X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 16-09-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1

نسبة تسجيل اللبنانيين في «الرسمية».. متدنية

السفير
2

موجز

3 منح غازي مراد دكتوراه فخرية
4 متعاقدو الثانوي يرفضون المباراة المفتوحة الأخبار
5

أدب الأطفال في كتب مصنّفة لتطوير تعلّم العربية

النهار
6 الجامعة الأميركية أطلقت مبادرة الصوّاف لدراسة الكومكس العربي وتعزيزه
7

الحريري كرّمت تربويين أنهوا خدماتهم: ندخل عاماً دراسياً مثخنين بالهموم

اللواء
8

ورشة عمل لـ «مؤسّسة معروف سعد» «كتابي صوتي» حول التسرّب المدرسي

9 أرزة بإسم الراحل سميح القاسم
10 «أكاديمية العزم للفنون» احتفلت بتخريج طلابها

...................................جريدة السفير................................

نسبة تسجيل اللبنانيين في «الرسمية».. متدنية

وجه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب نداء أخيراً إلى أهالي التلامذة اللبنانيين من أجل الإسراع في تسجيل أبنائهم في المدارس الرسمية، ولا سيما ان نسبة تسجيل التلامذة اللبنانيين في المدارس الرسمية ما زالت متدنية حتى اليوم، وأن العام الدراسي سيبدأ في خلال أيام قليلة. ونبّه بو صعب الأهالي إلى أن الوزارة تدعوهم إلى الحفاظ على مقاعد أولادهم في المدارس الرسمية قبل أن تفتح الباب أمام تسجيل التلامذة غير اللبنانيين.
من جهة ثانية، استقبل بو صعب وفدا من لجنة الأساتذة المتعاقدين في الثانويات الرسمية برئاسة حمزة منصور الذين كانوا اعتصموا أمام مبنى الوزارة، واطلع على مطالبهم المعروفة بإجراء مباراة محصورة بهم وبالحفاظ على ساعات تعاقدهم في الثانويات الرسمية. ووعدهم بو صعب بالعمل على متابعة أوضاعهم واتخاذ الإجراءات القانونية التي تراعي مطالبهم وأوضاعهم الخاصة.

موجز

- احتفلت "الجامعة اللبنانية"، بتخريج 32 طالبا من طلاب الماجستير في الدعم النفسي والاجتماعي والحوار، في مقر الادارة المركزية، يتوزعون بين 27 طالبا سوريا وخمسة طلاب لبنانيين، برعاية رئيس الجامعة عدنان السيد حسين وفي حضور مدير مكتب التعاون الايطالي ساندي جياناندريو والمشرف العملي للماجستير اوجليليما شينينا ومدير الماجستير الدكتور فيدريك معتوق، بالتعاون مع "منظمة الهجرة الدولية" وتنفيذا للاتفاق المعقود بين الجامعة والمنظمة.
- افتتحت "الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل" مخيم "سلامنا يجمعنا 2" في قرية وطى مشمش - عكار ("السفير")، برعاية وزارة السياحة ومشاركة 150 طفلا من طرابلس وعكار. وعددت رئيسة الجمعية فاطمة بدرة اهداف المخيم وهي "تمكين افراد المجتمع من الاعتماد على ذاتهم تدريجيا لتحقيق استقلاليتهم ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وتطوير مهاراتهم، باعتبار الأطفال عنصرا مهما في تكوين مجتمع مستقبلي سليم".
- أطلقت "الجامعة الأميركية" في بيروت مبادرة معتز ورادا الصواف للكومكس (الشريط المصور) العربي، وهي مبادرة لأبحاث الكومكس العربي وتشجيعه. وقد تعهدت عائلة الصواف بدعم المبادرة على مدى خمس سنوات. وستكون المبادرة بإشراف مباشر لمكتب وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة.
- كرّس رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر كنيسة سيدة المعونات الجديدة في بلدة بنابيل ومذبحها وترأس ذبيحة إلهية، شارك فيها لفيف من الكهنة وأبناء البلدة والجوار.
- أقامت "مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية" ورشة عمل للمتسربين من المدارس وللمربيات في "مركز مدى" التابع للمؤسسة في صيدا ("السفير")، تحت عنوان "كتابي صوتي"، بإشراف عضو منتدى التعاون الدولي والثقافي في النروج صوفي رودان وبالتعاون مع المدرّبة في التربية الشعبية من المشروع المسكوني غادة قاسم.
- نظم "المركز اللبناني للتربية المدنية" أمس حلقة نقاش مع النائبين أحمد فتفت وغسان مخيبر بعنوان "نحو اقرار قانون لبناني للاحوال الشخصية: التحديات والخطوات المقبلة"، حاورهما فيها مجموعة من 30 شابا وشابة من ثماني جامعات في لبنان، وذلك في قاعة المؤتمرات في مجلس النواب.

