X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 20-04-2015

img

 

جريدة السفير

مهرجان الطفل والشباب في البترون

افتتح قسم الناشئين والشباب في "الصليب الأحمر اللبناني"، وتحت عنوان "مهرجان الطفل والشباب"، مهرجان الطفل الذي نظمه  قسم الناشئين والشباب، وذلك بالتعاون مع منظمة "اليونيسيف" وبتمويل من "الإتحاد الأوروبي"، في الحديقة العامة في مدينة  البترون، في حضور رئيسة  الصليب الأحمر اللبناني سوزان عويس، قائمقام البترون روجيه طوبيا رئيس قسم الناشئين والشباب في الصليب الأحمر عضو اللجنة المركزية نديم حتي، مسؤولة "الصليب الأحمر" فرع البترون كلود درزي، وعدد من مسؤولي اللجان المحلية والمتطوعين وعدد من الفاعليات وممثلي الجمعيات والأندية.

احتضنت الحديقة العامة في مدينة البترون  3000 طفلا وشابا وشابة، تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة من مختلف المدارس الرسمية والخاصة والمؤسسات الاجتماعية ودور الأيتام في محافظة الشمال، شاركوا في الألعاب الترفيهية والنشاطات التثقيفية والتوعوية التوجيهية، التي تم تجهيزها وإعدادها بأجواء من البهجة والفرح، فتوزعوا على أجنحة المهرجان في حضور أهلهم والمسؤولين عنهم وبإشراف المتطوعين في قسم الشباب والناشئين.

بعد النشيد الوطني اللبناني و"الصليب الأحمر" وقص شريط الافتتاح جالت عويس وحتي ودرزي والحضور في أرجاء المهرجان، واطلعوا على النشاطات والألعاب التي يضمها، واستمعوا إلى الأطفال الذين عبروا عن فرحتهم بالمشاركة في المهرجان الذي استمر حتى الخامسة مساء.

وكانت أقسام الناشئين والشباب في "الصليب الأحمر"، والبالغ عددها 33 مركزا من جميع المحافظات، قد نظموا 4 مهرجانات تزامنا مع مهرجان البترون في مدرسة الباسل طريق نحلة – بعلبك لمراكز البقاع،  في نادي هوبس طريق المطار لمراكز بيروت وجبل لبنان ، وفي مركز كامل يوسف جابر النبطية لمراكز الجنوب والنبطية.

أما الهدف من المهرجان، الذي عمت نشاطاته المناطق اللبنانية كافة فهو توصيل الأفكار بأفضل طريقة ممكنة، ومنها احترام الأخر، عدم التمييز، اللاعنف، المهارات الحياتية كالإصغاء الإيجابي واتخاذ القرار، المحافظة على البيئة، وتوعية صحية بالإضافة إلى مخاطر التدخين والمخدرات، وغيرها من المواضيع المهمة لتنمية الأطفال والشباب الناشئ، مما يتيح لهم الوصول إلى القيم والأهداف من خلال عيش حالة معينة تساعدهم على الفهم بطريقة سهلة ومسلية. لترسيخ السلوك الايجابي، ونشر الإنسانية والمحبة والاحترام.

 

عكار: الجيش يدشن مدرسة النورا الرسمية

لم تعرف بلدة النورا الحدودية أي اهتمام من قبل الدولة اللبنانية، تحديدا لجهة  تواجد المؤسسات الرسمية من مراكز صحية، وتعليمية، ودفاع مدني، وغيرها.

وحال النورا كحال غالبية البلدات النائية في منطقة الدريب الأوسط، التي اكتسبت شهرة واسعة منذ اندلاع شرارة الأحداث الأمنية في سوريا.

وشكل الأتوستراد الدولي الذي يربط ساحل عكار وحتى منطقة العبدة بمنطقة الدريب الأعلى في قرى منجز وفريديس وصولا إلى وادي خالد، ويمر بمحاذاة بلدات الدبابية النورا وقشلق، مجالا للمسلحين الذين يجولون على طول الشريط الحدودي المحاذي للأتوستراد الدولي مستفيدين من الحدود الشاسعة المحاذية للنهر الكبير.

