X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 13-09-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1 «مؤسسات الصدر».. خمسون عاماً السفير
2

أستاذ متفرغ شهادته ملغاة

الأخبار
3

طلاب الكسليك يسألون: أين أموالنا؟

4

العلاج الفيزيائي مهنة حليفة للطب يُدرّس في 8 جامعات

النهار
5

الجامعة الإسلامية في صور ودّعت 220 متخرّجاً

6

المؤسسات التربوية الخاصة: لصرف مستحقات المدارس المجانية

7

العلوم الاقتصادية: الدخول إلى M1 و M2

8

استحداث عمادة الدراسات العليا والبحوث و350 شهادة في «بيروت العربية»

اللواء
9

توزيع الجوائز للرابحين في مسابقة أجمل بوستر برعاية قهوجي

10

من يدير مدارسنا؟

11

«الشباب التقدّمي»: لدرء الفتن وعدم الانجرار نحو التطرّف

12

جامعات

13

ندوة عن «التعليم المسيحي في الشرق الأوسط»

14

مواعيد مبارة الماستر في كلية العلوم الإقتصادية

15

صدور نتائج مباراة الدخول الى السنة الثانية في كلية العلوم

NNA

..................................جريدة السفير................................

«مؤسسات الصدر».. خمسون عاماً

من بيت صغير في مدينة صور، أطلق عليه الإمام موسى الصدر «بيت الفتاة» في العام 1963، إلى مؤسسة وحضن دافئ أمّن لآلاف التلميذات اللواتي فقدن أباً أو أمّاً، وغيرهن ممن ضاقت بهن سبل الحياة.
تفتح «مؤسسات الإمام موسى الصدر» التي تتخطى الجغرافيا والديموغرافيا في سلوكها وعملها، عينها على مستقبل مليء بالطموحات ومواكبة العصر وحاجات الفئات المستهدفة في استراتيجيتها المحدثة.
مسيرة المؤسسات ومحطات تكوينها منذ انطلاقتها رسمياً في العام 1973 تحفل في التجديد وتجنيد الطاقات المعرفية والعلمية من أجل بلورة قاعدة مجتمعية صلبة عمادها الفتاة ـ المرأة.
بعد تغييب الإمام الصدر في 31 آب 1978 تصدّت شقيقته السيدة رباب الصدر شرف الدين إلى مهمة استكمال عمل المؤسسات ومأسستها والحفاظ على مكوناتها ورؤيتها وأهدافها. وقد كبرت المؤسسات التي تتخذ من صور مركزاً رئيساً لها هو عبارة عن مجمع.
الاحتفال باليوبيل الذهــبي للمؤسسات، هذا العام، يحمل معه تحديثاً وتطويراً متـــماشيين مع الضرورات الاجتماعية للفئات المستهدفة. وفي هذا الســـياق، كان إنشاء مركز التدخل المبكر «أسيل»، الذي تديره مليحة موسى الصدر ويُعنى بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة من عمر يوم إلى ثلاث سنوات، وافتتاح مركز معالجة إصابات النخاع الشوكي في مبنى المركز الصحي التابع للـــمؤسسات في بلدة دردغيا، إضافة إلى التـــوجه الدائم للمؤسسات نحو «تمكين المرأة» عبر تأمين التعليم ولا سيما التعلـــيم المهني الذي يؤهلهن لخوض غمار الحياة ومواجهة التحديات الاجتماعية على اختلافها.
قبل ثلاث سنوات تولى نجاد شرف الدين، نجل السيدة رباب الصدر، دفة المسؤولية في إدارة المؤسسات، وهو يقود فريقاً من الأكاديميين في رسم آفاق جديدة للمؤسسات.
ينطلق شرف الدين في إدارة المؤسسات من ثوابت الإمام الصدر ورؤيته، خصوصاً لناحية الفئات الاجتماعية المستهدفة على أساس ينسجم مع استراتيجية التميّز والتخصصية.
تقوم فعاليات اليوبيل الذهبي للمؤسسات، وفق شرف الدين، على جملة من القواعد وفي مقدّمها التكافل والتعاون والإنتاجية. ويتفرّع منها عناوين دور الكادر البشري في التعليم والتنمية والبرامج والأنظمة وترشيد الإنفاق والفئات المستهدفة وتربية النشء والرعاية الصحية الأولية وتمكين المرأة.
ويؤكد شرف الدين أن عمل المؤسسات يتعدّى الطوائف والمذاهب والمناطق، وهو لا يستثني أحداً، وذلك «نابع من قناعات ومبادئ أطلقها وأرساها الإمام الصدر الذي ينبذ التعصب والانعزال».
يرتكز عمل المؤسسات على قطاعات مختلفة، منها القطاع التربوي والاجتماعي والصحي، إلى جانب النشاط الرعائي والثقافي المتمثل بمؤتمرات وحوارات وندوات متخصصة. وتنفرد بفرع التنشيط الاجتماعي، خصوصاً المرحلة الثانوية التي تخوّل الطالبة استكمال دراستها الجامعية بتخصصات عدة.
ويلفت شرف الدين إلى أن المؤسسات تحتضن في مركزها، في صور، نحو ثـــمانين حالـــة من ذوي الحاجات الخاصة بين داخلي وخارجي، وهي تتابع الفتـــيات اللواتي أنهين التعليم الأساسي في المؤسسات في مدارس صور اللواتي ينتقلن إليها وصولاً إلى المرحلة الجامعية وتؤمن لهن حاجات التعليم.
وتقوم المؤسسات باستيعاب الفتيات اللواتي يخترن التعليم المهني في «معهد الآفاق للتنمية» التابع للمؤسسات.
يضيف شرف الدين أن المؤسسات كانت من أولى المؤسسات التي نوّعت الاختصاصات لتمكين المرأة، وأجرت دورات في التصوير الفوتوغرافي، إذ خرجت 32 فتاة حتى الآن. وتستعد لإطلاق تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على تنسيق الورود والحدائق والبستنة.
ويكشف عن التحضير لإطلاق صرح تربوي «دوحة الغد»، في منطقة عرمون، وستعمل المؤسسات لتكون مساحة مشتركة لتلاقي اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم.
ويقول إنه إلى جانب المهمات التربوية والاجتماعية، استحوذ القطاع الصحي على جانب مهم من نشاط مؤسسات الصدر التي أطلقت العمل في أول مراكزها في العام 1986 في بلدة صديقين وتوسعت دوائر المراكز الصحية في كلٍّ من الشهابية، ديرسريان ـ الطيبة، جل البحر، كفرحتى، عيتا الشعب، صور وعيترون، وأخيراً مركز معالجة إصابة النخاع الشوكي في دردغيا، وهو الفريد والأول من نوعه في المنطقة.
ويوضح شرف الدين أن المؤسسات تولي أهمية تطبيق المعايير التعليمية تلتزم بأن تكون رائدة في تمكين المرأة ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً، بالإضافة إلى رعاية الأطفال وتربيتهم في مكان آمن ومنظم يضمن التنشئة الاجتماعية والتعلم للجميع، فضلاً عن توفيرها الرعاية الشاملة لهم داخل المجمع الثقافي التابع للمؤسسات في صور وضمن أسرهم. وتوفير الرعاية الصحية الأولية والشاملة والمتكاملة لجهة الجودة والمعايير التي تلبي حاجات سكان المناطق على اختلاف ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

