X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 11-09-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 لا توافق على رئيس لـ«متفرغي اللبنانية» السفير
2 خطة لبنانية لتعليم النازحين
3 تعليم النازحين برسم المجتمع الدولي الأخبار
4 استثناء شهادة LT من مرسوم الإفادات
5

«اللبنانية» بالأرقام: هجرة إلى الجامعات الخاصة

6 استثناء طلاب شهادة الإجازة الفنية من منح الإفادات التصحيح اليوم لامتحانات شهادة شبه جامعية مؤهِّلة النهار
7 اجتماعات في وزارة التربية لمساعدة اللاجئين بو صعب: سنطلب دعم المجتمع الدولي
8 موجز
9 «الأميركية» دشّنت مجمّع راي إيراني أوكسي الهندسي اللواء
10 شهادات رسمية وإفادات جامعية للبيع!
11 موجز

..................................جريدة السفير................................

لا توافق على رئيس لـ«متفرغي اللبنانية»

وُضعت انتخابات الهيئة التنفيذية لـ«رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية» على نار حامية، في انتظار التوافق على اسم رئيس للهيئة، على أن يتم استكمال اللقاءات والمشاورات اليوم، لتلقي الإجابات عن الأسماء المطروحة، والمرشحة للانتخابات. ويسبق هذه الانتخابات انتخاب ممثلي الأساتذة إلى مجلس الجامعة، والتي تبدأ غداً.
وعلمت «السفير» أن اجتماعاً موسعاً للقيادات الحزبية في المكاتب التربوية، عقد بعد ظهر الثلاثاء الماضي في مقر الرابطة، استمر بضع ساعات، وضع في خلاله كل طرف طروحاته على الطاولة بصراحة، بعدما كانت البداية غير مشجعة.
ولفتت مصادر المجتمعين إلى أن النقاش بداية تركز على موضوع التوافق للإتيان بهيئة تنفيذية تمثل الجميع، من دون الدخول في التفاصيل، وبعد أخذ ورد، ورفض د. شربل كفوري الترشح، تم طرح كل من الدكاترة كمرشحين لرئاسة الهيئة وهم: إبراهيم شاكر وراشيل حبيقة عن «التيار الوطني الحر»، جورج بشارة عن «القوات اللبنانية»، جورج قزي عن «الكتائب اللبنانية»، يوسف ضاهر رشح من جانب القوات، وهو يساري مستقل. وبنتيجة النقاشات، تم سحب كل من: ضاهر وشاكر وبشارة، لتنحصر المنافسة بين حبيقة وقزي.
ورفض ممثلو الأحزاب التدخل في موضوع انتخاب رئيس للهيئة، على أن يتم الاتفاق بين القوى المسيحية على اسم واحد. وأكد منسق عام التربية في «تيار المستقبل» الدكتور نزيه خياط لـ«السفير» أن الموضوع ترك للقوى المسيحية في إطار المداورة بين المسلمين والمسيحيين على الرئاسة، خصوصاً أن الوضع في البلاد حساس جداً، وأي تدخل أو ملاحظة من جانبنا ستفسر خطأ، لذا قلنا في الاجتماع «فليتفقوا على مرشح ونسر به».
وأوضح مسؤول المكتب التربوي المركزي في «حركة أمل» عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، أن حرية الاختيار تركت للقوى المسيحية لترشيح من تراه مناسباً للمرحلة المقبلة، وفي حال عدم التوافق على اسم نذهب إلى الانتخابات ومن ثم يتم اختيار رئيس للهيئة التنفيذية، لأن الانتظار لا يفيد، بل يعطل العملية الانتخابية.
ونتيجة لعدم الخروج بمرشح توافقي في اجتماع المكاتب التربوية، تم التمني على عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية د. كميل حبيب التواصل مع المرشحين حبيقة وقزي، لتقريب وجهات النظر والاتفاق على اسم واحد، نظراً للصداقة التي تجمعه بين المرشحين، وخبرته في حلحلة العــقد. وبالفعل عمل حبــيب على التواصل مع المرشحين طوال يوم أمس، غير أن النتيجة التي خرج بها، بعد سلسلة اتصالات، تتمثل في الذهاب إلى الانتخابات، وبعد فوز المرشحين في مقاعد الهيئة التنفيذية الـ15 يتم انتخاب رئيس للهيئة من بين المرشحين حبيقة وقزي.
واوضح حبيب لـ«السفير» أنه سيبلغ ممثلي القوى الحزبية والسياسية في الاجتماع المحدد اليوم في مقر «الحزب التقدمي الاشتراكي»، بالنتيجة التي توصل إليها، متمنياً أن تكون الساعات الفاصلة حتى موعد الاجتماع فرصة للتوافق، وانسحاب أحد المرشحين، لما فيه مصلحة الرابطة والأساتذة.
ممثلو الأساتذة
تبدأ غدا أوّل انتخابات لممثلي الاساتذة الى مجلس «الجامعة اللبنانية»، بعدما تم توقيع مرسوم تكليفهم عمداء، على أن يصدر في «الجريدة الرسمية» اليوم. ويبلغ عدد ممثلي الأساتذة 16 ممثلاً لمختلف كليات الجامعة ومعاهدها باستثناء معاهد الدكتوراه الثلاثة، لمدة سنة واحدة، وتبدأ الانتخابات غدا وتنتهي في 24 من الحالي، وهو موعد انتخابات كلية العلوم. ويشرف على هــــذه الانتخابات عميد الكلية الذي يحدّد موعدها وفق المرسوم 165. وتُجـــرى في مبنى الإدارة المركزية للجامعة. ويقــــترع فيها أساتذة الكلـــية من جميع الفروع. تجدر الإشـــارة إلى أن هذه الانتخابات لم تجرِ منذ العام 2004.
وعلم أنه تم التوافق على أن يأتي ممثلو الأساتذة من غير طائفة عميد الكلية، أو من مذهب آخر، بغية إجراء التنوع الطائفي بين العمداء والأساتذة.
وكان رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين أصدر مذكرة حدد بموجبها مواعيد انتخابات ممثلي أفراد الهيئة التعليمية في مجلس الجامعة وفقاً للتواريخ الآتية: كليات الهندسة، والعلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، والصحة العامة (فاز د. إحسان أيوب بالتزكية)، يوم غد الجمعة. كلية الحقـــوق والعـــلوم السياسية والادارية، كلية طب الأســنان الاثنين 15 الحـــالي. العلوم الطبية، والإعلام في 16 الحالي. السيـــاحة وإدارة الفنادق، والزراعة، والصيدلة في 18 الحـــالي. التربية، والآداب والعـــلوم الإنسانية، في 19. معهد الفنون الجميلة، ومعهـــد العلوم الاجتماعية في 22. المعهد الجامعي للتكنولوجيا، في 23. وكلية العلوم في 24 الحالي.
وتُجـــرى الانتخابات في مبـــنى الإدارة المركزية من العاشرة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر.
ومع الانتهاء من انتخاب ممثلي الأساتذة، يفترض أن يلتزم مجلس الجامعة القرار الذي وضعه مجلس الوزراء لجهة تحديد ملاكات الكليات وتفعيل البحث العلمي، وأن يكون البوصلة لكل المستويات الأكــــاديمية، ولا سيما في تطبيق القانون 66، وأن يكون جدياً وفاعلاً وتطبيق المرسوم 984 الذي يحدد أصول التــــعاقد في الجامعة، وأن تؤدي مجالس الوحدات دورها وفــــق ما نص عليه القانون 66 كي تتوزع المسؤولية من مسؤولية فرد إلى مسؤولية مشتركة موزعة على مختلف الوحدات الاكاديمية.

