X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 18-09-2014

img

الرقم العنوان الجريدة
1

بدء تسجيل غير اللبنانيين.. والدراسة في 22 الجاري

السفير
2

«الحديثة للإدارة والعلوم» تطلق 354 متخرجاً

3

منح التفوق الجامعية... طارت!

الأخبار
4

عام دراسي «طبيعي»

5

المدارس الخاصة أقلعت بتحليق الأقساط والأهالي يستغيثون كلفة تعليم التلميذ بين 8 ملايين ليرة و15 مليوناً سنوياً

النهار
6

بو صعب قرّر تسجيل التلامذة غير اللبنانيين وأكد لرابطة الأساسي تمسّكه بسلسلة الرواتب

7

ميليسا أبو خليل: 19,11/20 في طب اللبنانية

8

جامعة AUL كرّمت الهيئات التربوية مع بدء العام الجامعي

اللواء
9

مذكرة رابطة الأساسي لوزير التربية

10

برنامج طب الأسنان في «بيروت العربية» يضاهي المعاهد والمدارس الاوروبية

11

جامعات

...................................جريدة السفير................................

بدء تسجيل غير اللبنانيين.. والدراسة في 22 الجاري

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب "بدء المرحلة الثانية من التسجيل في المدارس الرسمية، والتي سيسمح فيها بالتسجيل للطلاب غير اللبنانيين في انتظار المرحلة الثالثة المخصصة للطلاب السوريين الذين نزحوا إلى لبنان في السنتين الماضيتين".
وأكد بو صعب عقب اجتماعه مع "رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي" أن "موعد بداية العام الدراسي هو في 22 الجاري، وسيحرص على أن يكون عاماً دراسياً سليما"ً. ووعد بـ"إنجاز مناقلات المعلمين بنسبة 60 في المئة خلال هذا الاسبوع"، مشيراً إلى أن "توافقاً وزارياً قد تم لمساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية"، وأنه سيسعى لطرح المشروع في مجلس الوزراء.
عقد بو صعب اجتماعاً مع بعثة "البنك الدولي" برئاسة الدكتورة حنين السيد وممثلي "الوكالة البريطانية للتنمية". وطرح المجتمعون القضايا والملفات المتعلقة بتمويل تعليم النازحين إلى لبنان، والمساهمة البريطانية البالغة نحو 32 مليون دولار وكيفية توزيعها على التعليم والتأهيل وغرف الصف، والتركيز على إيصال التعليم إلى الأولاد ونوعية التعليم ومكان التعليم. وعرضت الحاجات المترتبة على توفير التعليم لنحو مئة ألف نازح سوري في دوام بعد الظهر، مع تقدير الأكلاف ورصد ما توافر منها حتى اليوم والعمل على تأمين الاعتمادات الأخرى.
وشدد بو صعب على أن الوزارة لم تتمكن من سداد أكلاف الأساتذة المتعاقدين الذين قاموا بتدريس النازحين عن العام الماضي بشكل كامل، وبقي منها نحو عشرة ملايين دولار. ونبّه إلى أنه لا يمكننا رفع أرقام المتعلمين النازحين من دون تأمين التمويل الكافي وسداد المتأخرات عن العام الماضي.
وتسلم بو صعب من الرابطة برئاسة محمود أيوب، في الاجتماع الرسمي الأول بعد اتخاذ مجلس الوزراء القرار بإعطاء إفادات نجاح لتلامذة الشهادات الرسمية، مذكرة بمطالبها، ومنها دفع خمسين في المئة من مستحقات صناديق المدارس كي يبدأ العام الدراسي ودفع ثمن الكتب المدرسية لهذا العام قياساً بمستحقات العام الماضي. فاستدعى الوزير مدير المحاسبة في الوزارة بهاء الدين عواد الذي قدم إجابات عن المطالب المالية. وأكد الوزير أن رفع أجر الساعة للمتعاقدين يصبح مطبقاً مع بدء العام الدراسي الحالي. وأشار إلى متابعة تأمين الأموال لكلية التربية لإنجاز دورات الإعداد للمديرين والأساتذة، والعمل مع وزارة المالية على سداد مستحقات صناديق المدارس عن العام الدراسي السابق.
وتحدث أيوب عن رفض الرابطة تعديل أي مادة في القانون 223/2012، معتبراً أنه ثمرة نضال أربعين عاماً.
وبعد الاجتماع عقد بو صعب مؤتمراً صحافياً، أكد أيوب في بدايته التزام الرابطة بعام دراسي طبيعي وسليم ومتابعة المطالب من دون إقفال المدارس إلا في حال الضرورة القصوى.
وشكر بو صعب الرابطة على موقفها التربوي وحرصها على إنجاز عام دراسي سليم. ودعا تلامذة المدارس الرسمية للتسجيل فوراً. ولفت انتباه الأهالي إلى الرسوم المحددة المتوجب عليهم دفعها في المدارس الرسمية، وهي كالآتي: للتعليم الأساسي، تبلغ مساهمة صندوق مجلس الأهل تسعين ألف ليرة مع طابع مالي بألف ليرة. يضاف إليها عشرون ألف ليرة للحلقة الثالثة. أما في الثانوي فإن الرسم هو 271 ألف ليرة منها 150 ألفاً لمجلس الأهل و30 ألفاً يضاف إليها طابع مالي بألف ليرة. فتصبح الرسوم 90 ألف ليرة.
وعن الكتب المدرسية في المدارس الخاصة نبّه إلى خطورة احتكار بيعها في المدارس. وأكد أن القانون واضح وأنه يجب على المدارس الخاصة وضع لائحة واضحة بالمكتبات التي تبيع الكتب المعتمدة. ولفت إلى أن وزارة الاقتصاد بالتعاون مع وزارة التربية ستراقب أسعار الكتب وستلاحق المخالفين.
وبالنسبة إلى المدارس غير المرخصة لفت الوزير إلى أنه منذ الإعلان عن أن 35 مدرسة خاصة وضعها غير سليم، قامت 17 مدرسة من بينها بتسوية أوضاعها القانونية، وقال: "في حال لم يقدم المخالفون على التسوية فإننا سوف نقفل هذه المدارس". وقال: "لا يحق للمدارس بأي زيادة على الأقساط خارج مفاعيل هذا القانون الذي ينظم الموازنات المدرسية".
وكشف الوزير عن أن هناك نحو خمسة فروع جغرافية للجامعات الخاصة، أوضاعها غير سليمة وهناك أربعة فروع تفتح من دون ترخيص و"لن نسكت عنها". وهي موزعة على المتن وكوسبا والنبطية والبقاع الغربي. وأكد أن أي محاولة لفتح جامعة من دون ترخيص سيعرضها للقفل.