منح غازي مراد دكتوراه فخرية

منحت "جامعة الساحل العالمية الموريتانية" الشاعر والأديب غازي مراد شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب والعلوم الإنسانية، تقديرا لإنتاجه الشعري ودراساته الأدبية، في خلال احتفال أقيم برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين في "معهد شحيم الفني".
بداية عرض المربي نديم مراد لسيرة حياة المكرم الشعرية والأدبية. ولفت القاضي أنور الحجار، باسم الفعاليات الثقافية في شحيم، الى أن المكرم يتحدر من بيت تأسس على محبة العلم والأدب والشعر، أسلوبه سهل ولغته متماسكة ومعانيه واضحة.
واعتبر السيد حسين "أن تكريم غازي مراد هو تكريم للمثقف العروبي الوطني في زمن تنكر فيه الكثيرون للعروبة، فهو في شعره يوحدنا ويجمعنا وفي مسلكه لم يدخل في زواريب النزاعات والخلافات الشخصية الرخيصة".
وألقى كلمة جامعة الساحل الدكتور عبد القادر علي، وقال: "إن المكرم امتشق العلم والفكر والشعر وتدثر بالأدب والفكر وتزمل به فغرد للحب والقضية العربية ولفلسطين، فكان كبيرا بشعره وأدبه". بعد ذلك قدم علي الشهادة لمراد، ومن ثم قدم الدكتور محمد قبيسي درع "المجمع الثقافي العربي للمكرم"، وقدم له رئيس "الجامعة اللبنانية" درعا، كما قدمت الفعاليات الثقافية في إقليم الخروب درعا للسيد حسين.

 

..................................جريدة الأخبار................................

متعاقدو الثانوي يرفضون المباراة المفتوحة

اعلن المتعاقدون في التعليم الرسمي الثانوي مجدداً، خلال اعتصام نفّذ أمس على طريق عين التينة، رفضهم للمباراة المفتوحة المنوي إجراؤها لملء الشواغر في التعليم الثانوي، واستنجد المتعاقدون برئيس مجلس النواب نبيه بري لإنصافهم، حيث عبّرت لجنتهم في كتاب أرسلته الى بري عن شكواها من أن «المتعاقدين لا يزالون يعيشون كل أشكال الظلم والحرمان منذ دخولهم إلى التعليم ولغاية الآن، في ظل غياب الطبابة والاستشفاء والضمان الاجتماعي وبدل النقل والاستقرار النفسي والوظيفي».

المباراة المحصورة التي يطالب المتعاقدون بإجرائها سبق لمجلس الخدمة المدنية أن أبدى رأيه بها، إذ إنها تخالف في مضمونها وغاياتها المبادئ الدستورية والقانونية، ولا سيما مبدأ المساواة بين المواطنين. وتأتي استثناءً على القاعدة العامة الواردة في أنظمة الموظفين وأنظمة المستخدمين في المؤسسات العامة. أما المتعاقدن فيجدون أن «بعض الجهات ولغايات طائفية او منفعية، تحاول تمرير مباراة مفتوحة بحجة لم تعد تنطلي على أحد، هي حجة نوعية التعليم». وعندما سألت «الأخبار» رئيس اللجنة حمزة منصور عن هذه الغايات أو المنافع، رد الموضوع الى نقص في نسبة الأساتذة المتعاقدين من الطائفة المسيحية، ومن يريد إجراء المباراة المفتوحة يهدف من خلالها الى تحقيق التوازن بحسب منصور، «وليس إدخال دم جديد وشباب إلى التعليم الثانوي كما يتذرع البعض»، وبرر منصور توجيه الكتاب الى بري، لا الى الجهات المباشرة المعنية مثل وزارة التربية أو لجنة التربية النيابية، بأنه أحد «المفاتيح» الأساسيين، الذي «يختصر» الكثير من الطرق، وقد علمت «الأخبار» أن بري اتصل باللجنة ووعدها بالعمل على تأمين مستحقات الدفعة الثالثة والأخيرة لمستحقات المتعاقدين الثانويين، وإرجاع قيمة المفعول الرجعي لساعات التعاقد للمتعاقدين الثانويين للعام الدراسي 2013-2014.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق أن أجريت مباراة مفتوحة للتعيين في ملاك التعليم الثانوي، إلا أن عدداً من الأساتذة المتعاقدين رسبوا فيها، وأفادت مصادر تربوية لـ»الأخبار»، بأن عدداً من هؤلاء المتعاقدين يتخوف من عدم قدرته على التنافس مع المتخرجين الجدد خلال المباراة المفتوحة، وتضيف المصادر إن من الظلم والإجحاف حرمان هؤلاء المتخرجين من حقهم في الوظيفة الذي تكفله القوانين، كما تشدد على أهمية إدخال عناصر شابة وكفوءة الى ملاك التعليم الثانوي، وخصوصاً أن هناك حاجة لتحسين وتطوير التعليم الأساسي والتعليم الثانوي.

