X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي19-02-2015

img

 

.............................جريدة السفير................................

بو صعب و«الثانوي»: تحريك السلسلة

خصص اجتماع «رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي» ووزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، لمتابعة مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، العالق في مجلس النواب، كما أوضح بو صعب لـ «السفير»، مشيراً إلى أن جهده ينصب على موضوع السلسلة، على الرغم من كثرة انشغالاته، ويطرح الموضوع مع جميع القيادات، تمهيداً لإقرار السلسلة. وتم التوافق على أن تقوم الرابطة بجولة على عدد من المسؤولين، وفي مقدمهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام، من أجل بلورة الأفكار وخريطة الطريق لإقرار الحقوق، كما أكد رئيس الرابطة عبدو خاطر لـ «السفير»، موضحاً أن الوزير نقل عن الرئيسين بري وسلام موافقتهما على المضي قدماً لإقرار السلسلة.

حضر الاجتماع أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة. وأكد خاطر أن «كل الأنظار موجهة اليوم إلى الرابطة من أجل متابعة السلسلة». معتبراً أن «المشروع الحالي المطروح للسلسلة سوف يضرب حقوق الأساتذة أولاً ويجب التحرك لتثبيت الحقوق المكتسبة».

وشدد بو صعب على أنه بدأ منذ مطلع العام الحالي، التحرك من أجل السلسلة «لاقتناعي الثابت بها». وقال: «أبارك لكم بالانتخابات وكنت آمل بلائحة موحدة، لكنكم رغم الانتخابات خرجتم كفريق واحد موحد، وهذا مهم جداً. لقد كانت الأمور واضحة بالنسبة إلي في السابق لجهة السلسلة، وحدث ما حدث، واضطررنا أمام الحائط المسدود إلى أن نقر الإفادات». ووضعهم في أجواء اللقاء مع الرئيس بري السبت الفائت، وكان التوافق على زيارات مشتركة للرئيسين بري وسلام.

وكشف الوزير عن أهمية تسهيل مجلس الخدمة المدنية إجراء مباراة لاستقطاب أساتذة تعليم ثانوي جدد تطبيقاً للقانون. كما كشف أن دورة المديرين سوف تبدأ في 10 آذار المقبل بالتنسيق مع كلية التربية في «الجامعة اللبنانية».

وطالبت الرابطة بإقرار التعاقد الجديد في الثانويات الرسمية. فأكد الوزير أن من قام بالعمل سيقبض بدل اتعابه، ولكن «يجب التحقق والدرس الدقيق للحاجات الفعلية قبل توقيع العقود، كي لا يغرق التعليم الثانوي بالتعاقد ويخسر المستوى، لأن الجهود منصبة على إنجاز المباراة لاستقطاب اساتذة في الملاك».
واجتمع الوزير مع «رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي» برئاسة عصام عزام، الذي طالب بأن تشمل السلسلة الأساتذة الذين تقاعدوا وأصابهم ظلم كبير جراء عدم شمولهم بالدرجات التي يستحقونها. ووضعوا الوزير في أجواء التواصل مع رئيس لجنة المال النيابية سابقاً لكن الاجتماعات اللاحقة طيرت حقوقهم.
ولفت بو صعب إلى أن التحرك الذي سيقوم به الأساتذة سيشمل كل المستفيدين.ومساء عقدت رابطة الثانوي، جلستها الدورية، خصصت لمناقشة اللقاء مع بو صعب، وخطة التحرك من خلال «هيئة التنسيق النقابية» التي تجتمع اليوم، والتحضير لعيد المعلم، والدعوة لانتخاب مكاتب الفروع في المحافظات، إضافة إلى بعض الملفات التي تهم الأساتذة.

ويشدد النقابي حنا غريب على رفض صيغة السلسلة المطروحة حالياً، كونها لا تحفظ الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي «ست درجات مع اساتذة الجامعة اللبنانية»، وحقوقه، على أن تدخل هذه التعديلات على السلسلة قبل إقرارها، لأن الصيغة المطروحة تشكل مجزرة بحق الأساتذة.

عماد الزغبي 

العلوم الطبية تطلب أساتذة

أعلنت رئاسة "الجامعة اللبنانية" عن حاجتها للتعاقد مع أساتذة وأطباء اختصاصيين لتدريس المواد السريرية والنظرية في كلية العلوم الطبية. تقدم الطلبات لدى أمانة سرّ الكلية في "مجمع رفيق الحريري الجامعي ـــ الحدث"، لغاية الثالث من آذار المقبل ضمناً. للمزيد من المعلومات مراجعة الكلية.

 

وزارة الصحة تدرس إمكانية إقفال حضانة الحدث

كشف مراقبو وزارة الصحة اليوم على الحضانة التي انهار مدخلها أمس في الحدث. وعلم أن الوزارة تدرس احتمال إقفالها إذا تبين أن هناك أي خطر على سلامة الأطفال.

الوكالة الوطنية للإعلام

 

.............................جريدة النهار................................

وحدة البحث للنقل الذكي في LAU للتخفيف من مشكلات السير وحوادث الطرق

أطلقت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) "وحدة البحث بشأن النقل الذكي وتكنولوجيا السيارات"، في رعاية وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في احتفال في حرم الجامعة في بيروت.

