X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 25-04-2015

img

 

جريدة السفير

إفادات للطلاب السوريين باسم «الائتلاف الوطني»؟

 

يستمرّ التجاذب في موضوع المدارس الخاصة غير المرخصة العاملة في عكار، وتحديداً تلك التي تهتم بتعليم الطلاب السوريين. وكان صدر قرار عن وزير التربية الياس بوصعب بإقفال المدارس الخاصة العاملة من دون تراخيص في المحافظة، وذلك عملاً بأحكام المرسوم رقم 1436 (نظام فتح المدارس الخاصة) وتعديلاته ولاسيما المرسوم رقم 9408.

وبناء عليه طلب محافظ عكار عماد لبكي من القوى الأمنية إعداد لائحة بالمدارس العاملة في عكار وتحديد المدارس غير المرخّصة، تمهيداً لإغلاقها.

فأين أصبح قرار الوزير؟ وهل جرى تطبيقه؟ وكم يبلغ عدد المدارس غير المرخصة في عكار؟ وما صحة المعلومات التي يتم تداولها عن وجود مدارس تقوم بتدريس التلاميذ السوريين وفق المنهج السوري وتصدر إفادات باسم «حكومة الائتلاف الوطني السوري»؟

بات واضحاً أن عدداً من «المؤسسات التربوية» في عكار تعمل على «استقطاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ السوريين. بهدف الاستفادة من تمويل الجمعيات التي تعنى بتأمين الدعم المالي لتعليم الطلاب النازحين. واللافت أنه وبالرغم من الضجة التي أثيرت حول الموضوع، تؤخذ العملية التربوية عنواناً لجمع المال، من دون الاهتمام بتوفر أدنى الشروط المطلوبة لجهة البناء المناسب وتوفر شروط السلامة العامة.
إلا أن القوى الأمنية لم تتحرك للقيام بواجباتها، بل تأتي دائماً الإحصاءات مموّهة ومخالفة للواقع، فيتم الأخذ بالرخص المموّهة التي تعتمدها المدارس من دون التحقق من رخص التعليم في الدوام المسائي.
فمن يراقب عمل هذه المدارس؟ وأي فكر يتم تلقينه للطلاب، خصوصاً أن هناك الكثير من علامات الاستفهام حول دور البعض منها؟ وأين دور وزارة التربية في كل ما يجري؟ ولماذا لم يتم تأمين مقاعد للطلاب السوريين في المدارس الرسمية وفق ما كان قد وعد وزير التربية؟ ولماذا تفضل المؤسسات الدولية التعاطي مع المدارس غير النظامية؟ وأي جيل يتمّ إعداده للمستقبل؟ في حين أن المدارس المرخصة المعروفة يتم تقييد عملها والسعي للحدّ من عدد تلاميذها، إما بالترغيب أو الترهيب بهدف دفعهم للالتحاق بمدارس محددة.

وتؤكد مصادر تربوية مطلعة في عكار «أن السمسرة تتم في عدد من المدارس الرسمية، وأخرى خاصة غير مرخصة».
لافتة إلى «أن كل الموضوع عبارة عن تنفيعات لأشخاص معروفين وذلك بالاتفاق مع عدد من مسؤولي الجمعيات والوكالات المموّلة». وتضيف المصادر: «أن مجال التعليم يفتح الكثير من الأبواب للاستفادة أمام عدد من الجمعيات المحلية وتحديداً في ظل غياب عنصر المراقبة والمتابعة. فعلى سبيل المثال، يتم إعطاء شيكات لمدير إحدى الجمعية العاملة في عكار بهدف دفع رواتب المعلمين. وهي عبارة عن 10 دولارات بدل إيجار الساعة الواحدة، فيتم تسخير المدرسين وإعطاؤهم 5 آلاف ليرة لبنانية وتحويل الباقي الى حسابهم الخاص».
وتتابع المصادر: «هذا من دون التحدث عن كلفة تأمين الوجبات الغذائية التي لا يتم صرفه لهم على الإطلاق، إضافة الى كلفة القرطاسية، وكلفة النشاطات الترفيهية، حيث لا تقلّ كلفة النشاط عن أربعة آلاف دولار.
وتلفت مصادر أمنية إلى «وجود عدد من المدارس التي يتم استخدامها من قبل جهات سورية لتدريس التلاميذ السوريين وفق المنهج السوري، ويتم منح التلاميذ إفادات تصدر عن حكومة الائتلاف الوطني السوري».
وتتابع: «إن هذه المدارس تستقطب أعداداً كبيرة من التلاميذ السوريين وتحديداً في البلدات الحدودية النائية، وهذا الأمر بات بحاجة لتدخل سريع من قبل وزارة التربية، التي لا تدقق في ما يجري من فساد إلا بحال التقدم بشكوى في نواحٍ معينة».