 

..................................جريدة النهار................................

أدب الأطفال في كتب مصنّفة لتطوير تعلّم العربية

كوزما لـ"النهار": مضمونها يعالج اهتمامات الولد ومشاعره

في لقاء اليوم السابع للجنة الأنشطة في الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية قضية في غاية الأهمية هي " المساهمة في تطوير تعلم اللغة العربية". لكن مقاربة هذه القضية كما قدمتها المستشارة التربوية في مؤسسة الفكر العربي إيفا كوزما أعادت تصويب الاتجاه في معالجة هذه المعضلة الصعبة.
بالنسبة الى كوزما، فمؤسسة الفكر العربي كما ذكرت في لقاء مع"النهار"، "هي مؤسسة دولية تعاونت في هذا العمل النهضوي من خلال "مشروع عربي 21 "مشروع المساهمة في تطوير اللغة العربية"، والذي تنفذه المؤسسة بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة أرامكو السعودية".
وتناولت رؤية المشروع التي تتمثل في تأسيس متعلم قادر على التفكير باللغة العربية والتواصل بها كلغة فكر وعلم وأدب وهوية". قالت: "المطالعة ليست نشاطاً مستقلاً عن البرنامج المدرسي المتكامل بل هي طرح من مكونات تعلمية، منها القراءة والمفردات واستراتيجيات الفهم وتوفير مادة تربية أساسية هي أدب الأطفال".
وحددت خصائص "عربي 21" بأنها تصب في ثمانية مجالات، هي: النوع الأدبي، الرمزية، المحتوى والأفكار، فصاحة اللغة، اختيار المفردات، عدد الكلمات، إخراج الكتاب والرسوم". ولفتت إلى أننا نتطلع إلى كتب مشوقة من حيث مضمون المواضيع تعالج اهتمامات الولد ومشاعره، لا سيما بعض المشكلات التي يطرحها وتساعد في معرفة ما يدور في رأسه". وقالت: "قد تعالج هذه الكتب موقف الولد من مشكلة في البيت، منها الأخ الأصغر الذي ينال الاهتمام من الأهل أو يثير واقع آخر يقارب شعوره بالملل من المدرسة والدراسة". وقالت: "هذا الأدب هو وسيلة ليتعرف الولد والناشئ على العالم من حوله، على ثقافته و على كبار السن..." بالنسبة إليها "يأتي هذا الأدب ليساند الكتاب المدرسي لأن المعرفة لا تنحصر في الكتاب المدرسي علماً أنه يوزع على مكتبة صفية مصنفة في المدرسة أو في المكتبات العامة".
عن "لبننة" هذا المشروع قالت: "بدأنا في عام 2008 في نشر هذا الأدب في مدرسة الجالية الأميركية وتبعها تعاون وثيق مع مجموعة "أنا أقرأ" التي أطلقت نماذج لكتب مصنفة في أدب الأطفال في مكتبات صفية في 170 مدرسة رسمية في لبنان استفاد منها عدد كبير من التلامذة اللبنانيين والسوريين." ونوهت بالشركة المميزة مع "عدد كبير من دور النشر المحلية والعربية التي تبنت إصدار كتب أدب الأطفال".