عماد الزغبي

خطة لبنانية لتعليم النازحين

كشف وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب لـ«السفير»، أن الخطة اللبنانية لتقديم التعليم للنازحين السوريين في المدارس الرسمية بدأت، وهي بكلفة 600 مليون دولار أميركي، موزعة على ثلاث سنوات، وتشمل تعليم النازحين في دوامي قبل الظهر وبعده، إضافة إلى توسعة بعض المدارس الرسمية، أو إضافة غرف ومبان جاهزة، وزيادة عدد أفراد الهيئة التعليمية.
وأشار بو صعب إلى أنه سيتوجه إلى الأمم المتحدة في نيويورك، لطرح خطة وزارة التربية، في حضور جميع الجهات الدولية المانحة في الرابع والعشرين من الجاري.
وأوضح بعد اجتماع عقده ووزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ديسموند سواين «أن حجم التلامذة النازحين يبلغ نحو 400 ألف تلميذ ومدارسنا تتسع لنحو 300 ألف تلميذ علماً أن عدد تلامذتنا اللبنانيين في المدارس الرسمية يبلغ نحو 275 ألف تلميذ، وإذا سمحنا للنازحين بالتسجيل قبل اللبنانيين فإننا لن نجد مكاناً للبنانيين.
ولفت إلى أن التدبير الذي أعتمده لجهة تسجيل اللبنانيين أولا، «لا يعني عدم تقديم العلم للنازحين إنما لتأمين مقعد للتلميذ اللبناني قبل فتح الباب أمام النازحين الذين نعتبر أن تعليمهم واجب علينا وعلى المجتمع الدولي».
وأكد بو صعب أن الخطة التي أنجزت بالتعاون مع المنظمات الدولية لاستيعاب ما بين 300 ألف و400 ألف تلميذ نازح على مدى ثلاث سنوات تستدعي التمويل اللازم، و«هناك تكاتف من جانب الدول المعنية، ونأمل المزيد من الجدية من جانبهم في دعم هذه الخطة».
وأكد الوزير البريطاني أنه حضر لدعم الخطة، و«ملتزمون بتقديم التعليم للأولاد النازحين، وأن المملكة المتحدة ستترأس اجتماعاً تربوياً رفيع المستوى، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي سيحضره الوزير، حيث ستعلن عن دعم بريطاني جديد طويل الأمد لخطة وزارة التربية اللبنانية».
وحضر الاجتماع السفير البريطاني توم فلتشر والوفد المرافق، وسفير ألمانيا كريستيان كلاغيس وممثلون عن سفارات فرنسا وأستراليا وكندا و«اليونيسيف» و«البنك الدولي» و«المفوضية العليا لشؤون اللاجئين»، المدير العام للتربية فادي يرق، رئيسة «المركز التربوي للبحوث والإنماء» الدكتورة ليلى فياض، مديرة مشروع الإنماء التربوي الدكتورة ندى منيمنة، مديرة الإرشاد والتوجيه صونيا الخوري ومستشار الوزير لشؤون المشاريع الدولية إيلي نعيم.