نجلة حمود

 

تخريج طلاب ماستر من «اللبنانية»

أقامت كلية العلوم في «الجامعة اللبنانية»، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه برّي، احتفالاً بتخريج طلاب كلية العلوم «شهادة الماستر المهني والبحثي للعام الجامعي 2013 ـ 2014» في قاعة المؤتمرات في «مدينة رفيق الحريري الجامعية ـ الحدث». حضر الاحتفال النائب ميشال موسى ممثلاً برّي ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، إضافة إلى شخصيات سياسية وعسكرية وأكاديمية.

وأشارت الطالبة باسكال شريم إلى أن النجاح يضعنا أمام مسؤولياتٍ جديدة وهي تحدّيات المستقبل، وعاهدت باسم زملائها «حمل رسالة الحوار والانفتاح التي تعلّمناها في جامعتنا لنخوض بها الصعاب والتحديّات».

وقال الطالب علي جانبين: «نعتوا جامعة كل الوطن، بأنها جامعة الفقراء، فقراء الجيوب، لكنّهم نسوا أنها الأغنى والأرقى، كيف لا وهي صنعت رجالاً ذوي عقولٍ غنيّة وأفكارٍ ذهبية ساهموا في تنشيط الاقتصاد العالمي وأثبتوا جدارتهم أمام العالم أجمع».

ودعا منسّق الماســترات الدكــــتور مصطفى الجزّار المتخرجين إلى حمل قضية الجامعة معــهم وقضية الوطن، «حتىّ ولو سافرتم إلى الخارج».

وقال عميد الكلية الدكتور حسن زين الدين: «تحوّلت كلية العلوم بفضل جهدكم ومثابرتكم إلى خلية عمل لا تهدأ وبكل الاتجاهات التطويرية، لا سيما عملية استنهاض البحث العلمي، بشراكة مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا، وغيرها من مؤسسات البحث العلمي والإنتاج داخل لبنان وخارجه».

وأكّد موسى تبنّي كتلة التحرير والتنمية لمطالب الجامعة ودعم إقرارها، «لأن بلداً بلا جامعة هو وطنٌ بلا جيش».
وفي ختام الحفل، جرى تسليم الشهادات للمتخرّجين.

 

جريدة النهار

عوده دشّن أقساماً جديدة في مجمّع القديس جاورجيوس الجامعي

لمناسبة عيد شفيع مستشفى القديس جاورجيوس، رأس متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده قداساً في كاتدرائية القديس جاورجيوس في حضور مجلس إدارة المستشفى ومديرها العام والأطباء والإداريين والممرضين وجمع من المؤمنين.

بعد القداس انتقل عوده الى مجمّع مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي لافتتاحه وهو مؤلف من خمسة مبانٍ: المبنى القديم، مبنى المستشفى الجديد، مبنى الأقسام الإدارية، مبنى يضم مكاتب إدارية ومساحات تعليمية ويقع تحتها مرأب يتسع لـ 540 سيارة، إضافة إلى الباحة الخارجية للمستشفى، والكنيسة التي سيُبنى تحتها المرأب الجديد الذي يضم تسع طبقات تحت الأرض تتسع لـ 375 سيارة.

والمبنى الذي بني في العام1966 وأُعيد تأهيله شمل مهبطاً للطوافات إعتمده الجيش اللبناني للإخلاء الجوّي، كما اعتمدته منظمة الأمم المتحدة التي وقّعت مع المستشفى اتفاق تعاون طبياً وإستشفائياً لموظفيها وللقوات التابعة لها في لبنان.

