X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 27-03-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

تكريم والدة الشهيد عماد مغنية في كلية الآداب 4

السفير

2

هيئة التنسيق تعود للتحرك: اعتصام وإقفال مدارس في 31 الحالي

3

"دورة لبنان»: دعم تدريب الطلاب

4

"متفرغي اللبنانية": الرواتب أو الإضراب

5

غريب يدعو لبلورة التيار المستقل

6

هيئة التنسيق إلى الشارع مجدداً بتحرّك لساعتين إضراب تحذيري ظهر الثلثاء واعتصام أمام التربية

النهار

7

"دورة لبنان" لاتحاد الجامعات العربية في اليسوعية التعليم العالي ودوره في صياغة الفكر التنويري

8

توقيف اعتماد تواقيع 24 مدير مدرسة

9

فوضى الحضانات»: 205 دور غير مرخصة

الأخبار

 

جريدة السفير

تكريم والدة الشهيد عماد مغنية في كلية الآداب 4

 

أكدت والدة الشهيد عماد مغنية  أن "ثقافتنا هي ثقافة مقاومة التي أعطتنا العزة والكرامة وصون الوطن وبقائه صامدا أمام العدو الصهيوني، حيث لولا المقاومة لما بقي لبنان ولا وطن، ولكنا كما فلسطين العزيزة محتلة ونذل على أيدي إسرائيل التي ما دخلت بلدا إلا واحتلته وذلت الإنسان".

كلام والدة الشهيد عماد مغنية جاء خلال لقاء تكريمي معها أقيم في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب الفرع الرابع في زحلة، بدعوة من التعبئة التربوية في "حزب الله" لمناسبة عيد الأم وتكريم أمهات الشهداء.
وحضر اللقاء والدتا الشهيدين قاسم عبد الساتر ومحمد ذيب السيد أحمد، كما حضر الدكتور ربيع الدبس، حسين الحاج حسن مسؤول التعبئة الطلابية في "حزب الله" في البقاع، عميد كلية الآداب ـ الفرع الرابع الدكتورة غادة شريم وسيدات من التيار "الوطني الحر"، "المردة"، حركة "أمل " و"حزب الله" وطلاب الجامعة.
وأشارت والدة الشهيد عماد مغنية إلى أن "ما يجري في محيطنا اليوم يقف وراءه العدو الإسرائيلي، فالإنسان بدون وطن لا هوية له، إلى أن جاءت المقاومة وأعادت الاعتبار لكل إنسان فحررت الأرض وصانت الوطن وأعطتنا العزة والكرامة والتعايش المشترك بيننا كلبنانيين". أضافت: "وما صورتكم اليوم إلا دليل على هذه الشراكة الوطنية، فالمقاومة جعلتنا نحترم الإنسان والآخرين، فالوطن لنا جميعا وعلينا أن نعيش معا وسوية وندعم المقاومة، التي بعملها وتحرير الأرض، أعطتنا الحرية الموجودين فيها اليوم والكرامة والعزة".
وتوجهت الحاجة أم عماد إلى الطلاب والحاضرين مثنية على العلم والتعلم واصفة العلم بالنور، و"المقاومة وصلت بالعلم وتمكنت من الانتصار بالعلم فأوصلتنا إلى العزة والكرامة". ولفتت الانتباه  إلى أن "كبارا وكثرا من الشخصيات العالمية زارتنا وأبدت إعجابها بتضحيات اللبنانيين وبالمقاومة التي استطاعت تحرير الأرض من عدو شرس إسرائيل، فانتصرت مقاومتنا عليه، ووراء هذا الانتصار والمقاومة امرأة، أم، وأخت، وزوجة وخالة، وعمة، كلهن حموا المقاومة وساندوها. وكان لتلك المرأة والأم دور كبير في المقاومة وتحقيق الانتصار، فقدمت وأنجبت الشهداء والمجاهدين، فكرامة الأم من الأمة، والأم هي الأمّة. فالأم التي تعلم أجيال هي نفسها الأم التي تضحي وتقدم الشهداء".