وهذا أمر انعكس سلبا على بلدة النورا التي عانت على مدى الأعوام الأربعة الماضية من توترات على الحدود عند مقلبي النهر الكبير الجنوبي، جراء الخروق الأمنية المتكررة، وإطلاق النار والقذائف الذي كان يطاول عمق البلدات في الدريب الأوسط فيرعب الأهالي. فضلا عن الخسائر المادية الجسيمة التي مني بها المواطنون على مدى الأعوام الماضية.

يذكر تلاميذ مدرسة النورا الرسمية جيدا، اللحظات الصعبة التي كانوا يمضونها داخل الصفوف، في محاولة للاحتماء من الرصاص الطائش الذي كان ينهمر على البلدة عند أي حدث أمني على الحدود. في حينها كانوا يعجزون عن إيجاد سقف يحميهم من القذائف، وكانوا يلجأون في أغلب الأحيان إلى حظائر الحيوانات كونها أكثر أمنا.

اليوم اختلف المشهد عما قبله، حيث احتشد الطلاب من مختلف الأعمار، داخل ملعب المدرسة لاستقبال الجيش اللبناني، في احتفال جرى خلاله تدشين المدرسة الرسمية التي أعيد تأهيلها بدعم وتمويل من مشروع "التعاون العسكري المدني المشترك بين الجيش اللبناني والجيش الأميركي". وجرى ترميم وتجهيز وإضافة ثلاث غرف للمبنى، في محاولة لإضفاء بعض التحسينات على المدرسة الوحيدة في البلدة، التي لم تشهد أي أعمال تأهيل منذ العام 85، باستثناء مساعدة بسيطة قدمت من قبل السفارة اليابانية في العام 2003".

جرى الاحتفال في حضور محافظ عكار عماد لبكي، مدير مديرية التعاون العسكري المدني في الجيش اللبناني العقيد يوسف مشرف، ومشاركة ضباط من الجيش الأميركي العاملين في المشروع، قائد سرية درك عكار المقدم مصطفى الأيوبي، مدير المدرسة مشهور خضر. في حين غاب أي ممثل من قبل وزارة التربية والتعليم العالي التي اكتفى دورها بإعطاء الموافقة على أعمال إعادة التأهيل والترميم.

وأكد العقيد مشرف أن "المشروع تم بتوجيهات قيادة الجيش وبالتعاون مع وحدة التعاون العسكري المدني في السفارة الأميركية.

وأضاف: "إن المشاريع يتم اختيارها حسب حاجة البلدات والأولويات التي يتم تحديدها وفق تقارير الجيش اللبناني والهيئات المانحة". وأكد أن "العمل يشمل مختلف المجالات الإنمائية والثقافية والتربوية والصحية، والبيئية ونستهدف المناطق الحدودية النائية التي غالبا ما تكون بعيدة عم مركز القرار وبحاجة إلى دعم، كما أن هناك خطط لمشاريع واعدة مع مشروع التعاون العسكري المدني في مناطق عدة من محافظة عكار".

ولفت الانتباه إلى أن "هناك 5000 حصة غذائية سيتم توزيعها في المدارس الرسمية في مناطق طرابلس والضنية وعكار بعد سلسلة من محاضرات على التوعية الصحية التي سنقوم بها بالتعاون مع السفارة الهولندية".
وأكد لبكي في كلمة له "أن الجيش لا يهتم فقط بحماية الحدود وحماية الداخل وإنما يهتم أيضا بالشؤون الاجتماعية والتربوية والصحية. لافتا الانتباه إلى "أن هذه المبادرة الثانية حيث تم في فترة سابقة تقديم أجهزة الكترونية أمنية للمحافظة".

وأوضح مدير المدرسة مشهور خضر أن مدرسة النورا الرسمية تضم 154 تلميذا في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وهي حاجة ملحة لأهالي البلدة، مشددا على أن أعمال التأهيل من شأنها أن تسمح باستيعاب المزيد من الطلاب. وألقت كل من المدرستين فاطمة عبد القادر حسين وهيلانة زخور كلمتان نقلتا فيها شكر أفراد الهيئة التعليمية وأهالي الطلاب على عملية إعادة تأهيل المدرسة.

