X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 17-02-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

الأطفال في الشوارع: 56 % يسلّمون إيراداتهم إلى آخرين

السفير

2

«أوتلوك»: صوت مستقل لطلاب الجامعة الأميركية

الأخبار

3

الخوري تسلّم إدارة كلية الهندسة 2 لحماية الجامعة والتزام المعايير العلمية

النهار

4

تخريج الدفعة الأولى في القدّيس يوسف من حملة الماستر في النفط والغاز

5

رابطة موظّفي الإدارة طالبت بإقرار السلسلة وإنصاف الموظّف ورفع الغطاء عن المفسدين

اللواء

6

بو صعب تابع مع كاغ وكيلي وسفراء ملف تعليم النازحين وتطوير خطة المعالجة

 

.............................جريدة السفير................................

الأطفال في الشوارع: 56 % يسلّمون إيراداتهم إلى آخرين

لهؤلاء الذين انتُزعت منهم طفولتهم قصص وحكايات، يحملونها معهم إلى الشوارع حيث يلهثون وراء لقمة العيش. جرّهم «ظالم» إلى الطرق، فإذا بذئاب كاسرة تتحلق حولهم يومياً. يسمّونهم أطفال الشوارع، هؤلاء الذين تدوس على طفولتهم عجلات السيارات التي تمرّ بجانبهم. يتعاطى معهم سائقوها كأنهم شخص واحد إنما بأوجه عدّة: فهم المعنَّفون الذين لا قوت لهم إلا القليل القليل، ولا سقف لهم إلا اسمنت الجسور. هم من تغفل الدولة عن إيجاد حلول لأوضاعهم ومن تضيع أبسط حقوقهم بسبب عجز السياسات، فكانوا وما زالوا المنسيين الذين ينهش القدر أجسادهم الصغيرة، إلى أن تفي الدولة بالوعد الذي قطعته في تشرين الثاني 2013، بمعالجة أوضاعهم بحلول العام 2016، وذلك على غرار دول أخرى أقسمت القَسَمَ ذاته بعيد «المؤتمر العالمي لعمل الأطفال» (لاهاي 2010).

بناء على هذا القَسَمِ كلّفت وزارةُ العمل كُلًّا من «منظمة العمل الدولية» و «منظمة اليونيسف» و «جمعية إنقاذ الطفل الدولية» إجراء دراسة حول تلك الحالات، بهدف تقييم حجم وخصائص الأطفال الذين يعيشون ويعملون في الشوارع. وقد أطلقت الدراسة التي أعدّتها «مؤسسة البحوث والاستشارات» بعنوان: «الأطفال المتواجدون والعاملون في الشوارع في لبنان: خصائص وحجم» أمس، بحضور وزير العمل سجعان قزّي الذي اعتبر هؤلاء الأطفال «قنابل موقوتة» و «مشاريع إرهابيين»، معلناً عن تقديمه مشروع قانون لحماية هؤلاء الأطفال وخطة عمل سيطرحها على مجلس الوزراء للقضاء على هذه الآفة.

درست المؤسسة واقع الحال في ست مناطق لبنانية ريفية ومدينية، هي: حلبا، عبدة، طرابلس، شتورا، بيروت وصيدا، فوجدت أن نحو 1510 أطفال يعيشون ويعملون في شوارع أسمتها 18 محوراً ساخناً. تراوح أعمار نحو 52 في المئة منهم بين 10 و14 سنة. ويعمل 79 في المئة من مجمل الأطفال في بيروت وطرابلس. ويقيم نحو 51 في المئة منهم في العاصمة وضواحيها ومناطق مجاورة.

ولفتت الدراسة إلى أنه في شهر شباط سجّل شارع الحمراء أعلى تقدير لحجم الظاهرة بوجود 338 طفلاً فيه. ويمارس هؤلاء الأطفال أنشطة اقتصادية مختلفة، سجّل التسوّل أعلى نسبة من بينها: 43.2 في المئة، تبعه البيع على الطرقات: 37.2 في المئة. ليأتي بعدهما تلميع الأحذية: 6.5 في المئة، وتوفير الخدمات المختلفة: 5.6 في المئة، والعتالة: 3.7 في المئة، وتنظيف زجاج السيارات: 1.7 في المئة، وجمع النفايات: 0.9 في المئة، وقراءة الطالع: 0.8 في المئة، لتحلّ الدعارة في المرتبة الأخيرة بنسبة 0.2 في المئة. بينما شكّل الأطفال الرضّع بمرافقة الأم نسبة 0.2 في المئة من مجموع الأطفال.