أضافت: "كنا وما زلنا وسنبقى مستمرين في خط المقاومة، عليكم حمل الأمانة، أمانة دماء الشهداء الذين رووا الأرض وحموها، لتبقى حامية لهذا الوطن، وللام".

من جهتها، توجهت الدكتورة شريم إلى الحاجة أم عماد قائلة: " في كل الديانات السماوية الشهيد لا يموت، فهو رسول من الأرض إلى السماء، وأم عماد صابرة على الجراح والآلام والفراق بقوة، مثابرة على العون وتطبيب نفوس الأخريات من أمهات الشهداء".

وفي الختام قدمت إدارة الجامعة دروعا تقديرية لأمهات الشهداء تقديرا لتضحياتهن وتم قطع قالب حلوى وحفل كوكتيل".

 

 

هيئة التنسيق تعود للتحرك: اعتصام وإقفال مدارس في 31 الحالي

 

عادت هيئة التنسيق النقابية إلى مباشرة تحركاتها. ولهذه الغاية عقدت مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة المعلمين، دعت فيه إلى إقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد المهنية والتقنية الرسمية والإدارات والمؤسسات العامة، والاعتصام يوم الثلاثاء المقبل في 31 آذار الحالي أمام وزارة التربية، مطالبة "الهيئات المكونة لهيئة التنسيق باتخاذ خطوات تصعيدية ابتداء من 23 نيسان".

و تلا نقيب معلمي التعليم الخاص نعمة محفوض بيانا، انتقد "بعض أهل السياسة الذين يتجاهلون مطالب الشعب وان علا صوته، فما همهم والكراسي محفوظة لهم تارة بقوانين انتخاب مفصلة وتارة بالتمديد لأنفسهم". وقال: "ثلاث سنوات عجاف مرت على أصحاب الدخل المحدود من اللبنانيين كانت كفيلة بكشف زيف الحجج الاقتصادية والمالية التي ساقها بعض أهل السياسة والقرار لحرمان هؤلاء اللبنانيين من حقوقهم. لكن حسناتها رغم المرارة فاقت سيئاتها فهي أفسحت في المجال أمامنا لنفضح مزاريب الهدر والفساد التي يتحدثون عن بعضها اليوم".

وإذ لفت البيان الانتباه إلى قراءة "ايجابيات في اللقاءات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام"، توجهت إلى المسؤولين بالقول: "نحن لسنا جزءا من خلافاتكم السياسية، ولا من خلافاتكم حول الإدارة المالية. نحن لا دخل لنا كيف ومتى تقدم الموازنة وماذا تتضمن. نحن لسنا طرفا في تقديم قطع الحساب أو عدم تقديمه. ولا دخل لنا في كيفية تأمين التوازن بين النفقات والواردات". وتابع "إنها مهمتكم كنواب انتخبكم الشعب للقيام بهذه المهمة. فان قصرتم فلا ترموا التقصير علينا.  نحن أصحاب حقوق في تصحيح أجورنا والمشروع بين أيديكم وقد أشبعتموه درسا وتمحيصا وتخفيضا وتأخيرا. فماذا تنتظرون بعد؟".

وشددت الهيئة على رفض "أن نكون رهائن للمقايضة بين أطراف اللعبة السياسية؟"، داعية " فك اسر ثلث الشعب اللبناني، فالسياسة تصبح رخيصة أمام مصلحة الشعب والوطن".

وطالبت ب"استكمال درس المشروع والأخذ بملاحظات هيئة التنسيق وإعطائها ما تبقى من نسبة 121% والبالغة 75% كحد أدنى تأمينا للعدالة والمساواة وبما يحفظ حقوق جميع القطاعات الوظيفية".
ودعت الهيئة إلى "إقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد المهنية والتقنية الرسمية والإدارات والمؤسسات العامة بدءا من الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء القادم 31 الحالي والتوجه للمشاركة في الاعتصام الذي تقيمه الهيئة الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم عينه أمام وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت، وأمام المناطق التربوية في مراكز المحافظات والأقضية".

