X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 01-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

49% من عيّنات المياه في المدارس غير مطابقة!

الأخبار

2

هيئة التنسيق النقابية: سقوط الأوهام

3

31 أيار آخر مهلة لنصوص جائزة الرواية

النهار

4

«التنسيق النقابية» زارت قبلان ونقابة المعلّمين طالبت بوضع السلسلة على جدول أعمال أول جلسة تشريعية

اللواء

5

ندوة «الصناعات الغذائية في لبنان الواقع والمستقبل» في الاسلامية

6

الهيئة التنفيذية لرابطة «المتفرغين» تناقش اوضاع صندوق التعاضد

7

متفرقات

8

بو صعب في حوار مع ممثلي المنظمات الشبابية

NNA

9

نقابة المعلمين: لوضع السلسلة على جدول الهيئة العامة للمجلس النيابي والامتحانات الرسمية في مواعيدها

10

liu صور كرمت رئيس المنطقة التربوية في الجنوب

11

الشبكة العربية للتربية الشعبية افتتحت "صوتوا لصالح التعليم" في بلدية صيدا

 

جريدة الأخبار

49% من عيّنات المياه في المدارس غير مطابقة!

وصلت حملة سلامة الغذاء التي أطلقها وزير الصحة وائل أبو فاعور الى المدارس، حيث تبيّن أنّ 49% من عينات المياه المأخوذة من 190 مدرسة رسمية وخاصة غير مطابقة للمواصفات بناءً على التحاليل الجرثومية التي أجرتها وزارة الصحة. فقد ثبت احتواء المياه على بكتيريا مضرة بالصحة ومسببة لأمراض خطيرة، كما أن البراز البشري موجود في بعض المياه في المدارس.

وأعلن أبو فاعور في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التربية الياس أبو صعب أن "المشكلة غير مستعصية ويمكن التعامل معها كونها محصورة بالتحاليل الجرثومية وهي تتطلب العلاج، وخصوصاً أن الرقابة غير ممكنة على التلامذة لمعرفة إن كانوا يشربون المياه في المدارس أو لا". وكشف أبو صعب أن "هناك نحو 19 مدرسة لديها مشاكل أساسية ووضعها خطير، وسيتم أخذ هذا الواقع بالاعتبار لوضع خطة سريعة ومعالجة الوضع خلال المرحلة المقبلة كي لا يستمر الوضع على ما هو عليه في العام الدراسي المقبل. كما ستتم معالجة الأمر مع وزارة الطاقة والمياه في حال كان سبب تلوث المياه من المصدر".

وأعلن أبو فاعور مجموعة توصيات صادرة عن وزارة الصحة هي:

أولاً: القيام بحملة شاملة لضمان سلامة المياه في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات والجامعات على كامل الأراضي اللبنانية.

ثانياً: استكمال التعاون بين وزارات الصحة والتربية والطاقة والداخلية للصيانة الدورية للشبكة العامة في كل المحافظات منعاً لاتصال مياه الشفة بمياه الصرف والمجارير بشكل عام، وخصوصاً قبل وصولها إلى المدارس.

ثالثًاً: إلزام المدارس ومساعدتها على معالجة مصادر المياه والتنظيف الدوري لمياه الشرب وصيانة المياه والقساطل وتقليل المخاطر المسببة لتلوث المياه مرتين في العام على الأقل.

رابعاً: تأمين فلاتر مياه في المدارس وهذا الأمر من مسؤولية الدولة وواجبها. وسيتم التقدم من قبل وزارتي الصحة والتربية بطلب مشترك بهذا الصدد من مجلس الوزراء.

خامساً: إلزام المدارس ومساعدتها على اقتناء خزانات مقاومة للصدأ بعيداً عن مصادر التلوث الفيزيائي والكيميائي والجرثومي.

سادساً: على المدارس التأكد من مياه الشرب لديها من خلال أخذ عينات وفحصها مرة كل ثلاثة أشهر وإبقاء النتائج في سجلات لديها.

سابعاً: استكمال المراقبة الدورية على كل المعاهد والجامعات للتأكد من استيفائها الشروط الصحية.