 

..................................جريدة الأخبار................................

تعليم النازحين برسم المجتمع الدولي

لا يزال تعليم النازحين السوريين في لبنان أسيراً لمكرمات المجتمع الدولي. فوزارة التربية تقول إنها أنجزت خطة متكاملة بالتعاون مع المنظمات الدولية لاستيعاب ما بين 300 ألف و400 ألف تلميذ نازح على مدى ثلاث سنوات، إنما ذلك ينتظر التمويل اللازم. كان هذا هدف اللقاء الموسع، أمس، مع ممثلي منظمات الأمم المتحدة والجهات المانحة للتنسيق بشأن الاجتماع الذي سيعقد على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، بهدف تأمين التزام دولي لدعم هذه الخطة.

لكن الخطة طموحة، ولم يجمع حتى الآن الكثير من كلفة تمويلها التي تبلغ نحو 600 مليون دولار. بل إنّ التجربة مع تمويل تعليم النازحين ليست مشجعة، إذ ذكر وزير التربية الياس بوصعب، في مؤتمر صحافي مشترك مع المانحين، أنّنا «لم نتمكن حتى الآن من سداد كل حقوق المعلمين المتعاقدين في برنامج تعليم نحو 50 ألف نازح في دوام بعد الظهر في العام الماضي، بسبب عدم توافر الأموال الكافية». تجدر الإشارة إلى أنّه كان مقرراً تعليم نحو 100 ألف نازح كل عام، إلا أن غياب التمويل يحول دون ذلك.
وقال بوصعب إننا «نطلب مساعدة المجتمع الدولي لأن أعداد النازحين تتزايد يوماً بعد يوم، وبات عدد التلامذة في عمر الدراسة نحو 400 ألف تلميذ نازح، بينما مدارسنا تتسع لنحو 300 ألف تلميذ، علماً بأن عدد تلامذتنا اللبنانيين في المدارس الرسمية يبلغ نحو 275 ألف تلميذ». وشرح أن تدبير تسجيل اللبنانيين أولاً لا يعني عدم تقديم العلم للنازحين، إنما لتأمين مقعد للتلميذ اللبناني قبل فتح الباب أمام النازحين الذين نرى أن تعليمهم ليس واجباً علينا فحسب، بل على المجتمع الدولي أيضاً». وأكد بوصعب أنّه سيتوجه شخصياً إلى الأمم المتحدة ليطلب من جميع الدول المعنية تقديم مساعدات لكي نتمكن من تعليم أكبر عدد من التلامذة في عمر المدرسة.
وأوضح عضو الفريق الإعلامي في منظمة اليونيسيف في لبنان سلام عبد المنعم في اتصال مع «الأخبار» أن النقاش يتركز حالياً حول أمكنة الاستيعاب، لذا فإننا ندرس تحديات اعتماد نظام الدوامين قبل الظهر وبعده وتأمين التمويل الكافي لتطبيقه.
يذكر أنّ الخطة تشمل ترميم مدارس وبناء وحدات إضافية على مدارس قائمة وتضم لاجئين، وتغطية بدلات تعاقد للأساتذة بعد الظهر أو التدريس الإضافي للتلامذة، ونفقات برامج دعم وتقوية للتلامذة المتسرّبين اللبنانيين، وإعادتهم إلى التعليم النظامي كي يتم الاعتراف بشهاداتهم، والمساعدة في توفير الحقيبة المدرسية والكتب وتغطية بعض المصاريف الإدارية.

استثناء شهادة LT من مرسوم الإفادات

1808 طلاب فقط من حملة الإجازة الفنية (LT) في التعليم المهني والتقني استثنوا من مرسوم الإفادات، وسيبدأ اليوم تصحيح امتحاناتهم المهنية الرسمية. وكان المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب قد اجتمع أمس بمقرري وأعضاء اللجان الفاحصة وهم من الأساتذة الجامعيين لوضع اللمسات الأخيرة على الإعداد لأعمال التصحيح.

