X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 28-04-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

دبلوم تخصصي في التكنولوجيا الخضراء

السفير

2

لقاء للطلاب العلمانيين

3

"منهجية البحـث النوعي" في اللبنانية بمشاركة أكثر من 150 أستاذاً وطالباً

النهار

4

طلاب في القديس يوسف يشاركون في نشاطات دعماً للتلامذة السوريين اللاجئين

5

المستحقون للتفرّغ في «اللبنانية» زاروا سلام وسلّموه رسالة حول رؤيتهم لقضية التفرّغ

اللواء

6

50 مشروعاً هندسياً عن الطاقة البديلة والطاقة المتجدّدة في «بيروت العربية»

7

لقاء مفتوح بين الخنسا وجامعيين أجانب

8

من اللواء

 

جريدة السفير

دبلوم تخصصي في التكنولوجيا الخضراء

أعلنت «الجامعة الأميركية في بيروت»، في الثلاثين من شهر آذار الماضي، عن بدء قبول الانتساب عبر الإنترنت إلى الفصل الدراسي الثاني في برنامج شهادة الدبلوم التخصصي المشترك والمزدوج في التكنولوجيا الخضراء «progreen». وسيستمر قبول طلبات الانتساب حتى 16 أيار. ويعتبر البرنامج شراكة بين «الجامعة الأميركية في بيروت»، و «الجامعة الأميركية في القاهرة»، و «الجامعة اللبنانية الأميركية» ومموّل بمنحة من برنامج الاتحاد الأوروبي «تمبوس» ومن «معهد منيب وانجلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية في الجامعة الأميركية في بيروت».

وكان قد أطلق البرنامج في كانون الثاني الماضي والتحق في الفصل الأول، وفق الوكيلة المشاركة للشؤون الأكاديمية في «الأميركية» البروفسورة نسرين غدار، 35 طالباً من مصر ولبنان من جنسيات مختلفة من لبنانيين، وسعوديين، واردنيين، وكويتيين، ومصريين، واسبان.

يتوجّه البرنامج إلى المتخصصين في مجالات الهندسة والهندسة المعمارية الذين حصلوا على شهادات جامعية ويعملون اليوم في مجالات اختصاصاتهم. ويتألف البرنامج من 55 مادة و87 ساعة دراسية محتسبة تمكن متابعتها بواسطة شبكة الإنترنت فلا يضطر الطالب إلى تغيير مكان سكنه أو عمله. وبالتالي يعتبر «بروغرين» البرنامج الأول الذي يسمح بالحصول «أونلاين» على شهادة دبلوم تخصصي في التكنولوجيا الخضراء.
تقول غدار إن المجالات التخصصية في البرنامج ترتكز على الطاقة والمباني والمياه إذ يعزز البرنامج استخدام التقنيات الخضراء في إدارة المياه والحدّ من الهدر، وفي استخدام الطاقات البديلة والمتجددة في مواد البناء وغيرها. ويساهم البرنامج في بناء الخبرات التي تحتاجها الشركات المتخصصة والمجتمع في تعزيز استخدام التقنيات الخضراء في تصاميم البناء وغيرها وتطبيق سياسات الحفاظ على الطاقة والبيئة.
يضم «برنامج بروغرين» مجلساً استشارياً مؤلفاً من قادة القطاع الخاص والصناعي، والشركات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية الدولية مثل دار الهندسة، ونقابة المهندسين في بيروت، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp ورؤساء بلديات من بيروت وطرابلس والجيزة، ومتخصصين في قطاع الطاقة الخضراء.

تتنوع المواد الدراسية على الإنترنت بين التقنيات الخضراء، والوقود الحيوي، والطاقة الحرارية والشمسية، وإدارة المياه وتحليتها. بينما توجب الأعمال المخبرية وجود الشخص في المختبر، ويطوّر الطلاب مشاريع مرتبطة باحتياجات المجتمع.

 

لقاء للطلاب العلمانيين

نظم «لقاء الطلاب العلمانيين» على مدى يومين، ورشةَ عملٍ في برمانا، جمعت 66 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات اللبنانية، وتحديداً من «الجامعة اللبنانية» بفروعها، ومن جامعات: «الأميركية»، «اللبنانية الأميركية»، «اليسوعية»، «اللبنانية الدولية»، «سيدة اللويزة»، «البلمند»، «الأميركية للعلوم والتكنولوجيا»، «بيروت العربية»، «هيغازيان»، «الإسلامية» و «الأنطونية»، لوضع خطة عمل أولية مُشتركة للطلاب العلمانيين وآلية أولية لتواصلهم ونشاطهم في جامعاتهم. وقد نُظمت هذه الورشة بالتعاون مع «تيار المجتمع المدني» و «مؤسسة فريدريش ايبرت»...)