 

جريدة الأخبار

روضة الفيحاء والأهالي: شدّ حبال بشأن زيادة الأقساط

خرج أهالي تلامذة مدرسة روضة الفيحاء الخاصة في طرابلس عن صمتهم إزاء رفضهم الزيادة على القسط الأخير، فنظموا لقاءً احتجاجياً علنياً، هو الأول لهم في هذا السياق، بعدما كانوا يفضّلون حلّ القضية مع إدارة المدرسة بعيداً عن الأضواء، غير أن رفض الإدارة التجاوب معهم جعلهم يرفعون الصوت.

لكن لقاء الأهالي لم يكن ليبصر النور لولا تبرّع صاحب أحد المطاعم بتقديم قاعة لهم، بعدما حاولت إدارة المدرسة حصارهم ومنعهم من تنظيم اللقاء في قاعة مسرح المدرسة، وفي مسرح جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، المشرفة على المدرسة، كذلك ضغطت على الرابطة الثقافية في طرابلس لمنع الأهالي من استخدام مسرحها لهذه الغاية.

غير أن الحصار كُسر بحضور نحو 200 شخص للاطلاع على آخر ما وصلت إليه الاتصالات مع إدارة المدرسة لحلّ قضية الزيادة على الأقساط.

أحمد عبد الله، أحد أعضاء لجنة المتابعة، أكد أن اللقاء يرمي إلى «رفع الظلم عنا»، مشيراً إلى أن «إدارة المدرسة لم تتجاوب معنا، وكانت دائماً تقدّم مبررات غير منطقية وغير علمية لزيادة الأقساط، وقد سمعنا كلاماً يقول إنّ المعترضين على الزيادة قلة، ويلي مش عاجبو يشيل أولاده من المدرسة ويمشي».ولفت عبد الله إلى أنّ «هذا المنطق الفوقي في التعاطي معنا، دفعنا إلى تنفيذ اعتراض سلمي وحضاري رفضاً للوقوع فريسة لمطامع أصحاب المدرسة». وقال إنّ الإدارة اتهمته بأنه قرصن مواقعها الإلكترونية، وقد طلبه قسم جرائم المعلوماتية في قوى الامن الداخلي للتحقيق معه.

خلال اللقاء الذي أكد منظموه أنه «عفوي وأن أغلب الحاضرين لا يعرف بعضهم بعضاً»، أوضح بعض أعضاء اللجنة أن اللقاء الأخير الذي عقد مع مدير المدرسة مصطفى المرعبي أخيراً، «كان إيجابياً، وناقشنا معه اقتراحات عدة لإلغاء الزيادة غير المقبولة، وأن المرعبي وعدنا بالوصول إلى حلّ في لقاء مقبل يفترض أن يعقد في غضون 48 ساعة». ورغم أن التوصل إلى صيغة لإلغاء الزيادة لم يتضح بعد، فقد أكد أعضاء اللجنة والأهالي «نحن نريد أن نأكل عنباً لا أن نقتل الناطور»، ملوحين بتصعيد التحرك في حال عدم الوصول إلى نتيجة مرضية.

وكانت اللجنة قد وزعت بياناً بعد لقائها، أشارت فيه إلى أنها قررت «متابعة إلغاء الزيادة على الأقساط مع إدارة المدرسة بزخم وفي أقرب وقت ممكن، وصولاً إلى إلغائها، والتأكيد على استمرار التحرّك السلمي والحضاري ضمن الأطر القانونية، وشجب الادعاء على أحد أعضاء اللجنة أمام القضاء».

 

جريدة النهار

1990 باحثاً قدموا أوراقهم بمشاركة القطاع الخاص

مطالبة أكاديمية باستحداث مهنة الباحث العلمي المتفرغ

تحول المؤتمر العلمي العالمي للجمعية اللبنانية لتقدم العلوم وجامعة القديس يوسف بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية مختبرا لتلاقي الباحثين وفرصة للمطالبة باستحداث مهنة الباحث العلمي المتفرغ في الجامعة وتخفيف عدد ساعات تدريسه لينكب على عمله.