«اللبنانية» بالأرقام: هجرة إلى الجامعات الخاصة

لم تتوقف محاولات ضرب الجامعة اللبنانية وتهجير طلابها لمصلحة «الدكاكين الجامعية» الخاصة، هذا ما يؤكده تراجع حصّة الجامعة اللبنانية من مجمل طلاب التعليم العالي في لبنان، بحسب الاحصائيات التي نشرتها «الشهرية» الصادرة عن الدولية للمعلومات، نقلا عن النشرات الاحصائية للمركز التربوي للبحوث والانماء

حسين مهدي

بلغت حصة الجامعة اللبنانية من مجمل طلاب التعليم العالي في لبنان ذروتها في العام الدراسي 1999-2000، اذ بلغت 60.2% (62602 طالب). وعلى الرغم من ارتفاع عدد طلاب الجامعة اللبنانية الى 73698 طالبا في العام الدراسي 2011-2012، وهو العدد الأعلى المسجل في الفترة الممتدة من عام 1991الى عام 2014، الا أن حصة الجامعة اللبنانية من مجمل طلاب التعليم العالي تهاوت الى 38.8%.

واستمرت بالتهاوي لتصل الى 36% في العام الدراسي 2013-2014، وهي الحصة الأدنى منذ عام 1991، علما ان عدد طلاب الجامعة اللبنانية تراجع الى 69609 طلاب في العام الدراسي الماضي، فيما مجمل عدد طلاب التعليم العالي ارتفع الى 193003 طلاب، اي بزيادة 89134 طالبا عن العام الدراسي 1999-2000.
كذلك، بلغت نسبة المتخرجين في الجامعة اللبنانية من مجمل متخرجي التعليم العالي الى أعلى نسبة في العام الدراسي 2000-2001، اذ بلغت 44.6%، الا انها تراجعت تدريجيا لتبلغ 33.3% عام 2006-2007، ثم ارتفعت الى 38.7% في العام الدراسي 2010-2011، علما ان المتخرجين من الكليات النظرية والأدبية في الجامعة اللبنانية مثلوا نسبة 78.5% من المتخرجين في العام الدراسي 2010-2011، وهذا يبدو منطقيا في ظل انتساب أكثرية الطلاب (38704) الى الكليات النظرية، فهم يمثلون 52.5% من العدد الاجمالي لطلاب الجامعة اللبنانية، منهم 21039 في كلية الاداب والعلوم الانسانية وحدها، اي إن كلية واحدة تضم 28.5% من اجمالي طلاب الجامعة اللبنانية.
لكن ما الذي أدى الى هذا التراجع في أعداد المنتسبين الى الجامعة الوطنية؟ الحكومات المتعاقبة ضربت الجامعة بطرق مختلفة، سلبت منها استقلاليتها، وقلصت ميزانيتها عاما تلو الآخر، فبلغت قيمة الأموال التي رصدت في مشروع موازنة عام 2012 لمصلحة الجامعة 238 مليار ليرة. علما أنها القيمة نفسها المرصودة للجامعة عام 2010، برغم ارتفاع عدد الطلاب في هذه الفترة، وافتتاح فروع ومعاهد جديدة، اضافة الى اقرار زيادة على رواتب الأساتذة اثر اضراب الخمسين يوما الذي شلّ الجامعة حينها، وقد راوحت الزيادة ما بين 66 % و78 % تبعا لدرجة كل أستاذ، فوصل أعلى راتب يمكن أن يتقاضاه إلى 8425000 ليرة بعدما كان عام 1998 1379000 ليرة. وعوضا عن رفع مجلس الوزراء قيمة المبالغ المرصودة للجامعة، أوعز الى وزارة المالية بفرض «ترشيد الانفاق» على الجامعة. علما أن عدد أفراد الهيئة التعليمية ارتفع منذ عام 1991 حتى عام 2012 من 2394 الى 6135، أي ثلاثة أضعاف تقريبا.
تفريغ أساتذة من الصلاحيات التي سحبت من مجلس الجامعة، وفق قرار مجلس الوزراء الرقم 42، اضافة الى امتناع الحكومة عن تعيين عمداء اصيلين، بسبب التجاذبات السياسية، ولم يكن ليصدر مرسوم التعيين وقرار تفرغ الأساتذة لولا اعلان الاضراب المفتوح والتصعيد الذي مورس على أكثر من صعيد، ما أجبر الحكومة على اقرار الملفات العالقة. وبرغم ذلك ونتيجة للتدخلات السياسية في شؤون الجامعة التي تسهم يوما بعد يوم في تخريبها، جرى توزيع العمداء على الأحزاب والقوى السياسية، وتفريغ 1213 أستاذا.
عدد أفراد الهيئة الادارية لم يرتفع طوال الاعوام 1991-2012 الا من 1695 الى 2023. فالحكومة أوقفت منذ عام 1997 عملية التوظيف في الجامعة، برغم الحاجة الى موظفين اداريين بحكم تقلص أعدادهم بسبب التقاعد، ما أجبر الجامعة على اعتماد صيغة «ملتوية» ومخالفة لقانون العمل في التوظيف تتمثل في الاستعانة بـ«مدربين»، ينجزون العديد من المهمات الادارية.
الممارسات والقرارات التي تضرب الجامعة، لم تكن فقط من خارجها، بل أيضا من قبل أهلها. الملاحظ من خلال الاحصاءات أن الانحدار في عدد الطلاب بدأ بعد تجاوز مرحلة في تطبيق نظام التعليم الجديد في الجامعة اللبنانية LMD، والاشكالية الأساسية لم تكن في النظام نفسه (برغم الانتقادات تجاهه)، بل في طريقة تطبيقه، وأحد أحدث الأمثلة كان في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الأعمال، حيث فرض في العام الماضي امتحان دخول ما بين سنتي الماستر، بما يخالف نظام أل ام دي نفسه. فالنجاح بحسب هذا النظام هو شرط الترفيع الوحيد، والحواجز التي وضعت هدفها «تصفوي»، اذ إن شهادة الماستر واحدة، تتألف من أربعة فصول، ولا يمكن أن توضع الحواجز بين الفصل الثاني والثالث منها.
هذا نموذج من كلية واحدة، حيث تقدم على امتحان الدخول للماستر 2 فيها 572 ورسب بنتيجته 463 طالباً، هؤلاء يريدون أن يكملوا تعليمهم، وبحكم أن معظمهم من الفقراء، سيضطرون الى الانتساب الى احدى «الدكاكين الجامعية»، التي ازداد عددها في السنوات الأخيرة نتيجة التراخيص التي يمنحها مجلس الوزراء، دون أي دراسة للحاجات الحقيقية، ودون اتباع أي معايير لقبول هذه الطلبات. والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان على جدول أعماله الشهر الماضي مراسيم لمنح 21 ترخيصا لتأسيس جامعات وافتتاح كليات جديدة في عدد من الجامعات الخاصة.