 

«الحديثة للإدارة والعلوم» تطلق 354 متخرجاً

مع بداية عامها الخامس عشر، أطلقت «الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم -MUBS
354 متخرجا، يشكلون الدفعة العاشرة، من بينهم خمسون متخرجاً هم الدفعة الأولى من مشروع الشراكة مع «جامعة كارديف ميتروبوليتان البريطانية»، في اختصاصي الماجستير في إدارة المشاريع والبكالوريوس في إدارة الأعمال، إضافة إلى ثمانية متخرجين في الماجستير باللغة الفرنسية بشهادة مشتركة مع «جامعة أميان - بيكاردي جيل فارن».
توزع المتخرجون بين اختصاصات الماجستير في إدارة الأعمال والعمل الاجتماعي، ودبلوم التعليم، وبكالوريوس العمل الاجتماعي، والمعلوماتية وإدارة الأعمال والتعليم.
أُقيم حفل التخرج في «قصر الأونيسكو» بحضور سفير بريطانيا في لبنان توم فليتشر، الذي قال: «أجد نفسي عندما أكون في حفل تخرج طلاب جدد، بدلاً من الحديث عن الانقسامات والمشاكل». وأعرب رئيس مجلس أمناء الجامعة د. حاتم علامي عن سروره لأن 95 في المئة من متخرجي الجامعة، يلتحقون بالعمل في أقل من ستة أشهر من تخرجهم. وهنأ الطلاب الذين حصلوا على منح لدراسة الماجستير والدكتوراه في ثماني جامعات أوروبية استكمالا لدور الجامعة في مشاريع «التامبوس» و«الإيراسموس ماندوز». وبعد تقديم من جهاد الأطرش، عرض فيلم عن مسيرة الجامعة منذ تأسيسها، وهنأ رئيس «جامعة كارديف» البروفسور انطوني شابمن أول دفعة تتخرج من المشروع المشترك.
وألقت الطالبة سارة عياش كلمة المتخرجين.

 

...................................جريدة الأخبار................................

منح التفوق الجامعية... طارت!

يعوّل المئات من التلامذة المجتهدين على تفوّقهم في امتحانات الشهادة الرسمية، وتحديداً الثانوية العامة، للحصول على منح تعليم من مؤسسات ومنظمات وجامعات داخل وخارج لبنان. الا أن افادات النجاح هذا العام عدلت بين جميع مرشحي الشهادة الرسمية: الناجح والراسب، المتفوق و«اللي أنجق درس» ومن حصل على بطاقة ترشيح من دون التقدم للامتحان حتى.

الجميع ناجحون متساوون ويستحقون دخول مؤسسات التعليم العالي والترفع في صفوفهم، هكذا قررت السلطة السياسية! احد أبرز ضحايا الجريمة المرتكبة بحق التربية هي المنح الجامعية التي حرم منها المتفوقون.
معظم الجامعات في لبنان تقدم منحاً جامعية للناجحين الأوائل على صعيد لبنان، أو على صعيد كل محافظة، الا أنها هذا العام قد عاشت حالة من الارباك نتيجة غياب التقييم الرسمي للطلاب عبر علامات الشهادة الرسمية.
كما لا يوجد راسبون هذا العام، لا يوجد متفوقون أيضاً، والجامعات امام خيارين: اما أن تلغي المنح الكاملة أو شبه الكاملة التي تقدمها للطلاب، أو ان تقيّم الطالب المتفوق على أساس ما ناله من معدل علامات مدرسية خلال السنوات الدراسية الثلاث في المرحلة الثانوية.