 

جريدة النهار

"منهجية البحـث النوعي" في اللبنانية بمشاركة أكثر من 150 أستاذاً وطالباً

"منهجية البحث النوعي: طرق الحصول على المعلومات ومعالجتها"، عنوان المؤتمر الذي نظمه المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية في مبنى المعهد، سن الفيل، بالتعاون مع الاتحاد الإقليمي للدكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال (CODEG)، وبدعم من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF). وشارك في المؤتمر أكثر من 150 من الأساتذة وطلاب الدكتوراه، بعضهم من المسجلين في المعهد، والبعض الآخر جاء من عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة.

وتولى تنسيق المؤتمر الدكتور سليم مقدسي، وافتتحه منوهاً "بالتعاون العلمي بين المؤسسات الجامعية المشاركة".
وقال مدير مكتب الشرق الأوسط في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الدكتور ايرفيه سابوران: "أنشئ الاتحاد الإقليمي للدكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال منذ بضعة أشهر، بمبادرة من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. ويضم حالياً حوالى عشر جامعات من مصر ولبنان والإمارات العربية المتحدة، وهو مفتوح لانضمام مؤسسات تعليم عال أخرى بهدف التفكير المشترك في مواجهة التحديات التي تعترض البحث العلمي، والتأهيل على البحث وهيكليته في كل مؤسسة".

وقال عميد المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية الدكتور طوني عطاالله ان "المعهد مشارك أساسي في الاتحاد الذي يضم جامعات قررت دعم تنمية البحث العلمي على المستويين الدولي والإقليمي. ووضعت هذه الجامعات نظاماً ملائماً لإنتاج أطروحات نوعية".
ثم حاضر الدكتور عبد المولى الشعّار من المعهد العالي للأعمال في بيروت في "الطرق المختلفة للمقابلة وكيفية إجرائها" من أجل التقصي عن المعلومات المتعلقة بالبحث العلمي. وتحدثت الدكتورة نادين دوبروك من المعهد الوطني العالي في سانت - إتيان، فرنسا، عن "معالجة المعطيات بالتحليل النوعي". واختتم المؤتمر بنقاش وتبادل للخبرات بين المشاركين، وتوصيات للباحثين تسهيلاً لمنهجية عملهم في البحوث.

 

طلاب في القديس يوسف يشاركون في نشاطات دعماً للتلامذة السوريين اللاجئين

حلّ عيد الربيع في مركز الإحسان للتربية الذي تتولى جمعية "إغاثة ومصالحة من أجل سوريا" تمويله في سهل عكار. فقد قامت مجموعة من الأولاد السوريين اللاجئين في لبنان بجملة من النشاطات شملت التمثيل المسرحي والأداء الموسيقي بإشراف متطوعين في جمعية "Decostamine" السورية، إضافة إلى ألعاب تربوية وترفيهية أقامها طلاب من جامعة القديس يوسف. وسيتم بيع الأعمال الحرفية في معرض يقام في جبيل في أيار المقبل.

وتطوع ما يقارب 15 طالباً من معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف بغية المساهمة خلال الحفل في هذه الألعاب. وقام الطلاب بإنشاء مكتبة صغيرة تتألف من حوالى 500 كتاب تبرع بها الطلاب أو أصدقاء لهم، فضلاً عن كتب تقدمت بها جمعية "إغاثة ومصالحة" كي يفيد منها الأولاد في المركز التربوي.
وأشارت مديرة معهد العلوم السياسية الدكتورة كارول الشرباتي إلى أنها تعول على الشبيبة كي تساهم في بناء الوطن.
وقال مدير الفرع الدولي لجمعية "إغاثة ومصالحة" التي استحدثت هذا المركز فريديرك بوكرن إن "الوضع طارئ للغاية كون أكثر من ثلاثة أرباع الأولاد السوريين اللاجئين في لبنان لم يلتحقوا بمدرسة بعد".
وأشار مدير المركز الشيخ عبده إلى أنهم "قاموا بالتحضير لهذه الحفلة خلال 15 يوماً من أجل البرهنة للجميع بأن الأولاد السوريين يمكنهم أن يتألقوا في الظروف كلها. فنحن نقوم باستبدال الدموع بابتسامة".
وتخللت الحفل نشاطات متنوعة، كالغناء والرقص وتأدية عرض مسرحي. وألقت هيام قصيدة أهدتها لوالدها الذي فقدته خلال معارك القصير. وكانت هيام من أوائل الذين استضافهم المركز في برنامجه التربوي بعدما أجريت لها وبمساعدة جمعية "إغاثة ومصالحة" عملية جراحية لذراعها التي أصيبت بقذيفة.