اللغة وتبسيطها
في العودة إلى المحاضرة التي شارك فيها أهل الاختصاص في تعليم اللغة العربية وأدارها عضو الهيئة الدكتور رؤوف الغصيني، عرضت كوزما للبرنامج الذي يجدد "ديناميته " هذه السنة من خلال إصدار "الدليل الدوري الثاني" مع نسخة رقمية وذلك بعد نجاح نسخة الدليل الأولى والتي ضمت 1021 كتاباً مصنفاً وفق المحاور المدرسية الأكثر شيوعاً في العالم العربي...". أضافت "سنطلق مجدداً سلسلة نشاطات دينامية أبرزها تشجيع المشاركين على "جائزة كتابي".
ولفتت الى دراسة أن "معايير المشروع تحتسب المراحل العمرية والصفوف المدرسية انطلاقاً من الحضانة ولغاية الصف الثاني عشر، وذلك ضمن المراحل المدرسية الأربع: الروضة، الابتدائية، المتوسطة، الثانوية". وقالت: "تشير هذه المعايير إلى التدرج من مستوى القارئ الأدنى إلى القارئ إلى مستوى القارئ المتقن الأعلى وفق 28 مستوى يشار إليها بالحروف الأبجديّة".
من جهة ثانية، شكل الحديث عن فصاحة اللغة وعدد الكلمات واختيارها محطة نقاش بين المشاركين في اللقاء. فبالنسبة الى الدكتور مصطفى الحجازي، من المهم إدراك أن "قراءة نص باللغة العربية كما يقدم في بعض الكتب هو بمثابة قصاص للتلميذ." ومن المهم وفقاً له "أن يتخذ المؤلف لهذه الكتب في الاعتبار الوضع النفسي للولد وحاجاته أي أن يلاقي هذا الأخير نفسه في قضايا موجودة في هذه الكتب".
أما السيدة أمل فريجي فشددت على ضرورة التركيز خلال التأليف على أسلوب جميل في الكتابة يجعل من خلاله الولد منجذبا الى اللغة العربية وإبعاد كل ما يخفي هذه العناصر الجمالية التي تتمتع بها اللغة العربية". ودعت إلى تبسيط الخط واعتماد مفهوم أن "ما يلفظ يكتب من دون أي تردد".
ختاماً، اعتبرت كوزما أن البرنامج "تقدم بخطى حثيثة في بلدان عربية عدة من خلال ورش تدريب وإطلاق المشروع في لبنان، السعودية، الأردن ، وسلطنة عُمان والبحرين وغيرها"...

الجامعة الأميركية أطلقت مبادرة الصوّاف لدراسة الكومكس العربي وتعزيزه

أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة معتز ورادا الصوّاف للكومكس (الشريط المصوّر) العربي، وهي مبادرة لبحوث الكومكس العربي وتشجيعه. وقد تعهّدت عائلة الصوّاف بدعم المبادرة على مدى خمس سنوات. وستكون المبادرة بإشراف مباشر لمكتب وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة. وتهدف إلى مساعدة الجامعة من تشجيع بحث وتعليم وانتاج الكومكس العربي وعلى تطوير وتحضير مقر لأدب الكومكس العربي.
ويذكر ان معتز الصوّاف تخرّج في الهندسة المعمارية من الجامعة في عام 1974 وهو عضو في مجلس أمناء الجامعة منذ 2014. كما أنّه رسّام وعضو في المجلس التنفيذي لمجموعة سعودي بن لادن ومدير اداري لقطاع العمارة وإنشاء الأبنية فيها.
ويؤمن الصوّاف أن الكومكس والكاريكاتور أثّرا دائماً في المجتمع والرأي العام ويستمرّان في ذلك. ويضيف: "العالم العربي ليس استثناءً. ولكن لم يحاول أحد بعد أن يفهم ويشجّع الكومكس العربي من منظار تربوي وأكاديمي وترفيهي ولم يُكرّم الروّاد العرب لهذا الفن الخلاق. أنا أؤمن بأن الجامعة الأميركية في بيروت هي مكان مناسب لاطلاق مركز لدراسة الكومكس العربي".
وقد عيّنت لينا غيبه مديرة مؤسسة للمشروع. وهي أستاذة مشاركة في الصور المتحركة والسينما والغرافيك في الجامعة. وقالت: "أتمنّى أن نتمكّن من تطوير هذه المبادرة إلى مركز متكامل للكومكس العربي، لدراسة هذا الميراث الثقافي".
وتضم مكتبة الجامعة حالياً نحو 250 كتاباً انكليزياً و50 كتابا عربيا عن الكومكس، بالاضافة الى مئات من مجلات الكومكس العربية مثل سمندل وتان تان وتوك توك وسندباد ولولو الصغيرة وأحمد.
وتوفّر الجامعة حالياً عدداً من البرامج الدراسية في الكومكس، عبر قسم العمارة والغرافيك في كلية الهندسة والعمارة.