الوكالة الوطنية للإعلام

 

 

"دورة لبنان»: دعم تدريب الطلاب

ركزت توصيات «اتّحاد الجامعات العربيّة» على ضرورة توفير الشروط المناسبة لتدريب الطلاب، وتوسيع هذا التدريب ليشمل الجوانب الاجتماعية، مع توفير التمويل المناسب، ودعم الدراسات العليا والبحث العلمي، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وتشجيع التبادل العلمي والثقافي عبر توفير المنح الدراسية، وتبادل الدوريات والمجلات والمصادر المختلفة عبر الجامعات العربية، تبادل الإشراف وعضوية اللجان في مناقشة الرسائل الجامعية، ودعم الصندوق العربي لدعم البحث العلمي، وتشكيل لجنة استشارية لمساعدة مجلس ضمان الجودة والاعتماد ودعمه.

برزت سلسلة ملاحظات على الجوائز المقدمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مع مطالبة أن تكون أكثر لتشجيع البحث العلمي، والأبحاث الهندسية ومواد التكنولوجيا، وضرورة إنشاء قاعدة بيانات علمية بإشراف لجان متخصصة. ورُكز على دفع رسوم الاشتراكات من قبل الجامعات الأعضاء، في ظل تمنع عدد لا بأس به من الجامعات عن دفع اشتراكاتها منذ سنوات طويلة. وأكد أمين عام الجامعات العربيّة سلطان أبو عرابي، توصية اللجنة المالية، بدفع متأخرات لخمس سنوات مضت.

وكشف المؤتمر عن وجود حالة اختلاس من قبل المدير المالي والإداري السابق، وتوافق أعضاء اللجنة المالية، على إحالة المتهم بالاختلاس إلى القضاء، ومواصلة القضية حتى يتم تحصيل المبالغ المختلسة واستردادها، من دون الكشف عن حجمها.

وكانت «جامعة القدّيس يوسف» ـ اليسوعية، استقبلت الدورة الـ48 للمؤتمر العام للاتحاد، باسم «دورة لبنان»، لمناسبة احتفالها بالعيد الـ140 لتأسيسها، برعاية رئيس الحكومة تمام سلام، ممثّلاً بوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب. وتوقف رئيس الجامعة سليم دكاش عند الظروف الراهنة التي تنعقد فيها الدورة وطرح جملة أسئلة ترك فيها الإجابة للمشاركين: «هل لجامعاتنا العربيّة دَور في إخراج مجتمعاتنا من الأزمات الحالية؟ هل لجامعاتنا دَور في صياغة فكرٍ تنويري يساعد في إطلاق نهضة عربية إسلامية ثانية وثالثة؟ أتتحمّل جامعاتنا بعضاً من المسؤولية في انفلات الغرائر والضغائن وتعزيز الانقسامات، بدلاً من العمل على إرساء قواعد حسن التمييز والرأي الأصلح والنقد الذاتي المستمر، وعلى الوحدة والمشاركة؟».

تحدّث رئيس «جامعة الشرق الأوسط» الأردنية ماهر سليم ورئيس الدورة السابعة والأربعين للاتحاد، عن الدور الريادي الذي تضطلع به الجامعات. وتوقف أبو عرابي عند التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية العربية، ورأى أن ذلك «يستوجب التحديث بما يتواءم مع معطيات ومستجدات العصر الجديد»

 

"متفرغي اللبنانية": الرواتب أو الإضراب

 

لوحت الهيئة التنفيذية لـ"رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية" بعد اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس باللجوء إلى الإضراب، بعد تكرار تأخير دفع رواتب أساتذة الجامعة وموظفيها في نهاية كل شهر.

وكانت الهيئة قد طالبت سابقاً الدوائر المعنية إيلاء هذا الموضوع الأولوية القصوى وحذرت من اضطرارها في حال التأخير إلى اللجوء لجميع الوسائل المشروعة للتصدي لهذا الأمر، وأعلنت أنه في حال لم يتم تحويل الرواتب في تاريخ أقصاه الأول من نيسان المقبل، فإن الثاني منه هو يوم إضراب تحذيري، ودعت جميع الأساتذة في الجامعة إلى الالتزام التام بهذا القرار.