الخيار الثاني اعتمدته الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، التي قدمت المنح هذا العام اعتماداً على العلامات المدرسية عوضاً عن علامات الشهادة الرسمية، إضافة الى المعايير الأخرى التي تعتمدها الجامعة (مثل نتائج امتحانات الـSAT ).
جامعة هايكازيان أيضاً ستعطي هذه المنح استناداً إلى العلامات التي نالها الطالب في الامتحان التجريبي الذي تقيمه المدرسة الذي يسبق الامتحان الرسمي، اضافة الى الاطلاع على العلامات المدرسية.
تقول مصادر تربوية إن العلامات التي تعطى في العديد من المدارس، وتحديداً الخاصة منها، مبالغ فيها. وغالباً ما يختلف تقييم الطالب في الامتحان الرسمي، ما يعني ان الاعتماد على التقييم المدرسي، سيظلم طلاب المدارس الرسمية، وهناك تخوف من أن تتحول عملية توزيع المنح في هذه الحالة الى محسوبيات، بحسب المدرسة القادم منها، أو بحسب واسطة الطالب داخل هذه الجامعة أو تلك.
الجامعة اليسوعية أعطت منح التفوق للطلاب الأكثر حظاً هذا العام، وهم من ترشحوا لنيل شهادة البكالوريا الفرنسية التي صدرت نتائجها، وتقدم طلابها بسهولة للتعلم داخل وخارج لبنان من دون أي عقبات، ولكنها ما زالت تدرس الطريقة التي ستمنح فيها المنح التي تعطيها بالعادة الى الأوائل الخمس على صعيد لبنان، والأوائل الثلاث على صعيد كل محافظة في البكالوريا اللبنانية.
جامعة سيدة اللويزة مثلاً كانت تقدم بين 10 و15 منحة للمتفوقين في الشهادة الرسمية، لكن هذا العام لن تعطى بسبب عدم وجود متفوقين، وستكتفي الجامعة بإعطاء منح للأوائل في 40 مدرسة لها علاقة «بروتوكولية» مع ادارة الجامعة.
الجامعة الأميركية كذلك لن تقدم منح التفوق المتاحة لديها، وفضّلت الجامعة عدم اللجوء الى أي صيغة بديلة لتقديم المنح.
الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (usaid) لم تجد بعد الصيغة التي ستعطي فيها المنح التي كانت تعطيها في السابق الى المتفوقين في المدارس الرسمية موزعةً على المحافظات الست بالتساوي، وحالياً تقوم بمراسلة وزارة الخارجية ووزارة التعليم الأميركية لإيجاد حل ملائم لا يضطر المؤسسة الى وقف منح هذا العام خصوصاً أن هناك أموالاً مخصصة لذلك، وحال usaid كما العديد من المنظمات والجمعيات المحلية أو الدولية التي تعطي طلاباً منها منحاً للدراسة في مؤسسات التعليم العالي، مثل المجلس الوطني للبحوث العلمية الذي ينتظر سنوياً لائحة المتفوقين التي تصدرها وزارة التربية، ليقدم حوالى 20 منحة جامعية كاملة خسرها طلاب لبنان.
الضربة الأقسى التي تلقاها التعليم في لبنان مرتبطة بالجامعات في الخارج، الافادة ستعاقب حامليها، وسيضيق باب التخصص خارج لبنان، فالعديد من الجامعات هناك لن تعترف بالافادات وقد أوقف عدد كبير منها المنح الدراسية التي كانت تعطى بناءً على مراسلات الطالب والجامعة القائمة على أساس علاماته في الشهادة الرسمية. تزعزعت الثقة، وبعض الجامعات لم تقبل بتسجيل حملة الافادات لديها حتى لو على نفقة الطالب الخاصة. فالمنح الدراسية المقدمة من الحكومة الروسية لجميع المراحل الجامعية في جميع الاختصاصات تشترط مثلاً ألّا يقل معدل علامات مواد الاختصاص عن 80 %.
الجدير بالذكر أن الافادات لم تتم قوننتها بعد في المجلس النيابي، أي أن جميع الاشكالات التي تواجه حامل الافادة ستظل قائمة حتى يصدر القانون من المجلس النيابي، ولا سيما المانع القانوني الذي يحول دون تقدّم حملة الافادات الى الوظيفة العامة أو الانتساب الى النقابات المهنية، وغيرها.

حسين مهدي

عام دراسي «طبيعي»

تحاول روابط معلمي التعليم الرسمي في لبنان حل بعض المشكلات التربوية والمالية حرصاً على بدء العام الدراسي الجديد بشكل «طبيعي»، ما يتيح لجميع الطلاب الراغبين بالالتحاق بالمدرسة الرسمية تأمين التحصيل العلمي الجيد، لذلك زار وفد من الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي وزير التربية الياس بو صعب حاملاً معه مذكرة مطلبية اعتبرتها الرابطة غير مستعصية «انما تحتاج إلى متابعة دقيقة ومستمرة من بو صعب».
تركت الهيئة الحديث عن سلسلة الرتب لهيئة التنسيق النقابية، وساد اللقاء جو ايجابي.