وذكرت أن غالبية المتسوّلين هم من الذكور، أي 70 في المئة، مقابل 30 في المئة من الإناث. وفي ملاحظة جديرة بالاهتمام تبيّن لمعدّيها أن 3 حالات من أصل 4 حالات من الأطفال المنخرطين في عمليات النشل هم من الإناث. وأن 83 في المئة من نسبة الأنشطة غير المشروعة يمارسها الأطفال الإناث. مع الإشارة إلى أن 49 في المئة من مجمل الأطفال يعملون في الليل.

أرقام صادمة

أظهرت الدراسة التي شملت نحو 700 حالة أن 3 في المئة من الأطفال يعيشون في الشوارع بالمعنى الضيّق للكلمة، ويمكن اعتبار 46 في المئة من مجموعهم من دون مأوى، علماً أن لـ70 في المئة منهم والدَين على قيد الحياة، مقابل 4 في المئة فقدوا والدَيهم معاً. وفي حين يعيش 80 في المئة ضمن أسرهم، يعيش 2 في المئة لوحدهم، و7 في المئة مع غرباء، بينما يقوم 7 في المئة من أطفال الشوارع بدور ربّ الأسرة.

إلى هذا، تبيّن أن 73 في المئة من هؤلاء الأطفال تعود أصولهم إلى سوريا، وأن 61 في المئة منهم أتوا إلى لبنان خلال الأعوام الثلاثة الماضية، و6 في المئة منهم ولدوا في لبنان. بينما يشكل اللبنانيون 10 في المئة من نسبة الأطفال، مقارنة بنحو 15 في المئة في العام 2004. وتراجع عدد أطفال الشوارع من الفلسطينيين ليشكل 8 في المئة.

وقد عددت الدراسة المخاطر التي يتعرّض لها أطفال الشوارع، فكان لرفع الأحمال الثقيلة أعلى نسبة أي 39 في المئة، في حين بلغ التعرّض لأشكال مختلفة من حوادث السير والمرور نسبة 30 في المئة. وأشار 29 في المئة من الأطفال إلى أنهم طوردوا واعتقلوا من جانب رجال الأمن والشرطة. ولفت 3 في المئة منهم إلى أنهم لا يتقاضون أجرهم اليومي بالكامل. أما نسبة الذين تعرضوا لاعتداء جنسي أو اغتصاب في مكان عملهم فتبلغ 6 في المئة.

من الأرقام الصادمة أيضاً أن نحو 50 في المئة من أطفال الشوارع ليس لديهم من يلجأون إليه للشكوى أو طلباً للحماية، علماً ان 56 في المئة منهم يسلّمون كامل إيراداتهم اليومية إلى آخرين، بينما يحتفظ 13 في المئة منهم بكامل إيراداتهم، في حين يتشاطر 31 في المئة منهم الغلّة مع آخرين.

إلى هذا أظهرت الدراسة أن 39 في المئة من الأطفال يعملون لوحدهم، وأن 26 في المئة ممن هم بين الخامسة والثامنة من العمر يعملون بدون مرافقة، بينما يعمل 54 في المئة من الإناث مع إخوانهن وأخواتهن، وأن 14 في المئة من الأطفال تخصص لهم مركبات لنقلهم من وإلى أماكن العمل. ووجدت أن العمل في التسوّل أقل توريداً من الأعمال الأخرى التي يمتهنها الأطفال، إذ لا يتعدى أجرهم اليومي 9 دولارات، في حين يصل أجرهم اليومي من خلال ممارسة الدعارة إلى نحو 36 دولاراً. وتبيّن أن 3 في المئة من الأطفال يدخنون الحشيشة، مقابل 2 في المئة اعترفوا أنهم يتعاطون أنواعاً أخرى من المخدرات و44 في المئة يدخنون السجائر.

أقرّ 15 في المئة منهم فقط بتعرّضهم إلى العنف الأسري، و4 في المئة إلى تعرّضهم لاعتداءات ذات طابع جنسي. وقد سبق لـ14 في المئة من أطفال الشوارع أن تمّ توقيفهم. ويعاني نحو 41 في المئة من الأطفال من مشاكل صحيّة، اعتبرت الدراسة أنه يمكن معالجتها بتدخلات طبية أولية. وقد أظهرت أن 40 في المئة منهم لم يلتحقوا يوماً بالمدرسة.