وهذه أول وحدة بحثية مشتركة مدعومة من المجلس الوطني للبحوث في حقل تكنولوجيا المعلومات والهندسة، وهدفها الرئيسي معالجة المشكلات المتعلقة بتكنولوجيا النقل والسيارات الذكية واستخدامها ضمن بنية تحتية غير متطورة. والنظرة المستقبلية للوحدة هي استعمال نتائجها في الحلول العملية والتعليم الأكاديمي من خلال: التعاون مع القطاعات العامة والخاصة لبناء تطوير التطبيقات. بعد ترحيب من منسق الوحدة أستاذ علوم الكمبيوتر في الجامعة الدكتور عزام مراد، شدد رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا "على أهمية هذا المشروع الذي أصبح أساسياً في عالمنا، وكذلك بسبب الحلول التي يمكن أن توضع للمشكلات التي تؤثر على صحتنا وحياتنا اليومية".

وقالت ممثلة المشنوق رئيسة هيئة إدارة السير والمركبات هدى سلوم: "تساهم تكنولوجيا النقل الذكي للسيارات الذكية في إيجاد بعض الحلول البديلة للتخفيف من مشكلات السير والطرق. بعد اطلاعنا على أهداف وحدة البحث والمشاريع المنوي تنفيذها، نحن على يقين أن نجاحها سيعود بالفائدة على الدولة اللبنانية". وتطرق الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة إلى مراحل هذا المشروع منذ إطلاقه، إلى قيمته المضافة، من خلال تجميع الكفاءات في مشاريع البحث والتكامل بين مختلف القطاعات من أجل الوصول إلى نتائج أفضل.

ثم كانت كلمتان لعميد معهد الدكتوراه للعلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر وعميد كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضل المقلد، وركزا على التعاون الجماعي بين مختلف القطاعات والجامعات.

 

لجنة التربية النيابية أقرّت "ترشيح التلامذة لامتحانات 2014"

اقرت لجنة التربية النيابية مشروع ترشيح التلامذة لامتحانات 2014 في جلسة عقدتها امس في مجلس النواب برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور وزير التربية الياس بو صعب والنواب: رياض رحال، محمد الحجار، حسين الموسوي، علي خريس، فريد الخازن ومروان فارس. وحضر المستشار في وزارة التربية غسان شكرون.

وصدر بيان عن اللجنة جاء فيه: "صدقت اللجنة مشروع القانون الوارد في المرسوم الرقم 983 المتعلق بالتلامذة الذين ترشحوا في عام 2014 للامتحانات الرسمية لمختلف الشهادات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم العالي (المديرية العامة للتربية والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني، باستثناء شهادتي الإجازة الفنية والإجازة التعليمية الفنية).

كما صدقت مشروع القانون الوارد في المرسوم الرقم 632 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية كوت ديفوار".

 

.............................جريدة اللواء................................

متفرقات

·        دعا السيّد علي فضل الله إلى حماية الشباب في لبنان من الانحراف نحو العصبية الحزبية أو المذهبية، مؤكداً احترام الآخر ورفض التقوقع والمذهبية المغلقة، مشدّداً على ضرورة أنْ نبدأ عملية التغيير من أنفسنا. وخلال زيارة تفقدية لثانوية الإمام الحسن في الرويس، توجّه إلى الطلاب قائلاً: "مسؤوليتكم أن تتعلموا وتبدعوا وتتبؤوا المراتب العالية، فالعلم عبادة وجهاد وسلاح لمواجهة كل عناصر التخلّف والضعف الَتي تتغلغل في مجتمعاتنا، ولمواجهة الأزمات التي تعانيها منطقتنا والتحدّيات المفروضة عليها".(..)

·        استضافت «ثانوية الإيمان» – صيدا، بالتعاون مع شبكة المؤسّسات التربوية و»مؤسّسة جسور لبنان»، مدير «مؤسّسة جسور الدولية» الدكتور فاضل سليمان، الذي ألقى محاضرة بعنوان «الإسلام بين ضبابية جهد أبنائه وكيد أعدائه»، وذلك في قاعة بلدية صيدا.(..)

·        خرّجت جمعية «رودز فور لايف» دفعة جديدة من أطباء الطوارئ، ضمّت 13 طبيباً من مستشفيات الجامعة الأردنيّة (بتغطية من المستَشفى) والمعونات والزهراء وحيرام وحمّود والجامعة الأميركية والساحل والبقاع الغربي والبتول والشيخ راغب حرب والجامعة اللبنانية الأميركية وصلاح غندور والجعيتاوي والمقاصد و»بل فو» وبنت جبيل، و15 مسعفاً ومسعفة من الصليب الأحمر اللبناني.(..)

 

مجلس الأهل في «ثانوية حاصبيا»  يستنكر الشائعات المغرضة التي تطالها

ردّاً على الشائعة التي تطال ثانوية حاصبيا الرسمية، والتي نشرت في بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، بأنّ مديرة الثانوية قامت بفصل مجموعة من التلامذة لحرقهم علم الاحتلال الاسرائيلي ورفع شعارات معادية لإسرائيل ومؤيدة للمقاومة، أصدر مجلس الاهل في الثانوية وافراد الهيئة التعليمية بيانا استنكروا فيه اشد الاستنكار، نافين هذه الشائعة التي تطال سمعة الثانوية وصدقيتها، فهذا الصرح التربوي الوطني الذي ينضوي تحت راية العلم اللبناني دون سواه.

وأوضحوا أن ما حصل الخميس 29 كانون الثاني 2015 والإجراءات التي اتخذت بحق التلامذة المخالفين ليست بسبب حرق علم العدو الاسرائيلي، وإنما لرفعهم اعلاما وشعارات حزبية وادخال الهواتف الخلوية الى حرم الثانوية، وهو امر مخالف للنظام الداخلي للثانويات الرسمية في لبنان.

واشار البيان الى ان هذه الاجراءات اتخذت بموافقة مديرية التعليم الثانوي والهيئتين الادارية والتعليمية في الثانوية بتاريخ 30-1-2015 حسب الاصول والقوانين المرعية الاجراء.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13