بدا الوزير متجاوباً مع معظم المطالب المرفوعة اليه، وقال للهيئة إن بعضاً منها قيد التحقيق السريع والبقية «تتحقق قريباً»، التزم بو صعب بدفع 45 % من مستحقات صناديق المدارس عن العام الدراسي الحالي وتسديد الـ 19 % المتبقية عن العام الدراسي الفائت، كما أن العمل جارٍ على تأمين الدفعة الأخيرة للمتعاقدين في جميع المراحل، وعلمت «الأخبار» أن وزير المالية وقّع على قرار بهذا الخصوص، على أن يتم التواصل اليوم أو غداً مع المتعاقدين لقبض مستحقاتهم عن الفصل الثالث.
من المطالب المالية المرفوعة التي تمت تلبيتها، تحويل الأموال اللازمة الى كلية التربية لاستكمال الدورة التدريبية لمئتي مدير في التعليم الأساسي والثانوي، بعد أن أوقفت الكلية هذه الدورة موقتاً نتيجة عدم توفر الأموال، والعمل جار لتأمين الاموال اللازمة لإلحاق المعلمين المعينين عام 2010 بكلية التربية.

وبالنسبة إلى ثمن الكتب المدرسية فإن التمويل متوفر من الهبة البريطانية، لكن الأمر متوقف على انجاز آلية ادارية مرتبطة بمدير عام الوزارة لدفع مستحقات المدارس. وقد وعد بو صعب بإنجاز مناقلات المعلمين بنسبة 60% خلال هذا الاسبوع.
على الصعيد التربوي رفضت الهيئة ما يجرى تداوله من اقتراح لتعديل القانون 223 الصادر عام 2012 الذي يعطي الأستاذ المجاز 15 درجة في التعليم الأساسي، وتعتبر الهيئة أن هذا القانون «ثمرة نضال 40 عاماً فهو يشكل ركناً اساسياً للنهوض بالمدرسة الرسمية»، في حين يحكى أن التعديل المقترح بأن تخفّض الدرجات الى 9. وعن مطلب مساواة الاجازة الجامعية بالإجازة التعليمية قال بو صعب للهيئة إن هناك توافقاً داخل الحكومة على المسألة، وأنه يسعى لطرح المشروع على مجلس الوزراء، علما أن هذا المشروع وافق عليه مجلس الخدمة المدنية وعرض على مجلس الوزراء سابقاً، لكنه اعيد لمزيد من الدرس.
اما في ما يتعلق بالمعلمين المتعاقدين، قال بو صعب إنه بصدد اعداد مشروع قانون لمباراة لهم، لكنه لم يوضح نوع المباراة مفتوحة أو محصورة، أو أنها ستكون مفتوحة على أن يلغى للمتعاقد شرط السن، ويعطى علامات اضافية على سنوات الخبرة.

 

...................................جريدة النهار................................

المدارس الخاصة أقلعت بتحليق الأقساط والأهالي يستغيثون كلفة تعليم التلميذ بين 8 ملايين ليرة و15 مليوناً سنوياً

لم يتوقع أهالي التلامذة في المدارس الخاصة أن تاتي لائحة الاقساط هذه السنة مرتفعة بنسبة لا تقل عن 20 في المئة، وفي بعض المدارس 25 في المئة.