برزت في مسار جلسات المؤتمر كفايات محلية بحثية يجدر الإستعانة بها بدلاً من الخبراء الأجانب في بحوث مشتركة بين القطاعين الخاص والعام والنقابات والوزارات العشر المشاركة فيه، وهي الإعلام، الصناعة، الزراعة، الخارجية والمغتربين، التربية والتعليم العالي، البيئة، الطاقة والمياه والصحة العامة.
في الجلسة الختامية للمؤتمر التي رعاها وزيرالثقافة ريمون عريجي، دعا رئيس الجامعة الأب سليم دكاش اليسوعي في كلمته إلى "تطوير منصة لأصدقاء البحث العلمي في لبنان". وأعلن أن "ثمة مهمة علينا القيام بها وهي أن نصنع الدراسات الحديثة عن العلوم في سياقنا اللبناني والعربي، بتبيان ما جلبته من دراسات حاسمة، ولكن أيضاً ما تجهله هذه الدراسات".

أما عريجي فقال: "ما الغاية من تنظيم مؤتمركم سوى السعي لتدارس ما يعترض سبيل التقدم العلمي والتكنولوجي، وما يستوجبُه ذلك من توجهات أكاديمية وإنمائية". وأكد أن "كسر الجمود العلمي يكون لمجتمعٍ بكامله، بدءاً من المدرسة، والجامعة وصولاً إلى مؤسسات البحث العلمي بما يمكننا من التضييق التدريجي لفجوة التقدم العلمي القائمة بيننا وبين الغرب".

على هامش المؤتمر، أكدت نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي في جامعة القديس يوسف البروفسورة دولا كرم سركيس لـ"النهار" ان الجامعة تضع في أولوياتها تفعيل البحث العلمي في كلياتها، مشيرة إلى أن المؤتمر هو يوم خاص للبحوث من جملة أيام خاصة للبحث العلمي تنظمها الجامعة على مدار السنة.
من جهته، نوه رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم عويني لـ"النهار"بالـ1990 باحثاً منهم 370 أجنبياً من الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا وبريطانيا الذين قدموا ضمن فرق بحثية 490 ملخصاً للمؤتمر. وتوقف عند أوراق بحثية أعدها أكاديميون بالتعاون مع وزارة البيئة مثلاً، عن تلوث الهواء، وأوراق أخرى تناولت سلامة الغذاء بالتعاون مع وزارات الصناعة، الصحة، البيئة والإقتصاد. وشدد على أن هدفنا تحسين القطاعات من خلال مساندة الدولة والنقابات والقطاع الخاص للباحثين اللبنانيين.

بدوره، شدد الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة لـ"النهار" أن "لقاء الباحثين في تخصصات متشابهة ومتكاملة هو للعمل معاً وتحقيق إنجازات لمجابهة العديد من التحديات في البيئة والطاقة، المياه المبتذلة، الأمن الغذائي،الإبتكار التكنولوجي، علوم الإنسان والإجتماع، الصحة العامة وسواها. واعتبر ان من الممكن الإستعانة بكفايات بحثية لبنانية قادرة على دعم الوزارات ومؤسسات القطاع العام والخاص.

ختاماً، منح رئيس الجمعية البروفسور عويني بمشاركة دكاش وحمزة وسركيس وعريجي ميداليات تقديرية لأفضل تقديم شفهي للباحثين، وهم بلال القادري من الجامعة اللبنانية الدولية، إيمان شعبان من الجامعة اللبنانية، الياس ديب من جامعة القديس يوسف، كريستال الفحل من جامعة سيدة اللويزة ميشال طبيب من الجامعة الأنطونية، نزارحريري من القديس يوسف، وديع سكاف من جامعة الروح القدس - الكسليك وجامعة القديس يوسف. كما منحت الجمعية ميدالية تكريمية لأفضل ملصق لموضوعات خاصة وهم كوثر بريش من الجامعة الأميركية، جويس روحانا من جامعة الروح القدس، جويل نادر من القديس يوسف، جويس خير من القديس يوسف، ميراي مكاري من اللبنانية الدولية، فيفيان توما من القديس يوسف وريمون الحاج من الجامعة اللبنانية.