 

..................................جريدة الأخبار................................

أستاذ متفرغ شهادته ملغاة

تبيّن أن أحد الأساتذة، من الذين وردت أسماؤهم في قرار الحكومة اللبنانية الذي أجاز للجامعة اللبنانية تفريغ 1213، حاز عام 2012 شهادة الدكتوراه من جامعة الروح القدس الكسليك. لكن بناءً على شكوى قدمها البروفيسور ا.ع آخر عام 2011 ضده واتهامه بنسخ فقرات عديدة من أطروحته، أقدمت جامعة الكسليك على إجراء التحقيق وقررت بنتيجته سحب شهادة الدكتوراه منه في منتصف عام 2012، وقامت المؤسسة التي طبعت كتاب الأستاذ المسروق بسحب جميع النسخ.

طلاب الكسليك يسألون: أين أموالنا؟

أجور موظفي وأساتذة جامعة الروح القدس الكسليك لم ترتفع في العام الدراسي الحالي. هذا ما أكدته مصادر داخل إدارة الجامعة لـ«الأخبار»، لدى محاولة استفسارنا ما إذا كانت زيادة الـ21 % على الأقساط الجامعية جاءت بفعل تصحيح الرواتب.
اعتصم طلاب الكسليك أمس داخل الجامعة وقاطعوا الصفوف لنحو ساعتين، ليعيدوا مطالبة ادارة الجامعة بالتراجع عن الزيادة التي فرضت على الأقساط، اضافة الى المطالب الأخرى المتمثلة بالشفافية المالية واصدار تقارير تشرح فيها كيفية ادارة أموال الجامعة، مع ما يعنيه ذلك من نشر لميزانية الجامعة التي تتضمن المداخيل والمصاريف، فهم يرون أنه لم يحصل أن تطور أو تغيّر هذا العام على صعيد الخدمات المقدمة للطلاب.

فالكسليك تعتبر أنها تتمتع بخصوصية تميّزها عن غيرها من الجامعات، اذ لا تتلقى مساعدات خارجية، مكتفيةً بأقساط الطلاب. وفقاً لهذا المنطق تحاول الادارة أن تبرر أن هذه الخصوصية تجعل ما يتعلق بالشؤون المالية مسألة داخلية ولا يجوز نشر تفاصيل متعلقة بها.
هذه المطالب ذكّر بها منظمو الحراك زملاءهم عبر عريضة وزعت داخل حرم الجامعة ووقّعها الطلاب، حيث طالبوا أيضاً بانتخاب هيئة طلابية تمثل الطلاب، تتحدث باسمهم، وتكون صلة الوصل بينهم وبين ادارة الجامعة، وتكون شريك أساسي في نظام الحكم في الجامعة، طالما انها الشريك الوحيد في تمويل الجامعة.

فيقول أحد المنظمين: «لن نقبل بعد اليوم بعدم وجود هيئة طلابية منتخبة بحجة السياسة، هم يخافون التحركات الطلابية ضد قراراتهم غير المدروسة فيمنعون انتخاب هيئة طلابية تضع حداً لهم وتقف إلى جانب الطلاب».
يريد الطلاب من ادارتهم أن تُبرم عقداً مع الطالب فور انتسابه إلى الجامعة، يحدد فيه سعر الرصيد الواجب على الطالب دفعه طوال سنوات تعلّمه، ليضمن أن لا ارتفاع سيطرأ على الأقساط.
«على الجامعة أن تقوم بمراجعة ادارتها المالية ونظام التخطيط لديها لإيجاد حلول بديلة لارتفاع التكاليف لكي لا يكون الطالب هو الملزم بتغطية هذا الارتفاع»، هذه احدى الخلاصات التي توصل اليها الطلاب كاقتراحات لحل الأزمة الناشئة التي طاولت المئات من الأسر. وأكد المنظمون لـ«الأخبار» أن الطلاب وحّدوا صفوفهم وموقفهم وأصبحت «البوصلة» أوضح ضد كل من يحاول السعي إلى تهميش الطلاب، أو حصر الجامعة بالأغنياء فقط. ويقول الطلاب إن كون الجامعة تابعة للرهبنة المارونية، يجعلها من أملاك الكنيسة، «فكيف يفرضون علينا الجزية في عقر دارنا؟».