مع انطلاق الدراسة في معظم المدارس الخاصة أمس، فوجئ التلامذة بتسلمهم أوراقاً بالاقساط تثبت ارتفاعها بلا مبرر فعلي، مع زيادة المبالغ السنوية على الملحقات، كالقرطاسية وغيرها.
وكان الأهالي اعترضوا ايضاً على ارتفاع اسعار الكتب المدرسية، والتي سجلت هذه السنة معدلات زيادة غير طبيعية، وهي تسعّر بالأورو والجنيه الاسترليني والدولار الأميركي، وأحياناً وصل سعر الكتاب الواحد لصف الأول ثانوي الى 110 آلاف ليرة، لتصبح فاتورة التلميذ الواحد على الكتب حوالى المليون و100 ألف ليرة، تضاف اليها فاتورة بالملحقات كالآلات الحاسبة المتخصصة وسعر الواحدة منها 180 الف ليرة، الى القرطاسية التي تجني المدارس من التلميذ الواحد حوالى 500 الف ليرة.
رفعت المدارس أقساطها إذاً، ولجان الأهل لم تتحرك، فيما الأهالي والتلامذة يعانون أوضاعاً معيشية غير مستقرة. وعندما سأل بعض الاهالي إدارات المدارس عن سبب الزيادة، قيل انها تعود الى سداد زيادة غلاء المعيشة لاساتذة القطاع الخاص، ولما سألنا بعض المعنيين في المدارس عن الزيادات التي أدخلت الى القسط أواخر العام الماضي، قيل ايضاً انها لسداد الزيادات، أما الزيادة الحالية فهي بسبب التضخم والغلاء وسداد فروق الدرجات للأساتذة. وفي الحصيلة لا تفسير واضحاً عن أسباب الزيادات ونسبتها، وما إذا كانت قانونية أو مخالفة فعلاً للقانون، خصوصاً وان سلسلة الرتب والرواتب لم تقر ولم يعط الأساتذة أي درجات إضافية ولا زيادات على الرواتب، طالما ان الزيادات في العام الماضي شملتها في ارتفاع الأقساط.
وفي معلومات لـ"النهار" أن كلفة التلميذ الواحد في المدرسة الخاصة بأنواعها المختلفة باتت تراوح بين 7 ملايين ليرة و14 مليون ليرة، وفق المدارس، وإذا أضيفت كلفة نقل التلامذة فترتفع بمعدل مليون ليرة على التلميذ الواحد، لتصبح كلفة التعليم عموماً أكثر من ثلثي الدخل السنوي للبنانيين من الطبقة المتوسطة، وهو ما يستلزم وقفة تربوية تدقق وتعيد الإعتبار لمعنى التعليم وكلفته الحقيقية، علماً أن هناك مدارس وهي قليلة لم ترفع أقساطها هذه السنة.
وزيادة الأقساط في المدارس الخاصة، دفع وزير التربية الياس بوصعب للقول في مؤتمر صحافي أمس، إنه بعد تجديد العمل بالقانون 515 فإنه لا يحق للمدارس بأي زيادة على الأقساط خارج مفاعيل هذا القانون الذي ينظم الموازنات المدرسية. ودعا الأهالي إلى المشاركة في انتخابات مجالس الأهل لكي تكون لهم الرقابة والتوقيع على الموازنة المدرسية.
وعن الكتب المدرسية في المدارس الخاصة نبه الوزير إلى خطورة إحتكار بيعها في المدارس، وأكد أن القانون واضح وأنه يتوجب على المدارس الخاصة وضع لائحة واضحة بالمكتبات التي تبيع الكتب المعتمدة، ولفت إلى أن وزارة الاقتصاد بالتعاون مع وزارة التربية ستراقب اسعار الكتب وسوف تلاحق المخالفين.
وعن المدارس غير المرخّص لها لفت الوزير إلى أنه منذ الإعلان عن أن 35 مدرسة خاصة وضعها غير سليم، قامت 17 مدرسة من بينها بتسوية أوضاعها القانونية وبقي هناك عدد من المدارس لم يقم بتسوية أوضاعه قانوناً، وفي حال لم يقدم المخالفون على التسوية فإننا سوف نقفل هذه المدارس، وسوف أقوم بمراسلة المحافظين وأطلب من الأهالي أن يسألوا المدارس عن تراخيصها قبل تسجيل أولادهم فيها، لأن الإستمرار في ذلك سوف يجعل لوائح هذه المدارس غير مقبولة في الوزارة.

ابراهيم حيدر

بو صعب قرّر تسجيل التلامذة غير اللبنانيين وأكد لرابطة الأساسي تمسّكه بسلسلة الرواتب

أعلن وزير التربية الياس بو صعب عن "بدء المرحلة الثانية من التسجيل في المدارس الرسمية والتي سيسمح فيها بالتسجيل للتلامذة غير اللبنانيين في انتظار المرحلة الثالثة المخصصة للتلامذة السوريين الذين نزحوا الى لبنان في العامين الاخيرين".