 

أين وزارة التربية في وداع موظّفيها الخلاص؟

رحلت رندة الشامي واستقبلها المعلم الكبير، المسيح المنتصر على الموت، ورحب في ملكوته بالعاملة الأمينة، والموظفة التي خاضت غمار الادارة وعملت بضمير مهني وخدمت بغيرة رسولية. نضح عبير تكريسها وفاحت في أرجاء الوزارة رائحة القلب النابض وطيبة احساسها وشعّ من عينيها نور الانجيل، واتسمت بفضيلة التواضع مستقبلة الداني والقاصي برحابة صدر وابتسامة اخوية. لبت كل طلباتنا بتأهبية رسولية مفعمة بالمحبة وبنخوة أبناء الله وبغيرة مميزة، مع كل العاملين في هذا القطاع، فأصبح مسكنا للرب وواحة رجاء. كانت لوداعها مسحة الرهبة ولوعة القلب ودمعة العين الحالمة ولهفة الصديقة الوفية.
جنّزنا رندة على ترانيم الألحان البيزنطية وأنشدنا بفرح قيامة المسيح.

أبّنها في عظته، بخفر وبيان، خادم رعية السيدة في الاشرفية، بالايجاز والمعنى والدلالات التي ثمّنت اداءها في الوظيفة. وكم نحن في حاجة الى امثال رندة ورقي سلوكياتها في المهمات الادارية:

ارتدت كنيسة السيدة حلة الورد الابيض الذي عكس براءة رندة ورونق طفولتها وطهارتها، هي التي استلهمت الروح القدس لتختار الاسمى والأجدى نفعا لكل من طرق بابها.

فرحنا بحضور السيد مجد حرب، ممثلا أباه الوزير بطرس حرب مشكورا لمبادرته. وكم كنت أود ان ارى، غير الأهل والاحباء والاصدقاء، وجوها تربوية وادارية تشهد للراحلة المثالية بعرفان الجميل، وتقرّ بالوفاء والتقدير لمن جاهدت الجهاد الحسن وأبلت البلاء النبيل في خدمة التربية!

رحم الله أم جورج، والدتي، فكانت تذكّر دائما اولادها السبعة "يا أبنائي لا يغيب عن ذهنكم وسلوكياتكم: يلّلي بينسى المنيح، من قلة أصلوا واللي بينسى الوحيش من قلة فهمو"، فأنتم اولاد اصل وعندكم الفهم الكافي لتعترفوا بحق الثناء لكل من خدم بجدارة ومحبة".

وأنا اليوم أصرح، وبلوعة، أين أكابر التربية في مأتم رندة الشامي؟ ولماذا أهملنا واجب مشاركة الأهل حزنهم بوفاة مناضلة نجيبة في الحقل التربوي والاداري وصديقة وفية ومواطنة شهدت بولائها للوطن وتجذرها بالارض وانتمائها لـ"لبنان الرسالة"؟ عفواً رندة وعذرا عن فتورنا.

نحن، عائلة القلبين الاقدسين، نحبك وبالقلبين: قلب الانسان وقلب لبنان. تعزيتنا للدولة اللبنانية وآل الشامي الكرام وكل أهل جون الاعزاء، وكل معاونيك.

أرقدي بسلام: عين على التربية وعين على لبنان.

الأم دانييلا حروق/ الرئيسة العامة لراهبات القلبين الاقدسين

 

تعاون فينيسيا وMUBS

وقّع المدير العام لمجموعة فنادق فينيسيا ولوفندوم جورج واينلاندر ورئيس مجلس امناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS الدكتور حاتم علامي اتفاق شركة وتعاون.ووعد واينلاندر الجيل الجديد "بمستقبل مهني مثمر في مجال السياحة والخدمات الفندقية في رعاية فينيسيا ولوفندوم".
وأكد علامي تعزيز التعاون بين الجامعة والمجموعة داعيا الى مزيد من التعاون والشركة وفتح آفاق جديدة.

 

 

اللواء التربوي

افتتاح معرض الكتاب في مدرسة المبرّات

رعى العلامة السيد علي فضل الله افتتاح معرض الكتاب السنوي الـ13 الذي نظّمته جمعية المبرّات الخيرية - مدرسة عيسى بن مريم ومبرّة النبي ابراهيم، في مركز محمد طويل الخيري الاجتماعي في الخيام، بحضور مدير المدرسة احمد عطية وفاعليات من البلدة والمنطقة.