من جهة أخرى ،يضم المجمع الاستشفائي 10 غرف للعمليات ومركزاً للحوادث الطارئة مؤلفاً من 14 غرفة للعلاج، 6 غرف للعناية الفائقة، غرفتين للعمليات، إضافة إلى غرفة متخصصة لعلاج العظم.
ترافقت اعمال البناء والترميم مع إنجازات طبية متميزة وإفتتاح مراكز وأقسام طبية حديثة، وكان المستشفى سبّاقاً في افتتاح مركز العناية بالجروح ، وتم ذلك من خلال عقد شركة مع برنامج التدريب والاعتماد الألماني الذي طوّرته الجمعية العالمية لمعالجة الجروح المزمنة. كما يتميز بإنشاء مركز طب الطوارئ، وهو مركز تدريب للكوادر الطبية العاملة في المستشفيات، من أطباء وممرضات، وقام المستشفى بتدريب نحو ستة آلاف طبيب وممرضة وممرض في أكثر من 100 مؤسسة إستشفائية على كافة الأراضي اللبنانية.

 

هيئة التنسيق تُضرب في 6 أيار

أكدت هيئة التنسيق النقابية قرارها الإضراب والتظاهر في 6 أيار في بيروت، ودعت، بعد اجتماع تقويمي لإضراب 23 نيسان والاعتصامات التي رافقته، إلى "اعتبار 1 أيار يوماً تضامنياً لبنانياً مع أصحاب الدخل المحدود".

وقالت الهيئة في بيان إثر الاجتماع: "لم يعد سراً أن هيئة التنسيق النقابية ولأسباب مختلفة، تتعرض لهجمة غير مسبوقة من أطراف متعددة. فأهل السلطة يريدونها ضعيفة حتى لا تشكل خطراً شعبياً عليهم، بعد فشلهم الذريع في الميادين كلها، وكذلك بعض قصيري النظر من الهيئات الاقتصادية الذين تضخمت ثرواتهم سرطانياً إما نتيجة فساد أو إهدار، أو نتيجة تراكم الفوائد الناتجة من الدين العام. لكن المستغرب أن يبادر إلى الهجوم على الهيئة، بعض الذين كان من المفترض أن يكونوا إلى جانبها، بل وفي قلب نضالاتها، من أجل زيادة الضغط على المسؤولين لتحقيق مطالبها".

وأضافت: "تؤكد الهيئة للمصطادين في الماء العكر أنها لن تسمح بشرذمة صفوفها، وإن تباينت في نظرتها إلى التوصيف الوظيفي لهذا القطاع أو ذاك، انطلاقاً من وعيها وإدراكها أن مشروع سلسلة الرتب والرواتب ليس أكثر من تصحيح للرواتب والأجور المجمدة منذ العام 1996". وطالبت بـ"زيادة 75% على رواتب العام 1996، باعتبار أن الزيادات المستحقة حتى 1-2-2012 هي 121% كحد أدنى، تحقق منها 45% سابقاً".
ولفتت إلى أنها "تدرك أن من يريد عدم إقرار الحقوق يدفع بالقواعد إلى اليأس والإحباط، والرد القاطع عليه يكون بالمشاركة الكثيفة والواسعة والشاملة في إضراب وتظاهرة 6 أيار"، داعية مكوناتها إلى "التحضير الواسع منذ هذه اللحظة للمشاركة الكثيفة".

 

موجز النهار

·        وقّع اتفاق تعاون ما بين كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الفرع السادس راشيا في الجامعة اللبنانية ومجموعة SGBL في مبنى الجامعة في المدينة.

·        ورد وزير الصحة وائل أبو فاعور على ممثل المدارس الخاصة في هيئة التنسيق النقابية نعمة محفوض حول إلغاء منح التعليم، التي اعتبرها أبو فاعور تحسن التعليم الرسمي، فيما رآها محفوظ وهماً. قال أبو فاعور: "هو واهم ومن معه واهمون. وأي حركة نقابية أو مطلبية تترك الجانب الإصلاحي وتركز على الرواتب فقط، ليست حركة نقابية، إنما حركة صراخ في الشارع".(..)

·        احتفلت جامعة بيروت العربية على طريقتها بقانون السير الجديد، وذلك عبر مساحة إبداعية وفنية في معرض "الرقصة الأخيرة" للفنان يحي سربيه، والذي يعود ريعه الى جمعية "كن هادي"، للحد من حوادث السير على طرق لبنان، وجرى الاحتفال في حرم الجامعة، في حضور رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي، وعمداء الكليات، الى الأمين العام عصام حوري وجمع من الطلاب والمهتمين.(..)

·        دشنت السيدة لمى تمام سلام مبنى في قسم الحضانة الجديد في مدرسة برمانا الثانوية في حفل اقيم في حضور اداريي المدرسة وافراد الهيئة التعليمية فيها. وبعد قص الشريط جالت سلام في ارجاء المبنى الجديد، ثم كانت كلمة ترحيبية لكل من رئيس مجلس ادارة المدرسة هاني ابو الجبين ومديرها الدكتور وليد الخوري.(..)