 

..................................جريدة النهار................................

العلاج الفيزيائي مهنة حليفة للطب يُدرّس في 8 جامعات

 خليفة لـ"النهار": لا يحق لأي أجنبي ممارسة المهنة على أرضنا

نحو 1800 معالج فيزيائي لبناني من حملة الاجازات في الاختصاص ينتسبون الى نقابتهم وهي خطوة الزامية لممارسة المهنة. في ظل ذلك، يتطفل بعض منتحلي الصفة لبنانيين أو أجانب، لتوفير خدمات خاصة بعيدة كل البعد من الضمير المهني للمعالج الفيزيائي.

في مقر النقابة في الدكوانة، وضع نقيب المعالجين الفيزيائيين في لبنان خليفة خليفة في حديث الى "النهار" المهنة "تحت المجهر"، مبادراً بالقول: "هذه المهنة هي: وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، حليفة لمهنة الطب"، وأكد أن "سوق العمل" اللبنانية تستوعب أعداد المتخرجين في هذا الاختصاص والمتوافر في 8 جامعات محلية هي: الجامعة اللبنانية، القديس يوسف، الألمانية - اللبنانية، الأنطونية، العالمية، بيروت العربية والعائلة المقدسة".
وأضاف: "يمكن للمتخرج العمل في لبنان أو في الخارج في مراكز صحية أو استشفائية أو في توفير العلاج للمرضى في منازلهم. ويمكنه الانخراط في الطب الوقائي أو العمل كمرشد لشركة أو مؤسسة تربوية لمؤازرتها في اختيار وضعية صحية للمقعد لتفادي مشكلات التواء العمود الفقري، أوجاع الرقبة وغيرها".
والعلاج الفيزيائي وفقاً له "مهنة حرة يبدأ فيها المتخرج بعد حصوله على اذن ممارسة المهنة من وزارة الصحة وانتسابه الى النقابة". وبالنسبة اليه، "العلاج الفيزيائي لا ينحصر بالتدليك الذي هو مادة تدريس في السنة الأولى من التخصص بل يدخل في علاج مرضى الرئة والقلب والشرايين وكبار السن والأطفال وغيرهم".
وتطرق الى المراكز التجميلية التي توفر العلاج الفيزيائي لزبائنها، مشيراً الى أن "خدمة هذه المراكز لا ترتبط بالحصول على رخصة مسبقة من وزارة الصحة للبدء بالعمل فضلاً أنها ليست خاضعة لرقابة النقابة". وعما اذا كان العمل في المراكز التجميلية والمراكز الرياضية حق للمعالج الفيزيائي قال: "لا تمنع النقابة أي معالج فيزيائي منتسب حكماً اليها من العمل في الأندية والمراكز التجميلية".

الخط الساخن 1717
عندما سألنا عن منتحلي الصفة الذين يوفرون "خدمات خاصة" للزبائن أجاب: "وصلتنا شكاوى عديدة عن تجاوزات قام بها بعض منتحلي الصفة". وعن بعض مراكز التدليك التي توفر "المساج" الخاص للزبون بقصد المتعة مثلا قال: "ان كل شخص لا يملك اجازة في العلاج الفيزيائي و غير منتسب الى النقابة هو منتحل صفة". وعن رأيه بممارسة "مدلكين غير لبنانيين" للمهنة قال: "لا يحق لأي معالج فيزيائي أجنبي أن يمارس المهنة على الأرض اللبنانية لأن القانون لا يسمح له بذلك. لقد منعنا بعض الأندية من توظيف معالجين فيزيائيين أجانب لأن عملهم غير قانوني ولا يخضع لرقابة وزارة الصحة اللبنانية والنقابة". وأكد أن النقابة "عقدت منذ شهرين اجتماعاً مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم لضبط التعديات التي يقوم بها منتحلو الصفة غير اللبنانيين". ودعا "المواطنين الى الاتصال بالخط الساخن 1717 الخاص بالأمن العام للابلاغ عن أي محاولة غش او انتحال صفة...".
وعن دور النقابة التي ترعى شؤون المهنة وتعمل لضمان حقوق المعالجين الفيزيائيين. قال: "ننظم دورات تدريب مستمرة يوفرها خبراء أجانب في مركز التنشئة المستمرة الكائن في مقر النقابة، ونتناول فيها مواضيع متطورة في المهنة ومنها تقنية "ماكينزي" المتخصصة في أوجاع الظهر أو كل جديد في العلاج الفيزيائي لمرضى الرئة أو القلب والشرايين وسواها". وأعلن أن النقابة "في صدد انشاء صندوق تقاعدي لمنتسبيها ينطلق فعلياً السنة 2015 فضلاً عن متابعة بعض مشاريع القوانين في كل من وزارة الصحة واللجان النيابية المشتركة في آداب المهنة وتنظيمها".
ختاماً، نوه بأهمية المؤتمر الدولي التاسع للنقابة عن "العلاجات المتقدمة في العلاج الفيزيائي" والذي يرعاه الرئيس نبيه بري اليوم وغداً وينظم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الاتحاد العالمي للعلاج الفيزيائي، الجمعية الطبية الفرنسية اللبنانية، الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي الفيزيائي والاتحاد العالمي لنقابات العلاج الفيزيائي الفرنكوفونية".