وتمنى أبو فاعور على وزير التربية أن يعمم على المدارس التي ظهرت مشكلة في مياهها، أن تحول دون شرب تلامذتها المياه الملوثة، وخصوصاً أن حالات التسمم تتكرر، كاشفاً عن تبلغه أخيراً حصول حالات تسمم في مدرسة في قرية تل ذنوب في البقاع الغربي.

كذلك ذكّر أبو صعب بالتعاميم التي تصدرها الوزارة بوجوب الكشف الدوري على خزانات المياه في المدارس، أقله مرتين في السنة للتأكد من خلوّ المياه من الميكروبات، مؤكداً أن عدد المدارس التي يجب التنبه لوضعها يبلغ خمسين في المئة من عدد مدارس لبنان.

 

 

هيئة التنسيق النقابية: سقوط الأوهام

أعلن لا تزال معركة تصحيح الأجور لموظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الخاصة والرسمية تراوح مكانها. التغير الوحيد الذي طرأ على المشهد طاول هيئة التنسيق النقابية وحدها، لا على مستوى قيادتها فقط بل على مستوى الهيئات التي تكونها. لم يبدل التحالف الطبقي ــ الطائفي مواقفه، ولا هو تراجع عن حججه أو أعاد النظر فيها. على العكس من ذلك، نجح التحالف في الاستفادة من نقاط الضعف والثغَر العديدة التي شابت تركيبة الهيئة وآليات عملها.

إن نجاح تحالف قوى السلطة لا يتبدى فقط بإقصاء حنا غريب عن رئاسة رابطة الأساتذة الثانويين، وهو أمر كان متوقعاً، بل في سيادة رؤيته لتركيبة الحركة النقابية ودورها وسقف مطالبها. للأسف، سهلت قيادات الهيئة المهمة، عبر ترددها في اتخاذ خيارات استراتيجية وتنظيمية مختلفة والتزامها التام بسقف خطاب تحالف المصالح الذي حصر النقاش بموضوع الأجر والتمويل وفرض أجندته لإصلاح الإدارة العامة. لقد أسفرت تجربة هيئة التنسيق النقابية عن سقوط مجموعة من الأوهام التي لا بد من التوقف عندها والاستفادة منها في أي عمل نقابي مستقبلي:

1- إن هيئة التنسيق النقابية بتركيبتها التوافقية والمبنية على المحاصصة بين القوى السياسية، وتحديداً قوى السلطة، ليست قادرة أو ليس من الممكن أن تلعب دور حركة نقابية مستقلة وممثلة من خارج إطار توزيع الأدوار المرسوم بين أطراف تحالف السلطة. لقد كان جلياً أن قوى السلطة المكلفة بضبط الشارع العمالي لن تسمح بتفلت الهيئة خارج الحدود المسموح بها في ظل تركيبة مشابهة لتركيبة الاتحاد العمالي العام، وهذا ما جرى. وقد أكدت التجربة أن تحقيق أي تقدم للحركة العمالية غير ممكن من دون تفكيك شبكة المصالح والولاءات الحزبية والطائفية. وهنا لا يمكن إلا استغراب الشعارات التي يرفعها التحالف النقابي المستقل والتي تؤكد بمجملها على الحفاظ على التركيبة نفسها وإن بتعديلات لا يمكنها في أحسن الأحوال إلا أن توسع هامش تحرك الهيئة من دون أي تأثير في نتائج تحركاتها.