 

 

 

..................................جريدة النهار................................

استثناء طلاب شهادة الإجازة الفنية من منح الإفادات التصحيح اليوم لامتحانات شهادة شبه جامعية مؤهِّلة

تنطلق اليوم عملية تصحيح امتحانات الإجازة الفنية LT في التعليم المهني التقني، بعدما استثنى مجلس الوزراء طلاب الإجازة الفنية من منحهم إفادة أسوة بتلامذة الشهادات في المتوسطة والثانوي والمهني والتقني. فلماذا الإستثناء وما الذي حصل في هذا الموضوع؟

بعدما علم طلاب الإجازة الفنية بمرسوم تصحيح امتحاناتهم، وهو مرسوم لم يشر مباشرة الى التصحيح، انما استثنى هذه الفئة، تجمع نحو 200 طالب منهم أمام المديرية العامة للتعليم المهني والتقني مطالبين بإفادات أسوة بغيرهم، فالتقاهم المدير العام الدكتور أحمد دياب وشرح لهم ما حصل، ومعتبراً ان التصحيح لمصلحتهم، كون شهادتهم هي الأعلى في التعليم المهني ويدخلون مباشرة الى سوق العمل. وكان دياب استدعى أعضاء 13 لجنة تصحيح معنية بشهادة الإجازة الفنية، ثم اجتمع مع اللجنة العليا للتصحيح، ودعا الأساتذة المصححين الى الاجتماع الثامنة صباح اليوم لوضع اسس التصحيح للشهادة في اختصاصاتها المختلفة، على ان يبدا التصحيح بعد الظهر اليوم ويستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام تصدر بعدها النتائج لنحو ألفي طالب تقدموا الى امتحانات هذه الشهادة.
لكن لماذا استثني طلاب الإجازة الفنية من الإفادة أسوة بتلامذة الشهادات الأخرى؟ يوضح المدير العام للتعليم المهني والتقني الدكتور أحمد دياب لـ"النهار"، انه عندما رفع وزير التربية الياس بوصعب مرسوم الإفادات لم يستثن شهادة الإجازة الفنية، لكن حصل نقاش في مجلس الوزراء، شارك فيه بوصعب، واقترح حذف الإجازة الفنية من منح الإفادات للشهادات، بعد الإتصال بمديرية التعليم المهني والتقني وأخذ رأيها بالموضوع، والتي أفادت أنه لا يمكن إعطاء طلاب الإجازة الفنية إفادة كونها ستكون الشهادة الرسمية التي سيدخلون بها سوق العمل، فاتخذ القرار وصدر المرسوم على هذا الأساس، وهو سمى الشهادات التي تعفى من إجراء التصحيح باستثناء الإجازة الفنية، ما يعني ان مسابقاتها يجب ان تصحح. وبعدما تأكدت التربية والمديرية العامة للمهني من استثناء المرسوم لهذه الشهادة وعدم إمكان إعطاء إفادات قيد لطلابها المرشحين اتخذ قرار البدء بالتصحيح.
ووفق دياب يقول المرسوم الذي حمل الرقم 401، أن التلامذة حملة بطاقات الترشيح للامتحانات بفروعها المختلفة، يسمح لهم بالإنتساب الى مؤسسات التعليم العالي او المعاهد، أي ان المرسوم يسمح للتلامذة بالترفيع الى صف اعلى، وهو شمل كل تلامذة التعليم المهني والتقني الذين تقدموا الى الامتحانات باستثناء حاملي الاجازة الفنية. وبما أن الـLT في التعليم المهني والتقني، لا صف أعلى فوقها ارتأى مجلس الوزراء ألا يمنح طلابها إفادة، باعتبار أنه في التعليم المهني والتقني، توفر شهادة الـTS المهنية إكمال التعليم الجامعي في اختصاصات معينة، وليس الـ LT التي هي أعلى منها والأعلى في التعليم المهني وتؤمن الدخول الى سوق العمل، وكأنها إجازة جامعية، تخول التوظيف في أي من وظائف الفئة الثالثة. ولفت دياب الى أن الإفادة لشهادة الإجازة الفنية كأنها شيك بلا رصيد، لأنها لا تسمح بالترفع الى صف اعلى، كما انها لا تعطي أفضلية للطالب للدخول الى سوق العمل.