وأعلنت الهيئة متابعة موضوع تحضير ملف الأساتذة المتفرغين المستوفي شروط الدخول إلى الملاك. واشارت إلى أنَّ إدارة الجامعة قد بدأت بإعداد الملف، ووعدت بمواكبة هذا الموضوع بانتظام.

 

 

غريب يدعو لبلورة التيار المستقل

 

اللقاء التكريمي للأساتذة النقابيين المستقلين الذي انعقد في صيدا بدعوة من "التيار النقابي المستقل"، وبحضور النقابي حنا غريب، تحول إلى ما يشبه الجمعية العمومية، وتناولت مداخلات الحاضرين قضايا سلسلة الرتب والرواتب، وأوضاع "هيئة التنسيق النقابية" والروابط. وشددت على أهمية تنظيم أوضاع "التيار النقابي المستقل"، وعلى ضرورة التحرك من أجل إقرار سلسلة رواتب تحفظ حقوق المعلمين والأساتذة وسائر القطاعات. وشمل اللقاء قطع قالب حلوى للمندوبين المستقلين.

استهل اللقاء بكلمة للنقابي رباح القادري انتقد فيها الإهمال المتمادي للحكومة والمجلس النيابي لموضوع إقرار السلسلة، كما انتقد الهيئة الإدارية الجديدة لـ"رابطة التعليم الثانوي" لتقاعسها عن اتخاذ خطوات ضاغطة من أجل إقرار سلسلة تحفظ حقوق الأساتذة.

ووجه غريب التحية للأساتذة الذين لم يخضعوا للضغوط، ولم يبالوا بالمغريات، وأعطوا 45 % من الأصوات للتيار النقابي المستقل. وكشف عن أن السلسلة التي تريد قوى السلطة تمريرها في الوقت الحالي هي سلسلة تأخذ من المعلمين أكثر مما تعطيهم ولا سيما لجهة تضمينها بنوداً من ورقة "باريس3" التي تنص على تجميد الرواتب والأجور، وخفض معاشات التقاعد، وإقرار التعاقد الوظيفي.

وشدد غريب على الحفاظ على وحدة هيئة التنسيق، داعياً النقابيين المستقلين إلى رفع الصوت لمنع إقرار سلسلة مشوهة، ومن أجل دفع الهيئة والروابط إلى التحرك الجدي لتحصيل حقوق الأساتذة والمعلمين وسائر القطاعات.
وأشار غريب إلى الخطوات التي انطلقت بهدف بلورة التيار النقابي المستقل وتنظيم أوضاعه.
وبعد كلمة غريب، تحدث عدد من الحاضرين طارحين استفسارات وآراء تتعلق بأوضاع رابطة الثانوي وهيئة التنسيق، فانتقدوا غيابهما، ودعوا إلى استئناف التحرك من أجل تحقيق المطالب.

 

 

جريدة النهار

هيئة التنسيق إلى الشارع مجدداً بتحرّك لساعتين إضراب تحذيري ظهر الثلثاء واعتصام أمام التربية

حاولت هيئة التنسيق النقابية أمس أن تستعيد شيئاً من بريق عملها النقابي عبر دعوتها في بيان تلاه نقيب معلمي المدارس الخاصة نعمة محفوض في مؤتمرصحافي عقدته في نقابة المعلمين في بدارو "الى اقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد المهنية والتقنية الرسمية والادارات والمؤسسات العامة بدءا من الثانية عشرة ظهر الثلثاء المقبل والتوجه للمشاركة في الاعتصام الذي تقيمه الهيئة الأولى بعد ظهر اليوم عينه امام وزارة التربية وامام المناطق التربوية في مراكز المحافظات والاقضية".

ولوحت الهيئة وفق البيان بإصدار توصية الى الجمعيات العامة ومجالس المندوبين لكل الهيئات المكونة للهيئة "باقرار خطوات تصعيدية تبدأ بالاضراب الخميس 23 نيسان في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية ودور المعلمين وفي الوزارات والادارات العامة ما لم تنهِ اللجان النيابية المشتركة درس المشروع ووضعه على جدول اعمال اول جلسة تشريعية مقبلة لمجلس النواب".