2- إن وحدة هيئة التنسيق النقابية ليست الهدف، والدفاع عنها مهما كان الثمن ليس وحده الكفيل بتحقيق المطالب. إذ يجري تقديس الوحدة مهما كانت الشروط وبعيداً عن ظروف المعركة وطبيعة القوى المشاركة فيها. لقد دفعت الحركة العمالية في لبنان ثمناً غالياً عبر التمسك بوحدة أتاحت ولا تزال السيطرة على الحركة النقابية وأعاقت قدرتها على التطور وبناء توازن اجتماعي قادر على التصدي لآليات الإفقار المنظم لعموم المواطنين.
3-
إن مواجهة أجندة التحالف الطبقي ــ الطائفي المتعلقة بالإصلاح الهيكلي للقطاع العام من ضمن عملية تصحيح الأجور لا يمكن أن تتم عبر الشعارات فقط، بل يتطلب الأمر بناء قوة اجتماعية عابرة للطوائف وخارج الانقسام السياسي الحالي تشكل حاضنة للنضال الاجتماعي من أجل فرض أجندة اقتصادية واجتماعية وسياسية بديلة تعيد للمواطنين دورهم في صياغة السياسات العامة والقوانين التي تنظم حياتهم. إن مثل هذا الخيار لا يمكن أن يتم دون السعي الجدي لبناء حركة نقابية ديموقراطية ومستقلة وممثلة.
4-
إن هيئة التنسيق النقابية قادرة على تحقيق إجماع وطني حول أهدافها بفعل أحقية مطالبها دون الأخذ بعين الاعتبار تضارب المصالح واختلاف الأولويات بين مكوناتها من جهة، ومع سائر شرائح الطبقة العاملة في لبنان من جهة أخرى. لقد شكل انعدام التواصل الجدي والتضامن الفعلي بين الفئات العمالية، وخاصة في ظل وجود قيود قانونية وانقسامات متعددة بين اللبنانيين، مانعاً جدياً أعاق بناء تضامن حقيقي حول الهيئة. ما يثير الغرابة هنا، أن هذا الواقع لم يدفع قيادتها إلى البحث عن السبل الكفيلة بتجاوز هذه العقبة الموضوعية، على الرغم من أن طبيعة الصراع الاجتماعي القائم وانخراط تكتل أصحاب الأعمال المباشر (أصحاب المصارف، أصحاب المدارس الخاصة وكبار الصناعيين والتجار) فيه أخرجه من كونه نزاع عمل جماعياً بين موظفين حكوميين وإدارتهم، ما يحتم بناء مثل هذا التضامن، فلا مجال لاستمرار الهيئة منفردة من دون التشاور والتشارك الفعلي مع القوى الاجتماعية الأخرى التي تدعوها إلى الانخراط في معركتها.
5-
إن نجاح الهيئة في تحقيق مطلبها بتصحيح الأجر يشكل خطوة متقدمة لاعتراف السلطة بحق موظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الرسمية بتشكيل نقاباتهم وحقهم بالتفاوض من أجل ظروف وشروط عمل أفضل. ولكن من المفيد التذكير بالدروس التاريخية للطبقة العاملة، ليس فقط في لبنان بل على مستوى العالم، إذ إن انتزاع حق التنظيم أمر له الأولوية على الرغم من أهمية تصحيح الأجر، ولم تعد قيادات الهيئة تمتلك أي مبرر لعدم التزامها بقراراتها للتحوّل الى نقابات منظمة.

6- برهنت التجربة عن عبثية المنطق القائل «إن اللعب على تناقضات التحالف الطبقي ــ الطائفي ممكن ويكفل تحقيق المطالب». هذا المنطق أدى إلى فقدان الهيئة صدقيتها. فالهيئة سلمت أوراق تفاوضها لأطراف هذا التحالف، في الوقت الذي كانت تطرح فيه خطاباً شعبوياً من أجل تعبئة المجتمع اللبناني ضد التحالف نفسه، وخاصة ما يتعلق بـ»حيتان المال» وإصلاح النظام الضريبي عبر فرض الضريبة التصاعدية والضرائب على الأرباح والريوع والأملاك البحرية والنهرية والمطالبة بتحقيق دولة الرعاية الاجتماعية.

 

هاني مسعود

 

 

جريدة النهار

31 أيار آخر مهلة لنصوص جائزة الرواية

أعلنت وزارة الثقافة أن 31 أيار 2015 هو آخر مهلة لتقديم النصوص المشاركة في جائزة وزارة الثقافة لأفضل أول رواية لكاتب ناشئ، موضحة في بيان أن على الرواية ان تكون مخطوطة وغير منشورة، وأن على المشارك أن يكون لبنانياً دون الثلاثين من عمره ويتقدم بطلب المشاركة بهذه الجائزة على نموذج خاص، مرفقاً بعشر نسخ من مخطوطة الرواية.

وأشارت الى أن قيمة الجائزة 5 ملايين ليرة لبنانية، إضافة الى طباعة 2000 نسخة من الرواية الفائزة.