الجامعة الإسلامية في صور ودّعت 220 متخرّجاً

قبلان: بعد بعلبك وصور قريباً في الوردانية

احتفل فرع صور للجامعة الاسلامية بتخريج 220 طالباً في رعاية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس امناء الجامعة في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان وبدعوة من رئيسها حسن الشلبي وحضور جمع من الشخصيات السياسية والتربوية وذوي المتخرجين.
والقى مدير الفرع انور ترحيني كلمة خاطب فيها المتخرجين بالقول: "كونوا أوفياء لمجتمعكم ووطنكم إذ أنتم صناع المستقبل، وحاملو أمانة الله الذي لا طريق إلى معرفته إلا بالعلم والتحصن بالأخلاق".
وتحدث باسم المتخرجين علي غزال الذي شكر الجامعة واساتذتها ومدير فرع صور على "جهودهم ودورهم في وصولهم الى مرتبة التخرج"، وخص بالشكر النائب علي خريس.
تلاه الشلبي في كلمة اعرب فيها عن سروره بحفل التخرج الذي "يدل على ان الجامعة ما زالت في توسع وتطور مستمرين، لا سيما وان افتتاح فرع بعلبك جاء ليلبي حاجة المحرومين في منطقة تحتاج الى التعليم الجامعي ليكون اهلها كرماء في مجتمعهم. فحفل التخرج وافتتاح فرع بعلبك يدلان على ان الجامعة تسعى لنشر التعليم في ربوع لبنان وخارجه، وخصوصاً في سوريا والعراق".
واستهل الشيخ قبلان كلمته بتوجيه التحية الى الإمام السيد موسى الصدر والرئيس نبيه بري، مستذكراً "الامامين الصدر والشيخ محمد مهدي شمس الدين على رعايتهما ومحافظتهما ودعمهما للجامعة الإسلامية التي تشكل بذرة من بذور الخير والمعرفة، مما يحتم علينا ان ندعم العلم والأدب والحكمة والموعظة الحسنة، لا سيما وان الأمم تسمو بالعلم وترتقي به لتصل الى المراتب العليا".
وطالب قبلان "بدعم الطلاب والطالبات في لبنان وتوفير المناخ العلمي المناسب الذي يحقق آمالهم ليكونوا نواة صالحة وعاملة في تنمية المجتمع". وشكر "الشلبي واخوانه على جهودهم لتطوير الجامعة لتكون مثالاً اعلى يستحق منا الدعم والتقدير، لا سيما وان الجامعة تطورت وتوسعت، فبعد افتتاح فرع بعلبك وقبله فرع صور، فان الجامعة ستقيم المدينة الجامعية في الوردانية لتكون في خدمة الوطن والمجتمع".

المؤسسات التربوية الخاصة: لصرف مستحقات المدارس المجانية

عقد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان اجتماعه الدوري لمتابعة السنة الدراسية 2014 - 2015. وبعد مناقشة جدول الأعمال، اصدر بياناً أكد فيه بدء السنة الدراسية الجديدة في المواعيد المحددة سابقاً، وتمنى على جميع العاملين في المدارس، وبخاصة افراد الهيئة التعليمية، التضامن والتعاون في سبيل الحفاظ على حرية التعليم وتأمين حق التلامذة بسنة دراسية هادئة وسليمة وناجحة.
وتوقف الاتحاد عند القضايا الشائكة التي يعانيها الوطن والمواطن، وعبّر عن تضامنه مع الجيش والقوى الأمنية، مستنكراً كل التعدّيات التي يتعرضون لها وسقوط الشهداء الابرياء، ومستغرباً العودة إلى لغة القتل والذبح والخطف، وداعياً إلى التمسك بالوحدة الوطنية وإلى تعزيز العيش المشترك وإلى توفير الأمن والسلام. وطالب بحماية المؤسسات الوطنية كلها، خصوصاً التربوية، لتمكينها من تنشئة الاجيال الطالعة على القيم الوطنية والانسانية السليمة.
وأسف الاتحاد لاضطرار وزارة التربية مكرهة إلى اصدار افادات اثبات قيد في الامتحانات الرسمية، بسبب عدم قيام عدد من افراد الهيئة التعليمية بواجبهم في عمليات التصحيح، وناشد وزير التربية، مرة جديدة، السعي لتحييد القطاع التربوي عن التجاذبات السياسية والمطلبية، لضمان حقوق الاسرة التربوية ووحدتها وتكاملها كي تتمكّن من تحقيق الأهداف التربوية والوطنية السامية وإعداد التلامذة لامتحانات نزيهة تتكلّل بشهادات ينتظرونها، وهي حقٌّ لهم.
وناشد وزارة التربية وجميع المهتمين بملف المدارس المجانية بصرف المساهمات المستحقة لهذه المدارس، والمتوقفة منذ ثلاث سنوات.

