يتم الاخذ بالتوصيات السابقة للسير وفق توجهاتها ولو بعد تأخير".
اضاف: "ان قانون صندوق التعاضد في الجامعة اللبنانية اقر في فترة حكومات الرئيس الحريري، كما ان القانون 66 قد اعد من وزير التربية خالد قباني في حكومة ترأستها انا، كما ان تعديل قانون صندوق التعاضد لتوسيع الافادة للاساتذة كان باقتراح وزيرة التربية بهية الحريري في الحكومة الثانية التي تراستها، ما يعني اننا في "تيار المستقبل" ندعم العلم ونقف الى جانب نهضة الجامعة اللبنانية، جامعة الفقراء، لكننا نقف الى جانب تحسين مستواها الاكاديمي ومستوى شهاداتها".
وختم: "لهذه الاسباب كانت لنا ملاحظات على الملف، لكننا الآن توصلنا مع وزير التربية الى نتائج ايجابية لناحية تأكيد المواضيع التي تهمنا، ونحن نؤيد اقرار ملف التفرغ بالتلازم مع اقرار ملف تعيين العمداء لأنه لا يجوز للجامعة ان تبقى اكثر من عشر سنوات من دون مجلس جامعة".
ووعد الاساتذة ببذل كل الجهد من اجل دعم الجامعة اللبنانية واستقرار الاساتذة فيها ورفع مستواهم.

بو صعب: لا أستطيع أن أعد بتصحيح الامتحانات

وضع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الحجر الاساس لثانوية مزرعة يشوع الرسمية على عقار قدمته البلدية، في احتفال اقيم في قاعة كنيسة مار مارون في المجمع الراعوي.
وبعد كلمتين للتلميذتين ميريام خوري وريتشيل انطون، القت مديرة الثانوية لينا بستاني كلمة شددت فيها على "اهمية التعاون والعمل الفريقي في تحقيق النجاح". تلاها رئيس جمعية LAND يوسف ساسين في كلمة اعتبر فيها "إن هدف جامعة هامبولدت صاحبة الهبة هو توفير أماكن لائقة للتعليم في لبنان وفي العالم".
وتحدث رئيس البلدية طوني يشوعي داعياً الى "العمل يداً واحدة لصناعة غد افضل".
وفي الختام، كانت كلمة لبو صعب الذي قال: "ثانوية مزرعة يشوع هي الثانية بعد مدرسة انطلياس التي وضعنا الحجر الاساس لها في الاسبوع الاول بعد تولي الوزارة وكان بدأ السعي بها الرئيس ميشال المر منذ ثماني سنوات لنؤكد ان الاستمرارية في الحكم هي التي تعطي نتيجة ويجب العمل بها.
وتطرق الى موضوع الامتحانات الرسمية قائلاً "لقد وعدت بان الامتحانات ستحصل وقد حصلت بالتعاون مع هيئة التنسيق ومع الاساتذة، الا انني اليوم لا استطيع ان اعدكم بالتصحيح الا اذا اقرت سلسلة الرتب والرواتب. فهذه السلسلة محقة والذين يطالبون بها هم اصحاب حق".

مـوجــز

مشروع طالبي عن الألواح الشمسية

في اطار تكريم الطلاب المتفوقين في الجامعة الإسلامية، استقبل رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي في مكتبه الطالبين لمى عبدالله ومصطفى حاوي في حضور عميد كلية الهندسة الدكتور عبد المنعم قبيسي ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية. وكان المشروع العلمي الذي أعده الطالبان قد فاز بالجائزة الأولى لفئة الأنظمة والمشاريع التطبيقية في المسابقة السنوية التي نظمتها المنظمة العالمية الهندسية للالكترونيات والكهربائيات IEEE Communication والتي جرت في جامعة AUST وشارك فيها عدد كبير من الجامعات في لبنان. والجدير ذكره هو أن المشروع الذي تقدم به الطالبان لنيل الجائزة يتعلق بمراقبة الألواح الشمسية عبر الانترنت.

دكتوراه لثناء رضى أبو غيدا

نالت الطالبة ثناء رضى أبو غيدا شهادة الدكتوراه بدرجة مشرف جدًا مع تقدير اللجنة الفاحصة وتهنئتها من جامعة العلوم والتكنولوجيا في باريس بشهادة صادرة عن جامعة AgroParisTech في تخصص العلوم الاقتصادية والاجتماعية والإدارية وتطبيقاتها على المشكلات الزراعية والبيئية وإشكاليات التنمية، وذلك على أطروحتها التي قدمتها في باريس بعنوان: "سياسة الجودة لسلامة الغذاء، وفقا لتحليل الأخطار في القانون الدولي، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأميركية، كندا وفرنسا". وتألفت لجنة مناقشة الأطروحة من المشرفين الرئيسين البروفسور تيسير حمية والبروفسور هنري إريك سبنلر، وعضوية كل من البروفسور إيف صوايو من جامعة AgroParisTech، المديرة العام للتغذية في وزارة الزراعة الفرنسية الدكتورة كورين دانون، ومحكمي الأطروحة البروفسور رامي زريق من الجامعة الأميركية في بيروت والبروفسور بيير كولن من جامعة بريطانيا الغربية في مدينة براست الفرنسية.

تخريج الراهبات الأنطونيات - النبطية

النبطية - "النهار"

خرجت ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية تلامذة الصفوف الثانوية تحت عنوان "الأماني الواحدة" في رعاية المغامر اللبناني مكسيم شعيا وحضور النائب عبد اللطيف الزين وجهاد جابر ممثلاً ياسين جابر ورئيسة المدرسة الأخت لوسي عاقلة الى جمع من الشخصيات. وألقت عاقلة كلمة أملت فيها أن يكون مكسيم "قدوة لشبابنا المؤمن بهذا الوطن، وحافزاً لهم، ليرفعوا اسمه في قمم الحياة". وبعد كلمات المتخرجين ولجنة الأهل، تحدث شعيا مخاطباً التلامذة: "أريد أن تتذكروا جيداً أن لدى كل واحد منكم القدرة والارادة والطاقة اكثر مما تتصورون، لذا لا تخافوا ان ترفعوا الهدف الذي تريدون السعي اليه، ولكن تذكروا انه كلما كان الهدف صعباً عليكم التضحية والمثابرة أكثر".
وختاماً وزعت الشهادات التقديرية على التلامذة المتخرجين.

المدرسة الأهلية احتفلت بتخريج تلامذتها

خرجت المدرسة الأهلية في بيروت دفعة السنة 2014 في احتفال في حرمها في وسط بيروت. وقالت مديرة المدرسة رضا العياش: "انتهينا من الجزء الأكبر من بناء مرافق المدرسة وترميمها وفق المعايير الدولية. أمّا الإنجاز الثاني فهو تحقيقنا هدف العضويَّة في "مجلسِ المدارسِ العالميَّة (Council of International Schools) وجمعية نيو انغلند للمدارس والجامعات (New England Association for Schools and Colleges)".

 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01