X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 15-04-2015

img

 

جريدة السفير

«الأساسي»: التصويت على الإضراب

دعت الهيئة الإدارية لـ «رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي»، بعدما أقرَّت توصية «هيئة التنسيق النقابية، جميع المعلمين إلى المشاركة في الجمعيات العمومية في الفترة بين 14 نيسان و20 منه للتصويت على توصية هيئة التنسيق، الداعية إلى الإضراب في 23 الجاري في المدارس والثانويات والمهنيات والوزارات والإدارات العامة، ورفع نتائج هذه الجمعيات إلى الهيئة الإدارية قبل 21 الجاري. وطلبت الهيئة من إدارات المدارس التي تأخرت في إنجاز انتخاباتها إلى ممارسة حقها في الانتخاب ورفع محاضر الانتخابات إلى رؤساء الفروع أو إلى الهيئة الإدارية في مهلة أقصاها نهاية الشهر الحالي. وأعلنت أن موعد إجراء الانتخابات لعضوية الهيـــئة الإدارية الجديدة هــــو يوم الأحد 17 أيار المقبل من الثـــامنة صباحاً حتى الرابعة بعـــد الظهر في مدرسة ابتهاج قدورة في بيروت.

 

"الوطني للنقابات" لإقرار المنح المدرسية

أوضح "الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان" في تصريح لرئيسه كاسترو عبدالله أنه "بعد المراجعات العديدة التي وردت لنا من قبل العمال والمستخدمين في العديد من الشركات والقطاعات حول مرسوم بدل منح التعليم ولا سيما أن بعض المؤسسات والشركات لم تدفع هذه المنح بحجة أن المرسوم لم يصدر بعد". وطالب "وزارة العمل ومجلس الوزراء بالإسراع في إقرار مرسوم منح التعليم، ولا سيما أن العام الدراسي شارف على الانتهاء، والعمال مطالبون بتسديد الأقساط المدرسية تحت ضغط أصحاب المدارس الخاصة، خصوصاً لطلاب الشهادات ليتمكّنوا من الاشتراك في الامتحانات الرسمية".

وختم: "من المؤسف أيضاً، أن أصحاب المدارس الخاصة يقومون بتهديد الأهالي بعدم إعطاء أي إفادة لأبنائهم لتقديمها للجامعات والمعاهد في الخارج في حال عدم تسديد الأقساط".

 

 

جريدة النهار

المؤتمر الـ 13 لكليّات الآداب العربية تعاوُن في قضايا التعليم العالي والبحوث

افتتح المؤتمر الثالث عشر لعمداء كليات الآداب في الجامعات الاعضاء في اتحاد الجامعات العربية أعماله قبل ظهر أمس في قاعة المؤتمرات في الادارة المركزية للجامعة اللبنانية في رعاية رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين، بدعوة من كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة. وحضر الامين العام للجمعية العلمية لكليات الآداب العربية محمود وردات، والامين العام المساعد مصطفى البشير علي، عمداء ومديرو فروع كليات الآداب في الجامعة اللبنانية، وعدد من رؤساء الجامعات الخاصة.

وألقى عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية نبيل الخطيب كلمة اشار فيها الى ان هذا "اللقاء هو لقاء اكاديمي وعلمي بامتياز يجمع عددا من عمداء كليات الآداب والعلوم الانسانية في الوطن العربي، جاؤوا ليناقشوا شؤون التعليم العالي على مستوى الامة العربية، ليتدارسوا ويضعوا التصورات او المسارات او الخطط لتطوير عملهم الاكاديمي وليفتحوا ابواب كلياتهم للطلاب العرب أنى كانوا كي يتبادلوا الخبرات والمعرفة ويستفيدوا من تجارب بعضهم".

تلاه وردات في كلمة طالب فيها "برفع مستوى التعليم في كليات الآداب في الوطن العربي ودفع عجلة البحث العلمي من خلال تبادل الخبرات والافكار بين الجامعات الاعضاء في الجمعية لوضع استراتيجيات وآليات متنوعة، تساهم في تحقيق اهداف الجمعية".

ثم كانت كلمة للبشير مشيداً بأهمية هذا "اللقاء العلمي والاكاديمي وما له من ايجابيات على صعيد التعاون العربي الاكاديمي والعلمي المشترك، وعلى صعيد ربط المناهج الاكاديمية بعضها ببعض في العالم العربي"، مركزاً على ضرورة "التحاور المستمر لتحديث البرامج والمناهج".

أما السيد حسين فقال: "نحن نعيش عصر الثورة الالكترونية ولكن عصر العلوم لم ينته، لأن الانسان ليس رقماً ولا آلة، ولطالما كررنا هذا الكلام". وحيا العمداء والمديرين السابقين، لافتاً الى ان "كلية الآداب في الجامعة اللبنانية هي معنية وملتزمة نتائج هذا المؤتمر وبالتالي عليها متابعة ما يصدر عنه من توصيات".

 

"الشباب الديموقراطي": مهرجان التربية لإقصاء النقابيّين وتطويع العمل المطلبي

أستغرب اتحاد الشباب الديموقراطي في بيان دعوة وزير التربية الياس بو صعب لبعض المنظمات الشبابية اللبنانية من فريقي 8 و14 آذار وحلفائهما وتعمده عدم دعوة العديد من المنظمات الفاعلة والناشطة، لإحياء ذكری الحرب "والتعلم من أخطاء الماضي".