وذكرت الهيئة فوق البيان "الرأي العام بمطالبها والتي لا تزال تثابر عليها منذ ثلاثة أعوام. وطالب محفوض المسؤولين "باستكمال درس المشروع والاخذ بملاحظات هيئة التنسيق النقابية ومنحها ما تبقى من نسبة الـ121 في المئة والبالغة 75 في المئة كحد أدنى تأميناً للعدالة والمساواة وبما يحفظ حقوق كل القطاعات الوظيفية".
وتوجه محفوض"إلى المسؤولين بقراءة إيجابية للقاءات الأخيرة بين الرئيسين تمام سلام ونبيه بري وقال: "قرأنا ايجابيات في لقاءاتنا مع الرئيسين ولا سيما ان الرئيس بري وفى بوعده دعوة اللجان النيابية المشتركة الى متابعة درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب من حيث توصلت اللجان النيابية سابقا والاخذ بملاحظات هيئة التنسيق على المشروع المطروح على اللجان، وهو بالتأكيد لا يفي اصحاب الدخل المحدود حقهم بسبب التضخم الذي فاقت نسبته الـ130 في المئة".

وذكر البيان "ان ما هو مطروح اقل من ذلك بكثير. فالعدالة كانت تقضي اقرار زيادة لجميع العاملين في القطاع العام وفي المدارس الخاصة بنسبة 121 في المئة كحد أدنى منذ 1-7-2012 بدل التمييز بين فئة وظيفية وأخرى، تارة بقيمة الراتب، وتارة بقيمة الدرجة وتارة بموعد بدء سريان القانون".
من جهة أخرى، رفض محفوض "ان نكون رهائن للمقايضة بين اطراف اللعبة السياسية!". وقال: "اننا ندعوكم يا نواب الشعب الى فك أسر ثلث الشعب اللبناني، فالسياسة تصبح رخيصة امام مصلحة الشعب والوطن". وأضاف: "لا دخل لنا كيف ومتى تقدم الموازنة وماذا تتضمن. نحن لسنا طرفا في تقديم قطع الحساب أو عدم تقديمه. ولا دخل لنا في كيفية تأمين التوازن بين النفقات والواردات. انها مهمتكم كنواب انتخبكم الشعب للقيام بهذه المهمة. فان قصّرتم فلا ترموا التقصير علينا. نحن اصحاب حقوق في تصحيح اجورنا والمشروع بين ايديكم وقد اشبعتموه درسا وتمحيصا وتخفيضا وتأخيرا . فماذا تنتظرون بعد؟".

 

"دورة لبنان" لاتحاد الجامعات العربية في اليسوعية التعليم العالي ودوره في صياغة الفكر التنويري

استضافت جامعة القدّيس يوسف في بيروت الدورة الـ48 للمؤتمر العام لاتّحاد الجامعات العربيّة، لمناسبة احتفالها بالعيد الـ140 لتأسيسها. ورعى الدورة المُسمّاة "دورة لبنان" رئيس مجلس الوزراء ممثّلاً بوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، في حضور الأمين العام لاتّحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، وجمع من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين والسفراء والديبلوماسيين العرب والأجانب، وعدد من رؤساء الجامعات وممثّليهم، وعمداء ومديرين.

كلمة ترحيبيّة لمقدّم الحفل أنطوان سلامة، تلتها صلاة مشتركة إسلاميّةمسيحيّة، ثم كانت كلمات لكلّ من البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، الدكتور ماهر سليم (رئيس الدورة الـ 47، ورئيس جامعة الشرق الأوسط)، رئيس الاتّحاد الدكتور سلطان أبو عرابي، والوزير بو صعب. وتخلّل الجلسة تسليم عَلَم الدورة الى دكّاش رئيس الدورة الحالية، ثم كانت محاضرة للوزير الأسبق غسان سلامة بعنوان: "كيف يصبح تعليمنا العالي أعلى؟".
وفي كلمته، سأل دكّاش، هل لجامعاتنا العربيّة دَور في إخراج مجتمعاتنا من الأزمات الحاليّة؟ هل لجامعاتنا دَور في صياغة فكرٍ تنويريّ يساعد في إطلاق نهضة عربيّة إسلاميّة ثانية وثالثة؟ أتتحمّل جامعاتنا بعضًا من المسؤوليّة في انفلات الغرائر والضغائن وتعزيز الانقسامات، بدل العمل على إرساء قواعد حسن التمييز والرأي الأصلح والنقد الذاتيّ المستمرّ، وعلى الوحدة والمشاركة؟".