 

 

جريدة اللواء

«التنسيق النقابية» زارت قبلان ونقابة المعلّمين طالبت بوضع السلسلة على جدول أعمال أول جلسة تشريعية

زار وفد من هيئة التنسيق النقابية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.
وأكد الشيخ قبلان خلال اللقاء دعمه للمطالب المحقة لهيئة التنسيق النقابية، مطالبا الدولة بالعدالة والانصاف واعطاء الحقوق لأصحابها فتتجاوب مع مطالب الاساتذة والمعلمين الموظفين والعسكريين باعتبارها حقا من حقوقهم ما يحتّم أن يتم اقرار سلسلة الرتب والرواتب في القريب العاجل، خاصة بعد ان أقرّت الحكومة سلسلة رتب ورواتب اساتذة الجامعة اللبنانية والقضاة واتسعت الفوارق المعيشية مع بقية الفئات، واعداً بإجراء الاتصالات مع المعنيين.

وبعد اللقاء، اكد رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني عبد برجاوي «ان الدولة أقرّت للقضاة والاساتذة الجامعيين حقهم بسلسلة رتب ورواتب بعد تجميدها للرواتب منذ العام 96 وتمتنع عن اقرار هذه الحقوق لباقي القطاعات الوظيفية من معلمين واساتذة وموظفين وأمنين وعسكريين، والان سقطت كل الذرائع التي ساقوها وبات الجميع يعلن بإقرار تلك السلسلة، لذلك تمنينا على الشيخ قبلان باجراء الاتصالات اللازمة لادراج مشروع السلسة على جدول اعمال اول جلسة تشريعية بعد الأخذ بملاحظات هيئة التنسيق على المشروع الموجود حاليا في اللجان المشتركة».

ومنعا لأي التباس، أكدت الهيئة استقلالية قرارها الذي لا يتوخى الا مصلحة المعلمين والأساتذة والموظفين والمدرسة والطلاب. وهي وحدها تملك قرارها القاطع بممارسة حقها الديمقراطي باعتماد الاشكال الديمقراطية التي اتاحها الدستور والقانون من اضراب واعتصام وتظاهر، وهي لم تتفق مع اي مسؤول على تحديد خطواتها زمانا ومكانا. وبعد لجوء الطبقة السياسية العام الفائت الى اعطاء الافادات للطلاب بديلا عن الشهادة الرسمية، تؤكد الهيئة وضعها مصلحة الوطن والطلاب فوق اي اعتبار، وهي بالتالي تدعو الطلاب الى الاستعداد الكامل للامتحانات الرسمية.

كما تجدّد الهيئة دعوتها الى المجلس النيابي لإدراج مشروع السلسلة على جدول اعمال اول جلسة تشريعية تعقد وهي تطالب جميع النواب بالمشاركة في اي جلسة تشريعية لانه من غير الجائز تعطيل مصالح الناس بفعل التجاذبات السياسية.

وفي سياق متصل، عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية، برئاسة النقيب نعمة محفوض، وبعد مناقشة جدول الاعمال أكد المجتمعون في بيان، «أنهم والروابط المكونة لهيئة التنسيق النقابية هم اصحاب القرار في إعلان قرار الاضراب أو عدمه أو في الاعلان عن أي تحرك، وهم قاطعوا الامتحانات العام الماضي وهم الذين قرروا عدم المقاطعة هذا العام.

وبناء عليه ستُجرى الامتحانات لصفوف شهادات البروفيه والثانوية وستقتصر تحركات هيئة التنسيق النقابية على الاضرابات والاعتصامات والتظاهرات بما خص باقي العام الدراسي.

وناشد المجلس التنفيذي للنقابة المسؤولين العمل سريعا لوضع مشروع سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال الهيئة العامة للمجلس النيابي قبل 30 أيار.

وأكد المجتمعون أن الامتحانات الرسمية في مواعيدها وأن مقاطعة المعلمين للامتحانات الرسمية لهذا العام غير واردة لأن التجربة السابقة أثبتت أن المعلمين هم وحدهم الحرصاء على مستقبل الطلاب وعلى الشهادة الرسمية، فالمسؤولون على استعداد لضرب الشهادة الرسمية باعطاء الافادات وذلك لعدم اعطاء المعلمين حقوقهم.
واستهجن المجلس التنفيذي للنقابة استبعاد نقابة المعلمين في لبنان عن التحضير والاعداد للمؤتمر التربوي الذي نظمته وزارة التربية بعنوان «كلنا للعلم»، فاقتصرت مشاركة النقابة على حضور المؤتمر دون ان يكون لها مداخلة رسمية في الفقرة التي خصصت للتعليم الخاص، ولهذه الغاية ستعقد النقابة مؤتمرها التربوي مطلع ايلول 2015 والذي ستطرح فيه كل القضايا التربوية التي تساهم في تطوير التعليم وتعزيز التعليم الخاص وذلك بالتعاون التام مع المؤسسات التربوية.