العلوم الاقتصادية: الدخول إلى M1 و M2

قرر مجلس الوحدة لكلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال "فتح مسار جديد في الماستر البحثي (اقتصاد دولي) باللغة الانكليزية، بالاضافة الى اللغة الفرنسية".
واعلن عميد كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال غسان الشلوق الآتي:
- تقدم طلبات الدخول الى الماسترات المهنية في كل فروع الكلية ابتداء من تاريخ 15/ 9/ 2014 ولغاية 11/ 10/ 2014 ضمنا.
- تقدم طلبات الدخول الى الماسترات البحثية في عمادة الكلية ابتداء من 15/ 9/ 2014 ولغاية 11/ 10/ 2014 ضمناً.
- يسمح للطلاب بتقديم طلبين اثنين اذا شاءوا لكل من الماسترات المذكورة علما ان لكل من هذه الماسترات امتحاناً خاصاً.
- تضم الماسترات المهنية الاختصاصات الآتية : تمويل وتسويق، معلوماتية ادارية، محاسبة وتدقيق، ادارة، اقتصاد وتمويل دوليين، اقتصاد مالي ومصرفي، وهي تدرّس بلغة اجنبية.
- تضم الماسترات البحثية الاختصاصات الآتية: الاقتصاد الدولي باللغتين الفرنسية والانكليزية) الادارة (Gestion) باللغتين الفرنسية والانكليزية،
- تجري مباراة الدخول السبت 18/ 10/ 2014
- تبدأ الامتحانات الساعة الثامنة صباحا وفقا لبرنامج يعلن عنه لاحقا.

 

..................................اللواء التربوي................................

استحداث عمادة الدراسات العليا والبحوث و350 شهادة في «بيروت العربية»

مع انطلاق العام الجامعي 2014/2015، عيّن رئيس جامعة بيروت العربية الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي الأستاذة الدكتورة هانيا النقاش عميدة للدراسات العليا والبحوث، وجاء استحداث هذا المنصب انسجاما مع استراتيجية الجامعة بتعزيز البحث العلمي وتفعيل مرحلة الدراسات العليا التي لا تزال قبلة الطلاب اللبنانيين والعرب لا سيما على صعيد كليتي الآداب والحقوق والعلوم السياسية.
وتشير الشهادات الممنوحة في الدراسات العليا الى تقدم في التخصصات العلمية، حيث منحت الجامعة خلال العام الجامعي الماضي 350 شهادة توزعت على 45 دكتوراه و236 ماجستير و38 ماستر في إدارة الأعمال MBA  و4 دكتور في الصيدلة PharmD  و27 دبلوم الى جانب تفرد الجامعة بمنح أول دكتوراه في الصيدلة في لبنان إلى جانب دكتوراه في الهندسة وطب الأسنان و4 دكتوراه في العلوم من تخصصات مختلفة.

 

توزيع الجوائز للرابحين في مسابقة أجمل بوستر برعاية قهوجي

تحت رعاية العماد جان قهوجي ممثّلاً بمدير التوجيه العميد علي قانصوه، جرى حفل توزيع الجوائز على الرابحين في مسابقة أجمل بوستر "ابدع و اشترك في مسابقة عيد الجيش 2014" من تنظيم جمعية شباب لبنان نحو الوطنية ومديرية التوجيه في الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي في الفياضية.
وقد فاز في المركز الأول الطالب جون يمين وفي المركز الثاني الطالبة غارين غيوكدجيان من جامعة الروح القدس الكسليك وحل الطالب محمد شحادي من الجامعة اللبنانية في المركز الثالث.
افتتح الحفل بكلمة مميزة لجمعية شباب لبنان نحو الوطنية ألقاها ميشال المر شكر فيها قيادة الجيش وخاصة مديرية التوجيه لدعم الجمعية كما توجّه للحضور بأن وجود مؤسسة الجيش اللبناني وعلى رأسها العماد قهوجي هو الضامن الوحيد لبقاء الوطن ولمواجهة الإرهاب والمخاطر المحدقة به.
ثم كانت كلمة لممثل قائد الجيش العميد علي قانصوه أشاد فيها بالدور الذي تلعبه جمعية شباب لبنان نحو الوطنية وأهمية مثل هذه النشاطات في تحفيز الشباب المثقف اللبناني وتقريبه من جيشه وزرع روح الوطنية فيه.
وكان من بعد الكلمات توزيع الشهادات والجوائز على الرابحين من قبل مديرية التوجيه وجمعية شباب لبنان نحو الوطنية، ومن بعدها دعي الحاضرين لحفل الكوكتيل وتبادل الانخاب بالمناسبة.