بعد كلمة شعرية لإحدى التلميذات، ألقى فضل الله كلمة قال فيها: «نبني انفسنا كما ينبغي على اساس ان مد جسور التواصل مع الفكر الآخر ونغنيه بما عندنا وتأكيد القواسم المشتركة التي تحكم كل القراءات والحضارات والاديان. نحن نعيش في واقع نحتاج فيه الى ان نستمع الى الآخر والاصغاء له وقراءته».
وأضاف: «لا نستطيع ان نبني في هذه المنطقة من العالم اي في الشرق مجتمعا لا يتعايش مع بعضه، يراد منه انشاء كانتونات فكرية وثقافية واجتماعية وسياسية، في واقعنا اذا جاء الوقت لإنشائها لتقسيم المنطقة تكون النفوس جاهزة. نعتبر ان قيمة لبنان بهذا التنوّع الذي يعيشه. كلبنانيين مدعوون لتقديم هذا النموذج في قدرة الاديان والثقافات والمواقع السياسية ان تتعايش، ليس لأن هناك قرارا سياسيا، ولكن لأن هناك ارادة لدى اللبنانيين وقرارا من داخل نفوسنا اننا نريد تقديم نموذج مقابل لكل النماذج الأخرى التي تريد اغلاق الباب على الآخرين. نحن بحاجة الى تقديم لبنان هذا النموذج كما قدمنا نموذجا في المقاومة ووحدتنا، نؤكد على قيمة الثقافة المنفتحة ونعمق كل ما يمكن ان يؤكد على لغة التلاقي والتواصل بيننا».

ثم قصَّ فضل الله وعطية شريط الافتتاح وجال في المعرض.

 

المعرض الـ 21 للعلوم في الجامعة الأميركية


أُقيم في قاعة «الوست هول» في الجامعة الاميركية ببيروت المعرض الـ 21 للعلوم، شارك فيه طلاب من مختلف الثانويات والمدارس في لبنان، واختار الطلاب المشاركون من مدرسة السان جوزيف «قرنة شهوان» في المعرض، البحث عن نبتة « Nepenthes «.
وشرح الطالب جواد فهد عن هذه النبتة، وقال: «ان المشاركة هي تجربة جميلة للغوص في بحر العلوم الطبيعية ولمعرفة الكثير من خبايا العلم، واكتشفنا ان هذه النبتة تتغذى من الحشرات وهي موجودة في الكثير من البلدان وليست موجودة في لبنان».

اما الطالبة ميرا صعب فقالت «انني اكتسبت خبرة جديدة، وقد أخذت دور الفراشة لان هذه النبتة تتغذى من الفراشات وبعض الحشرات، وتعرفنا أكثر على العلم الذي سيساعدنا في المستقبل، ونحن فخورون اننا نمثل مدرسة السان جوزيف - قرنة شهوان».

اما الاستاذة في مادة العلوم في السان جوزيف ستيفاني فيداني فقالت: «هذه اول سنة نشترك في هذه المسابقة، وأهم ما تعلمه الطلاب أهمية العمل ضمن المجموعة والإتكال على أنفسهم بالإضافة الى زيادة وتعزيز المعرفة الثقافية العلمية».

يُشار الى ان تلامذة الصف الخامس اساسي من مدرسة سان جوزف قرنة شهزان قد فازوا بجائزة المرتبة الثانية وهم :ميرا صعب جواد فهد، غايال شيركيان، وايفا ماريا فضول؛ في حين فازت مدارس منها مدرسة الجمهور والانترناشيونال كولدج.

 

 

جعبة التربية

{ تنطلق اليوم الإثنين فعاليات «أسبوع المطالعة الوطني»، في مكتبة بلدية صيدا العامة، التي تشرف على إدارتها جمعية «الرسالة الزرقاء»، وأوضحت رئيسة الجمعية سناء البزري أن «هذا النشاط ينطلق بالتنسيق مع وزارة الثقافة وباحتضان ورعاية رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي والشبكة المدرسية؛ من جهتها، ذكرت المشرفة الكندية كسندرا كار، أن «أسبوع المطالعة الوطني هو مناسبة هامة للناشئة والأطفال لإطلاعهم على مدى أهمية القراءة لتنمية ثقافتهم في شتى المجالات».

{ تفتتح جمعية السبيل نشاطات الاسبوع الوطني للمطالعة عند الحادية عشر صباح اليوم الاثنين في المكتبة العامة لبلدية بيروت.