 

ندوة «الصناعات الغذائية في لبنان الواقع والمستقبل» في الاسلامية

برعاية وحضور وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وبدعوة من رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الأستاذ الدكتور حسن الشلبي، أقامت كلية الهندسة في الجامعة ندوة تحت عنوان «الصناعات الغذائية في لبنان/ الواقع والمستقبل» في قاعة الإحتفالات في مقر الجامعة - خلدة بمشاركة كلٍّ من وزارة الصناعة ونقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية وكلية الهندسة في الجامعة.

بعد النشيد الوطني اللبناني، كانت كلمة لعميد كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية أ. د. عبد المنعم قبيسي فاعتبر برنامج هندسة الصناعات الغذائية واحداً من الفروع المهمة في مجال الصناعة التحويلية، وهو ضروري لبناء الإنسان ونموّه وتمتعه بصحة جيدة، نظراً لأن تصنيع الغذاء وتداوله مع ضبط جودته أمر بالغ الأهمية لسلامة المجتمع وتقدمه.

ثم ألقى رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي كلمة تحدث فيها عن تاريخ الصناعات الغذائية التي أصبحت علماً مهماً تُعنى به الجامعات الراقية والعريقة ليُمثل موقعاً متقدماً في سوق العمل وليواكب التطورات في مختلف العلوم، وهذا ما دفع كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية الى طلب الترخيص وهي تعمل على متابعة كل جديد في هذا المجال.

وألقى رئيس نقابة الصناعات الغذائية المهندس منير البساط كلمة رأى فيها ان مستقبل الصناعات الغذائية يتمحور على عنوانين:الأول، التجدد في المنتجات ولا سيما ان لبنان يتمتع بسمعة جيدة في العالم ولا بد من ادخال التعديل على المنتجات، والثاني، توسعة حجم المؤسسات الصناعية وانفتاحها على السوق. وألقى راعي الحفل الوزير الحاج حسن كلمة جاء فيها: «هناك مشاكل تواجه الصناعة عموماً. ولكن هناك مشاكل تعاني منها الصناعات الغذائية مرتبطة بكون غالبية المواد الاولية مستوردة من الخارج، وثانياً لعدم ربط القطاعين الصناعي والزراعي بما فيه الكفاية في لبنان، وعدم ربط الصناعة الغذائية في لبنان بالاقليم. واقترح في هذه المناسبة أن نقوم بعملية تكامل بين هذه الجامعة وبين وزارة الصناعة وبين نقابة أصحاب الصناعات الغذائية».
وتطرق الى موضوع سلامة الغذاء. فأكد ان ما نشاهده على التلفزيون بما يتعلق بهذا الملف فيه شيء من الحقيقة، ولكنه استثناء وليس القاعدة. والدليل اننا لا ولم نشهد حالات تسمم جماعية بصورة متكررة مثلاً، ولو ان الوضع الغذائي في لبنان غير سليم كما تمّ تصويره لشهدنا اقبال اللبنانيين على المستشفيات بصورة لا مثيل لها.

بعد ذلك أستُهلت الندوة بعرض ورقة عمل نقابة أصحاب الصناعات الغذائية قدمها النقيب البساط، وقدمت المهندسة لينا عاصي ورقة عمل وزارة الصناعة، وقدّم د. جمال حيدر ورقة عمل كلية الهندسة، وبعد المناقشات صدرت التوصيات.

 

الهيئة التنفيذية لرابطة «المتفرغين» تناقش اوضاع صندوق التعاضد

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة. خُصِّص القسم الأكبر من هذا الاجتماع للقاء وفد من مجلس إدارة صندوق التعاضد برئاسة رئيس المجلس الدكتور نزيه خياط.