إلى هذا، أشار المشرفون على الدراسة أن هناك أسباباً وعوامل عدة تؤدي إلى عمل الأطفال في الشوارع، أبرزها أربعة: التهميش أو الإقصاء المجتمعي، هشاشة الأوضاع الأسرية، تدفق النازحين السوريين بالإضافة إلى الجريمة المنظمة واستغلال الأطفال.

وقد ذيلت الدراسة بسلسلة توصيات تمحورت حول أربع ركائز أساسية هي: إنفاذ القوانين والتشريعات، إعادة دمج أطفال الشوارع في التعليم وتوفير الخدمات الأساسية لهم، التدخل على مستوى الأسر واتخاذ تدابير وقائية، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق والتعاون تحت رعاية «اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال».

مادونا سمعان

.............................جريدة الأخبار................................

«أوتلوك»: صوت مستقل لطلاب الجامعة الأميركية

حسين مهدي

outlook AUB، أو أوتلوك باللغة العربية. من أقدم النشرات الطلابية الجامعية المستمرة في الصدور حتى اليوم، إذ تعتبر صوت الطلاب المستقل داخل الجامعة الأميركية في بيروت منذ عام 1949. مهمتها، وفق ما يشرح الطلاب القيّمين عليها، نشر صحافة موضوعية داخل الحرم الجامعي وخارجه. جريدة أسبوعية تمثل الطلاب وتلامس جميع المسائل ذات التأثير فيهم.

«الأخبار» التقت رئيسة التحرير الحالية تاليا عباس، ونائبة رئيس التحرير هيلين فرنسيس. شرحتا عبر «الأخبار» أن «أوتلوك» هي إحدى الأدوات الأساسية المستخدمة حالياً من قبل الطلاب الذين يلجأون اليها لإيصال صوتهم. تقول عباس «نحن كشباب داخل هذا البلد لدينا الكثير من الاهتمامات وتعنينا مجموعة من القضايا، داخل الجامعة أو خارجها، التي لا تتم الاضاءة عليها من قبل الوسائل الاعلامية الا نادراً». تضيف فرنسيس أن هذه المسائل ليست من أولويات الاعلام «المنكبّ على القضايا السياسية البحت، إذ إننا نسعى لإيجاد مساحة تُغطي كافة شؤون الحياة الجامعية». فـ»أوتلوك» تحاول أن تغطي المسائل الأكاديمية والعلمية، إضافة الى الحياة الطلابية، مثل الأمور المطلبية أو الانتخابات الجامعية أو نشاطات النوادي الطلابية وغيرها.

خلال التظاهرات الرافضة لرفع الأقساط التي حصلت عام 1974، كادت هذه الجريدة تكون المصدر الوحيد لأخبار الجامعة حينها، وقد لعبت دوراً أساسياً في توحيد صفوف الطلاب من جهة، وإيصال صوتهم الى خارج الجامعة من جهة أخرى. العام الماضي، خلال التحركات المطالبة بتجميد الزيادة على الأقساط والشفافية المالية والمشاركة في الحكم، كان لـ»أوتلوك» أيضاً دور في توحيد صفوف الطلاب. يضاف الى دور توعوي حول المطالب المرفوعة من قبل الحكومة الطلابية في حينها وأهميتها. تقول فرنسيس إن الجريدة «تابعت التفاصيل التي لم تعن معظم الوسائل الاعلامية بها، مثل ما يحصل خلال الاجتماعات والمفاوضات، أي إيصال أخبار ما وراء الحدث الأساسي».

في «أوتلوك»، يمكنك أن تقرأ أكثر من مقال عن القضية نفسها، ولكن المعالجة تكون من زوايا صحافية مختلفة، لكون الجسم الطلابي شديد التنوع داخل الجامعة. فالجريدة، وفق عباس، مستقلة عن إدارة الجامعة ويتم اختيار المواضيع بحسب القضايا الحاصلة والمستمرة. وتصرّ عباس على أن أوتلوك «لا يحكمها الا مجموعة القواعد الصحافية المرتبطة بالمهنية والموضوعية والحياة الطلابية، بعيداً عن مقالات الرأي، التي يندر وجودها على صفحات الجريدة».