وفي ترتيب الشهادات للتعليم المهني والتقني، يوضح دياب مستويات هذه الشهادات، بدءاً من الكفاءة المهنية (تصنف تحت شهادة البريفيه) ثم التكميلية المهنية (البريفيه المهنية) فالبكالوريا الفنية والتي توازي الشهادة الثانوية الرسمية، ويأتي مقابلها الثانوية المهنية (النظام الألماني) ثم شهادة الإمتياز الفني TS فوق الـBT وتأتي بعدها الإجازة الفنية أي الـLT وهي الأعلى والتي توازي الشهادة الجامعية. كما ان من يحوز الثانوية المهنية يكمل سنتين خبرة، بالإضافة الى ان هناك الماستر الفني في المهني. وفي المحصلة أن الإفادة للإجازة الفنية لا قيمة لها، ولهذا ارتؤي ان نباشر بالتصحيح استناداً الى مرسوم مجلس الوزراء، ليستطيع الطلاب الدخول فعلا ورسمياً الى سوق العمل، وفق الدكتور دياب، أما إذا أرادوا إكمال تحصيل جامعي مختلف فيدخلون على أساس شهادة الامتياز الفني.

اجتماعات في وزارة التربية لمساعدة اللاجئين بو صعب: سنطلب دعم المجتمع الدولي

"تأمين الحق بالتعليم للاجئين من سوريا إلى لبنان والدعم الدولي المطلوب"، شكل عنواناً لاجتماع عمل عقده وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ووزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ديسموند سواين في حضور سفير بريطانيا طوم فلتشر، ونوقشت خلاله آليات التنسيق والتحضير للاجتماع الذي سيعقد في نيويورك على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة لجمع الجهود الدولية من الجهات المانحة بهدف تأمين التزام دولي لدعم خطة لبنان لتأمين الحق بالتعليم للاجئين. وأعقبه اجتماع موسع ضم سفير ألمانيا كريستيان كلاغسي وممثلين عن سفارات فرنسا وأوستراليا وكندا، وعن اليونيسيف والبنك الدولي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وعقد بو صعب وسواين مؤتمراً صحافياً مشتركا استهله بو صعب "بالطلب من المجتمع الدولي مساعدة لبنان لأن أعداد اللاجئين تتزايد يوما بعد يوم، لا سيما وأننا في العام الماضي قمنا بتعليم نحو خمسين ألف لاجئ في دوام بعد الظهر ولم نتمكن حتى الآن من سداد كل حقوق المعلمين المتعاقدين لهذا البرنامج".
أضاف: "إن عدد التلامذة اللاجئين يبلغ نحو 400 ألف تلميذ ومدارسنا تتسع لنحو 300 ألف تلميذ، علماً أن عدد تلامذتنا اللبنانيين في المدارس الرسمية يبلغ نحو 275000 تلميذ، وإذا سمحنا للاجئين بالتسجيل قبل اللبنانيين فإننا لن نجد مكانا للبنانيين. وإن هذا التدبير لا يعني عدم تقديم العلم للاجئين إنما لتأمين مقعد للتلميذ اللبناني قبل فتح الباب أمام اللاجئين".
واشار الى ان "الموضوع لا يتعلق بنا وحدنا بل بالمجتمع الدولي أيضاً. وبالتالي، فإن خطتنا لاستيعاب ما بين 300 ألف و400 ألف تلميذ لاجئ على مدى ثلاث سنوات تستدعي التمويل اللازم. وهناك تكاتف من جانب كل الدول المعنية، وأنا متوجه إلى الأمم المتحدة لأطلب من الجميع تقديم مساعدات لكي نتمكن من تعليم أكبر عدد من التلامذة. وقد أنجزت الوزارة خطة متكاملة بالتعاون مع المنظمات الدولية".
من جهته، أشاد سواين بجهود الوزير "ونحن هنا لدعم خطته، وملتزمون تقديم التعليم للأولاد اللاجئين، خصوصا وأن الوزير سوف يطرح خطته في الاجتماع الموسع في الأمم المتحدة في نيويورك". وأعلن أن "المملكة المتحدة ستترأس اجتماعا تربويا رفيع المستوى، خلال اجتماع الجمعية العامة، الذي سيحضره الوزير بو صعب، حيث ستعلن عن دعم بريطاني جديد طويل الأمد لخطة وزارة التربية اللبنانية".