أطْلع الوفد الهيئة على أمور الصندوق لا سيما موازنته ووضعه المالي والمشاكل المتعلقة بهما، وعرض للعوائق التي حالت وتحول دون إقرار مشروع القرض السكني للأساتذة، كما عدة أمور متعلقة بقضاياهم من خدمات وغيرها.

كذلك وضع الوفد الهيئة على بيِّنة من استراتيجية الصندوق المستقبلية لجهة تطوير الخدمات والعمل الإداري في الصندوق.

وكان هناك تأكيد تام من قبل الهيئة على التزام الرابطة دعم قضايا الصندوق عامةً. وستعمل الهيئة على متابعة موضوع تأمين التمويل اللازم لحسن سير عمل الصندوق كما تطوير الخدمات الخاصة بالأساتذة ومنها مشروع القرض السكني، وذلك مع الجهات المعنية. وستبقى الهيئة على تواصل مع مجلس إدارة الصندوق بهذا الخصوص.

ثم استكملت الهيئة مناقشة جدول عملها وخاصة الأمور المتعلقة بمتابعة تحركها من أجل المطالب العالقة للأساتذة.

 

متفرقات

·        نظم فرع الجامعة اللبنانية الدولية في عكار لقاء تربويا حضره الى رئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، ممثل مفتي عكار الشيخ زيد زكريا الشيخ خالد إسماعيل، ممثل مطران عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور الأب خليل جريج، طلال الخوري ممثلا النائب السابق كريم الراسي، خالد المرعبي ممثلا محافظ عكار عماد لبكي، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، مدير أعمال عصام فارس في لبنان سجيع عطية، رئيس اقليم «كاريتاس عكار» الأب ميشال عبود ورؤساء اتحادات بلدية وفاعليات تربوية. بعد النشيد الوطني، ألقى كل من  مدير فرع الجامعة في عكار الدكتور خلدون أيوب والشيخ جديدة والاب اسطفان وإسماعيل كلمات نوّهت ببناء هذا الصرح العلمي الذي احيا الامال بالنسبة للعديد من طلابنا ابناء هذه المنطقة.واسف مراد «ازاء عدم تحقيق الانماء المتوازن الذي كان مطروحا دائما في البرامج الحكومية». أضاف: «عندما أسسنا هذه الجامعة هدفنا لان تكون اضافة نوعية الى جانب باقي المؤسسات الجامعية في لبنان وليس اضافة كمية». وتابع: «حرصنا على ان يكون هذا التعليم الجامعي المميّز ليس حكرا على طبقة معينة، وقد أصبح لدينا اليوم 27 الف طالب في مختلف فروع جامعتنا».(..)

·        زار السيد علي فضل الله، ثانوية «الإمام علي بن أبي طالب في معروب - الجنوب»، وكان في استقباله مدير الثانوية عباس ترحيني وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والطلاب. وجال فضل الله في صفوف الثانوية مطلعا على سير العمل، والتقى الطلاب المتفوّقين وثمّن «تفوّقهم وجهدهم في الدراسة»، داعيا إلى «الاستمرار في هذا التفوّق». والتقى أيضا الهيئة التعليمية منوّها بـ «الجهد والتضحية والتفاني الذي يبذلونه في عملهم من أجل تطور هذه المؤسسة وتقدّمها نحو الأفضل»، مؤكدا أن «هذه المؤسسات تتكامل وتتطور وتنمو بتضافر جهود جميع العاملين فيها».(..)

·        عقد وفد من لجنة المتابعة للبناء الجامعي الموحّد في المون ميشال  لقاء مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر بحضور أعضاء من المجلس  والمهندسين المكلفين بمتابعة مشروع المدينة الجامعية ود. بلال علايلي رئيس شركة لاسيكو  (استشاري المشروع) وممثل الشركة في الموقع المهندس بشير منلا. ناقش المجتمعون كل ما يتعلق بالمدينة الجامعية واتفقوا على تنفيذ الاتفافات  المعقودة مع المتعهدين بما يضمن بدء تسجيل الطلاب في الكليات الثلاث، كلية العلوم، كلية الهندسة وكلية الفنون في ٢٠١٦-٢٠١٧ على أن يجري العمل على تأمين تجهيزات العلوم كما جرى سابقا بالنسبة لتجهيزات الهندسة والفنون، ولفت المجتمعون من خلاتل النقاش الى ان مصير كلية الصحة في ملعب المجلس النيابي وحيث ينبغي العمل مع  نواب ووزراء الشمال، كما مع نواب بيروت بغية توفير قرض يتضمن بناء كلية صحة في الفنار أيضا.(..)