(..)

واعتبر الاتحاد أنه كان علی الحكومة اللبنانية وعلى الوزير تحديداً كما على المنظمات الشبابية والطالبية فتح ملفات حساسة وأساسية في ذكری الحرب الأهلية لإقفال ملف الحرب وتحصين السلم الأهلي وعلی رأسها: إعداد كتاب التاريخ الموحد وإدخاله إلی المناهج التربوية. الجدية في ملف المفقودين وكشف الحقائق للأهالي واعتذار كل المرتكبين. وقف سياسة التحريض والتعبئة الإعلامية وإلزام وسائل الإعلام التقيد بالمعايير والأنظمة التي تمنع التحريض المذهبي والطائفي. والعمل علی إقرار فوري للقوانين المدنية الإصلاحية وعلی رأسها قانون الأحوال الشخصية وقانون انتخاب نسبي خارج القيد الطائفي.

 

جريدة اللواء

تعاون بين «اللبنانية» والجامعة العراقية

وقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين اتفاقية تعاون مع كلية الكوت في الجامعة العراقية، التي مثّلها رئيس مجلس الإدارة الدكتور طالب زيدان الموسوي وعميدها الدكتور مهدي حطاب صخي العتابي، في حضور المستشارة الثقافية في السفارة العراقية في بيروت الدكتورة احلام شهيد علي، كما حضر حفل التوقيع العميد السابق الدكتور محمد بدوي الشهال ومديرة مكتب العلاقات الخارجية الدكتورة ندى شباط ورئيس دائرة العلاقات العامة غازي مراد.

رئيس الجامعة اللبنانية رحّب بالوفد العراقي، مثنياً على أهمية التعاون بين الجامعتين، وما له من فائدة للأساتذة والطلاب. بدوره، أشاد الدكتور موسوي والدكتور عتابي بأهمية هذا الاتفاق الذي يوقّع مع الجامعة اللبنانية «التي تعتبر اليوم من الجامعات المهمة في الوطن العربي، والتي تتميّز بنخبها الأكاديمية والعلمية». ونصّت الاتفاقية على تبادل الزيارات والخبرات وإلقاء المحاضرات والبحوث المشتركة بين الطرفين، كما نصّت على تبادل الزيارت العلمية والثقافية لطلاب كلا الجامعتين، وختاماً قدّم الدكتور موسوي لرئيس الجامعة اللبنانية درعا تذكارية.

 

إطلاق دبلوم دراسات عليا في «الأميركية»

أطلق مركز التعليم المستمر في الجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع شركة «سي.أم.سي.أس- لبنان»، «دبلوم الدراسات العليا في ادارة المشاريع - مجال الصحة»، في حفل أُقيم في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة، تحت رعاية وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ممثلا بمدير العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزيف الحلو، وحضور نائب رئيس الجامعة الاميركية للبرامج الخارجية الاقليمية الوزير السابق حسان دياب، رئيسة نقابة الممرضين والممرضات هيلين سماحة نويهد.

ويُعتبر هذا الدبلوم تدريبا عمليا على برنامج التطوير المهني، يركز على المعارف والمهارات المتطورة في ادارة المشاريع في ما يتعلق بقسم الصحة التي تهدف الى اتمام المشاريع الصغيرة منها والمعقدة استنادا الى أفضل الممارسات.

وقدم الحفل مدير البرامج مروان العرابي، ثم قدّم مدير مركز التعليم المستمر زياد شعبان نبذة عن التعاون المستمر بين المركز وشركة «سي.أم.سي.أس لبنان» في طرح مجالات عديدة ضمن برنامج «دبلوم الدراسات العليا في ادارة المشاريع» بحيث تتماشى هذه المجالات مع حاجات سوق العمل.
من جهته، نوّه مدير الشركة سعدي عدرة بالتعاون القائم مع مركز التعليم المستمر، مؤكدا أهمية هذا البرنامج لجميع العاملين في القطاع الصحي، وعرض فيديو موثق يظهر الأثر الايجابي لهذا البرنامج على المشاركين.
وتضمّن المؤتمر كلمات لكل من: مدير مؤسس مركز (CLI في نظام الصحة في الجامعة الأميركية في بيروت) شادي صالح، الذي تحدث عن نظم الرعاية الصحية من وجهة نظر إدارة المشاريع، ورئيسة نقابة الممرضات والممرضين هلين سماحة نويهد تحدثت عن ادارة المريض التي محورها الرعاية.
اما رئيسة فرع (PMI) في لبنان كلود خليل فتناولت أهمية ان تكون المشاريع الصيدلانية في لبنان معتمدة من منظمات عالمية ولها المعايير الصيدلانية الدولية.

وكانت مداخلة لجوزف الحلو ممثلا الوزير ابو فاعور اكد فيها «دعم وزارة الصحة للمشاريع التي تسعى الى تطوير المهارات الادارية والقيادية للعاملين في القطاع الصحي»، معلنا عن المشاريع المستمرة التي تقوم بها الوزارة لدعم مراكز الرعاية الأولى في لبنان.

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56