 

 

..................................اللواء التربوي................................

الحريري كرّمت تربويين أنهوا خدماتهم: ندخل عاماً دراسياً مثخنين بالهموم

أقامت رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري حفل غداء تكريميا في مجدليون على شرف مدراء مدارس وتربويين انهوا خدماتهم الوظيفية في صيدا والجوار تقديرا لمسيرتهم التربوية وهم: مدير قسم التعليم في «الأونروا» - صيدا مرزوق موسى، مديرة متوسطة الشهيد معروف سعد زهرة غزاوي، مديرة مدرسة الإصلاح الرسمية للبنات نوال عكرة، مدير مدرسة المجيدل المتوسطة الرسمية نزيه ديب، مدير ثانوية حارة صيدا الرسمية محمد زيدان، مدير ثانوية عنقون الرسمية حسين زيعور ومدير مدرسة قبيه – «الأونروا» كاظم شريدي.
بعد النشيد الوطني وترحيب من منسّق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب، كانت كلمات بإسم المحتفى غزاوي و زيدان وعكرة الذين شدّدوا على جهود النائب الحريري للارتقاء بالمدرسة الرسمية وتحصينها وتعزيز دورها ومكانتها.
ثم ألقت الحريري كلمة توجّهت فيها إلى المحتفى بهم فقالت: «لستم مجرد أسماء عابرة في وجدان هذه المدينة وأهلها وتاريخها الطويل مع العطاء والعلم والمعرفة فلكم في ذاكرة أجيالنا صفحات بيضاء ملأتموها بالعلم والمعرفة والخير والوفاء تعبا وسهرا ومسؤولية كنتم الأمهات والآباء الساهرين على مستقبل الأجيال لم تمنعكم حرب ولا فوضى ولا أحقاد من أن تحملوا راية العلم لتضيئوا بها طريق الخلاص الوحيد للأمم والأوطان وهي التربية والتعليم».
وأضافت: «لقد حملتم هذا الهم وصنتم الأمانة وربيتم الأجيال وحققتم النجاحات وصرتم النموذج والمثال لكل المناطق اللبنانية فصيدا وجوارها تعتز بالعدالة التربوية المحققة بين مدارسها وطلابها فلا فرق بين تعليم خاص وتعليم عام وخير مثال على ذلك الشبكة المدرسية النموذج الوطني الكبير الذي نتمنى أن يعمم على كل أرجاء الوطن».
وتابعت: «إننا ونحن على أبواب عامٍ دراسي جديد ندخله مثخنين بالهموم والأثقال والتحديات، من التعليم إلى الحدود، إلى المؤسسات، إلى الإقتصاد، إلى المجتمع ولا أعتقد أننا بحاجة لذكر تلك الهموم هما هما وبالتفصيل فهي تملأ حياتنا وساعاتنا ودقائقنا وتحاصرنا من كل إتجاه، إلا أننا متمسكون بوحدتنا الوطنية وبدولتنا وحدودنا واستكمال مسيرتنا التنموية لنرتقي بلبنان إلى مستوى تضحيات أبنائه وعذاباتهم الطويلة وطموحاتهم الكبيرة وإرادتهم الصلبة التي إستطاعت أن تتجاوز كل المحن وتتفوق على كل التحديات وسنبقى على أخوتنا اللبنانية الفلسطينية ونجتمع اليوم مدارس الأنروا في صيدا والقبية وحارة صيدا وعنقون والمجيدل وصيدا ومعنا كل مدارس منطقتنا هما واحدا وإرادة واحدة في سبيل العلم والمعرفة والتقدم والإزدهار».
وختمت: «قطعنا طريقا طويلا من الإنجازات الضرورية في البنية التحتية والبيئية والتعليمية والصحة والعمل، وإنني على ثقة بأن طالباتكم وطلابكم سيسيرون على خطاكم وسيحفظون القيم التي علمتموهم إياها».
وفي الختام قدمت الحريري الميدالية التكريمية وتقليد وشاح العلم اللبناني لكل من المحتفى بهم، فيما قدّم لهم السعودي درع بلدية صيدا التكريمي. 