 

الوكالة الوطنية

بو صعب في حوار مع ممثلي المنظمات الشبابية: علينا إعطاؤكم حقكم في العمل السياسي والمحاضرات والانتخابات

أقيمت حلقة حوارية بعنوان "العمل السياسي في الجامعات والمدارس حق وواجب"، بدعوة من قطاع الشباب في "التيار الوطني الحر"، في مركزية التيار- ميرنا الشالوحي، شارك فيها ممثلون للقطاعات الشبابية في مختلف الأحزاب اللبنانية وهي: تيار "المرده"، الطاشناق، "القوات اللبنانية"، الكتائب، "تيار المستقبل"، "حزب الله"، حركة "أمل"، الوطنيون الأحرار، الاتحاد، شباب العزم، الحزب السوري القومي الاجتماعي، التقدمي الاشتراكي، "حركة الاستقلال"، "التجدد الديموقراطي" و"المؤتمر الشعبي اللبناني"، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وعدد من المسؤولين في قطاع الشباب في "التيار".

وأكد بو صعب في كلمته "اهمية دور الشباب في المجتمع عموما ما يحتم إعطاءهم حقهم الطبيعي في العمل السياسي والمحاضرات السياسية والانتخابات الطالبية"، واعدا ب"العمل مع الشباب لتحقيق هذا الهدف"، ومشددا، في الوقت نفسه، على وجوب الوعي في العمل الطالبي".

المنسق العام لقطاع الشباب في "التيار" المهندس أنطون سعيد قرأ أمام الحضور رسالة كان قد أرسلها رئيس "تكتل التغيير الاصلاح" النائب العماد ميشال عون الى رؤساء الجامعات في لبنان منذ أكثر من عام، يدعو فيها الى "فتح باب المحاضرات السياسية داخل الجامعات ما من شأنه أن يخفف الاحتقان بين الطلاب ويزيد من وعيهم، بعد التعرف الى بعضهم البعض". وضمن العماد عون رسالته مطالعة تاريخية تثبت دور الطلاب في المجتمع اللبناني واهمية إعداد برامج تربوية في هذا الاطار لأن هذه الفئة العمرية ستتحمل في المستقبل إدارة شؤون البلاد، لكن مع الأسف رسالة العماد عن لم تلق اي جواب حتى اليوم".

وكانت كلمات لكل رؤساء المنظمات الشبابية شددت على "اهمية العمل السياسي والانتخابات في الجامعات"، وخرجت بخلاصة مفادها "وجوب الضغط يدا واحدة على المعنيين في سبيل إعادة هذين الأمرين، إضافة الى المحاضرات السياسية الى الجامعات والمدارس كافة".

 

نقابة المعلمين: لوضع السلسلة على جدول الهيئة العامة للمجلس النيابي والامتحانات الرسمية في مواعيدها

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية، بعد ظهر اليوم، برئاسة النقيب نعمه محفوض وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع.

بعد مناقشة جدول الاعمال أكد المجتمعون في بيان، "بانهم والروابط المكونة لهيئة التنسيق النقابية هم اصحاب القرار في اعلان قرار الاضراب أو عدمه أو في الاعلان عن أي تحرك، وهم قاطعوا الامتحانات العام الماضي وهم الذين قرروا عدم المقاطعة هذا العام. وبناء عليه ستجري الامتحانات لصفوف شهادات البروفيه والثانوية وستقتصر تحركات هيئة التنسيق النقابية على الاضرابات والاعتصامات والمظاهرات بما خص باقي العام الدراسي".

وناشد المجلس التنفيذي للنقابة المسؤولين العمل سريعا لوضع مشروع سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال الهيئة العامة للمجلس النيابي قبل 30 أيار .