 

اللواء التربوي

المستحقون للتفرّغ في «اللبنانية» زاروا سلام وسلّموه رسالة حول رؤيتهم لقضية التفرّغ

قام وفد موسّع من الاساتذة المتعاقدين المستحقين التفرّغ في الجامعة اللبنانية ، بزيارة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في دارته بالمصيطبة، بحضور د. سامي عجم المستشار التربوي للرئيس. وقد نقل الوفد إلى دولته مطلب المتعاقدين بالتفرّغ السريع والشامل بعيدا من التوازنات الطائفية والمعادلات السياسية. واعتبر الرئيس سلام أنه لا يضيع حق وراءه مطالب، مقرًّا بالشوائب في التفرّغ السابق، وأنّها شوائب حاول تجنبها. وفي نهاية اللقاء سلّم الوفد الرئيس رسالة مكتوبة تتضمّن رؤيتهم لقضية التفرّغ
ودعت لجنة المتعاقدين المستحقين إلى لقاء أساتذة الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، يوم الجمعة في الأول من أيار، الساعة الخامسة بعد العصر، في مركز اتحاد الجامعات الدولي (جامعة أريس) فوق دومينوز بيتزا، عند طلعة دوحة عرمون.

اللقاء سيكون لجمع توقيعات الأساتذة المتعاقدين على لوائح تشمل أسماءهم وبياناتهم، وسيُعقَدُ مؤتمر صحفي يشرح التحرّكات الأخيرة في ملف التفرّغ.

 

50 مشروعاً هندسياً عن الطاقة البديلة والطاقة المتجدّدة في «بيروت العربية»

نظّمت كلية الهندسة في جامعة بيروت العربية اليوم الهندسي السابع عشر لعرض المشاريع التي انجزها طلاب الكلية من مختلف السنوات والاختصاصات تحت عنوان «الطاقة البديلة والطاقة المتجدّدة»، حيث تم عرض ما يزيد عن 50 مشروع تخرّج من تصميمات ونماذج وأجهزة في مجالات الهندسة المدنية والميكانيكية، والاتصالات، والالكترونيات، والقوى الكهربية، والحاسب الآلي، والهندسة الصناعية وهندسة البترول، اشترك به حوالي 200 طالب وطالبة من طلاب الكلية وفرعها بطرابلس .وقد حضر الافتتاح الى جانب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعمداء واستذة وطلاب.

وتحدّث عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عادل الكردي الذي لفت بان المعرض تناول موضوعاً هاماً وهو الطاقة المتجددة والهندسة الخضراء لأن الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدّد ولا تنفّذ وهي تنتج من الرياح والمياه والشمس كما يمكن انتاجها من حركة الامواج المد والجزر وكذلك من المحاصيل الزراعية.

واشار الدكتور الكردي الى فوز كلية الهندسة بالتعاون مع وزارة الزراعة بأحد المشروعات الممولة من قبل الاتحاد الاوروبي وهو مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء والذي يهدف الى تحسين كفاءة الطاقة المستخدمة في الزراعة بمنطقة المتوسط. ورأى الدكتور العدوي ان المعرض يمثل فرصة واعدة للطلاب وتشجيعاً مستمراً للمتميزين على الابداع وفتح الافاق امامهم من خلال تفاعلهم مع المجتمع مما يكون لهم حافزاً في مجال ريادة الاعمال ... وهو يأتي ضمن خطة ومنهجية تلتزم بها الجامعة تجاه طلابها لحثهم على الابتكار والابداع. وفي الختام، تم توزيع درع الجامعة عربون شكر وتقدير لاصحاب الشركات والمؤسسات الذين ساهموا في دعم وإنجاح هذا اليوم، ويعد قص الشريط جال الحضور مع رئيس الجامعة على ارجاء المعرض. وتحت رعاية وحضور الدكتور العدوي كرمت الجامعة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد والسعودي ورجل الأعمال الحاج احمد نجيب نحولي والمدير التنفيذي لشركة إجازي للاستثمار المهندس احمد احجازي لدعمهم انجاح يوم المشروعات الهندسية السابع عشر.