وعدد الدكتور سليم المبادرات الثلاث التي قامت بها جامعة الشرق الأوسط خلال توليها رئاسة الدورة السابقة وتبنّاها المؤتمر، وهي: مبادرة النموذج الموحّد لحوكمة الجامعات العربيّة، ومبادرة تدريس مادّة القدس، ومبادرة "التّنال العربي".

وقال أبو عرابي، "إنّ اتّحاد الجامعات العربيّة، كانت نشأته من بيروت العام 1964، نتيجة لقاء لعدد من رؤساء الجامعات العربيّة الذين اجتمعوا آنذاك لبحث مشكلات التعليم العالي في الوطن العربيّ". وتوقّف عند التحدّيات التي تواجه المؤسّسات التعليميّة العربية، "ما يستوجب منّا التطوير والتحديث بما يتواءم مع معطيّات ومستجدّات العصر الجديد".

من جهته، اشار بو صعب في كلمته الى ان وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان تتطلّع الى جعل الجودة في اساس التعليم العالي عبر انشاء مؤسسة مستقلة لهذا الغرض. وشدّد على ضرورة تطبيق قانون التعليم العالي الجديد والتزام معاييره. واشار الى الجهود الذي يجب على الجامعات ان تؤديها من اجل استنباط الأفكار التي تحمي شبابنا.

واستحضر الوزير السابق البروفسور غسان سلامة سنوات تدريسه في جامعة القدّيس يوسف خلال الحرب "احيانا في الملاجئ والأقبية"، وتحدث عن تجربة شخصية حملته لغير جامعة في لبنان والعالم، تخوله طرح احوال الجامعات العربيّة وقضاياها على شكل مجموعة تحديات، تبدأ بالزيادة الهائلة في عدد طالبي التعليم العالي وارتفاع عدد الجامعات بالتوازي مع زيادة الطلب، الثورة الهائلة المتعددة البعد والعظيمة النتائج أي الثورة الرقميّة واثرها في شيوع التعليم من بعد. والثالث هو تحدي رفع النوعية كجهد مستدام. وقال: "ندرك جميعا المعايير القابلة للجدل التي يلجأ اليها اصحاب التصنيفات من امثال شانغهاي والتايمز وغيرها، لكن معطى بات ثابتا امام أعيننا وهو غياب شبه عمومي للجامعات العربية عن المراكز الألف الأولى في كل هذه التصنيفات".

ووزعت جائزة الباحث العربيّ المتميّز في مجال العُلوم الأساسيّة والهندسيّة إلى كلّ من الدكتور أسامة غازي صالح الخواجة (قسم الفيزياء-كليّة العلوم- جامعة الإمارات)، والدكتور عماد الدين أحمد العمري (قسم الفيزياء- جامعة السلطان قابوس).

وقدّم رئيس جامعة القدّيس يوسف ميداليّة الجامعة الخاصّة بالعيد الـ140 على تأسيسها إلى كلّ من بو صعب، وأبو عرابي وسلامة. ومن جهته قدّم أمين عامّ الاتّحاد درعًا تكريميّة إلى بو صعب وإلى رئيس الجامعة المضيفة.

 

توقيف اعتماد تواقيع 24 مدير مدرسة

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب قرارا قضى "بوقف اعتماد تواقيع مديري نحو 24 مدرسة خاصة منتشرة في مناطق عدة في لبنان، بسبب مخالفتهم الصريحة لقرار مجلس الوزراء الذي يحدد العطل الرسمية، ما يعني عدم التدريس في أيام العطل الرسمية ومنها عيد البشارة.

وأعطى للمخالفين "مهلة عشرة أيام للحضور إلى الوزارة وتوقيع تعهد بعدم المخالفة مرة أخرى في الأعياد المقبلة، وفي حال عدم التوقيع يعتبر التوقيف نهائيا.