تجربة «أوتلوك» بيّنت أن الصحافة الطلابية «هي نوع من النضال الطلابي»، تقول عباس، «حيث نقوم بإثارة قضايا تساهم في تحريك الرأي العام الطلابي لاتخاذ موقف». ولدى سؤالها عن تدخل الادارة في شؤون الجريدة، تجيب «كلنا نناضل من أجل حياة طلابية أفضل»، أما دور عميد شؤون الطلاب طلال نظام الدين فيقتصر على «المساعدة فقط لا غير، وهو من أبرز الداعمين، ويشجعنا ويحثّنا على إثارة قضايا جديدة». وهذا ما يؤكده نظام الدين في اتصال مع «الأخبار»، حيث يقول إنه منذ توليه منصبه قرر أن يحصر دوره في وقف أي مقال يأخذ منحى طائفياً أو تمييزياً أو عنصرياً تجاه أي طرف، «عدا ذلك فلطلاب الجامعة حرية التعبير، خاصة أن هذه الجريدة الشبابية هي الأولى من نوعها في لبنان».

 

.............................جريدة النهار................................

الخوري تسلّم إدارة كلية الهندسة 2 لحماية الجامعة والتزام المعايير العلمية

تسلم المدير الجديد لكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية - الفرع الثاني في رومية الدكتور ميشال الخوري مهماته من المديرة السابقة الدكتورة مارلين قرداحي، في احتفال أقيم للمناسبة، حضره مديرو الفرع السابقون والأساتذة والموظفون.

وألقيت كلمات اشادت بمستوى كلية الهندسة في الجامعة وتجربتها العلمية، وهي التي خرجت ولا تزال افضل المهندسين في اختصاصات عدة.

وألقى الخوري كلمة اشاد فيها بمستوى الكلية، وأكد الإستمرار بما أنجزته المديرة السابقة قرداحي، مؤكداً التعاون بين الهيئة التعليمية والطلاب والموظفين لرفعة شأن الكلية وتطوير مناهجها ومواكبة كل جديد. وحيّا الخوري كل الطاقات التي ساهمت في رفع المستوى التعليمي في اختصاصات الهندسة في الكلية، متوقفاً عند تجربة عدد منهم كالدكتور شربل كفوري والدكتور الياس الهاشم.

تلته قرداحي، فعرضت لتجربتها في العمل الإداري والأكاديمي، مؤكدة أن مسيرة الفرع هي في أيد أمينة، خصوصاً وأن الكلية سجلت منذ الثمانينات من القرن الماضي نجاحات على مستوى التعليم الجامعي، وهو ما يشهد عليه مستوى المتخرجين الذين يعملون في أرقى المؤسسات.

ثم ألقى عضو الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين ورئيسها السابق الدكتور شربل كفوري، كلمة استذكر فيها تجربته مديراً للكلية، وعرض للدور الذي أدته الرابطة خلال السنوات الماضية وما حققته لمصلحة الأساتذة وحماية الجامعة من التدخلات. وتوقف عند الثوابت وضرورة العمل على تطوير الجامعة وقانونها. وشدد أخيراً على أن الجامعة وكلية الهندسة منها لا تتطور الا بالتعاون والانفتاح والتزام المعايير الأكاديمية.

 

تخريج الدفعة الأولى في القدّيس يوسف من حملة الماستر في النفط والغاز

احتفلت كليّة الهندسة في جامعة القدّيس يوسف بتخريج الدفعة الأولى من حملة الماستر في النفط والغاز خلال احتفال اقيم في اوديتوريوم فرنسوا باسيل في حرم الابتكار والرياضة في بيروت في حضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعي وعميد الكليّة البروفسور فادي جعارة والبروفسور آلان اوريول من المعهد الفرنسي للبترول ومدير هيئة ادارة قطاع البترول غابي دعبول والمدير السابق للهيئة ومنسق التدريب في الماستر الدكتور ناصر حطيط والمديرة العامة للبترول في وزارة الطاقة والمياه اورور فغالي والمدير العام لـ"توتال لبنان" فيليب امبلار وجمع من الأساتذة ومسؤولي الجامعة واهالي المتخرجين.