من يدير مدارسنا؟

ها قد وصل المطاف إلى القرن الواحد والعشرين، هذا القرن الذي شهد ويشهد أعظم المتغيّرات الاجتماعية والتكنولوجية والحضارية والسياسية والتربوية، هذه المتغيّرات تمشي بخطى سريعة كدنا لا ندركها إذا لم نتابعها عن كثب ونسعى نحن لمعاصرة متغيّراتها.
تربوياً السؤال هو، هل مدارسنا بإداراتها مدركة وواعية لهذا التغيّر المتسارع، هل تحمل العقلية التقليدية التي تربّى عليها المدير في زمنه واعتبرها آنذاك سلطة قوية مخيفة، قادرة بحزمها على إدارة الأمور؟
أصدرت المجلة الدولية للقيادة التربوية في بريطانيا بحثاً عام 2010 للباحث Dr. Tony Townsend حول تأهيل القيادة المدرسية على التفكير محلياً وعالمياً، طارحاً السؤال لمديري المدارس، ما الذي يقوم به طالب المدرسة الآن في حين لم تستطع أنت القيام به عندما كنت في مثل عمره في سن 15 سنة، فكانت الإجابة الواقعية: لديه الآن الفايسبوك والتويتر والماسيجات والتواصل الاجتماعي وغيرها من التقنيات التي لم أحصل عليها ولم أدرك يوما أنها ستكون موجودة.
هنا يُطرح السؤال التربوي للمدير القائد في المدرسة، ما مدى معرفتك بالطالب وتحدياته المعاصرة والمتغيّرات بحياته؟ وما مقدار دراسة حالة الطالب الاجتماعية والأسرة وإمكانيتها ومتطلباتها ومنحها للطالب؟
- هل التربية المعاصرة وتعليم اليوم يمس هؤلاء الطلبة ضمن تغيّراتهم؟ - هل تعليمنا يساعدهم على مواجهة الصراعات اليومية والمثابرة والنمو في عالم متغيّر؟ - هل مدارسنا منصفة لجميع الطلبة؟
- هل مدارسنا ملائمة للطلبة؟
- هل مدارسنا حيوية وتزرع بيئة صحية مناسبة للطلبة؟
أشار الباحث إلى التغيّرات التربوية عبر التاريخ مستشهداً بالتربوي «Drucker» حيثُ ركز على التغيّرات التربوية الجوهرية بتأكيده أننا نعبر إلى مرحلة جديدة، لا بد فيها من إعادة البناء وترتيب نظرتنا للعالم من ناحية القيم والمجتمع والبنية السياسية والفنون والمؤسسات، حيث أن الجميع يسير في هذه المرحلة نحو التغيير، ويؤكد بأن لكل خمسين عاماً عالماً جديداً وتحوّلاً جذرياً أسماه «التحوّل الاجتماعي المستمر» «Societal Transformation».
أما الباحث التربوي «Toffler» فيشدد على «الصدمة المستقبلية» Future Sock»» إذ يقول أننا نعيش في قلق وانزعاج مستمر، وأن أمامنا تحولات جذرية، لذا لا بد من التفكير في «انتشار الابتكارات» «Diffusion of innovations» حسب تأكيد العالم Rogers حيث يفسر في هذه النظرية ظاهرة مهمة وهي كيف يتعامل المجتمع مع الابتكارات والاختراعات أو كل ما هو جديد، ومدى تطبيق هذه الابتكارات لتحويل الرسالة التربوية إلى واقع يلمس احتياجات السوق المعاصرة.
وهنا لا بد أن نعود إلى تاريخ قصة التعليم:
- لغاية قبل عام 1890 كان محور التعليم فردي والاهتمام بالأفراد حيث أن هنالك فئة بسيطة تهتم بالتعليم والتفكير والعمل ذاتياً Thinking and Acting Individually.
- بعد ذلك ولغاية عام 1990 انتقل التعليم إلى اهتمامات محلية ومؤسسات لمتابعة التعليم فتحول التعليم من ذاتي إلى محلي «Thinking and Acting locally».
- ثم نقلة نوعية حدثت في الأدب التربوي منذ عام 1970 لغاية عام 2000 حيث أصبح العمل وطنياً بدلاً من محلياً واستوعبت المؤسسات التربوية الرسالة الوطنية والقومية للتعليم فكان التركيز على المؤسسات التربوية للعمل ضمن إستراتيجية وطنية «Thinking nationally and acting locally»، وهناك برزت التحديات الوطنية «الأمة في خطر» التي عانى منها الأسيويين من تأثير العولمة الأمريكية وثقافة الماكدونلدز والكوكا كولا، والتطور العلمي الروسي أمام الأميركيين، فبرزت اصطلاحات تربوية معاصرة مثل «»الأهداف التربوية والوطنية» و«المنهاج الوطني» و«الاختبارات الوطنية الموحدة» «Thinking Nationally and Acting locally»
- خلال الفترة 1980- 2010 كانت مرحلة التطور العالمي الذي يهدف إلى رؤية الاحتياجات العالمية، والسوق العالمي، والانفلات الاجتماعي، ورؤية العالم الاقتصادي، والمسيرة الجماعية في التطور فبدأ التفكير عالمياً والعمل محلياً «Thinking Internationally and Acting locally» حيث أصبح التوجه إلى سوق التعليم ونوع التعليم والدعوة إلى الإصلاح التربوي الشامل والعالمي والدولي.
- أما بعد هذه الفترة ومنذ بداية العام 2010 وما بعد كان لا بدّ من التفكير والعمل محلياً وعالمياً «Think and Act Locally and Globally»
بعد هذه القصة التربوية التاريخية التي يؤكد لنا فيها التربويان «سيرجوفاني وفورلان» بأننا أمام تحديات مدرسية وتربوية داخل وخارج الأسوار المدرسية تحديداً، هل استطعنا قراءة هذه التحديات؟ ومن يدير مدارسنا؟ ضمن هذه التغيّرات يتكلم الأدب التربوي عن «4P’s» فهل يفكر مديرو مدارسنا (القادة المعاصرون) بطريقة جديدة ترتكز على هذه الأسس الأربعة في إدارة المدرسة: فلسفة «Philosophy» سياسة «Policy» شخصي «Personal» تطبيقي «Practical»، لذا عليك أيها المدير القائد، لكي تدير المدرسة ضمن»4P’s» الخاصة بها، أن تدرك ما يلي:
- التفكير عالمياً: الاعتراف العالمي بأن دور القيادة المدرسية أصبح عالمياً وفي تطور مستمر ضمن معايير وشروط عالمية ودولية، فتابع المتغيّرات والتطورات المعاصرة.
- التفكير محلياً: التركيز على معايير وأسس وأنظمة الإدارة التربوية المحلية، وإدراك القوانين والسياسات التربوية.
- التفكير محلياً وعالمياً: إتباع مبدأ «التكيف والتأقلم» ووضع رؤى واستراتجيات معاصرة لمدرستك والانفتاح والمشاركة مع الآخرين في البحث والتطور التربوي وعدم الجمود في العمل.
هنا عليك تأهيل وتطوير نفسك ذاتياً، العمل مع الآخرين والتطوير التشاركي، العمل ضمن فلسفة المؤسسة وليس حسب رغبتك وطموحك، ولا تنسى التأثيرات المحيطة بك: داخل وخارج الغرفة الصفية والمدرسة، وخارج المدرسة، مدرسة المجتمع والحياة، فكن ابناً للوطن وانقله إلى العالم بانفتاحك وعلمك وتطوّرك. يؤكد لنا التربوي «Hargreaves» أن القيادة التربوية المعاصرة بحاجة إلى إعادة بناء مستمرة، تطوير تربية مستدامة محلياً وعالمياً من خلال المثابرة والابتكار والسعي الحثيث.
نحن بحاجة إلى ولادة جديدة وحياة تربوية مؤثرة، واسمح لي أيها المدير بأن أقول لكَ فقط، انظر إلى الطالب الذي أمامك والمتغيرات السريعة التي تحصل معه، وقارن ذاتك عندما كنت بعمره وما حُرمت منه في حياتك، من هُنا تستطيع أن تصنع تربية معاصرة ومطورة، فالطالب هو من يستطيع أن يصنع التغيير في حياتك وحياتي.