{ وقّعت قرى الأطفال SOS ممثّلة برئيستها عفيفة الديراني ارسونيوس، في حضور اعضاء مجلسها الاداري اتفاقية بعنوان «التعليم من أجل حياة أفضل»، ومؤسسة زهير مكحل ممثلة بمؤسسها وسام مكحل، في حفل اقيم في المركز الاداري للجمعية في سن الفيل، وتأتي الاتفاقية في اطار تثبيت اسس التعاون بين الطرفين، بهدف تعليم اكبر عدد من الاطفال التي تدعمهم الجمعية.

{ عقدت المدارس الكاثوليكية جمعيتها العمومية نصف السنوية برئاسة المطران كميل زيدان وحضور أعضاء اللجنة الأسقفية والأمين العام الأب بطرس عازار واعضاء الهيئة التنفيذية ومندوبات البطريركيات والأبرشيات والرهبانيات والمناطق ومندوبيها.

{ أقام المركز الثقافي العربي في مؤسسات الغد، حفل توزيع جوائز لمسابقة الإستقلال تحت عنوان «سواعد تبني وجيش يحمي» بمشاركة مدارس من مختلف قرى البقاع، حضره مدير عام مؤسسات الغد الأفضل حسن مراد، مدير ازهر البقاع الشيخ علي الغزاوي، المشرف التربوي العام الدكتور يوسف الصميلي، وأشاد الغزاوي بدور المؤسسات التربوية واهمية التعاون في ما بينها لبناء جيل واعد، أما مراد فاعتبر انه «عرس جديد لموسم النجاح في مؤسسات الغد الأفضل».

{ أقامت الثانوية الوطنية الأرثوذكسية - مار الياس في  ميناء طرابلس المهرجان السنوي الثاني للزهور، الذي ينظم سنويا مع بداية فصل الربيع واقيمت مسيرة كبيرة للاطفال تخللتها العابا بهلوانية ورياضية، حيث جابت شوارع المدينة وسط فرح الاطفال الذين حملوا الزهور تعبيرا عن انتصار الحياة على الموت، وانتصار الفرح على الحزن.

{نفّذت وحدة من الجيش اللبناني بالاشتراك مع الكتيبة الاسبانية العاملة في إطار اليونيفل وبلدية ابل السقي وعدد من تلامذة المدرسة الرسمية في البلدة، حملة تشجير واسعة في محيط البلدة، شملت غرس نحو 2500 شتلة حرجية. ويأتي هذا النشاط في إطار المهمات الإنمائية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع القوات الدولية وبلديات القرى الحدودية.

{ وقّع اتحاد بلديات البقاع الأوسط وشرق زحلة وقضاء زحلة مع الجمعية الثقافية الإجتماعية في البقاع اتفاقية تعاون مع الجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها الدكتور عدنان السيد حسين، لمناسبة انتقال مركز المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية CNAM من بلدة غزة إلى شتورا، في حضور رئيس اتحاد بلديات قضاء زحلة ابراهيم نصرالله، رئيس اتحاد بلديات شرق زحلة عمر الخطيب، رئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط محمد البسط، رئيس الجمعية قاسم الهواري، رئيس لجنة دعم المعهد في البقاع الأوسط ربيع جمعة، عضو مجلس إدارة المعهد وليد صافي، مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والإقتصادية في بيروت الياس الهاشم، مدير مركز شتورا محمد عون ومساعد رئيس مركز شتورا أحمد أبو عرب، اشارة الى ان هذه الإتفاقية تأتي في إطار السعي لدعم وتشجيع التعليم التطبيقي العالي بمشاركة البلديات واتحادات البلديات عبر جهود مشتركة بينها وبين الجامعة اللبنانية.

{ شارك معهد «الدعوة الجامعي للدرسات الإسلامية» في مؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل، الذي استضافته جامعة «الإمارات العربية المتحدة» في منطقة العين في الإمارات، بمشاركة 108 جامعات و300 مختص من مختلف الدول العربية الأعضاء في المنظمة. ومثل معهد الدعوة لبنان في هذا المؤتمر، وتناول المؤتمر 5 محاور أساسية دارت حول «التحديات وسبل الابتكار والتطوير، كيفية الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الإلكترونية والذكية في تطوير أعمال القبول والتسجيل، آليات تفعيل البرامج التدريبية المتخصصة، فضلا عن مناقشة معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي ودراسة أفضل الممارسات في قطاع القبول والتسجيل على المستويين الإقليمي والعالمي».

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00