وألقى دكاّش كلمة شكر فيها كل من ساهم في تحقيق هذا الهدف، خصوصا الشركاء والداعمين في المعهد الفرنسي للبترول وشركة توتال لبنان. وقال: "برنامج الماستر يهدف الى تدريب مهندسين يستطيعون مواكبة مختلف عمليّات اكتشاف وانتاج النفط وتسويقه. وما يهمنا هو تدريب مهنيين كفيّين، وبالنظر الى نتائج هذه الدفعة نستطيع ان نقول ان رأسمالنا البشري اصبح يستقبل مجموعة من المهندسين لديهم مكانتهم على الصعد المحليّة والإقليميّة والدوليّة".

أضاف: "كان من الطبيعي ان تنطلق الدروس في الماستر مع الإعلان عن اكتشاف النفط والغاز في الأعماق البحرية اللبنانيّة. هذه الدفعة الأولى من الاختصاصيين يجب ان تكون مستعدة للمشاركة في وضع سياسات لهذا القطاع الاستراتيجي تؤمن مداخيل للدولة اللبنانيّة ولكل اللبنانييّن. هذه الثروة يجب ان لا تصرف على مشاريع لا مردود لها بل ان تستثمر في مجالات كالتعليم في مختلف مراحله ومن اجل سعادة اللبنانيين وامنهم".

من جهتهما، شدد كل من الآن اوريول وفيليب امبلار على اهمية الشركة بين مؤسستيهما وكليّة الهندسة في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف. اما ناصر حطيط وغابي دعبول واورور فغالي فشددوا على اهميّة هذا القطاع. وألقت نانسي النخل قَسَم التخرّج. وبعد توزيع الشهادات تسلّم رامي سركيس جائزة المرتبة الأولى والقى جرجي اشقر كلمة باسم المتخرجين.

 

.............................جريدة اللواء................................

رابطة موظّفي الإدارة طالبت بإقرار السلسلة وإنصاف الموظّف ورفع الغطاء عن المفسدين

دعت رابطة موظّفي الإدارة العامة إلى إقرار سلسلة الرتب والرواتب، ورفع الغبن عن الموظّف الإداري، ورفع الغطاء عن الفاسدين، وبناء إدارة حديثة ومنتجة، وتطبيق قانون من أين لك هذا؟!.
وعقدت الهيئة اجتماعها الدوري وناقشت خلاله أموراً إدارية ووظيفية وموضوع سلسلة الرواتب، وأصدرت بياناً أكدت فيه على مواقفها السابقة لناحية الاسراع بأقرار مشروع سلسلة الرواتب على ان تشمل كافة الموظّفين والعاملين في الإدارة من أجراء ومتعاقدين ومياومين وعمال الفاتورة والساعة والمتقاعدين، وذلك لتعزيز أوضاعهم المعيشية، وحرصاً على سلامة الوظيفة العامة وتأميناً لحياة لائقة لموظّف منتج مع التأكيد على الدور الرئيسي للموظّف في سياسة الدولة العامة، حيث إنّ الموظّف هو محور العملية الادارية من صناعة القرار الاداري حتى تنفيذه، فهو وجه الإدارة وساعدها وقلبها النابض والمؤتمن على قضاياها الوظيفية والاجتماعية في خدمة الوطن والمواطن.

ولفتت الى أن الهيئة الادارية كانت السباقة في الدعوة الى مواجهة الفساد والمفسدين والتي اشارت سابقاً الى بعض اماكن الفساد، فهي تؤيد الحملات على الفساد، مؤكدة على رفع الغطاء عن كل الفاسدين دون اي استثناء وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب وقانون من اين لك هذا،على جميع من يتعاطى الشأن العام دون اي استثناء.
ورأت أنّ العدد الاكبر من الموظّفين الشرفاء اللذين يعملون بشرف وصدق وأمانة، لهم الحق بالتنويه والمكافأة، فالإدارة اللبنانية تختزن كفاءات عالية وأياد نظيفة، تعمل بصمت في سبيل إدارة منتجة، فالرابطة مع اقفال كافة الدكاكين اذا وجدت، ولكنها مع تعزيز معاهد الصدق والشرف والامانة القائمة في كافة الادارات الرسمية.