ورشة عمل لـ «مؤسّسة معروف سعد» «كتابي صوتي» حول التسرّب المدرسي

أقامت «مؤسّسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية» ورشة عمل إبداعية للمتسرّبين من المدارس وللمربيات في مركز مدى التابع للمؤسّسة.
كانت الورشة تحت عنوان «كتابي صوتي»، وهي بإشراف صوفي رودان عضو منتدى التعاون الدولي والثقافي في النروج، وبالتعاون مع السيدة غادة قاسم المدرّبة في التربية الشعبية من المشروع المسكوني.
وشارك بالورشة 4 مربيات من مؤسّسة معروف سعد، عاملة اجتماعية و6 فتيات و2 فتَيَان متسرّبون من المدارس.
الهدف من الورشة هو زيادة التآلف مع الكتاب، وتعزيز الكتابة الإبداعية عبر الدمج بين الرسم وصناعة القصة، وقد تدرّبت المربيات والعاملة الاجتماعية والفتيات والفتيان على صناعة الكتاب وكيفية اختيار المواد وتجميعها وكيفية تأليف ورسم قصة تجذب القارئ بأسلوب عملي إبداعي بسيط.
وقد كانت فكرة الدمج بين المربيات والمتسرّبين تعود للمدربة صوفي رودان التي نقلت خبرتها الطويلة في العمل مع الأطفال اللاجئين في المخيّمات الفلسطينية وتدريب العاملات الاجتماعيات على مهارات صناعة كتب بطرق مبتكرة ومختلفة.
وختمت المدرّبة الورشة بتقييم مع المربيات من الورشة السابقة والورشة الحالية حول مدى الاستفادة من الورش في تطبيقها مع الأطفال في مدارس ومراكز المؤسّسة.

 

أرزة بإسم الراحل سميح القاسم

بمبادرة من مكتب الشوف في منظّمة الشباب التقدّمي، زار وفد من المنظّمة ضم أعضاء المكتب وأمين عام منظّمة الشباب التقدمي بالإنابة أحمد مهدي وأعضاء من الأمانة العامة، بمشاركة وفد شبابي فلسطيني، محمية أرز الشوف، حيث تم غرس أرزة بإسم الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل سميح القاسم، تخليداً لذكراه، وهو الذي أمضى حياته حتى وفاته مناضلاً في سبيل حرية فلسطين بوجه الاحتلال الإسرائيلي، ومدافعاً عن القضايا العربية والإنسانية المحقة.

«أكاديمية العزم للفنون» احتفلت بتخريج طلابها

أقامت «أكاديمية العزم للفنون» حفلاً بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من تلاميذها، الذين أنهوا دورات تدريبية في مجالات: الرسم، الأشغال اليدوية، الموسيقى الشرقية و المسرح، بإشراف أساتذة متخصصين، وذلك في مركز العزم الثقافي في ميناء طرابلس، بحضور حشد من الأساتذة وأهالي الطلاب ومهتمون.
وأكدت مسؤولة الأكاديمية ليال يحيى أهمية الفنون في حياة الأمم، واعدة بالمزيد من النشاطات الفنية المميزة في مختلف المجالات، معلنة عن افتتاح صفوف جديدة.
ثم كانت كلمة بإسم الأساتذة ألقاها الفنان غسّان رفراف، الذي لفت الى الدور البارز الذي يضطلع  به «مركز العزم الثقافي» في سبيل تفعيل الحراك الثقافي والفني، منوّهاً بالفعاليات التي نظّمها المركز طيلة السنوات الماضية، والتي شملت مهرجانات مسرحية على مستوى العالم العربي.
ثم قدّم تلاميذ مادة المسرح عرضاًَ مسرحياً تخلله تابلوهات راقصة، بعدها كانت معزوفات موسيقية لتلاميذ قسم الموسيقى، بإشراف الفنان إبراهيم رجب.
&وفي الختام انتقل الحضور إلى الباحة الخارجية، حيث عرض أكثر من 100 عمل بين لوحات فنية و أشغال يدوية، نفذت بإشراف رينة داغر.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية، وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00