الأب عماد الطوال
القدس

«الشباب التقدّمي»: لدرء الفتن وعدم الانجرار نحو التطرّف

دعت «منظّمة الشباب التقدّمي» في ذكرى تأسيسها، «شباب لبنان إلى تخطّي المرحلة العصيبة بأعلى درجات الوعي والتبصر ودرء الفتن، وعدم الانجرار نحو أي شكل من أشكال التطرّف».
وجاء في بيان بالمناسبة: «44عاماً انقضت والمسيرة تختزن الكثير نحو الأمام، هي مسيرة العطاء والتضحية والنضال التي كان رمزها الأساس المعلم الشهيد كمال جنبلاط... ولأن الدرب طويل، وظروفه قاتمة في هذه الأيام، فإنّ المسؤولية أكبر على منظمة الشباب التقدمي، كما على كل شباب لبنان، لتخطّي هذه المرحلة العصيبة بأعلى درجات الوعي والتبصّر ودرء الفتن، وﻷنّ الغد ملك لشباب اليوم، فعليهم كل العبء للاضطلاع بدورهم كاملاً لحماية الوطن وعدم الانجرار نحو أي شكل من أشكال التطرف، وعدم استعادة مشاهد الماضي المؤلم، وأن يكون كل جهدهم منصّباً عملياً لا نظرياً فقط على زرع الإيمان بالوطن كياناً نهائياً لا بديل عنه، ولا حماية ﻷحد إلا عبر مؤسّساته».

جامعات

أعلنت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية نتيجة مباراة الدخول الى السنة الثانية المنهجية للعام الجامعي 2014 -2015 في كل من كلية الطب العام، الصيدلة وطب الأسنان في حضور رئيس الجامعة اللبنانية والعمداء والمدراء والأساتذة، ولقد أجمع الحاضرون على المستوى المميز لهذه المباراة واحترامها للمعيار الوحيد وهو الكفاءة وعلى النتائج الباهرة التي أحرزها الطلاب، ونالت الطالبة التي احتلت المرتبة الأولى في كلية الطب العام مليسا عبدو ابو خليل 19.11/20 كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 113 معدل 15.94/20، ونال الطالب الذي احتل المرتبة الأولى في كلية الصيدلة علي حسن عساوي 18.82/20 كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 66 معدل 14.05/20، ونال الطالب الذي احتل المرتبة الأولى في كلية طب الاسنان علي أحمد أيوب 15.86/20 كما نالت الطالبة الأخيرة المقبولة والتي احتلت المرتبة 63 معدل 13.48/20".
• بسبب ظروف البلاد الاقتصادية والتعليمية المتردية التي تحول دون متابعة الطلاب لدراساتهم و بهدف مساعدة ودعم من ليس قادرا على التسجيل و استكمال مرحلة تعليمه الجامعية، ينظم نادي المناقشة في جامعة العلوم والتكنولوجيا AUL Debate Club حفلاً في منتجع الـVEER - الكسليك وذلك نهار الجمعة في ١٩ أيلول الحالي الساعة العاشرة مساءً.