واشار الى أن "توافقا وزاريا قد تم لمساواة الاجازة الجامعية بالإجازة التعليمية وسيسعى لطرح المشروع على مجلس الوزراء".
وعقد بو صعب اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي برئاسة الدكتورة حنين السيد وممثلي الوكالة البريطانية للتنمية في حضور عدد من المديرين، وطرح المجتمعون القضايا والملفات المتعلقة بتمويل تعليم اللاجئين إلى لبنان من سوريا والمساهمة البريطانية البالغة نحو 32 مليون دولار وكيفية توزيعها على التعليم والتأهيل وغرف الصف.
وشدد بو صعب على أن الوزارة لم تتمكن من سداد أكلاف الأساتذة المتعاقدين الذين قاموا بتدريس اللاجئين عن العام الماضي في شكل كامل وبقي منها نحو عشرة ملايين دولار. ولفت إلى تزايد أعداد اللاجئين والعمل على تقديم التعليم بصورة تدريجية لأكبر عدد منهم، لا سيما وأن التوقعات تتجه نحو استقبال نحو مئة ألف تلميذ لاجئ في دوام بعد الظهر، لكنه نبه إلى أنه لا يمكننا رفع أرقام المتعلمين اللاجئين من دون تأمين التمويل الكافي وسداد المتأخرات عن العام الماضي.
ثم إجتمع الوزير بو صعب مع وفد من الهيئة الإدارية لرابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي برئاسة محمود أيوب، وهو الإجتماع الرسمي الأول بعد إتخاذ مجلس الوزراء القرار بإعطاء الإفادات لتلامذة الشهادات الرسمية. وتسلم الوزير من الرابطة مذكرة بمطالبها من أجل المتابعة ومنها دفع 50% من مستحقات صناديق المدارس لكي تبدأ السنة الدراسية ودفع ثمن الكتب المدرسية لهذه السنة قياساً بمستحقات العام الماضي. فاستدعى الوزير مدير المحاسبة في الوزارة بهاء عواد الذي قدم إجابات عن كل المطالب المالية. وأكد الوزير أن رفع أجر الساعة يصبح مطبقاً مع بدء السنة الجديدة، كما أشار إلى متابعة تأمين الأموال لكلية التربية لإنجاز دورات الإعداد للمديرين والأساتذة، والعمل مع وزارة المال على سداد مستحقات صناديق المدارس عن العام الدراسي السابق. وتحدث أيوب عن رفض الرابطة تعديل أي مادة في القانون 223/2012 معتبراً أنه ثمرة نضال أربعين عاماً. وطالب بمتابعة العمل لإعتبار الإجازة الجامعية في المواد الجديدة إجازة تعليمية، فأكد الوزير إقتناعه التام بذلك واقتناع النواب والوزراء به. وعبر الوزير عن إصراره توقيع مناقلات المعلمين قبل بدء السنة الدراسية.
وفي نهاية الإجتماع عقد الوزير بو صعب مؤتمراً صحافياً، أكد محمود أيوب في بدايته التزام الرابطة بسنة دراسية طبيعية وسليمة ومتابعة المطالب من دون إقفال المدارس إلا في حال الضرورة القصوى.
وتحدث الوزير بو صعب فقال إن "موضوع السلسلة لا يزال أولوية لدينا، وسوف نبقى نناضل مع رابطات الأساسي والثانوي والمهني والتعليم الخاص وجميع المعنيين لتكون السلسلة بنداً أول على جدول أعمال أول جلسة تشريعية كما وعدنا بذلك الرئيس نبيه بري".

ميليسا أبو خليل: 19,11/20 في طب اللبنانية

أجريت الاسبوع الماضي في المدينة الجامعية في الحدت مباراة الدخول الى السنة الثانية المنهجية للسنة الجامعية 2014 - 2015 في كل من كلية الطب العام، الصيدلة وطب الاسنان. وقد اعد المباراة اساتذة كلية العلوم من كل الفروع باشراف عميد كلية العلوم وعمداء كليات الطب العام، الصيدلة وطب الاسنان والمديرين، واعلنت نتيجة المباراة في حضور رئيس الجامعة اللبنانية والعمداء والمديرين والاساتذة.

ونالت الطالبة التي احتلت المرتبة الاولى في كلية الطب العام ميليسا عبدو ابو خليل 19,11 على 20، كما نال الطالب الاخير المقبول والذي احتل المرتبة 113 معدل 15,94 على 20.
ونال الطالب الذي احتل المرتبة الاولى في كلية الصيدلة علي حسن عيساوي 18,82 على 20، كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 66 معدل 14,05 على 20.
ونال الطالب الذي احتل المرتبة الاولى في كلية طب الاسنان علي أحمد أيوب 15,86 على 20، كما نالت الطالبة الاخيرة المقبولة والتي احتلت المرتبة 63 معدل13,48 على 20.

 

...................................اللواء التربوي................................

جامعة AUL كرّمت الهيئات التربوية مع بدء العام الجامعي

كرّمت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL خلال احتفالها التربوي السنوي  بداية العام الجامعي 2014، في فندق الهريتاج سوق الغرب - عاليه مسؤولي الشباب والمكاتب التربوية التابعة  لحزب الله - تيار المستقبل - حزب القوات اللبنانية - حركة أمل - الحزب التقدّمي الاشتراكي - حزب الكتائب اللبنانية - التيار الوطني الحر- الحزب الدمقراطي اللبناني وحزب الحوار الوطني وعدداً من الإعلامين أبرزهم الإعلامية المتميّزة غادة بلوط زيتون، بحضور رئيس الجامعة الدكتور عدنان حمزه ومساعد رئيس الجامعة د. يوسف عجيب والعمداء والهيئة التعليمية والادارية وحشد من الوزراء والنواب، ورؤساء البلديات والمخاتير وشخصيات دينية وقضائية وامنية .
وألقى الدكتور يوسف عجيب كلمة الجامعة التي ركّز فيها على دور الشباب ومسؤوليتهم في تطوير المجتمع وتقدمه ودور الجامعة الذي تقوم فيه من خلال  مساعدتهم على أكثر من صعيد، مضيفا: «تأتي هذه المناسبه اليوم لنعمل سوياً ليصبح لبنان اكثر عدلاً واعتدالاً وديمقراطية... بعيداً عن مبدأ الولاية والخلافة والانظمة الدكتاتورية».
من جهته رئيس الجامعة الدكتور عدنان حمزه ألقى كلمة  شدّد من خلالها على دور الشباب الذين يشكلون نصف الحاضر وكل المستقبل، مثنيا «على مواقف مسؤولي الشباب والمكاتب التربوية في مساعدة هذا الجيل الصاعد»، وداعيا «إلى أقامة منتديات تتناول مشاكلهم وتطلعاتهم المستقبلية وأن تكون جامعة ووطنية في مواجهة الخطر المشترك الذي يهدد المنطقة»، وأكد أن لبنان ارتضيناه وطننا نهائيا لكل مكوناته.
 وبعد تقديم الدروع التذكارية من قِبل رئيس الجامعة كانت لكل مسؤول حزبي كلمة مقتضبة شدّد فيها على فكرة التنوع ضمن الوحدة وأن الشباب هم عنصر واعٍ لمشكلات مجتمعهم، داعين الى تفهم وتعاضد من قبل المسؤولين لدعم التنوع و العيش المشترك والحوار بعيداً عن أي تعصب أو تطرف .