موجز

درع LAU لوزير التربية

تلقى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب درع الجامعة اللبنانية الأميركية من رئيسها الدكتور جوزف جبرا تقديراً لجهوده في سبيل تعزيز قطاع التعليم الجامعي. وزار جبرا بو صعب في مكتبه يرافقه نائب الرئيس المساعد للانماء نسيب نصر والمدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة الدكتور كريستيان أوسي، وكان بحث في شؤون التعليم العالي ومطالبه وسبل تعزيزه ليواكب التطور الأكاديمي العالمي.

"جامعة الكبار" في الأميركية

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت في بيان أنها "تستعد لإطلاق "جامعة الكبار" للفصل الأكاديمي الجديد خريف 2014. وسيجري التسجيل للانتساب إلى الجامعة بين 15 و19 الجاري، لتبدأ صفوفها الاثنين 29 الجاري، وتنتهي الجمعة 13 كانون الأول 2014.
وأشار البيان إلى أن "الانتساب إلى "جامعة الكبار" متاح لمن هم في الـ50 من العمر أو أكثر، وكلفة الانتساب هي 150 دولاراً أميركياً.

 

..................................جريدة اللواء................................

«الأميركية» دشّنت مجمّع راي إيراني أوكسي الهندسي
المستقبلي والصديق للبيئة والمختص بالأبحاث

دشّنت الجامعة الأميركية في بيروت مجمّعاً جديداً فائق التطوّر في حرمها السفلي، سيلبّي الاحتياجات الطموحة لكلية الهندسة والعمارة فيها.
يحمل  المجمّع إسم مجمّع راي إيراني أوكسي الهندسي، تكريماً للمانحَين، خريج الجامعة الأميركية في بيروت وعضو الشرف في مجلس أمنائها  راي إيراني، وشركة اوكسيدنتال بتروليوم كوربورايشن (أوكسي).
وقال رئيس الجامعة بيتر دورمان خلال احتفال التدشين: «سيوفّر مجمّع راي إيراني أوكسي الهندسي للجامعة منشأة تتيح لها البقاء في قمة التطور في التعليم الهندسي والبحث. والمختبرات والمشاغل والصفوف الدراسية مصممة كوحدات وبالتالي هي مرنة الاستعمال ويمكن تطويرها من الناحية الفنية بسهولة».
وقال الرئيس دورمان: « أنا فخور بإن مجمّع إيراني أوكسي الهندسي هو أول مبنى في لبنان يترشّح للحصول على شهادة ليد-ان سي (LEED-NC) العالمية، وهي المعيار الذهبي للأبنية الصديقة للبيئة».
وأردف دورمان: «مرة أخرى، تثبت الجامعة الأميركية أنها في الطليعة، وآمل أن يحذو حذوها آخرون في هذا البلد ويسيرون على خُطانا».
ولم يتمكن راي إيراني من حضور الاحتفال، فنابت عنه شقيقته نرمين ايراني سبليني، مع أعضاء من العائلة.
وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور فيليب خوري: «اليوم نفتتح هذا المجمّع الهندسي الجديد ونحتفل به  معلَماً جديداً في حرمنا الجامعي الخلاب وكان راي إيراني قد شغل منصب عضو في مجلس أمناء الجامعة منذ العام 1986 ونشط كثيراً في سبيل الجامعة، مقدّما تبرّعات جمّة لها في سياق حملتها للامتياز.
بعد ذلك قرأ الرئيس خوري كلمة راي ايراني التي خصّ بها الاحتفال، وفي كلمته، تحدث إيراني عن تأثير الجامعة الأميركية في بيروت على مسار حياته وحياة كثيرين في المنطقة، وقد حثّ في رسالته الجامعة على الاستمرار في السعي إلى التفوّق، وذكّر بالتنافس القائم إقليمياً ودولياً، ولفت إلى أن العالم يتغيّر بسرعة كبيرة والجامعة أيضاً يجب أن تتغيّر.
وقد تكلّم أيضاً خلال الاحتفال عميد كلية الهندسة والعمارة الدكتور مكرم سويدان، الذي أبرز نجاحات الكلية وخططها المستقبلية، مشدداً على الأهمية التي توليها للأبحاث.
واليوم، تضم الكلية أكثر من 2230 طالباً من مرحلة ما قبل التخرج، و247 من طلاب الماجيستر، و 66 طالب للدكتوراه. 
 