ندوة عن «التعليم المسيحي في الشرق الأوسط»

عُقِدَتْ في المركز الكاثوليكي للإعلام ندوة بعنوان „التعليم المسيحي في الشرق الأوسط، القضايا والتحديات في ضوء التبشير الجديد بالإنجيل”، بدعوة من رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، شارك فيها رئيس اللجنة الكاثوليكية للتعليم المسيحي في لبنان المتروبوليت ميشال أبرص، رئيس الهيئة الكاثوليكية للتعليم المسيحي في الشرق الأوسط الأب كلود ندرة، عميد كلية العلوم الدينية المشرقية في جامعة الروح القدس الأب زياد صقر ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم. واعتبر الخوري أبو كسم أنّ المؤتمر „سيكون سنداً لبث روح المحبة والتضامن بين المسيحيين، وكل أبناء الطوائف الأخرى، وكم نحن بحاجة الى عقد مثل هذه اللقاءات التي تبث الأمل والرجاء في النفوس”.
بدوره، رأى المطران أبرص أنّه من الضروري أن تقوم الكنيسة بهذا الدور التعليمي التبشيري لتعلن للعالم „كلمة الحياة” .
وأشار الأب ندرة إلى „أن عقد مؤتمر دولي بعنوان „التعليم المسيحي في الشرق الأوسط، القضايا والتحديات في ضوء التبشير الجديد بالإنجيل”، لتشكل دعوة جديدة وملحة وثورة معاكسة لثورات الحقد والعنف والقتل”.
ولفت الأب صقر إلى أن „الهدف من هذا المؤتمر يكمن في ايجاد خطة تربوية مسيحية حديثة وشاملة تتطابق والظروف الإستثنائية المستجدة التي يمر فيها الشرق الأوسط من جانب ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم من جانب آخر”. هذا، ويُفتتح المؤتمر عند الساعة الرابعة من عصر الخميس 18 الحالي، ثم تُعقد جلسات المؤتمر يومي الجمعة 19 والسبت 20 بدءاً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

 

مواعيد مبارة الماستر في كلية العلوم الإقتصادية

قرّر مجلس الوحدة لكلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 4/9/2014 „فتح مسار جديد في الماستر البحثي - اقتصاد دولي - باللغة الانكليزية بالإضافة إلى اللغة الفرنسية”.
واعلن عميد كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال غسان الشلوق ما يلي: تقدّم طلبات الدخول الى الماسترات المهنية في جميع فروع الكلية ابتداء من تاريخ 15/9/2014 ولغاية 11/10/2014 ضمنا.
وتقدّم طلبات الدخول الى الماسترات البحثية في عمادة الكلية ابتداء من 15/9/2014 ولغاية 11/10/2014 ضمنا .
ويسمح للطلاب بتقديم طلبين اثنين إذا شاءوا لكل من الماسترات المذكورة علما ان لكل من هذه الماسترات امتحانا خاصا .
وتضم الماسترات المهنية الاختصاصات الآتية: تمويل تسويق، معلوماتية ادارية، محاسبة وتدقيق، ادارة، اقتصاد وتمويل دوليين، اقتصاد مالي ومصرفي، وهي تدرس باللغة الاجنبية .
وتضم الماسترات البحثية الاختصاصات الآتية: الاقتصاد الدولي (باللغتين الفرنسية والانكليزية) الإدارة (Gestion) باللغتين الفرنسية والانكليزية).
وتُجرى مباراة الدخول يوم السبت الواقع فيه 18/10/2014، وتبدأ الامتحانات الساعة الثامنة صباحا وفقا لبرنامج يعلن عنه لاحقا .
أما المستندات المطلوبة من خرّيجي الكلية: إفادة إنهاء الإجازة لمرشّحي الـ M1، إفادة إنهاء M1 لمرشحي الـ M2، صورة شمسية حديثة ومصدقة، رسم المباراة 35000 ل.ل تدفع في ليبان بوست، طابع اميري بقيمة 1000 ل.ل
أما المستندات المطلوبة من خريجي الجامعات الخاصة والاجنبية وكليات الجامعة اللبنانية الأخرى هي: افادة انهاء الاجازة لمرشحي الـ M1، إفادة إنهاء M1 (أربع سنوات و120 رصيدا) لمرشحي الـ M2، اخراج قيد فردي حديث لاتتجاوز مدته الثلاثة اشهر، صورتان شمسيتان حديثتان ومصدقتان، معادلة شهادة الاجازة من لجنة المعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي، طابع اميري بقيمة 1000 ل.ل، رسم المباراة 35000 ل.ل تدفع في ليبان بوست.

 

..................................الوكالة الوطنية للإعلام................................

صدور نتائج مباراة الدخول الى السنة الثانية في كلية العلوم

أعلنت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، انها "أجرت يومي الإثنين والثلاثاء في 8 و9 ايلول 2014 في المدينة الجامعية في الحدث، مباراة الدخول الى السنة الثانية المنهجية للعام الجامعي 2014 -2015 في كل من كلية الطب العام، الصيدلة وطب الأسنان. وقد أعد المباراة أساتذة كلية العلوم من كل الفروع بإشراف وحضور عميد كلية العلوم وعمداء كليات الطب العام، الصيدلة وطب الأسنان والمدراء.
أعلنت نتيجة المباراة مساء الأربعاء في 10/9/2014 في حضور رئيس الجامعة اللبنانية والعمداء والمدراء والأساتذة، ولقد أجمع الحاضرون على المستوى المميز لهذه المباراة واحترامها للمعيار الوحيد وهو الكفاءة وعلى النتائج الباهرة التي أحرزها الطلاب.
ونالت الطالبة التي احتلت المرتبة الأولى في كلية الطب العام مليسا عبدو ابو خليل 19,11/20 كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 113 معدل 15,94/20.
ونال الطالب الذي احتل المرتبة الأولى في كلية الصيدلة علي حسن عساوي 18,82/20 كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 66 معدل 14,05/20.
ونال الطالب الذي احتل المرتبة الأولى في كلية طب الاسنان علي احمد ايوب 15,86/20 كما نالت الطالبة الأخيرة المقبولة والتي احتلت المرتبة 63 معدل 13,48/20".

 


 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية، وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01