مذكرة رابطة الأساسي لوزير التربية

تحضيراً للعام الدراسي، ومن أجل أن يكون طبيعيا بما يُتيح لجميع الطلاب الراغبين الالتحاق بالمدرسة الرسمية القادرة على تأمين التحصيل العلمي الجيد من خلال حل بعض المعوّقات التربوية والمالية، التقى وفد من الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان معالي وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ الياس بوصعب مقدما له مذكرة مطلبية.
وجاء في مذكرة الهيئة الادارية للرابطة التي رفعتها لمعالي الوزير ما يلي:
«من أجل عام دراسي يكللّه النجاح، نجد ضرورة حل بعض المعوقات التي تعترض المدرسة الرسمية، وهي ليست مستعصية انما تحتاج لمتابعة دقيقة ومستمرة من معاليكم، وقد سبق أن أشرنا الى بعضها في مذكرات ولقاءات سابقة.
أولا: في الموضوع المالي:
1- دفع 50% من مستحقات صناديق المدارس وثمن الكتب لهذا العام قياساً بمستحقات العام الماضي.
2- دفع بدلات الاساتذة المتعاقدين عن الفصل الثالث للعام الماضي قبل عيد الاضحى المبارك وفق القرار الجديد الذي رفع اجر ساعة التعاقد .
3- دفع مستحقات كلية التربية في الجامعة اللبنانية لإنهاء الدورة التدريبية لمئتي مدير ثانوي واساسي بعد توقفها لمدة سنتين نتيجة عدم توفر الاموال.
4- تأمين المستحقات المالية اللازمة لإلحاق المعلمين المعيّنين في العام 2012 بكلية التربية حيث يفرض القانون تثبيتهم بعد مرور سنتين على تعيينهم، ومن جهة اخرى يفرض نجاحهم في كلية التربية.
5- الاسراع بدفع ثمن الكتب المدرسية لصناديق المدارس عن العام الماضي .
6- دفع مستحقات المعلمين المعيّنين في العام 2010 الذين صدر قرار تثبيتهم.
7 - دفع ما تبقى من مستحقات صناديق المدارس والبالغ قيمتها 19% عن العام الدراسي السابق.
ثانيا - في الموضوع التربوي:
1- رفض تعديل اي مادة في القانون 223/2012 . فبالاضافة الى انه ثمرة نضال 40 عاما فهو يشكل ركنا اساسيا للنهوض بالمدرسة الرسمية.
2- اقرار مشروع قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية، وهذا المشروع وافق عليه مجلس الخدمة المدنية وعُرض على مقام مجلس الوزراء سابقا، لكنه اعيد لمزيد من الدرس. مع الاشارة ان هذا المشروع يطال المعلمين في القطاعين الرسمي والخاص.
3- - اصدار قرارات المناقلات في صفوف المعلمين قبل بداية التدريس وتأمين بدائل عن المعلمين المنقولين والذين احيلوا الى التقاعد.
4- اصدار تعميم بقبول الطلاب غير اللبنانيين الذين كانوا قد تسجلوا العام السابق في المدارس الرسمية».

برنامج طب الأسنان في «بيروت العربية» يضاهي المعاهد والمدارس الاوروبية

أقرّت مؤسّسة Association for Dental Education in Europe- ADEE الدولية بأنّ برنامج كلية طب الأسنان في جامعة بيروت العربية يُضاهي المعاهد والمدارس الأوروبية في هذا المجال، مشيرة في كتاب مُرسل منها إلى رئاسة الجامعة إلى «أن الوفد الزائر من ADEE أبدى اعجابه بكل من الهيكلية الاكاديمية والادارية الحالية العامة في الجامعة، كما بالتطورات الأخيرة على مستوى تعليم طب الأسنان والبنية التحتية لتركيبتها».
ورأت المؤسّسة «أنّ الجانب التنفيذي للبرنامج جاء على مستوى عال من التطبيق للرؤية الفعالة لعميدة الكلية، التي حصلت على الدعم الكامل من قبل الجامعة».
وهنّأت المؤسّسة كلا من «الموظفين لكفاءتهم العلمية والمهنية، والطلاب على تفانيهم، مضيفة «أن كلية طب الأسنان ملتزمة للغاية في تعليم الخريجين الأكفاء، وفي توفير تعليم طب الأسنان على مستوى متقدم».  وتُعدُّ ADEE من أرقى المؤسسات الرائدة بمنح الاعتمادات الدولية للبرامج التعليمية، ويأتي هذا الاقرار بجودة برنامج كلية طب الأسنان في الجامعة، انطلاقا من خطتها الاستراتيجية الهادفة للاستحصال على الاعتمادات الدولية لكافة كلياتها وبرامجها التعليمية.