وفي الوقت الذي تُجرى فيه بعض المناقلات والترفيعات في الإدارة، طالبت واصرت على ضرورة تطبيق القانون على الجميع بعيداً عن كافة انواع المحسوبيات والتدخلات السياسية، وان تشمل جميع الموظّفين المستوفين لشروط الترفيع والمناقلات دون غيرهم وفق الانظمة والقوانين المرعية الأجراء.
وطالبت الرابطة أجهزة الرقابة باستعادة دورها الرائد في بناء الإدارة ووضع حد لهذه المخالفات ورفض التعامل الا مع الموظّف صاحب الصفة الرسمية في ادارته، ومنع اشراك هؤلاء باللجان لانهم غير مسوؤلين امام القانون، كما تطالب اجهزة الرقابة ايضا وتكرارا وضع يدها على موضوع التعويضات والساعات الاضافية والحد من التوزيع العشوائي على المحسوبين والمقربين.

واعتبرت ان الرابطة مكوّن اساسي من مكونات هيئة التنسيق النقابية واكدت ان هذه الظاهرة النقابية المشرقة شكلت بتنوّعها أسلوباً جديداً من اساليب العمل النقابي الحديث والتي تتحضر للعودة الى نشاطها بعد انكفاء سببته الاوضاع الامنية والسياسية التي عصفت بالبلاد لا اي سبب آخر، من خلال خطة عمل ستجرى مناقشتها، يعلن عنها لاحقاً، وأعلنت عن أنها ستبقى في طليعة هيئة التنسيق النقابية، ملتزمة باقرار السلسلة التي تحترم وتراعي  خصوصية كل قطاع من قطاعات هيئة التنسيق، فالموظّف الاداري المغبون والمظلوم منذ العام 1996 لن يهدأ قبل استعادة حقوقه ورفع الغبن عنه.

وشدّدت على ان الهيئة الادارية للرابطة لن تسمح بعد اليوم بالاتهامات العامة والعشوائية، فليسمى الفاسد بأسمه وليشار على المرتشي والسارق بإسمه، لا بالأحرف الاولى من اسمه، ولن نقبل بعد الآن بالتهم العامة، خاصة أننا اول من  اعلن الحرب على هؤلاء الفاسدين منذ زمن وهؤلاء لا يمثلون الا انفسهم.
وأعلنت الهيئة الادارية عن تأييدها لمطالب مستخدمي مستشفى بيروت الحكومي، ودعت  كافة الموظّفين والمستخدمين في الإدارة والمؤسّسات العامة إلى إحياء يوم كرامة الموظّف في 21 أيار المقبل وفق نشاط يعلن عنه لاحقا.

بو صعب تابع مع كاغ وكيلي وسفراء ملف تعليم النازحين وتطوير خطة المعالجة

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وذلك في زيارة تعارف ومجاملة، تم خلالها البحث في شؤون النازحين على الصعد كافة، وخصوصا ما يتعلق بالتربية وكيفية تأمين دعم أكبر وأسرع من جانب المنظّمات الدولية، كي يتمكّن لبنان من القيام بالأعباء التي رتّبتها عليه مسألة النزوح، كما كان الاجتماع مناسبة لوضع ملخص للأوضاع التربوية للنازحين وللخطة الوطنية والأممية للمعالجات.

من ثم اجتمع الوزير بو صعب مع الأمين العام لحزب الكتائب اللبنانية ميشال الخوري، حيث تمّت خلال اللقاء مناقشة الوضع التربوي العام في البلاد، ودرس الحاجات التربوية في عدد من المناطق وسبل تلبيتها.
كذلك اجتمع الوزير مع ممثلة اليونيسيف في لبنان آنا ماريا لوريني في زيارة وداعية، لمناسبة انتهاء مهامها الدبلوماسية في لبنان، وقد رافقتها المسؤولة بالإنابة، وتم خلال الاجتماع التوافق على آلية لمتابعة العمل، وأكد الوزير على ضرورة عدم الموافقة على أي دعم لأي مدرسة من خارج خطة الوزارة وفي غياب موافقتها.
كما استقبل بوصعب سفير تونس لدى لبنان حاتم الصائم في زيارة تعارف، تم خلالها عرض التعاون التربوي والجامعي بين البلدين وسبل تفعيله.

بعد ذلك اجتمع الوزير بو صعب مع ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي، حيث توافق الرأي بين الجانبين على الأمور التي يجب اعتمادها من أجل تسريع العمل في الخطة.
ويعقد الوزير بو صعب ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ورئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل مؤتمرا صحفيا مشتركا في الثانية عشرة والنصف في قاعة المحاضرات في وزارة التربية - الطابق 12،  للإعلان عن سباق ماراثون الشباب في آذار المقبل.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13