 

لقاء مفتوح بين الخنسا وجامعيين أجانب

على مدى أكثر من ساعتين، استمر اللقاء المفتوح بين رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا وطلاب الماجستير لفرع العلوم السياسية في جامعة DERHAM  الانكليزية، وتمحورت النقاشات التي شارك في قسم منها نائب رئيس البلدية العميد عبد السلام الخليل حول تجربة حزب الله في العمل البلدي وعلاقة البلدية مع الناس المختلفين معها في التوجهات السياسية بالاضافة الى دورها في توفير الخدمات الانسانية المجتمعية ودعم الحركة الانمائية.

بعد استعراض تفصيلي لمسيرة حزب الله في العمل البلدي التي استهلها في العام 1998 مستندا الى سيرته النضالية ودعم الناس لخط المقاومة من باب الوفاء لدم الشهداء، بيّن الخنسا الموقع الاستراتيجي للغبيري والخط التصاعدي الذي انتهجه في سياق انماء البلدة على اكثر من صعيد ما دفع أهل البلدة لمعاودة انتخاب لائحة حزب الله وصولا الى اعتماد اللائحة التوافقية ما بين الحزب وحركة أمل، وشدد أمام محاوريه "تجربتنا في العمل البلدي هي لإظهار الوجه الآخر لحزب الله، كالإنماء والاعمار وخدمة الناس والوقوف على قضاياهم الحياتية وفي هذا السياق قمنا بالعديد من المشاريع (رياضية وثقافية وصحية وبيئية وتربوية) وإنشاء البنى التحتية واستحداث مناطق عمرانية جديدة".

وأشار الخنسا الى سياسة الانفتاح على البلديات المجاورة وعلى المجتمع الدولي ومؤسساته وعلى كثير من الدول الداعمة للمشاريع المتنوعة. وخلال الحوار المفتوح مع ضيوفه، كرّر الخنسا المواقف الثابتة في قاموس حزب الله السياسي وأبرزها: طالما اسرائيل تهددنا في بلادنا طالما سنبقى جاهزين لمواجهتها وردعها، لن نقبل اي مساعدات من الحكومة الاميركية ولكن لا مانع من قبولها من مؤسسات أهلية ضمن المجتمع الاميركي، علينا ان نكون أقوياء في كل المجالات مع علمنا بان الحرب مكلفة لكنها غالبا ما فرضت علينا، المشكلة الكبرى على الساحة العربية تكمن في القضية الفلسطينية ...

وبعد طول حوار انتهت الجلسة بكلمة شكر من الوفد الذي تألف من أكثر من 10 جنسيات القاها المغربي ياسر الطيب، الذي قدّم درعا للخنسا تقديرا لعمله مع الشكر لتعاونه ثم أُخذت الصورة الجامعة.

 

من اللواء

·        نظّمت دائرة المعلوماتية في جامعة البلمند «يوم المعلوماتية الثاني»، الذي شارك فيه 95 طالبا راغبين بالتخصص في مجال المعلوماتية من 27 ثانوية خاصة ورسمية.(..)

·        تواصل سفارة روسيا الاتحادية في لبنان سلسلة ندواتها التي تقيمها في المناطق عن التعليم الجامعي في روسيا.  كانت محطتها خلال ندوة اقيمت في مجمع بلدية الشياح الثقافي بعنوان "يوم العلاقات اللبنانية - الروسية"، حيث قدمت 10 منح للبلدية عبر المركز الثقافي الروسي في لبنان، حضرها مدير المركز الروسي خيرات احمتوف، مستشار المركز مدير الاستشارية للدراسات الاستراتيجية عماد رزق، مسؤول التعليم في المركز طارق شومان ، كما حضر رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس واعضاء المجلس البلدي وحشد تربوي وثقافي.(..)

·        في إطار فعاليات الأسبوع الوطني للمطالعة، أقامت اللجنة الوطنیة اللبنانیة للیونسكو احتفال توزيع الجائزة الوطنیة للمطالعة للسنة الثانية على التوالي، في قصر الیونسكو، تحت رعاية وزير الثقافة ريمون عريجي، وفي حضور عدد من أعضاء اللجنة الوطنية ولفیف من المقامات الثقافیة والإجتماعیة.(..)

·        نظّم قسم الهندسة البيوطبية في كلية الهندسة في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - قسم الطب وعلم البيولوجيا فرع لبنان، أوّل ورشة عمل في لبنان عن الهندسة البيوطبية بعنوان «ورشة عمل عن الهندسة العصبية، آخر ما توصلت إليه الهندسة العصبية».(..)

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:33
الشروق
6:46
الظهر
12:23
العصر
15:32
المغرب
18:16
العشاء
19:07