جامعات

{ صدرت نتائج مباراة الدخول الى السنة الثانية المنهجية للعام الجامعي 2014 - 2015 في كل من كلية الطب العام، الصيدلة وطب الاسنان. وقد أعدَّ المباراة اساتذة كلية العلوم من كل الفروع باشراف وحضور عميد كلية العلوم وعمداء كليات الطب العام، الصيدلة وطب الاسنان والمدراء، واعلنت بحضور رئيس الجامعة اللبنانية والعمداء والمدراء والاساتذة، واجمع الحاضرون على المستوى المميز لهذه المباراة واحترامها للمعيار الوحيد وهو الكفاءة وعلى النتائج الباهرة التي احرزها الطلاب.
هذا وقد نالت الطالبة التي احتلت المرتبة الاولى في كلية الطب العام مليسا عبدو ابو خليل 19.11/20، كما نال الطالب الاخير المقبول والذي احتل المرتبة 113 معدل 15.94/20.
كما نال الطالب الذي احتل المرتبة الاولى في كلية الصيدلة علي حسن عيساوي 18.82/20، كما نال الطالب الأخير المقبول والذي احتل المرتبة 66 معدل 14.05/20.
وقد نال الطالب الذي احتل المرتبة الاولى في كلية طب الاسنان علي أحمد أيوب 15.86/20، كما نالت الطالبة الاخيرة المقبولة والتي احتلت المرتبة 63 معدل 13.48/20، إشارة الى أن امتحان الدخول يشمل: مسابقة في الفيزياء والكيمياء والطبيعيات والرياضيات واللغة الاجنبية، ويضاف لتخصص طب الاسنان مادة المهارات اليدوية.
{ تنظّم دائرة علوم الكمبيوتر في الجامعة الأميركية في بيروت المسابقة الجامعية اللبنانية السادسة لبرمجة الكمبيوتر. وسيتنافس في المسابقة عشرون فريقاً يمثلون 13 جامعة لبنانية وسيضم كل فريق ثلاثة طلاب. والمسابقة تشكل مناسبة ممتازة للطلاب الذين يدرسون علوم الكمبيوتر، وهندسة الكمبيوتر، والنظُم المعلوماتية للادارة، ومواضيع مختلفة في تكنولوجيا المعلومات لإظهار مهاراتهم ولمقابلة طلاب من مؤسسات أُخرى. كما يهيئ الفرق المختلفة للمشاركة في مسابقات البرمجة الاقليمية والعالمية، ويبدأ التسجيل للمسابقة يوم الجمعة 26 الجاري في قاعة بطحيش في مبنى وست هول، ابتداءً من الثانية والنصف بعد الظهر، ثم يلقي عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور باتريك ماكغريفي وحكّام المسابقة كلمات للمناسبة. وتلي التسجيل جلستان، تقنية وتدريبية، وستقام المسابقة يوم السبت 27 الجاري، من الثامنة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر في القاعة ب 1 في  مبنى كولدج هول، وسيقام احتفال وعشاء ساهر في فندق الكومودور يوم السبت عند الثامنة مساء تمنح خلاله الجوائز للفائزين وتكرّم كل الفرق المشاركة.
{ دعا المجلس الثقـافي للبنـان الجنوبي لحضور محاضرة يلقيهـا الدكتـور أحمـد بعلبكـي، تحت عنوان «الجامعة اللبنانية من ثقافة العقل إلى ثقافة العدد»، تقديم وإدارة الدكتور شفيق البقاعي، وذلك عند السادسة من مساء اليوم (الخميس) في قاعة المجلس.
{ بمناسبة اليوم العالمي للسلام، تنظم حلقة حوار بعنوان «احتمالات السلام في منطقة مضطربة»، بدعوة من دائرة العلوم السياسية والادارة العامة، ومركز الدراسات العربية والشرق أوسطية، ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، في الجامعة الأميركية في بيروت، وبعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، في قاعة محاضرات المعهد، وذلك من العاشرة صباحاً وحتى 12 ظهراً في 19 الجاري.
{ دعا رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش الى حفل اطلاق احتفالات 140 سنة لتأسيس الجامعة برعاية وزير الثقافة روني عريجي في السادسة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل في مسرح فرانسوا باسيل - طريق الشام.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية، وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00