شهادات رسمية وإفادات جامعية للبيع!

أوقفت شعبة المعلومات في قـوى الأمـن الـداخلي أفراد عصابة تزوير شهادات وإفادات جامعية ومدرسية وإفادات بالراتب وبيعها على أساس أنّها رسمية بعد استدراجهم في محلّة الشيّاح. وأوضحت المديرية العـامـة لقـوى الامـن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة في بيان أصدرته، أنه «توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات حول قيام أشخاص بالتسويق لبيع شهادات وإفادات جامعية ومدرسية على الموقع الإلكتروني «Buy and sell in Lebanon».  ونتيجةً للمتابعة، تمكّنت الشعبة المذكورة من استدراج أحد أفراد عصابة التزوير ويدعى: أ. خ. (مواليد عام 1970، لبناني)، حيث جرى توقيفه في محلّة الشيّاح، وضُبطت بحوزته شهادة ثانوية عامة مزوّرة وثلاث صور مصدّقة عنها.
وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على الترويج لبيع شهادات وإفادات جامعية ومدرسية وإفادات بالراتب وبيعها على أساس أنها رسمية، وذلك بالإشتراك مع آخرين من التابعية اللبنانية تمّ توقيفهم بعد استدراجهم وهم كل من: ع. ز. (مواليد عام 1982)، ع. ع. (مواليد عام 1988)، م. خ. (مواليد عام 1991)، والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص والعمل مستمر لتوقيف مشترك خامس يدعى: د. ح. (مواليد عام 1978)».

موجز

جامعة AUL في جدرا تكرّم طلاب الثانويات الرسمية في الإقليم

أقامت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا (AUL) في حرمها على ساحل بلدة جدرا، احتفالا تكريميا لطلاب الثانويات الرسمية في إقليم الخروب، تحت رعاية المدير العام للتعليم العالي في وزارة التربية الدكتور أحمد الجمال ممثلا بالدكتور عبد المولى شهاب الدين.(..)

بروتوكول تعاون بين اللجان الشعبية ومعهد اللغات والعلوم التقنية

وقّعت اللجنة التربوية في اللجان الشعبية في منطقة صور ومعهد اللغات والعلوم التقنية بروتوكول تعاون وتفاهم لإيمانها بحقوق الطلبة الفلسطينيين بالتحصيل العلمي والمهني في ادارة المعهد.
وقع على الاتفاق مدير المعهد أحمد طيبا، ومسؤول اللجنة التربوية في اللجان الشعبية لمخيمات صور محمد رشيد بحضور وفد اللجان ومسؤول ملف مخيّمات في حزب الله أبو وائل زلزلي الذي ابدى استعداد الملف للمساهمة في رفع الاعباء المادية عن كاهل الطالب الفلسطيني من خلال المعهد.
ونص الاتفاق على أن تقوم اللجان بتوجيه الطلاب الراغبين بإكمال دراستهم المهنية وأعطاء كتاب خطي موقع من أمين سر اللجنة الشعبية في المخيم يتم بواسطتها منح الطالب منحة دراسية تصل إلى 60% من إجمالي الأقساط.
من جهته، يقوم المعهد بالتنسيق والمتابعة مع اللجان عند نشوء اي خلاف او نزاع مع أي طالب مرسل من قِبلها، كما يتم دراسة الحالات الخاصة والعسر الشديد وفقاً لأهميتها ومستوى نتيجة الطالب.
 

تخريج دورة «الرياحين القرآنية» في الغبيري

برعاية رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا وحضوره، تنظّم مدارس القرآن الكريم التابعة لجمعية البر والتقوى وبالتعاون مع بلدية الغبيري حفل تكريم مع تخريج للطلاب الذين شاركوا في دورة رياحين القرآن الكريم والأنشطة الثقافية خلال فصل الصيف، وذلك في تمام الخامسة من عصر اليوم (الاربعاء) في قاعة الاحتفالات الكبرى في مبنى بلدية الغبيري.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية، وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:31
الشروق
6:43
الظهر
12:23
العصر
15:35
المغرب
18:19
العشاء
19:10