واكد المجتمعون بأن الامتحانات الرسمية في مواعيدها وان مقاطعة المعلمين للامتحانات الرسمية لهذا العام غير واردة لأن التجربة السابقة أثبتت أن المعلمين هم وحدهم الحرصاء على مستقبل الطلاب وعلى الشهادة الرسمية، فالمسؤولون على استعداد لضرب الشهادة الرسمية باعطاء الافادات وذلك لعدم اعطاء المعلمين حقوقهم.

واستهجن المجلس التنفيذي للنقابة استبعاد نقابة المعلمين في لبنان عن التحضير والاعداد للمؤتمر التربوي الذي نظمته وزارة التربية بعنوان "كلنا للعلم"، فاقتصرت مشاركة النقابة على حضور المؤتمر دون ان يكون لها مداخلة رسمية في الفقرة التي خصصت للتعليم الخاص وكأن المقصود تهميش دور النقابة والمعلمين في القطاع الخاص علما انهم الاساس في انجاح العملية التربوية وفي ازدهار القطاع التربوي الخاص. لم يعد خفي على النقابة محاولات مصادرة قراراتها والتعتيم على دورها ان كان من وزارة التربية أومن بعض المؤسسات التربوية.

فنقابة المعلمين في لبنان كانت وستبقى عصية على هذه المحاولات. ايمانا منها بانها صاحبة الريادة في مجال التربية والتعليم كما في المطالبة بحقوق المعلمين. ولهذه الغاية ستعقد النقابة مؤتمرها التربوي مطلع ايلول 2015 والذي ستطرح فيه كل القضايا التربوية التي تساهم في تطوير التعليم وتعزيز التعليم الخاص وذلك بالتعاون التام مع المؤسسات التربوية.

أخيرا، في الاول من أيار، يوم العمال وذوي الدخل المحدود، يوم المغبونة حقوقهم، يتقدم المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان من جميع المعلمين والعمال بأطيب الامنيات، معاهدينكم أن نبقى في صفوفكم نناضل من أجل الرفع من المكانة الاجتماعية للعمال والمعلمين.

 

liu صور كرمت رئيس المنطقة التربوية في الجنوب

أقامت "الجامعة اللبنانية الدولية liu" - فرع صور، وبرعاية رئيسها الوزير السابق عبد الرحيم مراد، احتفال تكريميا لرئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ومدريري المدارس الثانوية والمعاهد في منطقة صور الذين تسلموا دروعا تقديرية لدورهم في مجال التربية والتعليم. كما تم تسليم الطلاب المتفوقين منح تعليمية في الجامعة.

وكانت جولة في أقسام الجامعة، وغداء للحاضرين.

وشكر المكرمون رئيس الجامعة وادارتها على "اللفتة النبيلة تجاههم"، مشيدين ب"المستوى التعليمي في الجامعة على مستوى لبنان والعالم العربي".

 

الشبكة العربية للتربية الشعبية افتتحت "صوتوا لصالح التعليم" في بلدية صيدا

افتتحت الشبكة العربية للتربية الشعبية "المشروع المسكوني ـ الإئتلاف اللبناني" فعالية أسبوع الحملة العالمية للتعليم في لبنان في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا بعنوان " صوتوا لصالح التعليم"، بحضور الأمين العام للشبكة زاهي عازار، منسقة الإئتلاف اللبناني ألسي وكيل، منسقة البرنامج غادة قاسم، ومهتمين بالتربية والتعليم، وممثلي الجمعيات الأهلية العاملة بحقل التربية والتدعيم التعليمي وجمعيات.

قاسم
افتتحت قاسم أعمال الفعالية التربوية، فرحبت بالحضور ثم قدم افراد نصوصا من إنتاجهم، وأخرون عرضوا لتجاربهم وأقبالهم على التعليم كمخرج للاقبال على الحياة وبثقة، وقرأت الطفلة ايمان محمود أصمهان من برنامج التعليم الشعبي في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية نصا من إنتاجها بعنوان "الحواس الخمس".

وكيل
بدورها اكدت السي وكيل أن "الحملة العالمية للتعليم لم تصل لكافة أهدافها، منوهة بقرب البدء بوضع مسودة الأهداف للفترة القادمة بدءا من العام 2015 ـ 2030، وتخلل الفعالية فقرات وفواصل فنية، واسكتشات حاكت الواقع.

 

 


 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56