 

 

جريدة اللواء

مؤتمر«القرائية للجميع» لـ«مؤسّسة الفكر العربي» و«تارا»

تحت رعاية الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري، بحضور الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم نيابة، عقدت مؤسّسة الفكر العربي في إطار مشروعها «الإسهام في تطوير تعلّم الّلغة العربية وتعليمها عربي 21»، مؤتمراً مشتركاً بالتعاون مع الجمعية العربيّة للقراءة «تارا»، تحت عنوان «القرائيّة للجميع»، وذلك في فندق كراون بلازا في مملكة البحرين.
افتتحت المؤتمر القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلمين د. هنادا طه، مديرة مشروع «عربي 21» وممثّلة «تارا»، بكلمة ترحيبية وأكّدت أن المؤتمر يأتي تكريساً لأهميةِ مفهومِ القرائيةِ في اللغةِ العربية، وهو مصطلح حديث نسبياً ونعني به القدرةَ على فهمِ الكلماتِ وفهمِ العالم.

ثم ألقى الوزير ماجد بن علي النعيمي كلمة، أشاد  فيها بجهود مؤسّسة الفكر العربي الدؤوبة والمتميّزة في مجال الارتقاء بالفكر، وإذ ركّز على أهمّية اللغة العربية في حفظ هويّة الأمّة ولونها الثقافي، تحدث بإسهاب عن استراتيجية القرائية المتكاملة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، وذلك من أجل النهوض باللغة العربية وتعليمها، وعرض النعيمي لجهود المملكة في مجال تطوير تعليم اللغة العربية، والتي تتمثّل في ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من تطوير مستمرّ لمناهجها، وتدريب نوعيّ لمعلّميها، ومتابعة إشرافية ورقابية لتعليمها في جميع المدارس الحكومية والخاصة، وعناية بتعليمها للناطقين بغيرها ، وذلك من منطلقات قومية ودينية وتربوية واجتماعية، وتعزيز حبّ اللغة واستخدامها، وتربية التفكير والإبداع بها، وتقييم مستوى الأداء اللغوي عن طريق الامتحانات الوطنية والمشاركة في الاختبارت الدولية، وحرص على الاحتفاء باللغة العربية وبخاصة في يومها العالمي الذي خصّصته اليونسكو، فضلاً عن التواصل مع المجلس الدولي للغة العربية، والإسهام في صياغة قانونها الذي يحكم استعمالها في الدول العربية والإسلامية.
وألقى الشيخ د. خالد علي التركي كلمة بإسم  مؤسّسة الفكر العربي نيابة عن رئيس مجلس إداراتها الأمير بندر بن خالد الفيصل، مؤكّدا على الاهتمام بقضية تطوير تعليم وتعلّم اللغة العربية كقضية أساسية تستحقّ كل الدعم، إدراكاً من مؤسّسة الفكر العربي للحاجة الماسّة لتغيير المنحى الكلاسيكي المُستخدم حالياً.

وأشار إلى أن المؤتمر سيركّز على مسألتين في غاية الأهمية، الأولى تتعلّق بمفهوم تعليم وتعلّم اللغة العربية المبني على المعايير، وهو مفهوم يعدّ سبقاً في مجال تطوير تعلّم وتعليم اللغة العربية، ذلك أن المعايير تشكّل إطاراً لمجموع المعارف والمهارات والكفايات العملية المتوقّع من الطالب معرفتها والقدرة على القيام بها، فضلاً عن أن المعايير توضح طرائق تقويم وتقييم تلك المعارف بشكل محاذٍ، من هنا فإن أي مشروع حقيقي للتطوير، لا بدّ أن ينطلق من مفهوم التعلّم المبني على المعايير. ثانياً يتميّز المؤتمر بفكرة العمل المؤسّساتي المشترك من أجل هدف نبيل وملحّ، وذلك من أجل حشد الرؤى وتوضيح الممارسات العالمية الناجحة لتكون نواة للعمل على رؤية جديدة لتعليم وتعلّم اللغة العربية. وختم بشكر مملكة البحرين قيادة وشعباً على حسن استضافتهم للمؤتمر، كما شكر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على دعمها وتمويلها لمشروع «عربي 21».   
بعدها احتفت المؤسّسة بالفائزين بـ»جائزة كتابي 2015» لأدب الطفل العربي في دورتها الثالثة، وسلّم وزير التربية ماجد بن علي النعيمي الفائزين والمتحدّثين والرعاة دروعاً تكريمية.