 

 

جريدة الأخبار

«فوضى الحضانات»: 205 دور غير مرخصة

خلال الأيام القليلة الماضية مات طفلان في حضانتين غير مرخصتين. إيليو سلوم، ابن الأربعة أشهر، وُجد ميتاً والدم يتسرّب من أنفه في حضانة clarina et zoe في عجلتون. جنى حسين ديب ماتت أيضاً في حضانة «ديما» في حيّ السلم. أطفالٌ آخرون لم نعرف بهم قد يكونون قضوا في «فوضى الحضانات». وحده الموت في هذه البلاد يحرّك الدولة، يموت الناس على أبواب المستشفيات ويقضي الأطفال داخل الحضانات. على أحدٍ ما أن يكون ضحية قبل أن تقرر الدولة ضبط الوضع في هذه «الغابة»، وفق تعبير وزير الصحة وائل أبو فاعور.

تشير أرقام الوزارة إلى وجود 304 دور حضانة مرخصة فقط، مقابل 205 دار حضانة غير مرخصة منتشرة على الأراضي اللبنانية. يوضح أبو فاعور أنّ هذا الرقم «هو ما نعلم به»، وهو مرجّح للازدياد كثيراً إذا توغّلنا في البيوت التي تتحوّل فجأة إلى دور حضانة. في حضانة clarina et zoe جميع الموظفات غير مؤهلات لتربية الأطفال، ولا وجود لممرضة. أما حضانة «بيسو» في الحمرا، حيث سقطت لعبة على رأس طفلة، فتفتقر إلى معايير السلامة والنظافة والصحة بالكامل، كذلك علب الكهرباء فيها بمتناول الأطفال، فضلاً عن مساحيق التنظيف التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

الحملة التي بدأتها الوزارة منذ أيام دفعت المسؤولين عن 85 حضانة إلى تسوية أوضاع حضاناتهم والحصول على ترخيص، ما يعني بقاء 120 حضانة غير مرخصة بالحد الأدنى. 17 من هذه الحضانات موجودة في بيروت، 55 في جبل لبنان، 12 في الجنوب، 4 في البقاع و32 في الشمال. يعترف أبو فاعور بأنه «نتيجة تداعي فكرة الدولة، نشأت أوضاع مخالفة في الكثير من القطاعات، منها الحضانات». حتّى الحضانات لديها حمايات سياسية، إذ كشف أبو فاعور أنّ مسؤول حضانة «ديما» في حيّ السلم طلب من مراقبي وزارة الصحة أن يراجعوا أحد الأحزاب السياسية.

تراجع أبو فاعور أمس عن القرارين اللذين سبق أن أعلنهما في 5 تشرين الثاني 2014 و11 آذار 2015. ينص القرار الأول على تسوية أوضاع دور الحضانة خلال مدة ثلاثة أشهر تحت طائلة الإقفال الفوري، أمّا القرار الثاني فهو تمديد للمهلة حتى الخامس عشر من حزيران 2015، أي إلى حين انتهاء العام الدراسي كي لا يشكّل الأمر إرباكاً للأهل. يقول أبو فاعور إنه كان متجهاً منذ بداية الشهر إلى إعلان الإقفال الفوري، لكنّه تريّث بناءً على رأي عدد من الخبراء. بين القرار الثاني وقرار الأمس مات طفلان في حضانتين غير مرخصتين، وابتداءً من اليوم، تُقفل جميع الحضانات العاملة على الأراضي اللبنانية من دون ترخيص إلى حين تسوية أوضاعها. يطرح هذا الأمر تساؤلاً معتاداً يترافق مع كل قرار من هذا النوع: هل يستطيع الوزير تطبيق هذا القرار في كافة المناطق، خصوصاً بعدما أعلن بنفسه وجود حمايات سياسية لهذه الحضانات؟ وهل سيُغلق محافظ بيروت زياد شبيب، دور الحضانة غير المرخصة في المدينة، أم سيتكرر سيناريو مراكز التجميل نفسه؟

ايفا الشوقي

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13