بعد ذلك بدأت أعمال المؤتمر بحلقة نقاشية تحت عنوان «تعلّم اللغة العربية المبني على المعايير»، شارك فيها كلٌ من الدكتورة سالي التركي، والدكتورة هنادا طه والسيدة مريم الهاشمي وبول تاكر.

ثم عُقدت ورش عمل المتخصّصين، وتحدّث فيها كلّ من محمد المومني عن «أدب الأطفال: الطريق إلى القرائية»، وهالة صادق حول «دور التكنولوجيا في صف اللغة العربية»، ومازن الشيخ عن «دور البصريات في تعلّم العربية»، وبشرى قدورة حول «اعتماد نظام المعايير في تطوير دور الحضانة للأطفال».

 

الوكالة الوطنية

الجامعة اللبنانية في صيدا نظمت لقاء بعنوان "معا لحقوق الانسان والسلام" وكلمات اكدت ان الارهاب لا يمت للدين بصلة

نظمت الجامعة اللبنانية في صيدا بالتعاون مع "المنظمة الدولية للتنمية والسلام" وبرعاية رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين ممثلا بالعميد جان داود اليوم، لقاء تفاعليا تحت عنوان "معا لحقوق الانسان معا للسلام" سعيا لارساء شراكة فعلية بين جامعة الوطن ومحيطها المباشر من هيئات حكومية وغير حكومية لمواجهة ما يعصف بالانسان في لبنان والمنطقة من ازمات بهدف اطلاق مبادرات ضمن خطة عمل للسنوات القادمة واعتماد برنامج زمني لتطبيقها وتوسيع اطارها لتشمل الجامعات الخاصة والمدارس.

حضر اللقاء النائبان ميشال موسى، علي عسيران، ممثل النائب بهية الحريري هبة حنينة، متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري، ممثل المطران ايلي حداد امين سر مطرانية الروم الكاثوليك الاب سليمان وهبي، ممثل رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي روي مرعب، نائب رئيس الطائفة الآشورية في لبنان الخور اسقف ياترو كدليانا، امين سر محافظة لبنان الجنوبي نقولا بو ضاهر، رئيسة دائرة البلديات في محافظة الجنوب هويدا الترك، رئيس هيئة التضامن السرياني الديمقراطي جوي حداد، ومدراء فروع الجامعة اللبنانية في صيدا وحشد من الطلاب.

بداية تحدث الدكتور هيثم الغوش مؤكدا على "اهمية انعقاد هذا النشاط من اجل ارساء قيم السلام والعيش المشترك ونبذ التطرف والارهاب في المجتمع اللبناني".(..)

 

مؤتمر علمي حول الفن والعلوم والتكنولوجيا في الأنطونية

نظم معهد علوم مختبرات طب الأسنان في الجامعة الأنطونية مؤتمره العلمي تحت عنوان "الفن والعلوم والتكنولوجيا"، في الحرم الرئيس للجامعة في الحدت - بعبدا.

أفتتح المؤتمر الذي يمتد على يومين، في حضور رئيس الجامعة الأب جرمانوس جرمانوس ونقيب اخصائيي علوم مختبرات الأسنان في لبنان آلان صقر، ونقيب أطباء الأسنان في بيروت ايلي معلوف، والدكتور خليل قليمي ممثلا نقيب أطباء الأسنان في الشمال الدكتور أديب زكريا، وعميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب والبروفسور نهاد رزق ممثلا عميدة كلية طب الأسنان في الجامعة اليسوعية، البروفسور ندى نعمان ورئيس رابطة أطباء الأسنان الفلسطينيين في لبنان الدكتور حسن الناطور، ومدير معهد مختبرات الأسنان نبيل الأسمر، وحشد من ممثلي المؤسسات المشاركة والعمداء والأساتذة وأسرة الجامعة وطلابها.

وتخلل الجلسة الافتتاحية، دقيقة صمت دعا اليها جرمانوس عن "أرواح ضحايا الابادة الأرمنية، وجميع ضحايا المجازر اللبنانية وتلك التي ترتكب اليوم في مختلف أنحاء العالم، وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط والعراق".

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13